الأخبار
أخبار إقليمية
نائب القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعدِّد 6 أسباب تُلزم البشير بترك السلطة .. الريسوني يطالبه بالتنحي ويُذكّره بمصير غيره
نائب القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعدِّد 6 أسباب تُلزم البشير بترك السلطة .. الريسوني يطالبه بالتنحي ويُذكّره بمصير غيره
نائب القرضاوي في رئاسة الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يعدِّد 6 أسباب تُلزم البشير بترك السلطة .. الريسوني يطالبه بالتنحي ويُذكّره بمصير غيره


10-25-2014 05:56 AM
دعا أحمد الريسوني، نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الرئيس السوداني عمر البشير إلى التنحي عن الحكم راضيا مرضيا، والإشراف على عملية انتقال حقيقي للسلطة في البلاد، وسط توقعات بأن يكون البشير مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بعد أيام من اختيار مجلس شورى الحزب البشير في الرئاسيات المقررة في أبريل من العام المقبل.

وخاطب أحمد الريسوني، في تصريح الرئيس السوداني بعبارة "الأخ"، قائلا: "أقول للأخ عمر البشير: حاول أن تستل نفسك من هذه القائمة السوداء، وسجل نفسك في قائمة سلفك الصالح، الكريم المكَرَّم، المشير عبد الرحمن سوار الذهب".

و أضاف العالم المقاصدي، موجها كلامه للبشير، "إنَّ أحسن ما تتقرب به إلى ربك، وتخدم به دينك ووطنك، وأفضل ما تهديه للأمة الإسلامية وللحركة الإسلامية، هو أن تتنحى عن الحكم راضيا مرضيا، وتشرف على نقل الرئاسة إلى غيرك وغير حزبك، بطريقة شرعية نزيهة مسلّمة لا شية فيها".

وسجل الريسوني، أسبابا "ستة" تحتم على عمر البشير وحزبه أن يتركوا الحكم، وخاصة منه رئاسة الجمهورية، أولها "أنهم استولوا على الحكم عبر انقلاب عسكري لا غبار عليه"، ثانيها "أن انقلابهم كان ضد حكومة شرعية منتخبة لا غبار عليها"، ثالثها "أن سندهم الأقوى في الاحتفاظ بالحكم هو امتلاكهم الجيش وغيره من أدوات الحكم والتحكم، وأما دور الشعبية والمصداقية فيأتي لاحقا وتابعا للقوة العسكرية والأمنية وللوجود الفعلي في الحكم".

وتابع الريسوني أن رابع الأسباب يكمن في أن "البشير الآن أمضى في الحكم ربع قرن، وهو وحزبه يطمحون في تمديد حكمهم لأجل غير مسمى. وهذا عادة لا يتأتى إلا بالأساليب التحكمية وفرض الأمر الواقع"، أما خامس الأسباب فهي الخروج من القائمة السوداء لحكام العرب المعمرين.

وهاجم الريسوني، في السبب السادس، ما وصفها بـ" حكاية الدستور والانتخابات والفوز الديمقراطي بالرئاسة والتمديد الديمقراطي لفتراتها اللامحدودة والتأييد الجماهيري العارم… فهذه أمور نعرفها ونعرف قيمتها ونتانتها، مع جعفر النميري وجمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك وعبد الفتاح السيسي ومعمر القذافي والحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وهواري بومدين والشاذلي بن جديد وعبد العزيز بوتفليقة ومعاوية ولد الطايع ومحمد ولد عبد العزيز وحافظ الأسد وبشار الأسد وصدام حسين وعلي عبد الله صالح… فالاقتداء بهؤلاء والتحجج بنهجهم وطريقتهم في تولي الحكم والبقاء فيه، أصبح مجرد حجة دكتاتورية سخيفة ومبتذلة".

واستعرض الريسوني حكايته مع السودان، مسجلا أنه "بعد سنوات قليلة مما سمي (ثورة الإنقاذ) قمت برحلة علمية جامعية إلى السودان، بدعوة من مكتب المعهد العالمي للفكر الإسلامي… وأثناءها قمت بزيارة إلى الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة المعارض، وكانت خصومته للنظام القائم على أشدها، كما هي دائما".

ونسب الريسوني إلى الصادق المهدي قوله :"وهو يصف الحالة السياسية ببلاده: نحن عندنا دكتاتورية بلا دكتاتور. وكان يقصد أن الرئيس عمر البشير في شخصه وطبيعته ليس دكتاتوريا، بل هو رجل شعبي ومتواضع، ولكنه مع ذلك يرأس ويقود نظاما دكتاتوريا…! وقد أعجبني هذا الإنصاف وهذا التدقيق من السيد الصادق المهدي".

وأفاد الفقيه المقاصدي، "بغض النظر عن تقييم شخصية الرئيس السوداني الحالي وأسلوبه في الحكم، وبغض النظر عن تقييم فترة حكمه وحصيلتها ونتائجها، وما إن كانت إيجابية مشرّفة، أو كارثية، أو بين ذلك، وبغض النظر عن المؤامرات والعداوات الخارجية الموجهة إليه وإلى حكمه بسبب الصفة الإسلامية التي يتحلى بها ويحكم تحت لافتتها".

قيمة تصريحات الريسوني الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح المغربية، تكمن في أنها تصدر من الرجل الثاني في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وأيضاً من أستاذ أشرف على تكوينات أكاديمية للقيادة السياسية السودانية، كان من بين المشاركين فيها الرئيس عمر البشير، وأيضاً تؤشر على تحول في النظرة إلى نظام الحكم السوداني باعتباره من طرف الحركة الإسلامية نظاما "إسلاميا".

في ذات حسم مجلس شورى حزب المؤتمر الوطني بالسودان أمر رئاسة الجمهورية، واختار المشير عمر البشير رئيسا للحزب في دورته الجديدة ومرشحه لمنصب رئيس الجمهورية، وحصل البشير حصل 266صوتا من جملة الحضور والذين بلغ عددهم 396من أعضاء مجلس شورى الحزب.

ورشح الحزب 10 أشخاص وهم بالترتيب عمر البشير ،بكري حسن صالح ،إبراهيم غندور ،حسبو محمد عبد الرحمن ،علي عثمان محمد طه ،نافع علي نافع ،مصطفى عثمان إسماعيل ،مهدي إبراهيم ،احمد إبراهيم الطاهر والحاج آدم وتمت عملية تصويت سري ، اختير منهم خمسة وهم بكري حسن صالح و نافع علي نافع و علي عثمان محمد طه ومساعد الرئيس الحالي إبراهيم غندور ليفوز البشير بأغلبية الأصوات.

هذا ودعا البشير في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الوطني لحزبه المنعقد هذه الأيام في الخرطوم، حاملي السلاح إلى المشاركة في الحوار الوطني من أجل تحقيق التوافق والتراضي الوطني، وسيعتمد الحزب في ختام مداولاته ترشيح البشير لولاية جديدة في الانتخابات المزمع إقامتها في شهر أبريل من العام المقبل.

إلى ذلك أقر الرئيس السوداني عمر البشير بتحسن علاقات بلاده مع السعودية ومصر وقال خلال افتتاح أعمال المؤتمر العام لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم بالسودان: "أحرزنا اختراقاً كبيراً بزيارتنا الأخيرة الناجحة إلى الشقيقة السعودية والشقيقة مصر وسيتبع ذلك تطورات إيجابية أخرى".


"عربي21"


وفي ما يلي النص الكامل لمقالة الدكتور أحمد الريسوني:

بعد سنوات قليلة مما سمي "ثورة الإنقاذ" قمت برحلة علمية جامعية إلى السودان، بدعوة من مكتب المعهد العالمي للفكر الإسلامي... وأثناءها قمت بزيارة للسيد الصادق المهدي، وكانت خصومته للنظام القائم على أشدها، كما هي دائما. قال لي وهو يصف الحالة السياسية ببلاده: نحن عندنا دكتاتورية بلا دكتاتور. وكان يقصد أن الرئيس عمر البشير في شخصه وطبيعته ليس دكتاتوريا، بل هو رجل شعبي ومتواضع، ولكنه مع ذلك يرأس ويقود نظاما دكتاتوريا...! وقد أعجبني هذا الإنصاف وهذا التدقيق من السيد الصادق المهدي.

وبغض النظر عن تقييم شخصية الرئيس السوداني الحالي وأسلوبه في الحكم، وبغض النظر عن تقييم فترة حكمه وحصيلتها ونتائجها، وما إن كانت إيجابية مشرّفة، أو كارثية، أو بين ذلك، وبغض النظر عن المؤامرات والعداوات الخارجية الموجهة إليه وإلى حكمه بسبب الصفة الإسلامية التي يتحلى بها ويحكم تحت لافتتها... بغض النظر عن ذلك كله، فإني أرى - ومنذ سنين طويلة - أن عمر البشير وحزبه عليهم أن يتركوا الحكم، وخاصة منه رئاسة الجمهورية، وذلك للأسباب التالية:

1. لأنهم استولوا على الحكم عبر انقلاب عسكري لا غبار عليه.

2. لأن انقلابهم كان ضد حكومة شرعية منتخبة لا غبار عليها.

3. لأن سندهم الأقوى في الاحتفاظ بالحكم هو امتلاكهم الجيش وغيره من أدوات الحكم والتحكم، وأما دور الشعبية والمصداقية فيأتي لاحقا وتابعا للقوة العسكرية والأمنية وللوجود الفعلي في الحكم.

4. البشير الآن أمضى في الحكم ربع قرن، وهو وحزبه يطمحون في تمديد حكمهم لأجل غير مسمى. وهذا عادة لا يتأتى إلا بالأساليب التحكمية وفرض الأمر الواقع.

5. أما حكاية الدستور والانتخابات والفوز الديمقراطي بالرئاسة والتمديد الديمقراطي لفتراتها اللامحدودة والتأييد الجماهيري العارم... فهذه أمور نعرفها ونعرف قيمتها ونتانتها، مع جعفر النميري وجمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك وعبد الفتاح السيسي ومعمر القذافي والحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي وهواري بومدين والشاذلي بن جديد وعبد العزيز بوتفليقة ومعاوية ولد الطايع ومحمد ولد عبد العزيز وحافظ الأسد وبشار الأسد وصدام حسين وعلي عبد الله صالح... فالاقتداء بهؤلاء والتحجج بنهجهم وطريقتهم في تولي الحكم والبقاء فيه، أصبح مجرد حجة دكتاتورية سخيفة ومبتذلة.

6. وأخيرا أقول للأخ عمر البشير: حاول أن تستل نفسك من هذه القائمة السوداء، وسجل نفسك في قائمة سلفك الصالح، الكريم المكَرَّم، المشير عبد الرحمان سوار الذهب. وإنَّ أحسن ما تتقرب به إلى ربك، وتخدم به دينك ووطنك، وأفضل ما تهديه للأمة الإسلامية وللحركة الإسلامية، هو أن تتنحى عن الحكم راضيا مرضيا، وتشرف على نقل الرئاسة إلى غيرك وغير حزبك، بطريقة شرعية نزيهة مسلّمة لا شية فيها.


تعليقات 55 | إهداء 0 | زيارات 18602

التعليقات
#1135966 [mahdi]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 04:15 PM
السلام عليكم ياحجاج
أنا لاأستبعد أن قلت صلو على الرسصول أن أجد من يقول لى أنت من المتزمتين دينيا



أحدهم قال يؤمن بالحداثة وذكر أن فى القران سورة إسمها الرمز ولم يقتنع إلا بعد مجادلة طويلة وكان يرتدى أرقى الملابس والمظهر العام طبعا لالحية ولاشارب


هم فاضيين للحاجات دى


وأخيرا بعد التصحيح للرجل الخمسينى قال صاح هى سورة الزمربضم الزاى

فمازا يفعل إبن الذى يؤمن بالحداثة مع القران ؟

طبعا لاأستبعد وبلامنازع سيكون من المتزمتين حتى لو سأل عن ماهو خاتم الكتب السماوية..

[mahdi]

#1135226 [THE KING]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 05:18 PM
""فهذه أمور نعرفها ونعرف قيمتها ونتانتها، مع جعفر النميري وجمال عبد الناصر وأنور السادات "" والله النميري اشرف منك يا معفن

[THE KING]

#1135215 [mahdi]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 04:58 PM
ياسرحان ماجد السارح ياأستازى اللبيب



النسأالكاسيات العاريات لم أتكلم عنهن أناولوعندك إعتراض على كلام الرسول هذاموضوع اخر

ياأستاذى الناس فى شنو وإنت فى شنو

إنى أظن لا ولن يستطيع أن يكتب يراعك كلمة حق

ربنا وعدمن يريد الدنيا سيعطيها له ولم يأخذ منها إلاالقليل

أى رزيله حولتها أنالفضيلة أم تقصد أن العرى فضيلة


أنالاأحب أن أسيئ ومن الساهل أن أسمعك مايرضينى عن ماتمنيته لى ولكن ذلك لايخدم قضية

[mahdi]

#1135089 [محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 12:50 PM
الله اقرضك انت والقرضاوى والترابى
دمرتوا السودان وشتتوا شعبه افقرتموه وصار ذيل الامم

[محمد سعيد]

#1134873 [الفونجي]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 09:33 AM
ماشأنك أنت بي السودان أيها الريسوني ألم تعلم إن نصح الحاكم في الإسلام يكون بينك وبينه أي لا يكون في العلن كما ورد في الأحاديث الدينية الشريفة لكي لا يحدث الفتن فنحن الشعب السوداني لا ينقصنا من الفتن شيْء لدينا الكثير منها ماظهر وما بطن , قد لاتكون تقصد بحديثك هذا فتن و لاكن إعلم أيها الشيخ أن لم تكن تعلم ليس بهذه الطريقة ينصح الحاكم في دين الإسلام هذا من ناحية .. ومن ناحية أخرى أنت لا تعلم ما في الغيب فربما تكون هذه الإنتخابات نزيهة ويخسر البشير و هذه الريأسة وهذا أغلب الظن لأن الشعب السوداني لن ولن ينتخب البشير هذه المرة كماالمرة التي سبقتها إلا إذا كان شعب أحمق فأنت لا تدري كيف أصبح الغلاء الفاحش في كل شيْء بين الإنتخابات الماضية وبين وهذه الإنتخابات يحفر في الشعب كما يحفر السوس في الخشب ولا تدري مدى تألم الشعب من فصل الجنوب بدون ترسيم الحدود.. فدع السودان وشأنه وإن كان عندك نصح فأنزله في منزله .

[الفونجي]

#1134674 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 01:49 AM
الريسوني نائب القرضاوي حريص على التنظيم العالمي للأخوان المسلمين من سمعة سيئ الذكر عمر البشير. هذا الخطاب ليس حرصا على السودان، وإلا فأين كنت أنت والقرضاوي خلال ربع قرن من حكم البشير. لعنة الله على تنظيمكم وعلى تلميذكم عمر البشير

[سوداني]

#1134667 [موجوع بالحيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 01:17 AM
يا اهلنا كلام الدكتور صحيح لكنه ترجي من الاخوة كما يقول فهو كلام علمي وليس فعل سياسي والكيزان مابسمعوا كلام اي شخصيه مهما كان وزنها بيننا وبينهم مراس طويل وتجارب هم اناس اقل ان تقول عليهم نهابون وكذابون والعالم الان يقيف موقف المشاهد ومافعله النظام الحاكم لايطمئن لاي نظام سياسي او تعددي لانه يخشي المساءله والحساب من اموال وممتلكات وارواح ضاعت في هذه الفتره وبالتالي مافي طريق للحوار الا السلاح و او اعتراف السارق وتسليم المغتنيات للشعب والسلطه وهذا الخيار الاخير غير ناجح عملية تسويف وكسب وقت مافي شك حتي تتجدد السلطه لنفس الوجوه ومسرحيه قديمه وهزيله

[موجوع بالحيل]

#1134627 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 10:38 PM
انت تاتي اخيراً خيرا من ان لا تأتي ... ولماذا صمتم كل هذه المدة فإن كل الاسباب كانت واضحة منذ بداية الانقاذ .. وبعد ان جردت الحركة الاسلامية حملاتها الانتقامية باسم الدين حتى فصلت الجنوب واججت الحرب في كل انحاء السوداني .. بعد ايه جاي تعدد الاسباب وهي كانت واضحة من البداية وضوح الشمس في كبد السماء .. ولكن برضو مشكور على الكلام الجميل عسى ولعل البشير يعي ذلك ولا اعتقد.. ان سوف يستجيب او يعترف بذلك .. ولو بقي يحكم ولايةالخرطوم فقط ..
اتظن ان الحركة الاسلامية السودانية لا تعي ذلك انهم يلهثون وراء السلطة ووراء الدنيا وسوف يعضون عليها بالنواجذ مهما لان هدفهم الحكم والسلطة والدنيا والرياسات بحوافزها الكثيرة..المثيرة

[المشروع]

#1134595 [طارق الباز]
5.00/5 (7 صوت)

10-25-2014 09:32 PM
انت مانصيح البشير ما سمع كلام الله يسمع كلامك انت

[طارق الباز]

#1134548 [مراقب]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2014 07:20 PM
البشير بكل بساطة بدأ يفقد احترام وثقة الاسلاميين بما فيهم الاخوان دوليا, لمواقفه المتذبذبة من قضاياهم وبيعه دون تردد لمبادئهم ويضحى بها لينقذ نفسه ونظامه المتداعى, فتحوله مئة وثمانين درجة فى شأن ما لحق بأخوان مصر ومباركته للسيسى فى التخلص منهم لا بد أن يكون كرسالة للاسلاميين اقشعرت لها أبدانهم وكشفت لهم هشاشة مواقف الرجل وأنه فى سبيل تأمين نفسه ليست لديه أى مقدسات, فألرجل تتحكم فيه الانانية والنرجسية وهو أبعد ما يكون من فكرهم الواسع لتحقيق مأربهم كتنظيم ينشد الهيمنة عالميا ولا يهمه الافراد, لذا فتبرؤ الاسلاميين من البشير ستزداد وتيرته, وربما ترى قطر نفسها والتنظيم الدولى للاخوان أن الرجل مدة صلاحيته قد انتهت بألنسبة لهم.

[مراقب]

#1134538 [الدربكين]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 06:46 PM
الرئيس عمر البشير... الشعب فقد الثقة والمصداقية فيه لأنه ذكر مرات عديدة انه لا ييترشح لدورة قادمة.... وقد عبر بذلك لصحف ومصادر عديدة خارجيا وداخليا ثم جاء وتراجع ونكص عهده .. وهذا اذا دل على شئ انما يدل على مدى اضطرابه ومدى تذبذبه ومدى ارتجافه ومدى مخالفة ما وعد.... وبالتالي اصبح غير موثوق فيه وكيف يكون رئيسا وهو بهذه الطريقة الفجة في استهبال الناس واحتقارهم... وعلى بالايمان لو كان الرئيس جعلي جد جد ما كان تراجع من كلمته حتى ولو كان السيف على رقبته.... لكنه طلع فشنك وفالصو ساكت وبرهن للناس ذلك من خلال ترشحه. غايتو دة انا لو كنت محلو ما كنت حأترشح مهما كانت الظروف .. وكيف اقابل الناس وماذا اقول لهم؟ وهل سيصدقوني مرة أخرى؟ وانا على قمة السلطة.... والمسئول اذا كذب وفقدوا فيه الثقة والمصداقية احسن ليه يرحل بي ادبه وبي كرامته قبل ان يأتي واحد يقلعو ويوديه المحمكة الخايف منها والشارد منها دي.

[الدربكين]

ردود على الدربكين
Libyan Arab Jamahiriya [اطمم بطنكم] 10-26-2014 01:18 AM
بناء لرغبة الجمهور وثقة الحزب .البشير قد زهد السلطه وهذه المره نريده ان يكمل مسيرة البناء والتعمير وترسيخ مبادئ الاسلام السمحه التي رعاه طيلة فترة حكمه الميمون نتمني من دواخل قلبنا ان يترشح لفترة اخري وندعوا من مبرنا هذا ان يلتف حول برنامجه الطموح جموع الشعب السوداني وان ينال الثقه حتي يستكمل البرنامج الاسلامي

Sudan [محمد] 10-26-2014 01:20 AM
تعليقك مشاتر يا نجاة ابزيد ؟؟؟
نحن في مشاكل دنيانا ومشاكل بلدنا التي اصابها الخراب بفعل هذا الحيوان..
وانت ماسكة في قصة حساب يوم القيامة!!
حنستفيد شنو اذا ربنا حشره في جهنم او في لظى ؟؟!!!
خليك امرأة واعية خصوصا وانك متقدمة في السن وبطلي الكلام الفارغ..
يعني عشان شغالة معلمة دين في مجاهل القارة لازم تحشري ربنا في كل حاجة؟!!

Sudan [nagatabuzaid] 10-25-2014 09:09 PM
على كل المستويات فقد المصداقية محليا واقليميا وعالميا

كيف يقابل الناس دى خليها قل كيف يقابل ربنا هو ما شال هم مقابلة ربنا حيهتم بمقابلة الناس ؟؟


#1134509 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 05:51 PM
الرئيسة منبر الحوار الأخبار المقالات حواء الصور الفيديو راسلنا الرياضة أغاني سودانية**** المكتبة *****


********انشاء مكتبة******

اقتراح لرفاق الراكوبة
إضافة كتاب إلى مكتبة الراكوبة كل من الف كتابا او يمتلك كتب المنسلخين من الاخوان والكتب الممنوع تداولها ودخولها للسودان يجب ان تنزل عبر الراكوبة
*****عنوان الكتاب واسم المؤلف-ة يجب أن يكون باللغة العربية
عنوان الكتاب او البحث
* اسم المولف-ة
* البريد الالكتروني
يرجى الـتأكد في أن الرابط يعمل قبل الإرسال
* رابط الكتاب في الانترنت
مرسلة من قبل
المحاور
ملاحظات إلى هيئة التحرير ***

علي ادارة الراكوبة تجهيز العمل الفني في كيفية تحميل الكتب عبر روابط تحددها

[عصمتووف]

#1134508 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 05:50 PM
فقد جاء فى الخبر ان لجنة على مستوى عال قد تم تكوينها لتقصى الحقائق و لدراسة ال 6 معوقات للحوار الوطنى الى فصّلها غازى صلاح الدين رئيس حزب "ألأصلاح ألآن" والبحث عما اذا كان هناك ثمة علاقة او "كورّوليشن" بينها وبين الاسباب المنسوبه للشيخ الجليل "احمد الريسونى" مطالبا بهاالبشير بالبتنحى!!
و*هل التقى غازى (شخصيا) بالشيخ الريسونى واين او كان اللقاء عبر وسيط والى اى ملة او نحلة او دين او اتجاه سياسي ينتمى هذا الوسيط .. وهل ثمة اى احتمالات لاختراقات تنزلت او انداحت فى صفوف ألأسلاميين؟ وتحديدا هل كان للامام زعيم حزب ألأمه بما له من علاقات وحضور واسع المرتكزات ونشاط ينداح فى شتى الاتجاهات اي دور فى هكذا لقاء ! مما قد يحتم على حزب ألأمه اثبات غير ذلك واغتسال الحزب بكل اجهزته و كافة آل الامام بما فيهم اللى داخل القصر (خاصة و انه سافر مؤخرا الى باريس ) منه فى حالةان رغب رئيس الحزب فى العودة للبلاد آجلا او عاجلا!

[Almisahir fi izallail]

#1134467 [A. Rahman]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 04:46 PM
و مال الريسوني و اتحاده بالسودان؟ ام هي منتشة جديدة من الاسلامويين للوصاية على حكم السودان؟ و يكفي هذا الاتحاد متانة ان الرجل الاول فيه هو الارزقي الأعظم يوسف القرضاوي. بعدين ما هو مصدر اعجابه بالصاب الشحات سوار الدهب، و هو فاكر انه سوار الدهب دا كان قادر يستمر في السلطة و ما استمر؟ الا يعلم هذا الريسوني ان سوار الدهب اجبره الضباط بالانضمام للشارع و انه كان يتعلل بالقسم الذي اداه امام نميري؟ ثم الا يعلم هذا الريسوني ان البيان رقم واحد تلاه مدفع الدلاقين من مكتب سوار الدهب بمنظمة الدعوة الاسلامية؟ و الا يعلم أيضاً ان وظيفة سوار الدهب الحالية هي مرمطون عند مدفع الدلاقين؟ عالم زبالة، قال الاتحاد العالمي للمسلمين، حرية فيك و في اتحادك يا معرصين.

[A. Rahman]

ردود على A. Rahman
Saudi Arabia [جاكس] 10-25-2014 09:51 PM
شكرا يا أخ [A. Rahman]
هذا ما وددت أن اعبر عنه... وأضيف
لنتخيل يا سيدي عندما يصل الخبر للأمم
المتحضرة عن هذه الخسة بين المسلمين
الكل يضرب بعضه، تخيل مدى شماتتهم فينا
كمسلمين؟؟؟
ألا تبا لأمم وشعوب متخلفة ما تزال توظف
الدين لخساساتها السياسية الدنيئة ولتصفية
الحسابات. الكل يريد أن يعمل من اجل مصالحه
الشخصية، ولا يهمه إذا دمرت الأوطان وجوعت
الشعوب وأفقرت وانتشر المرض والتخلف
والمثقبة...
متى نصل إلى قناعة أن الأديان متى ما
استغلت ووظفت في الحكم والسلطة لتحقيق
المآرب الشخصية عم الخراب والدمار...
ألا نتعظ من التاريخ... وألا تعي هذه الأمم
المتخلفة الدرس من الشعوب المتحضرة
التي حيدت الدين والأساطير والخرافات عن
إدارة شؤون بلدانها... وما تحقق لهم من
شفافية ونهضة وتطور وحضارة واقتصاد ودان
لهم العالم بفضل القوة التي حققوها في
جميع النواحي...
طالما ظللنا نتلاعب بالأساطير ونستقلها
لتحقيق المطامع الشخصية في الحكم سنظل
في تخلفنا وفسادنا وتدهورنا وتشظينا إلى
يوم الدين...
تبا لأمم مهترئة تضحك من جهلها وتخلفها
وتوهانها ودروشتها الأمم...

وختاما أقول لهذا الأحمد الريسوني
ما الفرق بينك وبين هؤلاء التافهين
الذين دمروا السودان؟ ألستم كلكم
من نفس الكار وتتحدثون بنفس لغة
الأساطير والخرافات؟

ماذا تريد من هؤلاء السفلة في السودان
أن يفعلوا ويحققوا ما دام أنهم يحتكمون
إلى شرع عبارة أساطير وأوهام ونصوص
مقدسة متناقضة يزعمون أنها من لدن الله
تعالى؟

وهل ستكون أنت أفضل حالا منهم لو كنت
في مكانهم؟


#1134463 [Hussein Hamid]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 04:37 PM
السودان هو الحلقة الأضعف في سلسلة الحكام المزمنين وعليه لم يوجه النصح المقرف الخرف القرضاوي فقدموا له من يجهل لغة القران كبقية أعضاء الاتحاد الذي الاسلام و المسلمون منه براءة لينصح حكامنا عربان او افريكان لأنهم قوم لا عقل لهم

[Hussein Hamid]

#1134443 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 04:06 PM
وماذا تقول لمن يحكموكم فى المغرب الشىء المؤسف انو اي واحاد صار يتكلم عن السودان ومثل هذالا يستطيع ان ينقد الحكم فى بلاده سبحان الله

[ابو محمد]

#1134437 [الهادي هباني]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 03:53 PM
الدكتور أحمد الريسوني هو أحد أعلام الوسطية و الفكر المقاصدي و أتشرف بأنه أحد الذين درست معه مقاصد الشريعة و هو رجل ضليع في هذا المجال و هو من القلائل الذين كتبوا عن الفكر المقاصدي للإمام الشاطبي الذي يعد أحد مؤسسي علم المقاصد في مؤلفه القيم (نظرية المقاصد عند الشاطبي) كما له عدة مؤلفات جديرة بالإطلاع علي رأسها (الفكر المقاصدي قواعده و فوائده) و (الكليات الأساسية للشريعة) و (مدخل إلي مقاصد الشريعة) (فقه الثورة) (الأمة هي الأصل) و غيرها الكثير و هو رجل مستنير من دعاة الوسطية و التجديد في الفكر الإسلامي. و ليس غريبا أن يكتب هذا المقال فقد سبق استضافته قناة الجزيرة العام الماضي ابان اندلاع ثورات الربيع العربي و كان حديثه متوازنا و مستنيرا و بين فيه كثير من الكليات الأساسية في الشريعة و أهمية الرجوع لمقاصد الشريعة مؤكدا علي ضرورة الاستهداء باهم القواعد الفقهية الكلية القائلة أن (الأمور بمقاصدها)

[الهادي هباني]

ردود على الهادي هباني
Saudi Arabia [ابو طارق] 10-26-2014 09:19 AM
طلع بيك الهواء يا شاطر خليه يتكلم عن حكام المغرب نحن مشاكلنا برانا بنحلها بلاش مهازل

United States [A. Rahman] 10-25-2014 11:37 PM
أليس هو نائب القرضاوي؟ و الم يدع القرضاوي نفسه انه رب الوسطية؟ ديل يا الهادي اكبر خطا نرتكبه في ان نصدق ما يقولونه. نحن الدين دا ما عايزنه في السياسة لا بسطية و لا بدون وسطية.لان كل من يستخدم الدين في السياسة يستخدمه بغرض التمكين فيتألف الدين و السياسة معا. و حتى مناشدته لمدفع الدلاقين بالتنحي لم يشر فيها لمتاجرته بالدين (و هذا لب القضية)، و لا بالفساد الذي جره على البلاد باستخدام الدين تحديدا.


#1134418 [خالد حسن]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2014 03:05 PM
نسخه الي
هيئة علماء المخنثين ( ناس حسبو نسوان)

[خالد حسن]

#1134414 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 02:58 PM
مشكور عملت العليك ولم تصبح شيطان اخرس بسكوتك عن الحق ليته عمل بنصيحتك وقضى ماتبقت له من ايام معدودات بحسب عمره كما قال الحبيب صلوات ربى وسلامه عليه فى عبادة ربه (((الحقيقية))) وليست (((المدغمسة)))

[تينا]

#1134413 [ســــارى اللـــيــــل]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 02:55 PM
الاسف الاسيف أن اخوان الشواطين جاهدو و صبرو على الانظمه السابقه متخذين من القران الكريم بعض أيات و تاركين كل ما يدعو الى الفضيله و حسن المعامله للمسلم و الكتابى و العمل الصالح و الايمان ؟
التمكين فى الارض لعبادى الصالحين ايعقل أن يكون اخوان الشواطين من عباده الصالحين و يكفينا فقط هنا ممارستهم قتل النفس التى حرم الله قتلها الا بالحق ؟
نصيحتك يا الريسونى لن تجد اذن صاغيه و قلب عامر بالايمان ورجل سوى يعقل النصيحه و يعمل بها لان من مشى فى الضلال يصعب عليه العوده الى الصراط المستقيم ؟
لنقل أن التمكين و التوكل و أثاره على المواطن ؟
اوليئك الذين فهموا حقيقة التوكل على الله وما عطلوا الاخذ بالاسباب المأذون بها شرعا فأورثهم ذلك أستقامه على الهدى تمكينا فى الارض ورضـى الخالق و محبة الخلق دون علو وأستكبار , ودون ضعف و أستجداء الاخرين او تعلق و ركن الى الكافرين .
هى حقيقة التمكين التى تستحق الاشادة و الذكر , وسواها من انواع الغلبه و الرئاسه لا يعدو أن يكون تسلط على رقاب العباد و تحكما فى مصالح الخلق و معاشهم وحجرا أبلها على افكارهم و معتقداتهم لا تلبث أن تزول لانها لا تمتلك مقومات الثبات و لا تستخدم اسلوب الاقناع و لا تستمع للدليل بل تقيس بمقياس السادة و العبيد .
هذا التميكن فى الارض مطلب يبحث عنه الترابى وزبانيته منذ ان كان طالبا ولم يتحقق له عبر صناديق الانتخابات و حار وأستجار بالعسكر و بنى لخلية شيطانيه فى قواتنا السملحه ووالجامعات و المعاهد العليا و الثانوية مستغلا ظروف الحياة من فقر و حاجه للعلم لابناء البسطاء دون القدرة على سداد تكاليف الدراسه مما ساعد على بناء قاعدة من طبقة بعينها و انضمو الى اخوان الشواطين دون تفكير او مراجعه لافكار و مبادىء الحزب ؟
وظل يلهث فى بيداء سرابه و المغرمون بالكرسى فتنقطع انفاسه و الكثيرين منهم دون أن يحققوه لانه منحه الهيه ذات مواصفات و شروط معينه لا يهبها الله الا من شاء من خلقه.
و فى عام 1989م تحقق له ذلك و اتانا بالقشير بعد أن خلا له قيادة الانقلاب المشؤوم و سطا على دوله و شعب و ازهق الديمقراطية و بذلك تم طىء صفحة من تاريخ السودان وتكالبت علينا المصائب من كل حدب و صوب و انهار الاقتصاد و قتل العباد و شرد الاولاد و اغتصبت الحرائر و الرجال و نحن فى طريق الانهيار و الزوال ظ
و غاية التميكن بعد أن تم ابعاد ابليس الاكبر الاشر .
رغد العيش لمن حوله و الاستمتاع بشهوتى البطن و الفرج و الفارهات و القصور و الخدم و الحشم ؟
و لفترة من الزمن و ربما فاجأته الاقدار فتكدر صفو العيش وتتحول الى سراب والى احزان و يصبح فى اعداد العبيد المأسورين و يتنازل عن الرئاسه مرغما و يبحث عن ملجأ ياويه او سجن مظلما يغيب فيه .
و العاقبه فى المسرات و ينتهى عهد أل البيت و يفرح الوطن و المواطن و تبدا رحلتنا مع الحياة الخاليه من الافك و النفاق ؟

[ســــارى اللـــيــــل]

#1134411 [عبدالله النوبي]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 02:51 PM
شكلو المخدر بتاع الداخل ما نافع استعانو بمخدر خارجي من عينة جديدة

ده كلو بدلل مدى الكره للطغمه الحاكمه وعدم مصداقيتها داخليا وخارجيا

بس الكلام متأخر لانو ترشيح البشير تم خلاص ما عارف مقصود التأخير ده عشان

يكون ذر للرماد على العيون ورفع الحرج عن التنظيم الدولي او عدم متابعة للاحداث

في الحالتين الكلام لا قيمة له الان الا اذا صدرت فتوى ملزمة من الاتحاد تفرض تنحي البشير وحزبه

يا اعوان الشياطين لا تستخفوا بالناس والكره والبغض لكم لن تمحوه مسرحيات مصطنعه

جلبتم الشر والبؤس والدمار للسودان وصار دين عليكم واجب السداد او حق يقتص منكم يوما ما

طال الزمن او قصر

[عبدالله النوبي]

#1134401 [شخلول]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 02:39 PM
بدل ان تدعو البشير للتنحى الافيد لنا كشعب يطمح للحرية والعدالةان تدعو تنظيمكم الاخوانى العالمى ان يفك اسر السودان لكنك تريد تغير الواجهة ليبقى التنظيم .حلوا عننا لقد اشبعتمونا فقرا وزلة

[شخلول]

#1134390 [عمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 02:24 PM
الراجل ده بيحب السلطه وفطامه من السلطه صعب الا الله عشان تامنوا ياشعب السودان منو القوى الله ولا المعارضه

[عمر]

#1134386 [Blue Nile]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 02:14 PM
الحكاية وما فيها أنو البشير تعلم سياسة وأقنع قطر وتركيا برفع يدها عن الاخوان فى مصر تحديدا تدريجيا وأنو ورقة الأخوان فى مصر (محروقة) وأن كانوا قد ظلموا وأطاح بهم العسكر وأن مصر الان مثل تركيا فى ثمانييات القرن الماضى لا تقبل بالأسلاميين مطلقا وأن شربوا الخمر وأحلوا الزنا وأكلوا الربا فصدرت هذه "النصيحة المغلفة المهذبة" من نائب القرضاوى لرفع الحرج عن القرضاوى الذى طالما توسط بين القصر والمنشية سابقا ولو كان الأمر أمر نصائح لنصح "أمير مؤمنيه" الذى أحل الربا والزنا بل واللواط والخمر والحشيش وحرم التعدد وساوى بين المرأة والرجل فى الميراث وجعل العطلة الرسمية يومى السبت والأحد

[Blue Nile]

#1134383 [الليل]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2014 02:12 PM
لقد اسمعت ان ناديت حيا يا مولانا الناصح ولكن لاحياة لمن تنادي.
دا مصيره مصير الغزافي وحسني مبارك وبن علي لان السلطة تعمي القلوب والعقول.

[الليل]

#1134372 [koko]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2014 01:52 PM
نشكرك على نصحك وشجاعتك ولكن هذا البعير لايعى النصح ولاحياة لمن تناديه سادر فى غيه لايكبح جماحه الاالثورة العارمة عليه المسنودة من شرفاء الجيش غير الطامحين فى السلطة

[koko]

ردود على koko
United Arab Emirates [اللحوي] 10-25-2014 04:56 PM
يا كوكو .... البعير عمل ليك شنوا عشان تسىء ليهوا .... ؟؟؟؟؟


#1134342 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 01:17 PM
كنت أظن أن ما رشح في الأخبار عن المعارك بين الإسلاميين و العسكر على الحكم مجرد كلام جرايد ولكن حديث هذا الرجل يؤكد ذلك وهو لا يدري أن الإجماع الشعبي على البشير ليس بسبب إنتمائه الإسلامي ولكن بسبب إنتمائه للمؤسسة العسكرية.

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
Sudan [Rebel] 10-25-2014 04:13 PM
* هل انت جاد فيما تقول!! و هل انت فى كامل قواك العقليه!! اين هو "الإجماع الشعبى على البشير" الذى تتحدث عنه!!؟
* لعنة الله على المتاسلمين, المتخفين منهم و الظاهرين..لعنة الله عليكم جميعا الى يوم الدين: قتله و ظلمه و كذبه و منافقين و لصوص و نصابين و فاسقين..لكن الحساب قريب جدا بإذن الله.


#1134312 [radona]
3.75/5 (3 صوت)

10-25-2014 12:37 PM
مناشدة من الشعب السوداني
الى حزب المؤتمر الوطني :
الشعب السوداني يناشد حزب المؤتمر الوطني بالتنحي طواعية من السلطة وان يكتفي بما لحق بالبلاد من تدمير وفساد وتمزيق لخرطته الجغرافية والاجتماعية وممارسة اساليب ملتوية باسم الديمقراطية او الشورى واحكام القبضة الامنية التي يستمد منها بقاؤه في الحكم على نحو سيئ جدا وغير مقبول وعليه نرى ان تقوم حكومة انتقالية فورا يتنازل فيها المؤتمر عن 60% من مقاعد البرلمان للاحزاب المعارضة والحركات المتمردة وتشكيل وزارة قوامها 15 وزير فقط و6 اقاليم للحكم ومجلس سيادي يتكون من عضو عن كل اقليم وتستمر الفترة الانتقالية لمدة عام واحد فقط ينجز خلالها كتابة دستور دائم للبلاد بع استفتاء الشعب السوداني عليه بندا بندا بحضور واشراف الامم المتحدة .
ولا يرى الشعب السوداني داعيا لاستمرار استفزازه على هذا النحو غير المقبول وطنيا ولا اخلاقيا من حزب المؤتمر الوطني الذي يستغل اموال الدولة والياتها وتسخيرها لمصلحته بصورة سافرة بل ويقوم بالمغالطات في امور لم تعد خافية ولا غامضة ويدركها الشعب السوداني صغيره وكبيره حيث لا تجدي المساومات والمزايدات ولن يكون لها مكان من القبول لانها واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار .
في ذات الوقت يعلنها الشعب صريحة انه موافق على دعوة الاتحاد الاوربي لعقد الحوار السوداني بمنتجع هيدلبرج بالمانيا تلبية لدعوة الاتحاد الاوربي السابقة لانه لا فائدة ترجى من حوار داخلي يديره حزب المؤتمر الوطني بوصفه المتسبب الاول في الازمة السودانية وان دواعي الحوار هي من اجل الزام المؤتمر الوطني ببرنامج دولة محدد وفقا للمواثيق والاعراف الدولية وحاجة الشعب السوداني لازالة حالة الاحتقان الحاد فيما بينه وحزب المؤتمر الوطني من جهة اخرى وذلك تفاديا لاقدام الشعب على انتفاضة وعصيان مدني نتيجة التردي المعيشي والعلاء الناتج عنها الجوع والفقر وتفشي الامراض والفساد غير المسبوق ومن اجل ايقاف الخصومة بين الشعب السوداني وحزب المؤتمر الوطني الذي يعمد على اقتلاع لقمة الخبز وجرعة الدواء لتوفير الاموال حتى يعيش المؤتمر الوطني ومنسوبيه في بحبوحة ورفاهية وتبذير اموال الدولة على النحو الذي اقام به مؤتمراته ومؤتمره العام على هذا النحو المستفز في دولة تعاني الانهيار الاقتصدي ودمرت مشاريعها واصبحت تستجدي عيشها من دول الجوار ويمارس من اجل ذلك سياسات هي محل خجل واستحياء الشعب السوداني الذي يابى لنفسه ذلك
دعوا مابقي من وطن لاهله السودانيين بطي هذه الحقبة الظالمة حالكة الظلام

[radona]

ردود على radona
United Arab Emirates [علي سليمان البرجو] 10-25-2014 06:52 PM
عزيزي من أين تتأتى الرحمة من سفاح قاتل وجبان ولص، يهرب من العدالة الدولية والمساءلة الداخلية؟ تنظيم أبالسة الأخوان لا ولا ولا يرجى منهم المغادرة طوعاً! خوف وخشية ما أرتكبوه من تقتيل وافساد وسرقات وتآمر وجميع الموبقات وعلينا الاستعداد للانتفاضة المحمية هي الوحيدة التي تكفل لنا اجتثاثهم عنوة ومحاسبتهم ومساءلتهم عدلاً


#1134301 [مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 12:26 PM
ماهي الانتخابات ومن هو اللذي يفوز اذن بالعقل والدمقراطيية كيف تقاس الامور اذا كان الدستور وكل الدساتير في العالم تكفل لك الفوز باكثريه تنال الدرجه الاولي ياشيخنا انظر حولك شعوب حولنا ثارت علي حكامها واغلب شعب السودان فضل البشير لاتقل لي قمع اوغيرة كان كل الامور مؤهله عديد من الحركات المسلحه لم يخرج الشعب كما عديد من الدول التي كانت اكثر غمع وامن ومخابرات اذا عليك ان تميز وتترك الامر للانتخاب الشعب ويمكنك ان تحس وتشعر دون انتظار النتائج الي جهه يتجه مؤشر القلبه اذن لا داعي للقلق من يختارة الشعب هو الرئس ولا خوف الا من ال

[مصطفي]

#1134291 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2014 12:12 PM
ستكون لنا عدة صولات وجولات مع مزاعم نظام أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني أبالسة الإنقاذ ذراع الأخوان العالمي لترشيح الدكتاتور المحتال راعي الارهاب والترويع الجنجويدي والقتل والتشريد! ألم تر أن الأبليس الترابي عاد مناصراً بقوة يدافع عن التنظيم الماثوني الدولي؟ ليس حباً في مطلوب العدالة الدولية لص كافوري الرقاص على جمام الشعوب؟ وانما ذهابهم أصبح مشتركاً ومربوطاً بذهاب الانقاذ! وخشية المساءلة والمحاسبة العدلية !!!للإفساد والفساد والتقتيل والسرقة والتزوير والفتن والسفور والفجور والتدنيس وجميع الموبقات!
فالقصاص ليس من نفر بعينه أو قبيلة لا شاء الله أو جهوية أو طائفة انما من تنظيم الأخوان بؤر الشر ومنبع الفتن والقبح والرذيلة، سيكون الثأر على من ظلم وتعالى وتطاول بجبروت القوة للتمكين الأخواني والطفيلية الانتهازية،
وعلينا تصحيح مسار الثورة بالانتفاضة المحمية وتوجيه ضرباتها في معقل وبيوتات صناع قرار الأبالسة لرفع الأذى والضرر من كافة الأمة، وعهدنا العدل والمساواة والديمقراطية في دولة الهوية المدنية التي تجمع القبائل ولا تفرقهم وتوحد الجهويات والاثنيات في اندماجية تسامحية وتعايش سلمي منفعي فهل لنا من أمل الارتقاء بالارادة الشعبية والرؤيا الوطنية لتأسيس دولة القانون المدنية الديمقراطية؟؟ والكوز أخ الكوز! والتنظيم الدولي ماثوني؟

[علي سليمان البرجو]

#1134285 [رانيا]
4.00/5 (5 صوت)

10-25-2014 12:00 PM
والله دي نصيحةإنسان عاقل وحكيم لكن المستمع مجنون لذلك لن يعتبر بها بس حبيت أصحح معلومة إنه البشير "ليس ديكتاتور وأنه رجل شعبي ومتواضع" ..الكلام ده غير صادق فالبشير ديكتاتور وليس شعبي لأنه لم يعمل أو ينحاز لشعبه يوما وغير متواضع لأنه ذليل معدوم الكرامة وما عنده قيمة أصلا فحيتواضع على إيه ؟؟!
البشير ده أخبث خلق الله ولا هو عبيط ولا طيب ده إنسان داهية إستعبط ومثّل دور العبط طوال هذه الفترة لأغراضه الدنيئة جدا يعني إتمسكن لحد ما إتمكن .
ختاما أنا ما معاك في نمرة واحد ولا نمرة إتنين يا سيدي لمن الإنقلاب العسكري لا غبار عليه والحكومة المنتخبة اللي كانت لا غبار عليها أمال الغبار على مين بالضبط !!
وشكرا .

[رانيا]

#1134273 [محمد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 11:42 AM
اول مره نقراء كلام متزن و نصيحة لعمر حسن (ال)بشير لا تقدر بقيمة مادية فجزي الله قائلها خيرا و هدي الله الموجه اليه لاستماعها و تطبيقها قبل هلاكه.

[محمد عبد الرحمن]

#1134267 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 11:30 AM
الى ممغوص من الانقاذ يسال لماذا الان اقول انهم يعتقدون ان البشير اخترق مصر والسعوديه وهذا لاينفع معهم وضد خططهم لذا بدا الهجوم على البشير فلو تراجع سيسحب المقصدي كلامه اي يلحس بزغته

[محمد]

#1134244 [mahdi]
2.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 10:56 AM
قتلتم صدام ومازا جنيتم بعده وقتلتم الغزافى بطريقة لايرضاهاالعقل ومازاجنيتم بعده والان نيتكم قتل بشار الاسد فمن هوالملاك الزى سيعود سوريا لمجدها التليد فى عهد بشار الاسد
لايوجد من راى الله بعينه وانمابالعقل عرفناه

اعضأالمحكمة الدولية اللائى حاكمن البشير كن نسأكاسيات عاريات فمادوركم ياإتحاد ياعالمى ياإسلامى

لايوجد من راى الله بعينه ولكن بالعقل عرفناه

اليشير لم يخدمنى كمواطن ولكن لن أقبل أن يحاكمه الكافر فهزه زلة لأتحادكم وللمسلمين عامة

عرفناالله بالعقل ولم نراهو
إزا أنتم رجال وفرسان كخالد بن الوليد قولوا لاللمحكمة الدولية اللتى تخالف ديننا الحنيف فحينها سيتنازل البشيروحزبه لمن يحكم بالعدل



كلام فارق بقينا لانصدق كل شيئى

[mahdi]

ردود على mahdi
[سودانى شديد] 10-26-2014 02:37 AM
إنت من زمن كاسيات عاريات الزماااااااااااااان داك!! ياخ الموضوع ده استحمى بدريييييييييييييييييى!! البشير بتاعك ده اكبر عميل و اشتغل تحت جزمة واحدة من الكاسيات ديل اسمها كوندوليزا رايس و كمان معاهو واحد تانى اسمه صلاح قوش .. المحكمة الجنائية دى للعملاء بس عشان لمن تنتهى صلاحيتهم يودوهم هناك قبل ما الشعب يقبض عليهم و مع العود الانت عارفه داك يقوموا يفتوا كل اسرار العمالة ياااااااا مهدى يا بتاع اسد افريقيا.

Saudi Arabia [د/ نادر] 10-25-2014 10:07 PM
ابو قتادة حاول المستحيل عشان يتحاكم في محاكم الكفار بدلا من الاردن ووصلت المحاكمة حتي المحكمة الاوربية بعدما استنفذت كل الفرص داخل بريطانيا وسافرت وزيرة الداخلية البريطانية الي الاردن وحصلت علي تعهد من الحكومة الاردنية ان تكون المحاكمة عادلة اي كل المعلومات تؤخذ بالطريقة القانونية في وجود محامي وليس في بيوت الاشباه
ويا اخي احلف لك باليمين اذا قامت ثورة حقيقية في السودان صاحبك حيسلم نفسو لاهاي لانه يعرف علم اليقين ان لاهاي افضل له من اي محكمة في السودان

Sudan [ابوعديلة المندهش] 10-25-2014 04:05 PM
يا أخ مهدى .. مثلك مثل الصديق الجاهل .

United Kingdom [خالد حسن] 10-25-2014 02:57 PM
جنبكم في معهد محو الاميه عشان تمشيه
لا لا .. انت مفروض تمشي معهد سكينه عديل

Saudi Arabia [الليل] 10-25-2014 02:19 PM
والله فاقد تربوي.
المحكمة الجنائية سببها شنو ؟ لو حكمتم بالاسلام الجيتو تطبقوه علي الشعب وطبقتوه علي البشير التي قتل الاطفال والابرياء والنساء في الجوامع لما تدخل المجتمع الدولي وفي الحديث القدسي (..... فقد اذنته بالحرب) فذه هي الحرب والحرب قد تكون نفسية يا.....

United Arab Emirates [سرحان ماجد] 10-25-2014 01:23 PM
فعلا يا مهدي نحن لم نر الله بالعين و بالعقل يعرف ، من لغتك عرفنا قيمة نصائحك و العقل الذي تصدر عنه ، الآن لنلاحظ المفارقة و الأخطاء التي تدل على عقلية صاحبها :
مازا ...الصحيح ماذا
الزي ...الصحيح الذي
سيعود سوريا لمجدها التليد .... الصحيح سيعود لسوريا مجدها التليد
اعضأ المحكمة ...الصحيح أعضاء المحكمة
نسأكاسيات ....الصحيح نساء كاسيات
فهزه زلة ....الصحيح فهذه ذلة
و لم نراهو ....الصحيح لم نره
إزا أنتم ....الصحيح إذا
كلام فارق ....الصحيح كلام فارغ
عشرة أخطاء في بضعة أسطر أغلبها مكرر مما يدل على تعمد كتابتها و تنم عن جهل صاحبها باللغة و أول علامات نضج الفكر اللغة المعبر بها عنه .. لعلمك النساء الكاسيات العاريات هن اللاتي يطعمنك و يعالجنك بما تبدعه عقولهن المضيئة و تهزم أهل اللحى و تقود المسيرة أما أمثالك فهنيئا لهم بتاريخ القمل و الفقر و الذبح و الجوع و غدا سؤال المجتمع الدولي متذللين طالبي اللقمة .. يا لبؤس التخلف و محاولة جعل الرزيلة فضيلة ..

[حجاج] 10-25-2014 01:00 PM
مهدي يبدو من كتابتك وتعليقك انك من انصاف المتعلمين والمتزمتين دينيا في نفس الوقت . منبر الراكوبة يحتاج الي درجة كبيره من الوعي والنضوج الذهني !!! هذا المنبر يصعب لامثالك الدخول معه في مارثون فكري وثقافي فانت مهزوم لامحاله ؟!! نصيحتي لك ان تعتكف في القراءة وتعلم الكتابةومن ثم اصقل ثقافتك بكتب ذات قيمة فكرية وبعد مرور سبع سنوات تعال واكتب في منبر الراكوبة كمعلق برتبة (معلق يافع) !!!!!فهمت ولا الكلام ده كبير عليك !!!؟

Sudan [مواطن] 10-25-2014 12:28 PM
لماذا لم يذكر أحمد الريسوني حكام الخليج المعمرين في الحكم حتى الموت أليسوا ضمن القائمة التي ذكرها ؟!

Saudi Arabia [أبو سارة] 10-25-2014 12:12 PM
يا Mahdi : ماذا وليس مازا / اعضاء وليس اعضأ / فهذه وليس فهزه / نراه وليس نراهو / إذا وليس إزا / التي وليس اللتي / كلام فارغ وليس كلام فارق !!!!!!

قبل أن تكتب عن الدين الحنيف والمحكمة الدولية ووووو - تعلم الكتابة أولا , وتعلم العربية قبل أن تكتب ( هذا ) ( الكلام الفارغ ) !!!؟؟؟ .

Saudi Arabia [tom] 10-25-2014 11:46 AM
السلام عليكم
يا مهدي يا اخي صاح او تفرج زي بقية خلق الله
مازا ... الصاح ماذا
الغزافي ... الصاح القذافي
فهزه .. الصاح فهذه
ازا ... اذا
تعلم العربي ... تلميذ الصف الثالث الابتدائي .. لا يغلط
قوم لف


#1134237 [ممغوص من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 10:47 AM
نصيحه من أحد قاده تنظيم الكيزان العالمي .. لقائد الكيزان السوداني ... لا دي جديده لنج وقويه ...

[ممغوص من الكيزان]

#1134224 [nasreen]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 10:32 AM
قلت الحق بس مين يسمع الحق

[nasreen]

ردود على nasreen
Sudan [مواطن] 10-25-2014 04:05 PM
هيئة علماء المسلمين هي هيئة ( الأخوان المتأسلمين ) والمدعو أحمد الريسوني أحدهم .. وما قدمه ليس نصحا بل مراوغة لأن صوتهم خفت بعد هزيمة مشروعهم التدميري في مصر والآن ليبيا في طريق هزيمتهم ...


#1134219 [tarig aboslah]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 10:27 AM
نصيحة قيمة ارجو ان يعمل بها

[tarig aboslah]

#1134213 [ابو وليد]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 10:20 AM
كلام عين العقل لكن الفئة الضالة يريدون ان يتسترو وراء البشير ويفعلون ما يفعلون من قتل وتنيكل وسرقة وكل ماهو مشين ومهين للشعب.....لكن قادر عليهم....

[ابو وليد]

#1134210 [abugreda]
4.75/5 (6 صوت)

10-25-2014 10:17 AM
عمر البشكير أسوأ مما يتصور احد ورجل جبان. جمال عبد الناصر لم يدعي أن نظامه ديمقراطيا والمتأسلمين يكرهونه لأنه أعدم سيد قطب وخلص الإسلام والمسلمين من شخص نتاج أفكاره المستمدة من أفكار البنا هو ما يجري الآن في العراق وسوريا من تقتيل للأبريااء بإسم الإسلام مما يسمى داعش وغيرهم من التكفيريين وفي وليبيا والصومال وأفغانستان وباكستان والسودان ومصر الآن. أما السيسي فالمصرين يحترمونه وعندهم هو بطل خلصهم من شر الأخوان المتأسلمين الذين أذاقوا الشعب السوداني الأمرين بإسم الدين والدين بريئ من أفعالهم التي لا تشبه إلا أفعال اليهود.

[abugreda]

#1134190 [طلال]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 09:51 AM
هذه تمثيلية سيئة الإخراج.بديل البشير في نظرهم يجب أن يكون
من جماعة أخوان الشيطان.

[طلال]

#1134187 [mmm]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 09:45 AM
وشهد شاهد من اهلها...
البشير ممكن تقنعو ...لكن البيقنع باقي العصابة منو؟؟؟؟

[mmm]

#1134185 [الجـزيــــــــــرة ابا]
4.88/5 (5 صوت)

10-25-2014 09:43 AM
البشير ديكتاتور وديك تور وديك عدة كمان -- وسّخ بمنهجية يحسد عليها اخلاق شعب وتدرب فى التلاعب والتحايل على النهب والقتل والتشريد .
افسد الحركة السياسية بالبلاد وشوّه ب ( شتارة ) القيم الاسلامية مع سبق اﻻصرار .. هذا المسخ اب ركبة ﻻ يمكن ان يوصف .. ومقولة الصادق المهدى ايها الكوز الريسونى ذر للرماد فى العيون ﻻ يمكن ان تصحبها فى مقالة تدين بها الديكتاتور وتبرئه بهذا الوصف الذى ﻻ يستحقه .
ديكتاتور غصبا عن الحركة الماسونية اجمعين .. بل وهو القائد الفعلى لتفريخ اﻻرهاب وبرعايته اﻻن يتم نسف المنطقة بالحقد والكراهية وترميم عجلات الموت الذى يحصد الملايين اﻻن .
كلم شيخك القرضاوى ان يلبس نضارته اﻻخلاقية ويكبح الحقد الذى يغذيه بفعالية عالية .. كلمو ان يوقف نزيف الدم الذى يجرى فى وطننا بتحريضه لشيوخ قطر وتمويلهم قتلنا دون ان ترمش لهم جفن .. هذا الديكتاتور فاق فرعون بمراحل ضوئية وتعلمون جميعكم ذلك ... وما عدم اعترافه بالشعب ومعارضته اﻻ خير دليل - حينما قال فرعون ﻻ اريكم اﻻ ما ارى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد - تجلت هذى اﻻية الكريمة فى ظل هذا المسخ الذى يسمى عمر حسن .
باقى ليه يقول لينا انا ربكم اﻻعلى _ فقط _ ﻻ غير .

وسيعلم الذين ظلموا اى منقلب ينقلبون

[الجـزيــــــــــرة ابا]

ردود على الجـزيــــــــــرة ابا
United Kingdom [Blue Nile] 10-26-2014 07:06 PM
ديكتاتورية البشير أفضل مليون مرة من العبودية "لال المهدى" اللهم أعتق رقاب من أدمنوا الأسترقاق


#1134184 [Awad]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 09:42 AM
والله يا شيخنا ماقصرت وقلت الذى يمليه عليك قلبك ودينك لكن مين الذى يقنع (الديك)عندنا.أها ياعلماء الحيض رأيكم فى فتوى هذا العالم بحق وقوله قول حق فى وجه سلطان جائر ولا خايفين تنقطع عنكم النقاطة.أين مجلس شورى الحرامية من هذا الكلام.

[Awad]

#1134180 [حسكنيت]
5.00/5 (5 صوت)

10-25-2014 09:41 AM
زولنا غيًر البورى فى السعودية...
و غيًر الركب فى رويال كير...
وغيًر الفلاتر فى مكة . ..
وغيروا (فيهو) الزيت فى مصر....
وبنسودا حتغيًر ليهو القراش ....
عشان كدا غير رأيه فى الترشيح

[حسكنيت]

ردود على حسكنيت
Saudi Arabia [كبسول] 10-25-2014 11:11 PM
دا كلام دا

Canada [ممغوص من الإنقاذ] 10-25-2014 11:15 AM
يا حسكنيت... وغيروا (فيهو) الزيت فى مصر....دي قوية شديد..والله مسكين عمك الأسد النتر أولاد بمبه ظبطوهو كويس لدرجة إنو رجع منهم مبسوط وقال عمره ما شعر براحة نفسية زي المره دي...بالله أتاريهو ال.......بريّح الجماعة ديل وببسطهم قدر دا


#1134178 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

10-25-2014 09:40 AM
السيد الريسونى لعله لم يسمع ان نظام البشير مؤيد من رب السماء كما يدعون . وان الملائكة كانت تجاهد وتحارب من اجله وكذا القرود وطيور الجنة وسحائب المزن . ومات من اجل خلود الرئيس البشير فى الحكم عشرين الف مجاهد فى حرب الجنوب وحدها حجزوا مقاعدهم فى جنة الخلد تحيط بهم الحوريات . ولا زالت قبورهم تضئ ليلا غابات الجنوب مما حير سكان الجنوب وركاب الطائرات العابرة .
الرئيس البشير ليس كغيره من الحكام العرب العلمانيين الكفرة فهو قد طبق الشريعه واقام دولة العداله العربيه الاسلاميه وقاتل الكفار حتى منحهم دولة مسقله كى لا يلوثوا ايمان اهل الشمال العربى النقى بمريستهم ومنكراتهم ..ولا زال يحارب ويجاهد الذين يرفضون حكم الله من اهل دارفور والنيل الازرق وجبال النوبه وغيرها. مطلوب من الشيخ الريسونى العودة للحق والوقوف مع دولة الخلافة الاسلاميه السنيه حتى يلاقى ربه وهو راض عنه ويلتحق بالعشرين الف ( المنورين ) ..

[المشتهى السخينه]

#1134177 [الدنيا ما دوامة]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 09:39 AM
نصح فأوعى

[الدنيا ما دوامة]

#1134174 [عجيب]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 09:33 AM
كلام عقل ولكن من يسمع ومن يعي؟

[عجيب]

#1134162 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (2 صوت)

10-25-2014 09:15 AM
يا شيخنا إنت ما من زماااااااان عارف الحاجات دي كلها....شن جدّه على المخدّه؟

[ممغوص من الإنقاذ]

#1134160 [nagatabuzaid]
4.79/5 (6 صوت)

10-25-2014 09:14 AM
فى هذا الصباح الباكر وكالعادة قمت بمرور سريع على راكوبتنا لتقفد احوال السودان لثقتى الكبيرة فى مصداقيتها ولا اعلق الابعد عودتى من اعمالى ولكن هذا الرجل العالم الاسلامى الكريم الذى قالها كلمة حق ليت علماء السلطان نهجوا نهجه ونصحوا سلطانهم نعلم ان علماء داعش وبوكو حرام لايستطيعون قولها لاغراض ولمصالحهم فما بال امام الوسطية ظل خامدا ساكتا ان هذا العالم احمد الريسونى الذى كشف الله وجهه وجعله وضاحا لانه واضحا فى قولة الحق اثلج صدرى ورغم انه لا وجه مقارنة بينه وبين علماؤنا لكن استحضرت دون ارادتى وجوه علماؤنا واحدا واحدا فعلماؤنا انزل الله على وجوههم غطاء غشاوة قاتمة مهما كانت سحناتهم وملامحهم فهم متساوون فى القتامة التى كسى وغطى بها الله وجوههم وتحولت سحناتهم الى اغبش رمادى وذلك لما يمارسونه من نفاق جعلهم غير قادرين على مواجعة السلطان بالحقائق واسداء النصح له وتنظر الى اعينهم كانها استبدلت باعين الشياطين نظراتهم لا خشوع ولا تقوى بها بل هى اعين شيطانية بنظرات شيطانية لانهم شياطين خرس لا تنظر الى صورهم والا تخال نفسك اما صورة للشيطان اسال الله ان يخرسهم عند سؤال القبر
هل ترى سيستجيب ذلك المخلوق لنصح هذا العالم الوقور ام سيهاجمه ويكيل له السباب والتحدى فهو لا يحترم احد ام سينطلق ابالسة حزبه يلغلغون ويهطرقون بما يسمونه تصريحات ام سيتولى علماؤه الخاصين الخاصين جدا الرد فيطلقون كلاما رائحته لا تطاق ام سيقطع العلاقات مع دولة ذلك العالم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ان لم يستجب الحزب ورئيسه واصروا على تنصيب الاههم هبل او ابو الهول فكلاهما سيان عليهم ان ينصبوه من الان ولا داعى لانتظار ابريل ولا داعى لانفاق ملياراتنا فى انتخابات شكلية نتيجتها معروفة فسينصبون هبل بفوز ( نسبة مائة وتسعة وتسعون فى المية) نعم سيحسبونها هكذا اصلا هو تزوير بغباء ان الانتخابات فرصة للعاطلين والعاطلات من عضويتهم فى المحليات وغيرها ومن الان الشرفاء فى السودان سيلاحظون وجوه المؤتمرجيات بالاحياء ابيضت وبعضها اتبرطت عديل والحقائب النسائية والجيوب الرجالية تكدست وانتفخت ومعاصم الحريم اتملت غويشات ذهب اصلى ورموا الصينى من سوق الهتش ده على مستوى القواعد الدنيا والاعلا فالاعلى فالاعلى حتى القمة فحدث ولا حرج وسنرى نحن المتفرجون طالما اننا ارتضينا ان نجلس على المساطب متفرجون سنرى الخمج والعجائب والحرامية المتوارثة من القواعد الى القمة ده موسمهم معليش القواعد المغفل نافع دى اصل اكلتها من موسم لموسم
بالله عليكم يا من اطلقتم على انفسكم علماء السودان زورا وبهتانا الا تستحون ؟؟ الا تخشون الله اتركونا نحن اخجلوا واستحوا من الله واخشوه انظروا لهذا العالم

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Australia [هطربنش] 10-25-2014 06:33 PM
يابت ابوزيد : وهل يسمع من به صمم ؟؟؟؟؟

[حسكنيت] 10-25-2014 11:40 AM
تفتكرى يا نجاة كلامك دا بجيب نتيجة مع حسب الرسول وإن وأخواتها


#1134154 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-25-2014 09:01 AM
ده كمان طلع لينا من وين . شكرأ الريسوني . خلك في بلدك . السودان مامحتاج لمشورة اخوان مسلمين واخوان البطيخ الارهابي ..

[ود الركابي]

ردود على ود الركابي
Germany [Abdelazim Mekki] 10-25-2014 12:28 PM
ده الرد اوحيد المفترض يكون من السودانيين علي هولاء

الموضوع ما البشير ، الموضوع هذا التنظيم الشيطاني


#1134152 [aboahmed]
4.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 08:51 AM
بارك الله فيك ويا لك من ناصح امين

[aboahmed]

#1134137 [الحلة الجديده]
4.50/5 (2 صوت)

10-25-2014 08:10 AM
عمر البشير ده واجهه الكيزان بعداحالو الضباط الوطنيين للصالح العام وكسروا الجيش البشير لقي نفسه براهو مع الكيزان عشان كده القرار مافي ايدو واول مايلف معاهم يالاهاي جاك زول بلحقوا كارلوس

[الحلة الجديده]

#1134134 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 08:01 AM
الاخوان المسلمين خارج السودان وصلو مرحلة الافلاس والافتاء ومن الواضح ان النظام العربي القديم االذى كانت تهيمن عليه مصر باديولجياتها الناصرية والاخوان المسلمين وتروج له فضائية الجزيرة انتهى...واصبح داعش والغبراء ...وتاني ما يلزمنا في السودان..
يجب ان يدين هذا العالم "الجلل" مشروع الاخوان المسلمين في السودان وجرائمه المشينة والموثقةعبر العصور وليس البشير فقط
لن يجدي ابدا ابدا اعادة تسويق الاخوان المسلمين في السودان ..نحن عندنا فكر ومشاريع سودانية احسن مليون مرة من برنامج العرب التي استوردها الفاشلين عبر العصور
البشير الان في مفترق طرق ويريد الاخوان المسلمين السودانيين ان يجعلوه جمرة العقبة الكبرى ويقصوه بعد تعليق كل مخازي الانقاذ فيه شخصيا لياتو بقناع اخر قبيح مع ثعلبهم العجوز الترابي ...لانهم يستخفون بعقول السودانيين..
والبشير عنده فرصة واحدة واخيرة..يلبس اللاوو والريش ويمشي الجنوب ويسعى لتنشيط اتفاقيةنيفاشا والدستور نصا وروحا والحريات لاربعة والجنسية المزدوجة واعتماد اتفاقية نافع/ عقار 2011حل لمشكلة المنطقتين ..استعادةدارفوراقليم واحد بسو - تركها تحت اشراف ابناءها من السلطة الانتقالية الاقليمية-اتفاقية الدوحة- عبر المشورة الشعبية وكمان استعادة الخمسة اقاليم الاخرى وعودة سودان اديس ابابا 1972 باسس جديدة...كما فعل نميري للانعتاق من نقيق الضفداع البشرية بتاعة القوميين والشيوعيين 1969-1971العصرالذهبي مع الجنوبيين الاذكياء والقوى الليبرالية المحترمة التي بنت الخليج
بالقفز الى المشروع السوداني مباشرة"نيفاشا" مع القوى السودانيةالنظيفة وصناعة العصر الذهبي الثاني
اذا كسب البشير الجنوبيين الاذكياء واهل الهامش والقوى الديموقراطية المحترمة وخسر الاخوان المسلمين المنتهين دوليا اصلا ومحتقرين من كل مكونات الشعب السوداني ..قد يكون هذا آخر انجاز له حقيقي ليس له علاقة بالكذب..قد يعيد توحيد السودانعلى المدى البعيد وينهي وصمة تقسيم السودان وفصل الجنوب التي تجعله وتجعل نظامه عاهة تقبح وجه التريخ الى الابد.. ولن تغفرها له لاجيال وستصله اللعنات داخل قبره..ولنه يجدي الحج غير المبرور كل عام..القرارات الجمهورية الحاسمة واجب المرحلة

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Yemen [شاهد اثبات] 10-25-2014 02:54 PM
image

لاحظوا جهل هذا العالم الجلل بالسودان ..يمجد سوار االذهب ولا يعرف دور سوار الذهب في انقلاب الاخوان المسلمين-منظمة الدعوة الاسلامية - تم تسجيل بيان الانقلاب فيها-راجع فتحي الضو كتاب سقوط الاقنعة- ويقول البشير وحزبه "حزب المؤتمر الوطني " وينسى المؤتمر الشعبي الشق الاكثر قبحا في الانقاذ وحروب الابادة والجهادالتي قضت على 2200000 سوداني - مفروض يدين نفسه اولا والاخوان المسلمين في السودان واذا علماء العرب ديل عندهم انيميا في المعلومات في السودان ممكن نرسل ليهم دكتور منصورخالد يقدم ليهم محاضرات في فضائية الجزيرة الكئيبة -مع منصور خالد-
جرائم الانقاذ ليس جرائم اشخاص"البشير " بل جرائم نظام وهذا لنظام هو "الاخوان المسلمين" المدعومين من كل نخب العرب و المصريين ...ونحن تاني ما يلزمونا ناس ذى ديل


#1134124 [Abu]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 07:37 AM
Is this person serious or bluffing? If for the sake of argument, we took his speech on its face value, who will convince that idiot to follow? At any rate we thank him for his innocent and empathetic comment,,,

[Abu]

#1134114 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

10-25-2014 06:32 AM
you can easily lead the donkey to water,,,,but you can not break its neck to drink if she dosnt want,,,,,,hundereds of advices being given to this man and his party to be wise and give way to real democracy to avoid lybia and yemen situation going on now ...still chance is available and hope is existing.. ,,,,

[murtada eltom]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة