الأخبار
أخبار إقليمية
"أشجان" الطفلة السودانية "المتزوجة".. تعود للمدرسة
"أشجان" الطفلة السودانية "المتزوجة".. تعود للمدرسة



شاهد صور
10-26-2014 09:36 AM

الخرطوم – عزيز إبراهيم

مع أن خطواتها الأولى في عالم المدرسة كانت مرتبكة وخجولة، لكن طيفا من المرح كان يكلل وجه الطفلة السودانية "أشجان" التي أفلتت بأعجوبة من قفص الزواج من رجل يكبرها بأكثر من 30 عاما.

عادت أشجان، بمساعدة خالها و"مركز سيما للدفاع عن حقوق الطفل"، إلى فصول الدراسة رغم تأخرها ما يقرب من ثلاثة أعوام.

في 13 أكتوبر الحالي، عادت أشجان إلى سربها، عادت إلى المرح واللعب مع أطفال في مثل سنها، ولكن الأهم من ذلك أنها عادت إلى الحياة الطبيعة وبدأت خطواتها الأولى نحو المستقبل.

وفي هذا السياق، قالت ناهد جبر الله، الناشطة في مجال حقوق الطفل والمرأة ومديرة مركز "سيما" الذي تبنى قضية الطفلة أشجان أمام محكمة الأحوال الشخصية لـ"العربية.نت"، إن هذا المركز سوف يساهم في تعليم الطفلة حتى تكمل الثانوي العالي.

وكان والد الطفلة أشجان قد عقد قران ابنته عندما كانت في سنة الخامسة على رجل يبلغ من العمر 43 عاما، لكنه اشترط عليه أن تبلغ أشجان سن الـ15 لتذهب إلى عش الزوجية.

وعند بلوغها سن الثامنة، طالب الرجل بزوجته، ولكن أمها تصدت لتلك الزيجة واستنجدت بشقيقها الذي أوصل الأمر إلى المحكمة بمساعدة مركز "سيما".

وقضت إحدى محاكم الأحوال الشخصية بولاية الخرطوم ببطلان الزواج، بحكم المادة 40 التي تمنع زواج البنت قبل أن تبلغ سن العاشرة.

ويكافح الناشطون في مجال حقوق الطفل والمرأة من أجل إصدار قانون جديد يحدد سن الزواج بـ18 عاما.

العربية

image

image

image

image

image


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 13975

التعليقات
#1135400 [ali]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:47 PM
سجن شنو دا اعدام طوالى ثم اى قانون الذى يحدد الزواج بعشرة سنوات دا كلام فاضى يجب ان يكون فى سن الثامنة عشر ويشترط رضا الفتاة وعدم الضغط عليها نحن نريد شعب متعلم واكمال الطلاب والطالبات لتعليمهم الجامعى لانريد الات للتفريخ

[ali]

#1135389 [سوداني وافتخر]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:27 PM
معقول الكلام دا في السودام انا حتي الان مامصدق واللة

[سوداني وافتخر]

#1135376 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 10:54 PM
ي اخوة المصيبة في الزوج السادي بالله عليكم ماهو الفرق بينه وبين مغتصبي الاطفال المرو عبر الراكوبة سالت نفسي ماهو المثير في هذه الطفلة لم تبلغ من الحلم ويظهر لها كما يظهر للفتيات ف هذا الكائن خطر علي الاطفال اتوقع ردة فعلة والانتصار لساديتة ب اغتصاب كل طفلة تقع تحت اعينة ف المطلوب شحن هذا البغل الي اختصاصي نفسي لمعالجة نفسة المريضة الكئيبة وتعريفة بانها في مقام بناتة لو تزوج من زمان يقال 40 عاما وعلي الشرطة ان تسجلة في سجلات الخطرين علي المجتمع وان يتمم في قسم شرطة النظام العام يوميا كل ساعة لمدة شهر وساعتين الشهر الاخر تنقص الساعات مع الاسابيع

[عصمتووف]

#1135374 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 10:52 PM
ي اخوة المصيبة في الزوج السادي بالله عليكم ماهو الفرق بينه وبين مغتصبي الاطفال المرو عبر الراكوبة سالت نفسي ماهو المثير في هذه الطفلة لم تبلغ من الحلم ويظهر لها كما يظهر للفتيات ف هذا الكائن خطر علي الاطفال اتوقع ردة فعلة والانتصار لساديتة ب اغتصاب كل طفلة تقع تحت اعينة ف المطلوب شحن هذا البغل الي اختصاصي نفسي لمعالجة نفسة المريضة الكئيبة وتعريفة بانها في مقام بناتة لو تزوج من زمان يقال 40 عاما وعلي الشرطة ان تسجلة في سجلات الخطرين علي المجتمع وان يتمم في قسم شرطة النظام العام يوميا كل ساعة لمدة شهر وساعتين الشهر الاخر تنقص الساعات مع الاسابيع

[عصمتووف]

#1135273 [بركة بجاوي]
4.75/5 (8 صوت)

10-26-2014 06:42 PM
من وجهة نظري اولا سجن الأب ولفترة طويلة مع مساجين من اصحاب الجرائم الجنائية ويكونوا عديمي الأخلاق ثانيا نزع الطفلة من حضانة الام ولكن اهم شي هو اولا تقديم العيالاتي والذي أشك في قواهو العقلية لمحاكمة علي الهواء كي يعرفه الجميع وتعميم صورته علي وسائل الاعلام المختلفة مع مراقبتة بصورة دايمة وذلك لحماية المجتمع من امثالة عديمي الضمير وأناس مثل هذا الذئب البشري هم اكثر خطورة من المخدرات او اي شي اخر وابسط عقوبة يستحقها هذا الشاذ هي الإعدام او القطع من خلاف ولعنة اللة علية في الاولين والاخرين

[بركة بجاوي]

#1135234 [ود الدمازين]
3.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 05:31 PM
أبوها عايز ليهو كم سوط كدا

[ود الدمازين]

#1135228 [الرأى العام]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 05:23 PM
السودان أصبح من أسوأ الدول فى سجل حماية الاطفال بفضل التوجه الحضارى لعصبة الانقاذ.

[الرأى العام]

#1135181 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 03:45 PM
بعض المعلقين قارنوا هذه الحالة بالنبى صلى الله عليه وسلم ولا وجه للمقارنة بين هذه الحالة وزواج نبينا الكريم عليه افضل الصلاة والتسليم وزواجه من السيدةعائشة ام المؤمنين الصديقة بنت الصديق نبينا الكريم حتى بعد ان تحولت السيدة عائشة رضى الله عنها الى بيته لم يبنى بها الا عند سن معينة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبى الرحمة هل تضمن لهذا الرجل ان يعامل اشجان كمعاملته للسيدة عائشة الطفلة التى رباها على يديه ؟؟ هل تضمن ان ذلك الزوج سيصبر على اشجان كما صبر النبى صلى الله عليه وسلم ؟؟ وهل سيكون رحيما بها كرحمة النبى صلى الله عليه وسلم ؟
ان نبينا الكريم استثناء ! كم الحد الاعلى من الزوجات الذى سمح به الشرع للرجل ؟؟ وكم سمح للرسول صلى الله عليه وسلم من الزوجات وكان لكل زيجة من زيجاته حكمه وتوجيه الهى واهداف ومعالجات دينية واجتماعية فى مجتمع الرسالة قبل وبعد البعثة مالكم كيف تحكمون ؟ وعلى اى اساس تقارنون ؟ ليس كل من قراء السيرة النبوية قراها بتمعن وتفكر وتدبر ولذا ليس علينا ان نحجر راى الاخرين فى شىء هام يمس بناء مجتمع يجب ان نجتهد بقدر الامكان ان يكون سليما ان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم علم الحميراء دينها لدرجة انه وجه با ن ياخذ الناس من الحميراء ما يريدون من شؤون دينهم هل يضمن المقارنون ان زوج اشجان كان سيرعاها دينيا ويجعل منها امة مسلمة عارفة امور دينها ومرتبطة بربها ؟ شاء الله سبحانه وتعالى ان يتزوج عليه الصلاة والسلام من ماريا القبطية وشاء ان يكون ابنه ابراهيم منها لحكمة الهية هل راعى من يهاجمون الكنائس ويدعون لمعاداة اخوتنا القبط والمسيحيين الرابطة القوية التى ربطنا بها الله معهم عن طريق رسوله الكريم وابنه ابراهيم ؟؟؟
هناك من هم اعمق معرفة واكثر الماما وتخصصا فى هذه الجوانب يمكنهم ان يصححونى ويفيدوننا هذه جوانب هامة ان اغفلناها وجهلناها مصيبة وان عرفناها معرفة سطحية بدون تحقق مصيبتان وان صححنى احد العارفين دون تعصب وكابرته تكون اكبر المصائب ولتكن راكوبتنا الظليلة الى جانب النشاط السياسى ان تكون منارة لنا فى هذا النوع من المعارف الهامة فى حياتنا وبناء مجتمعنا الذى انهكته الدولة المتاسلمة وفتاوى علماؤها الذين اثبتوا لنا انهم مواسير
وفى النهاية الف مبروك لاشجان نسال الله ان يجعلها من المستورات العالمات المتفقهات الناجحات وان تكون قرةاعين لوالديها وسياتى يوم على والدها لن يجدها الا هى وسترعاه ان شاء الله هى وذريتها

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
United Arab Emirates [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-27-2014 12:27 PM
تسلمي يا راقية وبوصل سلامك ان شاء الله
مع مؤدتي

Sudan [nagatabuzaid] 10-27-2014 09:32 AM
الكريم معز سادخل ان شاء الله الرابط وتشكر مع تحياتى



الكريم محجوب معنى

تكرم شرفتنى بمداخلتك الطيبة وليس بغريب عليك وزادك الله فيماحباك به من رصانة ورزانة وفهم راقى واسلوب جميل وصدر واسع ( اتمنى دائما اكون مثلك فى سعة الصدر انت وابوريشة ومجوعة اخرى كريمة ) زادك الله من فضله وتحياتى لك ولوالدتك نجاة ولاسرتك الصغيرة
لك التحية وخالص الود

[moiez] 10-27-2014 01:57 AM
النبي علية الصلية والسلام اتزوج السيدة عائشة وعمرها 18 سنه الاحاديث حقت مسلم وبخاري دي خطاء وبي الدليل http://www.youtube.com/watch?v=yfNRX4bthoU

United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-26-2014 11:18 PM
المربية الفاضلة
معلمة الاجيال
زينة بنات البلد
العقل المستنير
بت ابوزيد
اختنا الفاضلة
نجاة
تسلمي وتسلم البطن الجابتك

اقول لاشجان ربنا يحفظك وتنجحي وبكرة تشيلي ان شاء الله امك وابوك
وان شاء الله ابوك بكرة يعقد ليك على انسان متعلم وانتي متسلحة بشهادة
وما تزعلي من ابوك ممكن سبحان الله عنده سبب نحنا ما عارفنه خلاهو عمل كده

التحية ايضاً للاستاذة ناهد جبر الله، الناشطة في مجال حقوق الطفل والمرأة ومديرة مركز "سيما"

Sudan [سعد] 10-26-2014 10:17 PM
ما رأي الاستاذة nagatabuzaid في أحاديث رويت عن عائشة (ر) مثل حديث ارضاع الكبير؟! ومثل قولها: (اذا التقى الختانان فقد وجب الغسل)؟!!
الظاهر ان الاستاذة أخذت الفقه عن بعلها حتى صارت ماشاء الله معلمة يشار اليها بالبنان!!!!


#1135179 [نفتخر باننا افارقة]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 03:42 PM
دولة اثيوبية الشقيقة لديها قانون يجرم زواج القاصر....ونحن حتى الان بالقانون يسمح بزواج القاصر.....المشرع عمل على تجهيل وتهميش المرأة بحكم زواجها وهي قاصر لانها بعد ذلك يصبح من الصعب اتمام دراستها ورغم ذلك نجد بعض النماذج في اكمال دراستهم وهم في بيت الزوجية.....

[نفتخر باننا افارقة]

#1135170 [كركبة]
4.88/5 (8 صوت)

10-26-2014 03:25 PM
الخميس، 16 أكتوبر 2008 01:21 م

السيرة والتواريخ الزمنية الواردة فى أمهات الكتب ترد على أحاديث البخارى وتؤكد أن ابنة أبى بكر تزوجت النبى وهى فى الثامنة عشرة من عمرها*من هنا يتلقى الإسلام الكثير من الطعنات، عبر تلك المناطق الجدلية يتعرض رسولنا الكريم للكثير من الافتراءات والاتهامات.. زوجاته وعلاقاته بالنساء والكثير من القصص عن طرق زواجه بهن وتعامله معهن، الكثير من المغالطات التاريخية وعدم الدقة فى الروايات يستغلها الكثيرون للهجوم على الإسلام ورسوله الكريم وتبقى أفواه علمائنا مغلقة على ما فيها من ردود علمية وعملية، مكتفية فقط بتسفيه المنتقدين والتشكيك فى نواياهم، وحينما تظهر أصوات العقلاء لتدافع عن الرسول عليه الصلاة والسلام مؤكدة بالتاريخ والروايات الموثقة عدم دقة الكثير من الروايات التى يأخذها البعض على الإسلام مثل رواية زواج النبى عليه الصلاة والسلام من السيدة عائشة وهى فى عمر تسع سنين، تواجهها تلك العقبة المقدسة التى تقول بقدسية المناهج الفقهية القديمة، وكتب البخارى ومسلم، وتعصمها من الخطأ، وترفض أى محاولة للاجتهاد فى تصحيح روايتها حتى ولو كانت محل شك، فهى العلوم وحيدة زمانها، والتى لا تقبل التجديد ولا الإضافة ولا الحذف ولا التنقيح ولا التعقيب ولا حتى النقد.بهذا المنطق يصمت علماؤنا أمام موجات الهجوم التى يتعرض لها الإسلام ورسوله، وإن تكلموا يأتى كلامهم غير منصف لأنه يأتى معتمدا على روايات قديمة تقول بقدسية المناهج القديمة ومعصوميتها من الخطأ، وكأن المسلمين من بعد القرن الرابع الهجرى أصبحوا مخلوقات منـزوعة العقل, أصبحوا مسلمين من الفئة الثانية لا يقبل منهم الاستدراك أو النقد على ما قدمه العلماء الأوائل, وكذا هو الحال مع الرواية ذائعة الصيت التى يكاد يعرفها كل مسلم, والتى جاءت فى البخارى ومسلم, أن النبى (صلى الله عليه وسلم) وهو صاحب الخمسين عاما قد تزوج أم المؤمنين (عائشة) وهى فى سن السادسة, وبنى بها-دخل بها- وهى تكاد تكون طفلة بلغت التاسعة, وهى الرواية التى حازت ختم الحصانة الشهير لمجرد ذكرها فى البخارى ومسلم, رغم أنها تخالف كل ما يمكن مخالفته, فهى تخالف القرآن والسنة الصحيحة وتخالف العقل والمنطق والعرف والعادة والخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية, والرواية التى أخرجها البخارى جاءت بخمس طرق للإسناد وبمعنى واحد للمتن-النص- ولطول الحديث سنورد أطرافه الأولى والأخيرة التى تحمل المعنى المقصود, (البخارى - باب تزويج النبى عائشة وقدومها المدينة وبنائه بها-3894): حدثنى فروة بن أبى المغراء: حدثنا على بن مسهر، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضى الله عنها قالت: «تزوجنى النبى صلى الله عليه وسلم وأنا بنت ست سنين، فقدمنا المدينة،... فأسلمتنى إليه، وأنا يومئذ بنت تسع سنين».بالاستناد لأمهات كتب التاريخ والسيرة المؤصلة للبعثة النبوية ( الكامل- تاريخ دمشق - سير اعلام النبلاء - تاريخ الطبرى - البداية والنهاية - تاريخ بغداد - وفيات الأعيان, وغيرها الكثير), تكاد تكون متفقة على الخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية كالتالى: البعثة النبوية استمرت (13) عاما فى مكة, و(10) أعوام بالمدينة, وكان بدء البعثة بالتاريخ الميلادى عام (610م), وكانت الهجرة للمدينة عام (623م) أى بعد (13) عاما فى مكة, وكانت وفاة النبى عام (633م) بعد (10) أعوام فى المدينة, والمفروض بهذا الخط المتفق عليه أن الرسول تزوج (عائشة) قبل الهجرة للمدينة بثلاثة أعوام، أى فى عام (620م), وهو ما يوافق العام العاشر من بدء الوحى، وكانت تبلغ من العمر (6) سنوات, ودخل بها فى نهاية العام الأول للهجرة أى فى نهاية عام (623م), وكانت تبلغ (9) سنوات, وذلك ما يعنى حسب التقويم الميلادى أى أنها ولدت عام (614م), أى فى السنة الرابعة من بدء الوحى حسب رواية البخارى، وهذا وهم كبير.نقد الرواية تاريخيا:1 - حساب عمر السيدة (عائشة) بالنسبة لعمر أختها (أسماء بنت أبى بكر-ذات النطاقين-): تقول كل المصادر التاريخية السابق ذكرها إن (أسماء) كانت تكبر (عائشة) بـ(10) سنوات, كما تروى ذات المصادر بلا اختلاف واحد بينها, أن (أسماء) ولدت قبل الهجرة للمدينة بـ (27) عاما, ما يعنى أن عمرها مع بدء البعثة النبوية عام (610م) كان (14) سنة, وذلك بإنقاص من عمرها قبل الهجرة (13) سنة وهى سنوات الدعوة النبوية فى مكة, لأن (27-13= 14سنة), وكما ذكرت جميع المصادر بلا اختلاف أنها أكبر من (عائشة) بـ (10) سنوات, إذن يتأكد بذلك أن سن (عائشة )كان (4) سنوات مع بدء البعثة النبوية فى مكة, أى أنها ولدت قبل بدء الوحى بـ (4) سنوات كاملات, وذلك عام (606م), ومؤدى ذلك بحسبة بسيطة أن الرسول عندما نكحها فى مكة فى العام العاشر من بدء البعثة النبوية كان عمرها (14) سنة, لأن (4+10=14 سنة), أو بمعنى آخر أن (عائشة) ولدت عام (606م), وتزوجت النبى (620م), وهى فى عمر (14) سنة وأنه كما ذُكر بنى بها-دخل بها- بعد (3) سنوات وبضعة أشهر» أى فى نهاية السنة الأولى من الهجرة وبداية الثانية، عام (624م), فيصبح عمرها آنذاك (14+3+1= 18سنة كاملة), وهى السن الحقيقية التى تزوج فيها النبى الكريم (عائشة).2 - حساب عمر (عائشة) بالنسبة لوفاة أختها(أسماء-ذات النطاقين): تؤكد المصادر التاريخية السابقة بلا خلاف بينها أن (أسماء) توفيت بعد حادثة شهيرة مؤرخة ومثبتة، وهى مقتل ابنها (عبد الله بن الزبير) على يد (الحجاج) الطاغية الشهير, وذلك عام (73هـ), وكانت تبلغ من العمر (100)سنة كاملة, فلو قمنا بعملية طرح لعمر( أسماء) من عام وفاتها (73هـ), وهى تبلغ (100) سنة فيكون ( 100-73=27 سنة) وهو عمرها وقت الهجرة النبوية, وذلك ما يتطابق كليا مع عمرها المذكور فى المصادر التاريخية, فإذا طرحنا من عمرها (10) سنوات- وهى السنوات التى تكبر فيها أختها (عائشة)- يصبح عمر (عائشة) (27-10=17سنة) وهو عمر (عائشة) حين الهجرة, ولو بنى بها - دخل بها - النبى فى نهاية العام الأول يكون عمرها آنذاك(17+1=18 سنة) وهو ما يؤكد الحساب الصحيح لعمر السيدة (عائشة) عند الزواج من النبى، وما يعضد ذلك أيضا أن (الطبرى) يجزم بيقين فى كتابه (تاريخ الأمم) أن كل أولاد (أبى بكر) قد ولدوا فى الجاهلية, وذلك ما يتفق مع الخط الزمنى الصحيح, ويكشف ضعف رواية البخارى، لأن (عائشة) بالفعل قد ولدت فى العام الرابع قبل بدء البعثة النبوية.3 - حساب عمر (عائشة) مقارنة (بفاطمة الزهراء) بنت النبى: يذكر (ابن حجر) فى (الإصابة) أن (فاطمة) ولدت عام بناء الكعبة, والنبى ابن (35) سنة, وأنها أسن-أكبر- من عائشة بـ (5) سنوات, وعلى هذه الرواية التى أوردها (ابن حجر) مع أنها رواية ليست قوية, ولكن على فرض قوتها نجد أن (ابن حجر) وهو شارح (البخارى), يكذب رواية (البخارى) ضمنيا, لأنه إن كانت (فاطمة) ولدت والنبى فى عمر (35) سنة, فهذا يعنى أن (عائشة) ولدت والنبى يبلغ (40) سنة, وهو بدء نزول الوحى عليه, ما يعنى أن عمر (عائشة) عند الهجرة كان يساوى عدد سنوات الدعوة الإسلامية فى مكة وهى (13) سنة, وليس (9) سنوات, وقد أوردت هذه الرواية فقط لبيان الاضطراب الشديد فى رواية البخارى.نقد الرواية من كتب الحديث والسيرة:1 - ذكر (ابن كثير) فى (البداية والنهاية) عن الذين سبقوا بإسلامهم: «ومن النساء... أسماء بنت أبى بكر وعائشة وهى صغيرة فكان إسلام هؤلاء فى ثلاث سنين ورسول الله (صلى الله عليه وسلم) يدعو فى خفية, ثم أمر الله عز وجل رسوله بإظهار الدعوة», وبالطبع هذه الرواية تدل على أن (عائشة) قد أسلمت قبل أن يعلن الرسول الدعوة فى عام (4) من بدء البعثة النبوية, يما يوازى عام (614م), ومعنى ذلك أنها آمنت على الأقل فى عام (3) أى عام (613م), فلو أن (عائشة) على حسب رواية (البخارى) ولدت فى عام (4) من بدء الوحى, معنى ذلك أنها لم تكن على ظهر الأرض عند جهر النبى بالدعوة فى عام (4) من بدء الدعوة, أو أنها كانت رضيعة, وهذا ما يناقض كل الأدلة الواردة, ولكن الحساب السليم لعمرها يؤكد أنها ولدت فى عام (4) قبل بدء الوحى أى عام (606م), ما يستتبع أن عمرها عند الجهر بالدعوة عام (614م), يساوى (8) سنوات وهو ما يتفق مع الخط الزمنى الصحيح للأحداث, وينقض رواية البخارى.2 - أخرج البخارى نفسه ( باب - جوار أبى بكر فى عهد النبى) أن (عائشة) قالت: «لم أعقل أبوى قط إلا وهما يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله طرفى النهار بكرة وعشية، فلما ابتلى المسلمون خرج أبو بكر مهاجرا قِبَلَ الحبشة», ولا أدرى كيف أخرج البخارى هذا, فـ (عائشة) تقول إنها لم تعقل أبويها إلا وهما يدينان الدين, وذلك قبل هجرة الحبشة كما ذكَرَت, وتقول إن النبى كان يأتى بيتهم كل يوم, وهو ما يبين أنها كانت عاقلة لهذه الزيارات, والمؤكد أن هجرة الحبشة، إجماعا بين كتب التاريخ كانت فى عام (5) من بدء البعثة النبوية ما يوازى عام (615م), فلو صدقنا رواية البخارى أن عائشة ولدت عام (4) من بدء الدعوة عام (614م), فهذا يعنى أنها كانت رضيعة عند هجرة الحبشة, فكيف يتفق ذلك مع جملة (لم أعقل أبوى) وكلمة أعقل لا تحتاج توضيحا, ولكن بالحساب الزمنى الصحيح تكون (عائشة) فى هذا الوقت تبلغ (4 قبل بدء الدعوة، + 5 قبل هجرة الحبشة = 9 سنوات) وهو العمر الحقيقى لها آنذاك.3 - أخرج الإمام (أحمد) فى (مسند عائشة): «لما هلكت خديجة جاءت خولة بنت حكيم امرأة عثمان بن مظعون فقالت: يا رسول الله ألا تتزوج, قال: من، قالت: إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا, قال: فمن البكر قالت: أحب خلق الله إليك عائشة ابنة أبى بكر», وهنا يتبين أن (خولة بنت حكيم) عرضت البكر والثيب-المتزوجة سابقا-, على النبى فهل كانت تعرضهن على سبيل جاهزيتهن للزواج, أم على أن إحداهما طفلة يجب أن ينتظر النبى بلوغها النكاح, المؤكد من سياق الحديث أنها تعرضهن للزواج الحالى بدليل قولها (إن شئت بكرا وإن شئت ثيبا) ولذلك لا يعقل أن تكون عائشة فى ذاك الوقت طفلة فى السادسة من عمرها, وتعرضها (خولة) للزواج بقولها (بكرا).4 - أخرج الإمام (أحمد) أيضا عن (خولة بنت حكيم) حديثا طويلاً عن خطبة عائشة للرسول، ولكن المهم فيه ما يلى: «قالت أم رومان: إن مطعم بن عدى قد ذكرها على ابنه, ووالله ما وعد أبو بكر وعدا قط فاخلفه... لعلك مصبى صاحبنا», والمعنى ببساطة أن (المطعم بن عدى) وكان كافرا قد خطب (عائشة) لابنه (جبير بن مطعم) قبل النبى الكريم, وكان ( أبو بكر) يريد ألا يخلف وعده, فذهب إليه فوجده يقول له لعلِّى إذا زوجت ابنى من (عائشة) يُصبى أى (يؤمن بدينك), وهنا نتوقف مع نتائج مهمة جدا وهى: لا يمكن أن تكون (عائشة) مخطوبة قبل سن (6) سنوات لشاب كبير- لأنه حارب المسلمين فى بدر وأحد- يريد أن يتزوج مثل (جبير), كما أنه من المستحيل أن يخطب (أبو بكر) ابنته لأحد المشركين وهم يؤذون المسلمين فى مكة, مما يدل على أن هذا كان وعدا بالخطبة, وذلك قبل بدء البعثة النبوية حيث كان الاثنان فى سن صغيرة، وهو ما يؤكد أن (عائشة) ولدت قبل بدء البعثة النبوية يقينا.5 - أخرج البخارى فى (باب- قوله: بل الساعة موعدهم والساعة أدهى وأمر) عن (عائشة) قالت: «لقد أنزل على محمد [ بمكة، وإنى جارية ألعب «بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ», والمعلوم بلا خلاف أن سورة (القمر) نزلت بعد أربع سنوات من بدء الوحى بما يوازى (614م), فلو صدقنا رواية البخارى تكون (عائشة) إما أنها لم تولد أو أنها رضيعة حديثة الولادة عند نزول السورة, ولكن (عائشة) تقول (كنت جارية ألعب) أى أنها طفلة تلعب, فكيف تكون لم تولد بعد؟ ولكن الحساب المتوافق مع الأحداث يؤكد أن عمرها عام (4) من بدء الوحى، عند نزول السورة كان (8) سنوات، كما بينا مرارا وهو ما يتفق مع كلمة (جارية ألعب).6 - أخرج البخارى ( باب- لا ينكح الأب وغيره البكر والثيب إلا برضاها) قال رسول الله: «لا تنكح البكر حتى تستأذن، قالوا يا رسول الله وكيف إذنها قال أن تسكت», فكيف يقول الرسول الكريم هذا ويفعل عكسه, فالحديث الذى أورده البخارى عن سن أم المؤمنين عند زواجها ينسب إليها أنها قالت كنت ألعب بالبنات - بالعرائس - ولم يسألها أحد عن إذنها فى الزواج من النبى, وكيف يسألها وهى طفلة صغيرة جداً لا تعى معنى الزواج, وحتى موافقتها فى هذه السن لا تنتج أثرا شرعيا لأنها موافقة من غير مكلف ولا بالغ ولا عاقل.نقد سند الرواية:سأهتم هنا ببيان علل السند فى رواية البخارى فقط:جاء الحديث الذى ذكر فيه سن (أم المؤمنين) بخمس طرق وهى:حدثنى فروة بن أبى المغراء: حدثنا على بن مسهر، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة.حدثنى عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه. حدثنا معلى بن أسد: حدثنا وهيب، عن هشام بن عروة، عن عائشة.حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة.حدثنا قبيصة بن عقبة: حدثنا سفيان، عن هشام بن عروة، عن عروة. وكما نرى ترجع كل الروايات لراو واحد وهو (عروة) الذى تفرد بالحديث عن أم المؤمنين (عائشة) وتفرد بروايته عنه ابنه (هشام), وفى (هشام) تكمن المشكلة, حيث قال فيه (ابن حجر) فى (هدى السارى) و(التهذيب): «وقال عبد الرحمن بن يوسف بن خراش: كان مالك لا يرضاه، بلغنى أن مالكا نقم عليه حديثه لأهل العراق، قدم-جاء- الكوفة ثلاث مرات، قدمةً -مرة- كان يقول: حدثنى أبى، قال سمعت عائشة، وقدم-جاء- الثانية فكان يقول: أخبرنى أبى عن عائشة، وقدم-جاء- الثالثة فكان يقول: «أبى عن عائشة».والمعنى ببساطة أن (هشام بن عروة) كان صدوقا فى المدينة المنورة, ثم لما ذهب للعراق بدأ حفظه للحديث يسوء, وبدأ (يدلس) أى ينسب الحديث لغير راويه, ثم بدأ يقول (عن) أبى، بدلا من (سمعت أو حدثنى), والمعنى أنه فى علم الحديث كلمة (سمعت) أو (حدثنى) هى أقوى من قول الراوى (عن فلان), والحديث فى البخارى هكذا يقول فيه (هشام) عن (أبى) وليس ( سمعت أو حدثنى), وهو ما يؤيد الشك فى سند الحديث, ثم النقطة الأهم أن الإمام (مالك) قال: إن حديث (هشام) بالعراق لا يقبل, فإذا طبقنا هذا على الحديث الذى أخرجه البخارى لوجدنا أنه محقق, فالحديث لم يروه راو واحد من المدينة بل كلهم عراقيون ما يقطع أن (هشام بن عروة) قد رواه بالعراق, بعد أن ساء حفظه ولا يعقل أن يمكث (هشام) بالمدينة عمرا طويلا, ولا يذكر حديثا مثل هذا ولو مرة واحدة, لهذا فإننا لا نجد أى ذكر لعمر السيدة (عائشة) عند زواجها بالنبى فى كتاب (الموطأ) للإمام مالك, وهو الذى رأى وسمع (هشام بن عروة) مباشرة بالمدينة, فكفى بهاتين العلتين للشك فى سند الرواية فى البخارى, وذلك مع التأكيد على فساد متنها - نصها - الذى تأكد بالمقارنة التاريخية السابقة.أما ابتناء الفقهاء والمحدثين وأولهم البخارى على هذا الحديث أوهاما من الأحكام عن زواج الصغيرات فهذه صفحة سوداء من صفحات التراث, سنؤجل المناقشة فيها إلى حين, والغريب أننا نجد الوهابيين يروجون مقولة، إن البلاد الحارة تجعل البنت تبلغ باكرا وهى صغيرة, وهذا كلام البلهاء والسفهاء لأن البلاد الحارة وهى الجزيرة العربية، مازالت حارة, بل إن الحرارة قد ازدادت أضعافا مضاعفة، فلماذا لم نجد البنات تبلغ قبل أوانها فى السادسة أو حتى فى التاسعة, كما أن ذلك يتناقض مع الحقائق العلمية التى تؤكد عدم وجود دور يذكر للمناخ فى البلوغ المبكر.الخلاصة:أن السيدة عائشة تزوجت الرسول بعمر الـ (18) سنة على التقدير الصحيح, وليس (9) سنوات, وأن هذه الرواية التى أخرجها البخارى ببساطة رواية فاسدة النص ومرتابة السند, لأنها تخالف الشرع والعقل والأحاديث الصحيحة والعرف والذوق والعادة، كما تخالف بشدة قصوى الخط الزمنى لأحداث البعثة النبوية, فلا يجب أن نجل البخارى ومسلم أكثر مما نجل الرسول الكريم, فلنا أن نقبل ما رفضوه وأن نرفض ما قبلوه, فالإسلام ليس حكرا على الفقهاء والمحدثين ولا على زمانهم فقط, لذا فإننا نستطيع وبكل أريحية أن نستدرك على كل كتب الحديث والفقه والسيرة والتفسير, وأن ننقدها ونرفض الكثير مما جاء بها من أوهام وخرافات لا تنتهى, فهذه الكتب فى النهاية محض تراث بشرى لا يجب ولا ينبغى أن يصبغ بالقدسية أو الإلهية أبدا, فنحن وأهل التراث فى البشرية على درجة سواء, لا يفضل أحدنا الآخر, فصواب أعمالهم لأنفسهم والأخطاء تقع علينا.

[كركبة]

ردود على كركبة
[moiez] 10-27-2014 01:58 AM
http://www.youtube.com/watch?v=yfNRX4bthoU

United States [24Karats] 10-26-2014 11:00 PM
بارك الله فيك ونفع بك فقد أبدعت تفصيلا عقلا و نقلا.

United States [عبدالله ربك] 10-26-2014 10:59 PM
لك كل الشكر يسلم يراعك

Sudan [nagatabuzaid] 10-26-2014 10:31 PM
لا املك الا ان اقول لكجزاك الله خير ا ونرجو من ادارة الراكوبة ان تتركه فترة اطول لضيق الوقت الان والشكر للجميع

United Arab Emirates [سرحان] 10-26-2014 10:07 PM
يعني نخلي السيرة و كتب الحديث و نتابع استنتاجتك التي جلبتها من السيرة ؟ كل الروايات تثبت أن زواج النبي من السيدة عائشة تم في السادسة و بنى بها في التاسعة و قرائن الأحوال تحكي عن ذلك من لعبها و سباقها للنبي و ردودها الطفولية (ما أرى ربك إلا يسارع في هواك) ... الاستنتاج أصبح عندك أهم من كل الوقائع و تتمسك بالرواية التي قال بها ذلك الأمريكي و تبناها ذلك المصري الكذاب ناسبا لها لنفسه ؟ ... عالم عجيبة .

[الديمقراطي] 10-26-2014 08:40 PM
و الله يا كركبة دا كلام عقل .و اخضاع الامور الخلافية ( غير الاساسية ) في الدين
لدراسات علمية جادة و رصينة هو المطلوب .و العالم تغير كثيرا عما كان عليه
قبل الف و اربعمئة عام . فلا يعقل و لا يجوز ان نظل مشدودين و مقيدين الي
تفاسير و تخريجات ما عادت تصلح كحلول لمعضلات اليوم .
فلا يعقل ان نختلف في مطالع الشهور القمرية مع وجود المراصد العملاقة
و التلسكوبات الدقيقة ( هابل ) . و مرصد قرينتش يصدر كل عام تقويمه
المشهور (star almanakh) .


#1135166 [عزالدين عبدالله دوكه]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 03:23 PM
من اجل المال اصبح الاباء يبيعون بناتهم بحجة الزواج وهن في سن الخامسه حسبي الله ونعم الوكيل منعول ابوك يابلد

[عزالدين عبدالله دوكه]

#1135132 [عابدون]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 02:06 PM
في ناس عبدة الدينار يمكن الابو ادوه شوية قروش خلاص داب ذي الملح ، عليك الله ده زواج شنو دة ، هو الزوج زاتو يصبر المدة دي كلها كيف ، والسؤال الثاني هو الراجل دة متزوج ولا مامتزوج ، ياساتر يارب البنات من قلهم ، مسكينة البنية، تب تب !!!.

[عابدون]

#1135128 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 02:01 PM
ما بلوم ايى زول فى الحته دى بلوم الوالدين اولا واخيرا يعنى منو غيرهم عاوز يكون احن على بنتهم اكتر منهم ... يعنى الغلط الكبير واقع على الأب وطيب لما الأب عمل عملتو دى الأم معناتا كانت رضيانة لما ابوها عقد عليها وهى فى سن الخامسة وما زعلت وانتفضت الا لما الزوج طلبها وهى فى سن الثامنة ... يعنى يا السمحة كنتى موافقة على عقدها واتفقتوا مع الزوج ياخدا مكم وعمرها 15 برضك تعتبرى مشاركة فى الجريمة ... المفروض يتعاقب الأب والأم (((ام قلبا قاسى))) برضو خلى مشت اشتكت ليخالا بعد ايه!

[تينا]

ردود على تينا
United Arab Emirates [ود الباشا] 10-26-2014 03:49 PM
لاننسنا الاخت تينا هذا الزوج الذى لايختلف كثيؤا من دواب الغابة بل ربما يكون اكثر وحشية ولا عقل له حتى صغار الغابه لايحرمونهم طفولتهم قصة يدمى القلب وتصدم النفس بلد المصائب والمحن ازمتنا اكبر من بلاوى الكيزان


#1135116 [صديق عبدالله الحسن]
1.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 01:50 PM
انتو يا عالم البنت مابنته وداير يتخلص منها

[صديق عبدالله الحسن]

ردود على صديق عبدالله الحسن
Qatar [الشمالية] 10-26-2014 05:29 PM
--- كيف واحد يتخلص من فلذة كبده ----

---- اكيد انت عندك عار -----

Norway [ahmed] 10-26-2014 04:49 PM
وحتي العريس ؟ هل يسمح له نفسه بالدخول اليها؟ الله يهون ديل بهائم؟


#1135085 [آمال]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:48 PM
قوانين غريبة كلها لازم تتغير و انا مستغربة من اﻷب اللي زوج بتو لراجل في عمر جدها كيف ارتضى ليها المهانة دي

[آمال]

#1135073 [سامي]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:36 PM
ياجماعة ورونا صورة الزوج كمان يمكن عمره 15 سنة . البيان بالعمل

[سامي]

#1135065 [الزين ود محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 12:27 PM
الحقيقة ابوها عايز ضيح بسكين قديم

[الزين ود محمد]

#1135053 [الكجور الأسود]
1.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:07 PM
لأنو زمان درسونا في مادة التربية الإسلامية إنو النبي صلى الله عليه وسلم كان قد تزوج بالسيدة عائشة رضي الله عنها وهي في سن العاشرة.ويبدو من بعض التعليقات على هذا الموضوع أننا أصبحنا في عصر بدت فيه كثير من الأمور تتعارض مع المسلمات الدينية القديمة التي لم يكن يعارضها الناس في القرن الذي عاش فيه النبي صلى الله عليه وسلم.ده خلانا نكون محتارين وما عارفين الصاح وين؟مع المعاصرين ولا مع السلفين ولا مع المجددين؟غايتو ربنا يعيناويعين الجميع ويهديناإلى سواء السبيل.

[الكجور الأسود]

ردود على الكجور الأسود
[moiez] 10-27-2014 01:59 AM
http://www.youtube.com/watch?v=yfNRX4bthoU

Norway [ahmed] 10-26-2014 04:52 PM
الحمكة ياشيخنا....وزاوج الرسول -ص- له فوائد اخري؟


#1135032 [الديمقراطي]
3.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:48 AM
المطلوب اعادة النظر في قوانين الاحوال الشخصية المطبقة في السودان .
كما يجب اصدار قانون يجرم اتمام عقودات الزواج في البيوت و المساجد.
و يقصر ذلك فقط علي المحاكم و امام قضاة شرعيين مستنيرين و دارسين
بجانب الشريعة للعلوم الاجتماعية السائدة في عالم اليوم المعاصر .
و يا حبذا لو كان عندهم شوية معلومات عن الطفرات العلمية المتلاحقة
في مجالات المعلوماتية و الفضاء و النانو تكنولوجي .

[الديمقراطي]

ردود على الديمقراطي
United Arab Emirates [سرحان] 10-26-2014 01:58 PM
(و يقصر ذلك فقط علي المحاكم و امام قضاة شرعيين مستنيرين و دارسين بجانب الشريعة..) قضاة شرعيين هم البلاء ذات نفسه لأنهم سيساندون زواج بنت التاسعة عملا بالسنة لأن النبي تزوج السيدة عائشة و عمرها ست سنوات و دخل بها و عمرها تسع سنوات .. هؤلاء لا يجتهدون و لا يعرفون أن لكل زمن قيمه .


#1135027 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:46 AM
قتلوا براءتها وطفولتها ويلزمها علاج نفسي طويل لمحاولة تناسيها ما ألم بها .
أنا بتعجب على الحصل معاها كيف خمسة سنين وعقدوا ليها يعني ما قادرة أعقل الحكاية دي وبرغم إنه علقنا عليها قبل كده لكني مازلت غير مستوعبة كيف قدروا يعملوا فيها كده .
يعني الأم ولدت من هنا قعدت معاها أربع سنوات والخامسة للعرس طوالي !!!!! أشك في أنه أمها عقليتها سليمة أما الأب فالظاهر مسطول وللا بيضرب حاجة الله يعلم لكن الأم السليمة إستحالة تعمل كده في فلذة كبدها ولو على جثتها .
لا وشكلهم مبيتين النية ومسمنها "أشجان" ..
شكرا لكل من ساعد الإبنة أشجان ومد لها يد العون .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [رانيا] 10-26-2014 07:46 PM
أختي نجاة إن شاء الله أكون ظلمتها وربنا يسامحني وفي إطار عدم الإستكانة أنا أناشدها تترك هذا الزوج فورا لأنه ما إنسان وحيتعبم لفدام أكتر .

أخي أدروب ياريت الحكاية كانت يومين تلاتة ذي كمرة الموز لكن ده عمر بحاله بل عمرين يعني طفولة كاملة + مراهقة كاملة بعدين نقول أهل للزواج . فعلا ده شراء وإتجار بالأطفال معاك حق كمّلوا الكبار وقبلّوا على الأطفال حسبي الله ونعم الوكيل فيهم. يا ريت لو الأهل ظروفهم المادية تعبانة يوقفوا إنجاب لحد ربنا ما يفرجا ولا إنهم يجيبوهم على الدنيا ويعذبوهم بالطريقة دي .

سعدت بتعليقاتكم الطيبة وشكرا .

[Adroab] 10-26-2014 05:39 PM
الله يكون في عون هذا الشعب الفقير الذي ابتلي بسلطة فاسدة الي درجت ممارسة العهر السياسي , وهذا الزواج اشبه بتاجر الموز الذي يشتري الموز قبل نضوجه وكانت اشجان القاصرة وقلة حيلة الاب وقصر ذات اليد ان يبتاع ابنته القاصرة وانقلب الحال من مثني وثلاث ورباع وفقه الضرورة الي وجوب شراء القاصرات قبل نضوجهم باموال السحت وكانت الكارثة الله يكون في عون هذا الشعب طالما هناك الطغمة الحاكمة من الكيزان التي تعاني من امراض نفسية قبل مجيئهم الي الحكم

United Arab Emirates [عتمنى] 10-26-2014 05:12 PM
والله يا nagatabuzaid ردك ضحكنى ...بدون تعليق

Sudan [nagatabuzaid] 10-26-2014 03:05 PM
رانيا الواضح ان البنت عقدوا ليها فى سن الخامسة لكن الاب الجاهل اشترط عى الزوج الجهلول ان لاتذهب لبيت الزوجية الا عندما تبلغ سن 15 لاحظى قانونا العجيب سن الزواج فيه 10 ويبدو والله اعلم ان الزوج كان بيصرف على البنت وقد يكون على السرة كلها النية ما شاء الله كما تبدو فى الصورة جعلت الرجل يطالب بزوجته قبل 7 سنوات من المواعيد المتفق عليها فهو كبير جدا وخاف ان يغمتوا هادم اللذات ومفرق الجماعات وهنا الاب الباع طفلته ما حيقدر يرفض فجن جنون الام هنا واستنجدت باخيها ومركز سيما ربنا يوفق القائمين على امره استطاعت الام تخليص بنتها من الكارثة التى كانت ستدمرها ونتمنى لها حياة موفقة وناجحة وللام التحية لشجاعتها وعدم الاستكانة .


#1135019 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:42 AM
حتى القانون الذي حوكم بموجبه الزوج يحتاج إلى تغيير!! إذ كشفت لنا هذه القضية أن قانون الأحوال الشخصية السوداني يسمح بزواج الفتاة عندما تبلغ سن العاشرة!! كل دول العالم لا تعترف بزواج أي فتاة دون سن الــ 18 عاماً. أرجعت بريطانيا ولم تزل عدداً كبيراً من الزوجات الصغيرات وبالطبع كلهن عربيات. من المعروف طبياً أن الفتاة دون الثامنة عشر تكون غير جاهزة بيولوجياً للحمل والولادة والأمومة وتبعاتها رغم اكتمال انوثتها الظاهري.

إذا كان الإسلام يجوز تزويج الفتاة عند سن العاشرة، فلماذا نحرص دوماً على قطف الرخص الإسلامية في التعدد، ونكاح القُصر، ونهمل كلياً جوانب العبادات والمعاملات وهما يمثلان العُري الحقيقية للإسلام؟ لقد طوعنا الإسلام لخدمة أغراضنا الرخيصة، لذا نحن لا نستحق أن يطلق علينا مسلمين.

[ساهر]

ردود على ساهر
[moiez] 10-27-2014 02:00 AM
http://www.youtube.com/watch?v=yfNRX4bthoU

Sweden [متابع] 10-26-2014 04:47 PM
الى أبو عجيب بأختصار وبدون لف ودوران, اذا أنت ترى فى نفسك لديك الرغبة فى مضاجعة طفلة فى هذه السن كزوجة, فنصيحتى لك أن تبحث عن مساعدة لدى طبيب نفسى فميولك هذه خطر عليك وخطر على المجتمع من حولك, وليكن الله فى عون أطفال السودان.

United Arab Emirates [سرحان] 10-26-2014 02:07 PM
يا أبو عجيب ... ساهر أنت أيضا مع سيرة النبي و هات لنا أخبار غزوة بني قريظة ... انت إذا مع الغزوات و السبي و قتل المخالف ... أنت داعشي بامتياز ... يملأ الإنسان العجب عندما يطالب أمثال أبو عجيب بالرجوع لدولة المدينة و يستنكرون أفعال داعش .

Saudi Arabia [ساهر] 10-26-2014 01:33 PM
رد على (أبو عجيب)

عجبت لأمرك يا أبو عجيب! النبي صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى، وهو شأنه شأن كل الأنبياء معصوم من الخطأ، وقد اختصه الرحمن بمزايا لم ينلها أحد غيره من بني البشر في زمانه ولن ينالها أحد من بعده كزواجه بأكثر من أربع زوجات على سبيل المثال. أنني صراحة لا أملك العلم الديني والشرعي الذي أدفع به تحلة زواج المسلمة في سن العاشرة، ولكنه أمر لا يسوغه العقل والمنطق في زماننا هذا.... وهناك عدد من علماء الدين في السودان يرون ضرورة رفع سن زواج الفتاة السودانية إلى الخامسة عشر، وهي سن تقع في منطقة وسطي بين المؤيدين والمعارضين......... والسيدة عائشة رضي الله عنها تعتبر حالة فريدة من بين جميع زيجات النبي صلى الله عليه وسلم.... فهي الزوجة الوحيدة البكر من بين كل زوجاته وهي أصغرهن عمراً كذلك ولم يبن بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بعد ما بلغت سن العاشرة، وهي سن رغم صغرها الذي يتبدى لنا الآن في هذا العصر أشعر فيها بعض الشعراء الفحول وحفظ فيها البعض القرأن الكريم، وعندما تحدث الأحنف بن قيس -الذي كان ضمن وفد بني تميم- لم يكن يتجاوز عمره الخامسة عشر على الرغم من أنه كان بالوفد من هم أكبر منه سناً وعلماً .....
هناك حقيقة هامة، وهي أنه حتى ولو جوز الإسلام زواج البنت في سن العاشرة، فهذا لا يعني أن الأمر فرض أو واجب، بل أن ولي الأمر في تقديري لو رفض تزويج بنته في تلك السن فلا يعتبر ذلك عضلاً.... عموماً تسويغ الزواج في سن العاشرة يعني إغلاق المدارس ويعني الأمية، ويعني التخلف والجهل.... ويعني أمراض الطفولة السبع، ويعني فوق كل ذلك أننا أمة شهوانية تأتي الرخص ولا تأتي عزائم الله.

United Arab Emirates [ابو عجيب] 10-26-2014 12:14 PM
الاخ ساهر ارجو انك تساهر شويه مع سيرة المصطفي صلي الله عليه وسلم والا تؤثر هذه الشعارات الرنانه ( حقوق الطفولة والمرأة ) علي الحكم الصحيح فهذا هو المدخل الذي يريدون به ان يبعدو المسلمين عن سنتهم الشريفة والطب الذي تستدل به هو علم من عند الله . فلو كان كما تقول ان الطب اثبت ان المرأة دون الثامنة عشرة لا تكون لائقة للزواج والانجاب فالاولي ان يلتزم بة سيد الخلق اجمعين الرسول الكريم صلي الله علية وسلم . وان الله ( يحب ) ان تؤتي رخصه مثلما تؤتي فرائضه .


#1135005 [aburuya]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 11:35 AM
و الله حيرتونا حتي اغتصاب الاطفال سمي زواج الاب متخلف و الامام الذي تم العقد اياضا ما عاقل

[aburuya]

#1134964 [545455]
1.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:01 AM
تفو عليكم ياعرب يادخيلين علي السودان بلايخمكم تخلف وقلة ادب وعدم تربية وكل الصفات الرزيلة فيكم

[545455]

ردود على 545455
United Arab Emirates [ابو عجيب] 10-26-2014 01:42 PM
نشكرك علي ادراج يا(عرب) لانها وحدها كافية ترد عليك .


#1134931 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 10:36 AM
الناس دي قلوبها مافيها رحمة ولا مودة ولاحنان لكن الأب ورب الاسرة هذا غير جدير بالاحترام والتوقير مفروض يراعي الله وحدوده في رعيته وكمان هشاشة قوانين الدولة السودانية وتحايلها تشجع امثال هولاء الاوغاد محبي المتعه الجنسية وتجار الافيون والمخدرات والمتاجرة بالبشر لتكثيف اعمالهم في ضعاف الانفس الذي يغريهم المال والذهب عن مراعاة الله في ابناءهم نطالب بقوانين صارمة تمنع الزواج من القصر فهل من مجيب

[الضكر]

#1134928 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 10:33 AM
يجب علي المحكمه نزع حضانة الطفلة من هذا أﻻب الجاهل لعدم اهليته وإعطاء الحضانة للأم والخال .كما يجب رفع سن الزواج الي 18 عام باليوم والليل. كما يجب إلغاء وظيفه المؤذون ومنع إتمام عقد الزواج في البيوت والمساجد .يجب أن يتم عقد الزواج في المحكمه الشرعيه أمام قاضي شرعي ويشترط حضور الزوجه شحصيا مع أوراق الثبوتية ووجود علي أﻻقل ثلاثة شهود كما يجب إخضاع الزوجه والزوج للكشف الطبي كما في جميع الدول المتحضرة .كما يجب إلزام الزوج بالتوقيع علي مؤخر صداق يتفق عليه الطرفان لحفظ حق الزوجه في حال الطﻻق أو هروب الزوج من المسؤليه كما هو جاري اﻻن

[مجروس ق ش م]

ردود على مجروس ق ش م
Saudi Arabia [رانيا] 10-26-2014 01:16 PM
جابوا حكاية أشجان في التلفزيون أولا الزواج تم وهي هربت مرتين من بيت الزوجية !! الأم كانت وين لحدي ما حصل ده كله ؟ في فرق في الكلام من إنها حاولت أو تصدت ومن إنه الواقعة وقعت أمام عينها .. هذه الأم أنا لا أعترف بها إطلاقا خاصة إذا كانت على ذمة أبو أشجان وليست مطلقته (حتى أجد لها عذر ولو واحد في المية) .

[المندهش] 10-26-2014 12:46 PM
يا اخى انت ما مجروس انت كاديلاك2014 احييك واشكرك على هذا الفهم الراقى..يجب ان ننبذ ثقافة الصحراء والبداوه وان نسير مع العالم المتحضر

Saudi Arabia [السنجاوي] 10-26-2014 11:30 AM
ده كلام سليم وموزون سلمت يداك يا مجروس


#1134927 [فائز كبوشيه]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 10:33 AM
حمد لله السلامه



بنات القري زيك كدا وماف زول بسأل عنهم

[فائز كبوشيه]

#1134926 [Locolo]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 10:32 AM
حتى تبلغ سن العاشره ؟؟!! حتى هذا القانون يبيح الاغتصاب و زواج الاطفال !! فكيف يتم تزويج طفله فى عمر العاشره ؟؟!! هذه هى الشريعه الاسلامية ؟؟ تباً للكيزان و مشروعهم مشروع المسخ الحضارى ...

[Locolo]

ردود على Locolo
[حسكنيت] 10-26-2014 11:22 AM
عشرة سنة =السنة الثالثة إبتدائى ( لسه ما حفظت جدول الضرب)


#1134924 [Locolo]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 10:31 AM
حتى تبلغ سن العاشره ؟؟!! حتى هذا القانون يبيح الاغتصاب و زواج الاطفال !! فكيف يتم تزويج طفله فى عمر العاشره ؟؟!! هذه هى الشريعه الاسلامية ؟؟ تباً للكيزان و مشروعهم مشروع المسخ الحضارى ...

[Locolo]

#1134911 [Flowers]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 10:21 AM
أبوها راجل كلب وجزمة وليس لديه ضمير وكل من شهد الموقف ولم يساعد الطفلة المنكوبة فهو آثم ... لماذا هي فقط وهل عدم السودان النساء التي يوجد منهن الملايين ولم يجدو فتى الأحلام في ظل حكومة الشاويش وزمرته الأنانية الذين ينكحون ماطاب لهم من النساء مثنى وثلاث ورباع ويكنزون الذهب والفضة والقصور المشيدة والأموال المنهوبة أين الشعب المسكين من كل هذا !!!!!!!!!!!

[Flowers]

#1134908 [زول اصيل]
3.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 10:15 AM
خافوا الله في الاطفال هم امانة في اعناق الاباء والامهات وهذا القانون يجب تغييره فورا كيف طفلة عمرها 8سنين تعيش مع رجل عمره 43 سنة

[زول اصيل]

ردود على زول اصيل
Saudi Arabia [الكدمبس] 10-26-2014 10:34 AM
إنت ما سمعت بى خروف بصله يا معلم ؟؟؟؟؟؟؟


#1134905 [سؤال برئ]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 10:11 AM
ده شنو ده !!!!!!!!!!

[سؤال برئ]

#1134891 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 09:55 AM
التحية للناشطين في مجال خقوق الطفل.

[بتاع ورنيش]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة