الأخبار
أخبار إقليمية
جهاز امن البشير يصادر صحيفة (الصيحة) المملوكة للخال الرئاسي
جهاز امن البشير يصادر صحيفة (الصيحة) المملوكة للخال الرئاسي



بعد يوم واحد فقط من السماح لها بمعاود الصدور
10-28-2014 03:32 PM
صادر جهاز امن البشير عدد اليوم من صحيفة (الصيحة) المملوكة للخال الرئاسي الطيب مصطفى، دون إبداء الاسباب. وذلك بعد يوم واحد فقط من السماح لها بمعاودة الصدور، بعد ان كانت ممنوعة من النشر لمدة (100) يوم بسبب قرار حكومي.

وبدأت متاعب صحيفة (الصيحة) مع جهاز امن البشير في بواكير صدورها، اذ قام الجهاز سئ السمعة بمصادرة العدد رقم (19) من الصحيفة التي باشرت الصدور لاول مرة في العاشر من مارس 2014م. وذلك بعد ان فجّرت الصحيفة الكثير من قضايا الفساد البنيوي لحكومة الانقاذ.

وبعد ان سُمح لها بالصدور مجددا، واصلت صحيفة (الصيحة) فتح ملفات الفساد، وقامت بنشر تحقيق صحفي حول صفقة استيراد ادوية، وبرهنت بالوثائق على تورط عبد الله البشير شقيق الرئيس، بالاشتراك مع وزير الاعلام احمد بلال عثمان. وايضا قامت بفضح وكيل وزارة العدل عصام عبد القادر الذي قام بامتلاك اكثر من (10) قطع سكنية واستثمارية مميزة، خلال توليه ادارة اراضي ولاية الخرطوم.

وكشفت الصحيفة الوثائق عن امتلاك مدير المساحة بمصلحة الاراضي "عمر مهنا" لما يفوق 60 قطعة سكنية واستثمارية داخل ولاية الخرطوم. وهو التحقيق الذي تسبب في إعتقال رئيس تحرير الصحيفة الدكتور ياسر محجوب، قبل ان يتسبب لاحقا في فتح (20) بلاغ في نيابة الصحافة والمطبوعات ونيابة امن الدولة، ضد تسعة من صحفيي الصحيفة.

وبعد ان قامت الصحيفة بنشر تحقيق فساد مصلحة الاراضي، وجدت نفسها في مواجهة مفتوحة مع جهاز امن البشير الذي حرّك بلاغات ضد صحفيي الصحية لدى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، بتهم تصل عقوبتها الى الاعدام. قبل ان يقوم جهاز امن البشير بتعليق صدور الصحيفة، بسبب قضايا النشر، حتى بعد ان دوّن بلاغات لدى القضاء حول تلك القضايا. وكان ذلك في الخامس من مايو 2014م.

وعقب تعطيل صدور الصيحة تمت مداهمة الصحيفة بقوة تتبع لنيابة امن الدولة، وتم تفتيش مقر الصحيفة عنوة وبالقوة الجبرية بحثا عن المستندات التي تفضح الفساد البنيوي لحكومة الانقاذ. وذلك بعد ان ترك جهاز امن البشير القضية الاساسية المتمثلة في معاقبة المفسدين الذين كشفتهم الصحيفة، وكرّس كل جهده لمعرفة الموظف الذي يقوم بتسريب المستندات الى الصحيفة، وهو ما حدث بالفعل بعد كثف الجهاز حملته، وبعد ان قام باستجواب واعتقال مدير الاراضي الحالي ونائبه.

وبناء على ذلك تم معرفة الموظف الذي يمد الصيحة بالمستندات، وتم فصله بسبب المادة (51) التي يقول جهاز الامن انها تحظر على الموظفين تمليك الاوراق الرسمية لاشخاص خارج مصلحة الاراضي. حدث كل ذلك مع ان الموظف كان يبعث بشهادات البحث الخاصة بقطع الاراضي المملوكة للمسؤولين للصحيفة، وهذا اجراء عادي لجهة ان شهادة البحث يمكن استخراجها بغرض البيع لكل من ينتوي التأكد من صدقية ايما قطعة ارض يرغب في شرائها.

وبعد ان تم تعطيل صدور الصيحة لمدة (49) يوما، سُمح لها بالصدور مرة اخرى، وذلك في السادس من شهر يوليو، بعد نفذ الوسط الصحفي وشبكة الصحفيين وقفات احتجاجية حاشدة ومتصلة، امام مجلس الصحافة والمطبوعات للمطالبة بإطلاق سراح الصيحة، وهو ما اسهم بصورة كبيرة في عودة الصيحة للصدور من جديد.

وحينما عاودت الصحيفة الصدور، تم تعليقها الى اجل غير مسمى مرة اخرى، وذلك بعد ان صدر منها عدد واحد فقط، وكان ذلك في يوم السادس من يوليو 2014م، بعد ان كانت هيئة التحرير تستعد لارسال الصحيفة للمطبعة لطباعتها. لتبقى الصحيفة في الحظر لمدة (113) يوم اي نحو اربعة اشهر متصلة، قبل ان يُسمح لها بمعاودة الصدور مجددا في يوم 27 اكتوبر 1014م. وما ان عادت الصحيفة للصدور في يوم الاثنين الماضي الذي يوافق 27 اكتوبر، حتى تمت مصادرة العدد الثاني منها، بصورة تؤكد عن ضيق صدر النظام بالرأي الآخر والصحافة الحرة.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3511

التعليقات
#1137093 [Eltayeb Elsamani]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 08:57 AM
دي مسرحية ولعبة اصبحت مكشوفة للشعب السوداني , الصحفي الطيب معروف من اعمدة النظام وعموما شغالين بمبداء زيتنا في بيتنا احسن يشغلوا الشعب المسكين دا والمغلوب على امره ووكلت هذه المهمة للصحفي الهمام والذي يصوره بعض الارزقية بطلا ,,

[Eltayeb Elsamani]

#1136887 [ماجد]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 11:42 PM
والله جريدة سجاعة رجعتني لقراءة الصحف الورقية
اﻻستاذ محمد عبدالماجد الكاتب الساخر سخن الكيزان سخانة شديدة في عدد اﻻمس و توقعت ايقاف الصحيفة بسببه

[ماجد]

#1136753 [كبسول]
2.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 06:31 PM
علي الخال البحث عن اسم مستعار والانضمام لنا في الراكوبة ان كان فعلا يقصد كشف الفساد وليس التكسب المادي

[كبسول]

ردود على كبسول
[الأزهري] 10-29-2014 05:35 AM
لو بكشف من خلال الراكوبة حيلقى عائد الصحيفة من منو؟ طبعاً القصد لا يخلو من بعض الإثارة لترويج الصحيفة وإن كان ما ينشره صحيحاً.

[محمد عمر] 10-28-2014 08:55 PM
هههههههههههه الطيب ما بتعامل بالأسماء المستعارة لو داير يجيكم بجي عديل


#1136738 [kalifa ahmed]
2.50/5 (2 صوت)

10-28-2014 05:42 PM
الطيب مصطفي من اللاعبين الاساسيين الذين أسهموا في تدمير السودان منذ فجر إنقاذ الفساد والإفساد ..... الوقوف معه رغم عدالة القضية عيب كبير .... خلو الفخار يكسر بعضه البعض وكلهم مأفونين !!!!!

[kalifa ahmed]

#1136676 [أبوالكجص]
3.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 04:10 PM
عفارم عليكم يا الصيحة أتعاملوا مع هؤلاء الأرازل بمنهج الجداد سهرو ولا منامو كلما يسمحوا ليكم بالنشر أنكتو ليهم فسادهم . ديل ما يستاهلو سوى الذبح بهذا الأسلوب

[أبوالكجص]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة