الأخبار
أخبار إقليمية
حلايب ... نقاط للتفكير
حلايب ... نقاط للتفكير



10-27-2014 06:15 AM
شوقي بدري

اذا اجبرت ان تختار بين الحقيقة ومن تحب ، فلتختر الحقيقة. فعندما تختار من تحب تخسر ثلاثا ، الحقيقة ونفسك واحترام من تحب ........... ود امينة
قال الاستاذ محمد ابراهيم نقد طيب الله ثراه وعلي رؤوس الاشهاد وامام عدسات التلفزيون وبالصوت قبل بضع سنوات ,, منو القال ليكم حلايب سودانية ؟ ,, حلايب مصرية . والوثائق الموجودة في دار الوثائق تؤكد تبعية حلايب لمصر ,, . نسمع الآن من الشيوعيين ان هذا الكلام قيل في ندوه عامة ، وليس ببيان رسمي من الحزب . فليعطنا الحزب اليوم بيانه الرسمي . فمن بيانات الحزب المحبطة ,, ان الجبهة الثورية اذا اتت الي السلطة عن طريق البندقية فلن يرحبوا بها . هل يتوقع حرب النضال والثورة ان تصل الجبهة الثورية عن طريق توزيع حلاوة قطن . وهل عندما تصل الجبهة الي السلطة تحتاج مباخر الحزب الشيوعي ؟
في نهاية التسعينات قرأت في الصحف المصرية تصريحا للخال العزيز الاستاذ محجوب عثمان رحمة الله عليه وزير الاعلام السابق ، بان حلايب مصرية . قرات هذا الكلام وانا اسكن في شقة الخال محجوب عثمان في شارع ابو المعاطي رقم 64 الطابق الثاني علي الشمال ، في العجوزة خلف مسرح البالون . وكان معي في الشقة الخال والاخ عبد الله خليفة خوجلي . وعبد الله نقد شقيق الاستاذ محمد ابراهيم نقد وآخرون .

كنا نتواجد بكثافة في منزل استاذنا وكبيرنا وحبرنا محمد توفيق وزير خارجيتنا ، طيب الله ثراه . وتواجد في القاهرة في تلك الفترة الريس التجاني الطيب بابكر طيب الله ثراه . والاستاذ امين مكي مدني المحامي ومسئول الامم المتحدة لشئون اللاجئين وعضو حزب الامة . وكنا نلاقي بكثافة مع الاستاذ محمد الحسن عبد الله يس عضو مجلس السيادة . وتواجد في القاهرة جميع اعضاء المعارضة السودانية منهم الميرغني واركان تنظيمه ، وطاقم جريدة الخرطوم التي كانت تطبع في القاهرة ، وجريدة الاتحادي ورموز الحزب . ولم يفتح الله علي اي من اللواءات والمحاربين او انسان بكلمة استغراب . وكان الصادق المهدي وبعض بيادقة قد اتوا الي القاهرة بعد عملية تهتدون .

هنالك اتفاقيتان بين حكومة بريطانيا وحكومة مصر التي كانت في قبضة بريطانيا وطوع بنانها . الاتفاقية الاولي هي في 1898. وفيها تحددت الحدودالفاصلة بين السودان ومصر بخط العرض 22 . وبعدها تغيرت الاتفاقية في 1899 . وادخلت حلايب وشلاتين في الحدود السودانية , وادخل المربع الصغير غرب حلايب وجنوب الخط 22 داخل الحدود المصرية واضيفت صرص الي السودان .
حلايب كانت تابعة للسودان لقرابة القرن . حسب القانون الدولي فها هو حالة حقيقية ... دي فاكتو . لماذا لا يسجل البشير وازلامه قضية في الامم المتحدة . هل باعت الانقاذ حلايب بالسكوت عن تسليم البشير الي الجنائية ؟ كيسنجر عراب السياسة الخارجية لامريكية ، قال ان الرؤساء العرب يهاجمون امريكا . ثم يطمنون امريكا بان كل الامر هو لتخدير شعوبهم . وتصريحات البشير المبحوحة بخصوص حلايب ، هي فقط للاستهلاك المحلي .

عندما تريد ان تبني دارا، عليك ان تقدم شهادة بحث ووثائق من المساحة تحدد مكان الارض ومساحتها وخريطة . بعد اجازة دستور الامم المتحدة في اكتوبر 1945 انضم الي المنظمة اكثر الدول . وانضم السودان بعد الاستقلال ، وحددت الدولة وحدودها ومكانها ومساحتها . ولم تعترض مصر واعترفت باستقلال السودان . وانضم السودان بنفس الشروط الي منظمة الوحدة الافريقية وجامعة الدول العربية . واجري السودان ثلاثة انتخابات برلمانية بحضور من الامم المتحدة في حلايب . وقامت منظمة الصحة الدولية وبعض منظمات الامم المتحدة بزيارة حلايب كارض سودانية .
ولقد طلبت حكومة امريكا من الفريق عبود اثناء زيارته لامريكا ، اعطاء امريكا قاعدة حربية في حلايب . لماذا تطلب امريكا من السودان ارضا مصرية ؟ ويمكن الرجوع الي الوثائق الامريكية . في ذالك الزمان كان السودان بمكانه عالية لدرجة ان الرئيس كندي ارسل طائرته الخاصة للفريق عبود . وطاف كل امريكا ، كضيف مهم . وحاز السودان علي الاحترام . فعندما كان كيندي يتوقع قائمة بالطلبات حتي من رؤساء بريطانيا وفرنسا . قال السودانيون . انهم لا يحتاجون لصدقات امريكا . وكانوا اول دولة تعترف بالصين السعبية ، تأكيدا لحيادنا وسيادتنا . ولقد قال الصينيون لعبود اثتاء ريارته لهم ,, لقد طال انتظارنا لكم ,, وكانوا يقصدون مقتل غردون في الخرطوم . وغردون كان من قهر الصين وانهي ثورتها .

وفي اثاء النقاش وصف احد اعضاءالوفد السوداني الامريكان بكلمات جارحة ناسيا ان وزير الدفاع ورئيس البنك الدولي فيما بعد ماكنمارا يفهم السودانية لانه عاش في القاعدة الحربية في وادي سيدنا. وهذه بعض سذاجاتنا وطيبتنا . الجملة كانت ,, تدو اولاد ال .... ديل قاعدة ، الا ناصر ... اماتكم . ,, الي متي نخشي مصر .؟؟
يقول المصريون ان الاتفاقية الاخيرة المعدلة لا تهمهم لانها فرضت عليهم بواسطة الانجليز . وكان في امكان السوانيين ان يقولوا ان اتفاقية مياه النيل لا تهمهم لانها فرضت علي نظام عسكري سرق السلطة من نظام شرعي .

وعندما تطرق السودان لتسليم نميري قال المصريون انهم لا يتعاملون بنظام تسليم من اتاهم مستجيرا . لقد سلم السودا سيد قطب الاخ المسلم وبعض الاخوان الي مصر . وسيد قطب كان محكوما علية بالاعدام . وارسل سيد قطب في عربة قطار فارغة الا من مرتبة علي الارض وبعض الاغراض البسيطة . وشاهده احد اهلنا من نظار المحطات ، عندما نزل في احدي محطات النمر للذهاب الي الحمام والصلاة . لماذا ننكسر دائما امام مصر . ولماذ كان وزير دفاعنا يلوح بالعلم المصري في بانتاو او هجليج . ومصر تحتل ارضنا . ولماذل لا نغير العلم الذي فرضه ناصر علينا ؟

قد لا نتمكن من الرجوع الي العلم القديم الذي صممته الاستاذة السريرة مكي الصوفي لان رواندا قد اخذته ، وقابون قد اخذته مقلوبا . واخطأت انا قبل ايام في ذكر بروندي بدلا عن رواندا . ولكن يمكن ان نصمم علما جديدا يمثل واقعا جديدا . وكثير من اعلام الدول قد تغيرت .

هنالك وثيقة مودعة في الامم المتحدة . وهذه الوثيقة وقع عليها كل الاحزاب الحكومية والمعارضة في الديمراطية الاخيرة . هذى الوثيقة تجعل السودان في حل من اي تصرف او اتفاق تبرمه اي حكومة عسكرية تاتي عن طريق الانقلاب .
لقد بصقت المعارضة علي هذه الوثيقة . وعرفت الانقاذ كيف تشتري وتورط المعارضة في الحكم . وحتي الحزب الشيوعي الذي لانزال نحترمه ونحمل رموزه علي حدقات عيوننا اشترك في جريمة الجلوس تحت قبة البرلمان الكيزاني . ولن يغفر للمناضلة فاطمة ام الشرفاء كل تاريخها جريمة الاشتراك في برلمان الهوان . وليس هنالك بشر معصومون من الخطأ . ولا نعفي الاستاذ فاروق ابو عيسي ويضاف هذا لصورة الخناعة وهو يمسح دموعة بمنديلة الابيض باكيا جمال عبد الناصر عدو السودان وذابح ديمقرا طيته . ويمكن للكيزان ان يقولوا بعد سقوطهم . ان كل ما سرقوه واستولوا عليه وكل اتفاقياتهم صحيحة ، لان المعارضة كانت مشتركة في الجريمة .

كركاسة
كان الشعار الاقرب الي الشعارات الفاشية والذي يمثل النظام الناصري يظهر علي بوابة الرئيس الازهري في امدرمان . والشعارمن الحديد وصنع في مصر . وهو ,, النظام والاتحاد والعمل ,, . لا يزال الحزب الاتحادي الذي تكون في منزل الرئيس محمد نجيب في اكتوبر 1952 يحمل اسم الاتحاد . هل يؤمنون بالاتحاد مع مصر ؟ وما هو موقفهم من حلايب ، هل هي مصرية ؟؟
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 2119

التعليقات
#1136137 [adaroob]
5.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 12:01 AM
حلايب اقولها لكل اولاد بمبة سودانية للنخاع ارضا و شعبا رضيتم ام لا هي أرض البشاريين و الامارأر المنحدرين من جبال البحر الاحمر لا مجال للتشكيك و ستظل سودانية الى قيام الساعة رغم ضعف حكوماتنا لكن الناس في حلايب لن يرضو ان يتمصرو مهما اغرتهم حكومة الاحتلال المصرية

[adaroob]

#1135957 [faris]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 04:01 PM
كلام جميل استاذنا شوقى بدرى بس فى ملاحظة واحدة وهي اسم بانتاو او هجليج . بانتاو هو الاسم الذي اطلقه الجنوبيون على مدينة هجليج السودانية عندما احتلوها . انا ماعارف انت ليه متمسك باسم الجنوبيون على مدينة سودانية . ياخي خلى عندك شويه وطنية . مهما فعل الجبهجية نحنا لسة بنحب السودان . ولا ايه ياجماعة؟

[faris]

ردود على faris
Sweden [shawgi badri] 10-28-2014 12:59 AM
العزيز فارس لك التحية . الثورة كان اسمها المهدية لمن خططت في بداية الخمسينات . كان يسكنها بدو القريات . والعم الزاكي كان عنده بئر وعشة . قام بطرد المساحين ز احضروا البوليس الذي لم يكن مسلحا وقتها . فجرد الزاكي سيفه وهرب البوليس . اتصلت البلدية بالسيد عبد الرحمن . ارسل السيد عبد الرحمن مندوبه عمنا باب الله ، لان الزاكي كان انصاريا . رحل العم الزاكي . جاء عبود سمها الثورة .بانتاو وبانتيو التي لا تبعد عنها كثيرا عرفناهم من طفولتنا بهذه الاسماء . نحن فتحنا في الجنوب . هجليج اسم جديد ظعهر في الثمانينات او نهاتية السبعينات . هل من المفروض ان اكذب ؟؟


#1135942 [ضيف الله]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 03:30 PM
حلايب سودانية والمصريين تافهين

[ضيف الله]

#1135908 [محمد عبدالحق]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 02:57 PM
ما لا ينتبه له الكثيرون .. أن المصريين اشتغلوا في الفترة الماضية وبشدة لتغيير الخريطة لتصبح كما يريدون ..
انظروا للقنوات الفضائية(عند تقديم الأخبار) أو حتى خرائط قوقل ..
وللأسف نحن .... نيام ..

[محمد عبدالحق]

#1135906 [متابع]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 02:55 PM
الاستاذ شوقي شكرا للمقال الجميل.مرض الانبطاح لمصر الذي تم نقله من مصر عن طريق القادة السياسين في فترة ماقبل وبعد الاستقلال لايمكن الشفاء منه الا بتغير المناهج الدراسية التي تصور الاستعمار المصري بأنه فتح وان مصر اخت بلادي.وايضا قبل طردالمستعمرين المصرين من حلايب وارض النوبة يجب طردهم من دواخلنا وطمأنة المنهزمين نفسيا تجاه مصر بأنهم يمكن ان يعيشوا حياة الاحرار .فلايمكن استرداد الجزء المغتصب وهناك من يدعو لضم كل السودان الى دائرة الاستعباد وعلى الاحزاب التي انشئت بواسطة المصريين لضم السودان الى مصر تغير برنامجها واسمائها والاعتذار للشعب السوداني عن التاريخ المهين.والا ان الصراع بين المتمصرين واحرار السودان على المدى البعيد سيؤدي الى تقسيم السودان وتوريث هذه المشاكل للدويلات القادمة.

[متابع]

#1135812 [ابزرد]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 01:06 PM
استاذ شوقي متعك الله بالصحه والعافيه غبت كثيرا هذه المرة ارجو ان تكون كتاباتك راتبه.هالك موضوع قديم كتبته في جريدة الراي العام السودانيه عن اصل الدراهم والدينار فيه شئ من الاقتصاد ياريت تعيده لنا في راكوبنتنا الجميله لك الشكر.

[ابزرد]

#1135738 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 11:38 AM
نعم أستاذ شوقي حينما تكون الحقيقة بينة للجميع وجب الإقتناع بها دون مكابرة . عندنا كثيرين كنا نجلّهم ونحترمهم ونقدرهم ولكن حينما عرفنا حقيقتهم سقطوا من نظرنا .
القلوب تتغير ولا تثبت على حال بقدر معرفتنا بالآخر وما نجهله اليوم نعلمه غدا وهكذا تسير الأمور . المهم إنه نبحث عن الحقيقة المطلقة ولا نكابر عندما نجدها .
شكرا .

[رانيا]

#1135722 [د. هشام]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 11:21 AM
دائماً عظيم يا أستاذ شوقي بدري!! أرجو أن نقرأ ردوداً موضوعية حول كل ما أُثير من تساؤلات!!!

[د. هشام]

#1135695 [هيثم اشتراكية]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:52 AM
الحقيقة هى ان حلايب ارضا و شعبا .. سودانية .. و الحقيقة ايضا هى ان مصر لها في السودان .. اتباع و حيران و ايضا لها خونة و عملاء و ارزقية ...

[هيثم اشتراكية]

#1135675 [مرحوم]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:34 AM
حلايب سودانيه غصبا عن الكيزان والمصررين ورضيت ام ابيت ايها الكاتب ستتحرر يوما من دنس الرقاصين والرقاصات

[مرحوم]

ردود على مرحوم
Sweden [shawgi badri] 10-28-2014 01:13 AM
الاسناذ مرحوم لك التحية .لماذا لم تقرا الموضوع قيل الرد . اقول بالرغم من احترامي لبعض من احب لا اوافق علي زعمهم ان حلايب مصري. قلت لي شنو؟؟ وقلت ان اتفاقية 1898 جعلت حلايب داخل مصر بس الاتفاقية بعد سنة جعلت حلايب سودانية بدليل انحنا اقمنا فيها ثلاثة انتجابات .

Sudan [nasr] 10-27-2014 12:21 PM
الكاتب قال شنو ؟؟؟ماقال سودانية


#1135640 [تفتيحة لمن فضيحة]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 10:02 AM
اول مرة عمك دا يقول كلام تمام..

[تفتيحة لمن فضيحة]

ردود على تفتيحة لمن فضيحة
Denmark [مكرام] 10-27-2014 03:18 PM
كل مقالاته كلام تمام ومليانة بالحقايق‘عشان كده بتحرق كتيرين وتخليهم يجقلبو لانو برمي التاريخ بدون رتوش


#1135633 [ساهر]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 09:58 AM
سمعت أيضاً الأستاذ أحمد عبد الحليم والذي ربما كان موجوداً بمصر في تلك الفترة التي ذكرتها، سمعته في لقاء أجراه معه تلفزيون السودان يقول: (.....) مصرية، وهو قول صادم بالطبع خصوصاً وأن الرجل عمل فيما بعد سفيراً للسودان بالقاهرة. فإذا كان سفراؤنا المعتمدون لدى القاهرة يحملون هكذا أفكار وقناعات، فلماذا كل هذه الجعجعة والطحين......
ذهب الأستاذ أحمد عبد الحليم رحمه الله في سرد حيثيات مصرية (.....) بقوله أن خط العرض 22 هو الحد الفاصل بين مصر والسودان، وكما تلاحظون فإن هذا الخط يسير مستقيماً من الغرب إلى الشرق حتى يقفز أخيراً إلى الشمال ثم ينحي إلى الجنوب مكوناً مثلثاً وهو المثلث المعروف باسم (.....). ثم ذكر إن الإدارة البريطانية أدركت أن هذه المنطقة مأهولة بقبائل سودانية صرفة وهي قبائل تتحرك شمالاً وجنوباً، لذا خلقت هذا المثلث كفضاء لتحركاتهم، ثم أوكلت أمر إدارته للحكومة السودانية. أ.هــ.

أنني اعتقد أنه يجب أن تستغل قضية حلايب للإستهلاك السياسي الرخيص فإما أن نكون مقتنعين بسودانيتها فنعمل جادين على استعادتها بالطرق القانونية وغير القانونية، وإما أن نكون مقتعين بمصريتها فنطوي هذا الملف إلى الأبد، ونقول لسكانها المشلخين باي باي، ولا ندعهم يدخلون السودان إلا بتأشيرة مدتها أسبوع واحد فقط.

أما غير ذلك، فكل هذا الكم من الحديث يعتبر استهلاكاً لطاقاتنا المحدودة في غير طائل...

[ساهر]

#1135575 [صاابر]
5.00/5 (3 صوت)

10-27-2014 09:07 AM
حرقت قلبنا منهم. جيل منحط اضاع كل شيء.
ﻻفض فوك ﻻتحرمنا من قلمك.

[صاابر]

#1135519 [أبوقرجة]
5.00/5 (2 صوت)

10-27-2014 08:20 AM
بعد كلامك دا حلايب سودانية سودانية ... وصدقني عما قريب ستعود حلايب إلى السودان ... لو بالتفاوض أو التحكيم أو الحرب ....... لانه ستكون سلطة الشعب أقوى من سلطة الكيزان ديل الببيعوا حتى نسوانهم ......

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
United Arab Emirates [سودانى لكن عاقل] 10-27-2014 10:25 AM
نعم حلايب سودانية


#1135506 [tigani ali]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 08:12 AM
مقالك ده يفرح أولاد بمبة

برضك هنا انكسرت ليهم

[tigani ali]

#1135492 [كمال حامد]
5.00/5 (1 صوت)

10-27-2014 07:54 AM
الأستاذ شوقي بدري
تحية طيبة

أذهب مثلا لهذا الرابط التابع لوكالة الاستخبارات الأمريكية : كتاب معلومات العالم (World Facts Book)

https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/su.html

ستجد آخر نسخة معتمدة عالميا لخارطة السودان ,اللون يفيد تبعية حلايب للسودان وخط الحدود مزدوج

أدخل مثلا في هذا الرابط التابع لوزارة الخارجية البريطانية وبه خارطة مصر حسبما هي معتمدة لديهم اليوم في سنة 2014م:

https://www.gov.uk/foreign-travel-advice/egypt

اللون يفيد تبعية حلايب للسودان وخط الحدود مزدوج

ومن نفس الموقع التابع لوزراة الخارجية البريطانية أدخل هذه الصفحة وبها خارطة السودان المعتمدة لديهم

https://www.gov.uk/foreign-travel-advice/sudan

اللون يفيد تبعية حلايب للسودان وخط الحدود مزدوج

[كمال حامد]

ردود على كمال حامد
Sudan [د. هشام] 10-27-2014 11:36 AM
أستاذ كمال حامد: لقد ذهبت للرابط أدناه الآن وو جدت أن حلايب (حسب الخرطة في موقع الـ CIA) تقع داخل الحدود المصرية!!
https://www.cia.gov/library/publications/the-world-factbook/geos/su.html

Saudi Arabia [أبوقرجة] 10-27-2014 10:02 AM
دخلت الموقع وبالفعل الخريطه يوجد بها حلايب سودانية ...

Saudi Arabia [ابو محمد] 10-27-2014 09:49 AM
خط الحدود المزدوج ده معناهو شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة