الأخبار
أخبار إقليمية
حرائق النخيل في الشمالية بفعل فاعل
حرائق النخيل في الشمالية بفعل فاعل
حرائق النخيل في الشمالية بفعل فاعل


10-29-2014 11:24 PM
سليمان حامد الحاج

تواجه مناطق النوبة إستهدافاً مقصوداً منذ بناء السد العالي وتهجير مواطنيها إلى حلفا الجديدة وإغراق المنطقة بكل مكوناتها وتأريخها وآثارها التي لا تضاهى بل تعتبر مآثراً عالمية وكنزاً تأريخياً يؤكد عراقة المنطقة وأهلها.

في العشر سنوات الماضية أخذ الإستهداف أبعاداً مختلفة تمثل في تشييد سد مروي، وبعد نضال ضار من الأهالي أوقف العمل في بناء سد كجبار الذي كان متوقعاً أن يغمر المنطقة حتى جنوبي دنقلة العرضي.

في السنوات الأخيرة واجهت المنطقة إستهدافاً آخر تمثل في مسلسل الحرائق الذي فاق المائتي حريقاً. وأتى على مئات الآلاف من أشجار النخيل والفاكهة والبقوليات وغيرها من خيرات الأرض التي يفلحها أهلنا في مناطق الشمال منذ مئات السنين. وهي تمثل خيراً وفيراً لكل أهل السودان خاصة الأنواع الفاخرة من التمور والفاكهة. وهي مصدر دخل مستقر لمواطني المنطقة يضمن إستقرارهم وعيشهم مستوري الحال.

السلطات –كعادتها- ذراً للرماد في العيون وتغطية لمن يرتكبون جرائم الحرائق تلك عن قصد ومع سبق الإصرار والترصد ترمي اللوم على المزارعين وتتهمهم بترك تراكم الأوساخ ومخلفات الأشجار فيتسبب في الحريق!!

قول مردود لحفنة أهالي المنطقة بتأكيدهم أن مزارعهم تتم نظافتها يومياً بعد كل عملية زراعية. وكونوا لجاناً للإشراف على النظافة الدائمة. وذهبوا أبعد من ذلك وقاموا بتكوين لجان رقابة دورية تطوف كل المنطقة. لكن مع ذلك وبالرغم منه يفاجأوون بالحرائق تشتعل في ذات المناطق التي تمت نظافتها عند الفجر مع صلاة الصبح وفي الليل البهيم حيث لا كهرباء ولا بصيص ضوء ولا يحزنون.

في اليومين الماضيين توصل أهالي المنطقة إلى حقائق مذهلة. فقد كشفت لجنة أهلية بالولاية الشمالية عن أن الحرائق وصلت رقماً مهولاً خلال ثمانية سنوات خاصة في المنطقة بين قرية (دال) شمالاً وحتى (البرقيق) جنوباً. ونفت اللجنة أن يكون تراكم المخلفات هو المسبب للحريق، مبينة أن الأهالي نجحوا عبر حملات النظافة في إزالة المخلفات. وأتهمت اللجنة –وفقاً لما جاء في صحيفة الإنتباهة عدد الأحد 26/10/2014م –السلطات الولائية بالتباطؤ في إطفاء الحرائق. ودعت إلى فتح تحقيق بشأن الحرائق التي قالت أنها متعمدة وبفعل فاعل. مشيرة إلى وجود دلائل تثبت ذلك.

العديد من الحقائق السابقة يؤكد ما توصلت إليه اللجنة وما طرحته من أسئلة مثل : هل هذا تمهيد إلى طرد الأهالي لقيام سد (دال).

معظم المشاريع الزراعية الكبرى في البلاد وعلى رأسها مشروع الجزيرة والمناقل بدأ تدميرها تمهيداً لخصخصتها وبيعها بهذا الأسلوب. إهمال نظافة الترع وإصلاح أبواب الخزانات، وبيع الورش الهندسية وخط سكة حديد الجزيرة الضيق، والمحالج وغيرها مما تكرر ذكره. نفس الأسلوب مورس مع كل مؤسسات النقل كالسكة حديد والنقل النهري والخطوط الجوية السودانية وغيرها.

لهذا فإن السؤال الذي طرحه أهلنا في الشمالية عبر لجنتهم مثل: إن لم يكن الأمر متعلقاً بقيام سد (دال) فلماذا تتكرر هذه الحرائق لتصل المئات دون أن تحرك الحكومة ساكناً. ولماذا الإبطاء في إطفائها إلا بعد أن يتظاهر الأهالي. لماذا لا تتحرك السلطات المحلية أو الولائية أو القومية لبحث أسباب ظاهرة الحرائق هذه.

أسئلة مشروعة وعادلة تستوجب الإجابة عليها، وتقضي الحقائق بل التحقيق مع من إرتكبها وتقديمه للمحاكمة العادلة. مع ذلك هناك قضيتان هامتان تفرضان نفسيهما على السلطات المحلية والولائية والقومية وهما:

أولاً: تعيين حراسات رسمية تكون مسؤولة عن إيقاف هذه الحرائق. بل تتحمل هي المسؤولية الكاملة عن قيامها.

ثانياً: تعويض الأهالي وكل المتضررين عن تلك الحرائق تعويضاً مجزياً وعادلاً.

مع ذلك كله، لابد لأهلنا في المنطقة الشمالية ألا يعولوا كثيراً على سلطة الرأسمالية الطفيلية التي تفعل كل ذلك عن قصد لمصلحتها الطبقية. هم وحدهم القادرون بنضالهم على رفض هذه الحرائق كما فعلوا مع سد كجبار.

الميدان


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3269

التعليقات
#1138377 [سواكنى]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 10:04 PM
حرائق القرى في دارفور وحرائق النخيل في الشمالية!!!!!!!!

[سواكنى]

#1138330 [ود المهدي]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 07:49 PM
اكيد بفعل فاعل اسالوا دولتنا واسالوا امنها هناك .


دا شيء مفروغ من امره اين اهل الشمالية ؟


لماذا ظهرت تلك الحرائق فقط في فترة الانقاذ المشؤمة .

ديل حرقوا واشعلوا بلد اقتصاديا واجتماعيا واخلاقيا بل دمروا كل المشاريع الكانت مثل الجزيرة والسكة الحديد والمدارس حتى التعليم نهوه .

ما بحرقوا قوت اهلنا هناك حتى تخلوا لهم الشمالية ويأتي ناس غير اهلها دا شغل ممنهج من النظام لماذا ؟ لا ندري ؟

لكن اذا خشوا الشعب فلن يغشوا الله وحسابه ات لا محالة من رئيس الدولة الفاشل حتى اخر صعلوك مدير .

[ود المهدي]

#1138151 [جمال علي]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 02:47 PM
طيب ما يبيعوها بي حالتها دون أن يكون هناك تخريب!!!
و الله دة شئي محير.

[جمال علي]

#1138143 [أب شنب السوداني الشفت]
1.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 02:34 PM
يامصرييين بتضحكوا علي نفسكم وطبع الكلاب النباح مع الاعتذار للكلاب


أولا: خريطة السودان في الامم المتحدة
http://www.un.org/Depts/Cartographic/map/profile/sudan.pdf



(ثانيا واخيرا): خريطة مصر في الامم المتحدة


http://www.un.org/Depts/Cartographic/map/profile/egypt.pdf


ويالمصريين في حاجة اسمها حلال(للمعلومية فقط يابمبات )

وأرجو من ادارة الراكوبة وومتصفحي الراكوبة الكرام وكل سوداني نشر الصورة علي اوسع نطاااااااااااااااااااااق وتثبيتها علي الصفحة الرئيسية ليعلم كل ذي حق حقه


هذه امانة في اعناقكم
يجب ان تنشروها حتي يعلم كل السودانيين والاجيال القادمة من السودانيين حدود بلادهم جيدا


فداك ياوطن
وطن الجدود نفديك بالارواح نجود

[أب شنب السوداني الشفت]

#1138081 [ود الحسن]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 01:07 PM
لا استبعد ان يفعلها هذا النظام المجرم
لانهم حرقو بني ادمين ودمرو قري وشردو سكانها في دارفور من اجل السلطه

[ود الحسن]

#1137865 [amgad farah]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2014 09:33 AM
نعم لا للضرر فى كل بقعه من بلدى ونحن فى الجزيره ضررنا قبلهم بفقدان مشروع الجزيره ولكن ان ابناء دارفور هم ابلغ ضررا من اهل السودان جميعا حيث قتل الآلاف وشردوا من مناطقهم الى معسكرات تديرها منظمات تنصير مسيحيه تسعى بكل ماتملك على اغرائهم لترك دينهم وان ابناء دارفور هم جزء اصيل من سوداننا الحبيب بمختلف سحناتهم وقبائلهم ولكن الله اكبر على هذه الحكومه الفاشيه زارعه الفتن والفرقه بين القبائل ،واوصى اهل دارفور بان يتماسكوا عرب وعجم ويتحدوا ضد عدوهم كائنا من كان،،،،

[amgad farah]

ردود على amgad farah
Sudan [السنجك] 10-30-2014 12:44 PM
اول المتضررين من سياسات العسكر هم النوبه ولم يحدث لاى جنس فى السودان تهجير قسرى الا للنوبه وحلفا الجديده ستظل شاهد على همجيه العسكر والنظره الضيقه التى يتوارثونها جيلاً بعد جيل


#1137858 [abody]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 09:25 AM
لا بد من اقتلاع هذا النظام المجرم

[abody]

#1137821 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 08:52 AM
لو ماكان بفعل فاعل من زمان ماكان يحصل

[khalid]

#1137796 [احمد بدين]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 08:33 AM
في حريق جزيرة سمنت الماضي القى الاهالي القبض على الفاعل واتضح انه يتبع احدى الحهات الامنية وجاري التعامل معه وتم اخفاؤه وقد كشف لهم عن حقائق مذهلة متضمنة اسماء اشخاص في اجهزة الامن واشخاص متعاونين مع الحكومة يعملون لاضرار المجتمع النوبي.

[احمد بدين]

#1137778 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (3 صوت)

10-30-2014 08:15 AM
زار والي الشمالية، إبراهيم الخضر، في تصريح لـ(السوداني عدد 9 يوليو 2014)، أسباب اندلاع حرائق النخيل لعدم نظافتها باستمرار، وناشد المواطنين العمل على نظافة النخيل من الحشائش باستمرار، وقال إن حكومته شرعت في إعداد ورش تثقيفية للمواطنين حول كيفية الحماية والنظافة.
وكشف الوالي عن تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول تكرر حوادث الحريق بالشمالية، وأعلن مسؤوليته في حال إثبات وجود أيادٍ تخريبية.
وتعهد بتعويض المتضررين من الحريق بجزيرة نانارتي، وتوصيل المياه والخدمات لهم، وكشف عن رصد مبالغ ضخمة لمتضرري الحرائق. وتعهد الوالي بتوفير عربة إطفاء لمحليتي دلقو وعبري.

لقد تناولت الصحافة هذا الموضوع بشدة ولازالت الحكومة سادة دي بطينة والاخرى بعجينة غير أن الموضوع المحيرني ومتحير هو بأي المشاعر ذات النوازل رقص رئيس الجمهورية في المؤتمر العام الرابع على أنغام سوداني الجوة وجداني بريدو، ماذا يريد بنا هذا الرجل،،، وحسب المتابعة اليك حوادث الحرائق حسب التسلسل الزمني والمكاني من الاخبار:


أكتوبر 2013 :م حريق في قرية سالي يسفر عن خسارة أكثر من 500 نخلة مثمرة (منتديات سالي ).
نوفمبر 2013م: قضى حريق أمس (الأربعاء) على أكثر من (4) آلاف نخلة بقرية (فركة) التابعة لوحدة (عبري) الإدارية بمحلية وادي حلفا(صحيفة الأهرام اليوم).
سبتمبر 2013م: حريق هائل في قرية واوا وأرتميري قضى على حوالي 9 ألف من أشجار النخيل والفاكهة وأدى إلى نفوق عدد كبير من الحيوانات ..(الراكوبة )
يونيو 2013: وقضى على أكثر من ألفي نخلة بمنطقة (سلب) بجزيرة تنقسي بمحلية الدبة (جريدة الصحافة).
مايو 2013م: حريقا ثانياً شب بالسواقي بمنطقة كرمة ادى الى إتلاف أكثر من (600) نخلة (صحيفة آخر لحظة).
ابريل 2013م: حريق يلتهم أكثر من «5» آلاف نخلة في جزيرة صاي بمحافظة وادي حلفا (منتديات عبري وتبج وصاي وعمارة(.

يوليو 2012م: حريق هائل في مزارع النخيل بقرية علو التابعة لجزيرة صائد بالولاية الشمالية ، وقضت النيران على حوالي (5) آلاف نخلة مثمرة تماماً، (صحيفة المجهر السياسي).
يونيو 2012م: حريق هائل يقضي على 4165 نخلة في جزيرة نلوتي الواقعة بمحلية عبري محافظة وادي حلفا، ويؤدي إلى خسائر مادية وبيئية كبيرة. (جريدة الصحافة)

نوفمبر 2011م:شب حريق هائل بجزيرة نلوتى فجر اليوم 18 نوفمبر وسبب اضرارا كبيرة وخسائر هائلة في النخيل لم يتم حصرها الى الآن. إلا أنها أبادت حوالي ثلاثة كيلومترات من النخيل. (جريدة آخر لحظة) 18/11/2011م:

أكتوبر 2011: حريق هائل بقرية اشيمتو الواقعة جنوب منطقة السكوت (صحيفة آخر لحظة).
أكتوبر 2011م: حريق هائل مجهول المصدر يقضي على أربعة آلاف نخلة مثمرة بقرية كودي على ضفاف النيل بالولاية الشمالية (صحيفة حكايات).
سبتمبر 2011م: حريق يلتهم 2000 نخلة مثمرة بجزيرة بروس بالشمالية (جريدة الصحافة).
سبتمبر 2011م : شب حريق هائل التهم معظم أشجار النخيل في خمس سواقي بالحجير مخلفاً الدمار الشامل في كل مكان والحسرة والألم الذي اعتصر القلوب على نخل الأجداد الذي انفقوا عليه الأموال و سكبوا تحته العرق عشرات السنين (منتدى أبناء الحجير).
يونيو 2011م: قضى حريق كبير بمنطقة قوين بالولاية الشمالية على 2700 شجرة نخيل(جريدة الصحافة).
يونيو 2010م: حريق ثاني هائل يندلع بمنطقة كجبار بالولاية الشمالية ويؤدي إلى حرق الآلاف من أشجار النخيل وعدد من المنازل. (جريدة الصحافة والرأي العام)
مايو 2010م: حريق هائل بجزيرة "بلنارتي" بالولاية الشمالية، أدى لاحتراق 450 نخلة مثمرة و25 رأساً من الثروة الحيوانية وستة منازل (قناة الشروق).
وتطول القائمة و تزيد عدد الخسائر من الحرائق في الخمس سنوات الماضية أكثر من 30،000 ثلاثون الف نخلة فهل هذا شيء طبيعي ؟

ومن المعلوم أن فواعل الانقاذ كلها مبنية للمجهول واليك الامثلة:

فاعل بيع خط هثرو ، مجهول
فاعل مشلع مشروع الجزيرة ، مجهول
فاعل سفينة المخدرات ، مجهول
فاعل التقاوي الفاسدة، مجهول
فاعل سارق مال الولاية، مجهول
فاعل سوق المواسير ، مجهول
وتطول القائمة

فاعل انقلاب يونيو 1989 لمدة 6 شهور مجهول،،،، إن ما يجري في كافة ارض السودان على أيدي البشير وحكومته يدل على أن الرئيس زول سبهلل ساي ولا يهمه شيء ،، وإن أسوأ أنواع الدكتاتورية أن يكون الدكتاتور سبهلليا حتى في متابعة ارساء ديكتاتوريته ،،،، كما أن هيئة علماء السلطان لها كفل كبير وذنب عظيم في ما يجري حيث يستندون على قاعدة فقهية فاشلة وهي أنه لا يجوز نصح الحاكم أمام العامة أو تدرون من هم العامة في نظر هؤلاء البلهاء إنهم الاختصاصيون من المهندسين والاطباء والزراعيين والاساتذة الخ ،،

وأود أن أختم بحادثة جرت في مثل هذه الايام تشبه تخاريج وتخاويف علماء السلطان من واحد يشبههم في ذلك العهد في ذكرى إغتيال سيدنا الحسين رضي الله عنه،، فقد أوردت كتب السير أن أهل العراق لما دعوا الحسين ( بالمناسبة الحسين تعرض لمحاولتي اغتيال من جماعة الاسلام السياسي آنذاك في مكة قبل خروجه ) برسائل كثيرة أرسل قبله ابن عمه مسلم ابن عقيل ليمهد ويرتب له الامر في العراق،، وأن يتم هذا الترتيب مع رجل اسمه هاني بن عروة ولكن أهل العراق تخلوا عن مسلم حتى هام في الطرقات ليلا ولم يجد من يأويه الا امرأة لكن ابنها وشى به فأتو الى الدار وقبضوه بعد مبارزة ثم قطعوا رأسه ورموه من شرفة قصر الوالي،، ما أود أن أقوله أن السلطات لما علمت أن هاني بن عروة هو جهة التنسيق مع مسلم بادرت واعتقلته وضربوه وشجوأ راسه والقوه في السجن فاجتمع 5000 من عشيرته لمهاجة قصر الوالي زياد ابن ابيه أتدرون ماذا حدث ( توسط شريح القاضي بايعاز من ابن زياد وذهب وقابل هاني داخل الحبس ووجد الدماء تسيل من راسه المشقوق ثم خرج على عشيرته وقال لهم ان هاني حيا وليس به شيء!!) لو قال شريح الحقيقة لما حدثت مأسات كربلاء ولما كان المسلمون اليوم منقسمون وربما لم يكن هناك اسلام سياسي ذاتو،،،،

الشاهد على ذلك أن هناك بضعة قليلة من الناس بسبب مصالحهم الشخصية يعطلون حياة شعوب بكاملها ويضيعون عمر ملايين الناس والشباب وموارد البلاد، في حين أنه بإمكانهم الحصول على ذات ما يريدون أو ما يكفيهم بالتساوي مع كافة أبناء الشعب الآخرين في تنافس شريف قائم على العدالة والمساواة والحشاش يملأ شبكته،،، هؤلاء هم أكبر الفاشلون the biggest losers وقد وصفهم القرآن الكريم بالاخسرين أعمالاً ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1137752 [ود الباشا]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2014 07:27 AM
قولنا مرارا هؤلاء ثلة من المجرمين وقد انكشف امرهم لكافة الشعب ومشاريعهم الفاشلة هذه ليس من اجل نتمية البلد او رفاهية المواطن لايفكرون فى ذالك اطلاقا وانما مشاريع للمأكلة وزيادة الارصدة فقط واعتقد كل السودان يعلم بهذا اذن تجاوزنا مرحلة التعرية والمقالات الصحفية ومعارضة مجالس الانس فماذا نحنا فاعلووووون

[ود الباشا]

#1137722 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 05:46 AM
يجب علي أهلنا في الشماليه تكوين قوات دفاع اهليه وان يتم جمع المال لشراء السلاح والذخيرة من دارفور وجنوب كردفان وحتي ليبيا أو جنوب السودان كما يجب تجنيد أبناء الشماليه تماما كما يحدث في كردفان وداد فور للدفاع عن أﻻرض والعرض ضد الحكومه وكل من يريد أن يحارب أهلنا في الشماليه في رزقهم .يجب تنظيم الصفوف وعمل دوريات وعند القبض علي أي مجرم يتم ربطه علي جزع نخله ويغطي بجريد النخل الناشف ويحرق حيا حتي يكون عبره لمن ﻻ يعتبر كما يجب علي أهلنا في الشماليه أن ى يغفلوا ويستبعدوا أن يكون التخريب قادم من الشمال من مصر تحديدا .ﻻن لمصر كما لحكومة إخوان مصلحه في تهجير أهل الشمال جنوبا .انا اقول هذا والتعاطف مع أهلي في الشماليه وانا من أقصي الغرب ولكن كل أجزائه لنا وطنا نغني به ونفتخر

[مجروس ق ش م]

ردود على مجروس ق ش م
United Arab Emirates [ود الباشا] 10-30-2014 01:05 PM
انت تجبت الديب من ديلو كما يقولوا اهل الكنانة

توحيد ابناء كردفان والشمالية ودارفور المكتوية والشرق ولوسط واجنوب الجديد ضد هذه العصابة التى لم تسلم بقعة او يسلم مواطن من اوجاعهم القاتلة فصدقونى خلال ايام سيكون فى السجون والمشانق والهلروب المؤقت كما فعلوا اخوانهم بمصر


#1137708 [Aola Taha]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2014 03:31 AM
هل يعقل من يفعلها يدفع تعويض ؟ وارجوا من اهلنا ان تستمر الدوريه حتى طلوع الشمس

ويراقبوا احتمال من يفعلها مدس بينهما ومدفوع لة لااستسلام


[Aola Taha]

ردود على Aola Taha
United Arab Emirates [Keemo] 10-30-2014 09:55 AM
نعم. من يفعلها يدفع التعويض. الوالي هنا، مجرد وسيط ومتحدث رسمي بالوكالة عن الجهة التي تصدر التعليمات باشعال الحرائق. وهي ذات الجهة التي ستدفع التعويضات كتمهيد لطردهم لاحقا من اراضيهم. الوالي لا يستطيع تعويض نخلة واحدة، ناهيك عن الاف الاشجار.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة