الأخبار
أخبار إقليمية
السعودية تقرر تشغيل المرافقين للعمالة الوافدة دون نقل «خدماتهم»
السعودية تقرر تشغيل المرافقين للعمالة الوافدة دون نقل «خدماتهم»
السعودية تقرر تشغيل المرافقين للعمالة الوافدة دون نقل «خدماتهم»


10-23-2014 11:43 AM
علمت «الشرق الأوسط» من مصادرها أن تنظيما جديدا جرى اعتماده بالسعودية يتعلق بضوابط عمل المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة النظامية في البلاد، بدلا عن الاستقدام من الخارج.

وطبقا للقرار الوزاري الصادر عن وزارة العمل السعودية - اطلعت «الشرق الأوسط» على نسخة منه - فإن المهندس عادل فقيه، وزير العمل في المملكة، قرر تشغيل المرافقين والمرافقات للعمالة النظامية الوافدة «دون نقل خدماتهم» إليها، وذلك في المهن التعليمية المحددة من وزارة التربية والتعليم فقط.

ويأتي هذا القرار بعد اتجاه وزارة العمل لتوسيع إطار عمل المرافقين ليشمل قطاعات أخرى إلى جانب قطاع التعليم الأهلي في البلاد. ويأتي التنظيم الجديد بعد اطلاع وزير العمل على أمر الجهات الرسمية بشأن إقرار عمل المرافقين للعمالة الوافدة النظامية، بدلا من الاستقدام من الخارج، حيث ألزم الوزير - وفق الصلاحيات التي يمتلكها - بأن يتوافر في المنشأة عند تشغيل المرافقين عدد من الشروط وهي أن يحصل صاحب العمل على موافقة العامل الوافد على عمل مرافقه، على أن تكون المنشأة مستحقة للاستقدام، وفقا لضوابط برنامج نطاقات (برنامج يُعنى بقياس نسب توطين السعوديين في القطاع الخاص)، في حين اشترطت للوظائف التعليمية أن تحصل المنشأة التعليمية على تأييد وزارة التعليم العالي، ووزارة التربية والتعليم، بعدد ونوع الوظائف المراد شغلها، وترخيص من الوزارة المعنية بصلاحية المرافق لمزاولة المهنة.

واشترطت وزارة العمل لتشغيل المرافقين «دون نقل خدماتهم» إبرام أو تجديد عقد عمل بين المرافق والمنشأة في مدة محددة بـ12 شهرا، على أن تقوم المنشأة بتسجيل المرافق في برنامج «أجير» الخاص بتأجير العمالة للقطاعات المختلفة، لخدمة المرافقين والحصول على تصريح عمل للمرافق وفقا لشروط البرنامج.

واشترطت وزارة العمل في قرارها الممهور من قبل وزير العمل، ألا يكون المرافق ممن سبق تسجيله في برنامج «أجير» لخدمات المرافقين خلال الـ12 شهرا الماضية، ما لم يكن قد تم إلغاء تسجيله من قبل المنشأة، في حين يُراعى عند إصدار تصريح العمل للمرافق أن تكون إقامة الوافد الأساسي، الذي أقدم المرافق على تسجيله سارية المفعول، وتغطي مدة عقد المرافق لدى المنشأة.

وقد رفضت وزارة العمل في قرار نقل خدمات المرافق المسجل في برنامج «أجير» الخاص بتأجير العمالة إلى القطاعات المختلفة، إلى أي منشأة خلال فترة سريان التسجيل إلا إلى المنشأة المسجل بها، في حين أصدرت وزارة التربية والتعليم تعميما أخيرا لكافة الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات، يتضمن تنظيم التعاقد مع المرافقين والمرافقات للعمل في سلك التعليم بالمدارس الأهلية والأجنبية.

وحسب التعميم، فإن القرار أتى بناء على موافقة خادم الحرمين الشريفين على ما تم الاتفاق عليه بين وزارتي الداخلية والعمل، لتنظيم وضع العمالة الوافدة المخالفة لنظام الإقامة والعمل، ومنها التوصية المتضمنة إقرار عمل المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة النظامية في المملكة، بدلا من الاستقدام من الخارج، إذا تعذر شغل الوظائف بالسعوديين والسعوديات، وفقا للقوائم المتاحة لدى وزارة العمل، على أن يجتازوا اختبار الصلاحية المقرر لدى وزارة التربية والتعليم. وأشار التعميم إلى أن التنظيم اشتمل على عدد من الشروط، منها أن تكون لدى المُرافق إقامة سارية المفعول، وأن يكون مؤهلا للمرحلة التي سيرشح للتدريس بها، ولائقا طبيا، وألا يزيد عمره على 60 عاما، وأن يكون غير مرتبط بعقد عمل مع أي جهة أخرى بالمملكة، وأن يكون التخصص مطابقا للمواد المراد تدريسها، وألا يكون قد سبق الحكم عليه في شأن يخل بالشرف أو الأمانة.

الشرق الاوسط


تعليقات 9 | إهداء 1 | زيارات 9997

التعليقات
#1133544 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2014 02:25 AM
يا ابو احمد احنا المتزوجين دكتورات وبنغسل العدة ونشطف الاولاد وبنحنن نسوانا كمان بس كلمة مفترين دي شوية كتيرة علينا الرجاء ضبط الحديث
وشكرا بابا عبدالله

[سامي]

#1133505 [المقيمة نظامية]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2014 12:23 AM
قرار حكيم .المدام . مرافقة ومقيمة حاصلة علي ماجستير لغة إنجليزي جامعة الخرطوم كلية التربيةوخبرة في التدريس. شهادات موثقةمن الخارجة وسفارة المملكة بالخرطوم تبحث عن فرصة عمل في جدةللمفاهمة والتواصل علي البريد [email protected]

[المقيمة نظامية]

ردود على المقيمة نظامية
Saudi Arabia [معارك دون معترك] 10-24-2014 01:57 PM
عندنا نعجات في ابو دليق بتعرف( تصرر )

يهيا ابلم


#1133422 [وضح... أبن... أفصح]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 10:07 PM
قرار في غالبه تنطبق عليه الآلية الكريم(له باب من باطنه الرحمة وظاهره من قبله العذاب)... وكذلك (كسراب بقيعة يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئاً).
قرار ليتهم اكتفوا بضوابط تنظيمية ذات فعالية لكل الأطراف... ماذا يعني أن يتم تشديد الضوابط والالتزامات المنظمة لهذه العمالة بهذا الشكل الذي أفرغ القرار من مضمونه... وجعل حتى المستهدفين بالقرار حصراً (وليتهم كانوا كل المرافقين) لن يستطيعوا جميعهم الاستفادة من مميزاته؟... ومن هو المستفيد من تعطيل طافات جميع المرافقين ممن لا تنطبق عليهم مرافقي منسوبي وزارة التربية والتعليم؟... أما كان من الأجدى أن يشمل هذا القرار جميع المرافقين شريطة أن تكون الضوابط المنظمة لتشغيلهم ذات وطأة أخف من ما اشتمل عليه القرار؟... لو كان كذلك ستكون الفائدة شاملة استفادة للحكومة السعودية بتشغيل كفاءات وكوادر متعطلة قانوناً... وأيضاً هذه الكوادر والكفاءات ستستفيد مادياً... فلم الضوابط المقيدة هذه؟.

[وضح... أبن... أفصح]

#1133415 [ابو محمد / السعودية]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 09:51 PM
قرار حكيم وله ما بعده إن شاء الله
مثل هذه القرارات تكون الفائدة منها لكل الاطراف ( المرافق واسرته والوطن المستضيف ) خصوصا بالنسبة للإخوة العرب المسلمين
واتمنى ان يضطرد هذا القرار ويتم تقييم كل حالة على حدة مستقبلا ، فأنا ارى ان من امضى هو واسرته مدة تزيد عن عشر سنوات مقيما في المملكة ويملك عملا منتظما فإن من حقه ان ينال جنسية البلاد .
فقد كان من ضمن اسباب صعوبة الحصول على الجنسية هو ان تتحول البلاد الى محضن للعاطلين وغير المنتجين ، وبلادنا لا زالت من ضمن دول العالم النامية التي تحتاج الى منتجين وليس عاطلين .
وللجميع وافر الاحترام.

[ابو محمد / السعودية]

#1133246 [رئيس الجمهورية المرتقب]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 05:34 PM
حكراً على مجال التعليم فقط على الآقل الآن ـ لو كان في عاملات مشاغل وحنة وكدا يا سلام

[رئيس الجمهورية المرتقب]

#1133235 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2014 05:20 PM
مبروووووووووك يا السودانيين .. جاكم الفرج من أرض الأحلام البعيرية

دايرين تقعدوا فى المهلكة البدوية عشان تجيكم نفسيات و ترجعوا لينا بتخلف عقلى إنتوا و أولادكم؟؟ و الأدهى و الأمر أنكم تفقدون كرامتكم هناك بواسطة نظام العبودية و الإستعباد الملطف اسمه بنظام الكفيل، إنه الإستعباد بأبشع صوره بل إنها إتفاقية بقط جديدة حتى الأموال التى تدفع لشراء الإقامة كانت موجودة فى إتفاقية البقط، مال و رجال فماذا تبقى لكم أيها السودانيون اصحاب الشهامة و الفزعة و القلب الحار؟ هل صرتم مثل تلك الشعوب الخاضعة بعد أن تم تدجينكم بواسطة كذبة الفقر و انعدام فرص العمل؟ .. لقد صرتم مثل خيال المآتة فى تلك (المهلكة) تتجولون بالسراويل و السفنجات فى الطرقات و محطات النقل الجماعى و تحرصون على أداء الصلوات فى المسجد عل (البدو) ينعمون عليكم بالرضا و بعض كلمات إطراء ترضون بها أنفسكم المهانة من قبل أناس أقل منكم فى كل شئ و لكنهم عملوا على رفعة بلدهم و بناء تحالفات دولية قوية.

يدفع السودانى المهووس حوالى 50 مليون للسفر للمهلكة البعيرية!! بالله هل ندعم نحن المهلكة أم تدعمنا؟؟؟ لماذا لم تفكر أيها السودانى المهووس بالاستفادة من ذلك المبلغ داخل بلدك و أنت وسط ابناؤك و فى حضن زوجتك و مع اسرتك و اهلك و اصدقاؤك؟ لماذا لا تعودون من تلك المهلكة التى ليس لديها قوانين مدنية و تفرق بين البشر بصورة فاضحة بين مواطن و مقيم؟ عودوا قبل أن تضيع أحلامكم و طموحاتكم فلا يعقل أن تكون خريج جامعى و يمتلكك أحد كالعبد و هو لا يجيد حتى القراءة أو الكتابة ناهيك عن السلوكيات الانسانية الاخرى.

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
[سودانى شديد] 10-25-2014 04:30 AM
من خلال الردود أدناه وضح أن المغتربين بالمهلكة البدوية يجب أن يخضعوا لتأهيل نفسى حتى يرجعوا لطبيعتهم. أولا سمعتوا ليكم عن دولة فيها حاجة اسمها مرافق!! تانيا ما هى مناحى الحياة الاجتماعية و الترفيهية فى تلك الاراضى البدوية؟ ثالثا أنتم تعانون من أزمات نفسية معقدة جعلتكم تعتقدون أن السودان مملوك للكيزان. رابعا قولوا لى لماذا لا تعطيكم المهلكة مثل المكافئات التى تعطيها لمواطنيها؟ أيضا لماذا إجازات الأعياد للأجانب مختلفة عن المواطنين؟ ما الذى يمنع المرأة من قيادة السيارة داخل المهلكة و هل توجد دولة فى العالم تفعل مثل ذلك؟ و بالمناسبة هل يقبل الرجل منكم الذهاب كمرافق لإمرأته ليعمل كمديرة منزل أو سائق سيارة لتوصيل التلاميذ للمدارس (و بالدس كمان)؟ هل توجد مواصلات عامة فى المهلكة؟ ..... راجعوا أنفسكم فالسودان الجديد القادم قد لن يقبلكم قبل أن تخضعوا لإعادة التأهيل.

Saudi Arabia [ABOALKALAM] 10-24-2014 02:42 AM
كلامك كلام سوقي فارغ والمثل السوداني يقول المابتللحقوا جدعوو

اللمملكة السعودية هي اجسن مكان للغربة والعمل في الخليج

وهنالك كثير من السودانية من ذو الكفائات يتجاوز دخلهم

الثلاثين الف ريال شهريا

ولايوجد اي اهانة لاي سوداني سوي المشاكل العادية الني تحدث بين

البشر وتجد فيها كل جنسيات العالم تعمل فيها

واي طموح يحققه الشحص في الحخرطوم بتاعتك دي

واقول ليك كما قال ليك الأخوان خليك في ارض الأخلام الكيزانية

Saudi Arabia [عمار] 10-24-2014 12:50 AM
خليك انت في ارض الاحلام الكيزانيه دي تنفعك

Saudi Arabia [سادمبا] 10-23-2014 10:30 PM
كثير خير السعودية والله نحن مقيمن فيها اكثر من وطننا السوادان لا السودان اصبح وطن للكيزان الحرامية فقط طالما البشير والحرامية حاكمين السودان مافى فائدة

Saudi Arabia [الهادي إبراهيم] 10-23-2014 09:39 PM
سوداني شديد دي تعني شنو؟! أنت محتاج إلي علاج نفسي. ربنا يشفيك.


#1133112 [مرحوم]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2014 02:45 PM
المزوجين دكتورات بختهم ههههههههههههه

[مرحوم]

ردود على مرحوم
Saudi Arabia [ابواحمد] 10-23-2014 05:59 PM
هههههههههههههههههه ديل ناس اه ونص بغسلو العده واحرسو الشفع واترسلو ولو شفتهم مفترين شديد الواحد عامل فيها هو الدكتور


#1133023 [ابو ميرال]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2014 01:06 PM
تمااااااااااام طيب افتحو فرص العمل في المجال الطبي

[ابو ميرال]

ردود على ابو ميرال
United Kingdom [النيل أبونا والجنس سودانى] 10-23-2014 02:14 PM
العافية درجات والفرج قريب إن شاءلله.

Saudi Arabia [المشتهى القعونجه] 10-23-2014 02:06 PM
دا المطلوب الظاهر عليك حالتك زى حالتى


#1132998 [الليل]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2014 12:44 PM
الف مبروك

[الليل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة