ثلاثية الالم
ثلاثية الالم


11-01-2014 07:24 AM
سهير عبد الرحيم


ثلاثية الالم

الجزء الثاني

بينما كنت اتجول داخل دار (الطفل اليتيم ) بحي (المايقوما ) بالخرطوم عشت لحظة تسليم طفل حديث الولادة الى الدار، حيث جاءت تحمله بين ذراعيها جدته لأمه طفل برئ لم يتجاوز عمره بضع ساعات لونه شديد الاحمرار وبقايا دم ما بعد الولادة تبلل شعره الناعم بعد ان جف الكثير منها بين خصلات شعره ، (صرته) مربوطه على عجل كعجالة اهله الذين اسرعوا بجلبه الى الدار ترافقهم شرطة حماية الأسرة والطفل.

كان الصغير يبكي و(جدته ) تسلمه في لفافة الى موظفة قسم الاستلام وكأني بها تقول: هكذا اغسل عار ابنتي.

ظل الصغير يصرخ ويصرخ حتى فطر بكاؤه قلوبنا ، وقفت بجانبه وأنا انظر الى شفتيه الجافتين من كثرة الصراخ والعطش فهو رغم مرور ثلاثة ساعات على ولادته الا انه لم يذق حليباً حتى اللحظة.

كان يتطلع حوله وعيونه نصف مغلقة ويتساءل: من هؤلاء لماذا اخذوه من حضن والدته ؟ لماذا لا يبقى برفقتها ويحيا حياةً طبيعية يرضع من ثدييها ، ويتدفأ بصدرها ؟ لماذا جاءوا به الى هنا ؟ .

أجل ياصغيري انها الحقيقة المره فأنت تدفع ثمن خطأ ارتكبته أمك وأبيك في لحظة متعة حرام ، وكما بلغت بهم (النشوة) ذروتها حينها بلغت بهم (الندالة ) قمتها الآن فمزقوا هويتك ولفظوك الى الشارع لتواجه جحيم الحياة ووصمة مجتمع لا يرحم.

ظلموك حين غرسوك بذرةً في الخفاء بعيداً عن أشعة الشمس وضوء النهار وعيون الناس ، بعيداً عن ورقة لا يتجاوز طولها سنتيمترات تسمى (قسيمة زواج) بخلوا عليك ب(ورقة) واعتبروك (نضفة) من الألم و(علقة) من الخزي و(مضغة) من العار.

ظلموك مجدداً في حملك دونما رعايةً طبية ونفسية حيث لم تأتي والدتك في زيارات منتظمة الى طبيب النساء للتأكد من وضعية جلوسك ونومك داخل رحمها فلا أحد مكترث أصلاً لصحتك فأنت شخص غير مرغوب فيه وجميع أهلك يتمنون موتك.

لم تقم والدتك بإعداد حقيبة الولادة الخاصة بك وتضع فيها (الحفاضات) والملابس وزيوت الترطيب الآمنة على بشرتك الحساسة ، ولم تشارك (جدتك) بملابس قطنية تحيكها بنفسها تغزلها بخيوط الفرح وتنسجها ببشريات قدومك السعيد.

لم يذهب ( والديك )عدت مرات الى السوق لاختيار مهدك وترتيب فرشك وحجز مكان دافئ لك وسط الأسرة.

وفي يوم ولادتك لم تأتي أمك مخضبة يديها وقدميها (بالحناء ) وهي تتوسد ذراع والدك في طريقها الى غرفة الولادة .....تباهي بثوبها الجديد, كما تباهي ببطنها المنتفخ , وامومتها المنتظرة.

وعند ولادتك لم تحصل على حضن دافئ من أمك وقبلة فوق جبينك وحليب مابعد الولادة، ولم تعش احساس التواصل الروحي عقب الولادة بين الأم وطفلها، بل لم يأتي (والدك) متهللاً وباشاً ليحملك بين ذراعيه ويؤذن في أذنيك الله أكبر ... الله أكبر .... اشهد أن لا اله الا الله واشهد أن محمد رسول الله.

كما لم يسارع والدك الى تلفونه ليهاتف الأهل و الأصدقاء ويبعث رسائل قدومك الميمون، لم توزع الحلوى في ردهات المستشفى كما لم توزع الابتسامات على الطاقم المشارك في ولادتك ، نعم لا حلوى ولا ابتسامات ولا (حافز) يدس في يد أحدهم ثمناً لحلاوة الخبر السعيد.

نعم يا صغيري هكذا ولدت ولم يفرح أحد لولادتك علي الاطلاق لم تنطلق الزغاريد، ولم تنحر الذبائح، ولم تنصب الخيم وتقام الولائم.

وتاكد يا صغيري أن حياتك ستكون سلسلة من الظلمات لأنك ستخرج لمجتمع قاس يمد لسانه لك ويصبغ عليك كل الصفات الذميمة والكلمات البغيضة وستلاذمك أسماء سيئة وستنعت بألفاظ قبيحة وستظل تدفع ثمن أخطاء الآخرين.

في تلك اللحظات كان بكاء الصغير يزداد أكثر فأكثر حتي احسسته قد قرأ أفكاري و كنت حينها أنظر إليه وأنا أقف بجانب منضدة وضع عليها بينما كانت مسؤولة الرعاية الطبية في الدار تعيد التأكد من ربط ( صرته ) بآمان .

أفضل حالاً

في تلك الأثناء كانت مسؤولة قسم ( الاستلام ) تمسك بالقلم لتعبئ استمارة دخوله الدار أو دخوله الحياة فهو في كل الأحوال أحسن حظاً من أطفال آخرين حديثي الولادة وجدوا في مكب النفايات أو سقطوا من احدى جوالات القمامة بينما كان عمال النظافة يقذفون بها في عربة النفايات ، أو وجدوا على قارعة الطريق بينما تناولت الكلاب الضآلة جزء منهم كوجبة عشاء بينما اكتفي النمل بالمبيت داخل آذانهم .

أو كالذي قذفت به أمه في مرحاض بلدي مع قاذورات البشر وسكبت عليه في تلك البئر العميقة جوالاً من التراب حتى يموت اختناقاً تحت أنقاض التراب وتكون بذلك قد تخلصت من عار ظنته لباساً ونسيت قتل الروح التي حرم الله .

ولكن أراد الله أن يسوي التراب على أحد جوانب البئر ويظل الطفل حياً حتى يخرجه رجال الدفاع المدني بعد أن قضى أكثر من عشر ساعات في قاع بئر قضاء الحاجة (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) .

الجدة والخال

كانت موظفة قسم الاستلام تنتزع في معلومات الاستمارة انتزاعاً من أسرة الفتاة فالجدة امرأة خمسينية العمر سمراء البشرة بدا عليها الارهاق والتعب كانت شاحبة وشفاهها جافة تكشف عن أنها لم تذق طعاماً منذ فترة طويلة أما عيونها فقد اكتست بطبقة سميكة من السهر ، كانت قلقة ومتوترة ترتجف ألماً تائهة النظرات لا تقو على الوقوف ، بدا من مظهرها العام أنها من أسرة بسيطة تقطن احدى ولايات السودان .

أما ابنها شقيق الفتاة فقد كان شاباً في آواخر العقد الثاني من العمر يرتدي قميص كاروهات أحمر مخطط بالأسود فيما كان كم القميص القصير يكشف عن عضلات مفتولة ، ظل الشاب يرتكز بيديه المعروقتين على المنضدة وهو نصف واقف و كانت ثلاثة من ( أزرار ) قميصه العلوية مفتوحة ظهر من تحتها صدره وهو يعلو ويهبط في تسارع يشي بغضب عارم .

كان مقهوراً ومحمر العينين يتصبب عرقاً ، أحسسته شاباً قوياً وخشيت من قلبي على بطشه بشقيقته التي حملت خارج إطار الزوجية .

أم الطفل

تبلغ ( أم ) الطفل من العمر عشرين عاماً وتتدرس بالسنة الأولى في واحدة من أكبر الجامعات السودانية وقد كانت في تلك الأثناء محتجزة لدى قسم الولادة بمستشفى أم درمان في ما كانت الشرطة تواصل معها التحريات .

تذكرت في تلك اللحظات حديث احدى الخبيرات لي حينما قالت أن من يحملن خارج إطار الزوجية في العادة هن غير متمرسات في الأعمار ما بين 13 – 20 سنة و عادة ما يحملن من شخص تربطهن به علاقة عاطفية أو علاقة حب عميقة .

أما المتمرسات فلا يخطئن بالوقوع في مثل هذه الأمور ، لأن الحمل يعوق عملهن و مشروعهن اللائي يسهرن عليه فالحمل والوحم كلها أمور ساذجة تعطل عملهن لذلك يحتطن بالموانع والحبوب والواحدة منهن تحمل في حقيبتها ( الواقي ) الذكري وتقدمه لضيف الليلة .
[email protected]



تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 2143

التعليقات
#1140277 [ابو يذيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 10:40 PM
حسبي الله ونعم الوكيل الهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
والله هذا العمل من عدم مخافة الله اولا وتانيا عدم تربية وعدم اهتمام رب الاسرة من الابناء ولو هذا الفعل من طالبة جامعية فما بال اللاتي هن اقل درجة منها تعليما
وكيف حال الاسرة بعد وسمة العار التي حلت بها ؟؟؟
اجارنا الله وجميع المسلمين من كل سوء ....

جيزيتي خيرا اختي سهير علي هذا التنبيه

[ابو يذيد]

#1140251 [بريش منصور]
3.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 09:49 PM
الأستاذة سهير قد تعودنامنك هذه المقالات النارية الواقعية فهى تحكى ما يقع حقيقة في مجتمعنا دون مواربة ودون تحفظ وهذا هو دأب الصحفى الصدوق، نشكر لك هذه الهمة وهذا الجهد الكبير من أجل الوطن والإصلاح، وسيبقى هذا المقال في ضمير كل من قرأه، ولتكن هذه ضربة البداية لإيجاد الحلول وبذل الجهد للتحلل من هذه السلبيات، نحن مجتمع في غالبه الأعم إسلامى ومحافظ فلماذا يحدث هذا ؟؟؟وبهذه البشاعة!!! وليس من المقبول أن تكون هذه الأشياء ظاهرة في مجتمعنا بهذا الحجم الكبير فأين الحل ؟؟؟

أرى أن يكون لأئمة المساجد الدور الكبير في توعية المجتمع وإعطاء الجرعات الايمانية الواقية من الوقوع في هذه الكبائر..فمن يفكر في قضاء شهوته بهذه الطريقة البهائمية شخص ناقص الايمان لا يراقب الله في حياته..
وكذلك الإعلام له الدور الأكبر في توعية الشباب وخاصة الفتيات بأمور دينهن، والمحافظة على عروضهن وعدم الانخداع والوقوع في براثن الجريمة من زنا وغيره، فالفتاة في هذه الحالة تتحمل كل شئ وتحل بها اللعنات وتكون وصمة عار لمجتمعها وأسرتها بينما ينسحب الشاب من حياتها ويتركها بكل لؤم وجبن لمصيرها المظلم بعد أن يأخذ منها أغلى ماتملكه..
ولايخفى علينا هنا دور الأسرة والمدرسة في عملية التوعية وليكن شعارنا الوضوح فلم يبقى شئ لنخفيه عن أبنائنا فقد استشرى الشر، نسأل الله السلامة..

[بريش منصور]

#1140175 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 07:31 PM
حسبى الله ونعم الوكيل وصل البعض منا الى مرحلة انحطاط لم نراها فى مجتمعنا خاصة بعد ان استقالات الكثير من العائلات من متابعة ابنائهم اللهم استر من تبقى

[ali]

#1140117 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 05:36 PM
بسم الله يا ساتر

[ابوحسن]

#1140103 [AAFYTOO]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 04:54 PM
الاستاذة/ سهير

تحيه طيبه ... وبعد

اختى العزيزه يابنت بلدى الحبيب الى قلبى ... قراءات الجزء الثانى من ثلاثية الالم ولم احظى بقراءه الجزء الاول ... ودمعتى على خدى ( يحفظ المولى العلى القدير اهلنا واسرنا)وعليكى دائماً الطرق وبقوة على هكذا مواضيع لتنعش عميق دواخلنا .. فقد تقلبت بين اسطر هذا المقال كلمه .. كلمه وانا اتامل مايدور فى واقعنا المعاش .. وسردك الطيف المريح .. وتسالت .. لماذا يلمح الدراميين بأنه لايوجد كتاب قصص وسناريوهات لطرح مادة تصلح .. كمسلسل .. فيلم .. مسرحية .. لكى موهبه السناريست فلا تهمليها .

[AAFYTOO]

ردود على AAFYTOO
Sudan [مأمون المأمون] 11-02-2014 09:37 PM
خطأ قراءات الجزء الثانى الصحيح قرأت الجزء الثانى
خطأ ولم احظى بقراءه الجزء الاول الصحيح ولم أُحظ بقراءة الجزء الاول
خطأ وعليكى دائماً الطرق الصحيح وعليكِ دائماً الطرق
خطأ على هكذا مواضيع الصحيح على مواضيع كهذه
خطأ وسردك الطيف المريح الصحيح وسردك اللطيف المريح
خطأ وتسالت . الصحيح و تساءلت
خطأ لماذا يلمح الدراميين الصحيح لماذا يقول الدراميون
خطأ لكى موهبه السناريست الصحيح لكِ موهبة السناريست


#1140090 [AAFYTOO]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 04:35 PM
لا حول ولا قوة الا بالله

[AAFYTOO]

#1140060 [مأمون المأمون]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 03:42 PM
الأخت الفاضلة الأستاذة سهير عبد الرحيم
بعد أن أطلعت على مقالك رأيت أن أقدم عليه هذه الملاحظات البسيطة التى أتمنى أن تتقبليها بصدر رحب و الملاحظات هى كما يلى:

1. خطأ واعتبروك (نضفة) من الألم
2. الصحيح واعتبروك (نطفة) من الألم
3. خطأ لم تأتي والدتك الصحيح لم تأت والدتك
4. خطأ لم يذهب ( والديك )عدت مرات الصحيح لم يذهب ( والداك )عدة مرات
5. خطأ لم تأتي أمك مخضبة الصحيح لم تأت أمك مخضبة
6. خطأ لم يأتي (والدك) الصحيح لم يأت (والدك)
7. خطأ وستلاذمك أسماء سيئة الصحيح وستلازمك أسماء سيئة
8. خطأ وتتدرس بالسنة الأولى الصحيح وتدرس بالسنة الأولى

[مأمون المأمون]

#1139988 [الوالي الغالي]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 02:15 PM
كنت اتجول في حال معرفة سعر الدولار ، واذا بي اقرأ مقالك هذا والذي أبكاني قبل تكملته ونسيت سعر الدولار ، وقلت في نفسي يروح الدولار ولا يرتفع او ينزل ليس بمهم لشعبي ولكن لا بد ان نحافظ على هذا الشعب من هذه البلاوي والمحن

[الوالي الغالي]

#1139963 [أيام لها إيقاع]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 01:41 PM
أنا وكافل اليتيم كهاتين ،،، من يشتري الجنة بتبني هؤلاء اليتامى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[أيام لها إيقاع]

#1139940 [كتاحه]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 01:13 PM
لن ينتهى هذا المشهد ابدا اطفال حديثي الولاده على الشارع ربما تأكلهم الكلاب ... لماذا لا يكون هناك قابلات يصرح لهن بتوليد مثل هذه الحالات فى سريه وذلك اولا لانقاذ حياة الام ثم حياة الطفل وحتى لايتعرض الطفل لمخاطر القاءه فى اى مكان وهو روح مسئولين عنها جميعا كمجتمع حيث تقوم القابله باستلامه وتسليمه رسميا الى من يرغب فى تبنيه وبذلك لن نكون فى حاجه الى دار ايواء مجهولى الابوين ذات الظروف غير الانسانيه ، فاذا فعلنا ذلك فكأنما احيينا الناس جميعا وهو خير من إثبات جرم او كشف جاني لانو ببساطه كما قيل (الحصل حصل )، ودفع الضرر مقدم على جلب المنفعه ، ويكفينا مآسي .

[كتاحه]

#1139836 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
3.00/5 (2 صوت)

11-02-2014 10:59 AM
انا على يقين بأن الله سبحانه وتعالى لن يضيع هذ المولود برحمته وعطفه وحنانه، الله سبحانه وتعالى احن على اي مولود من ابويه كم ذكر النبي عليه صلوات ربي وسلامه.

السؤال هو بأي حق يقبل دار رعاية الايتام هذا المولود
حسب علمي الدار تقبل مجهولي الابوين او الايتام
هذا الطفل امه موجودة وجدته موجودة وهي التي تكفل الحفيد حسب الشرع والقانون في حالة وفاة امه او طلاقها من ابيه او زواجها بأخر، بقض النظر عن الطريقة التي اتى بها هذا الطفل البرئ الى الدنيا.

هناك حلقة مفقودة في هذا التحقيق

باي حق تذهب به جدته وخاله لتسليمه لدار الايتام او مجهولي الابوين وهم اولى بالرعاية

يعني كل واحدة يحصل معاها الحصل ده ويمشو اهلها يودو المولود لدار الايتام، ده حا يكون تصريح واضح لفعل الفاحشة.
رسالة لهذا الاب اتمنى ان تصله ،لا تعالج الغلط بغلط اكبر منو رجاء ان تلم شمل هذه العائلة وتستر على هذه البنت برغم كل ما حدث وتذكر كما تدين تدان.

نسأل السترة لكل بنات السودان

مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-02-2014 09:36 PM
مشكور اخي شخلول على التعقيب
مع مودتي

[شخلول] 11-02-2014 01:04 PM
بحكم سكنى بالقرب من الدار سابقا هناك حالات كثيرة مشابهة وتقوم الاسر فى الاعياد بزيارة اطفالهم وتقديم الهدايا واحيانا تقوم الاسرة بتبنى الطفل نفسه وكله خوفا من نظرة المجتمع. لورفضت الدار استلام الطفل ستقوم الاسرة بقتله!


#1139832 [الطاهر محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 10:57 AM
شكرا لك استاذة سهير على هذا المقال الشافي
ونسأل الله تعالى الستر والهداية لنا وللجميع

[الطاهر محمد]

#1139810 [شخلول]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 10:25 AM
اللهم احفظنا واحفظ بناتنا.لاحول ولا قوة الا بالله

[شخلول]

#1139773 [منصور]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:53 AM
يا سهير ابدعتينا وفي نفس الوقت حالة محزنة جدا موقف صعب نسال الله للجميع الحماية من الوقوع في الرزايا

[منصور]

#1139771 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 09:52 AM
لا حول ولا قوة الا بالله

[ابو محمد]

#1139765 [القلم الحر]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 09:47 AM
هذا الم مجتمع باكمله ليس ثلاثى فقط ولن تختفى هذه وسوف تتكرر وتظل متكررة الى ان يعى الناس هذا الفعل الشنيع وان يرجعوا الى دينهم واذا ارتفع عندهم الوازع الدينى سوف تقل هذه الممارسات ونطلب احكام رادعه لهذه الحالات .نعم ظروف الياه القاسيه دعت لذلك ولكن مالاترضاه لاهلك لاتعمله لغيرك .

[القلم الحر]

#1139750 [ود القطينه]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 09:37 AM
ابكيتيني ياسهير
اللهم احفظ عروض الجميع

[ود القطينه]

#1139733 [ماجد]
5.00/5 (4 صوت)

11-02-2014 09:25 AM
ﻻ تعليق لدي لكن المﻻحظ في مثل هذه الجرائم ان كل اﻻنظار و اﻻتهامات تتوجه الى المرأة بينما الرجل يكون بعيدا عن اﻻنظار زي ضكر الكديس ..

[ماجد]

#1139731 [كوكي]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2014 09:21 AM
له الله ولك الله يا سودان

[كوكي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة