الأخبار
أخبار إقليمية
عبدالحيّ يوسف: يا ليت لو نفّذ البشير عهده بعدم الترشُّح!!
عبدالحيّ يوسف: يا ليت لو نفّذ البشير عهده بعدم الترشُّح!!
عبدالحيّ يوسف: يا ليت لو نفّذ البشير عهده بعدم الترشُّح!!


هاجم بلة الغائب وأعاب على أجهزة الدولة تساهلها مع الرجل،
10-26-2014 10:49 AM
قال نائب هيئة علماء السودان الشيخ "عبد الحي يوسف" (إنه تمنى لو نفذ الرئيس "البشير" عهده بعدم الترشح لرئاسة الجمهورية في دورة جديدة خلال الانتخابات القادمة). وأشار "يوسف" في تغريدة له على صفحته في (تويتر) أمس الأول (الخميس)، إلى أن الخيار الأفضل فتح المجال للشباب، مضيفاً في معرض تعليقه على إعادة ترشيح الرئيس "البشير" لرئاسة الحزب والدولة قائلاً: (ليت المؤتمر الوطني لم ينتخب "البشير" رئيساً من أجل تجديد الدماء والسياسات ولأن طول المدة مدعاة للملل). وفي سياق آخر هاجم الشيخ "عبد الحي يوسف" "بلة" الغائب ووصف أفعاله بالدجل، وأعاب على أجهزة الدولة تساهلها مع الرجل، مطالباً رئاسة الجمهورية بإصدار بيان توضيحي حول ما نسب إليها بشأن استقدامه للقصر الجمهوري .



تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 14036

التعليقات
#1136902 [سوداني سناري]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 12:14 AM
كثير من الإخوة المعلقين لا ينطلقون من مواقف مبدئية
مثلا عندما قال الشيخ الكودة ما قال بخصوص الكوندوم إعتبرها البعض سقطة واستغلها للهجوم على شخصه وعلى بقية العلماء وبعد أن وقع الشيخ مذكرة الفجر الجديد في كمبالا رأينا الكثير يدافعون عنه وصمتوا عن مقولته التي أنكروها.
يا جماعة الشيخ يوسف حينما يؤيد أو يعارض فهو حر ويجب إحترام رأيه ولا يكون هذا سببا للهجوم عليه فهو ينطلق في معارضته لترشيح البشير على قيم يؤمن بها وقدوة من السلف يجب الإقتداء به ومصلحة راجحة للبلد.
بعض الناس يستغلون أي فرصة للهجوم على العلماء ربما لغرض آخر وهو لهز ثقة الناس فيهم ويجب علينا ألا ننساق لكل من يطعن في علمائنا وعلينا ان لا نستهدف الناس.

[سوداني سناري]

#1135557 [هيكل]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 08:59 AM
الموضوع اكبر من عبد الحي وبله الغائب ان يستمرالحل كما هو عليه من سيطره رجل وحزب علي الحكم حتي الموت دي المشكله والمشكله الاخري استسلام الناس لهذا الامر عدا بعض حالات الثوره علي النظام من الاطرف اضف ايضا تامور الاحزاب المرغني والصادق والترابي علي الوطن وشعبه

[هيكل]

#1135550 [احباط]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 08:54 AM
الملال والدمار والاحباط اصابنا بوجود الكيزان فى الحكم وليس فى شخص البشير وحده ...

[احباط]

#1135472 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 07:11 AM
بلاش تمثيل معاك يا عبد الحي لكن حكاية الشيخ دي خليها مستورة انت عارف وانا عارف!!1!11!!!!!!!!!!!

[حيدر م]

#1135437 [moiez]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 01:43 AM
هههه العاملين ليهو رتويت 5 و7 دا بسبت ليك انو مافي واحد شغال بيكم في البلد دي
ي رب عجل في يومهم

[moiez]

#1135435 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 01:41 AM
الرجاء الإحتفاظ بالدقن بعدما تقوم الثورة السودانية و ما دايرين لكلكة بعدين سامع!! بعدين انت قاعد تنظر فى الخرطوم هنا وسط المسلمين و الناس الفاهمة لييه؟ أمشى المحلات البعيدة و قم بتكاليف الدعوة و سيبك من الخداع و التجارة باسم الدين. الديموقراطية و القوانين المدنية و حفظ الحقوق و الواجبات جاية جاية و تانى دنانير مااااااااافى و علاج اى ركب فى مستشفى السجن و السعودية دى حنقفل سفارتها هنا.

[سودانى شديد]

#1135418 [متقاعد]
0.00/5 (0 صوت)

10-27-2014 12:23 AM
نائب هيئة علماء (السلطان) .

[متقاعد]

#1135409 [ابو السمع]
3.50/5 (2 صوت)

10-27-2014 12:05 AM
زمان كان زي بلة الغايب و عبد الحي أحسن شغلة ليهم يبيعوا السبح و كتب ام الصبيان و الحصن الحصين
و بقدرة قادر صار الدراويش يتحكموا في مصير بلاد كان راقي قبل انقلاب الكيزان القذرين

[ابو السمع]

#1135407 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:59 PM
الشيخ عبد الحي حفظه الله اول من قال ان الذي يموت في الجنوب ليس بشهيد في برنامج مباشر شاهدته وشاهده لاف الناس على الفضائية السودانية وعندها قامت الدنيا وقعدت ولم يتراجع الشيخ عن قوله.

الدكتور الترابي ايضاً عندما راح ليه الدرب قال ديل ماتو فطايس.


ليت البشير سمع بنصيحة الشيخ عبدالحي ولم يترشح، ما تزال امام البشير فسحة من الوقت، يمكن ان يعود الى صوابه ويقدم غيره حقناً لدماء السودانيين.

مع مؤدتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

#1135396 [الشرقاوى]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:41 PM
لن ىحكمنا اب جاعوره

[الشرقاوى]

#1135369 [سودانى جد]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 10:27 PM
اللهم ولى علينا من يخافك ويتقيك ولا تولى علينا من لايخافك ويتقيك اللهم اننا عبدك بنو عبدك شهدنا ان لا اله الاانت وان محمد عبدك ورسولك اللهم اهدنا الصراط المستقيم وتوب علينا انك انت التواب الرحيم والحمد لله رب العالمين
اللهم انقذنا وارحمنا
حسبى الله ونعم الوكيل وعلى الله توكلنا

[سودانى جد]

#1135359 [المندهش]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 10:04 PM
والله بله الغائب افضل منك بمائة مره يا عبدالحى الخائب ..صحيح ان كلاكما دجال ويعمل على نشر الجهل وتغبيش الوعى الا ان بله رجل مسالم ولا يدعو الى الفتنه بين ابناء الوطن ايها الايبولا..والله استخدام التويتر وتكنلوجياالكفار هذه ماكان لك ان تستخدمها يا رجل الكهف لو لا انك رأيت سيدك العريفى يستخدمها..انتم الخطر الحقيقى ولكن قومى لا يعلمون

[المندهش]

ردود على المندهش
Saudi Arabia [سعيد الياس] 10-28-2014 08:20 AM
المدعو المندهش ..لا حياك الله ايها الحقير والله اني في مكة المكرمة وادعو الله ان يشل يدك ويخرس لسانك ايها الحقير .

Qatar [فخر الدين] 10-27-2014 08:54 AM
يازول ماتخاف االله

امثال عبد الحي يوسف حفظه الله ورعاه لا يمكن مخاطبتهم من امثالك بهذه الطريقة الوقحة التي تخلو من الاحترام لعلماء الاسلام...عبد الحي رجل فقيه ويستفيد الناس من علمه وفتاويه فماذا نستفيد من امثالكم غير كلمات كلها غثاء وجهل تنم عن نفس مريضة وحاقده ..لا مقارنة بين عبد الحي الرجل المتدين والعلامة وبين الدجال مثلك بلة الغائب

اللهم احفظ عبد الحي يوسف من الحاسدين والحاقدين يارب العالمين

والله ليس لي علاقة به ولا بحزبه ولا بالحكومة ولكن احبه في الله

Sudan [nagatabuzaid] 10-27-2014 08:53 AM
يا المندهش نعم شخصيا لى راى فى د عبد الحى يوسف لم ياتى عن فراغ ولن اتزحزح عنه لانى اعرف انه حقيقة وتعليقى وردودى هنا توضح ذلك لكن كمان لازم اقول
\ ان هذا الرجل عالم مجتهد وان كان اتجه بجهوده الى درب بعرفوا براه فلا يمكن ان نسمح لانفسنا بتوجيه هذه الالفاظ له رغم انى لا اطيق الاستماع اليه الان ولعلمك ليس غريبا ان يستخدم كل ما هو حديث فهو دكتور ومتعلم

United Arab Emirates [عثمان وقيع الله] 10-27-2014 06:09 AM
انت وبلة واهاليكم ما تساوون جزمته القديمة


#1135333 [Mohamed Suleiman]
1.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 08:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
*****شرعية الخروج على الحاكم فى الاسلام*****
هل هذا النظام الحاكم في السودان ظالم؟
إذا كان كذلك .... فلماذا لا تتوحدوا لرد المظالم لأهله؟
أليس النظام السوداني هو من أخل بهذه الحقوق الأساسية؟} من حفظ للدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال {
****الحل يكون في إزالة الظلم و الفساد****
أولا :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم
فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر.
فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : (ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة )
وفي رواية لمسلم: (ما من أمير يلي أمور المسلمين ثم لا يجهد لهم، وينصح لهم، إلا لم يدخل الجنة).
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت سمعت رَسُول اللَّهِ يقول في بيتي هذا: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق بهم) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم يستطع فبلسانه ).
وإن عجز القائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلا وقولا ، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ، وهذه هي المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد.
وإذا ضيعت الأمة أقصد الشعب السوداني هذا الواجب بالكلية ، وأهملت العمل به ، عمت المنكرات في المجتمعات ، وشاع الفساد فيها ، وعندها تكون الأمة مهددة بنزول العقوبة الإلهية عليها ، واستحقاق الغضب والمقت من الله تعالى .
والمتأمل في أحوال الأمم الغابرة ، يجد أن بقاءها كان مرهونا بأداء هذه الأمانة ، وقد جاء في القرآن الكريم ذكر شيء من أخبار تلك الأمم ، ومن أبرزها أمة بني إسرائيل التي قال الله فيها : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ( المائدة : 78 - 79 ) .
وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ، وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا رائعا يوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) رواه البخاري .
إن هذا الواجب هو مسؤولية الجميع ، وكل فرد من هذه الأمة مطالب بأداء هذه المسؤولية على حسب طاقته ، والخير في هذه الأمة كثير ، بيد أننا بحاجة إلى المزيد من الجهود المباركة التي تحفظ للشعب السوداني بقاءها ، وتحول دون تصدع بنيانها ، وتزعزع أركانها.
ثانيا:
إن تغيير الحكم و الأنظمة ليس مشروطا بتكفير الحاكم ، أو اعلان الحاكم نفسه عن كفره ، فالظلم و الفسق يكفيان ، مع القدرة ، فالقدرة هنا أساسية . بينما دعانا الله عز و جل لرفض الحاكم الظالم ، (لا ينال عهدى الظالمين) البقرة 124. حيث يقول أبو بكر الجصاص مفسرا لهذه الآية (فلا يجوز أن يكون الظالم نبيا و لا خليفة لنبى و لا قاضيا و لا من يلزم الناس قبول قوله فى أمور الدين ، فثبت بدلالة هذه الآية بطلان إمامة الفاسق و أنه لا يكون خليفة و إن من نصب نفسه فى هذا المنصب و هو فاسق لم يلزم الناس اتباعه و لا طاعته.
الذين يضحون بأرواحهم في سبيل رفع الظلم وإصلاح ما فسد من الأحوال شهداء عند الله تعالى، بل وفي أعلى منازل الشهداء. وهذا ليس من عندي ولا ينبغي أن يكون من عندي، وإنما هذا من نص حديث رسول الله ( ص). فقد أخرج الحاكم في المستدرك وصححه، وابن عبدالبر في التمهيد، عن جابر عن النبيص قال: «سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله»، وأخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس قال: قال (ص): «سيد الشهداء يوم القيامة حمزة بن عبدالمطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه وأمره فقتله»، وكذلك روى أبوداود، وابن ماجه عن أَبي سعِيد الخدري قال: قال ص: «أفضَل الجهاد كلمة عَدْل عند سلطان جائر أو أمير جائر». وأخرج الترمذي -وحسنه- عن أبي سعِيد الخدري أن النَّبِيص قال: «إِن من أَعْظم الجهاد كلمة عدْل عند سلطان جائر».
الأولوية في إزالة الظلم و الفساد لابد أن تكون لتغيير أنفسنا قبل تغيير العالم من حولنا. فالتغيير كذلك تحكمه قوانين وسنن ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في مواضع كثيرة، كمثل قوله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} (الرعد: 11). هذا قانون لا يتخلف، مثل قوانين الفيزياء والطبيعة والجاذبية وحركة الشمس والقمر. وبالتالي لن يحدث تغيير حقيقي في أي مجتمع إلا بعد أن يتغير ما بداخل هذا المجتمع ويتطهر من الفساد و الظلم والأمراض. ولا ينبغي أن تلفتنا القضايا الجانبية المفتعلة وغير المفتعلة عن أولوية التخلص من كل الجراثيم و الظلم والنقاط السوداء في المجتمع وإعطاء ذلك أولوية.
ولنبدأ بما يسمى في الشريعة بـ «رد المظالم». وهذا يعني أن كل من ظُلم لابد أن نرد له حقه. وهذه لا تحتاج إلى مراحل أو ستة أشهر أو خمس سنوات، لأن رد المظالم هذا يمكنه أن يتم فورًا وبقرارات سريعة. ولكن، ما معنى رد المظالم وإقامة العدل؟ هل معنى العدالة أن نتساوى جميعًا في كل شيء؟ يعني أن أتساوى مع كل الناس فيما آكل وأشرب وألبس، إلى آخره؟ لا. العدالة هنا معناها أن نتساوى في الحقوق الأساسية، بمعنى أن أضمن الحق الأساسي لنفسي وللجميع، وهذه الحقوق الأساسية تتعلق ببعض المعايير، هي في الإسلام مقاصد الشريعة الإسلامية التي نزلت الشريعة لتحقيقها في دنيا الناس، من حفظ للدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال، بمعنى حفظ أساسيات هذه المصالح والمعاني.
فكل ما أضر وأخل بهذه الأساسيات والحقوق،} من حفظ للدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال { لابد من إعطاء الأولوية لإزالته. أليس النظام السوداني هو من أخل بهذه الأساسيات والحقوق. فيكون ديني محفوظا إن كنت مسلمًا لا يتعدى عليه أحد، ولغير المسلم حرية الاعتقاد. {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} (الكهف: 29)، وأصل المال بمعنى أنه إذا نزل الناس عن ما يسمونه حد الفقر في مجتمع ما نتيجة للسرقة والاختلاس واستغلال المناصب والنفوذ فهذا له أولوية في التطهير والتصحيح. والعِرض من الحقوق التي يجب الحفاظ عليها من الانتهاك والاعتداء، هذا طبعا فضلا عن التعذيب والقتل، وكل ما كان من هذا الباب له أولوية في القصاص والتعويض. وهكذا.
البناء صعب، ولذلك لا ينبغي لنا أن نبني وعندنا من عوامل الهدم ما عندنا، والهدم سهل ولا يحتاج إلى الوقت والجهد الذي يحتاجه البناء. إذن لابد في واقع عالمنا السوداني اليوم من استكمال الشوط في تطهير المجتمع من الفساد والظُلم بكل أشكاله وصوره قبل الحديث عن البناء والتغيير.
• عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم هذا الحديث أصل في حق المسلم على المسلم، حديث رسول الله ، لا يقبل المساومة.

خلاصة على الجميع:
• توعية الناس على كل المستويات ( في المساجد و الجامعات و الصحف و الإنترنت و التلفاز) بأنهم مغشوشون بالدين وأن النظام الحاكم استغل طيبة السودانيين المتدينين ليتحكموا في مصيرهم ومصير البلاد لأجل مصالحهم الدنيوية واكتناز الثروات الطائلة من عرق وقوت الشعب. الشعب السوداني يحتاج إلى التوعية بأن الحكام الموجودون الآن كذابون ومنافقون. يتطلب ذلك إعلام مكثف لتوعية الناس.
• توجيه الخطاب الديني و الغير ديني لمخاطبة الناس بعدم الخضوع والخنوع للحاكم الظالم والسلطان الجائر وتوعية الناس بحقوقهم وبالظلم الواقع عليهم وأن المطالبة بالحقوق واجب ديني وأن الموت دفاعاً عن المال والعرض والكرامة شهادة.
• ثم يأتي دور الخروج جميع الشعب السوداني الى الشارع بعد أن وصل الى القناعة التامة بأن النظام الحاكم استغل طيبة السودانيين المتدينين ليتحكموا في مصيرهم ومصير البلاد لأجل مصالحهم الدنيوية واكتناز الثروات الطائلة من عرق وقوت الشعب.

و السلام عليكم.
محمد سليمان : مدير قواعد البيانات

[Mohamed Suleiman]

ردود على Mohamed Suleiman
United States [بت البلد] 10-27-2014 03:42 AM
لقد أصبت كبد الحقيقة


#1135332 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 08:50 PM
حول ما نسب إليها بشأن استقدامه للقصر الجمهوري .

الكائن المسخ يحرض علي دجال مثلة انه الغيرة والتقرب للسلطان بالله ماهو الفرق بينك وبينه هو واضح ومنافق عديييييييييييييييل لكن انت ي انت ارزل الاوصاف متواجده فيك وتجاوزت الرقم القياسي

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Saudi Arabia [سعيد الياس] 10-28-2014 08:25 AM
يا عصمتووف اقول لك كما قال الاخ فخر الدين وهو ان الناس محتاجة لعلم السيخ عبد الحي فماذا نستفيد منك ايها الابله بس شتائم وتعليقات في النت ..عليك لعنة الله .


#1135327 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 08:37 PM
اها يا الشيعى (((على))) والا اقول ليك يا حسن ويا لؤى ويا ويا ..... الخ من اسماءك الكثيرة ومسيخة لدرجة اخرتا بقت اساميك اسامى نسوان امثال سيدة)))؟؟؟!ههههههههه الكبر ما عيب ولا نبز لكن شايفاها مسببة ليك عقدة شديدة حكاية الكبر دى! لأنك (((ستينى))) وكان كبيرة احمد الله قضيت عمرى فى طاعة ربى واحترام نفسى واتباع سنة حبيبى محمد عليه الصلاة والسلام وعلى اله و(((اصحابه))) اجمعين ... الدور والباقى عليك انت يا سابى صحابة رسول الله رضوان الله عليهم البتقضى فى عمرك مصاقر النيت اربعة وعشرين ساعة وما بتعرف تكتب ايى تعليقات مثمرة فقط بتكتب تعقيبات وكلها اساءات ونبز وعدم احترام (((ليسنك)))! والغريبة ههههههههه بس بتكتبا لبعض النساء وانا منهن ... دون الرجال خوفا منهم وهذا الأمر محير جدا !

[تينا]

#1135308 [أكره النفاق]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 07:52 PM
لو . تفتح باب الشيطان يا شيخ .
تبحث عن الالفاظ الملطفة المرققه حتى لا تغضب السلطان ( لو - ليت - حبذا ) .
إن لم تكن قادراَ على قول الحق بالقوه التى تسمع الاخر ومن أعلى المنابر . فالتصمت .

[أكره النفاق]

#1135302 [البيان]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 07:43 PM
شيخ جليل بالنسبة لك ،،، لكنه فى الواقع حقير ،،، بروز نجمه والنعمة التى ينعم بها لم تأت اليه الا بفضل البشير وهو يعرف ان بذهابه وذهاب المؤتمر الوطنى سيتحول الى مجرد حثالة ،،، شيخ جليل قال ،،،

اما قول الحق لسلطان جائر فهو لم يكن اول من يقولها فقد قالها الجماهير الهديرة فى المظاهرات العارمة ،،، وقالها قادة المعارضة الداخلية ،، ومنهم من ذهب لاكثر من ذلك وحمل السلاح فى وجه ذلك السلطان ،،، لذلك فإن كلامه هذا ليس فيه أى بطولة

لو عايز فعلا يبقى بطل فإن عليه حض الجماهير ،،، قل جماهيره هو للخروج الى الشارع من اجل منع البشير من الاستمرار فى السلطة.

لو عايز يبقى راجل عليه ان يقود بنفسه مظاهرة ليذهب بها الى قصر السلطان.

لو عايز يبقى مناضل فعليه ان يحمل السلاح فى وجه ذلكم السلطان ،،، خلافا ذلك لا ارى بطولة لذلك الرجل ،،،

[البيان]

#1135232 [ابوحمرون]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 05:28 PM
شئ مؤسف ان يسيطر دجل بلة على العقول وتسير على هديه الافعال

[ابوحمرون]

#1135221 [قبضت الريح]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 05:10 PM
مهما كان احسن من غيره لان السلطان جائر وفاجر وكلامه نصح للبشير ولكن البشير سيبقي في الحكم حتي يقبضه ملك الموت او محكمة الجنايات الدوليه

[قبضت الريح]

#1135213 [المنجلك]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 04:46 PM
ليس مشكلتنا البشير فهذا الرجل لم يكن يوماً حاكماً للسودان بل اسواء من ذلك هذا الرجل دلوكة يطبل عليها سارقي السلطة والثروة. فلابد ان يحافظ هؤلاء علي كلبهم الذي يحرسهم رغم انه أعلن من قبل عزوفه عن المنصب ولكن دخول الحمام ليس كخروجه فهذا الرجل يخشي علي نفسه وأهله وعشيرته التي تورطت في قتل وسرقة أموال الشعب. بلة الغائب لا يعلم الغيب ولكن كعادة المشعوذين فهم يعلمون السيكلوجية ويدرسونها. فلا مجال للبشير للخروج من العصابة فهو أول المتورطين

[المنجلك]

#1135202 [لرانيا بتاعت احبك في الله]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 04:27 PM
خلاث الراجل ما اظن حيعرس تاني وقال التوبه بقى شوف ليك حنك مع راجل تاني ... قالت لراجل احبك في الله .نسوان اخر زمان

[لرانيا بتاعت احبك في الله]

#1135154 [صبغة الله]
4.57/5 (5 صوت)

10-26-2014 02:55 PM
كنت اتمني ان لا يرشح الحزب الحاكم الرئيس كان يجب ان يكون هذا الكلام من علي منابر المساجد وشاشات التلفاز كان سيكون به اثر بالغ لما لي للشيخ عبدالحي من مكانة كبيرة في نفوس الجميع ،حتي الرئيس يضع له مكانه كبيرة ،وكان سيكون رائه محل تقدير كبير حتي لو لم يأخذ به المؤتمر الوطني ،نعم مثل هذا الرائ احيانا يجلب علي صاحبة مشاكل كثيرة وكبيرة حتي اعتي السياسين لن يستطيعوا ان يقولوا نصف هذه التغريدة لما تجلبه من مشاكل ، هل تابعتم كل أقوال زعماء الحزب الحاكم كلهم لم يجرؤ احد علي اعلان ترشيحه للرئاسة وأغلبهم أعلنها بالصوت العالي انه لا يصلح ان يكون رئيس ،اًذن الشيخ عبدالحي عمل بفقه اضعف الإيمان وعدد الأسباب منها ملل الحاكم وقسوة القلب من طول الأمد فهذا درس بليغ لكل صاحب عقل ، اًذن في مثل هذه الظروف الدقيقة كان يجب تأجيل الانتخابات وان يكون هناك حوارا حقيقيا بتراضي فيه أهل السودان علي اي شخص دون إقصاء لتيار معين !!

[صبغة الله]

ردود على صبغة الله
United States [Deg] 10-27-2014 01:14 AM
هو عبد الحي يوسف كم راجل كلامو دا يمشي يقولو في المنبر الراكبو دا للمواطنين انو ما نتخبو امير المؤمنين مرشح المؤتمر الوطني.

Saudi Arabia [حبذا] 10-26-2014 07:00 PM
تغريدة بــ حبذا وتقول لي اضعف الجبن !!!


#1135153 [جمال علي]
4.25/5 (5 صوت)

10-26-2014 02:55 PM
دي حركات ساكت من هنا و هناك. بلة الغايب و أمثاله من الأليات التي تعتمد عليها الحكومة في إلهاء الناس عن الحاصل. يعني بدل من أن ينشغل الناس بما هو أهم, تجدهم يطربقون : بلة الغايب قال عمر البشير حيحكم كم سنة و الخزين قال و عنتار ألخ من هذه العقلية الخرافية. أعجب لما يقال و نحن نعيش في القرن 21 الميلادي. إستخدم الأن جهاز الكمبيوتر و الإنترنت في كتابة و إرسال هذا التعليق و أتساءل من صنع لنا هذه التقنية ؟ و في الصباح كنت أذاكر في موضوع عن الإسقاط و دوره في وضع الخطة المستقبلية علي أي مستوي و هو من موضوعات الإقتصاد القياسي. طبعاُ ما في دقة في مسائل القياس المستقبلي, بل هناك تقريب و تقدير و مساحة للخطأ الذي هو من طبع الإنسان, لكن شاهدت هذا الرجل الذي يسمي بلة الغائب مرة في التيلفزيون و هو رجل ضخم الجسم و لابس نضارات سوداء و يتحدث بكل ثقة عن ما يرجم به. قلت إن شاء بلة ينجدنا في إمتحان الورقة دي!!!!

[جمال علي]

#1135147 [nagatabuzaid]
5.00/5 (5 صوت)

10-26-2014 02:39 PM
يا د عبد الحى يوسف اراك تمنيت ان لا يلحس الرئيس كلامه بخصوص الانتخابات ويترشح كلامك ده بعد كلام الشيخ المغربى انتم كنتم محيطين بالسلطان ليه ما احتضنتوه وناصحتوه وجعلتم وسيلتكم فى الاقناع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم خاصة انه انسان عقله فاضى من المعرفة الدينية والدنيوية صفقتم له وبقى همكم السلطان نام السلطان قعد السلطان سافر وهكذا يطرشنى لا فى خطبة انتقدتوه جهرا لا انتقدتوه ووجهتوه سرا وحتى ان لم يستمع لكم ما قلعتوا ايدكم واتنفضتوا غضيتم الطرف ليغض الطرف عنكم ويسهل لكم الكونتيرات وما يحاسبكم على الاموال المتدفقات ولتسهيل امور المنظمات الخارجية التى تدعمكم والكلام كتير سنثيره يوما ما اما عن بله الغائب فضيلتكم سماحتكم اتربى ونما وسرح ومرح فى عزكم تعرفون انه شيخ سلطانكم وتعرفون ان سلطانكم بقعد للوداعية وقارئة الفنجان بلة الغائب علشان يقول لهم شمهروش ومططرون ومنو ما بعرف داك قالوا ليكم بتقعدوا كم سنة مخلدين فى الحكم الحبة ما بتجيكم واقتلوا المتظاهرين وما عندكم حساب وانتم كنتم اول من يجب ان يتصدى لهذه القعدات الخطرفات الشيطانية ولكنكم تنشطون فى التشجيع على هدم القبور ونشر اجداث الموتى تعرفون ان سلطانكم من بين بنود ومخصصات صرف اموالنا بند مخصص لجلب السحرة والكهنة ( قذافى الخالق الناطق ) تاتى الان بعد ان ظهر العالم المغربى منتقدا وموجها لسلطانكم تظهروا وتنقزوا وتعرضوا فى الساحة ؟؟ طيب اها انت عارف جيدا ومعظم جماعة الراكوبة وغيرهم ممن يقراون هذا المقال يعرفون ان الكهانة والتعامل مع الكهنة والسحرة كفر وبما انك تكفيرى ولا تنكرها ولن نصدقكم الان كفر سلطانك قل له يا عمر بن حسن بن احمد البشير كاااااافر ومن معك لانكم تسلمون دقونكم واذانكم وعقولكم لبلة الغائب والكهنة والفكيا بضم الفاء والدجالين المحليين والمستوردين اكيد لا انت ولا بتاع الجريف تقدروا تقولوها ولكنكم تقدروا تحرضوا على الهجوم على الكنائس و وتكفير الافراد المساكين لدرجة تطفيشهم من بلدهم وتخلوهم يهجوا بدول العالم ووتتلقفهم الكنائس العالمية وبدل تحبيبهم فى الاسلام تهدروا دمهم وتحرضوا عليهم من لحستوا عقولهم ونومتوهم مغنا طيسيا المهم يا عبد الحى خليك فى انشطتك وزيادة البنايات وان ما تمت زوجاتك اربعه زدهم لانه سلطانكم قان سلط عليكم زبانيته بخلوا خشمكم ملح ملح احسن خليك كما كنت ماشيا جنب الحيط بس ما يكون حيط مائل يقع فيك ان كنت قلت ما قلته من زمن ما كنا زعلنا منكم

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Sudan [radona] 10-27-2014 12:54 PM
يا جماعة لا تستعجلوا
فان اسد افريقيا مالحس كلامه ولا حاجة وقد يفاجاكم في اللحظة الاخيرة بان لا يترشح مجددا لرئاسة الجمهورية
ولكن مع ذلك في قيادات بالمؤتمر الوطني كانت تملا الدنيا ضجيجا وصخبا اتضح انها ليس لها اصل في المؤتمر الوطني يعني كانت حكايتها وكانها اونطة ساكت وقد سقطوا سقوطا مريعا على نحو مخجل
اما مثل بله الغائب ذلك العراف الذي تنبأ بانما حدث في ليبيا سيحدث في السودان تماما وحتى ما حدث للقذافي سيحدث في السودان واسوا من ذلك ولكن لعدم تصديقنا لنبوءات العرافين والزلنطحية هؤلاء فاننا لم نعرهم اهتماما لان الرسول صلى الله عليه وسلم قال كذب المنجمون ولو صدقوا وكان من الواجب اسلاميا محاكمة مثل هؤلاء
لكن اسد افريقيا قد يعلن انسحابه من الترشح كما هو متوقع
تفاءلوا خيرا تجدوه

Sudan [nagatabuzaid] 10-27-2014 09:12 AM
الكريم محمد عمر ارد على تعليقك المختصر المهذب ولكل منا رايه اقول يا ابنى ان حصرت لك عدد الدروس التى استمعت اليها مباشرة والتى كنت احملها معى فى حلى وترحالى وعدد صلوات الجمعةالتى كنت اصليها فى مسجده فى جبرة ستندهش لكن يا ابنى اى انسان يمكن ان يكتب ويلقى محاضرات مثاليه ونموذجية ومدعمة وباجتهاد ويكون حوله مجموعةو هالة وعندما تكتشف انه تكفيريا ويشجع على الهجوم على الكنائس والسفارات وهذه جميعها وقائع لا تحتاج لمغالطة وربنا سبحانه وتعالى يبتليه بمرض يجعله يذهب ويستجدى تاشيرات للذهاب للعلاج من نفس السفارات التى هاجمها او شجع على الهجوم عليها ومواقف كثيرة تكشف الهالة وتزيحها ليس لى غرض شخصى ولكنه مبداء وانصحك يا ابنى الى جانب ارتباطك بشيخك ومعلمك اقراء اطلع تواصل لا تحصر نفسك فى مساحة محدودة يحددها لك شيخك لكى تكون لك قدرتك الخاصة على تقييم الامور ماهم المشايخ والعلماء ديل بشر مثلنا اجتهدوا لماذا لا نجتهد وتكون لنا شخصيتنا الاعتبارية ووجهة نظرنا المبنية على حقائق ؟؟ اتمنى لك التوفيق

[محمد عمر] 10-26-2014 07:12 PM
لو بتابعي خطب شيخ عبدالحي ما كان قلتي كده

Sudan [nagatabuzaid] 10-26-2014 06:49 PM
يا عوض ضحكتنى رغم زهجى وضيقى من البلاوى ديل ربنا يضحكك ويفرحكويفرحنا بالقضاء على الفيران بدلت جرزان لفيران الجرزان كبيرة شوية والفيران فصيلة ام سيسى جبانةلكنها تقرض الاخضر واليابس


الرجالة جات بعد ظهور الشيخ المغربى الاخوانى النصح زولهم حاكم دولة السودان الخذلهم عارف يا جركان اول مرة اعرف باختطاب ود عبد الحى يوسف اولادهم مساكين يدفعوا الثمن


تسلم يا ابوسارة شرفتنى بمداخلتك الطيبة

[Awad] 10-26-2014 05:06 PM
يا بت أبو زيد ليه عاوزة تزعلى لينا (أم الحسن) بقولك(أطرشنى) لأنه أمكن ناوى ينزلها فى مقال مقبل.

[جركان فاضى] 10-26-2014 04:41 PM
عدم ترشح البشير كلمة خرجت من فم غازى صلاح الدين فطار الطيرة الياها...وها هو ذا عبد الحى يوسف تخرج الكلمة هذه المرة من فمه...الشيخ دا ما تاب والا شنو؟...الم يعى درس اختطاف ابنه عن طريق رجال امن البشير لشهور؟...واليوم الرجالة دى جاتو من وين؟

Saudi Arabia [Abosara] 10-26-2014 03:49 PM
nagatabuzaid :

كفيت ووفيت , وأحييك علي سردك الجميل والمنطقي .


#1135138 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 02:17 PM
جزا الله شيخنا الجليل عبدالحي يوسف خير الجزاء ونتمنى ان يحذو حذوه بقية العلماء والشيوخ الافاضل امثال الشيخ محمد احمد حسن وغيره فالسودان بحاجة الى مجاهداتهم فلا يكونون كالشيطان الاخرس . نعلم ان تصريح الشيخ قد يجلب له المساءلات والمضايقات من جهاز الامن ، لكن عزاءه ان ذلك في سبيل الله . نريد منه اكثر من ذلك فهو من شيوخنا الاجلاء فلابد اذن ان يساهم في تخليص الشعب السوداني من ظلم وفساد الانقاذ وجزاه الله خيرا

[مبارك]

ردود على مبارك
Sudan [radona] 10-27-2014 01:03 PM
يا استاذ مبارك
بدون شيخ كده ساكت ملط
البشير ده قال انا ما حاترشح تاني
ولكنه لم يقل انا ماحاقبل ان يرشحني المؤتمر الوطني للرئاسة
الجماعة ديل مارسوا فساد ما يعلم بمداه الا الله وحده
وخايفين لو مشى البشير يجردوهم من الاموال التي نهبوها ويتعرضوا لمحاكمات
ولكن بما ان الموت حقيقة
ماذا لو توفى الله البشير
حيمشوا وين ؟
او لو الشعب انتفض وعمل عصيان مدني ماهو واين المخرج وكيف المفر
كل تلك الاسئلة تحتاج لاجابات لانها محتملة جدا
والله وحده يعلم

Sudan [Hisho] 10-26-2014 09:11 PM
والله لا شيخ ولا جليل ولا يحزنون لكن انتم اصبحتم مثل القطيع يهشوكم يمين ويهشوكم شمال , هلا فكرت يومأ وعملت عقلك المغيب ماذا قدم عبد الحى يوسف حتى اوقره واحترمه ؟؟ ماذا قال فى شان اكثر من 200 شاب تمت ابادتهم نهار جهار فى سبتمبر فقط لا نهم عبروا عن رفضهم لزيادة الاسعار ؟؟
هؤلا تمامأ مثل بلة الغائب يستغلون السذج والبسطاء ولكل اسلوبه .

Sudan [عبد الله] 10-26-2014 06:50 PM
وايه المانع التغريده تكون اصلا مفبركه ومن ناس الامن او رئاسه الجمهوريه

Saudi Arabia [الليل] 10-26-2014 06:45 PM
شيخك براك. دا قرا مقال المغربي وعاوز يغرد في تيوتر عشان ما يفقد شعبيته ان كان له شعبيه تفهم .


#1135134 [المنصور]
5.00/5 (4 صوت)

10-26-2014 02:07 PM
حبذا دي يقولها زول ما عنده حديدة.

[المنصور]

#1135129 [يحي]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 02:01 PM
يا عبد الحي الميت لماذا من البداية تاييدون رجل يعاني من قلة الرجولة والدين؟؟؟؟

[يحي]

#1135125 [عمر منوفلي]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 01:58 PM
نحمد الله الذي أعانكم على قول كلمة حق في وجه سلطان جائر ولو في شكل تغريدة خجولة. ونأمل من كل العلماء الذين يخافون الله ان يتقوه ويعملوا على نصيحة هذا الحاكم الجائر الذي بان جوره لكل الناس علماء وعامة ووزراء ورعية وقريب وبعيد.
على الشعب أن يتحد من اجل مستقبل السودان ومن اجل وحدته وسلامته وصون كرامة شعبه.

[عمر منوفلي]

#1135124 [shah]
5.00/5 (5 صوت)

10-26-2014 01:58 PM
ويا حبذا لو كتبت شيئا عما حدث لطالبات دارفور بالداخليات قبل أيام.

[shah]

#1135122 [ودالعمدة]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 01:55 PM
كنا ننتظر من شيوخ السودان ان يقولوا كلمة حق في حال البلاد والعباد ولكنهم في واد والشعب المطحون في وادي اخر وعندما يتحدثون في شئ تجدهم يتركون المهم ويتحدثون عن الطهورة وتويتر والواتس اب والانترنت وبلة الغائب كانهم ليسوا بسودانين ولا يروا فساد حكامنا وفعائلهم في شعب السودان الان يا شيخ انتبهتوا الي ترشيح الرئيس الباطل !.......اللهم دمر اخوان الشيطان وفقهاء السلطان ....


واحد بسأل سوداني زهجان : صحي عمر البشير ح يترشح تاني للرئاسة !!!..
السوداني قال ليهو :يعني الركب دي "غيروها" عشان يلعب بيها في أهلي شندي !!!

[ودالعمدة]

#1135121 [ودالعمدة]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 01:54 PM
كنا ننتظر من شيوخ السودان ان يقولوا كلمة حق في حال البلاد والعباد ولكنهم في واد والشعب المطحون في وادي اخر وعندما يتحدثون في شئ تجدهم يتركون المهم ويتحدثون عن الطهورة وتويتر والواتس اب والانترنت وبلة الغائب كانهم ليسوا بسودانين ولا يروا فساد حكامنا وفعائلهم في شعب السودان الان يا شيخ انتبهتوا الي ترشيح الرئيس الباطل !.......اللهم دمر اخوان الشيطان وفقهاء السلطان ....


واحد بسأل سوداني زهجان : صحي عمر البشير ح يترشح تاني للرئاسة !!!..
السوداني قال ليهو :يعني الركب دي "غيروها" عشان يلعب بيها في أهلي شندي !!!

[ودالعمدة]

#1135120 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

10-26-2014 01:54 PM
وجه السيد الرئيس الدائم امير المؤمنين اللجنة الماليه فى حزب المؤتمر الوطنى الاسلامى شدييد ..وجه بمراعاة دفع استحقاقات الشيوخ والعلماء الاجلاء الذين وقفوا مع دولته التى تمثل صحيح الاسلام ووجه بان تكون اولوية الدفع للمشايخ قبل الدستوريين وجزاكم الله خيرا وايد بجنوده خليفة المسلمين ..

[المشتهى السخينه]

#1135118 [ودالعمدة]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 01:53 PM
كنا ننتظر من شيوخ السودان ان يقولوا كلمة حق في حال البلاد والعباد ولكنهم في واد والشعب المطحون في وادي اخر وعندما يتحدثون في شئ تجدهم يتركون المهم ويتحدثون عن الطهورة وتويتر والواتس اب والانترنت وبلة الغائب كانهم ليسوا بسودانين ولا يروا فساد حكامنا وفعائلهم في شعب السودان الان يا شيخ انتبهتوا الي ترشيح الرئيس الباطل !.......اللهم دمر اخوان الشيطان وفقهاء السلطان ....


واحد بسأل سوداني زهجان : صحي عمر البشير ح يترشح تاني للرئاسة !!!..
السوداني قال ليهو :يعني الركب دي "غيروها" عشان يلعب بيها في أهلي شندي !!!

[ودالعمدة]

#1135115 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 01:48 PM
شكرا لك عملت العليك على ايى حال وصفيت ضميرك أمام الله ... الدور والباقى على الرجل البقيت ما عارفة اصنفوا من ياتو فصيلة ما بتحس ولا بتشعر دى ؟؟؟!

[تينا]

ردود على تينا
Saudi Arabia [حيدر] 10-27-2014 02:26 AM
الكلام في شيوخك اوجعك يا علي
اي منطق عندك
منو المتخلف بامانه

Saudi Arabia [حاتم] 10-26-2014 11:30 PM
اخ علي
لك سلامي
مالك علي اختنا تينا ..تجري وراء النساء لاسكاتهن ..امامك مداخلات اكثر من عشره رجال
بعدين ما دخل العمر في تعليقها ..كلامها منطقي وصحيح ...
لو كتبت عن معلق رجل لما رددت عليك
مع تحياتي والعتبي لك اختنا تينا

Sudan [علي] 10-26-2014 03:40 PM
لو كنت في عمر الشباب كنا قلنا انك بنت (غـبيانة) لكن واضح انك تعديت هذه المرحلة وكبرت بي جهلك.. ربما تكون ظروف خاصة جعلتك متخلفة بهذه الطريقة !!


#1135112 [سرحان ماجد]
5.00/5 (7 صوت)

10-26-2014 01:45 PM
سيطرة الدجل الديني على وعي الشعب هو أس المصائب من بله الغائب إلى عبد الحي الخائب .. إن لم يستحصد الوعي و يعرف الناس أن الشريعة لا تصلح لإنسان القرن العشرين و أن عهد الغزو و الغنائم و السبايا و زواج بنت العاشرة عهد مضى و دخلنا عهد القنبلة الذرية التي بجهادها لن تكون هناك سبايا و لا غنائم و لا يحزنون ... فوقوا أيها الناس و فكروا فمن لا يستخدم عقله اليوم سيشحد اللقمة غدا .

[سرحان ماجد]

ردود على سرحان ماجد
Saudi Arabia [sunhory] 10-26-2014 03:15 PM
فعلا سرحان..نحنا في القرن الحادي والعشرون.ومن قال لك ان الشريعة هي الغنائم والاشياء التي ذكرتها فقط؟ياخ لمن تصحي وعقلك يرجع ليك حتى بعداك اكتب


#1135095 [هجو نصر]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 12:56 PM
وعضر بلة
وحضر عبدالحي
بلة كذب
وعبدالحي كتب
والجمهور قرا
والجمهور طرش
لله در طريقة بخت الرضا ومستر سكوت الذين لو كانوا حاضرين لتبهوكم انهم يعرضون عليكم مسلسل توم اّند جيري للهزار والفرفشة الي شهر اربعة الجاي

[هجو نصر]

#1135083 [المشروع]
4.96/5 (8 صوت)

10-26-2014 12:45 PM
يوجه نائب رئيس هيئة علماء السودان الدكتور/ عبد الحي يوسف حديثه القيم ونصحيته الغالية بخجل شديد وهو يضعها في شكل تغريدة ويفتتحها بكلمة (حبذا) ؟؟؟ لماذا لا يصدر سعادة الشيخ كلامه بصورة واضحة وفي بيان رسمي حتى لا يدعي مدعي ان التغريدة تم تهكيرها وانه قالها او لم يقلها .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة) هذا هو الدين قلنا لمن (قال لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) لماذا لا يستند سعادة الشيخ على حديث ابو تميم الداري ويبدأ بيانه الرسمي موجها نصحيته للبشير في بيان يصدر من هيئة علماء السلطان او منه كنائب لهيئة علماء السودان؟؟..

لا نشك في ورع الشيخ وتقواه ولكنه اعتقد انه عمل بأسلوب السلامة كما قال ابن الوردي :
احذر السلطان واحذر بطشه
ولا تعاند من اذا قال فعل

واسلوب التغريدات والتعليقات في صفحة الفيس بوك لا تكون في مثل هذه الامور التي تهم الامة والشعب خاصة والكل يعلم ان قوى معينة داخل المؤتمر الوطني نجحت في تمرير انتخاب البشير حتى ولو كان ذلك مخالفا للدستور.

نامل من سعادة الشيخ المحترم ان يحول تغريدته التي لا تشبه الشيخ في شي الى بيان رسمي يبرأ به الى الله وتكون له عيدا وقرباناً الى الله في وجه مراكز القوى داخل المؤتمر الوطني التي افلحت في تمرير انتخاب الرئيس البشير ليس لمصلحة الدين ولا لمصلحة السودان وإنما لمصالحها الشخصية الضيقة.. فمثل هذه القوى التي تعمل من الظلام لا تنفع معها تغريدات توتيتر ولا الفيس بوك وانما كلمات واضحة مبنية على قول الله ورسول صلى الله عليه وسلم وسلف هذه الامة خاصة من الشيوخ المعتبرين..

[المشروع]

ردود على المشروع
Saudi Arabia [رانيا] 10-26-2014 04:57 PM
كيفك أخي عساك طيب كنت مختفي فترة عقبال ما نعرف أخبار الأخ ساب البلد كمان .

Saudi Arabia [Abosara] 10-26-2014 04:09 PM
المشروع :

صح لسانك , والله إنك جبتها .... . وما ذكرته طبعا لن يحدث ولن يخرج بيان رسمي من الشيخ أبدا ولا تأييد ولا تكذيب !!! وسعادة الشيخ يعلم ذلك جيدا ,,, ولكنه ذر الرماد في العيون , أو كما يقولون ( كراع برة وكراع جوة ) ( ونصك عاقل ونصك مجنون ) !!!!! ؟؟؟؟؟ أو ( الفي خشمو جرادة ) !! (( والساكن في دار السلطان ما بخاصموا )) .


#1135081 [قرفان]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 12:39 PM
صيغة "أنفذ عهده" فيها إلتفاف على الصيغة المعتادة والمتداولة وهي الوفاء بالعهد ويقابله نقض العهود ولعبدالحي أن يعود إلى كتاب الله ليكون صادقاً ويسمي الأشياء بأسمائهاوقد وردت هاتان الصيغتان في القرآن الكريم في أكثر من آية في سور ة البقرة آية 40 "يا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ" سورة البقرة آية 177 "لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ" سورة آل عمران3 آية 76 "بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ" وسورة الأنعام آية 152 "ولا تقربوا مال اليتيم الا بالتي هي احسن حتى يبلغ اشده واوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا الا وسعها واذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله اوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون"و سورة التوبة آية 111"إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" إلى آخر الآيات التي تتلى على آذان البشير وشرذمته الشريرة المنافقة فلا تعيها آذانهم

[قرفان]

#1135074 [شخلول]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 12:36 PM
مالك ياشيخ مليت من الفتاوى المضروبة وله شبعت من قبض الحوافز؟لو علينا نحنا كشعب ملينا زمااااان وشبعنا فقر ومثقبة.اظن الجماعة بى هيئة علماهم فى الخارج والداخل اتفقوا على ازاحة البشير بس طلع تفتيحة وقلب الريكة .عجبنا للمرقوت

[شخلول]

#1135069 [احمد ابو القاسم]
4.88/5 (5 صوت)

10-26-2014 12:32 PM
العصيان المدنى
العصيان المدنى
العصيان المدنى
العصيان المدنى
العصيان المدنى

والا سنجد أنفسنا دايرين في حلقه مفرغه من كذب وخداع وثبات وحوارات البشير الحقير ومؤتمره الواطى
ودجل وشعوذة عبد الحي يوسف وبله الغايب وأزرق طيبه والحفيان والصايم ديمه وعبد الرحيم البرعى
والوسخان بمزاجه والشمبلاوى العريان وقائمة طويله من المشعوذين والدجالين لا تنتهى فقد عشقنا خداع النفس والجرى ورا السراب .

العصيان المدني
العصيان المدني
العصيان المدني
العصيان المدني
العصيان المدنى
العصيان المدني
العصيان المدنى

[احمد ابو القاسم]

ردود على احمد ابو القاسم
Saudi Arabia [فيصل أحمد عمر أحمد الرياض] 10-26-2014 05:20 PM
العصا اليدقوك بها فى بطنك


#1135060 [عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:14 PM
وهذا هوالقول الحق وهو دوركم كدعاء وجزاك الله ألف خير فقد اوفيت وكفيت ورسلت رسالة واضحة للراعي حتي يتذكر ذلك الكلام الذي قاله آنفاً وهذا عهد له بذلك ., كماقال الرسول صلي الله عليه وسلم(علامات المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا أؤتمن خان واذا وعد اخلف ).

[عبدالله]

#1135056 [عبد المنعم احمد]
4.88/5 (4 صوت)

10-26-2014 12:10 PM
من اسباب قسوة الحياة على الشعب السوداني وغضب الله علينا خوفنا من الدجالين والمشعوذين رغم تحذير المولى عز وجل للمؤمنين من الخوف من الدجالين فال تعالى (إنما الشيطان يخوِف أوليائه فلاتخافوهم وخافوني ان كنتم مؤمنين) صدق الله العظيم. قد يقول البعض كيف عرفت ان الله غاضب علينا .لذا انا اقول ان تصديق الدجالين والمشعوذين هو شرك اكبر الذي يوجب غضب الله ويجلب ضنك الحياة .. ولو ان اهل القرى امنو واتقوا لأنزلنا عليهم بركات من السماء ..

[عبد المنعم احمد]

#1135043 [من المركز]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 11:56 AM
الحمدلله علي قولة الحق هذه نسأل الله أن يحذو حذوه البقيه

[من المركز]

#1135023 [فكري]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 11:44 AM
نطالب بله الغائب بالكشف عن تكهناته لخطط البشير في إبادة شعب دارفور والنيل الأزرق وجميع أنحاء السودان في فترة رئاسته الجديدة وأيضا نطالبه بأسماء شهداء الإنتفاضة القادمة كما حدث في سبتمبر وعن كوارث الخطه الخمسية المزمع تطبيقها في مقبل الأيام نطالب بهذا وأكثر حتي يخرج علماء الهئية بفتاوي من الخطر القادم بقوة لزوال مناصبهم ومخصصاتهم وفارهاتهم من السيارات والنساء فهم قد أحسوا بشئ يهدد وجودهم ككاينات حية ..

[فكري]

#1135000 [رانيا]
4.50/5 (7 صوت)

10-26-2014 11:33 AM
كتر خيرك قلت قولة الحق في وجه سلطان جائر وفي عهد ظالم وإن شاءالله تؤجر على ذلك وإني لأحبك في الله ياشيخ .

[رانيا]

ردود على رانيا
Saudi Arabia [المشروع] 10-27-2014 10:27 AM
لا دري ما هو وجه الغرابة فيما قالته الأخت / رانيا في كلمة احبك في الله ؟ وكلمة في الله تكفي لإيضاح الجملة وايضاح قصدها تماما.. هل نعتب عليها لأننا نريد ان نكون جميعنا على قلب رجل واحد ندين الشيخ لأنه وجه نصحيته للبشير بخجل شديد وكان المفروض في حقه بصفته موقعاً عن الله ان تكون كلمته في حق البشير نصيحة قوية واضحة تصدر من هيئة علماء السودان التي ارتضت هذا الأسم لها نيابة عن السودانيين
صحيح اننا نعتب على الشيخ / لاننا نحبه في الله ولا نعتب الا على شخص الا اذا كنا نحبه ونتوقع منه ان يسخر علمه لمصلحة الجميع لا لمصلحة السلطان ومن رضي ان يكون نائبا ً لرئيس هيئة علماء السودان يجب ان يكون ممثلا لكل السودانيين فمثلا نحن لا نعتب على غندور او كبشور اوفرفور لا نعتب عليهم اذا لم ينتقدوا الحكومة او البشير لاننا نعلم انهم غير موقعين عن رب العالمين وان كلامهم لا يعدو ان يكون سوى طلاب صيد .. يصطادون في جميع المياه ولكن لحبنا للشيخ (في الله) وتقديرنا له في الله وهو يقول فتاويه بتوقيع عن رب العالمين كما قال ابن القيم الجوزيه في كتابه إعلام الموقعين عن رب العالمين الموجه الى العلماء والمفتين ولان كلامهم عبارة عن توقيع عن الله سبحانه وتعالى والكل يعلم ان الاخت رانيا قالت الحقيقة المجردة انها تحبه في ذات الله ولحديثه الممتع القيم وفتاويه الهادئة ولا يمكن ان نصرف كلامها الى اي صارف آخر بخلاف ما اوضحت انه (في الله ولذات الله ولله ).. واعتقد ان الحب والبغض والغضب لله وفي ذات الله مشروع للرجل والمرأة ولا اعرف غير ذلك

Saudi Arabia [رانيا] 10-27-2014 08:35 AM
وَمَنْ يَغْتَرِبْ يَحْسَبْ عَدُواً صَدِيقَهُ ... وَمَنْ لَم يُكَرِّمْ نَفْسَهُ لَم يُكَرَّمِ
وَمَهْمَا تَكُنْ عِنْدَ امْرِئٍ مَنْ خَلِيقَةٍ ... وَإِنْ خَالَهَا تَخْفَى عَلَى النَّاسِ تُعْلَمِ .

أعزائي الخليقة ما بتعلم إلّا بمعرفة لصيقة للشخص وأنا لا أعرفه عن قرب وليس مكشوف عني الحجاب أنا أراه وأستمع لأحاديثه بين الفينة والأخرى وحسب .
السودان إنتهى والناس إتجابنت ولم تخرج والخوف سكن القلوب ولما بدرت منه هذه البادرة في هذا الوقت الصعيب العصيب أجليته ...هذا كل ما في الأمر فلا تسخطوا علي كل هذا السخط "دنا غلبانة" ^_^ .

أخي عصمتووف أنت المدين لي بإعتذار لأنك قلت في لحظة هيام ووله ...إلخ . ياخي أنا ما همت في مراهقتي وصباي حأهيم الآن في شيخ شفته في التلفزيون وأنا سيدة متزوجة وأم عيال !!! الله يسامحك . الكندشة ضاربة الكل ومنهم علي عثمان ماله وشه يقطع الخميرة من البيت ما كلهم وشوشهم وشوش النحس وما ظاهر عليهم نعمة لأنها حرام في حرام وغضب ربنا فيهم . أي شخص عنده معلومة تدينهم ينورنا ويعريهم حتى لا نكون غافلين والله مع الغافل وأنا منهم . المهم أن لا نصيب قوما بجهالة حتى لا نندم يوما ما .

أخي متابع أنا بحب الأم تيريسا وبحب كل من يخدم الإنسانية بل أحب كل الناس لأنهم صنعة الله ولا أكره إلّا الظالم والمنافق ولا أتقي إلّا شر من أحسنت إليه .

أخي دقنة .. حاضر على أمرك وأنا الآن مفنجلة عيوني ومبرقاهم على الآخر ذي مخبرين المباحث وأوعدك إني حشيل بطارية يد وشمسية وحلبس كوت حتى تكتمل الصورة .
مع خالص شكري وتقديري وحبي للجميع .

Sweden [متابع] 10-27-2014 01:10 AM
يا أخت رانيا أنا ممكن أحب فى الله مثلا الام تريزا التى وهبت كل حياتها لمساعدة الفقراء والمجزومين وعاشت بينهم حتى مماتها, ولكن لاأجد أى منطق عقلانى يجعلنى أهب محبتى لترزية فتاوى السلطان الذين هم غرباء عن الجوعى والمرضى الذين تكتظ بهم الطرق والمدن من حولهم وهم يعيشون منعمين فى خدمة السلطان, فأين الورع والعمل الخير الذى يوقظ المحبة فى نفوسنا لهم وهم مصابون بألصمم لما يحدث من تقتيل وابادة لاطفال ونساء جبال النوبة هل يستحق ذلك المحبة فى الله.

[عصمتووف] 10-26-2014 09:09 PM
يا رانيا
والله ي رانيا ي اختي مسحتي تاريخك في لحظة هيام ووله وتية الكائن سحرك بلمعانة وتوهج وجة بفعل الكندشة والمال الكائن سحرك بحديثة المنمق المموثق اوعة تفتكري عسل والله انا ابغضة لوجة الله الله يشفاك ي اختي
بالمناسية هو من كفر الكاتب الصحفي محمد طة صاحب جريدة الراية انه ثعبان ثانيا كان يعمل ساعيا بمكتبة جامعة الخرطوم ولا علاقة له ب شهادة الدكتوراة وهو ما وثقة الكاتب الشهيد محمد طة ب صحيفتة وكنت امتلك هذا العدد والعدد الذي اعنذر فية لنقلة مقال للكاتب المقريزي ومنها افتقدناة لو كان هذا الكاتب عائشا لفضح هؤلاء الاوغاد ولمعرفتة للاسرار عجلوا بقتلة خوفا منه والسؤال لماذا هاجر غالبيتهم الي لندن واخرهم ياسر صاحب صحيفة الرائد ولماذا هاجر الكودة
* *المطلوب منك اعتذار لما اصابنا من احباط والا شخصيا لم اقرا لك تعيب بعد اليوم
والله لمن اشاهدهم في التلفزيون بخرج من البيت لا اطيقهم حتي لو كانوا اولياء

Netherlands [دقنة] 10-26-2014 05:36 PM
صدقت يا أخت نجاة وكلامك في محلّو مية في المية ،،،،، ديل هم السروريون بالفعل ،،،، وعلى الأخت رانيا أن تقرأ عنهم جيداً وتفتح عويناتا سمح ،،، لأن المرء يحشر مع من يحب.

أوعك من الدقسة يابت !!!! ديل لو كان فيهم خير ،، ماكان الكيزان سرحو ومرحو فينا ليوم الليلة !!!

وللا الفهم شنو !!!

Saudi Arabia [رانيا] 10-26-2014 04:49 PM
أختي العزيزة نجاة أنا لا أعلم ببواطن الأمور ولا ما تخفي الصدور ولا ما بداخل القلوب ولا أستمع لحديث معظم الرجال السودانيين في الفضائيات (لأنهم يا بيبصبصوا للمذيعة وبيشاغلوها ويا بيتهزهزوا في القعدة أو قاعدين غلط أو أسلوبهم غير جذاب تلقي الواحد كبير سنا وعلما ويقوللي "يلا يلا" بين كل كلمة والتانية أو" خلاص خلاص" أو "في تقديري")لأنهم بإختصار مملين ويرفعوا الضغط . الشاهد إنه يمتلك ناصية الحديث ومتفقه ومحترم لكن طبعا أنا بعيدة ولا أستطيع الحكم على الآخر إلّا من خلال أناس أثق بهم وأعتبرهم عيناي اللاتي تنيران لي الطريق وبالطبع أنت منهم .
إبني الصغير يصنف الآخرين إلي قسمين كلسنة(قراصنة) وماكلسنة (ما قراصنة) وحتى عندما يحضر ضيف إلينا ويغادر يهرع ويسألني هل عمو فلان من الكلسنة ؟! .
ليتني أستطيع أن أفعل مثله وأعرف الكلسنة والما كلسنة ...
تحيتي لك .

Sudan [مبارك] 10-26-2014 02:20 PM
تحبي ليهو شنو (حباك برص) عارفه البرص يعني شنو.. اظنه ما بطال معاك!!!

Sudan [nagatabuzaid] 10-26-2014 02:00 PM
يا رانيا يا عزيزتى كنا زيك وبنهاجر لحضور محاضراته طلع ماسورة ده كفر الناس بسبب انتخابات اتحاد طلاب جامعة الخرطوم هو ومعاه مجموعة اوراق التكفير طبعوها ولصقوها فى الحيط والشجر مكان واحة الخرطوم بتاع ابن لادن الهمبتوه من اسرته كان هناك موقف مواصلات امدرمان كلللللها قبل ما يغتالوا الموقف وكانت هناك شجرة بقعدوا تحتها جماعة تصليح الاحذية الشجرة دى الشباب سموها شجرة الكضب كل اثنين تلقيهم واقفين هناك يتونسوا ويكضيوا على بعض اها كنت متجهة لجبرة لمسجد فضيلته وجدت الورقة التكفيرية معلقة بها توقيعات من بينهم الشيخ ده وقفت وتاملتها جيدا وعملت خلف دور ومن الزمن داك المكان البكونوا فيه المشايخ ديل ما بمشى بجنبه ديل طلعوا مواسير يا رانيا وكلامى ده لا نميمة ولا بهتان ولا اثم مبين كتبته علنى والجميع بطلعوا عليه الخطر الثانى النحن بنبه له الشباب الداخل الجامعات يادوب هو ان الجماعة ديل بتلقفوهم ويشبعوهم ويملوهم بافكارهم التكفيرية السامة وخاصة وسط الشابات الملتزمات فى سلوكهن دون الانتماء لجهة تنشط الجماعة دى واسمها السلفية السرورية ديل اخطر من الخطر وانا مسؤولة امام الله مما ذكرته

United Arab Emirates [يالله- دايرنوا وطن كامل] 10-26-2014 01:45 PM
يااااابت في حب بين شيخ وبت ...حيرتينا زاتوا


#1134998 [الامدرمانى ودامدرمان]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 11:30 AM
اللهم ولى من يصلح

[الامدرمانى ودامدرمان]

#1134993 [Abosara]
3.99/5 (7 صوت)

10-26-2014 11:24 AM
(( حــبـذا )) ؟؟؟ !!!

هل هذا قولك للحق يا شيخ عبد الحي ؟ فقط بكلمة ( حبذا ) !!!
وهل ( حبذا ) ستنجيك ؟ يوم السؤال !!! وأنتم ( الشيوخ ) أول من سيسألون .


حــبــــذا لو عملت بأضعف الإيمان ( وسكت ) , وقلتها في قلبك ولزمت بيتك , فالوقوف علي منبر رسول الله لا يكون ب "" حبذا "" , بل ويكون بقول الحق كل الحق ولا شئ غير الحق .

لو كنت تعتقد يا شيخ أنك بقولك ((( حبذا ))) قد أرضيت ضميرك وأبرأت ذمتك أمام الله ورسوله والمؤمنين , فعليك أن تراجع مواقفك , بل وتراجع فقهك من قبل أن يأتي يوما لا بيع فيه ولا خلة لأن مسؤولية ( منبر الجمعة ) ليست هينة , وأعلم أن ( حبذا ) لن تنجيك .
وصلي الله علي سيدنا محمد وسلم .

[Abosara]

ردود على Abosara
[عصمتووف] 10-26-2014 09:12 PM
وهل عنده دين انه جمجمة فااااااااااارغة الله يرحمك ي عبدالله الطيب المتواضع مفسر القران محارب الفصور والسلطان رحل الشيخ الاصلي وخلي الجو لهذا الغراب مغفل لمن يستمع او يتبع هذا المسخ المشوه


#1134988 [الكنزي]
5.00/5 (5 صوت)

10-26-2014 11:19 AM
25 سنة + 5 سنوات بعد الفوز بالانتخابات المخجوجة مسبقا+ سنة رجالة سااااكت و حمرة عين ... والله ياها ال 31 سنة بتاعتك يا شيخ بلة (:

[الكنزي]

#1134987 [تسيفايا مليس]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 11:17 AM
والله كلام ،ولكن بما أنني مسيحي واحترم غاية الاحترام الأخوة المسلمين فاني امتنع عن التعليق إلا بإذن واضح، ولكن المديده حرقتني!!!

[تسيفايا مليس]

ردود على تسيفايا مليس
[عصمتووف] 10-26-2014 08:54 PM
اخذ راحتك واجدع شخصيا ليس لدي اختلاف مع اصحاب الدينات والاعراف والله حتي لو كنت بوذي ولا ملحد ادلوا برايك حد رافع عليك سيف طظ فيهم جميعا والاديان والرسل السماوية غصبا عن الكائن والكائنات يعترفون بها كما ذكر القران عندهم راي ولا كلام


#1134984 [حسكنيت]
4.94/5 (6 صوت)

10-26-2014 11:15 AM
العالم دى بتلف وتدور مالها...إيه يعنى أتمنى ؟ ما تقول الكلام راسو عديل وللا تسكت

[حسكنيت]

#1134981 [بشير]
5.00/5 (6 صوت)

10-26-2014 11:11 AM
يا شيخ عبد الحي يوسف ترشح البشير خلينا منهم نحن في بيعتك للبشير هل ما زلت على عهدك بالبيعة للبشير بعد ان لم ينفذ عهده الذي قطعه على نفسه وبلسانه فاصبح منافقا علنا ؟ يا نائب رئيس هيئة علماء السلطان اي علماء الحيط والنفاس افتينا في موضوع بيعتك لهذا المسخ الشيطاني ؟

[بشير]

#1134975 [moha]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 11:08 AM
نستنتج من كلامك ان البشير فائز فائز في الانتخابات

[moha]

ردود على moha
Saudi Arabia [ابو ميرال] 10-26-2014 12:15 PM
فائز بالتزوير


#1134966 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 11:01 AM
لا يمكن لرئاسة الجمهورية أن تنفي ما نسب للدجال بلة الغائب ودخوله القصر الجمهوري فقد اعترف الرجل بعضمة لسانه وقال إنه زار القصر الجمهوري عدة مرات ..
يمكن مشاهدة هذا اللقاء

https://www.youtube.com/watch?v=N_TNcKfrBt8

[المتغرب الأبدي]

#1134959 [أبوقرجة]
2.75/5 (4 صوت)

10-26-2014 10:58 AM
بعد انتهى المؤتمر وجاي تقول كلامك دا .. يا راجل .. يا راجل .. بقولها ليك الشعب السوداني حسم أمره وحيجيب دماء شابه وغيره .... الانتفاضه قربت ... البشير كونه يترشح للانتخابات دي ... دي نهاية الجبهة الإسلامية في السودان .... الشعب السوداني الأن بكل فئاته يتأهب للانتفاضه الميمونه .. والتي ستزيلكم.. ما تقلق الشغلانه قربت كويس يا عبدالحي .. وبعدين بتشوف القرض الني ..

[أبوقرجة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة