الأخبار
أخبار إقليمية
السيسي يشيد بجهود رئيس آليه الاتحاد الأفريقي في جهود الوساطة التي يقوم بها لتسوية الأوضاع في السودان،
السيسي يشيد بجهود رئيس آليه الاتحاد الأفريقي في جهود الوساطة التي يقوم بها لتسوية الأوضاع في السودان،
السيسي يشيد بجهود رئيس آليه الاتحاد الأفريقي في جهود الوساطة التي يقوم بها لتسوية الأوضاع في السودان،


11-01-2014 11:58 PM

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية، صباح اليوم، تابو مبيكي، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سابقاً ورئيس آلية الاتحاد الإفريقي رفيعة المستوى الخاصة بالسودان، وذلك في حضور سامح شكري، وزير الخارجية، ومن الجانب الإفريقي كل من عبد السلام الحاج أبو بكر، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية سابقًا وعضو الآلية الإفريقية، ومحمود خان، رئيس مكتب الاتحاد الإفريقي بالخرطوم، و عبدول محمد، كبير مستشاري رئيس الآلية.

من جانبه قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس قد استهل اللقاء بالترحيب بمبيكي والوفد المرافق له في مصر، مشيدًا بجهود الوساطة التي يقوم بها لتسوية الأوضاع في السودان، مؤكداً دعم مصر لهذه الجهود وتمنياتنا أن تكلل بالنجاح بما يحقق أمن واستقرار وتقدم السودان بشكل خاص، والقارة الإفريقية بوجه عام.

من جانبه أعرب مبيكي عن سعادته بزيارة القاهرة، مؤكداً حرص الآلية على التنسيق والتشاور مع مصر التي تعد شريكًا رئيسيًا لها.

وأبدى مبيكي تفاؤله بشأن الحوار الوطني في السودان، مشيرًا إلى الإدراك المتنامي للأطراف السودانية لأهمية التوافق الوطني ووقف الأعمال المسلحة والتوصل إلى اتفاق يسمح للجماعات المسلحة بالدخول مع الحكومة في حوار وطني.

وعوّلَ مبيكي على قيام مصر بدورها الفاعل لإقناع كافة الأطراف بنبذ العنف والدخول في الحوار للتوصل إلى سلام مستقر ودائم.

وعلى صعيد الأوضاع الاقتصادية في السودان، أوضح رئيس الآلية أنهم يواصلون اتصالاتهم مع المؤسسات المالية الدولية، مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، فضلًا عن بعض الدول الدائنة لبحث مشكلة ديون السودان الخارجية، لا سيما في ضوء الجهود التي تبذلها الخرطوم على الصعيد الاقتصادي وسعيها لتنفيذ أحد البرامج لخفض الديون مع صندوق النقد الدولي، منوهاً إلى أهمية إبداء الدول الدائنة تفهماً للأوضاع الاقتصادية في السودان، وتوافر الإرادة السياسية لديها لإعادة جدول الديون السودانية أو شطب بعضها.

وفيما يتعلق بالحوار بين السودان وجمهورية جنوب السودان، أشار مبيكي إلى جهوده في هذا الصدد، منوهًا إلى وجود لجنة أمنية تناقش العديد من الموضوعات بين الجانبين، ومنها التوصل إلى اتفاق لنزع سلاح المنطقة الحدودية، مشيرًا إلى أهمية أن يتم تنفيذ مثل هذه الاتفاقات الأمنية على الأرض، وذلك من خلال لجنة مراقبة مشتركة، بمشاركة القوات الأممية المتواجدة هناك.

وألمح رئيس الآلية إلى توسيع ولايتها من قِبل الاتحاد الإفريقي لتشمل موضوعات القرن الإفريقي، بما في ذلك المشكلات العالقة بين كل من إثيوبيا وإريتريا.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أشار إلى حرص مصر على تحقيق الاستقرار والأمن ليس فقط في السودان وجمهورية جنوب السودان، وإنما في منطقة القرن الإفريقي بأكملها، مؤكدا على أن مصر تنشد الاستقرار والسلام ولا تنحاز إلى طرف على حساب آخر، وذلك من منطلق الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة، مضيفًا أن مصر تبذل جهودًا في كافة اللقاءات والمباحثات مع القادة الأفرقة في هذا الشأن.

كما أكد على أهمية توافر الإرادة السياسية لدى كافة الأطراف، مشددًا على أهمية مساعدة السودان اقتصادياً، لا سيما في ضوء تراجع عائدات النفط، منوهًا إلى أهمية البعد الاقتصادي في تحقيق الاستقرار ونبذ العنف والتطرف والحيلولة دون انتشار الأفكار الهدامة أو اِستقطاب العناصر المحبطة، مؤكداً على حرص مصر على السلامة الإقليمية للسودان ووحدة شعبه وأراضيه.

وفي ختام اللقاء ، أكد السيسي على أهمية تعزيز التعاون الإفريقي، وذلك في إطار احترام المصالح المشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة وتحقيق المكاسب لكافة الأطراف، مدللاً على ذلك بالتعاون الإيجابي الذي تشهده العلاقات "المصرية – الإثيوبية"، حيث يحرص كل طرف على مصالح الآخر في مناخ من التفهم للاحتياجات التنموية لإثيوبيا والحقوق المائية المصرية.

وأشاد رئيس نيجيريا السابق بالدور الكبير لمصر فيما يتعلق بالمسألة السودانية، معولاً على العلاقات المصرية المتميزة بكافة الأطراف، سواء في السودان أو جمهورية جنوب السودان وتوظيفها لتحقيق السلام والاستقرار في البلدين.


المشهد


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1490

التعليقات
#1139783 [khalid mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2014 10:02 AM
يا جماعه فاهمين حاجه؟؟؟

وفد الية الاتحاد الافريقي يجتمع بالرئيس السيسي ليناقش ما يدور في السودان؟؟؟
هل يعني ان ذلك انه يتوجب علي الوفد الافريقي الحصول علي موافقة مصر في كل ما تقوم به تلك الاليه من مفاوضات بين فرقاء السودان؟؟؟

كلام يفقع المصاريين ,,, من سمح لمصر التدخل في الشان السوداني ؟؟ ولماذا لم تبدي مصر اي راي في ما يدور من صراع في جمهورية افريقيا الوسطي وحرب بوكو حرام في نيجريا والكاميرون والصراع الدائر في دولة جنوب السودان,,ومقاطعة دول الاتحاد الارووبي لزيمبابوي والانقلاب العسكري في فوركينوفاسو

ولماذا لم يتطرق وفد الية الاتحاد الافريقي للاحتلال المصري لحلايب؟؟؟

كلنا يعرف الاجابه لتلك الاسئلة وهو ان الاتحاد الافريقي وكل الافارقه يدركون ان دولة السودان الانقاذيه منبطحه تماما لمصر وياْتمر البشير بامر مصر وكلمة مصر هي العليا بالنسبه لحكام هذا الزمن الاغبر في السودان...

السودان من الدولة المؤسسة لمنظمة الوحده الافريقيه كما اطلق عليها سابقا... وكان يجب ان يكون السودان من الدول التي تستشار في ما يجري في كل دول افريقيا ويكون لنا القدح المعلي في االرائ والمشوره بدلا من ان نكون تابعا لمصر ,,,ارحمنا يارب

[khalid mustafa]

ردود على khalid mustafa
Egypt [بسماتيك] 11-02-2014 03:50 PM
مايحدث فى السودان يؤثر على مصر لأنها من دول جواره لذلك يجتمع رئيس آلية الاتحاد الإفريقي الخاصة بالسودان مع رئيس مصر ثم أن حلايب أرض مصرية حسب اتفاقية 1899 المحددة للحدود بين مصر والسودان عند خط عرض 22.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة