الأخبار
أخبار إقليمية
أهمية الألبان في حياة الإنسان وخطورة الاستغناء عنه من منظور الأطباء
أهمية الألبان في حياة الإنسان وخطورة الاستغناء عنه من منظور الأطباء
أهمية الألبان في حياة الإنسان وخطورة الاستغناء عنه من منظور الأطباء


10-25-2014 12:59 AM

تقرير: سعدية الصديق
(الحياة عايزة مباصرة) جملة أصبحت شعاراً تتداوله غالبية الأسر السودانية أن لم يكن كلها في وجه المتطلبات اليومية في ظل غلاء الأسعار ، حيث يأتي الغذاء في مقدمة هذه الأمور التي تحتاج إلى "مباصرة" ، ومما لا شك فيه أن الألبان تمثل رأس الرمح في احتياجات الأسر اليومية، وبما أن سعر ( رطل ) اللبن، قد وصل إلى مابين ( 4 إلى 5) جنيهات في بعض مدن وولايات السودان، فقد أثر هذا على البعض مما نتج عنه الاستغناء عن شراء هذا العنصر المهم، وآخرون لجأوا للتنازل عن حصتهم منه، لأجل صغارهم الذين لا يزالون في مرحلة النمو والتكوين، الجميع يعلم أن السودان بلد حباه الله بثروة حيوانية كبيرة،وبمساحات زراعية ممتدة لمئات الآلاف من الأميال، وبالرغم من كل هذا فإن ثمن رطل اللبن قد شهد ارتفاعاً ملحوظاً.
(التيار) تناولت أهمية الألبان في حياة الإنسان وخطورة الاستغناء عنه من منظور الأطباء .
اختصاصية التغذية مايسة جلال السيد قالت لـ(التيار) : إن تناول الألبان يمثل جزءاً مهماً وعنصراً ضرورياً لبناء جسم الإنسان، واللبن يمثل أحد عناصر الغذاء المهمة والمفيدة لصحة الإنسان، لأنها تمده بمواد البناء والطاقة. والألبان تحتوي على عناصر عديدة منها عنصر الكالسيوم الذي يقوم ببناء العظام والأسنان، وأي نقص في هذا العنصر في الجسم يؤدي إلى هشاشة العظام وتسوس الأسنان وضعفها ومن ثم تكسرها، لذا يتوجب على أي شخص تناول حصة من اللبن يومياً سواءً كان هذا الشخص طفلاً صغيراً أو صبياً أو شاباً أو مسناً أو امرأة حامل أو مرضع، كل هذه الفئات يحتاج جسمها للألبان ومشتقاتها.
لكن السؤال كيف يتسنى لأسرة تتكون من أب وأم وأطفال أن تلبي احتياجاتها من حصة الألبان؟، في ظل توالي أسعار الألبان بتلك الصورة الجنونية؟ قطعاً هذا يؤثر سلباً – حسب خبراء التغذية- على صحتهم ونموهم وخصوصاً إن كانوا في مراحل النمو المختلفة. لأنهم قطعاً لن يتمكنوا من أخذ كفايتهم من اللبن لتغطية احتياجاتهم الضرورية من البروتينات والكالسيوم والفيتامينات. وفي السياق تؤكد اختصاصية الأغذية وئام الفاضل بمستوصف المودة الطبي بأن عدم استخدام الألبان يؤدي إلى الإصابة بأمراض كثيرة، بينها مرض الكساح وضعف النظر وهشاشة العظام بجانب مشاكل الأسنان كما أسلفنا، وبالإضافة إلى أمراض أخرى كأمراض الكلى والكبد، وهي تنتج من ضعف الكالسيوم الذي يعد مهماً لبناء العظام، وقالت: إن معظم تلك الأمراض تصيب الذين فوق سن السبعين، وأشارت إلى أن هناك عدداً كبيراً من الأطفال يموتون يومياً بسبب سوء التغذية التي تتصاعد جراء ارتفاع أسعار السلع الضرورية. وطالبت وئام في قولها لـ(التيار) الجهات المختصة المتمثلة في حماية المستهلك بالتدخل الفوري لكبح جماح فوضى الأسعار حتى يجد محدودي الدخل حصتهم من الغذاء المهم لبناء الأجسام .أما مسئولة الغذاء بمركز المودة الطبي نور إسماعيل فذكرت أيضاً أن تناول الألبان مهم لتكملة بناء الأجسام، خاصة للأطفال تحت سن النمو وكبار السن، كما أن تناولها مهم لجميع الأعمار، وعدمه قد يكون عرضة لكثير من أمراض العظام، وهي ذات أهمية مباشرة للذين يعانون من أمراض السكر . غير أن رئيس اتحاد الرعاة ولاية الخرطوم الشيخ خالد، عزا ارتفاع أسعار الألبان إلى زيادة أسعار الأمباز التي قفزت من 150 جنيهاً إلى 850 جنيهاً في غضون فترة قصيرة، وأضاف خالد الذي تحدث لـ(التيار): "هذا الارتفاع يرجع نتيجة لتصدير الأمباز ومواد غذاء الحيوان الأخرى ، إضافة إلى ارتفاع أجور الأيدي العاملة"، وأشار خالد إلى أن ورشة العمل التي عقدوها بالاشتراك مع ولاية الخرطوم حول ارتفاع أسعار الألبان أصدرت الورشة توصيات عديدة سائلاً أنه لم يتم العمل بها إلى الآن.


التيار


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1762


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة