الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي يقترح "خروجاً سلساً" للبشير من أجل إنهاء عزلة السودان الدولية.
المهدي يقترح "خروجاً سلساً" للبشير من أجل إنهاء عزلة السودان الدولية.
المهدي يقترح


هل يقبل البشير التضحية بالكرسي من أجل السودان ؟
10-29-2014 12:30 AM
القاهرة - رويترز

دعا المعارض السوداني البارز، الصادق المهدي، الرئيس عمر حسن البشير إلى عدم تمديد حكمه المستمر منذ 25 عاما،واقترح أن يعرض عليه مقر آمن من محكمة جرائم الحرب إذا تخلى عن السلطة.

وهذه أول مرة تجاهر فيها المعارضة بطرح فكرة كهذه. ويأمل المهدي أن يشجع مبدأ "الخروج السلس" الفصائل داخل حزب البشير نفسه كي تضغط من أجل رحيله عن السلطة وإنهاء عزلة السودان الدولية.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت أمر اعتقال بحق البشير بسبب جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وأعمال قتل جماعي تتصل بمقتل عدد كبير من الناس في منطقة دارفور بغرب السودان.

ونفى البشير تلك المزاعم، ويرفض المثول أمام محكمة لاهاي. وتقول مصادر سياسية إنه إذا ما غادر السلطة فسيتعين عليه أن يرهن مصيره بيد من يخلفه. ويبدو أن هذه الاتهامات من بين دوافعه الرئيسية للسعي من أجل فترة رئاسة جديدة في انتخابات إبريل.

وبعد مرور خمسة وعشرين عاما على الإطاحة بالمهدي على يد البشير، وصف المهدي سعي البشير للاحتفاظ بالسلطة بأنه "خطأ تاريخي" من شأنه أن يزيد من عزلة السودان ويشل اقتصاد البلد الذي يعاني حالة من الفوضى منذ انفصال الجنوب الغني بالنفط عام 2011.

وأكد المهدي في مقابلة أن "البشير إذا صار جزءا من الحل أعتقد أن بمقدورنا إقناع الجميع أن من حقه الحصول على معاملة من نوع مختلف. ولكن إذا جاء التغيير رغما عنه، فإن من سيأتي للسلطة سيجد أن من الضروري تسليمه للمحكمة الجنائية الدولية".

والمهدي الذي يرأس واحدا من أقدم الأحزاب السياسية في السودان كان آخر رئيس وزراء منتخب ديمقراطيا في البلاد، وأطيح به في عام 1989 على يد تحالف من الإسلاميين والقادة العسكريين مازالوا يشكلون نواة لحزب المؤتمر الوطني القوي الذي يقوده البشير.

وقال المهدي إن السخط على البشير في تنام بينما أعرب أعضاء شبان في حزب المؤتمر الوطني عن إحباطهم المتزايد من متشددي الحرس القديم الذين يرفضون إفساح المجال للجيل الجديد.

ويمكن أن يغير العرض الذي أعلنه المهدي بضمان الخروج الآمن للبشير الحسابات السياسية داخل الحزب الحاكم بما يعزز موقف من يقولون إنه صار عبئا على السودان وحزب المؤتمر الوطني.

وكان طرح مسألة تقديم ملجأ للبشير غير ممكن بالنسبة لمعارضين قبل بضعة أعوام، وهو أمر يثير مؤشرات على قبول ضمني بأن التسوية وحدها تخلصهم من رجل نجا من خصومه داخل الحزب، ومن الأعمال المسلحة، ومن العقوبات الاقتصادية.


تعليقات 62 | إهداء 0 | زيارات 13090

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1137691 [A. Rahman]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 02:10 AM
اولا ليس من حق الصادق المهدي و لا أحزاب المعارضة، منفردة او مجتمعة، البحث او النظر في موضوع خروج سلس لمدفع الدلاقين او زملائه، لان هذا النظام مسئول عن دماء سفكت و أعراض انتهكت و سرقات منظمة لمقدرات البلاد المادية و البشرية. و اذا كان الصادق يريد ان يعيد علينا ما ظل يردده عن ما حدث في جنوب افريقيا فليس هناك وجه مقارنة. اما حكاية تذمر عضوية المؤتمر الوثني و مطالبتها بالتغيير و إعطاء الفرصة لشبابهم فهو امر مردود أيضاً لان شبابهم لم ينتموا لهذا الحزب الا لي أخذوا فرصتهم في السرقة و الإثراء على حساب هذا الشعب الصابر، فحزبهم بكامله ما هو الا عصابة من اللصوص بصرف النظر عن هوياتهم القبلية او الجهوية او الثقافية او الاجتماعية، فهم لصوص و حسب. و على هذا الصادق ان كان يريد الانتماء للعارضة البحث عن مخرج للشعب السوداني و ليس لمدفع الدلاقين و عصابته، و بلاش يوجه راسنا كل مرة بهذه المقترحات البائسة.

[A. Rahman]

#1137605 [عبد الله عبد الله]
4.25/5 (3 صوت)

10-29-2014 08:57 PM
إقتباس:"وهذه أول مرة تجاهر فيها المعارضة بطرح فكرة كهذه."انتهي
> هل يمثل الامام الفاشل المعارضة السودانية، ام أنه رأي شخصي، لأن المعارضة لم تقترح على البشير الخروج الآمن من السلطة.
>> هذا يؤكد لنا ان الامام الفاشل هو الذي اتى بالبشير للسلطة، ويبحث له الآن عن مخرج(حيث لا يعتبره مجرماً وقاتل وسفاح ومغتصب سلطة)

قلتها من قبل، وأقولها لكم مرة ثانية: الامام راجع للسودان للمشاركة في السلطة، وسيضرب بإتفاقية باريس عرض الحائط ... وطز في المعارضة والجبهة الثورية ...

على كلٍ الى خير، عندما يتلم المتعوس على خايب الرجاء، ستفرج بإذن الله تعالى

[عبد الله عبد الله]

#1137601 [الغلبان]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:52 PM
لا سلس لا سلسيون خلو ابتكوا يجوط لحد ما نشوف نهايته شنو بيد الشعب المغلوب على امره واذا اراد الشعب الحرية سوف يصنعها ليس غريبة عليه

[الغلبان]

#1137588 [عبدالباقي الريس]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 08:13 PM
الحل :
عودة السيد الصادق للخرطوم ، ليتم اعتقاله و من داخل معتقله في كوبر يوجه نداء للشعب السوداني بصفته
آخر رئيس وزراء منتخب لـ (( عصيان مدني شامل )) كما يدعو أنصاره كذلك .


يا أمام .. لا الجنرال سيتراجع ولا تنظيمه سيتخلى عن أفكاره الإقصائية ولا أحد هناك يفهم هذه اللغه
ولا حل مع هؤلاء في الأُفق ،
يكفي ٢٥ عاماً من (التحانيس) و (المبادرات) و( المخارج) التي فصلتها وتقدمها لهم ليتخارجوا .. ولكنهم استكبروا و أبوا .

الكرة في ملعبك يا أمام .. وهي فرصتك الأخيرة .
تجنباً للدماء التي تخشاها ، الحل هو (العصيان المدني) .

[عبدالباقي الريس]

#1137560 [ابراهيم حماد]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 07:09 PM
اشهد الله اي واحد بهاحم الامام يا كوز او كان مع الكيزان هذا هو راي الامام اي واحد فيكم اذا عندكم المقدره من غير الانصار وحزبالامه ذاك هو الشارع ورونا ثقلكم

[ابراهيم حماد]

ردود على ابراهيم حماد
United Arab Emirates [ود المك] 10-29-2014 09:26 PM
امامك ده سبب وجود الكيزان ليه. 25 سنة ينظر وين الانصار واولادو في الحكومة الامام بقي ينصح ويكسر في التلج اخر عمرو ،، ولوطلعت الشارع عبدالرحمن وبشري راح يضربوكم ههههعع هع هع هع


#1137527 [همت]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 05:35 PM
لو كان العالم الإسلامي كله في سفينة وتعرضت للغرق وطلبوا من البشير أن يساعد في إنقاذ السفينة من الغرق لرفض البشير واختار أن تغرق السفينة لكي يضمن نجاته هو فقط!!

[همت]

#1137526 [علي سليمان البرجو]
4.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 05:33 PM
لا يا سيدي الامام!!!! الدم لا يضيع هدراً! لا نحيد عن المحاسبة والمساءلة العدلية!!! ماذا قال غازي صلاح الدين العتباني ناصحاً الشعوب المكلوبة المهمشة والمقصية:
"تعزيز وعي الجمهور وفهمه لمجريات الحوار والعقبات التي تعطل سيره، وعسى أن يؤدي ذلك إلى استمداد قوة الدفع للحوار من قبل الجمهور وتعميق الإيمان به لدى المتحاورين"؟؟؟؟؟
ترى ماذا يريد أئمة الكيزان من ترشيح مطلوب العدالة الدولية رأس الحية ولص كافوري الجبان الكذاب بل "الكضاب"؟ ترميم ما أفسدته الأبالسة من هي لله هي لله لا للجاه! أم شرخ تمكيني بعودة زعيم الأبالسة الترابي لتكملة الحضاري؟
يا العتباني الشعوب تدرك وتعي مافي جعبة الكيزان وتتذكر تماماً ما فعلتم طوال ربع قرن من الزمان "تمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرحون!" "ذَٰلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِى ٱلْأَرْضِ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ" قاتلكم الله وأذهب ريحكم أنى كنتم في السجن، القصر أم المعارضة! والكوز أخ الكوز يا هذا
البحث عن كيفية الهروب والهروب والتصفير والاختفاء من هول المحاسبة والمساءلة العدلية يا أبالسة!!!!!
ستكون لنا عدة صولات وجولات مع مزاعم نظام أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني أبالسة الإنقاذ ذراع الأخوان العالمي لترشيح الدكتاتور المحتال راعي الارهاب والترويع الجنجويدي والقتل والتشريد! ألم تر أن الأبليس الترابي عاد مناصراً بقوة يدافع عن التنظيم الماثوني الدولي؟ ليس حباً في مطلوب العدالة الدولية لص كافوري الرقاص على جمام الشعوب؟ وانما ذهابهم أصبح مشتركاً ومربوطاً بذهاب الانقاذ! وخشية المساءلة والمحاسبة العدلية !!!للإفساد والفساد والتقتيل والسرقة والتزوير والفتن والسفور والفجور والتدنيس وجميع الموبقات!
فالقصاص ليس من نفر بعينه أو قبيلة لا شاء الله أو جهوية أو طائفة انما من تنظيم الأخوان بؤر الشر ومنبع الفتن والقبح والرذيلة، سيكون الثأر على من ظلم وتعالى وتطاول بجبروت القوة للتمكين الأخواني والطفيلية الانتهازية،
وعلينا تصحيح مسار الثورة بالانتفاضة المحمية وتوجيه ضرباتها في معقل وبيوتات صناع قرار الأبالسة لرفع الأذى والضرر من كافة الأمة، وعهدنا العدل والمساواة والديمقراطية في دولة الهوية المدنية التي تجمع القبائل ولا تفرقهم وتوحد الجهويات والاثنيات في اندماجية تسامحية وتعايش سلمي منفعي فهل لنا من أمل الارتقاء بالارادة الشعبية والرؤيا الوطنية لتأسيس دولة القانون المدنية الديمقراطية؟؟ والكوز أخ الكوز! والتنظيم الدولي ماثوني؟
صبراً فالانتفاضة المحمية آتية ولو كره الأبالسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[علي سليمان البرجو]

ردود على علي سليمان البرجو
United Kingdom [Sudani Original] 10-30-2014 02:38 AM
تسلم البطن الجابتك


#1137512 [حسن الشيخ]
4.75/5 (3 صوت)

10-29-2014 05:10 PM
الحل يا سيادة الإمام ليس فى "خروجاً سلساً" أو دخولاَ ميموناَ للذى أجرم كثيراً فى حق هذا الشعب و فى حق بلده , الحل فى بدأ تفعيل العصيان المدنى و المكوث بالمنازل و عدم الذهاب للعمل و التجمع السلمى بالميادين لإقتلاع هذا النظام الضعيف المتهالك , و بما ان كل أطروحاتك يا السيد الامام تدور حول المقاومة السلمية و عدم العُنف فإنك مدعو لتشكيل العصيان المدنى و الخروج فى مقدمة المعتصمين لدحر هذا النظام المستبد الفاسد و رميه فى مزبلة التاريخ ,

و دخول الحمام ليس مثل الخروج منه , الشعب يريد القصاص و المحاسبة للجرائم المُرتكبة فى مواطنى السودان و فى بلده الذى دمروه و نهبوه و قسموه و شردو مواطنيه بأصقاع الارض , كلها جرائم كبيرة لا يمكن التنازل عنها أو غض الطرف عنها ..

أما إذا كنت غير مقتنع بالعصيان المدنى و إقتلاع النظام فنرجو ان تحيد جانباً و تترك التنظير و شعب السودان سوف يقوم بالواجب حيال الُطغمة الحاكمة و من والاها ..
غداً تشرق شمس الحرية و تحرير البلاد من مختطفيها , و ان غداً لناظره قريب .

[حسن الشيخ]

ردود على حسن الشيخ
Saudi Arabia [ودضحوية] 10-29-2014 08:02 PM
الخيار الأخير بات ... عصيــــــــــان مــــــــــدني شامل .
رليكن مترافقاً مع انتخاباتهم (المزورة) في ابريل
بدون دماء ولا قناصين وأمنجية ..
الزموا بيوتكم .. وسلاتخسرون اكثر من خسارتكم الماثلة .
على رئيس وزراءنا الشرعي الدعوة لذلك اولاً للشعب السوداني ومن ثم لأنصاره .


#1137487 [علي الكلكلي]
4.50/5 (3 صوت)

10-29-2014 04:31 PM
كل المآسي الحاصلة في دارفور بطلها الصادق المهدي، وزع الاسلحة للعرب باتفاق مع وزير دفاعه لينكلوا بالزرقة.

[علي الكلكلي]

#1137427 [أبو عبدالله]
5.00/5 (8 صوت)

10-29-2014 02:40 PM
بيان هام إلى جماهير شعبنا العظيم
إلى قوى الشباب على امتداد أرض الوطن
التحية لأرواح شهدائنا الأبرار
التحية لكل معتقلينا الأبطال
التحية لجماهير شعبنا العظيم في كل مكان
إن ظروف المرحلة الحالية قد اقتضت ترتيبات جديدة و تحركات فريدة و ستزداد وتيرتها في الأيام القادمة رغم زعر النظام و ارتجافه و قواته التي تجوب المدن لارهاب الشعب و لكن هيهات هيهات فإن القادم سيذهل النظام و يجعله في دوامة الارتباك و لا تهمنا من قريب أو بعيد تصريحات أفراده و أكاذيبهم التي يتلونها يوميا على مسامعنا و نؤكد لكم و لهم أيضا أن الثورة مستمرة و ماضية حسب ما هومخطط لها و إن تكتيكات المرحلة الحالية فرضتها ظروف و أيام الله التي هلت علينا في هذه الأيام و سنذهل النظام بتحركات جديدة و فريدة نحن من سيحدد موعدها و مكانها ... فلندعهم في حالة الذعر و الرعب و الخوف و الثورة مستمرة ...

حوارنا من شعارات الشباب الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن فكانوا يهتفون و ينادون :
" نحن مرقنا ... نحن مرقنا ... ضد الناس السرقوا عرقنا " ..
و عندها انهمر رصاص قوى البغي و الاستبداد و سالت الدماء على الشوارع و الطرقات بخطتهم " ب " الملعونة كما صرح السفاح !
و بعد الشهادة لله و رسوله وللوطن .. كانت آخر كلماتهم :
لن ترتاح يا سفاح ...
لن ترتاح يا سفاح ...
و من يومها لم يذق أفراد النظام طعم الراحة أبدا
و الثورة مستمرة حتى سقوط النظام وفاء و عهدا للشباب الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن على امتداد أرضنا العظيمة
و ميثاقنا الذي قدموه وفدوه بأرواحهم مازال نافذا ..
.
.
.
"
مقدمتها لا عفا الله عما سلف و حقوق الشعب و ماله دين مستحق و إقامة الصندوق القومي لرعاية أسر كل الشهداء و ضحايا النظام

هذه الوثيقة صدرت قبل الثورة بيوم و عندما شكر مولانا سيف الدولة نظام البشير عقب مؤتمره و الذي أشعل و ألهب الشعب لمواصلة ثورته و التي بدأت منذ 2011

وكنا نردد عندها التالي ...
من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
طوال 25 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة الآن قد بدأت و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و و لقد اكتمل الآن الميثاق و سوف يعرض على الشعب حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التكنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم الطيب مصطفى و كافة أعضاء منبره و أعضاء مجموعة " بنبره " و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .
و عاش السودان حرا مستقلا .

مليون شهيد لعهد جديد و ان الثورة مستمرة حتى إقتلاع النظام و أنها لثورة حتى النصر و رحم الله الشهداء الأبطال و عاش السودان حرا مستقلا .

"

[أبو عبدالله]

ردود على أبو عبدالله
[Mohamed. F] 10-29-2014 09:41 PM
هو حقيقة مافي حل لانتشال السودان من هذه الأزمة إلا بثورة شعبية، وستكون ثورة حمراء، تسيل فيها الدماء، ومافي فايدة يفوز البشير أو غيرو من هذه العصابة، لأن رئيس المافيا سيكون هو أيضا، هذه الوجوه أصبحت منبوذة وغير مقبولة داخليا وعالميا، الآن كل السلطات تحت تصرفهم، وبعدين اقرو التاريخ، ياتو دكتاتور سلم الكرسي طواعية، دي أحلام، ولكن الشعب سينتصر ولو طال الأمد، ودي برضو قراءة التاريخ

Switzerland [Bade taha] 10-29-2014 09:18 PM
والله ياخوي الخطاط الظريف الذي قال للدكتور نكتب وهو علي. كل شئ قدير قول ليهو جاييك مرشح لرئاسته الجمهورية يقول ليك عندي خرطومه دكتوراه وخمسمائه

دكتوراه فخذيه وأربعمائة مداليه ذهبيه وبروفيسور في خمسمائة جامعه عالميه ما حي قبل ليك بقوله انه علي كل شيء قدير يقول ليك اكتب أنا ربكم الأعلي.

انتظر لما يفتحو باب الترشيح وادي ربك العجب انه زمان الجنون

Saudi Arabia [khalid] 10-29-2014 08:02 PM
التحية لك الاستاذ ابو عبدالله - تعم الثورة بدات - علي الشعب السوداني الحر انتظار ساعه الصفر لدهر كيزان الشيطان من جذوره و محاسبة كل اللصوص و علي راسهم عور الزفت و الترابي و الصادق و الميرغني و علي عثمان و نافع الزفت

United Arab Emirates [اللحوي] 10-29-2014 04:01 PM
في دكتور مشى ل واحد خطاط ليكتب له لافتة لعيادته فقال للخطاط أكتب :

- جراحة المخ والأعصاب جامعة - أدنبرة
- شهادة الزمالة البريطانية - لندن
- شهادة البورد الأمريكي - نيويورك
- ماجستير في علاج أورام الرأس - لندن
- دكتوراه في .....

فقال له الخطاط ... يا أخي كفاية ... خليني أكتب ليك ... وهو على كل شىء قدير .. وننتهى من المطاولة دي ..

هسى إنت يا أبوعبدالله ... أكتب .. نقبض على كل الشعب السوداني ونحاكموا ... بدل المطاولة دي....

Belgium [ياسر عبد الوهاب] 10-29-2014 03:39 PM
نؤيد وبشده وإنها لثورة حتي النصر بإذن الله..


#1137418 [ود كركوج]
4.50/5 (2 صوت)

10-29-2014 02:23 PM
مافيش سلس ولاكلام فارغ...وانت بالذات اخر من يفتي في هذا الموضوع وطبعا عينك علي الكرسي...لكن تشمها بصلة ايها الخرف.

[ود كركوج]

#1137376 [علاء الدين أبومدين]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 01:29 PM
عين العقل

الأسباب:
1. تشبث البشير بالسلطة سببه خوفه من الجنائية الدولية
2. تنحي البشير يؤدي إلى منع بعض الدول من الضغط عليه لأجل تقديم مكاسب مؤقتة لها خصما على الموارد الطبيعية للبلاد وسيادة الشعب على أراضيه
3. يُقلل من التكلفة المادية والمعنوية لإزالة نظام البشير في إطار وضع إقليمي فيه رؤساء عرب وأفارقة يخافون من أن تدور الدائرة عليهم يوما ما؛ لذا لا يريدون تكريس تسليم حكام عرب وأفارقة للمحكمة الجنائية تحت ذرائع تعكس هذا الخوف ولا تنفيه
4. يدفع فئات داخل الحزب الحاكم على تبني رؤية تنازل البشير عن السلطة طمعا في اندماجها في نظام مرحلة مابعد البشير، يشمل ذلك فئات واسعة من العناصر الرأسمالية من الإسلامويين وغيرهم من الليبراليين، كفئات تسعى إلى زيادة رساميلها وأرباحها وتتضرر من الحظر الدولي الواقع على البلاد
5. زوال حكم البشير هو ضربة البداية لمعالجة الاختلالات الهيكيلية في بنية الدولة السودانيةسواءَ تلك التي صنعها الإسلامويين أو تلك الموروثة من عهود سابقة(يدخل في ذلك: إعفاء الديون، رفع الحظر الاقتصادي، رفع ألـ 62 قرار دولي ضد السودان... إلخ)
6. إيقاف التدهور المعيشي الحاد في بلد تجاوزت فيه نسبة الفقر 46% وبلغت فيه البطالة36% حسب أرقام حكومية

[علاء الدين أبومدين]

#1137371 [بومدين]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 01:25 PM
أولياء الـدم لـم يفـوضـوا أحــد لـيقـرر ، ويبيع ويشــتري في ضـحـاياهم وهـم أحـياء يرزقـون يـعـيشــون فـي إنتظار الـقصـاص الـعـادل ، علي أحـر من الجمر ، وإنتظار الـعـدالة الإنتقالية التي لاتسـمـح لأحـد بالافـلات بجرائمه البشـعـة من الـعـقاب ..
يبدوا ان شـبق السلطه مـنعـك من مجـرد التفكير فـي مـلايين من الأيتام والأرامـل والـحزاني والأيامي وأطفال الشـوارع الـبؤسـاء ، الـتـعـساء الـذين ألـقـت بهـم الـحـروب الـتي أوقد نارهـا وأشـعـلـهـا منذ ربـع قـرن وحـتي اليوم هـذا الـسفاح الـمجـرم الـطاغية
السـيد الصـادق .. يحـق لـك الـتحـدث فيما يليك كرئيس وزراء شـرعي وصـل للسـلـطه من خـلال صـناديق الاقتراع ، وتم الانقـلاب عـليه بتمرد عسـكري .. ولكـن أن تتجـاوز حـدودك ، وتنصـب نفســك وكـيلا شـرعـيا دون وجـه حـق ، ودون تفويض شـرعـي وقـانوني فـي جـرائم يندي لـهـا جبين البشـرية ، ويشـيب من هـولـهـا الرضـع والولدان ، جرائم ضـد الانسانية ، جرائم إبادة جماعـية ، جرائم تطهـير عـرقـي ، وفظـائـع حـروبات وتقفـز فـوق إرادة الـشـعـب الـسـوداني الـفضـل بـعـدم التسـامـح والإفـلات مـن الـعـقاب لـكل مـن تلطخـت اياديه بـدمـاء ضـحـايانا الأبرياء ، الأطـهـار الـعـزل ، وكـل مـن إمـتدت أياديه للـمـال الـعـام .. إذن ما الفـرق بينك وبين هـؤلاء المجـرمين ..
السـيد الـصادق .. أنت لاتختلف إجـرام وبشاعـة عـنهـم ، إن الـتسـتر ومساعدة المجرم علي الإفـلات من الـعـقاب جـريمه يـعـاقب عـليهـا الـقانون ، والـشـرع .. بل نحــن أولياء الـدم يحـق لـنا أن نتهـمـك بأنك تسـاوم ، وتقايض ضـحـايانا بكرسـي حـكم تراودك نفســك الأمارة بالســوء بالـرجـوع الـيه ، ولـكـن هـيهـات ، هـيهـات ، هـذه أمـاني وأوهـام ، ومجـرد أضـغـاث أحـلام لا الـراهن السياسي يسـمـح بذلك ، ولا الـعـمـر فيه فسـحه .. ولـذا ينبـغـي أن تتقـي الله ، وتعمـل لأخـرتك ، وأنت تترنـح علي حـافة الـقبر ..
السـيد الـصادق .. يحـق لـنا أن نشـير الـيك ونتهمـك بأنكم وحـزبكم ، وأبنائك شــركاء فـي كـل مـوبقات عـصابة تجـار الدين ، ونتهمـك بأنك تدوس عـلي رقاب شـهـدائنا الأبرار ، لتفلـت أنت وحـزبك وأبنائك مـن الـعـقاب ..
ومن هــنا مـن منبر الـراكـوبة الـحـر .. منبر من لامنبر لـه .. وصــوت الـحـق الـداوي ابدا بإسـم الـغبش الـغـلابا ، بإسـم شـهداءنا الأبرار ، بإسـم أولياء الـدم .. ونحـن نسـتشـعـر الـخطـر من الإلتفاف علي ضـحـايانا والمتاجـرة بهـم ندعـو جمـيـع أولياء الـدم .. دعـوة مـلـحـة .. لـتشـكيل روابط أولياء الـدم عـلي إمـتداد تراب الـوطـن ، كـل قـريه ، كـل مـدينة ، كـل شــارع سالت فيه قطرة دم طاهرة زكيه عطرت تبر هذا الوطن .. ان يســارعـوا لـتشكيل روابط أولياء الـدم .. وأن تتجمـع كـل هـذه الـروابط وتلتقي فـي ملتقي روابط شـهـداء الـوطـن .. وتشكيل رابطة أولياء الـدم الـواحدة الموحدة ،الممثل الشرعي والقانوني لأولياء الـدم ..
لـقد إجتمـع تجـار الـسياسـة وتجـار الـدين للتآمـر علي دمـاء الـشهـداء الأبرار ، ومقايضتهـا بكراسي حـكـم لـم نجـد مـن ورائهم إلا الفســاد والإستبداد والظلم والـدم !! .. ولانامـت اعين المتآمرين الجـبناء .

[بومدين]

#1137367 [Bade taha]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 01:23 PM
خبر اليوم شعب بوركينا يخرج عن بكرت ابيه الي الشوارع ضد دكتاتور حاكم سبعه وعشرين سنه خذو العبره من بوركينا فاسو وخليكم من الامام المخرف دا

كلما أفكر فيه مخرج ليهو عشان يرجع السودان فهو في ورطه شديده يا كوبر يا الاغتسال من باريس
دا

[Bade taha]

#1137363 [حرية]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 01:13 PM
عمر البشير لو فضل هو واحد بس في السودان مابتخلي عن السلطة لأنه عديم ضمير وخائن للوطن والمواطنيين والدين الاسلامي (بأمانه رجل حقير بمعني الكلمة وجبان)

[حرية]

#1137337 [ود الشيخ]
3.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 12:42 PM
اخيرا ظهر المهدي علي حقيقته ...وهو يطالب بتسليم البشير..لم ولن نسلم سوداني واحد للعدو دعك عن الرئيس...مهما فعلت الانقاذ بنا ولكنها حفظت كرامتنا ووحدتنا

[ود الشيخ]

ردود على ود الشيخ
Saudi Arabia [اب أحمد 2] 10-29-2014 07:20 PM
يا[ود الشيخ] أنت راكب من وين وشايت وين!
يأخى أفهم المقال وبعدين علق!!!!!!!!!!
أصلو الضيعنا وضيع البلد أمثالكم!!!!!!

[برجل] 10-29-2014 04:12 PM
ود الشيخ انت شارب كركدي ولا شنو عن اية وحدة حققها البشير للسودان وقد رحل الجنوب في عهده ولا زالت حلايب وشلاتين في قبضة المصريين والفشقة اصبحت مقاطعة اثيوبية


#1137298 [ميرغني]
4.85/5 (6 صوت)

10-29-2014 11:59 AM
تنازل الصادق المهدي عن القصاص نيابة عن اهل دارفور فربما لأنه مازال واثق بانه سيدهم الامام.. لكنه لم ينتبه الي انه تعمد تغييب العدالة و اخفائها بالكامل حتي يتمكن من العودة الي الحكم.. اذا كان الصادق يعلم حقا معني العدالة لاكتشف بكل بساطة انها تعني الحياة التي توقفت عندنا بسبب ظلم لم يكتفي ب25 عام بل اظهر تماديا في الحاق الأذى بنا الي فوق ما يتحمله أي مجتمع انساني.. لا احد يملك حق العفو عن السفاح البشير بما فيهم أولياء دماء الشهداء و الذين ابادهم بدم بارد.. محكمة السفاح لخمسة وعشرين عام و بدون انقطاع تطلع علي الشواهد في الجرائم التي لم يتوقف من ارتكابها ولأن المحكمة في داخلنا قد أصدرت قرارها بتنفيذ العقاب علي السفاح .. الحياة التي حرمها السفاح و مازال يحرمها من الكثيرين لا يستحق التمتع بها و أي شخص يساعده علي الهروب من عتمة القبر الكئيبة التي تنتظره سنراها خائن مهما كانت مكانته

[ميرغني]

ردود على ميرغني
Saudi Arabia [ali] 10-29-2014 01:07 PM
كلامك صح ابناء الصادق جزء من الحكومه واهل البشير سرقو البلد قال ملاز امن اعيد رسالة ارسلتها وساعيدها كل يوم ومن المسؤل عن البلد الهاملة دي. تاب لادارة صحيفة الراكوبة تم سحب خبر عبداللة البشير وتعليق السادة القراء وانا اعيد المقالة كما جاءت أكلونا ونهبونا وإنصرفوا للغناء ..تباً لك ياعبدالله البشير (شاهد الفيديو)
أكلونا ونهبونا وإنصرفوا للغناء ..تباً لك ياعبدالله البشير (شاهد الفيديو)
أكلونا ونهبونا وإنصرفوا للغناء ..تباً لك ياعبدالله البشير (شاهد الفيديو)


10-23-2014 10:32 PM
الخرطوم - خاص بالراكوبة لو كنا ، نحن الشعب ، في ذات المزاج الرائق ، لا يطاردنا الجوع ولا يفتك بنا المرض ولا يهين كرامتنا الفقر ، لم يكن سيهمنا إن غني د.عبدالله حسن البشير، أو عمر البشير أو أي فرد من أسرة النهب المَصلّح ، والعين "الفاضية" التي لا تشبع ولا تقنع .
نعم ، لم يكن سيهمنا الامر ولو مثقال خردلة . فقبل أن يتسلطوا علينا ، كنا شعبا عادياً كريماً ، مغرماً بالذبائح وشية الجَمُر وعظم القصير واللّمات ..شعباً محباً للفرح والجمال والأغاني والهيصة .
كنا عاديون .

لكن أن يغني الطبيب /السمسار بنهيق موزع موسيقياً "ليه ياقلبي ليه " في حفل بوفيه قال حضوره أن موائد الطعام تراصت في مطعم (الساحة) اللبناني الانيق، فجاورت طاولات التحلية الممتدة سخانات البايركس لتبقي الشواءات لهبا محفوظا ، هذا المشهد ليتنا ماعلمنا حدوثه في بلد الجوع ..والأنكأ ، ليتنا ماشهدناه مُوّثقا بالصوت والصورة !
فبعد تلكم الليلة ومعاتبة عبدالله البشير لقلبه ، توالت علينا ، نحن الشعب ، ليال من البؤس والمسغبة ،الي أن بلغنا (ليلة الليالي ) والوقوف بعرفة . فقد عجز الملايين من أهل السودان الطيبين شراء ذبيحة واحدة يحيون بها سيرة عيد النحر والفداء! فكان أن أصبح يوم العيد الأكبر يؤرخ لسقوط أكذوبة سلة غذاء العالم العربي وأفريقيا ، وإذا بدولة الوعود الكاذبة تعجز عن توفيرأضحيات لمسلميها حتي بعد أن أرجعت السعودية 5 أسداس ماكانت تريد شراؤه من خراف الهدي .
كان الخبر الأهم الذي غطي أبواب المدن والحارات في عيد الأضحي الفائت يقول (السودانيون جائعون ) . قضي الناس عيدهم يقارنون حالهم قبل وبعد حكم التتار ليتيبنوا الفرق ..وهو فرق يُدمي القلب ويُبكي عيونا لم تذق في حياتها بكاء الحرمان والعوز أو الشكوي من ضيق اللقمة وتعزز حلة المُلاح . عيد واجه الاباء سؤال أطفالهم البرئ بالكذب "بابا ..ليه أنحنا السنة دي ماضابحين خروف الضحية " وهذا سؤال تمني الكثير من الاباء والأمهات ألا يأتي فيكشف ستر الحال ...واللقمة التي أذلت طالبيها.
يوم أن غني الطبيب السمسار ، وقف منتفخا ..معطراً..ومتوشحاً أحسن ماأنتجته مكائن الكشكشة من رسوم تطريز العمائم والشالات ..وجلباب تكسرت جوانبه من المكواة . كان ينهق ويصهل لحاشيته من الحضور ، وفيهم كُثّر من مستجدي نعمة الغِني ونقمة البطر .حضر اليهم فنانهم بموكب رئاسي كامل الزينة والازعاج تسبق مواتره صافراتها ، وتفسح الطريق الليلي من الهواء الذي سكنه ، فقد غاب المشاة في جوف بيوتهم الكئيبة ، فتسارعت المرسيدسات السوداء تعرّفها لوحات "رئاسة الجمهورية "، وحتي عيال الأمن كانوا حضورا بين أواني الشيشة والمُعسّل في ليلة العمل الممتع الخفيف ، فكل المطلوب هو منع الضيوف من (الإقتراب أو التصوير) . أرادوها (قعدة له ولمزاجه المرتاح ) ... فالليلة خاصة بالطبيب الناهق ، أخ الرئيس الهارب من العدالة ، وزوج بدعة الرُتب العسكرية المرأة التي جمعت ألقاب الدنيا فهي أول فريق أول شرطة ، في تاريخ شركة جمهورية السودان ! إختار الناهق سؤال قلبه متقفيا خطي شاعر الاغنية الراحل الأستاذ " محمد جعفر عثمان " .. فتمايلت كرشه خلف الايقاع:
ليه يا قلبي ليه تانى رجعت ليه
زي أيام زمان ... عدت تحن ليه

كان كاذبا عن "أيام زمان" ......فهو سليل الكذب الموروث في جينة عمر الكضاب .
فأيام زمانه الحقيقية لا حب فيها ولا ورد . فلو أراد أن يحكي عن أيام زمان الحقيقية لتكدر مزاجه وتذكر المسغبة الليلية في كوبر الستينات ، والسبعينات حيث نشأ ...وماكنا سننبش الماضي لولا فجورهم الحاضر .
ففي كوبر صباه الجائع ، كلفت فاتورة عشاؤه قرشاً ونصف : تعريفة لكل من مكونات الصحن : فول/ زيت / رغيفة ...وموية جبنة . وعند الساعة عشرة ونص مساءا يتكرر السؤال رتيبا من الصبي اليافع لصاحب الدكان : "أنا ماشي قيّدت الحساب؟ ..شكرا ياعم إبراهيم "
هذه هي أيام زمان الحقيقية ومزيد منها في فَقْر كوبر..ومَحَالب أبقار كافوري ...والأوضتين والبرندة المتكدسات بالأولاد والبنات . إذن أين أيام زمان من طارئ ليالي بوفيه مطعم "ساحة" لبنان وليالي حسانه ؟
ومثل ما أن الفنان الكبير (عبدالعزيز المبارك ) سقط في أول أختبار له بذات الاغنية عندما جاء من مدني ليَمْثُل أمام لجنة النصوص ، التي لم تجز النص من أول محاولة لكنها عدلت قرارها لاحقا ، فإن الطبيب السمار سقط هو وقلبه وأخيه في امتحان الامانة والضمير وحقوق الناس ، فيوم العيد كان الفرعون الاعرج يطوف ويسعي ويتصور بالكعبة المشرّفة ، تلاحقه لعنات شعبه في صحن الطواف ...وفي الخرطوم لاقي الاخ الطبيب السمسار نفس المصير عندما تسرب الفيديو.

أتريد ان تعرف يأيها المهنق الرئاسي كم صرنا نكرهكم ونسبكم؟ إذن دعني أدعوك لقراءة ماسيكتبه القراء عنك وعن أخيك أدناه تعليقا علي هذا المقال .....
تباً لك ياعبدالله البشير وتباً لأخيك وكل من سرقنا من أسرتك ، أسرة الشبع بمأكول وملبوس الحرام بعد الجوع تقول الفتوي..
أخرج البخاري عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم حين يرفع رأسه يقول: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد.. يدعو لرجال فيسميهم فيقول: اللهم أنج الوليد بن الوليد وسلمة بن هشام وعياش بن أبي ربيعة والمستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر واجعلها عليهم كسني يوسف.
وثبت عنه صلى الله عليه وسلم الدعاء على الذين غرروا بأصحابه عند بئر معونة من قبائل رعل وذكوان وبني لحيان وعصية، فقد صح أنه صلى الله عليه وسلم دعا عليهم ثلاثين صباحاً، والقصة في صحيح البخاري، كما صح أنه كان يدعو على مضر.
وقد ثبت في الصحيح أن سعد بن أبي وقاص دعا على من ظلمه، وأن سعيد بن زيد دعا على امرأة ظلمته فاستجيب لهما.
وفي القرآن الكريم عن موسى عليه الصلاة والسلام: رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ [يونس:88].
واليكم بعض التعليقات التي كشفت زيف وفساد الاسرة الحاكمة السودانية من زيط الي معيض [ســــارى اللـــيــــل]
3.48/5 (17 صوت)

10-24-2014 08:00 PM
غير مستغرب عليهم هذا الاسلوب الرخيص ولقد ورثوه أب عن جد و يا ما فى الجراب يا حاوى ؟
البداية كانت بالانادىء والدلوكه و الشتم و تقديم الاغانى لرواد الانادىء مقابل صفيحه توضع فى الوسط و يتجرعها الفرقه و البطون خاوية و تستمر الجلسه منذ السابعه صباحا و حتى الساعه الخامسه و تحضر الشرطه و تخرج الجميع من داخلالانديه و يحملوا معهم المؤن و يجلسوا فى ميدان مستشفى أحمد قاسم حاليا قبل ان تنقل الى نهاية كوبر و تستمر السهرة و هكذا دواليك ؟
فى بداية كل شهر يستلم الرواد الرواتب من النقل الميكانيكى او الوابورات او المخاذن و المهمات و بعض المصانع فى الصناعيه و هذا يوم مشهود و ينتظره الطمباره بفارق الصبر لان فيه يقدم لحم الرأس الباسم و الجقاجق و احيانا كمونيه ؟
ويكونو سعداء و بطونهم شبعانه لدرجة التخمه عندما تكون هناك مناسبه زواج او ختان او سيرة عريس من كوبر او بحرى ؟
اليوم تبدل حالهم و هذا جيل مثقف و منعم و بقى فيها شيه و لحوم مشفيه و سنكيت و طرب على مستوى و اغانى حديثه و ما فارقه معاهم بشىء لانه كل التكاليف من حسابنا رغم انفنا و غصبا عننا ؟
هذا الفاشل طالب الزراعه بمعهد شمبات الزراعى وقضى عامه الاول فيه و هاجر الى مصر التحق بكلية الطب لان جيرانهم عيالهم بدرسوا فى جامعة الخرطوم و شقيقه الاصغر التحق بكلية الطب جامعة الخرطوم ومقيم فى بريطانيا (ايرلندا)
لذى هم فيه لا بالعلم و لا بالوظيفه و لا من ورث اجدادهم بل من مال الشعب الغلبان الذى سطو عليه و على خيرات هذا البلد و وجدوا ضالتهم فيه و حرمانهم من العيشه البسيطه و سترة الحال و يحملون الحقد على البشرية جمعاء و هذا هو العقاب الذى نستحقه و يمارسونه عيانا بيانا و بحماية القشير الذى منحهم حصاه و حراسه امام كل منزل مدججه بالسلاح و لا يسمح لك بالتصوير او الاقتراب و يا سبحان الله مبدل الحال من حال الى حال ونسوا انفسهم و توهمو انهم من اثرياء السودان منذ نعومة اظفارهم و لكن التاريخ شاهدا عليهم و من عاصروهم موجودون و الحمد لله و الذاكرة معمره و خصبه تحفظ و لا تخطىء ابدا و شريط الذكريات نعيده و نتذكر ايام الجدول حمامكم المفضل و بيتكم الذى جمعكم و كيف تقضون يومكم خنق اناء النهار حتى تغرب الشمس وو تخرجوا اضوا العصريه الى الشارع و ترصوا العناقريب فى الضل و تجلسوا عليها و لا تقضوا العصريه فى مشاهدة التمارين او تجلبوا الموية من القراش علشان الزير فاضى و تعبو برميل للغسيل و دا برنامج و كل واحد فيكم ليه مهام و العشأ معروف طبعا من القهوة فول و عيش و دا فى اول الشهر و بعد دااك ترجع حليمه لى عادته القديمه عيش و روب او عيش و لبن قليل الدسم من المعمل ؟
المنك اخجل و اكون اكثر الناس تواضعا و بشوش و نضيف وطاهر السيره و السريره و حقانى و لا يقبل الحرام لانه عاش محروما من كل شىء كيف لكم أن تحرموا شعبا باكمله من حقوقه و تجويعه و اهانته و اذلاله و وصفهم باوصاف لا تليق بنا ولا تشبهنا و لا فينا ولكن جوع بعد شبع يا ال فرعون السودان . دة جزء من تعليق بليغ الظاهر عبداللة البشير اثر فيكم

[ali]




#1135339 [Nagatabuzaid]
3.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 09:04 PM
تهنئتى للشعب السودانى المخدر بمناسبة اعادة ترشيح رئيس حكومة المخدرات

واهديهم معلومات ممتازة عن الحركة الاسلامية فى بلاد
السودان وحزبها الحاكم


اسمعوا الكلام ده ( تورط نافذين فى المؤتمر الوطنى فى قضية المخدرات المشهورة 735 مليون حبة الحركة الاسلامية لم تقدم القضية للمحكمة بسبب افتقارها للغيرة الوطنية والدينية ) الكلام ده قالوا حسن مكى وقال دى اخطر من فصل الجنوب وشهد شاهد من اهلهم

اما حسن عثمان رزق ( فيشهد على فساد الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطنى )

بالله عليكم من لم يدخل موقع حريات فليدخل ليجد التفاصيل اتارينا نقول الشعب اصبح معطل مالوا يكونوا الجماعة بعد ما اخدوا نصيبهم دوبوا لينا الباقى فى صهاريج الموية ( اغاظة وكيتا على الشعب السودانى وفقع مرارتوا ) حسب تصريحات محمد الحسن الامين واقوال رئيسنا امبارح ورئيس دلوقت ومرشح بكرة ولاخر وقت
نحن بقينا نقول لدول امريكا اللاتينية البتحكمها مافيا المخدرات قومى ونحن نقعد محلك انتوا زينا يا مافيا الكفار؟ نحن مافيا سودانية متاسلمة عربية اللسان عدنانية الهوى نحن الزينا منو والقدرنا منو ؟؟ ومثلما يقتتلون مع بعضهم هناك عصابات المخدرات الحاكمانا حيخلصوا على بعض هنا يسويها الله

[nagatabuzaid]

#1135293 [عدو الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 07:20 PM
عن أي حزب أو أي دين تتحدث ياشعيب؟ السودان محكوم بعصابة من صعاليك الجيش السوداني ، ليس هناك أي إسلام أو كفر في هذا االموضوع ، مجرد عصابة تنهب وتقتل وتسرق كسائر عصابات المجرمين في كل الدنيا،،

[عدو الكيزان]

ردود على عدو الكيزان
Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 10-27-2014 02:05 AM
يا عم قول للكتاب ديل كفاية كتابة عن العصابة فهي معروفه للذي لم يولد بعد.اذا كان عنهم ذرة وطنية وجدية فاليكتبوا لنا عن كيفية تكوين خلايا المقاومة المسلحة ،ومن اين التسليح و التدريب. كيف نجمع اعانات المغتربين لمجهود المقاومة. هذا او صمتهم افيد!

Saudi Arabia [عبد الله عبد الله] 10-26-2014 09:09 PM
أخي العزيز ...
عن أي جيش تتحدث. الجيش تمت تصفيتة على مدى سنوات الانقاذ مثله ةمثل كافة مؤسسات الدولة...
لنكن واضحين حول هذه النقطة:
> الانقلاب الذي تم في 1989م كان من تخطيط جماعة أسلاموية، تعتبر نفسها الجهة الوحيدة التي تمتلك مفاتيح الحل والعقد لكل مشكلات البشر عن طريق تطبيق سياسة التمكين وقهر المخالفين بتطبيق حد الحرابة عليهم دون تمييز بين مسلم وغير مسلم.
>> حدث تواطؤ من قبل السلطة الديمقراطية آنذاك من أجل إفشال مخططات الخصوم السياسيين الذين وقعوا إتفاق مع حركة التمرد في الجنوب لحلحلة مشاكل السودان((اتفاقية كوكادام & اتفاقية الميرغني_قرنق)).
>>> جماعة الجبهة الاسلامية أستبقت خطوة المؤتمر الدستوري الذي كان سيضع حداً لقوانين سبتمبر البغيضة.
>>>> تحويل حروب الجنوب وجبال النوبة الى حرب دينية وفتح معسكرات للشباب والزج بهم الى ساحات (الفداء) بأعتبار \انهم مجاهدين في سبيل الله وليس في سبيل الوطن.
>>>> أسلمة الدولة السودانية في مجالات التعليم والصحة المواصلات والاعلام الرسمي والشارع العام من خلال الشعارات والخطاب المطروح.
>>>> بيد أن الامر لا يقتصر على الجبهة الاسلامية وحدها كما جاء في المقال أعلاه، بل ينطبق على كافة الحركات الاسلامية المعاصرة داخل السودان وخارجه ( أخوان مصر، ليبيا، تونس، الحركات الاسلامية في سوريا العراق، الحركات السلفية: انصار السنة، داعش، حركة الشباب المجاهدين، ...الخ )

إقتباس *(.... بل يغدو المجتمع في واقع كهذا محكوما بالأصوليات المتنوعة المشارب، وتابعا إلى سلطة أهل الحل، والعقد. وهؤلاء هم الذين يجتمعون في أركان قصية، كما يحصل في مؤتمرات الحركة الإسلامية ليفرضوا على قاعدتها بهيكليات ديموقراطية مغشوشة القرارات العليا. )*أنتهى


#1135263 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 06:12 PM
لو صدق الواحد منهم لمرة لرأى في رئاسة البشير بضعفه، وجهله، وعنصريته، وكذبه، وجرائمه، نموذجا للنفاق السياسي المتدين شكليا في انصع صوره.

[بومدين]

#1135212 [Awad]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 04:43 PM
الخ صلاح شعيب.تحية طيبة.فى البداية أصلا لا توجد تجربة أسلامية ولا تغرنك اللحية والعمة العزبة والغرة المصنوعة على الجبين. هؤلاء منذ ان وعينا لم نجد مايشار له بالبنان أنه أسلامى بحق وقد طبق منهج الأسلام فى نفسه ولكنهم يطبقون عكس ما جاء به الأسلام فبالله قل لى من ميلاد هذه الحركة الفاجرة من فيهم نقول عليه ان أسلامى بحق ويخاف الله ويعدل ولا يظلم ولا يقتل او ياكل حراما.لا تتعبوا نفسكم فى هؤلاء فقد خبرهم التاريخ من الخمسينات وزى ما بقول المثل (الفيهم معروفة).لعنة الله عليهم جميعا من شيخ الضلال لأصغر كوز فيهم.

[Awad]

#1135207 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 04:35 PM
لم يتحدث كاتب المقال صلاح شعيب علي النظام الحاكم في السودان قدر ما كان مقاله هجوم علي الاسلام السني ، كقوله ((وهذا الغياب في الفصل بين المؤسسات التشريعية، والتنفيذية، والقضائية، وسلطة الرأي العام، هو نتيجة للاعتماد على الفكر السلفي بشكل عام، والذي خدم زمانه، ولكنه يتمدد في نسخته الإخوانية الان إرهابيا، واستبداديا، ونازيا. )) ثم في جزء اخر يقول هذا الكاتب ((فالمؤسس للمذهبية الدينية السلفية المعاصرة، مثلا، هو الذي يملك الكلمة الأخيرة. ودوننا التاريخ الإسلامي، والتجارب الحية من حولنا، ومضافا لهذا توطن العشائرية في تفكير النخب القائدة، والمنقادة، سلفيا )) وهل يوجد سلفية معاصرة وسلفية سابقة ، السلف الصالح في الاسلام هم من سبقونا في الدين الاسلام فسلف الصالح هم من وضعوا ابجديات الديمقراطية قبل قدوتك الغربيين في حكم البلاد والعباد ، وعمر إبن عبد العزيز عنك ليس ببعيد ، وحين تحدث عن الترابي يقول هذا الكاتب ((بتفاسير قديمة للدين تتناقض مع الواقع )) ايريد هذا الكاتب ان يكون هنالك تفسير جديد للدين ؟؟؟ طبيعي من كاتب علماني يحمل افكار معادي للإسلام يصدر مثل هذا المقال الهجومي علي اهل السنة والجماعة ، لا بل تعدى حدود هذا الكاتب للمساس بشخص نبينا الكريم صل الله عليه وسلم ((تمنى رسول الإسلام أن يحشر معهم )) تباً لك ان يتمني رسول الله صل الله عليه وسلم ان يحشر مع جزء من امته خطأين يرجون شفاعته يوم الحساب ، وهو رسول الله صل الله عليه وسلم المعصوم من الخطايا ، والشفيع يوم القيامة ، وهذا الكاتب العلماني اراد ان يشوه صورة الاسلام عموماً بمقاله الانشائي اكثر من التوجه السياسي وأضاف هذا الكاتب بعض الكلمات الاجنبية لدعم مقاله المسي للإسلام ونبيه الكريم عليه افضل الصلاة وأتم التسليم ، مثل كلمة (ميكافيلي ) وهو مفكرا وفيلسوفا سياسيا إيطاليا إبان عصر النهضة امثلة هذا الكاتب يريد المسلمين ان يقتدوا به وليس برسول الاسلام الكريم صل الله علية وسلم ، ليس بغريب علي مثل هذا الكاتب التهجم علي الاسلام ونبي الاسلام علية افضل الصلاة واتم التسليم ، وعلي السلف الصالح وهو يقتدي بعداء الاسلام من فلاسفة غربيين وملحدين محليين ، نسأل الله ان يحشرة يوم القيامة مع من هو احبهم وساندهم بكتاباته المقرضة وحمل العداوة لاهل السنة والجماعة .

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
United Arab Emirates [قاسم] 10-27-2014 10:52 AM
حكايات السلف الصلح إما لا تعرفها أو تتجاهلها منذ حروب الفتنة الكبرى ،موقعة الجمل و ضحاياها أكثر من عشرة آلاف من السلف الصالح و موقعة صفين و قتل الحسين و موقعة الحرة و افتضاض أبكار المدينة ... من تسميهم بالسلف الصالح هم أناس عاديين تقاتلوا و قتل بعضهم بعضا و اغتنى من وجد الفرصة فالزبير بن العوام مات عن ألف عبد و أمة ، أما عبد الرحمن بن عوف فقد مات عن عبيد و إماء أكثر من ذلك و كذلك طلحة و مات الإمام علي عن 19 من الإماء غير زوجاته ، هؤلاء الأربع من العشرة المبشرين بالجنة ... صنع أصنام من شخصيات عادية قتلت بعضها بعضا يعمي البصيرة و يمسخ العقل و يجعل صاحبه متعصبا لا يرى الواقع كما هو و شلل العقل هذا هو الذي جعلنا في مؤخرة الأمم و ننسى أن الصحابة رضوان الله عليهم عاشوا في عهد كان فيه فلي القمل أمرا عاديا ... أفيقوا يا من تعيشون في الغيبوبة .

[ashafokhalo] 10-26-2014 07:53 PM
يا ود الشمال لمازا تهرب من زبده كلام الكاتب وتجنح للسب كالعاده عندما تعجزون عن مقارعه الحجه بالحجه
- وهل تعني ان ما تفعله داعش هو الصواب؟
- لا مجال امامكم غير طريقين - لا ثالث لهما: طريق داعش او طريق الديمقراطيه المدنيه او سمها العلمانيه

[ابو الغيث] 10-26-2014 06:59 PM
اقرا بهدوء ولا تتعجل يقصد الرجل يحشر الرسول مع فقراء السودان اعمتك اللوثة فلا تري الا ما تريد يا اهبل

United Arab Emirates [عطوى] 10-26-2014 06:10 PM
...... ونسال الله ان يحشرك انت وزمرتك مع من احببت .. وبالطبع احبابك لن يخرجو من امثال نافع والبشير الشضرير والترابى الاخنث .. وفقاهائك بالطبع هم امثال دفع الله حسب الرسول كانز الذهب فقية السلاطين الكارورى وصادق عبد الماجد من الضاليين المضليين والغوغاء عابرى اقارات الذين يفسدون فى الارض اشرار الفكر الوهابى وكل مبما يسمى بعلماء الغلمان عفوا علماء السلف ومن معهم من دجالى الحركة الاسلامية لعنة الله عليكم دنيا واخرة ...


#1135196 [عبد الله عبد الله]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 04:15 PM
من اجمل ما قرأت

[عبد الله عبد الله]

#1135189 [ود الكلس]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 04:06 PM
كيف لرجل عمره يقارب للثمانون ولديه علات صحية ومنبوذ عالميا وداخليا ومطارد من دول العالم اجمع ولا يستطيع الدخول للامم المتحدة ليمثلنا هناك ان يتم ترشيحه !! هذا هو عين الغباء والهراء !!!

[ود الكلس]

#1135171 [عثمان خالد]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 03:28 PM
أنها حقا ازمة فكر وتاريخ..... ان تاريخنا الاسلامي كذب في كذب فقد خدعونا بقصص الانتصارات الاسلامية العظيمة.... كيف جاء معاوية بن ابي سفيان الي السلطة وكيف نصب ولده يزيد... وباتي جماعة السلفية ليبرروا لمعاوبة وخداع عمرو بن العاص.....هؤلاء اغتصبواالسلطة بليل... قتلوا ونهبوا واثروا علي حساب الغلابة ولهم في ذلك مراجع من السلف الصالح..........

[عثمان خالد]

#1135169 [مكرام]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 03:25 PM
لم يمر ولن يمر علي السودان من هو علي شاكلة البشير والترابي،وكأن شن وافق طبقة ولكن البشير رجل امي مختوم علي عقله بالعتهة فماذا عن الترابي تاجر الكلام ?كأن الاسلاميون حين يدرسون في اوربا كانوا محبوسين في حظائر الخنزير،عادوا الينا وقد اختلط التنوير بهلوسات قروننا الوسطي''تبا لكم تبا لكم

[مكرام]

#1135168 [سودانى شديد]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 03:24 PM
بعيدا عن حتمية زوال حكمك انت و عصابتك فى أقرب وقت، إذا كانت عصابة المؤتمر اللا وطنى تعتبر نفسها حزبا سياسيا له دستور و لوائح فأرجو منهم أن يصدروا بيانا رسميا يذكرون فيه أن هذه هى الدورة الأخيرة للبارون عمر البشير و لا يمكنه الترشح مرة أخرى لا لزعامة العصابة و لا البيت الأمنى للعصابة فى السودان.

[سودانى شديد]

#1135161 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

10-26-2014 03:09 PM
كلهم منافقين و مرتكبين جرائمهم باسم الدين و هو بريء منهم براءة ابن يعقوب من دم الذئب

[آمال]

#1135103 [Habbani]
4.50/5 (2 صوت)

10-26-2014 01:15 PM
زادك الله فى العلم فقد أوفيت رأيا .. هؤلاء الداعشيون يرون فينا أعداءا للدين وبالتالى مالنا وأعراضنا وأرضنا غنيمة حتى لمن أيدهم ومن هو معهم حتى من خارج السودان ..
أما البشير فهو تنبل إستعمله قادة الحركة بما فيهم الترابى ردحا من الزمن ووضعوه فى غي غيبوبة المال والسلطة أما الجاه فلا جاه له حتى من بين من إستعملوه لمدى خمسة وعشرون عاما .

[habbani]

#1135086 [ود عدلان]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 12:49 PM
صحيح ما ذهب اليه الاستاذ صلاح من أن الازمة هي أزمة فكر ومنهج بقدر ماهي أزمة شخوص

[ود عدلان]

#1135080 [Radona]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:38 PM
ليس في الاسلام ان يحكم الحاكم شعب يبغضه وهو يبغض الشعب نفسه وبينهما ما صنع الحداد
هذه الحكومة شقت على الناس في معايشها وظلت تقتلع لقمة الخبز وجرعة الدواء من افواه الناس ومقابل ذلك يصرف هذا النظام على نفسه صرف من لا يخشى الفقر ويمارسون الفساد دون رادع ديني او اخلاقي حتى انهم يجيزون القروض الربوية المحرمة بنصوص قرءانية صؤيحية لا تقبل التاويل او الاجتهاد ابدا
على هيئة علماء المسلمين مراجعة فتواهم مرة اخرى او لتلتزم الصمت اذا تعذر اخراج فتوى صريحة هو ارجح واقرب للدين من عرض الدنيا وزخرفها وكله الى زوال الا وجه ربك ذو الجلال والاكرام
نرجو مراجعة الفتوى ولا ضير من ذلك من اجل رضا الله تعالى والمسلمين
المراجعة واجبة وملزمة في هذه الحالة تماما
والله من وراء القصد
ونسال الله ان يهدي الجميع الى ما يحب ويرضى
آمين

[radona]

#1135077 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-26-2014 12:37 PM
وهل للطغاة والسفاحين دستور أو قانون يمدهم بالشرعيه أو ضمير يرفدهم ببعض الأنسانيه ؟؟؟؟ ... سبيلهم للسلطه هو قانون الغابه وقعقعة السلاح وأرهاب الخصوم ... عدوهم من يختلف معهم حتي في التفاصيل في كيفية ممارسة ساديتهم وجبروتهم علي خلق الله وليس الرأي ... طغاه أزيلت من قلوبهم الرحمه وفي غيهم سادرون ...

[ممغوص من الكيزان]

#1135075 [العقاد]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 12:36 PM
يؤتي الحكمة من يشاء و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرآ كثيرآ .. صدق الله العظيم ... للأسف الشديد فقد برهن البشير بأنه حرم من نعمة الحكمة و هو ينساق ( أو يسوق لنفسه ) وراء مهرجي مؤتمر الشوري باعادة ترشحه !!! رغم الثغرات الدستورية التي تطعن في امكانية ترشحه اضافة لتلويحه من قبل بزهده في الرئاسة و رفضه الترشح لدورة جديدة .

[العقاد]

#1135058 [مبارك]
5.00/5 (3 صوت)

10-26-2014 12:10 PM
السيد صلاح شعيب / ان مثل ما يسمى بالاسلاميين في السودان مثل الخطيب المغترب الذي اتى لخطيبته بهدية غالية هي كتاب الله فردت عليه الخطيبة قائلة ان كتاب الله ما فيه كلام لكن الفيك اتعرفت . فالخطيب اراد ان يغطي على فلسه وفشله في الغربة واراد ان يسكت خطيبته بكتاب الله ، وهذا لم يغب على فطنة الخطيبة التي ردت عليه بان كتاب الله غالي وما فيه كلام لكن الفيك اتعرفت . فالان الشارع في السودان رافض للانقاذ لانه ايقن بدجلها ، وايضا هنالك تململ في القوات المسلحة وقوات الشرطة وقوات الامن . كما انه اصبح بعض العلماء يصرحون برفضهم للبشير وهذا تطور خطير وشجاع . فقرأت اليوم خبرا في صحيفة المجهر السياسي بان الشيخ عبدالحي يوسف لا يؤيد ترشيح البشير وان المدعو بله الغائب هو دجال . فالمدعو بله الغائب هو شيخ البشير ويدخل القصر الجمهوري متى شاء ويقابل البشير متى اراد ، فهل بعد هذا دليل على ان هؤلاء الجماعة الا فئة من الضالين الدجالين المشعوزين

[مبارك]

#1135035 [Shah]
5.00/5 (2 صوت)

10-26-2014 11:49 AM
ليس هنالك حركة إسلامية ولا إصلاحيون ولا حكم بالشريعة و مبادئ الإسلام و أخلاقياته إنما يتمسك الكيزان بالبشير رئيسا كل هذا الوقت فقط ليحميهم و هم يفسدون فى كل مجال فى الحياة و يسرقون المال العام.

[shah]

#1134978 [المتغرب الأبدي]
4.25/5 (3 صوت)

10-26-2014 11:10 AM
الحمد لله ، فقد انضم البشير لقائمة حسني مبارك ومعمر القذافي وزين العابدين وعلي صالح وحافظ الأسد وبشار .. وبإذن الله سيكون مصيره كمصيرهم ..








ت


#1137285 [سن ألفيل]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 11:47 AM
اب سن بيضحك على اب سنين
انت ايها الامام رئيس حزب الامة حوالي ال 50 سنة ضوئية وهو رئيس عصابة الانجاس من اهل الانقاذ نصف تلك لمدة وسيظل رئيس ما دمت انت رئيس (على الاقل حتى تتساوا او يغيب الموت احدكما )

[سن ألفيل]

#1137257 [عتمني]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 11:15 AM
اليكم يا ناس الجيهه الثوريه انتو ناس قعلا بتفهموا فى السياسه هل تدرون ادانة البشير فى لاهاى هى السبب الا ساسى فى تمسكه بالسلطه يعنى جيتوا تكحلوها عميتوها وصحيح القال انكم ثيران .

[عتمني]

#1137235 [الثائر حتى النصر]
4.25/5 (3 صوت)

10-29-2014 10:53 AM
الصادق المهدي رغم أنه رجل متماسك وهو في أحلك الظروف ورجل وذو حنكة غيرة سياسية متلازمة وهو في غاية المسالمة ويفوق نده الترابي بتلك الصفات في غير ما ضرر ولا يشاركه في النزعة الدموية والطلعة الدميمة والنزوة الخبيثة والخبث المركب والاحتيال في الدين والمكر الممزوج بالضغينة الخفية والانفرادية الفرعونية والتعالي الساخر والازدراء والعمل المدسوس والعنف والظلم الخفي المضمر وعمل الظلام والتفوق بأساليب الضربات الاستباقية واللعب البارع بالألفاظ وهذه الصفات على نسق التوالي بين النقيضين.
لاشك مناصحة الامام للرئيس الفاشل عمر البشير في محلها كما أراد الامام فهو يتوسط بينه وبين الشعب وهذا من حق الامام فوضعه لا يختلف عن وضع مرسي مصر فكلاهما تم اختيارهما من قبل الشعب كما شارك السيسي عمر البشير في جريمة وأد الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة بسبب الغباء العسكري الذي نعانيه في دولتي وادي النيل.
عمر البشير رهن عصابة خفية تضع في يافوخ البشير ما يتسبب في إنشطار نخاع يا فوخه إن لم يتبع الأوامر وينصاع كليا حتى تحكم العصابة السودان من على ركبتي البشير الاصطناعية . فعصابة البشير لا تفارق يا فوخ البشير وتحلق به كما يحلق البعوض بمحيط الرأس عند بدية مغيب الشمس .
أمام البشير إيقاف مسخرة الانتخابات الجارية الآن وحل المؤتمر الوطني البغيض وكل المليشيات العسكرية وإعادة تعيين القيادات الامينة والمخلصة التي تم تصفيتها بغرض تمكين الكوادر الاسلاموية ومن ثم التمثيل أمام محكمة السودان للإقرار بالذنب وانتهاكه لميثاق انتفاضة أبريل 1985م كشاهد ملك حتى يتمكن شعب السودان من محاكمة تلك الشرذمة المجرمة وبذلك يكون قد حقن دماء السودانيين والتوبة العسكرية من الانقلابات و وضع السودان أمام البداية الصحيحة لوضع دستور البلاد الدائم والانقاذ الحقيقي للسودان إن كان يريد أن يكون القائد الحقيقي للإنقاذ.

[الثائر حتى النصر]

#1137212 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 10:39 AM
وهل ستضمن لابناءك خروج امن ام سيقدمون للمحاكمة مع رموز النظام!!!!!!

[منو العوض]

#1137208 [على الزين منوفلى]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 10:37 AM
المعلقين الامام والإمام الحبيب الموهو فى قفة
اى خروج سلس للكاذب القاتل اللص
القتل والمحاسبة لكل من دمر البلد طيلة الخمس وعشرون عاما وشارك فى الحكومة وما تنسى أولادك حا اروحوا فيها وبالقانون

[على الزين منوفلى]

#1137194 [ممغوص من الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 10:27 AM
أنهاء حكم أبوركب فعلا سينهي العزله الدوليه والعقوبات الأقتصاديه علي السودان ... الا أن أعفاء السفاح وأفلاته من العقاب وزمرته حق لا يملكه الأمام أو قوي أخري ... حق القصاص يملكه أهلنا في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وبورتسودان وأمري والخرطوم وأهل كل الشهداء والمغتصبات والمشردين الذين حوربو في طعام أطفالهم وجيوش العطالي من الشباب ... القصاص من أبوركب صفيح وعصابته الكيزانيه حق يملكه 25 مليون مواطن سوداني ... من منا لم يفجعه هذا النظام المجرم في دم أخ أو أخت أو أب أو صديق وأبن حي ... ونهب خيرات بلدنا من مليارات بترول بلدنا وكل ماخف حمله وغلا ثمنه من خيرات البلد التي كان من المفروض تخصيصه لتعليم أجيالنا وصحة الشعب وخدماته

[ممغوص من الكيزان]

#1137183 [Watani Adeel]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 10:09 AM
الامام يجب ان يحاسب لان الشعب سلمة حكومة دمقراطية ولن يحافظ عليها بل سلمها لزوج
اختة وهذا توطع ضد الشعب والدليل على ذلك ابنية فى سدت الحكم العسكر ياشعب اصحى
وياغرابا دعونا من الطاقية كالطرطور والجلابية مربوطو النص كالتى تلبسها الخادمة فى افلام توم وجيرى وشوف ليكم حزب نداء السودان لبناء سودان سلم ومحبة للجميع وابداءوا من الاحياءوالفرقان بتشكيل حزب سليم من ابنائمكم وفكروا معانا

[Watani Adeel]

#1137179 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 10:06 AM
خروج سلس لى شنو يا شيخنا...عشان تجينا انت تاني ونبدأ من إسكوير ون...لا يا حبيب يفتح الله ...وخلينا مع القشير دا لمن تقوم القيامة...أصلاً نحنا قنعنا من خيراً فيها...بلا يخمكم كلكم ...ضيعتوا السودان يا فاشلين

[ممغوص من الإنقاذ]

#1137171 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 10:00 AM
يا ناس الراكوبة ، مداخلاتكم كلكم جميلة ، لكن انا وجدت مداخلة عكس رايئ تماما و اعجبت بها ، ارجوكم القاء النظر عليها مرة اخرى: وهي كالاتى:-
"[امابي صميم]
لا !! يتحاكم ورجله فوق رقبته هذا او لن يكون هناك سودان بتاتاً !! ,, وغالباً قد يكون هذا التصريح شرك وبولتيكا حصيفه وذكيه وفي وقتها من الحبيب الامام الذي يخلخل دفاعات النظام ورأسه علي الدوام بصبر وقوه وحنكه بصيره , المعني القريب ما صرح به والبعيد عكسه كي يتشبث البشير المناكف الاحمق الكاذب بكرسيه فيحصده الطوفان ايا كانت وجهته وشرارته ,, حياك الله الامام البارع !!"

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1137169 [amir hamed]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 09:55 AM
مهدي حكم فترتين وخرج بآنقلاب عسكري
اسكته إلي الابد والبشير حكم ربع قرن
لم ينجز فيها سوي زياده عدد اليتامه وانا
واحد منهم والارامل ومع ذالك يريد الاستمرار
حسبي الله ونع الوكيل

[amir hamed]

#1137161 [الغضبان]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 09:48 AM
لحربوية الصادق المهدي مالك ومال الراجل خليه قاعد الشغلانية قربت اسي في النار بتجقجق ، عشان من القصر الى لاهاي وكل الوسخ والعفن معاهو

[الغضبان]

#1137154 [من الاقاليم]
4.57/5 (5 صوت)

10-29-2014 09:42 AM
لا والف لا خروج ولاهبوط 25 سنه من الذل
والقتل والتشريد والتقسيم والفساد
والتنكيل ب ابناء هذا الشعب الابي
25سنه جوع ونهب خيرات البلد لفئه ضاله
يجب ان يحاسب هو ولصوصه حتى يكونو عبره
لمن ياتى بعدهم ونبنى وطنا على اساس
متين وطن نتساوى فيهو ونتسابق على
تطوره ورفعه عاليابين الامم والشعوب
وطنا البى اسمك كتبنا ورطنا.

[من الاقاليم]

ردود على من الاقاليم
Saudi Arabia [حسان الرشيد الكلس] 10-29-2014 11:03 AM
عين العقل ودخ كلام مظبوط جداً جداً .


#1137119 [زول ساكت]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 09:20 AM
خليهو في بكانه بعدين حيقولوا ياريت لو سمعنا كلام الامام

[زول ساكت]

#1137108 [مدحت عروة]
4.75/5 (3 صوت)

10-29-2014 09:09 AM
هذه حقيقة معروفة وثابتة ان الصادق المهدى هو رئيس الوزراء الشرعى المنتخب مهما كانت اخطاؤه او اختلافنا معه وان الانقاذ هى حكومة غير شرعية اتت عبر انقلاب مسلح على الشرعية قامت به الجبهة الاسلامية القومية باسم القوات المسلحة ومنذ 30 يونيو 1989 هى جالسة على الحكم بقوة اجهزة الامن التى صارت موالية لها واى كلام آخر عن شرعية للانقاذ او الاسلامويين هو كلام هراء ولا قيمة له جالسين بالقوة نعم اما بالشرعية فهذه كذبة كبيرة لان الشرعية تاتى من خلال ديمقراطية وحريات وقضاء مستقل وسيادة القانون الخ الخ(فصل سلطات) واجهزة امن محايدة لا تحابى اى حزب او جماعة وناس الانقاذ يوجهوا كلامهم للجهلة والغوغاء والمنتفعين وليس لاى سودانى عنده حبة اطلاع او ثقافة!!!
الصادق المهدى هو رئيس الوزراء الشرعى اتفقنا معه او اختلفنا والانقاذ غير شرعية ودى ما بيتغالطوا فيها اثنان او يتناطحوا فيها عنزان والتغيير ياتى عبر النضال الديمقراطى والقانونى السلمى وليس عبر استخدام السلاح والانقلاب على الشرعية بالقوة مثلما عملت الحركة الاسلاموية السودانية!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United Kingdom [ابوالحسن الشايقي] 10-29-2014 01:05 PM
نعم الصادق المهدي هو الرئيس الشرعي الذي اختاره الشعب ولكن افتقد الصادق تلك الصفه حينما قبل واعترف ضمنا بان من انقلب عليه هو رييس شرعي حينما تقبل منه الوشاح او الوسام امام كل الدنيا وكانت مفصوده من النظام
الا يري الصادق موقف محمد مرسي كرييس منتخب وهو يرفض الاعتراف بمن ازالوه مهما اختلف الناس حوله فهو يدافع عن حق شعب اختار الديمقراطيه طريقا لحكمه.


#1137095 [ابو طارق]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:57 AM
كل من سبقك من الرؤساء لم يحدث معهم ما حدث منك من اجل رجل واحد يعانى الشعب كل المرارات اللهم ولى من يصلح امر البلاد والعباد

[ابو طارق]

#1137094 [jafar]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:57 AM
أقول للسيد الصادق المهدى ان كنت تفكر فى حكم السودان وشعبه بعد ترجل السيدالرئيس من السلطة فهذه أقول لك أمنية الابليس فى دخول الجنة وأذهب أنت ومن والاك الى جهنم وبئس المصير .. أنت حكمت السودان أكثر من مرة وأخذت دورك وفرصتك أكثر من اللازم فيا ترى ماذا تريد من الشعب السودانى هل تريد منا أن نتركك للمرة الثالثة أن تأتى فى السلطة وتطلب تعويضات آل المهدى مرة أخرى وبعد ذلك تقول علي وعلى أعدائى وتنصب نفسك زيما تريد قائدا عاما للجيش ورئسا للحكومة ورئيسا للوزراء ورئيسا ورئيسا ..الخ وتنزل تاخذ تمام للجيش السودانى بالعراقى والسروال .. أقول لك يا ابن المهدى هذه الأمنيات أصبحت فى خبر كان ولن نسمح لكم مرة أخرى بالمهازل والشعب السودانى الأبي يعرف جيدا بأنكم ومن معكم من الشرازمة القتلة والأفاكين وساكنى فنادق أوربا والدول المجاورة بأنكم تتمنون وتنتظرون مثل الكلاب الضالة والوحوش المفترسة للانقضاض على الشعب المغلوب فى أمره ونهب ثرواته المنهوبة أصلا منكم ومن غيركم .. وسوف نعطى الفرصة الأخيرة للسيد الرئيس البشير لاصلاح ما يمكن اصلاحها وسوف نتعاون معه ونقف سدا منيعا عليكم لحماية الشعب من ويلاتكم وغدر شرازمتكم المتمردين وتجار الأسلحة وآكلى قوت الغلابة والمساكين فى دارفور والمتاجرين باسم قضية دارفور والمنحرفين وقاتلى أطفال وشيوخ دارفور وجبال النوبة وناهبى ممتلكاتهم .. صبرا آل دارفور فان موعدكم النصر والعيش الكريم باذن الله

[jafar]

ردود على jafar
Saudi Arabia [حسان الرشيد الكلس] 10-29-2014 11:06 AM
الله يقويك الأخ [ملتوف يزيل الكيزان] ياسودانى ياأصيل .

Saudi Arabia [Awad] 10-29-2014 11:01 AM
من أين أنت راكب ياجعفر.الصادق المهدى رغم أختلافى معه فى أشياء كثيرة ومن ضمنها أن يسمح لسفاحكم البشير بالخروج الآمن لكنه أشرف من كل الأنقاذيين المجرمين السفلة المنحطين قاتلى الملايين فى الجنوب القديم وفى دارفور وجنوب كردفان وجبال النوبة وفى كل شبر من بلادى وسارقى وناهبى أموال البترول والذهب وتدمير المشاريع ومغتصبى النساء والرجال على حد سواء.ألاحظ أنك كل جرائم جماعتك المتسترين بالدين نسبتها للصادق والاحزاب ولكن نحن أحياء وحاضرين على أفعالكم الموثقة ولاداعى لنكرانها ياجبناء وتأكد أن اليوم الأسود فى أنتظاركم وسوف تسحلوا وتقطع جثثكم فى الشوارع بدون محاكمات لأن الذى فعلتوه فى هذا الشعب لم تفعله التتار. اخجل من نفسك يا من تدعى بانك جعفر ولا دجاجة أمن لا يهم بس أركزوا يوم الحارة ولا تلبسوا لبس النساء وتتخبوا بين نساءكم وذلك يوم تتمنوا أنكم لم تولدوا فى هذه الحياة وبلاش تتطاول على المهدى أوغيره من السياسيين الأشراف الأطهار وبلاش تتكلم بأسم الشعب ودارفور.

Saudi Arabia [elgaily] 10-29-2014 10:43 AM
تدافع عن البشير بالله عليك عندك ضمير حي وهل انت سوداني الرجال تقول كلام وتجي انت تداف عن البشير عزب الشعب السوداني وشردوه وزرعو الجهوية والقبيله وكل السودان يحمل السلاح ومعسكرات النزوح هل عندك ضمير ، الصادق المهدي رئيس شرعي للسودان مافي سوداني الحق يتكم الا هو بموجب الشرعية

Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 10-29-2014 09:46 AM
كلام زول مؤجر بشوية قريشات ، بكرة بيغورو والقريشات تكمل و نراك منبطح تحت سيدك الجديد انت عبد بطنك. اسيادك ما فاضين يدخلو الراكوبة و يدافعو عن نفسم و ما يعرفو شئ غير شهوتي البطن و الفرج يا ديوث. لا لذة و لا بتخلى من النجاسة.


#1137091 [المغترب المجهجه]
5.00/5 (4 صوت)

10-29-2014 08:54 AM
..
من انت لتتحدث باسمنا ؟ من قال لك باننا سندعك تؤمن له المقر الآمن هذا ؟ هل ستتحمل انت دماء رقاب الملايين الماتو في السودان بسبب البشير وزمرته المارقين ؟ يا اخي قول كلام يدخل العقل ..
..

[المغترب المجهجه]

#1137087 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:51 AM
يالبشير نصيحة نهائية لوجه الله وهي ان تقبل عرض الامام الصادق المهدي وذلك لان الانتفاضة قادمة والتمرد في الجيش اصبح قاب قوسين او ادنى وما حادثة تمرد الملازم اول هو وقواته بغرب السودان والتي نفاها الناطق الرسمي كالعادة ببعيدة عن الاذهان . اذن عليك ان تدخل في مفاوضات مع السيد الصادق حول الضمانات التي تضمن عدم تقديمك للمحكمة الجنائية . فهذا هو النداء الاخير نطالبك ان تتعقل وتقبل عرض الامام لانه المخرج الوحيد لك والا فان مصير القذافي ليس بعيد عن الاذهان . اللهم هل بلغت اللهم فاشهد .

[مبارك]

#1137082 [Awad]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:49 AM
لا يا السيد / الصادق المهدى للخروج الآمن للبشير وليس هناك وصيا على الشعب سواء أنك زعيم حزب امة أو المعارضة بأجمعها لأن هناك الملايين الذين قتلوا والملايين الذين شردوا ومئات الآلاف الذين طردوا من وظائفهم وقطعت أرزاقهم وهناك مئات الآلاف من الذين عبوا وسحلوا ومليارات الدولارات قد سرقت وخيرات الشعب كلها أهدرت فكيف تريد أن تعفو لمجرم بأسم شعب كامل وما مصير الذين شاركوه الجرائم هذه كلها ولوفرض أنهم حوكموا فجميعا سيقولون أنها أوامر البشير ويطلبوا حضوره وأنتم أعطيتوه الأمان وبذلك ينجو كل المجرمين.لا ومليون لا يالسيد الصادق والشعب سوف يصبر حتى تحين ساعة القصاص.

[Awad]

#1137079 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:48 AM
الرئيس الدائم لن يترك السلطة الا بالموت الطبيعى بعد عمر سرمدى طيييييييل جدا ..او بالاغتيال ..للاسف لا توجد اى طريقه اخرى لتنحيته عن السلطة ..

[المشتهى السخينه]

#1137065 [ابو السمح]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:36 AM
يا البشير قول تم
لا يوجد مكان اكثر امانا" لك من رجوعك لأرض أجدادك بنو العباس في قارة آسيا
و مالك و مال سخانة افريقيا
تجد هناك الترحيب و الترحاب و يضربوا كل الخيام في فيافي نجد و تكمل باقي عمرك في امان و لا محاكم و لا فاتو بنت سودا
المهدي ما قصر تب
اشكره وكمان بوس راسه ذي ما بتعمل مع القطريين

[ابو السمح]

#1137054 [صاقعه هجايم الليل]
0.00/5 (0 صوت)

10-29-2014 08:25 AM
http://www.nytimes.com/2014/02/06/opinion/courts-cant-end-civil-wars.html?_r=1

[صاقعه هجايم الليل]

#1137051 [Al-Saif Albuttar]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:22 AM
اسكت يا الكاذب الضليل ما عندك اي حق ان تعطي اية محرم ضمان البشير يحاكم بنفس قوانين الغابة التي عملها ويقتل بقطع قطع من اجزاء جسمة بعدد ماقتل في دارفور والجنوب الحبيب وكل انحاء السودان هو اعترف بانه قتل عشرة الف في دارفور يقطع من جسده النجس 10 الف قطعة حتى يموت موت الكلاب عليه من الله ما يستحقه اثبت التاريخ انك ما عندك اية نجوة البشير دا انقلب على منو على انا ياطرطور

[Al-Saif Albuttar]

#1137047 [ود الركابي]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 08:17 AM
شوفوا عمكم ده بيهضرب بيقول في شنو . تفتكر اهل اولادنا القتلوا في الجنوب بيقبلوا تفتكر اهل المواطنين الاتعذبوا ولاغتصبوا والماتوا في بيوت الاشباح بيقبلوا هل تفتكر اهل الناس الاختفوا ومامعروف لهم مكان بقبلوا هل تفتكر الشعب السوداني حايتنازل عن مليارات الدولارات الاتنهبت والفساد والمشاريع الكانت قائمه واتدمرت .. ياشيخنا اطلع منها وهي بتظبط . الله بيفرجها .. واذا انت بتفتكر صقور المؤتمر الوطني الابعدوهم مامتمنين يشوفوا الريس في لاهاي تكون ماحاسبها صح . ديل ناس مااهل ثقة ممكن يبيعوا الريس بسهولة من اجل الكرسي خصوصأ ناس الطموحات الزايد . مع انه عارف العساكر ديل يحرق السودان ولايسلموها لمدني .. صباحكم سعيد ..

[ود الركابي]

#1137040 [طارق الباز]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 08:07 AM
المهدي يقترح "خروجاً سلساً" للبشير اى سلاسة ايها المخرف السياسى؟؟؟

[طارق الباز]

#1137037 [اسد البرارى]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 08:05 AM
تسلم يا الامام الحبيب ... نصيحه حكيمه من امام حبيب الى مجرم حرم هارب

[اسد البرارى]

ردود على اسد البرارى
Saudi Arabia [منو العوض] 10-29-2014 08:41 PM
خروج سلس للبشير علشان وليداتي المعاهو( عبد الحمن وبشري)


#1137036 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 08:03 AM
لالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالا
يمشي وين ؟؟
خليه ينتظر الطامة الصغرى التي ستنال منه ومن حزبه المجرم ..

[المتغرب الأبدي]

#1137024 [مواطن سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

10-29-2014 07:31 AM
ههههههههههههههه ياخي كخ

[مواطن سوداني]

#1137009 [mutasim]
5.00/5 (5 صوت)

10-29-2014 06:55 AM
قاليك كويس

[mutasim]

#1136994 [Ahmed]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 06:08 AM
و هل يستمر اللصوص الذين اثروا بالمال الحرام, كل اعضاء الحزب لابد ان يخضعو للمحامه والا اصبح اللصوص يتمتعون بهذه الاموال
احمد

[Ahmed]

#1136991 [dolfine]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 05:54 AM
i do not think that sayed almahdi is in a position to offer and to prevent trial of any person.we are fed up from your theories.you were given the chance twice to rule sudan but the result was a big zero.this wil never happen again.bashier wil stay in power for many factors he proved that he master politics.be prepared for elections on april.

[dolfine]

#1136986 [ashafokhalo]
5.00/5 (3 صوت)

10-29-2014 05:43 AM
في معلومتين غلط في كلام ابو كلام:
- البشير قال انو قتل عشره الف في دارفور ونفي ان يكون الرقم ميتين وخمسين الف والاغتراف سيد الادله - مش صحيح انوا البشير نفي القتل
- اقتباس ((وأكد المهدي في مقابلة أن "البشير إذا صار جزءا من الحل أعتقد أن بمقدورنا إقناع الجميع أن من حقه الحصول على معاملة من نوع مختلف.)) الصادق لا يملك حق العفو عن البشير - فقط اهل الدم لهم الحق دل - الصحيح ان يقول سوف نعمل علي اقناع اهل الدم مش اقناع الجميع (الجناييه)

[ashafokhalo]

#1136985 [Makurio]
5.00/5 (2 صوت)

10-29-2014 05:39 AM
البشير بعناده و تعنته و خوفه على أهله و حاشيته الحرامية يفضل البقاء في السلطة مع إنه عبر عن رغبته في الإعتزال من العمل السياسي قبل بضع سنين و أحسب أنه كان صادق آنذاك
خادم الحرمين الملك عبدالله عرض عليه الملجأ و الموطن الآمن في المملكة العربية السعودية مع كل من يريد في النصف الأول من الإلفينيات و لكن البشير رفض.
من غرائب الأمور أن مصر مبارك كانت أكثر دولة تحمي البشير من المحكمة الجنائية بل إعتذرت عن استضافة القمة الفرنسية الإفريقية لإصرار فرنسا على عدم دعوة البشير... اليوم لن يجد البشير الأمن في مصر و إن قال عكس ذلك و أحسبه كاذب، كيف يشعر بالراحة النفسية و رفاق دربه الإسلامويين في السجون و صدرت أحكام ضدهم بالإعدام...؟!
للأسف الجنائية حثت البشير على التشبث بالحكم كالذي يمسك حطام مركب بكل ما أوتي من قوة لكي لا يغرق في المحيط ...
السؤال يبقى ما هي الدولة التي مستعدة أن تستضيف البشير؟
الجزائر طردت أهل القذافي لأسباب أمنية إقليمية و النيجر سلمت نجل القذافي لأسباب سياسية و إقتصادية، عمان التي تستضيف أهل القذافي لا تحب المواقف الجريئة الخارجة عن الصف الدولي و قطر طردت القيادات الإخوانية بعد الضغوط الخليجية...
تبقى إيران التي فيها ضريح لبابا شجاع الدين، أبو لؤلؤة المجوسي، قاتل عمر إبن الخطاب و التي أغلق 'عمر' البشير ملحقياتها الثقافية، و زيمبابوي التي ايديولوجيتها التحرر الأفريقي و التي تستضيف منقستو هايلي ماريم!!!!!!!
إتخيلوا إذا البشير و منقستو بقوا جيران في هاراري...!!!
الإعتراف بالحق فضيلة و الكيزان خربوها تب لكن أخذتهم العزة بالإثم و الذي يدفع الثمن الوطن الجريح و المواطن المغلوب على أمره.
حتماً الوضع لن يستمر كما هو و الجماعة بيلعبوا في الزمن الضايع.
في داخل قرارة نفسهم عارفين إن حكمهم ما مستدام.

[Makurio]

#1136982 [سواعد]
5.00/5 (1 صوت)

10-29-2014 05:22 AM
مجاعة حادة ستضرب السودان في فترة التمديد للبشير

[سواعد]

#1136970 [الحلومر]
4.63/5 (6 صوت)

10-29-2014 04:06 AM
لو كنت مكانك ياريس لقبلت باقتراح السيد الامام وعضيت عليه بالنواجذ وحتي لو كان الامام يكذب فبعد كل الذي ارتكبته بحق الوطن وانسانه تجد منفذ آمناً يخارجك فمن الافضل ان تسلكه ولو كان جحر ضب فغداً ربما يصير مخرجك اصغر من غرم الإبرة
يا ريس اسمع كلام الامام والامام صادق في مخارجتك لا حباً فيك ولكن من اجل ابنيه بشري وعبدالرحمن اللذان شاركاكما الفاسد والخروج الآمن يعني إعفاءكم من كل الجرائم التي ارتكبت في عهدكم(من قتل وسرقة اموال الدولة او الانقلاب علي السلطة الشرعية) انت ورهط الميمون فكر في الامر وناقشة بجدية ياريس ، قبل ان تفوت عليكم الفرصة وتضيع

[الحلومر]

#1136960 [البصير]
4.19/5 (5 صوت)

10-29-2014 03:20 AM
على الكيزان كفرصة أخيرة ان تبقى لهم أى قدر من الحكمة ويأملون فى لعب دور سياسى مستقبلا فى سودان ديمقراطى, عليهم أن يقتدوا بنموذج القنوشى فى تونس وانحيازه للنظم الديمقراطية والابتعاد عن فرض السلطة بألعنف كأمر واقع, هذه فرصتهم الاخيرة فهل يدركوها, هذا هو السبيل الوحيد لانقاذ هذا البلد.

[البصير]

#1136958 [مصطفي]
3.75/5 (5 صوت)

10-29-2014 03:18 AM
هل لك يا الامام ان تتخلي عن رئسة حزب الامه وحلم سيادة السودان كم سنه انت في في الامه

[مصطفي]

#1136955 [جمعه]
4.50/5 (6 صوت)

10-29-2014 02:59 AM
يا سيد صادق، شيل الصبر، الراجل دا مطيروا وين مننا، نحن جاينه بالعود!

خليه بس فى محله! محله القاعد فيه دا مريح جدا معانا

مالك وماله تفتش ليه فى مخرج
طول بالك وشيل الصبر ياراجل

[جمعه]

#1136940 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.00/5 (7 صوت)

10-29-2014 02:26 AM
مقابل ماذا يالصادق ؟ اذا تجاوزنا عن عدم حصولك على تفويض من اهل الدماء المعلقة في رقبة البشير. مقابل استئناف حكم عائلتك المالكة علي الشعب السوداني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Netherlands [atif] 10-29-2014 09:28 AM
كلامك مية مية. احييك


#1136938 [سوداني انا]
3.75/5 (4 صوت)

10-29-2014 02:18 AM
ياخوتي والله صرنا محتاريين في هذا الشخص والمدعو عمر البشير وزمرته من الاخوان ياهلنا فس الشمال وفي الغرب والشرق والمتبقي من الجنوب خلينا نعمل مذكرة لمحكمة لاهاي يان تعفوا عن البشير والاخوان عن الجرائم التي ارتكبت في السودان علي ان يتخلي عن السلطة والحكومة لان بوجوده والاخوان يخلوا كل الشعب جائع والله الوضع صعب بجد ارحلوووووووووووووووووا خلوا الطفل يلقي حليب والعجوز يلقي اكلة طيبة وووووووو

[سوداني انا]

#1136935 [Khalidali]
4.50/5 (5 صوت)

10-29-2014 02:05 AM
بتاذن فى مالطه ، تعال البلد قود العصيان من المطار ، العب حريف ،الشعب جاهز .

[Khalidali]

ردود على Khalidali
Saudi Arabia [nagi] 10-29-2014 09:08 AM
ياتو شعب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1136926 [Faisal]
4.49/5 (7 صوت)

10-29-2014 01:29 AM
من يومك كلب وعارض ؟! منو القاليك اتكلم بي أسمنا يا من تسمي نفسك (إمام)؟ آمن وسلس كيف يعني؟ االناس الماتت واتشردت واتحرقت في كل السودان (جنوباً وغرباً وشرقاً وشمالاً) والبلد الاتهبت دة كلللللو نخليو ساي؟ ديل انتهوا زي ما انتهيت انت يا خيبان يوم ما قبلت قطعة قماش ومعاها حديدة فالصو كتكريم من هذا المجرم البشير ومعه!!!

أمشي يا آخي بلا يخمك ويخم اليوم العرفناك فيو يا *****

[Faisal]

ردود على Faisal
Saudi Arabia [Gazafi] 10-29-2014 09:17 AM
يا اخ فيصل الرجل لم يقل ان من حقه ان يمنح العفو بل قال انه سيحاول اقناع الاخرين . والنقطة الاخرى هل نحن مقتنعون بالديمقراطية ؟ مع اننى لا انتمى الى حزب الامة وغير مقتنع بالممارسة الديمقراطية داخل الاحزاب السودانية كلها لكن حزب الامة سيفوز فى اى انتخابات نزيهة تجرى فى السودان اليوم كما فازوا فى اخر انتخابات .


#1136922 [الدنقلاوي]
3.69/5 (5 صوت)

10-29-2014 01:07 AM
نشكر الأستاذ الصادق الكاتب الراتب بالراكوبة والجرائد اليومية والمجلات الدورية ونحمد له مثابرته على الكتابة والتدوين - رغم علمنا أن هذا النظام لا يجدى معه سوى التدوين "من دانة" - وكما يقولون القحة ولا صمة الخشم ... ونسأله، أين يمكن أن يوجد هذا المقر الآمن فدول الخليج وأولها السعودية - ملاذ المخلوعين التقليدي - لن تقبل به، ولا مصر ولا الدول الأفريقية ولا روسيا ولا كل الدول اللاتينية ولا يمكنه البقاء في السودان فالناس هنا بياعيين ونظن أن موقابي لن يقبل به والصين لم تكن في يوم ملاذ للرؤساء المخلوعين وماليزيا وتركيا دول إسلامية يعقلية تجارية يعني بتلعب على حسب مصالحها ومصالحها لن تكون مع البشير وهم لا يريدون شوشرة مجانية مع النظام العالمي .. إذا ليس أمام البشير من ملاذ سوى القصر الجمهوري والقيادة العامة للجيش والعايز يغيروا ولا يرثوا لازم يعرف طريق القصر والقيادة وكل الشوارع تؤدي لهما لكن العايز يمشي المشوار ده منو؟

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
Saudi Arabia [الثائر حتى النصر] 10-29-2014 11:14 AM
والله يا الدنقلاوي كلامك في الصميم لكن رغم حصون وأنفاق وأزقة القذافي ظفر الثوار بالقذافي حتى لجأكالجرذان التي وصف بها المنتفضين عليه وأراد أن يلوذ من الثوار بالدخول في تلك الماسورة Pipe ( حلوة الماسورة دي مش عايزين نقول أنبوب حيث أن جمعها مواسير ولا ننسى سوق المواسير, مصطلح الماسورة في معاناة مقابلة أزمة المياه وقد طلعت الانقاذ ماسورة ولا تنسى الانتخابات الماسورة أي كاذبة وغير حقيقية فلابد من الديمقراطية وإن طال السفر)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة