الأخبار
أخبار إقليمية
المهدي : عبدالرحمن سيحاسب على مشاركته مع النظام حال سقوطه بثورة شعبية..حزبنا سيقاطع الـ " انتطبخات "
المهدي : عبدالرحمن سيحاسب على مشاركته مع النظام حال سقوطه بثورة شعبية..حزبنا سيقاطع الـ " انتطبخات "
المهدي : عبدالرحمن سيحاسب على مشاركته مع النظام حال سقوطه بثورة شعبية..حزبنا سيقاطع الـ


كشف عن تكوين آليه بينه وبين السيد محمد عثمان المرغني
11-02-2014 03:00 AM
لندن : عمار عوض
اكد الامام الصادق المهدي رئيس حزب القومي عدم عضوية نجله عبدالرحمن الصادق في حزب الامة القومي وقال ان ابنه الذي يشغل منصب مساعد الرئيس البشير سيحاسب على مشاركته في النظام حال سقوطه بثورة شعبية ولكنه ان نجح في استقطاب النظام لبساط الحلول السلمية سيؤجر على ذلك وكشف المهدي عن تكوين آليه بينه وبين السيد محمد عثمان المرغني بعد اللقاء النادر الذي جمع بينهم في لندن قبل ايام واوضح المهدي في الندوة التى اقامها حزب الامة القومي والجبهة الثورية في لندن امس ان هناك طريقين للنظم الاسلامية اما المعايشة مع القوى الوطنية مثل ماهو الحال في تونس او النسخة الداعشية وجبهة النصرة وعلى النظام ان يختار بينهم وجدد تاكيدة على مقاطعة حزبه للانتخابات القادمة وقال انه اطلق عليها اسم (انتطبخات ) ودافع المهدي عن مقترحة الداعى الى فتح طريق امام تطبيق المادة 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية حال ما اختار البشير طريق التسوية السلمية .




تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 5950

التعليقات
#1140177 [غسان بابكر]
4.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 07:35 PM
كل الزملاء المعلقين
لكم التحيه
يا شباب الجبهجيه بتاعين الوثني ديل كانوا مشاركين السيد الصادق في الحكم وإنقلبوا عليه يعني بشاركوه في أكل الجنازه لمن قلعوها منو.
بالمناسبه الكيزان ديل عفنين شديد بعد إنقلابهم أي ضابط عنده ميول سياسيه
أدوه الصالح العام و برضو أي راجل ضكران وما عنده علاقه بالسياسه بصوره عامه لجنوا الجيش والتعليم وسيطروا علي الإعلام يعني بعد دا إلا ثورة جياع...
الود عبدالرحمن دا قال لي أبوه الناس ديل بي تفلحون وتهتدون واﻷساليب الواضه دي ما قدرنا عليهم وهسه هم مزنوقين سياسياً خليني أخش في نصهم أستفيد تدريب معاهم ومصاريفي منهم وأزيد التضخم عليهم وأخلخلهم ليك من جوه لمن يبركوا وكدا نكون غشيناهم زي ما غشونا و الجبهجيه أوﻻد ال..... واقع ليهم فهم الود عبدالرحمن دا لكن هو مبيض ليهم ولحدي هسه شكلوا دفاعهم جامد والود عبدالرحمن خايب...
الود عبدالرحمن دا يا شباب لاعب لمصلحته بس نكون نحن شاطرين لو لعبنا لمصلة السودان.

[غسان بابكر]

#1140124 [بومدين]
4.46/5 (7 صوت)

11-02-2014 05:47 PM
الـسـيد الـصـادق الـمهـدي .. لا تسـتطيـع أنت ، ولاتستطيـع أي قـوة علي وجـه الآرض أن تدافع عن مقترحكم الداعى الى فتح طريق امام تطبيق المادة 16 من قانون المحكمة الجنائية الدولية لإعـفاء سـفـاح مجـرم دمـوي من دمـاء ليس لك أي حـق عـليهـا !!.
يبدو أنك لا تود إحترام نفســك ، ولا إحترام شـيخوختك وأنت فـي أرذل الـعـمـر !!.
مـن الـذي فـوضـك من أولياء الدم .. هـل تملك أي تفويض قانونـي ، أوشـرعـي لتنوب عـن ملايين الـمكلومين الحزاني أولياء الـدم ؟؟!! أخـرج تفـويضــك وأنشــره عـلي الـمـلأ ، وجاهـر به !!.
إن لـم تسـتحي فأفعـل ما تشــاء !! .
ألا تسـتحـي يا رجــل وأنت رئيـس وزراء الســودان الـسـابق تنادي بالـتسـتر ومسـاعـدة مجـرم فـار مـن الـعـدالة في جـرائم يندي لـهـا جبين الـبشـرية حـتي يفـلـت مـن الـعـقاب ؟؟.. في ذات الوقت هذة جريمـة يـعـاقـب عـليـهـا الـقانون ؟؟ ألا تدرك أنه خـزي وعـار مقايضة دمـاء شـهـدائنا الابرار بكرسي حكـم جـلـسـت عـليه حـتي مـل مـنك ولـم تقـدم ســوي الفشــل ؟؟.
لـمـاذا هـذا الاصــرار الـمقيت ، والاستماتة في التشـبث والـتـعـلـق بخيوط عـنكـبوت وأوهـام وأحـلام زلـوط ، عـجـوز خــرف تهـرف بما لا تـعــرف ..
ونحــن نكـرر دعـوتنا الـملحـة لأولياء الـدم .. أن نتنادي لـتشـكيل رابـطـة أولياء الـدم .. الـجسـم الـشـرعـي والـقانوني الـوحـيد لأولياء الـدم ..
عـلي كـل أولياء الـدم عـلي إمـتداد تراب الـوطن ، كـل مـدينة ، كـل قرية ، كـل شــارع سـالت فيه قطـرة دم زكـية طـاهـرة عـطرت تراب الـوطـن ، عـليهم أن يوثقـوا ويتبينوا شـهـدائهم من خـلال تشكيل رابطـة أولياء الدم فـي المدينة أو القرية ، أو الشـارع .
وعـلي جميـع روابط الـدم الـتي تشـكـلـت فـي الـمـدن ، والـقـري ، والـشـوارع أن يتنادوا جميـعـا فـي ملتقي جـامـع نقترح تسـميته ( ملتقـي روابط أولياء الـدم لشهداء الـوطن ) ومـن خـلال الـملتقي يتم إخـتيار والـدفـع ب ( رابطـة أولياء الـدم ) الـواحـدة الـموحـدة ، الناطق الشرعـي والـقانونـي بإسـم أولياء الـدم .. حـتي يحـفظ حـقوق الـشـهـداء وأولياء الـدم فـي القصاص الـعـادل لشهـدائنا وحـفـظ حقوقهم الـمادية في الـتعويض الـمجـزي لتطـييب الـخـواطـر ومساعدة أطفالهم وذويهم لمواجهة صـعـاب الـحياة .. ولا نامـت اعـين مـن يسـمسـر ويقايض بدماء شـهـدائنا الـطاهـرة الـزكـية .

[بومدين]

ردود على بومدين
Libyan Arab Jamahiriya [بومدين] 11-03-2014 12:29 AM
أخي الرائـع ابوسارة .. ماضاع حق ورائه مطالب ، وحينما يكون المطلب غـالي تهون دونه الأرواح ، بـعـد هذه التجربه الدموية المريرة ، ربع قـرن من الـذبـح والتنكيل والـذل والهوان والخراب والدمار ..
لـن نسمـح لأحـد بإستغفالنا والـضـحك عـلينا .. إنتهي عـصـر قيادتنا ب الإشـارة ، من كان مازال يعتقـد إننا قـطيـع رهن إشـارته فهو قطع شـك مريض واهـم ، وإذا كـان من حـولـه يزينون لـه هـذا الـهـراء ويسـتحسـنونه ومن ثم يتسـابقون للـتبرك بماء وضـوءه وإستنجائه ، فهـنيئا لهـم بنجاسـتهـم ..
ولـكـن دمـاء ضـحايانا خـط أحمـر دونه الـموت ، لـن نسـمـح طالما فينا عـرق ينبض لأي سـمسـار دجـال أشــر أن يقفز فوقهـا ليقطف الثمار ، سيقطف نار جهنم الحمرا في الدنيا قبل الآخـرة !!.
إذا كان هذا الـدجال يتحدث عـن الجنائية .. فنحـن نتحـدث عـن ضـحايانا منذ النكبة في 30 يونيو 89 وحـتي تاريـخ اليوم 02 / 11 / 2014.. نتحـدث عـن سـلـسلة متصـلـة الحلقات من القديسـين الأطهار الأبرار الـذين قدموا أرواحهم فـداء إيمانهم بوطن يسـعـنا جميعا ، بكل أدياننا وكـريم معتقداتنا ، بكل أعـراقنا ، بكـل لـغـاتنا ، بكل ثقافاتنا .. في دولـة مدنية ، ديمقراطية ، تعـددية .. دولـة مواطنة . ولك تحياتي .
ـــــــــــــــــــ
أخـي غـسان يبدو أنك لـم تقـرأ أفكاري بصورة واضحة .. هـذا ليس رأيي وحســب ، بل الشـرع والـعـقل والمنطق والحجـة تقوول ذلك ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )طالبت بالقصاص الـعـادل وحـفـظ حقوق الـشهـداء وأولياء الدم ، بل قلـت القصـاص الـعادل أولا ثم أرفقته بجبر الـضـرر ، وتطـييب الـخـواطـر والتعويض المادي الـمجزي لمساعدة أطفالهم وذويهم لمواجهة متطلبات وصـعـاب الـحياة ..
هـذا مـا يحـدث غـالبا في الثورات يتم تـعـويض اسـر الشهداء ، وتكوين وزارة قائمة بذاتهـا تسمي وزارة أسـر الشهداء ، ترعي شؤونهم ، لأنه بعـد الـقصاص الـعادل ، هناك اسـر فقدت معيلها ، وأرامـل ويتامي وامهات وآباء حزاني ، ليس كافيا يا اخي ان نقتص لـهـم فقط ، ينبغي تعويضهم تعويض مجـزي يكفل لـهـم الحياة الكريمة .. أرجو أن أكـون قد وفقت في شـرح وجهة نظري ، مع تحياتي .

Saudi Arabia [أبو سارة] 11-02-2014 07:42 PM
تسلم أخي ( بومدين ) , قلت وكفّيت , وذلك عين الصواب ولب الحقيقة , فلا الصادق المهدي ولا غيره علي وجه الأرض يستطيع إعفاء السفاح سافك الدماء والقاتل من العقاب إلا ( أولياء الدم ) كما نصت علي ذلك كل شرائع السماء , والقرآن صريح وواضح وحاسم في هذه المسألة إذا كان هؤلاء الناس يؤمنون بما أنزل علي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام - أما لو كان لهم دين آخر ولا يؤمنون بالكتاب فذلك شأن آخر .

وأستغرب جدا لقول الصادق المهدي ( فهو بذلك مشارك في الجريمة ) , واستغرب أكثر لمن يشاركونه في هذا ( الرأي ) , وسوف يقولون (( المصلحة العامة )) !!! أي مصلحة هذه التي بموجبها يفلت المجرمون القتلة من الحساب . بل المصلحة كل المصلحة في القصاص ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون ) هذا قرآن وكلام الله عزّ وجل . عليه فعلي الصادق المهدي أن يراجع نفسه ويراجع دينه وأن يعتذر فورا عن (( سفاهة الرأي )) ويثبت علي الحق وجادة الصواب وإلا سيكون مع ابنه عبد الرحمن في نفس المركب , فهذا القول السقيم لا يستقيم لا مع الحق ولا مع العدل ولا مع الدين ويتناقض كلية مع أبسط القيم الانسانية والحضارية , وليعلم الصادق أن هذه هي بداية الخسران المبين في الدنيا والآخرة ( ولينصرن الله من ينصره ) . عــد يا أيها الصادق إلي الله وإلي رسوله وإلي وطنك وشعبك وكن معهم تنتزع حقوقهم أو سيكون مصيرك مزبلة التاريخ مع من تريد تبرئتهم ومن بعد ذلك جهنم وبئس المصير . وأعلم أن (( البشير )) لن يمن علينا بالتسوية السلمية ويبادل بها الهروب من المسئولية - بل سننزعها منه عنوة وسيحاكم علي كل قطرة دم وسيدفع الثمن غاليا (( روح روح - نفس نفس - قطرة قطرة )) عاجلا أو آجلا .

الله عز وجل أكبر منكم - الله أعلي وأجل - وصلي الله علي سيدنا محمد وسلم .

[غسان بابكر] 11-02-2014 07:05 PM
القصاص الـعـادل لشهـدائنا وحـفـظ حقوقهم الـمادية في الـتعويض الـمجـزي لتطـييب الـخـواطـر ومساعدة أطفالهم وذويهم لمواجهة صـعـاب الـحياة .. ولا نامـت اعـين مـن يسـمسـر ويقايض بدماء شـهـدائنا الـطاهـرة الـزكـية .
بومدين إنت السمسار والدجاجه كمان ﻷنه أهل الشهيد ما بيغنيهم غير القصاص
وﻻ بسعوا وﻻ بنسعى لغير كدا ..
قال التعويض المجزي... الله يجزك ويجز بشه والضارين لحدي آخر جنجويدي عفين.


#1140120 [Adil A Omer]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 05:42 PM
وابوهو حيتحاسب ولا لا ؟؟؟؟

وحتقاطعوا الانطباخات وحتصرفوا على العواطليه المبارينكم ديل من وين ؟؟؟؟

[Adil A Omer]

#1140107 [ود ابو زهانة]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 05:00 PM
اقتباس : ( وقال ان ابنه الذي يشغل منصب مساعد الرئيس البشير سيحاسب على مشاركته في النظام حال سقوطه بثورة شعبية ولكنه ان نجح في استقطاب النظام لبساط الحلول السلمية سيؤجر على ذلك )
باخى انت بخبرتك الطويلة وفهلوتك وكلامك الذى ليست له نهاية ما قدرت توصلهم لراس خيط للحلول السلمية وراجى الطبرة بتاعك ده يستقطب هؤلاء الدهاقنة والجوكية المتمكنين بخبرات 25 سنه حكم وخمسين سنة لولوة؟؟؟ هو فاضى من تصدر الفارغة ؟ انت قايل عتدنا قنابير ,, والله كلامك ده لا يدخل عقل طفل في الابتدائية . عايز تبيع لينا الترماج يا امام ؟؟ فتش غيرها

[ود ابو زهانة]

#1140067 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 03:48 PM
زول شريف لا يستطيع الاستمرار مع نظام الحرامية ، فانا المستغرب ليه كيف استطاع عبدالرحمن المهدي الاستمرار كل هذه المدة مع هذا النظام الفاسد ؟ .الصادق المهدي اثناء فترة حكمه لم يقدم شيئا للبلد لذلك عندما قامت الجبهة الاسلامية بانقلابها كان الناس يقولون الحكم العسكري احسن من حكم الصادق المهدي لذلك وجد حكم البشير في ذلك الوقت التأييد . لن ينقذ السودان الطائفية فهم قاعدين مرتاحين في فنادق لندن ولا الكيزان المنافقين تجار الدين . الذي سينقذ السودان هم ابنائه المتعلمين المخلصين الذين يريدون خدمة الوطن لوجه الله وليس للتعويضات او المليارات ، ولدينا في مؤتمر الخريجين الغدوة والمثل الاعلى . لذلك انادي من هذا المنبر كل المتعلمين ان يوحدوا صفوفهم لكنس نظام الانقاذ من جذوره والاتيان بنظام يحقق الرقي والتطور والكفاية لكل السودانيين وليس نظام يكرس للطائفية والجهوية والتخلف

[مبارك]

#1140009 [ود فارس]
5.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 02:44 PM
الولد وابوه في الصوره اعلاه بيضحكو علي الشعب السوداني المسكين و طاشي شبكة وبيقول لولده ( انت خليك مشرك وانا بحاحي )
و الماعارف الجملة البين القوسيين ديل اتصل بود البوني في اللعوته عشان يشرحها ليهو

[ود فارس]

#1139982 [abu fadhel]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 02:07 PM
مفروض عبد الرحمن الصادق يكون رئيس للسودان ويجدد الديناصورات الحزب
ويكون حزب امه شبابي جديد من كوادر جديده باسلوب ديمقراظي وينافس حزب الموتمر الوطن ويبعد من والده الصادق واخته مريم باذن الله ح ينجح .

[abu fadhel]

#1139895 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 12:04 PM
مهما يكن من امر ومبررات
فان مشاركة عبدالرحمن الصادق في الحكم ستلحق بوالده لانه لا قيمة لعبدالرحمن بدون حزب الامة وقيادة والده له
وذات الامر ينطبق على جعفر الميرغني الذي لا قيمة له بدون الحزب الاتحادي وقيادة والده لهذا الحزب
وعقب الانتفاضة
سيتعرض كل من عبدالرحمن وجعفر لمحاكمة عادلة وناجزة
وبالطبع فان والديهما سيتعرضان للمساءلة وقد يؤثر هذا على حزبيهما في المستقبل

[radona]

#1139848 [منو العوض]
3.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 11:13 AM
اسح ادح امبو الولد طالع لي ابو!!!!!!

[منو العوض]

#1139833 [طارق الباز]
3.88/5 (4 صوت)

11-02-2014 10:58 AM
انت وولدك كل واحد اسجم من التانى سياسيا.

[طارق الباز]

#1139828 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.50/5 (4 صوت)

11-02-2014 10:53 AM
شعب قام بثورتين الفاصل بينهما 17 عام ، لماذا ؟ لانة كان يواجة رجال . والرجال يعرفون كيف يواجهو الرجال. اما الان فالشعب يواجة عصابة مخنثين. هل واجة اي شعب في العالم عصابة مخنثين؟ طبعا لا. وهنا تكمن المشكلة واذا نجح الشعب في ازالة هذه العصابة ستكون اول فعل من نوعه في التاريخ البشري. لماذا ؟ لان حكمة الاجيال في السودان تقول للرجل:
لا تتشاكل مع امراة ، لان الناس سيلوموك ثم انها تستطيح بالصراخ و البكاء اجبارك على الانسحاب من المعركة. الافضل تشوف ليك بت هوى فهذه تستطيع ان تنتصر ليك على المرأة لانها مؤهلة باضافة شراسة عالية.
اما اذا تشاجرت مع بت هوى شوف ليك مخنث (واحد من الكيزان المالين البلد) فهو حتما سيكون المنتصر لك.
اما اذا تشاجرت مع مخنث ، فما عليك الا مغادرة البلد.
شفتو كيف ؟ ولماذا انادي بحرق بيوت الكيزان و كلاب الامن كاول انجاز للانتفاضة؟

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Sudan [hassan] 11-02-2014 01:50 PM
,
والله يا ملتوف فكرتك حلوة جدا

وصدقنى اذا اتعملت فى اتنين منهم

بكرة حا تلقى الباقين كبو الزوقة

بس ياريت يكون فى عمل ذى دة


#1139778 [الجعلي ود المتمة]
2.75/5 (3 صوت)

11-02-2014 09:57 AM
سيؤجر على ذلك !!!
يعني حتديهو حلاوة حربة ولا حتوديهو الملاهي ؟؟
هذه ابتلاءات يا شعبي

[الجعلي ود المتمة]

#1139767 [خالد حسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:49 AM
يحاسب هو واخوه زيه وزي اي كلب من كلاب النظام
انت قايل بعدين نسبه لآل المهدي حايعفيه من الحساب والله لو كان ابن رسول مابنخليه خليه يكون ابن الصادق مضيع الديمقراطيات

[خالد حسن]

#1139752 [اسماعيل محمدذين]
4.75/5 (3 صوت)

11-02-2014 09:38 AM
ياجماعه الوليد الاسمو عبد الرحمن داه قال ليه ابوه ادخل مع الجماعه ديل عشان تتعلم وبكره انا مع قاعد ليك وممكن بكره تحكم البلد دي يا جماعه الوليد داير يتعلم طريقه الحكم ما تخلو يتعلم شويه

[اسماعيل محمدذين]

#1139726 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:19 AM
الصادق المهدى يطالب بالهبوط الناعم للنظام...فهل هناك عقاب للمجرمين فى الهبوط الناعم؟

[جركان فاضى]

#1139673 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 08:38 AM
الانطباخات

[المتغرب الأبدي]

#1139670 [عبدالله الحلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 08:33 AM
الامام ما قادر يقنع ولده فكيف يقنعنا نحن؟؟؟؟؟؟

[عبدالله الحلاوي]

ردود على عبدالله الحلاوي
Saudi Arabia [tom] 11-02-2014 11:33 AM
عبد الله حياك الله ... شوف لينا تفسير المادة 16 فيها مخرج للريس عشان الصادق وولده يحكموا السودان


#1139645 [سم زعاف]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 08:10 AM
ولماذا لا يحاسب الآن ولماذا ننتظر حتى تقوم قيامة الانتفاضة الشعبية؟ ومع ذلك يبحث تعن مخارجة لبغله بقوله:ولكنه ان نجح في استقطاب النظام لبساط الحلول السلمية سيؤجر على ذلك" يا راجل ما معقول قوم لف. والله سقطت من عيني بعد اعجاب بك

[سم زعاف]

#1139641 [وجع قلبي]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 08:04 AM
" وقال ان ابنه الذي يشغل منصب مساعد الرئيس البشير سيحاسب على مشاركته في النظام حال سقوطه بثورة شعبية ولكنه ان نجح في استقطاب النظام لبساط الحلول السلمية سيؤجر على ذلك..."
.....
لا شييييييييخ ,, بالله عليك !!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الود طيب ومسكين وجاهل وما بيعرف كوعو من بوعو كيف تحاسبو
دهية تاخده وتاخدك قبله .. مصيبة السوس السوداني بأنه يفترض نسبة بتاعة استحمار عالية جدا في الشعب السوداني ويتعامل معها على هذا الاساس (قطيع من الحمير لابد له من قائد)
يعني هس المفروض نحن نصدق الهوا ده ونؤمن عليه وننتظرك بفارغ الصبر تحاسبو لينا
اعوذ بالله منكم جميعا ويورينا فيكم عجائب قدرته

[وجع قلبي]

#1139633 [عمر عبد الله عمر]
3.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 07:54 AM
لا حولة و لا قوة إلا بالله

[عمر عبد الله عمر]

#1139613 [رانيا]
3.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 07:34 AM
إن غدا لناظره قريب . نشوف البيحصل بعدين ونتذكر كلام كل واحد ونقارن بالأفعال .

[رانيا]

ردود على رانيا
[حسام عمر] 11-02-2014 08:41 AM
انتي عارفة يا رانيا دا ح يحاسبوهو كيف! بدوهو قرصة في شدقو ويقولو ليهو يا ولد تاني ماتلعب لعب زي دا انت ماعارف الكيزان ديل شريرين بقول له ايوه يابابا حاضر بس


#1139597 [murtada eltom]
1.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 07:11 AM
Ya Sadig Ya mahadei your both sons are useless ,, and hopeless to be amended or advised .they are so immatured and short sighted... grew in a soft life...and to maintain them again is too late...because they did not care even during Arrest of their father and sister at omdurman prison......therefore ,.they should be accounted for later on after sudan liberatioan ,,shall get fair military court traial...

[murtada eltom]

ردود على murtada eltom
[جركان فاضى] 11-02-2014 09:16 AM
shall get fair military court trial?...who will wait him till he sents to court?aggressive retaliationis what he faces as soon as the bad system collapses


#1139584 [سودانى شديد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 06:34 AM
(هل أخطأنا تقدير قوة نظام الإنقاذ)

عندما تود مواجهة شخص ما فيجب ألا تذهب للمصادمة معه كالثور الهائج فقد يكون لذلك الشخص الكثير مما خفى عليك فتعود مهزوما مدحورا تجرجر أذيال الخيبة و الفشل. جلس النظام على سدة الحكم لمدة 25 عاما حسوما تعرض فيه لأمواج عاتية كانت كفيلة بمحو نظما أعتى منه و أشد غلظة، و لكن النظام كان ينجو منها بصورة تفاجئ الشعب السودانى و لكن لا تفاجئ الدوائر العالمية التى تدعمه سرا و جهرا. فليس مصادفة أن يتجنب النظام الغرق المحتم فى لج البحار الآتية:
1- قيامه بالإنقلاب على نظام ديموقراطى دون وقفة جادة و سريعة من الأحزاب و النقابات أو تعرضه لمجابهة دولية - إنتهاج سياسة الصالح العام بتمكين الموالين من كل مرافق الدولة
2- فشل الإنقلاب العسكرى ضد النظام الذى كان تقريبا قد أشرف على إكتمال نجاحه
3- إستضافة النظام لكل المتشددين الإسلاميين من جميع أنحاء العالم و إعطاء عدد منهم جوازات سفر سودانية على مرأى من الشعب السودانى بل و إختلاطهم بهم فى أماكن سكنهم و مشاركتهم حتى فى بعض الأعمال التجارية
4- قيام المؤتمر الشعبى العربى و الإسلامى بمباركة دولية كبيرة
5- إستخراج البترول رغم المقاطعة الأميريكية الصارمة مع العلم بأن البترول السودانى مكتشف من زمن طويل بواسطة شركة شيفرون الأميريكية و التى إنسحبت من السودان فى عهد الرئيس نميرى بصورة مريبة لم يعرف حقيقة ذلك الإنسحاب إلى الآن
6- إتحاد كل القوى السودانية تحت مظلة التجمع الوطنى الديموقراطى بمصر و تأسيسه لجيش يقوده ضباط بارزون من الجيش السودانى، بل و إستلامهم فعليا لمقر السفارة السودانية بأسمرا - إريتيريا
7- إتهام النظام علانية بتدبير محاولة إغتيال للرئيس المصرى بأثيوبيا
8- إتهام النظام بمحاولة تدبير إنقلاب على نظام الحكم بإريتيريا
9- إتهام النظام بمساندة المتمردين فى دولة تشاد حتى وصولهم للقصر الرئاسى
10- إتهام النظام برعاية جيش الرب المتمرد على حكومة يوغندا
11- إتهام النظام بالتورط الدائم فى دولة أفريقيا الوسطى
12- السيطرة شبه المطلقة على دولة أثيوبيا بعد تقديم الدعم الكلى لثوار التقراى و إزاحتهم لنظام منقستو هايلى ماريام
13- السيطرة الكاملة على الأحداث فى دولة الصومال
14- الإرتباط الوثيق بالسيطرة على الإقتصاد بدولة جيبوتى
15- القيام بتحويل الحرب فى جنوب السودان إلى حرب دينية/جهادية
16- إنفصال جنوب السودان و ما صاحبه من أحداث
17- قيام التمرد بإقليم دارفور و تمدده حتى قويت شوكته فشاهد الناس قوات حركة العدل و المساواة المعارضة داخل شوارع و أحياء العاصمة الخرطوم
18- قرارت المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس عمر البشير و عدد من أعمدة نظامه
19- العديد من القرارت من مجلس الأمن ضد السودان و حكومته و أزمة دخول القوات الدولية
20- الحصار البنكى الإقليمى و العالمى
21- المظاهرات و الإحتجاجات الشعبية فى 2013 و 2014

طوال حكم نظام الإنقاذ حظى بلغة ناعمة جدا من الدول العربية و الأفريقية و الأوربية و الولايات المتحدة الأميريكية و تعمل كل سفاراتها بإنتظام داخل الخرطوم. أما روسيا و الصين و الهتد و إيران و ماليزيا فيمكن تصنيفهم من أشد داعمى النظام. كذلك تمت عملية تصفية شاملة و كاملة و نهائية لكل الأحزاب السودانية، بعضها ذاب داخل النظام و بعضها جلس خارجه قابضا للثمن و متمتعا بالإمتيازات - تلك الأحزاب التى فشلت فعليا فى أن تقيم ندوة سياسية كبيرة ناهيك عن القيام بأعباء و مجهودات العمل المعارض، عدم مساندتهم للهبات الشعبية و الشبابية كان لعدم إمتلاكهم لعضوية حقيقية و كوادر مدربة بأعداد مقدرة.

الشعب السودانى ... بعد إنقضاء 25 عاما من عمر نظام الإنقاذ صار فى حالة يرثى لها نسبة لأنه كان حقل تجارب كبير و صدق فيه القول - الزوج آخر من يعلم. أصبح المجتمع منقسما على نفسه و نقصت ثقته فيها و تفشت فيه العنصرية و الأنانية و أعليت بداخله سمات الفساد و الربح السريع، تدنى لديه الإحساس بالهوية و إنقطع عنه الأمل، صار مشوشا ينفس عن غضبه و حنقه و آماله المكبوتة داخل المواقع الإلكترونية حتى كاد يخيل إليه أن شاشه الكمبيوتر هى أحد أعضاء النظام يقف أمامه فينهال عليه شتما و ضربا و ركلا فى أحلام يقظة سرعان ما يفيق منها عند سماع أول طرق على الباب أو رنين للهاتف متوهما أن سلطات النظام قد وصلت إليه. الجانب الآخر آثر الخروج و الهجرة و بداخله غصة كبيرة و لكنه تاه بين الإنتماء الوطنى و الإنصهار و التودد لمجتمعه الجديد الذى وجده على ورقة اليانصيب. هناك من قرر أن لا يفوته القطار الذهبى فغير قناعاته و رمى بمبادئه و خفض درجة حرارة قلبه و إنضم للنظام عله يجد له مكانا بين قوم يديرن عقارب الساعة السودانية كما يريدون، فدرجة إحتمال المرء تتفاوت بين شخص و آخر لذلك فضلت فئة كبيرة من الشعب أن تلبس طاقية اللامبالاة لتعيش حياة واقعية ليس بها ترف التغيير و الحريات و البحث عن الديموقراطية و المساواة و العدالة الإجتماعية فتلك مفاهيم قد تكون بالأساس لم تورد على خاطر أولئك الناس الذين يتذوقون شتى أصناف المهانة و إنتهاك الكرامة بصورة تكاد تكون يومية. لو كان الشعب لديه روح معنوية و عزيمة و شدة لنجح فى القيام بثورة كبيرة إن لم يكن داخل دولة الخرطوم لكان فى المدن و الأقالبم فتلك تعيش ظروفا لا تحتمل السكوت من شعب فى حالة طبيعية، حتى أولئك الذين يقيمون فى دول تكفل الحريات لم يستطيعوا طوال تلك الخمس و عشرون سنة أن ينظموا مسيرة حاشدة تعطى زخما للعمل المعارض.

أخيرا ما زال التساؤل قائما .. هل أخطأنا تقدير قوة نظام الإنقاذ أم أن هناك مرجلا غير مرئى يغلى ببطء داخل السودان و خارجه؟

[سودانى شديد]

ردود على سودانى شديد
Saudi Arabia [Abdo] 11-02-2014 09:29 AM
إقتباس من المقال :
الشعب السودانى ... بعد إنقضاء 25 عاما من عمر نظام الإنقاذ صار فى حالة يرثى لها نسبة لأنه كان حقل تجارب كبير و صدق فيه القول - الزوج آخر من يعلم. أصبح المجتمع منقسما على نفسه و نقصت ثقته فيها و تفشت فيه العنصرية و الأنانية و أعليت بداخله سمات الفساد و الربح السريع، تدنى لديه الإحساس بالهوية و إنقطع عنه الأمل، صار مشوشا ينفس عن غضبه و حنقه و آماله المكبوتة داخل المواقع الإلكترونية حتى كاد يخيل إليه أن شاشه الكمبيوتر هى أحد أعضاء النظام يقف أمامه فينهال عليه شتما و ضربا و ركلا فى أحلام يقظة سرعان ما يفيق منها عند سماع أول طرق على الباب أو رنين للهاتف متوهما أن سلطات النظام قد وصلت إليه. الجانب الآخر آثر الخروج و الهجرة و بداخله غصة كبيرة و لكنه تاه بين الإنتماء الوطنى و الإنصهار و التودد لمجتمعه الجديد الذى وجده على ورقة اليانصيب. هناك من قرر أن لا يفوته القطار الذهبى فغير قناعاته و رمى بمبادئه و خفض درجة حرارة قلبه و إنضم للنظام عله يجد له مكانا بين قوم يديرن عقارب الساعة السودانية كما يريدون، فدرجة إحتمال المرء تتفاوت بين شخص و آخر لذلك فضلت فئة كبيرة من الشعب أن تلبس طاقية اللامبالاة لتعيش حياة واقعية ليس بها ترف التغيير و الحريات و البحث عن الديموقراطية و المساواة و العدالة الإجتماعية فتلك مفاهيم قد تكون بالأساس لم تورد على خاطر أولئك الناس الذين يتذوقون شتى أصناف المهانة و إنتهاك الكرامة بصورة تكاد تكون يومية. لو كان الشعب لديه روح معنوية و عزيمة و شدة لنجح فى القيام بثورة كبيرة إن لم يكن داخل دولة الخرطوم لكان فى المدن و الأقالبم فتلك تعيش ظروفا لا تحتمل السكوت من شعب فى حالة طبيعية، حتى أولئك الذين يقيمون فى دول تكفل الحريات لم يستطيعوا طوال تلك الخمس و عشرون سنة أن ينظموا مسيرة حاشدة تعطى زخما للعمل المعارض .
لقد اجدت وصف الحالة فيما ذكرت ،،،، و للإجابة على سؤالك أقول لك فلا الحكومة قوية و إخطأنا تقدير قوتها و لا هنالك مرجلا يغلي و لكن ،،، جاء حرامي ليلا و سرق بعد أن قام بخداع صاحب المنزل بأنه سيرد له المسروقات أضعاف ووقع صاحب المنزل على بياض متنازلا عن كل شئ ، فمد له الحرامي لسانه بعد طول مراوغة فوجد صاحب المنزل نفسه في العراء و ليس له ما يستند عليه فإستسلم ،،،، و بس


#1139562 [ودالبله]
1.50/5 (3 صوت)

11-02-2014 04:45 AM
اها دي العوارة زاااااتا ... نعلق يقولوا جاد ..يااخ عمك ده يفعق المرارة ..زمااان قلنا الموهوم ده يلعب علي الحبلين وكراع جوه وكراع بره .. قامت انتفاضة هو يكسب بالكراع البره ، الكيزان استمروا كسبان بي ولدي التمبل الكراع الجوه ..

[ودالبله]

#1139558 [بخيت المهندس]
2.63/5 (4 صوت)

11-02-2014 04:27 AM
في الصورة الفوق التمبل لابوه الانتهازي :ياابوي طلعتليك مليون دولار من الجماعة ..ههههه

[بخيت المهندس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة