الأخبار
أخبار إقليمية
تشكيك في إعلان البشير "انتهاء عزلة" السودان
تشكيك في إعلان البشير "انتهاء عزلة" السودان
تشكيك في إعلان البشير


10-28-2014 04:32 PM
تظل عقدة العزلة تحديا أمام الحكومة السودانية، لكن الرئيس عمر البشير أعلن السبت الماضي أمام حزب المؤتمر أنه لم يعد لها وجود، وعلى الرغم من ذلك شككت أصوات سودانية في صحة ما ذهب إليه البشير، وربطت الأمر بحسابات سياسية داخلية.

عماد عبد الهادي-الخرطوم

فتح إعلان الرئيس السوداني عمر البشير عن عودة علاقات بلاده إلى طبيعتها مع دول إقليمية في محيطها العربي، وأنها "لم تعد معزولة"، الباب أمام كثير من التساؤلات بشأن مدى تحقيق ذلك بالفعل، ودلالات توقيته.

وجاءت تصريحات البشير في هذا الشأن أثناء كلمته أمام مؤتمر لحزب المؤتمر الوطني الحاكم السبت الماضي، وأكد فيها أن السودان "لم يعد في عزلة كما كان يظن البعض". الأمر الذي أثار نقاشا وتقييمات بشأن زيارات البشير للسعودية ومصر، وقبل أن يستقبل في الخرطوم رئيس الحكومة الليبية الجديد عبد الله الثني الذي تتهم حكومته السودان بدعم بعض المجموعات التي تحمل السلاح بوجه الجيش الليبي.

وتساءل متابعون بشأن ما إذا كان السودان في طريقه لإكمال حلقة تمثلها السعودية والإمارات ومصر والحكومة الجديدة في ليبيا؟ أم هي محاولة لإرضاء كافة الأطراف في المنطقة دون أن يشكل ذلك عقبة أمام مواقفه السابقة.

غموض
وفي قراءته تصريحات البشير، شكك أستاذ العلاقات الدولية بجامعة أم درمان الإسلامية صلاح الدومة في عودة السودان إلى محيطه الإقليمي "بالسرعة التي أعلنها البشير دون مبررات منطقية لذلك"، مشيرا إلى "وجود أدلة تثبت عكس ذلك تماما".

وقال الدومة للجزيرة نت إن ما تم "هو انخفاض درجة التوتر" مع الرياض بعد زيارة البشير الأخيرة لها، لافتا إلى عدم اتضاح الرؤية حول علاقات الخرطوم مع القاهرة "التي مارس إعلامها الرسمي وغيره هجوما عنيفا على السودان وحكومته".

وتساءل عن كيفية كسر العزلة بينما الولايات المتحدة تجدد العقوبات الاقتصادية على السودان، معتبرا أن توقيت التصريحات "جزء من برنامج للتخلي عن جملة استحقاقات وطنية مهمة".

ويربط أستاذ العلوم السياسية في جامعة بحري حمد عمر حاوي تصريحات البشير بمساعي الحزب الحاكم "لخلق مناخ عام من التصالح لأجل دخول الانتخابات وضمان اعتراف العالم بنتائجها"، ومن ثم يرى أن إعلان السودان فك عزلته الخارجية "حديث علاقات عامة لن يصمد طويلا رغم وصول رئيس الحكومة الليبية إلى البلاد".

ويعتقد الأكاديمي حاوي أن إمكانية أن تقوم حكومة الخرطوم بتقديم تنازلات ومقايضات تبقى غير كافية لتغيير إستراتيجي لأجل التوصل إلى ما يشبه التسوية في علاقاتها مع المحيط الإقليمي، الذي تؤثر عليه بعض الدول التي ترغب في تسوية ملفات بعينها.

مكاسب مرحلية
من جانبها، اعتبرت المعارضة السودانية تصريحات "إنهاء العزلة" محاولة "لكسب سياسي مرحلي"، لافتة إلى وجود تصريحات سابقة للبشير في ذات الاتجاه. واعتبرها الحزب الشيوعي" محاولة لتجميل صورة النظام داخليا وخارجيا، ولا تنفصل عن محاولات النظام تبرير بقائه في السلطة".

ورغم تأكيد نائب رئيس حزب الأمة القومي المعارض فضل الله برمة ناصر أهمية العلاقات مع السعودية ومصر والإمارات وليبيا، فإنه طالب بالعمل على "إزالة الأسباب التي أدت إلى تعكيرها بالأساس". مؤكدا أن استيعاب أسباب الخلافات مع دول الإقليم وتقديم الحلول السياسية لها مقدمة لكسر العزلة المفروضة على البلاد".

المصدر : الجزيرة


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3047

التعليقات
#1137516 [محمد الامين المصطفي]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 05:14 PM
فعلا هناك انفراج كبير في كل المجالات ويبدو ان جماعة او معارضة الجسم وحركات النهب والسلب حياكلوا نيم

[محمد الامين المصطفي]

#1137430 [ابن السودان البااار]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 02:47 PM
نقول البشير كذاب ولا يوجد اي انفراج وما زال الخناق يطبق بالسودان وحكومته وأهله .. فماذا أنتم فاعلون ( وأنتم هذه لكل المعارضة بشقيها المسلح والسياسي ) . التعويل على الخارج لا يجدي نفعاً ( أسمع جعجةً ولا أرى طحناً ). أعتمدوا على أنفسكم وشيلوا الحكومة بلا عزلة بلا حصار بلا بطيخ .



طبعا ده تخدير عشاااااااااااااان الانتخابات علي البواب والامرررر ليك

يلي منطط عينيك

[ابن السودان البااار]

#1137132 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 09:25 AM
اولا يجب معالجة عزلة السودان في نفوس ابنائه ثم التفكير في معالجة عزلته دوليا فالسودان كما ذكر احد صحفيي الراكوبة تعقيبا على قول كرتي انه لا يوجد سودانيون عالقون في ليبيا, ان السودانيين اصبحوا عالقين في السودان نفسه, وإلا فكيف يعلق الانسان في وطنه اذا لم يكن هذا الوطن قد اصبح مثل (شنكل الجزارة) تعلق في الذبائح غصبا عن ارادتها ولا فكاك لها منه إلا وهي مجزأة على الطاولة انه اقبح تشبيه لحال انسان يعيش المأساة في وطنه وتمنى الفكاك والهروب منه حتى ولو الى جهنم المهم يتخارج.....

اللهم لا تمحن ولا تبلي.....

[SESE]

#1136957 [ممثلاتي]
1.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 03:01 AM
يا جماعة الله محمود الكذاب دا من اول يوم اسود ورانا خلفتو كضب علينا وعلى القوات المسلحة الربتو عايزنو بصدف كيف؟

[ممثلاتي]

#1136863 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 10:21 PM
ده نوع من التخدير يا بشه انت فاكر الناس البتتكلم معاهم ديل اغبياء للدرجه دى قوم لف داهيه تخمك الى يوم القيامه تفو عليك وعلى تربيتك زاته ياكذاب يامنافق ............................................................

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1136833 [abdelrahim]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 09:18 PM
الأخ رئيس الجمهورية
الحقيقة المرة هى ان السودان يعيش عزلة حقيقية والدليل انك ما قادر تمثلنا دوليا وتكتفى بارسال سمسار الأراضى وزير الخارجية لينوب عنك
سنكسب الكثئينا قادر يمثلنا دوليياير ا\ا كان ر

[abdelrahim]

#1136803 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
2.00/5 (3 صوت)

10-28-2014 08:00 PM
المثل العامى بيقول ( الأضنية دقه وأتشكر ليهو - أو الأضنية دقه وأتعذر ليهو )
تلفزيون الشروق الكيزانى ينقل بإبتهاج وفرحة زيارة لموظف صغير من أصول زنجية من سفارة أمريكا بالجريف غرب وسوبا فى زيارته مصحوبا بأمين عام مجلس الصمغ العربى لغابات الهشاب بالقضارف
مجلس الصمغ يهلل ويكبر بزيارة المسئول الأمريكى الكبير وهو لا كبير ولا يحزنون - موظف صغير ناركوك فى سفارة امريكا بالسودان
قبل 24 ساعة جددت أمريكا العقوبات الأقتصادية على السودان لمدة عام
نفسي أكون جوعان وفقران وعريان ولكن عايش بكرامة
السيسي يحتل حلايب والشلاتين بصلافه ورئيسنا يمشى يحض ويبوس فيهو
أمريكا تسدد لنا طعنات مقاطعة قاتله
ونجى نفسحهم بعرباتنا ونطمنهم ان أمدادهم بالصمغ لن يتوقف
على الطلاق بالتلاتة لو كنت مسئول سودانى ( بس مش عضو مؤتمر وطنى ) كنت عملت ليهو جرام الصمغ مقابل 100 جرام دهب عيار 24
وخليهم مصانع البيبسي والكولا دى يقفلوها
لكن وين نلقى الرجال البتسدد الطعنة بمائة طعنة
أسد علينا وعلى عوضية وفى الحروب نعامة

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1136784 [mahmoudjadeed]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 07:30 PM
نقول البشير كذاب ولا يوجد اي انفراج وما زال الخناق يطبق بالسودان وحكومته وأهله .. فماذا أنتم فاعلون ( وأنتم هذه لكل المعارضة بشقيها المسلح والسياسي ) . التعويل على الخارج لا يجدي نفعاً ( أسمع جعجةً ولا أرى طحناً ). أعتمدوا على أنفسكم وشيلوا الحكومة بلا عزلة بلا حصار بلا بطيخ .

[mahmoudjadeed]

#1136736 [abjakuma]
3.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 05:35 PM
نريداختبار انتهاء العزله-بيان بالعمل كدي زور لينا دوله من الدوله الكانت عاوزه تكلبشك

[abjakuma]

#1136721 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 05:05 PM
التفجيرات الارهابية في الشيخ زويد بسيناء والتي اتهم فيها الرئيس السيسي دولا خارجية بالتورط في الحادث.
وقالت (الرياض) في كلمتها التي تعبر عنها رسميا وتعد تعبيرا عن نظرة الاعلام الرسمي السعودي والتي كتبها الكاتب يوسف الكويليت ان حادث سيناء وضع السودان مع غزة وليبيا في معركة وجود، ملمحا الى ان العدو المستتر يستخدم ادوات عربية للاخلال بامن مصر كاي دولة عربية مركزية وكمطلب لمن يواجهوننا بوجهين صديق في الشكل، وعدو في الفعل
( الرياض ) هى صحيفة الرياض السعودية تقول لكم نحن نكشف ألاعيبكم
صديق فى الشكل
عدو فى الفعل
ومازال البشير غندور مصطفى عثمان يتحدثون عن إنتهاء العزلة

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1136706 [ملتوف يزيل الكيزان]
3.00/5 (2 صوت)

10-28-2014 04:42 PM
كذب البشير و كذب حتى كتب عند الناس و عند الله كذابا.
البشير قال انا مابتنازل الا بالبدقية.
على خلايا المقاومة بالاحياء حرق بيوت الكيزان و كلاب الامن.
على المسلحين التسريب لداخل العاصمة.
علي المغتربين دعم ابطال الداخل.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1136705 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
1.00/5 (1 صوت)

10-28-2014 04:42 PM
مصر صباح اليوم ومساء أمس واول أمس صرحت بأن المعتدين على جنودهم فى سينا تلقوا دعما عسكريا من السودان وليبيا وعناصر من دولة لم تذكر ( يقصدون بها ايران ) لدعم الأرهابيين
والبشير يتحدث عن أنهاء العزلة
أول أمس أمريكا أعلنت تجديد الحصار الأقتصادى على السودان
ومصر تتهم السودان بمد الأرهابيين بالسلاح
والبشير يتحدث عن فك العزلة

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة