الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة ترفض ترشح البشير..كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا
المعارضة ترفض ترشح البشير..كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا
المعارضة ترفض ترشح البشير..كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا


10-23-2014 03:58 AM
الخرطوم – فرانس برس

انتقدت أحزاب سودانية معارضة، أمس الأربعاء، ترشيح حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم الرئيس عمر البشير لولاية جديدة في الانتخابات المقررة في ابريل 2015.

وكان الحزب الحاكم أعلن الثلاثاء أن البشير (70 عاما)، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة في إقليم دارفور في غرب السودان، انتخب لولاية جديدة على رأس الحزب وبالتالي سيكون مرشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة. ولقيت هذه الخطوة رفضا عارما في صفوف أحزاب المعارضة.

وقال عبد القيوم عوض جاد السيد، الأمين العام لحزب "المؤتمر السوداني" المعارض، لوكالة "فرانس برس" إن "حزب المؤتمر الوطني لا يحترم الديمقراطية ولا يهتم بها".

ووصل البشير الى السلطة في 1989 بانقلاب عسكري دعمه الاسلاميون، وقد وقع في 2005 اتفاق سلام مع متمردي جنوب السودان انهى حربا أهلية امتدت لـ22 عاما بين شمال السودان وجنوبه اللذين انفصلا لاحقا بموجب هذا الاتفاق.

ودستور 2005 الانتقالي الذي تمت كتابته بموجب اتفاق السلام مع الجنوب ينص على أن ينتخب الرئيس لدورتين فقط، وقد انقضت هاتان الفترتان، لكن "حزب المؤتمر الوطني" يقول إن البشير تم انتخابه مرة واحدة في عام 2010، وكان رئيسا "للفترة الانتقالية" بين 2005 و2010.

بدوره قال المتحدث باسم "الحزب الشيوعي" المعارض، يوسف حسين، لـ"فرانس برس" إن "ترشيحه سيعقد أزمات السودان".

ورفض الحزبان الشيوعي والمؤتمر السوداني دعوة البشير للحوار الوطني التي اطلقها في يناير الماضي.

وتواجه حكومة البشير تمردا مسلحا في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق وتزايدا في معدلات العنف في إقليم دارفور في غرب البلاد.

وفي هذا السياق، اعتبرت واحدة من الحركات المسلحة الرئيسة في دارفور، حركة "العدل والمساواة"، أن ترشيح البشير "يؤكد ديكتاتوريته".

وقال المتحدث باسم "العدل والمساواة"، جبريل ادم بلال، لـ"فرانس برس": "لا أعرف كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا".


تعليقات 44 | إهداء 0 | زيارات 10736

التعليقات
#1133472 [adil mohyeddin]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 11:24 PM
والله حكايتو بقت زى المرة المطلقة3مرات وناكرة!

[adil mohyeddin]

#1133470 [Mohammed Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 11:18 PM
المؤتمر الوطني وجه الدعوة للوفود القادمة من الخارج لحضور مؤتمرهم الرابع علي حساب الدولة وليس علي حساب المؤتمر اللاوطني والتكلفة سوف تحسب بتذاكر طيران درجة أولي واقامة في الفنادق ومصاريف نثرية بالدولار هذا غير عدد الاعضاء القادمين من خارج الخرطوم والتي عددها المسخ غندور وقد افصح بأن عدد القادمين من خارج الخرطوم ستة الف شخص ( 6000 ) هل هؤلاء قدموا للخرطوم علي حسابهم ام علي حساب الدولة بسيارات الدفع الرباعي ....
حسبنا الله ونعم الوكيل ...........

منطق :-
إذا كانت عضوية المؤتمر اللاوطني 6 مليون عضو علي حسب حديث غندور فالنتيجة المنطقية ليس لكم حق في الحكم أيها الغندور.....

[Mohammed Ahmed]

#1133369 [fcc]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 08:26 PM
الواحد مستغرب من جعحعة وعدم رضى يعض مايسمى الشعب السودانى عبر كل هذة التعليقات الخاوية ...الجوع والجبن وقلة الشجاعة مايمنعكم من كنس هذا النظام لانو اى واحد فيكم يعلم جيدا كيف تزال الانظمة الديكتاتورية المستبدة...اكيد ليس بالجبانة وقلة الحيلة والتستر وراء الكلمات.بالنسبة لى شخصيا انا والحمدة للة لااعيش تحت وطاءت هذة الذبالة

[fcc]

#1133361 [sam]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 08:13 PM
http://www.youtube.com/watch?v=frv7FGJVvOE
برنامج البغلة في الإبريق

[sam]

#1133351 [ودالعمدة]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 07:58 PM
نحن في السودان الان كلمة "مرشح" في قاموسنا هي الماسورة اللتي بارتفاع توضع فوق الحمامات لتنقية هواء الحمامات من الروائح الكريهة اعزكم الله .....عندما يقول القتلة اللصوص كل خمسة سنوات ان بشبش هو "المرشح" الرسمي للمؤتمر البطني تخيلو معي منظر الحمام والسيفون والمرشح الرئيسي للهواء في حمام العصابة الحاكمة النتن

[ودالعمدة]

#1133346 [بي طير البقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 07:57 PM
في الرد علي الكاتب الخليجي المزعوم، عن الشخصية السودانية.

كاتب المقال موهوم، و مصاب بعقدة اللون، فهو إذن سوداني مشوه.
السوداني الأصيل ماب قول كدة و ماب فكر كدة..

فهو موهموم لأنه وصف نفسه ب (كاتب خليجي)، مؤكدا بذلك أنه لم يسع إلي حقيقة، أو حتي إلي تحليل واقعنا المأزوم، أنما سعي بحزلقة و مكر إلي الدراما، و ذكر كثير من الوقائع التي هي موجودة، و لكنه لوي عنق تلك الوقائع، و صورها لتعطي معان مغايرة..

الكاتب ببساطة يسعي إلي دراما من نوع خبيث، و (يدس السم في الدسم).

أليس: (( الأعراب أشد كفرا و نفاقا)).

ألم يقل الله في الذي له الخلق والأمر: ((يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم و لا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن و لا تلمزوا أنفسكم و لا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الايمان، و من لم يتب فأولئك هم الظالمون)).

هم الظالمون. ألم تفهم، أم على قلوب أقفالها؟
فالمشكلة في من يستهزأ، المشكلة مشكلتو هو ما مشكلة السوداني، لأن المستهزيء إنما يخالف خلق الله القويم، و أمره الحكيم.
إنما كان على السوداني أن يصبر، و يضرب المثل ليفوز، و لكن بعضنا إنجر و استجاب للسخرية المقصودة فاختلط عليه الأمر.
الزول الماعونو فاضي بتغاظ من الزول الحليم، من السوداني، عشان كدة بعض العرب هالهم أن يكونوا أقل من السوداني شأنا فلم يجدوا إلا لونه ليحطوا من شأنه.
أي سوداني صدق كلام الكاتب هنا نص راجل، و مهزوز.

نحنا ما بنتشبه و نتشابي لي زول، لكن حارقنا الظلم، ماغصنا مغص، فإنما نثور عليه. ضدنا أم ضد غيرنا، لأن فينا نخوة، لأن فينا مروءة، لان فينا رجالة، لأن فينا نصرة الضعيف.

نعم فينا نصرة الضعيف، ما تزال، أولم تسمع القصص، إذ كان ليوسف إخوة؟؟؟

قصص السودانيين عن المروءة و النخوة لا تعد، و لا تحصي فلماذا اخترت أنت القصص الملونة المشوهة في زمن مخصي، و الحقيقة فيه تائهة..

أما إن اردت الحقيقة، لا اللعب بالكلمات، ف هاكها:...

الخليجي و العربي أيضا ينبطح للخواجة، فهل هي عقدة اللون؟

العربي أب عقال، راي الغنم(دي ما شتيمة)، شايف الخواجة جاي من كوكب تاني.

ما لأنو الخواجة أبيض منو، لكن ل سبب بسيط، ل حاجة ظاااهرة، بس بعض الناس باقات و طبول زي ما قال المتنبي،بتردد الب تقال بدون ما توزنو و ما بتشوف غير الفضيحة، و السكلبة.
العربي و السوداني و الأفريقي و الأسيوي و غيرهم مبهورين بالخواجة ( والتعميم غالبا مخل)

لأنو الخواجة منتج و نحن مستهلكين، أاااي دي جاري منها وين؟

الإنتاج هو السبب، ف نحن كومبارس و متفرجين و مستهلكين. و المصيبة دايرين نبقي منتجين ب الكلام و الونسة؟؟! و ب ثورة الأنقاذ و تطبيق الشريعة!!.

ألم أقل لك أن علي قلوب أقفالها! ماقالوا ليك ما بتعمي العيون، لكن بعمى القلب..

الخواجة الحكاية عندو هو و الرواية، لأنوا ساب الدراما و اشتغل..

إنها الحضااااارة هي التي جملت الخواجة في عين العربي. كما صار العربي جميلا رائقا في عين السوداني ((( مؤخرا)))، في عهد الظلام و الانحطاط.

الحضارة و المدنية ب ترفع ناس و ب تزل ناس. و لكن العزيز عزيز بمعرفة قدر نفسه.

و نحن كنا ناس حضارة ( وهي ما يرتفق به الكائن لممارسة معيشته )، و دونك أهرامات البجراوية و الآثار التي تدل علي تحضر النوبي القديم.
عشان كدة نحن ب نمشي نبحت في التاريخ، عشان نرجع الثقة الضاعت مننا.

و نحن كنا ناس مدنية ( و لسة فينا شوية باقية) و المدنية معناها (معاملة الكائن برفق، حيوانا كان أو نباتا أو جمادا) فهي في النهاية الأخلاق.

يعني يا بهيم، حاجات زي الكرم و الشهامة و المروءة و نصرة الضعيف. و كل الأمم سادت بالأخلاق. و ما من جبار إلا قصمه الذي هو شديد العقاب.

أيوة، نحن أحق من العرب ب حاتم الطائي، ما ب نسب و لا أي تخريفات، لكن ورثنا الكرم وراثة. و فهمنا أنو الكرم ذكاة نفس.

نحن الفقرا عندنا ب تقاسموا النبقة.
و المديح وين ب تسمع بيو غير في السودان. مديح الضل العالي و القيم الرفيعة.
قال السوداني راجي الشكر و الحمد؟!
نحنا الما بشكرو الزول إلا لما يواروه التراب، غير كدة بكون بيسوي في الواجب. و الزول أخو الأخوان، الناس ب تقول إن شاء الله يوم شكرو مايجي.

قلنا أنك سوداني، و ماعونك فاضي. ف غير نفسك، غير نفسك عشان تفهم.
و نصيحة ليك و لي غيرك، أحسنوا أيامكم فما أعماركم إلا أيام.

ألم يقل جل من قال ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم))
يا سودانيون، حافظوا على الأخلاق، فما نجاتكم إلا فيها و بها، إذ أن قطار الحضارة قد فاتكم، أو كاد.

[بي طير البقر]

#1133328 [أنها لانانية يا البشير]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 07:30 PM
البشير اذا اراد التغيير لحضر يوم الترشيح وقدم أعتذاره لترشيحه لدورة جديدة وأخيرة له وكان بأمكانه ترشح رفيق سلاحه بكري حسن صالح الذي اذا ما تم يكون له فرصة دورتين فقط، وبعده يا مات الجمل أو الجمال والمحكمة الجنائية الدرب يروح ليها

[أنها لانانية يا البشير]

#1133260 [ابوقرون]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 06:02 PM
كلكم انتو يا البتكتبو هذا الحديث لا يتعدى مرمى بصركم اذا فعلا اردتم كنس النظام الفاسد عندكم السلاح مدور في النيل الازرق و جبال النوبه احملوا معهم السلاح و ليكن بايدي جميع السودانيين او كمان ******
اسكتوا وخلوا الجماعة يملطشوكم

[ابوقرون]

ردود على ابوقرون
[ودالجزيرة] 10-23-2014 10:53 PM
ده الكلام الصاح حمل السلاح ضد المارقين تجار الدين اللاوطنيين وآجب ولنقاتل كلنا هؤلاءالفاشلين الانانيين الارهابيين الذين أحلوا المحرما ونهبوا وقتلوا ويتموا وكرسوا الفوارق الاجتماعية التى نهى عنها الاسلام وكل شى حرمه فعلوه دون خوف من الله تعالى قاتلهم الله وبدد شملهم وهدد امنهم واقلق مضجعهم وسلط عليهم من يخافه ولايرحمهم الهم أرنا فيهم يوما عبوثا قمطريرا اللهم اهلكهم جميعا


#1133240 [ابوجدو]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 05:27 PM
اعتقد انه لا غريب ولا مفاجئة ان يترشح البشير لدورة ثالثة او رابعة او ان يورث نفسه منصب رئاسة الجمهورية..فالمعارضة ايضا تتحمل الشق الأكبر من مأساتنا وآلامنا .. امنا في الله كبير وفي شعبنا اكبر ..أكيد قلم الظلم مكسور

[ابوجدو]

#1133236 [مراقب]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 05:21 PM
أنا ما عارف كان معارضة كان شعب متوقعين شنو غير كده!! الانقاذ كانت وستظل دائما ون مان شو one man show

[مراقب]

#1133217 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 05:00 PM
لوران غباغبو رئيس ساحل العاج الذي اعتقلته الجنائية عن طريق مناصري منافسه الحسن واترا انتهى إلى هذا المصير لأنه لم يعترف بفوز منافسه في الانتخابات. البشير يريد تزوير الانتخابات والفوز فيها وقد يفوز منافس له رغم أموال الكيزان التي يشترون بها الناس فيرفض البشير والكيزان الاعتراف بفوز منافسه ما قد يجر على البشير مصيراً كمصير لوران غباغبو. وأوجه الشبه بين البشير وغباغبو متعددة وواضحة بدءاً من الاستبداد وجرائم قتل الرعية والتشبث بالسلطة وتزوير الانتخابات بالإضافة إلى أن غباغبو مكروه إقليمياً ومحلياً كما هو الحال مع البشير الآن! أسأل الله أن تعتقل الجنائية البشير (وتغطس حجره)

[همت]

#1133216 [kouty]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 04:58 PM
مالكم ومالو انتو الشاوركم منو كمان المعارضه ترفض ياناس انتو مانصاح يعني كنتو قبلانين انفصال الجنوب ام بيع حلايب ام حرب دارفور والنيل الازرق وتمكين الاخوان في السودان من دون كل العالم ليه لان تحن بنتناقش في الفارقه والمقدوده والله اذا دي حالتنا حيقعدو تاني 25 سنه

[kouty]

#1133183 [التلب]
3.75/5 (3 صوت)

10-23-2014 04:12 PM
حكاية ان البشير غير مرغوب ومكروه ومنبوذ لدى دول الجوار والدول العربيه بل ودول العلم وان وجوده سوف يحرمهم من مساعدات كثيره وان ذهابه سوف يرفع عنهم العقوبات وسوف يمكنهم من اعفاء الديون ... ده كلو اﻻخوان المسلمين
عارفنه !! لكن ماعندهم حل غيرو ... ماعندهم حل خالص .. يجيبو منو؟؟ على عثمان او نافع
مافي ضمان يكون فى اتفاق على اى واحد منهم خاصة هم براهم اشاعوا حكاية الخﻻف
بينهما وجماعة على وجماعة نافع وفى ناس منهم مصدقين الكﻻم اللى عمل لتخدير الناس
وانو الناس ديل مختلفين والناس تصدق ان هناك خﻻف سيعصف بهم قريبا ةالمشكله
فى ناس منهم صدقوا وبقت كلو جماعه تطلع فى فضائح التانيه(تسريبات الفساد) وبالمناسبه
هى ماﻻ وقفت بعد الهيجه الحصلت ديك.. فضل بكرى وعبدالرحيم ... اﻻول عندهم مايؤكد
انه بتاع بنقو ...خايفين يوم تجيهو حاله يقوم يتقلب عليهم خاصة يقال ان اذرع داخل الجيش
اكتر من الرئيس زاتو.... اما عبالرحيم فغير محبةب خالص حتى فى اوصاتهم واصﻻ
تمامة عدد وخالنو لعﻻقته بالبشير وقال امو محلفاهو ما يتخﻻ عنو .
يبقى فضل من يعوضهم عن خسارة وجود البشير وفقدان العﻻقات بينهم ودول الجوار والعالم
فالتنظيم العالمى لﻻخوان المسلمين موجود وقطر موجوده وعلى اتم اﻻستعداد لمدهم
بالمال والرجال فقط مسافة السكه!!

[التلب]

#1133168 [بومدين]
4.75/5 (5 صوت)

10-23-2014 03:48 PM
التاريخ في افـريقيا يتقيأ ويتغوط نفسـه .. تجاوزنا زمن المهازل .. نحن في قلب المسخـرة .. الامبراطور بوكـاسـا آكل لحـوم البشـر ، ينصب نفســه امبراطور علي امبراطورية الفقر ، الجوع ، المرض ، الـحـرب ، الـدمار ، الـخـراب ، الـفسـاد ، الاستهبال ، الفهلوة ، الـكضـب ، الرياء .. والبلطجة ..
لا العقل ، لا المنطق ، لا الدساتير التي نجروهـا ، دستور البلاد ، والنظام الأساسي للمؤتمر الوطني ، ودستور الحركة الإسلامية كلها تمنع الطاغية من أن ينصـب نفسـه مرة أخرى امبراطور للحزب أو لرئاسة الجمهورية ..
ماذا كانت نتيجـة ربـع قرن ، خمسة وعـشـرون عـاما حسـومـا ، من حكـم الطاغية .. شلالات من الدماء ، خـراب ، دمـار ،فسـاد غير مسبوق ، فقـر ، جـوع .. ودوامـة حـروب لاتنتهي ..
والـعـبرة بالنتيجــة .. نصف وطـن مهترئ ممزق ، وثلث مواطنيين جوعـي فضلوا .. وجبال وأكـداس وأكـوام مـن الجماجم والأشـلاء ، وأطنان من الأنقاض والـركام والحطام !!.
( وقد كان البشير يفتخر أن حزبه هو نموذج متميز ينبغي للأحزاب الأخرى أن تقتدي به. وتشكل فرصة الانتخابات القادمة تحدياً للرئيس البشير أن يبرهن على أن حزبه يلتزم بدستوره ونظمه وسياساته التجديدية المعلنة. وليس هناك من مبرر لمخالفة دستور الحزب ودستور البلاد إلا أن يكون الرئيس قد استمرأ السلطة ويريد البقاء فيها ما وسعه ذلك. وأن شعار هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه! هو شعار فارغ المحتوى من أجل الاستهلاك الرخيص في أوساط العامةبقصد التدجيل والتضليل ) !!.

[بومدين]

ردود على بومدين
Saudi Arabia [أحمد] 10-23-2014 06:39 PM
صدق يومدين:
نحن في السودان بصدد رئاسة مدى الحباة لعصابة بلاحياء.
ثلث السودان تم بيعه في مؤامرة سخيفة كان الاتجاه الاسلامي بطلها.
ثلثه الآخر .. دارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق .. في الدلالة
لم يتبقى الا مثلث حمدي


#1133166 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 03:46 PM
ساسة المعارضة يتحدثون ربع قرن عن عدم شرعية النظام الحاكم ، وعن عدم شريعة رئاسة البشير للسودان ، وعن فقد البشير وحزبه لتأيد الشعب السوداني ، وتأيد الشعب السوداني للمعارضة ، وساسة المعارضة يتحدثون بأنهم سوف يسقط نظام البشير ، ولم يستطيع هذه المعارضة اسقاط النظام ، لماذا لا تخوض هذه المعارضة الانتخابات القادمة مادام تحظى تأيد الشعب السوداني ، وتفوز بهذه الانتخابات ، وتريح الشعب السوداني من تحمل عناء اسقاط النظام ، ام حديث ساسة المعارضة للاستهلاك الإعلامي ؟؟؟ (( والله من استحوا ماتوا ))

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
[جركان فاضى] 10-23-2014 05:22 PM
تخوض الانتخابات القادمة؟...الانتخابات الشفافة والنزيهة زى انتخابات امريكا واروبا؟ ....استحى يا ود الشمال


#1133133 [Abo Obayda]
4.50/5 (5 صوت)

10-23-2014 03:08 PM
خلاص..مادام المعارضة رافضة ، يبقى البشير ما حيترشح..
معارضة كسيحة و فاشلة و حيرانة و ما عارفة تعمل شنو . بس قاعدة تورجغ و منتظرة الشعب يثور و يجو هم حاريين على السلطة
يعني شنو ترفض ترشيح البشير ، هو في حد شاوركم و لو فرضنا ان تم ترشيح شخص آخر غير البشير ، كان الامر سيرضيكم ، ما البشير و اللا غيرو كلهم من نفس الفصيلة و ربما من يأتي بعده يكون اسوأ ، القضية ليست ترشيح البشير او بكري او غيرو ، القضية كنس هذا النظام برمته و تنظيف البلاد من نجسه ، لا يوجد طريق غير ذلك و هذا طريق انتم بعيدون منه الآن و كل ما تفعلونه لا يعدو كونه كلام خارم بارم

[Abo Obayda]

ردود على Abo Obayda
[ابو براء] 10-23-2014 05:36 PM
واللة كلامك ياهو الحقيقة وهذة المعارضة كلامة بندق فى بحر ونسال اللة ان ياتى الفرج من عندة( هو الذى اخرج الذين كفروا من اهل الكتاب من ديارهم لاول االحشر ما ظن ما ظننتم ان يخرجوا وظنوا انهم مانعتهم حصونهم من اللة فاتهم اللة من حيث لم يحتسبا وقذف فى قلوبهم الرعب )


#1133100 [عباس محمد علي]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 02:29 PM
و كذلك رفض حزب البعث العربي الإشتراكي ترشح البشير و إعتبره هروبا من المحاسبة و إعاقة لتنفيذ العدالة : جرائم النظام و كيفية مواجهتها
إن نظام الإبادة الجماعية لم يكتف بـ :
* إرتكابه لجرائم الإبادة العرقية ضد الأبرياء العزّل في الشرق ودارفور وجبال النوبة والنيل الأزرق ...
* قتل وتصفية المعارضين والمحتجين الأبرياء من شباب السودان فى حركة رمضان وهبة سبتمبر المجيدة...
* المجازر البشعة ضد شعبنا فى أمرى وكجبار وبورتسودان ...
* تصفية الخدمة المدنية والمؤسسات الإقتصادية القومية ...
* إزلال و إفقار و تجويع و حرمان الشعب من التمتع و الإستفادة من خيرات وثروات البلاد ومواردها بسرقتها ليستقوي بها أزلاهم على أبناء الشعب الشرفاء...
* فصل جزء عزيز من الوطن ,
* جريمة أخرى تضاف إلى سلسلة جرائمه التى لا تحصى ولا تعد
* هجوم قواته الأمنية والشرطية على حرائر السودان من طالبات داخلية البركس بجامعة الخرطوم بطريقة وحشية وعنصرية تعبر عن الحقد والكراهية ضد بعض المكونات الإجتماعية للشعب السودانى خارج مثلث حمدى.
* إنّ هذا السلوك الوحشي و البربرى والتعذيب والتنكيل ببنات شعبنا عمل مدان بأغلظ عبارات الشجب والإدانة , وهو إنتهاك صارخ لحقوق الإنسان وحق الطالبات فى السكن الجامعى اللائق بهن.
و لهذا إننا لا نعترف بتمثيل الإنقاذ لنا كشعب ونعتبر البشير رئيس جماعة إخوانية إرهابية وليس رئيساً لكل السودانيين وهذه الجماعة التي تقاسمت فيما بينها خيرات البلاد وأفقرت و جوعت وأذلت الشعب وفصلت جنوب السودان وإستأثرت لوحدها بالوظائف العامة وغيرها من الحقوق ، وإن الإنقاذ لا تتذكر الشعب إلاّ في الإنتخابات و مهرجانات الملمّات.
و لهذا وجب علينا الدفاع عن أنفسنا و إنتزاع حقوقنا بمواجهة جرائم النظام العنصرية و السياسية و الجنائية ضد الشعب و الوطن تحتم علينا إستنفار كل القيم و الروابط و العلاقات السياسية و الجهوية و القبلية و الدينية و الإجتماعية و الإقتصادية و الفئوية و إستنهاضها للعمل و النضال المشترك ضد النظام للدفاع عن أرضنا و أموالنا و حرماتنا و حرائرنا و معتقادتنا الروحية و حريتنا في التعبير عن آرائنا و إستخدام كل الوسائل المتاحة في مواجهة النظام و كل ما يخدم مصالحنا و مصلحة بلادنا و هذه أسهل و أقرب طريقة لتجييش و إعداد القوة إبتداءا من الحلقة الأصغر فالأكبر و الأكبر حسب حاجة المعركة و المنازلة ، و قد بدأت الحلقة الأولى سياسيا (تحالف قوى الإجماع الوطني) و يمكن توسيعه بإستعاب قوى إضافية خارج التحالف لتقوية و توسيع تأثيره على قطاعات أوسع من الشعب و يبقى ضرورة تكوين و إنشاء تحالف لقوى الإجماع من الإتحادات و النقابات المهنية و الفئوية المختلفة لتشمل النساء و الطلاب و الموظفين و العمال و المزارعين و الرعاة و الأدباء و المثقفين ...ألخ ثم إنشاء تحالف الوطنيين الأحرار من الضباط و الجنود داخل القوات المسلحة و الشرطة و الأمن. و هكذا يكون لنا تحالف ثلاثة أذرع (قوى الإجماع + قوى النقابات و الإتحادات + الضباط الأحرار) لمقارعة النظام و إسقاطه بدون قتال و لا خسائر !

[عباس محمد علي]

#1133005 [radona]
4.25/5 (3 صوت)

10-23-2014 12:48 PM
رغما عن انف المعارضة
ورغما عن انف الشعب السوداني
ورغما عن انف الدول الاقليمية والمجتمع الدولي والمحكمة الجنائية ومجلس الامن
الرئيس البشير سيحكم لولاية سادسة ويامل ان يحكم الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا
والسؤال هو لماذا يتشبث الرئيس البشير بالحكم ولماذا ايضا يتشبث حزب المؤتمر الوطني بالحكم رغما عن الشعب والدستور والقانون والارادة والمنطق ؟
الاجابة لن تخرج من سبيين فقط لا ثالث لهما :
اولا : بعبع المحكمة الجنائية وقرارات مجلس الامن واخطرها القرار 1593 بموجب الفصل السابع والذي منح المحكمة الجنائية اختصاصا قانونيا بملاحقة الرئيس البشير و3 من قادة حكومته لذلك يعتقد هؤلاء ان بقائهم في الحكم هو بمثابة حصانة بالنسبة لهم تحت ظل عدم تفعيل مجلس الامن لقراراته والاكتفاء باستغلالها في ممارسة الابتزاز السياسي ولا يرى هؤلاء غضاضة او عيب في ذلك .
ثانيا : تحصن المتمكنين الذين مارسوا الفساد والافساد بالنفوذ والحصانات التى لا تتوفر لهم الا ببقاء المؤتمر الوطني في حكم البلاد لان تخلي المؤتمر الوطني يعني بالنسبة لهم التجريد من الاموال التي اكتسوبها من ممارسة الفساد وتدمير المشاريع الانتاجية وتعرضهم للمحاكمة والحساب والعقاب .
وعليه
ليس امام الشعب السوداني الذي ساقته الاقدار في مواجهة المؤتمر الوطني وجها لوجه في ثورة سبتمبر 2013م الا اعداد نفسه مجددا لمواجهة عدوه اللدود الذي يحكمه رغما عنه ويعمل على اهانته واقتلاع لقمة الخبز وجرعة الدواء من فمه ويؤجر عليه وطنه الذي يملكه وبكل قسوة وجلافة وفظاظة تفوق ممارسات المستعمر الاجنبي بكثير وان لايعول الشعب السوداني على احزاب المعارضة ابدا لان معظمها فاقد الصلاحية والاهلية لقيادة البلاد ولن يشكلوا معارضة مزعجة للمؤتمر الوطني ولا يكترث لهم لانه قد نجح في تشتيتهم واستمالتهم ويعرف عنهم مالا يعرفونه عن انفسهم لذلك فانه يلهيهم بحوار الوثبة والحوار المجتمعي .. الخ ولكنه يفعل ما يريد دون رادع او قوة توقفه عند حدوده رغما عن ما تسبب فيه من تمزيق خرطة الوطن الجغرافية والاجتماعية وممارسته الفساد وتحصينه ورعايته واضاعة الثروة البترولية وتدمير مشاريع التنمية الزراعية والصناعية وصولا الى الانهيار الاقتصادي التام حيث وصل سعر صرف الولار مقابل الجنيه الى تخوم ال 100000جنيه من 12 جنيه .

[radona]

#1132975 [dougokoper]
4.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 12:15 PM
السفاح جعفر النميري عندما ذهب لأمريكا في رحلته الأخيرة وهو في سدة الحكم قال (ما في راجل بشيلني) ولم يعد بعدها إلى السودان إلا في عهد الأبالسة .. وها هو الطاغية البشير يكرر ويستفذ الشعب السوداني بإعادة ترشحه للرئاسة وأظن أن نهاية نظامه وسقوطه في مزبلة التاريخ قد قربت .. اللهم أجعل نهاية الكيزان قريباً .. اللهم آمين.

[dougokoper]

#1132963 [ملهمه]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 12:08 PM
السودان انتهى زمان

[ملهمه]

#1132942 [Heron]
4.38/5 (5 صوت)

10-23-2014 11:44 AM
نعم .. نعم.. البشير هو الحجر يلقى في الماء.
الله يغطس حجرك زي ما غطست حجر السودان واهله.

[Heron]

#1132938 [ابو علي]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 11:43 AM
اللهم لا شماتة.

[ابو علي]

#1132910 [ممغوص من الكيزان]
4.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 11:21 AM
السفاح أبوركب صينيه لن يشذ عن قاعدة أقرانه الديكتاتوريي المهوسين في العلم أجمع ... ونهايته ستكون مثل أنتهو ... بواسطة حبل مشنقه أو خازوق أو رصاصه وهو داخل مكتبه أو منزله .. أو في أحسن الأحوال داخل قفص ... هي نهايات مزله ومهينه ... وله في ذلك أسوه ... تشاوسسكو .. صدام حسين ... بن علي ... القذافي ... مبارك

[ممغوص من الكيزان]

#1132887 [شبتاكا]
4.50/5 (4 صوت)

10-23-2014 10:53 AM
القوى الامين قوى بقوة العين لانه قبل اهانة السيسى المصرى بلتاخه يحسده عليها مرسى وجلس كالتلميذ البائس تحت الخريطة المصريه التى تشير ان حلايب وشلاتين مصريه بوضع اليد وزكرنا بمرارة انحشاره فى الطائرة المؤجرة التى اعادتها السلطات السعوديه عندما قطعت عليه رحلة مباركته للزعيم الشيعى الجديد واعادته خائبا ليسجل اول سابقة لكشة رئيس جمهوريه والقوى الامين امين بدلالة نهب اشقائه ونسابته لثروات الوطن من غير رقيب او حسيب ويعاد الان انتاج فلم انتخابات الخج للموسم الجديد ولقد عقمت ارحام تنظيم اخوان المحفل الماسونى من تقديم بهلوانا جديدا رمزا لاستلاب هذا الوطن المنكوب ..................
شعبنا الطيب لقد طفح الكيل.....اخرجو لاجتثاث العفن يرحمكم الله

[شبتاكا]

#1132849 [jafar]
5.00/5 (6 صوت)

10-23-2014 10:20 AM
مثل هذه الحكومة والفئة الضالة لا يمكن عزلها وتنحيتها الا بتضحيات ونضالات مضنية بجميع الوسائل المتاحة لدى الشعب كما رأيتم وشاهدتكم لدى بعض الشعوب العربيةالمقهورة ومازالت تئن تحت وطأة الاجرام والظلم وجميعهم يعلمون بأن نعيمهم وخيراتهم ستزول فورا بزوال كبيرهم الذى علمهم السحر ولهذا السبب يتشبثون بتلابيب هذا الوغد .. وأرجو أن يتنبه الشعب السودانى بعد اليوم ويفنجل عيونه للآخر على أن لا تفلت وتتسرب ثرواتنا المنهوبة الى بنوك ماليزيا والغرب أكثر من ذلك بأسماء زوجاتهم وعيالهم وسوف يبدأون بمحاولة محو أثار النهب والسرقة كما يبدو لأنهم يعلمون علم اليقين بأن هذه هي الفرصة الأخيرة والنهائية لهذا الدلدول وقد لا يقدر أن يستمر تحت وطأة الضغوط التى سوف تمارس ضده من جميع القوى الحرة وأظن بأن شيئا ما قد بدأ يجرى فى الخفاء لنقل واخفاء الثروات المنهوبة ولاحظوا جيدا ما يجرى حاليا فى قناتهم التلفزيونية لالهاء الشعب والبطل هو الوالى المقيت والثرثار يريد أن يقول ويخدع بأنه بدأ التعمير والعمل فى العاصمة ولا بد الصحوة والصحية من الشعب الأبى القادر على لملمة واصلاح ما افسدته الأوغاد

[jafar]

ردود على jafar
Qatar [sasa] 10-23-2014 12:14 PM
بلى اخى جعفر يجب علينا المواجهة والتضحيات بالدماء لازالة المارقين المافونيين

Saudi Arabia [ناير] 10-23-2014 11:03 AM
"مثل هذه الحكومة والفئة الضالة لا يمكن عزلها وتنحيتها الا بتضحيات ونضالات مضنية بجميع الوسائل المتاحة لدى الشعب"



طيب إنت قاعد تعمل شنو ما تمشي تضحي ولا دا كلام في النت وبس؟


#1132846 [abdelrahim]
4.50/5 (5 صوت)

10-23-2014 10:18 AM
كيف ولماذا نعيدانتخباب رئيسا لا يستطيع أن يمثلنا دوليا

[abdelrahim]

#1132842 [طارق الباز]
3.75/5 (3 صوت)

10-23-2014 10:17 AM
معقول خمسة وعشرين سنة المعارضة ما فهمت انو النظام دا لا يسقط بالكلام؟؟؟

[طارق الباز]

#1132839 [المجنون]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 10:16 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

طيب ليه مدخلين السودان في ورطة تانية

الشعب تعب عايز تغيير وانفراج

ديكتاتور وفاسد وقاتل

هذا لا يخرج عن حكم الله فلنصبر

[المجنون]

#1132812 [مبارك]
4.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 10:05 AM
ان ترشيح البشير الذي بلغ السبعين من عمره وهو يعاني من مشاكل صحية يؤكد بما لا يدع مجال للشك بان الذين رشحوه لا يهمهم مصلحة السودان بل مصالحهم الشخصية الضيقة ، فهم مجموعة من الحرامية واشباه الرجال اجتمعوا ورشحوا كبيرهم الذي علمهم السرقة والسحر وليذهب الشعب السوداني الى الجحيم . ان ترشيح البشير يعني مزيد من المعاناة ومزيد من الفقر والدمار . ان ترشيح البشير يعني مزيد من انتشار الفساد الاخلاقي . ان ترشيح البشير يعني مزيد من العزلة الدولية فهو مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية لاتكابه جرائم ابادة جماعية ضد شعبه ، فكيف يفوز شخص يبيد شعبه الا اذا كان ذلك الفوز زائفا مزورا . ان ترشيح البشير يعني مزيد من النضال ضد الظلم والطغيان . انني من هذا المنبر اطلب من عقلاء السودان ان يناضلوا باقصى ما يستطيعون حتى ينجلي هذا الكابوس المسمى بالبشير وحزبه الضلالي

[مبارك]

#1132798 [القلم الحر]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 09:59 AM
يااخوانا اصبروا نسمع راى الشعب فيه ويا معارضه تعالى الانتخابات وراقبيها وشوفى الحاصل اذا فاز عمر فبها واذا سقط نبارك للذى يفوز ولايهم من يفوز المهم الوطن لايتمزق اكثر مماهو ممزق كل الشعب هاجر يامعارضه وياحكومه كفايه لعب بالوطن والمواطن وانتم يامعارضه ليس بريئون من الذى وصل اليه الحال فانتم السبب الرئيسى فيه وكذلك الحكومه ضاعت مصداقيتنا فيكم وفى كل من ياتى لاخير فى هذا ولاذاك الا من رحم الله

[القلم الحر]

#1132782 [عجيب]
3.50/5 (2 صوت)

10-23-2014 09:53 AM
استغرب لماذا تهتمون بهذه الانتخابات وتعتبرونها فعلاً (انتخابات) هذا الاهتمام سيوهم الكيزان بانها شرعية.

[عجيب]

#1132767 [Flowers]
3.50/5 (2 صوت)

10-23-2014 09:44 AM
معارضة إيه !!! وخرابيط إيه !! وهل فعلاً توجد معارضة وهل يوجد شعب في السودان أشك في ذلك كثيراً والشاويش لايحتاج لترشيح بل سيتم تنصيبه عنوةً نهاراً جهاراً ومحكمة جنايات إيه وكلام فارغ إيه الشاويش مطلوب منذ خمسة سنوات يصول ويجول برا وبحرا وجوا هل تم القبض عليه ... بعدين تعالوا يابجم المحكمة الجنائية لو أرادت فعلاً القبض على الشاويش لفعلت ذلك منذ الوهلة الولى لصدور القرار الهلامي وليكن في علمكم الشاويش صناعة أمريكية صهيونية لتفكيك وتقسيم السودان وقد لبي كل طموحات الغرب في ذلك وإن إنفصال الجنوب والحرب في دارفور والشرق وجبال النوبة لزيادة الغلة وقريباً سيتصبح مساحة السودان فقط الجزيرة والبطانة ونومو نومكم يابلهاء !!!!!

[Flowers]

ردود على Flowers
Saudi Arabia [دياب] 10-23-2014 12:55 PM
انت زهور زابله فعلا من اسمك ايش هذا التفكير العقيم من الذى يقدر ان يقبض على رئيس دوله وهو فى الحكم وشك فى نفسك اما فى الشعب لا والف لا ومن كلامك انت متشائم نعم .ولكن من يقنط من رحمة الله الا ....واتق الله فيا تكتب ولاتتهم السودان كله واكيد انت عائش فى الغرب بلد ال... اما اهلنا القبش عندهم امل الاستقرار والعيش الرخى وامل الامن والامان .


#1132762 [karkaba]
4.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 09:41 AM
لانهم اي الكيزان يحتقرون الشعب ويسفهونة ويريدونة طايع خانع لهم يفعلون كما يريدون بة لكن صبر ستاكلكم اكلا يا قتلة

[karkaba]

#1132758 [Awad]
3.50/5 (2 صوت)

10-23-2014 09:38 AM
كفاية أنتقادات يا أحزاب المعارضة فالشعب شبع أنتقادات ونريد بينا بالعمل لأسقاط هذه الحكومة وقيادة الشعب بدلا من الردحى وتضييع الوقت.

[Awad]

#1132752 [جركان فاضى]
4.50/5 (4 صوت)

10-23-2014 09:31 AM
حصول البشير على 51% من اصوات مجلس شورى المؤتمر الوطنى يدل على ان حزبه لايرغبه ايضا

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United Arab Emirates [ود الباشا] 10-23-2014 05:46 PM
حتى 51% ديل البلاعات ناس اللهط والسرقة


#1132727 [أبوقرجة]
4.25/5 (5 صوت)

10-23-2014 09:18 AM
ليه يا ناس المعارضه ترفضوا عمر البشير رئيس ... الراجل غير ركب جديده ...وكمان عامل نيو لوك .... والعرفته قبل الانتخابات حيغير عضم الشيطان .. والمخروقه ... يعني بكده بكون قادر يحكم تاني 45 سنه ...


هذا زمانك يا مهازل.... يحكمنا واحد زي عمر البشير وجماعته من الجبهجيه ..

[أبوقرجة]

#1132702 [رانيا]
4.50/5 (4 صوت)

10-23-2014 09:01 AM
المسيخ الدجال .

[رانيا]

#1132693 [محمد الفاتح]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 08:54 AM
مبارك علينا وعلي الشعب السوداني معاك يالبشير حتي الرمق الأخير

[محمد الفاتح]

#1132675 [abubaker]
4.50/5 (3 صوت)

10-23-2014 08:33 AM
كيف يرشح البشير لفترة اخرى (هنا لانتكلم دستوريا ) وانما هو فصل الجنوب - ابادة جماعية في دارفور - مجاعة في شرق السودان - تكميم للافواه في العاصمة - الحرب مشتعلة في جنوب دارفور والنيل الازرق - الجنيه السوداني لايساوي شي - تفشي الفساد في مفاصل الدولة - كذب دايم باسم الدين - فقر مدقع للمجتمع الغير وطني بالحزب - تفشي الرزيلة - اهانة الحرة - قتل الشباب في سبتمبر - جميع المنشآت الجديدة دين على اجيال السودان القادمة - وساطات لخروجه حضور موتمر خارج البلاد - تدهور العلاقات الخارجية حتى مع اقرب الدول لنا - جوع وفقر - تدمير كل البنيات الاقتصادية السابقة بالدولة - تدمير المنهج التعليمي لجميع المراحل - تفشي المخدرات حتى داخل الوسط الطلابي - مليشيات مسلحة خاصة بهم - بنيان واساس لاسابق له لجماعته واعوانه تحت اسم الدين ------- الايكفي هذا بأن يترك المجال لغيره ام يريد تدمير اكثر واكثر للسودان الحبيب

[abubaker]

#1132639 [نيض التعب]
4.00/5 (5 صوت)

10-23-2014 07:29 AM
لن ترتاح يا سفاح .. بينا وبينك تأر يا فاسد .. بينا نبينك دم مُتساقط ..

[نيض التعب]

#1132625 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 06:38 AM
image
كيف لحزب أن يرشح شخصا مطلوبا وغير مقبول إقليميا ودوليا ومحليا؟
وهل توجد في الدنيا قمامة
سفحها انقى من القمة
-الشاعراحمد مطر-
الفي المؤتمر الوطني اتعرفت خلاص
انتو بديلكم شنو ؟؟!!
تمشو تطعنو في الترشيح في المحكمة الدستورية العليا عشان تعروها وتحاصروها بقضاتها المرجفين البائسين وتجهزوا تسعة قضاة نظيفين من الان ويكون الصراع انتقل بين المحكمة الدستورية العليا وناس المؤتمر الوطني ... والدستور بتاعهم ذاتو ..والعلم يشوف معارضة متحضرة وذكية مش الخردة العجيبة الما عارفة تسوي شنو دي فقط في نشجب وندين
تعري المؤتمر الوطني دستوريا واخلاقيا هي اول مراحل تجاوز حزب المؤتمر الوطني جماهيريا ايضاوعلى "المعارضة الديموقراطية الحقيقية" تطور خطابها للعالم والشعب
ومن هسة ولحدي الانتخابات 2015 فرتكم الوحيدة تقنعوا الشعب بي
1- عدم التسجيل للانتخابات اطلاقا والزام كل الاحزاب بالمقاطعة من مرحلة التسجيل
2- في حالة سقط النظام او اسقط لاي سبب من للاسباب...التزام خارطة الطريق ادناه بدون لف ودوران ودون اي فراغ دستوري واهدار للزمن...بدا بمرجعية نيفاشاوالقرار 2046
****
ا يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا


المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...
والذى يؤمن بها البرنامج -يرفع علم الاستقلال السوداني في بيوت كل السودان في الاستقلال القادم دون مورابة كرفض للحالة المريضة التي يعيشها السودان من 1969-2014

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Sudan [د ياب] 10-23-2014 11:59 AM
شكرآ علي فكرة عودة علم الاستقلال كشعار للمرحلة القادمة .. مع أهمية اجراء تعديل بسيط عليه بعد أن استولت عليه دولة الجابون .. و مراعاة البساطة في التصميم .. اذ يصعب تشكيل الرمز التاريخي بوسطه كما مبين اعلاه لتعقيده .. اذ يمكن مثلآ اضافة دائرة حمراء بالوسط تعبيرآ عن دماء الشهداء .


#1132618 [ashafokhalo]
4.13/5 (4 صوت)

10-23-2014 05:50 AM
لابد من النضال لاسقاط الكيزان

[ashafokhalo]

#1132614 [خالد حسن]
4.46/5 (8 صوت)

10-23-2014 05:32 AM
شكله عبيط ودلدول

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
United Kingdom [خالد حسن] 10-23-2014 03:49 PM
ماكونو عبيط ده لب المشكل .. لانه العبطا مامفروض يتولوا امور الناس
يعني هسع تجيب ليك زول متخلف عقليا وتديه ادارة مشروع حاينجحوا ليك ؟
ده الحصل علينا بالضبط .. الدجال الترابي جاب واحد هاندي كاب وعندو عاهات عقليه ورأسه الانقلاب
كدي ركز في فتحت خشموا حاتعرف انو عبيط

Saudi Arabia [السندباد] 10-23-2014 09:32 AM
بس ياها دي مشكلتنا معاه، شكله؟
خلاص تعالوا نرشح ندى القلعة!!


#1132606 [على دينار]
4.91/5 (6 صوت)

10-23-2014 04:45 AM
عمر البشير تمساح الخرطوم بقية ورل في مصر والله لو جاء في اوروبا يبقي ضب

[على دينار]

ردود على على دينار
Sudan [تور شين] 10-23-2014 11:37 AM
و هل هو في شجاعة كينياتا كي يفدي وطنه و يذهب ليدافع عن نفسه في لاهاي ؟ ؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة