الأخبار
أخبار إقليمية
قانونيات: ارتفاع حالات إنكار النسب في المحاكم
قانونيات: ارتفاع حالات إنكار النسب في المحاكم



10-29-2014 11:21 PM

الخرطوم: حسين سعد

أكدت ناشطات قانونيات ارتفاع حالات نفي النسب بالمحاكم من قبل الأزواج تهرباً من المسؤولية ومن النفقة على الأطفال، وشددت الناشطات على ضرورة اعتماد الفحص عن طريق(الدي ـ إن ـ أيه) في المحاكم الشرعية.

وكشفت المحامية وأول ناقدة لقانون الأحوال الشخصية الأستاذة فاطمة أبو القاسم في حديثها أمس عن ارتفاع ملحوظ في حالات نفي النسب من قبل الأزواج في المحاكم بصورة وصفتها بالمزعجة، وتابعت: (اذا رجعنا إلى سجلات المحاكم فإننا نجد حالات عديدة للطلاق معظمها من الفئات المثقفة والمستنيرة) وتابعت الأستاذة فاطمة أبو القاسم: (هناك حالات تنصل وهروب من المسؤولية الأسرية من قبل الزوج فيما يتعلق بالنفقة) كما أضافت: (الضغوط الاقتصادية الخانقة والتحايل على سداد النفقة التي تتقدم بها الزوجة للمحكمة جعلت الزوج يلجأ لإسقاط الحضانة أو ضم المحضونين لضم الأطفال).

وأوضحت الأستاذة فاطمة قائلة: (إن مصلحة الأطفال وتربيتهم في مناخ طبيعي وصحي لا تهم الزوج بقدر ما يهمه هو المخارجة من النفقة) وأردفت: (الزوج ينكر نسب طفله أو طفلته) وأطلقت فاطمة ـ كما اسمتها ـ صرخة داوية للمحكمة لموافقة علي قبول واعتماد الفحص عن طريق(الدي ـ إن ـ أيه) في المحاكم الشرعية وتساءلت قائلة: ( لماذا لا يتم ذلك، طالما أن كل دول العالم تعتمد الفحص عن طريق الي. إن. أيه، كما أن السودان يعتمده في القانون الجنائي؟) وقالت أبو القاسم إنهن بصدد تصعيد حملات التوعية والمناصرة وسط النساء لإنقاذ المرأة السودانية التي تعاني من قانون الأحوال الشخصية الذي وصفته بالقانون الغريب. وأكدت الأستاذة فاطمة ارتفاع نسبة الطلاق إلى درجة وصفتها بالمخيفة، وتنذر بالخطر، وأرجعت أسباب الطلاق للفقر وتراجع الأوضاع الاقتصادية والزواج الجماعي الذي وصفته بالمشروع الفاشل، وتعدد الزوجات والزواج السري وتابعت: (العمليات الواسعة لإنكار الزوج لطفله كانت غير موجودة قبل العام1989 لكن هذه الظاهرة الدخيلة والغريبة أصبحت موجودة وبكثرة) وذكرت أن هروب الزوج من مسؤولياتهم ساهم كثيراً في انتشار ظاهرة زواج الطفلات والمخدرات.

من جهتها قالت الناشطة والقانونية آمال الزين: لدينا العديد من القضايا الخاصة بنفي النسب بالمحاكم. وتابعت : تقدمنا بطعن للمحكمة بشأن إثبات النسب لكنها لم تفصل فيه حتى الآن.

وفي الأثناء اعتبرت المحامية حرم الشيخ ارتفاع حالات إنكار النسب في المحاكم بأنها هروب من قبل الزوج من مسؤولياته، وأوضحت أن المرأة حال تقدمها بدعوة للنفقة ينكر الزوج طفله، وتابعت: (هذه القضية لها انعكاسات نفسية وصحية على الزوجة).

الميدان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3031

التعليقات
#1138123 [علوية الفكى]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 02:22 PM
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر
الفقر

المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين
المحاميين

[علوية الفكى]

#1137970 [سوداني]
4.50/5 (2 صوت)

10-30-2014 11:15 AM
اي بيت سوداني فيه الأرزق والأحمر وهذا معروف منذ ان دخل العرب السودان و تزاوجوا مع النوبة والله اني اعرف بيت لقب احدهم الحلبي والأخر الجنوبي وهو اشقاء من اب وام وكل بيت هنالك الفلاتية والحلبية وهذا التميز خص به الشعب السوداني لا يوجد في اي مكان في العالم نعم والماء ذرة اوكسجين وذرتين هيدرجوين و على هذا الأساس قيس ليس هو اكسجين وليس اروجين وحبوباتنا كان بقولوا الجنا خالو و البنت عمتها

[سوداني]

#1137926 [زول اصيل]
4.75/5 (3 صوت)

10-30-2014 10:39 AM
يا ناس اتقوا الله فيما تقولون وتكتبون هذه اعرض ابرياء قال تعالى "" ان الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات لعنوا في الدنيا والاخرة ولهم عذاب عظيم """سورة النور اية 23 وقال تعالى ""والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا واثما مبينا "" صدق الله العظيم الاية 58 سورة الاحزاب
وقد جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال يارسول الله ان امراتي ولدت غلاما اسود والرجل ابيض وامراته بيضاء انظروا ماذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال للرجل هل لك من ابل ؟ قال الرجل نعم قال الرسول صلى الله عليه وسلم فما الوانها؟ قال الرجل حمر وبيض وصفر قال الرسول صلى الله عليه وسلم هل بها من اورق ؟ والاورق هو الاسود قال الرجل ان بها لورقا قال الرسول صلى الله عليه وسلم من اين اتى الاورق ؟ قال الرجل لعله يكون نزعه بعض عرق فقال النبي صلى الله عليه وسلم وان ابنك هذا لعله يكون نزعه بعض عرق فقام الرجل واثقا ان هذا ابنه ولم يكن حينها حمض DNA وهذا الكلام فيه رد قوي لسندباد اعلاه فاعتبروا يا اولي الابصار

[زول اصيل]

ردود على زول اصيل
Saudi Arabia [عكاشه] 10-30-2014 12:49 PM
لك التحية


#1137818 [سندباد في بلد السجم وارماد]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 08:50 AM
هل السبب هو التهرب من النفقة أم السبب هو تفشي خيانة الزوجات
أي رجل يستطيع أن يشم (طفله) ويتعرف عليه
ناهيك عن أن يكون الطفل لايشبهه
وعنصرية الدولة تسببت في هذا الامر وتقع على عاتقها المسؤولية الأكبر
فالنساء يرغبن في انجاب اطفال مستعربين (صفر وشعرهم طويل) حتى لايعانوا الاضطهاد كالذي وجدته امهم أو وجده ابيهم!
لاحظوا ذلك وتمعنوا في وجوه الاباء والامهات والاطفال
لكي تستوثقوا مما أقول
عنصرية الدولة هي المسئولة عن تخنث الشباب وفسخ الفتيات لبشرتهن
احتقار الانسان الاسود سلوك موجود ومقنن ولاينكره الا مكابر
هذه الظاهرة موجودة في المجتمعات المقهورة والمفككة التي تعاني الأمرين
التي يغيب اربابها بحثا عن معايشهم في الاصقاع او معظم اليوم
فتنعدم رقابة الزوج على زوجته
وحينما تنجب الاخيرة
يدرك المسكين أن (القصة خربانة )

[سندباد في بلد السجم وارماد]

#1137782 [bullet ant]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 08:20 AM
المطلوب دراسات وليس احكام مسبقة
كل الطرق تؤدي الى راس الفساد لص كافوري الذى حول مل شئ الى جحيم

[bullet ant]

#1137754 [السودانى]
5.00/5 (3 صوت)

10-30-2014 07:29 AM
انظروا الى الشارع السودانى مليا
ستعرفوا السبب

اغلب النساء يتبطرن على ازواجهن ولا يوجد رجل يخطى فى حق زوجته دون سبب


خبير قانونى\\\

[السودانى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة