الأخبار
أخبار إقليمية
قطبي المهدي : صدقت نبؤاتي " حزب البشير دواء فقد صلاحيته "..لهذه الأسباب (....) فشل الحزب في إنتاج قيادة جديدة
قطبي المهدي : صدقت نبؤاتي " حزب البشير دواء فقد صلاحيته "..لهذه الأسباب (....) فشل الحزب في إنتاج قيادة جديدة
قطبي المهدي : صدقت نبؤاتي


كارثة انفصال الجنوب والمشكلات الاقتصادية والسياسية تتحملها قيادات الصف الأول في الحزب
11-02-2014 10:24 PM

الحوار الوطني تقزم في تشكيل الحكومة وحظوظ الأحزاب من الوزارات والحكومة الانتقالية

حوار : علي الدالي

حمل القيادي بحزب المؤتمر الوطني دكتور قطبي المهدي انفصال الجنوب والمشكلات الاقتصادية ومشكلات التعليم والصحة وعدم الاستقرار السياسي إلى قيادات الصف الأول بالمؤتمر الوطني التي كانت تعمل مع البشير طيلة الفترة الماضية. وأكد قطبي في حوار مع (التيار) ينشر بالداخل صدق تنبؤاته السابقة بأن المؤتمر الوطني سيصبح علاجاً فاقد الصلاحية إن لم ينتج قيادة ورؤى جديدة استعداداً للمرحلة المقبلة فيما شيع قطبي الحوار الوطني وقال إنه أصبح حلبة تنافس بين القوى السياسية وتحول من مبادرة ممتازة إلى نقاش بين الأحزاب حول كيفية تشكيل الحكومة الانتقالية وحظوظها في الوزارات.

ترشيح البشير لدورة جديدة ناتج من تسويات داخل الوطني بين تيارات مختلفة ؟

هي لم تكن تسويات، ترشيح البشير جاء تقديراً صحيحاً ..هنالك قيادات كانت تطرح نفسها كبديل ولكن لم يكن هنالك إجماع عليها كما توفر للرئيس البشير لأسباب ولظروف تمر بها البلد ويمكنني أن أقول إن من أبرز الأشياء ـ غير القبول العام ـ الظرف الأمني جعل من القوات المسلحة والقوات النظامية أن يكون لها دور محدد فالبشير يتمتع بقبول كبير جداً داخل القوات المسلحة فهذه الميزة قد لا تتوفر لقيادي آخر مدرك لمزاج القوات المسلحة ويتخذ من القرارات التي قد لا تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة هذا جانب والجانب الآخر البشير معروف جداً لكل السودانيين بمختلف فئاتهم قبائلهم وأحزابهم وطرقهم الصوفية والبلد الآن في مرحلة دقيقة جداً وهنالك مشكلات في التعليم، في الخدمات، والصحة والاقتصاد والعلاقات الخارجية هذه المشكلات لا تحتمل المغامرة والدفع برئيس جديد يبدأ في تكوين علاقاته مع الآخرين ، ، شخصياً بحمل المؤتمر الوطني كل هذا الفشل وأن الحزب لم يقدر هذه الظروف وعمل على تلافي موضوع القيادة واعتمد على كاريزما الرئيس فالمخرج الوحيد في مثل هكذا حالة كان ينبغي أن تكون هنالك قيادة بديلة بشكل مؤسسي وبالتالي وجود أي شخص في الرئاسة لا يسبب مشكلة كالتي حادثت الآن .
تحدثت عن الاعتماد على كاريزما الرئيس ألا تعتقد أن حزب المؤتمر الوطني أصبح ضمن زمرة الأحزاب التقليدية التي تعتمد على كاريزما قيادات ظلت تقودها سنين عدداً مثل الأمة والاتحادي ؟
بالطبع لا.. الأحزاب الأخرى تتوارث القيادة "عائلات"، وهذا غير موجودعلى الاطلاق في المؤتمر الوطني وبالنسبة لإعادة انتخاب الرئيس فهذه المسألة حكمها الظرف الآني.
كأنك تبرر لإعادة ترشيح البشير كما تفعل الأحزاب الأخرى هي أيضاً تبرر لقادتها ورؤسائها فحزب الأمه انتخب الصادق المهدي في آخر مؤتمراته وبرر لذلك بنفس مبرراتكم فما الفرق إذن بين الوطني والأمة والاتحادي ؟
هذا غير صحيح لأن في حزب الأمة ابن العائلة هو الذي يأتي فإذا ذهب الصادق سيأتي أحد أبنائه وهذا سر الانشقاقات في حزب الأمة فالتيارات التي انشقت كانت كلها تنتقد الصادق وترفض قيادته.
ظاهرة الانشقاقات لم يسلم منها المؤتمر الوطني ورأينا فصائل عديدة خرجت من الحزب الجديد لذات الأسباب التي ذكرتها في حزب الأمة فهنالك قابضين على دفة القيادة ونافذين يرفضون إفساح الطريق لآخرين ليتقدموا إلى الصفوف الأمامية وهنالك من لازالوا يتملمون داخل الوطني يطالبون بالإصلاح والتغيير من الداخل؟
ليس هنالك عائلة تسيطر على الحزب ولا أتفق معك أن هناك تصدعات في صفوف المؤتمر الوطني فالوطني ظل طيلة الخمس وعشرين عاماً متماسكاً لكن جزءاً مما ذكرته من حديثك صحيح فأتذكر أنني قبل عامين ذكرت فيما يتعلق بالإصلاح أن المؤتمر الوطني إذا لم يستطع أن ياتي برؤى جديدة فسيصبح أنه كان علاجاً جيداً جداً ثم فقد صلاحيته وتلاحظ أن نبؤاتي السيئة تحققت إلى حد كبير والآن نحن أمام مشكلات كبيرة جداً لم نعمل على علاجها في الفترة الماضية والآن نحن غارقين فيها .سواء كان مشكلات في الاقتصاد أو الأمن أو التعليم أو النظام الفيدرالي أوغيرها من المشكلات ذكرها الرئيس في خطابه ولو تابعت خطاب الرئيس بشكل جيد ذكر منها أربع أساسية قال إنها تحديات تواجه الحزب ولكن السؤال لماذا وجدنا أنفسنا أمام هذه الإشكالات فالإجابة أن الحديث حول هذه المشكلات كان مستنفراً من البعض وكان هؤلاء يقفون في موقف الدفاع عن أنفسهم أكثر من أن يواجهوا هذه المشكلات ، وبالمقابل هنالك مجموعة لم تكن ترغب في تقديم قيادة جديدة ولم يكونوا متحمسين لذلك ، فالتصدي للتحديات الجديدة تحتاج إلى إنتاج رؤى وأفكار بالإضافة إلى تجديد هياكل الحزب والدفع بقيادات جديدة لكن هنالك مجموعة قابضة ظلت تتصدى لأي حديث حول إمكانية إيجاد قيادة جديدة إلا أن وجدنا أنفسنا في هذا الموقف عاجزين عن الدفع بقيادات جديدة ولو لاحظت فإن مجلس الشورى والمكتب القيادي لم يُدفع لهما بقيادات جديدة بل احتفظت بنفس الوجوه القديمة بالإضافة إلى بعض الشخصيات .
ظللتم تتباهون في وسائل الإعلام أنكم حزب حداثوي يسعى إلى الإصلاح والتغيير وتوطين المؤسسية وتدعون الأحزاب الأخرى أن تحذو حذو المؤتمر الوطني لكن نتائج المؤتمر العام خيبت آمال الإصلاحيين ودفعت بنفس الحرس القديم فنافع وعلي عثمان ومصطفى عثمان وغيرهم ظلوا يحتفظون بنفس مواقعهم إذن ما الجديد ؟
هذا صحيح لأنه لم يحدث أي شيء في الفترة الماضية واضطررنا إلى القبول بالقديم مرة أخرى فالتحديات الآن أمام الوطني كما قال بها الرئيس لكن بالمقابل فإن نفس الإخفاقات لازالت مستمرة فمثلاً ما يحدث بالنسبة للحوار الوطني كان فكرة ممتازة ومبادرة طرحها رئيس الجمهورية لفتح صفحة جديدة مع القوى السياسية وللحوار مع كافة فئات الشعب السوداني لكن للأسف الشديد تقزم الحوار وأصبح حواراً بين القوى السياسية في شكل الحكومة وحول كيفية تقسيم السلطة والحكومة الانتقالية بالإضافة إلى أن فكرة الحوار المجتمعي تحولت إلى تظاهرة ثقافية أكثر من كونها حواراً وفشلت القوى السياسية في طرح أجندة حيه تهم الشعب السوداني وبالمقابل سادت ما يسمى بعقلية (الكنكشة ) فالتحدي الآن هو ما طرحه الرئيس وعليه أن يتأكد بنفسه أن الأمور تسير في مسارها الصحيح وألا ينتكس الأمر بسبب هذه القيادات مرة أخرى وألا تحدث عملية تعويق تقود إلى نفس ما كان يحدث في الماضي .
نتائج المؤتمر العام يرى كثير من المراقبين أنها جاءت مخيبة للآمال لاسيما شباب الحزب الذين أصيبوا بالصدمة هذا يقود إلى التنبؤ بحدوث اشقاق وشيك داخل المؤتمر الوطني ؟
نعم المؤتمر الوطني يمر بمرحلة دقيقة وحرجة ولم يبقَ الحال على ما هو عليه الآن إن لم يلتفت الرئيس ويحسم كثيراً من القضايا وبشكل سريع وإن لم يحدث ذلك فستحدث كثير من التفلتات داخل الحزب فاستمرار الحزب يعتمد على الثقة بين القاعدة والقيادة خاصة بين القيادة وفئات الشباب وكافة القطاعات الحية وإذا فقدت الثقة فسيقود ذلك إلى نهاية الحزب كما حدث للاتحاد الاشتراكي وإذا نظرت إلى تصور الاتحاد الاشتراكي في عهد مايو كان تصوراً ممتازاً فتصور تحالف قوى الشعب العاملة كان يمكن أن يمثل بديلاً حقيقياً للأحزاب السياسية ، فلا يقر الناس ضخامة الحزب المهم في الحزب ما يقدمه من برامج وكفاءة قياداته وقدرتها في استيعاب ما تحتاجه المرحلة أما هذا أو حتماً سينتهي الحزب مهما كانت ضخامته .
كمراقب ومحلل سياسي كيف تقرأ صعود نافع وتدحرج علي عثمان في ما حصل عليه كليهما من أصوات داخل المؤتمر الأخير كيف تحلل هذه الظاهرة ؟
لو لاحظت في انتخابات مجلس الشورى فإن ثلاثين شخصاً فقط لم يصوتوا للرئيس.. الثلاثين صوتاً تقاسمها (4) مرشحين منافسين للبشير منهم النائب الأول بكري حسن صالح وإبراهيم غندور ونافع وعلي عثمان فلو قارنت هذه الأصوات بما حصل عليه الرئيس كلهم تدهوروا أامام البشير تدهوراً كبيراً لكن المجموعة التي ذكرتها كان نافع وفي كل مرة يتقدمها وهذه مردها إلى أن نافع وإلى وقت قريب كان نائباً لرئيس الحزب وهذه نتيجة طبيعية وصحيح أن بعض الذين عملوا مع نافع في الفترة الماضية كانوا يريدون عودته إلى الصفوف الأمامية ولكنهم فشلوا والمهم أن الجميع تدهور أمام البشير .
الأصوات التي حصل عليها البشير في مواجهة منافسيه أليست غريبة وظاهرة تستحق الوقوف عندها ؟
هي ظاهرة تكشف عن مدى إشفاق عضوية الحزب عندما أعلن البشير عدم ترشحه مرة أخرى وكانت العضوية تتابع ..البعض يجهز لأن يدفع بمرشحين للرئاسة فكان رجوع البشير وتأكيد قيادته لهذه الفترة رأياً كاسحاً وسط العضوية فهذا هو السبب لاكتساح البشير لمنافسيه بهذه الأصوات الكبيرة لكن إذا جرت الانتخابات في ظروف عادية فكان بالإمكان أن يجد البشير منافسة قوية من الشخصيات التي رُشحت فبكري عضو مجلس قيادة الثورة وأخيراً نائب أول للرئيس وعلي عثمان ظل ولفترة طويلة يشغل نائب رئيس الجمهورية وهو بمثابة رئيس وزراء فهذه شخصيات كبيرة ولها وزنها وكان يمكن أن تنافس إن جرت الانتخابات في ظروف عادية .
نقلت المواقع الإسفيرية هجوماً على دكتور نافع من بعض أعضاء مجلس الشورى وحملوه كل إخفاقات الوطني في الفترة الماضية ما مدى صحة هذه التسريبات؟
لم أسمع بذلك اللهم إلا إذا جرى في نقاشات جانبية لكن داخل الجلسة وأنا كنت موجودًا لم يحدث ذلك وليس من بين الأجندة ما يستدعي في مناقشتها الهجوم على أحد لأن الجلسات كانت إجرائية ، لكن حقيقة أحب أن أقول إن الناس وخلال مراجعتها للفترة الماضية وجدت إخفاقات كثيرة حملتها القيادات التي كانت تعمل مع الرئيس سواءً كانت في الجهاز التنفيذي للدولة أو الحزب وهذه القيادات حُملت إخفاقات كبيرة ولو تحدثنا مثلاً عن انفصال الجنوب كارثة كبيرة جداً والوضع الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي إلى حد ما كل الناس حملت هذه القيادات المسؤولية .
التيار


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 14124

التعليقات
#1141430 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 09:58 AM
ناخذ العنوان بس :(قطبي المهدي : صدقت نبؤاتي " حزب البشير دواء فقد صلاحيته "..لهذه الأسباب (....) فشل الحزب في إنتاج قيادة جديدة)
1/ حزب البشير داء وليس دواء- (الدواء سياتى من بطن هذا الشعب انشاء الله )
2/لفشل القياده القديمه والحاليه انتجوا لنا دوله فاشله واولهم الترابى عراب الحزب ان جاز ان نسمى حزبا
3/ الهطرقه والجدل والخلاف والتصدع الحاصل من ثمار فشلكم
4/الله ينتقم منكم .

[شهنور]

#1141145 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 03:27 AM
يا اخوى خلينا من دولةالراعي والرعية والريع والرعاع التي يمثلها البشير ورهطه المفسدين
لوالتزم البشير "شخصيا" بدولة المؤسسات التي تمثلها اتفاقية نيفاشا ودستور 2005 وكل الاتفاقيات الموقعة بين المؤتمر الوطني والقوى السياسية لاخرى لما كان هناك حرب اصلا في السودان بعد قيامة الساحة الخضراء 2005 ولكن راهنتو على خرافة اسمها لاخوان المسلمين والخلافة ورجب طيب ارودغان وخرافات العرب الممجوجة وداعش والغبراء وانتهى الامر في ميدان رابعة العدوية2013 وتوفت حركة الاخوان المسلمين عالميا واضحى يتخبطكم المس بعد تركة كبيرة من الاجرام والفساد وعااااافكم الشعب والمجتمع الدولي ودول الجوار وعرفتو نفسكم لن تاتو بصناديق الاقتراع تاني..عايزين تعملو نكسة جيدة بتقويض دستور 2005 ونيفاشا وصناعة دستور شمولي يجعل كل الصلاحيات عند رئيس الجمهورية المنتهي الصلاحية اصلا...ونرجع لدولة التعيين والمحسبوية-المركزيةالمشوهة لينهار ما تبقى من السودان وانتم تشهدون...
وسؤال كده
منو الاجهض مبادرة نافع/عقار 2011 واعاد المنطقتين الى مربع االحرب من جديد ليزيد معاناة الجيش والشعب معا؟؟

[شاهد اثبات]

#1141083 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 11:04 PM
مركب الانقاذ العطيب ينحدر نحو القاع ، وهؤلاء بدؤا يقفذون واحدا تلو الاخر . فالجماعة فى أزمة حقيقية .. اللهم ارنا فيهم يوما ........ بقدر ماأذلوا هذا الشعب الكريم .... فالله تعالى يمهل ولا يهمل ....

[ود الفاضل]

#1141044 [Kamal Nasir]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 09:41 PM
"هذه المشكلات لا تحتمل المغامرة والدفع برئيس جديد يبدأ في تكوين علاقاته مع الآخرين"
أين علاقات البشير المنبوذ إفريقيا وعربيا ودوليا. وحتى من يقبل التعامل معه يتعامل معه من أجل الحصول على أملاك وحقوق السودانيين كغنائم من رجل لا يعرف معنى الشرف والكرامة.

[Kamal Nasir]

#1140930 [hassan]
5.00/5 (4 صوت)

11-03-2014 05:59 PM
المبررات التي ذكرتها لتاييد ترشيح البشير

رغم اقتناعك بضرورة التجديد ذكر دكتور امين حسن عمر

انها اسباب ممجوجة وممكن تقال في اي وقت ولم تعد تقنع احدا

اذا يا حبيبي لم تاتي بجديد

انتم تجددون للبشير لانكم لصوص والبشير نسوانه واخوانه لصوص

وحمايتهم تعني حماية المفسدين وانتم منهم وقد سبق ان فضجكم الله

امثالك حديثهم مردود عليهم

[hassan]

#1140884 [بجاوي]
4.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 04:16 PM
(هي لم تكن تسويات، ترشيح البشير جاء تقديراً صحيحاً ..هنالك قيادات كانت تطرح نفسها كبديل ولكن لم يكن هنالك إجماع عليها كما توفر للرئيس البشير لأسباب ولظروف تمر بها البلد) الظروف التى تمر بها البلد سببها البشير وكنكشته للسلطة 25 سنة يعني البشير الارجوز الجابوه الترابي بقي هو سداد الامان للسودان مش عيب تنافقوا انسان جاهل ومتخلف زي البشير غير الرقيص والعرضي مابيعرف شي.

[بجاوي]

#1140824 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 03:03 PM
* ايها المستبد الجاهل, إن إنفصال الجنوب و تدهور الإقتصاد و التعليم و الصحه (اضف إليهم سياسة التمكين عن طريق الإفقار والظلم و القتل و البطش و الفساد و التشريد..), سببهم تنظيمكم الشيطانى المسمى "الاخوان المسلمين", و ليس قيادات الصف الأول لمؤتمركم اللاوطنى الفاسد وحدهم.
* و اعلم, ان لا مجال للتنصل عن المسئوليه الجنائيه الكامله عن الجرائم الكبرى التى إرتكبها تنظيمكم المجرم (افرادا و جماعات) فى حق البلاد و العباد. و لا مجال لتحميل كل هذه الجرائم البشعه ل"قيادات" خانعه, هى مجرد ادوات فى ايدى "التنظيم المجرم", و ذلك وفق قاعدة "السمع و الطاعه" التى جبلتم و تربيتم عليها زمنا طويلا.
* لقد جبلتم على "الغدر و الخيانه و الكذب و التدليس", و هى من صفات الجبناء و ناقصى الرجوله..التى عهدناها فيكم دائما.
* الحساب الشديد قادم فى الدنيا, إنشاء الله. اما فى الآخره فالله كفيل بكم.

[Rebel]

#1140810 [بحراوى يعنى من بحرى]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 02:37 PM
كلام هذا الأمنجى التعيس المنافق كله تناقض فى تناقض , كله ضحك على العقول لف و دوران الى ما لا نهاية , طيب مادام إنت معترف بفشل رئيسك و نظامك فى كل المجالات التى ذكرتها فلماذا نعطيه فرصة أخرى لفشل جديد ؟؟
مستوى تفكيركم بئيس و قميئ و جبان يا قادة المكنكش الوطنى , متى تستفيقون من أوهامكم النتنة يا كيزان الشؤم !!
لعنكم الله فى محل ما تقبلو . و لكن ثق بأن حقوقنا سنأخذها منكم على دائر المليم يا حرامية يا سفلة حينما يأتى اليوم .

[بحراوى يعنى من بحرى]

#1140801 [حمزة أ]
5.00/5 (4 صوت)

11-03-2014 02:30 PM
طبعاً أكيد إنك تؤيد ترشيح البشير لأنه هو حامى الفساد و الفاسدين , لأنك تريد مواصلة بيع العملات و تدمير إقتصاد البلد و بشيرك هذا هو الذى سيحمى تجارتك و هو سندك فى اللّهطى و فى سرقة اموال و موارد هذا الشعب الكريم الصابر , لكن تأكد بأن حسابكم و القصاص منكم سيكون عسيراً يا كيزان الشيطان .

[حمزة أ]

#1140754 [الشايب]
4.75/5 (3 صوت)

11-03-2014 01:35 PM
أين القذافي ؟
أين صدام ؟
أين زين العابدين ؟
أين على عبد الله صالح ؟
أين بشار الأسد ؟
أين حسني مبارك ؟
النظم الديكتاتورية مقضي عليها بالزوال من واقع الحال
التجربة الاسلامية تحتضر لأن ترياق الدين لم يعد ينطلي على من كانوا يلعبون على حبال الاسلام هو الحل. الاسلام هو الحل عندما يفهم السياسيون امثال قطبي وغيره أن الاسلام في القلوب وليس في الجيوب يصرفون منه ليجدوا لكل حالة لبوسها !!
هنالك طقمة تسيطر على كل شيء مثل طقم القذافي وصدام وزين وصالح ومبارك وتعلم بأن أوان رحيلها قد حان (40 سنة القذافي ، 30 مبارك الخ).
بحسابات السماء تزول النظم حينما يعتقد أصحابها بأن الله عز وجل جير لها أن تحكم العباد باسمه عز وجل. حسابات السماء صريحة في كل الكتب السماوية ، تمنع الظلم وتدعو للعدالة والمساواة والاعتدال وتنهي عن قتل النفس والفساد والبغي والعدوان والنفاق وجحد النعم والكذب والبغضاء. مهما طال الزمن الله يعلم بمن يصلي ويصوم ويعتمر ويحج ويؤدي فروضه لشيء ليس لله تبارك وتعالى وإنما للسياسة وما تمليه من موبغات !! اللهم أنت تعلم بما يضمره هؤلاء ونحن بما علمتنا نعلم فأصرفهم عنا يا رب العالمين واستبدلهم لنا بمن يخافك ويخشاك حق الخشية آمين.

[الشايب]

#1140733 [كرم]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 01:09 PM
الغريبة حرامية المؤتمر الوطني كلهم دكاترة وبروفوسيرات !! دي ألقاب توزع ليهم والله هم فعلا كدة ؟؟ لو هم فعلا نالوا هذه الدرجات العلمية بجدارة تكون مصيبة لانه العلم نور وبنظف الإنسان .

[كرم]

#1140732 [أبوقنبور]
4.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 01:08 PM
غير مدرك لمزاج القوات المسلحة ويتخذ من القرارات التي قد لا تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة.
لأن نظامكم أمني يعتمد على القوات المسلحة وجهاز الأمن كان لا بد من مراعاة مزاج الجهات الأمنية.
القوات المسلحة في كل بلدان الدنيا المتقدمة وظيفتها الدفاع عن الوطن وتوفير الأمن والطمأنينة للمواطن، أما أنتم جعلتموها تحكم البلد وأعطيتموها السلطة، ولذا اشتغل العسكر بالسياسة ونسوا مسؤولياتهم الأساسية بتم احتلال أجزاء كبيرة من أرض الوطن.

[أبوقنبور]

#1140695 [النوبى الشهم]
4.75/5 (3 صوت)

11-03-2014 12:27 PM
والله هذا القواد عندو قروش الدنيا

[النوبى الشهم]

#1140654 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 11:36 AM
الحاكم البلد عصابة كيزان ، و المعروف لكل عاقل انو الاخوان منظمة المخنثين و على رأسهم الترابى صاحب السفلي.
والبشير تحدى الشعب وقال لن انزل من الحكم الا بالبندقية.
الان اصبح بدون جيش و حمايتو الجنجويد ، وديل سيفروا في اول مواجه و يداهمو بيوت الناس للسرقة و النهب و يعتبروها غنائم. لتعم الفوضى.
المطلوب من كل من له ذرة وطنية ان يبادر :-
تشكيل خلايا المقاومة بالاحياء و يكون من ضمن مهامها حماية النساء و البنات من اغتصابات الجنجويد الذين يحيطون الان بالعاصمة.
على الحركات المسلحة تسريب عناصرها للعاصمة للاشتراك في حرب العصابات داخل المدينة
على المغتربين دعم ابطال الداخل.
اول عمل لاعلان بداية الانتفاضة حرق بيوت الكيزان و كلاب الامن بالاحياء لتشتيت جهود ناس الامن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1140600 [shakosh]
4.69/5 (7 صوت)

11-03-2014 10:53 AM
ده كلو هين .......... خلينا فى المهم :البنك المنزلى حقك الاتسرق ان شاء الله تكون قدرت تعوض الخساير !!! ياحرامى

[shakosh]

ردود على shakosh
Sudan [ابوغسان] 11-03-2014 08:02 PM
فعلا يا شاكوش الامنجى الحرامى ده أقسم انو اهم حاجة والحاجة الوحيدة البتهمو قروش البنك المركزى اقصد المنزلى السارقة من عرق ابناء الشعب السودانى

Saudi Arabia [عبد الله عبد الله] 11-03-2014 12:29 PM
هو كان ما عوض خسائر البنك المركزي .. كان بتكلم كدا؟!!!
اي واحد فيهم لامن يعرف انو حا يكون برة التشكيلة، بعمل فيها أبو الطيب المتنبئ !!
خمسة وعشرين سنة سرقة ... يجي يتنبأ الآن!!!


#1140595 [منو العوض]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 10:51 AM
دكاترة المؤتمر الوطني اي كلام طال ماكان قائدهم ورئيس حزبهم البشير!!!!!!

[منو العوض]

#1140569 [Salah AL Deen P]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 10:33 AM
بالله في الحوار دا
ما كان تسألوا عن اسعار الدولار والعملات الاجنبية

[Salah AL Deen P]

#1140564 [تيس البركس]
4.94/5 (5 صوت)

11-03-2014 10:28 AM
اذا كان الترابى عندو عقدة حنتوب " قصةمفاتيح الليل كشكش كشكش"
فهذا القطبى فارة كبير من الثانوى و داخليات البركس تشهد بذلك
"البشير معروف جداً لكل السودانيين بمختلف فئاتهم قبائلهم وأحزابهم وطرقهم الصوفية والبلد الآن في مرحلة دقيقة جداً وهنالك مشكلات في التعليم، في الخدمات، والصحة والاقتصاد والعلاقات الخارجية هذه المشكلات لا تحتمل المغامرة والدفع برئيس جديد يبدأ في تكوين علاقاته مع الآخرين ، ،"
26سنة مما جيتوا ياوهم وانتو بتقولوا انو "البلد فى مرحلة حرجة ودقيقة"
يدقدق عضامك ان شاء الله

[تيس البركس]

#1140554 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 10:19 AM
دولار..ريال..يورو..شيك سياحي...علينا جاي


[ممغوص من الإنقاذ]

#1140549 [ممغوص]
2.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 10:15 AM
ومين قال انو مقبول من الجيش؟ الكلام ده كان زمان يا أستاذ قبل ماتدمروا الجيش وتدعموا ناس أبو طيرة ومجرمين الجنجويد.
وأكبر مثال الانشقاقات والتمرد في صفوف الجيش . والبحارب اما مكره أو لمصلحة شخصية .

[ممغوص]

#1140543 [جركان فاضى]
4.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 10:11 AM
الدكتور دا بهت الجيش فى صمة خشمو...قال الجيش السودانى بيحب البشير...كأنه كان ضابط جيش سابق....وأكيد ان ضباط الجيش حانقين عليه من كلامو دا...فالجيش قد تدمر بفعل الانقاذ اكثر مما تدمر بالحروب العبثية

[جركان فاضى]

#1140535 [الميت مغسة]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 10:02 AM
الكديسة لما ما تلقي اللحمة بتقول عفنة...يا حليلك بقيت تتنكر وما بتتذكر بعدما شاتوك عكس الهواء...انت وصاحبك امين عمر بتاعين مصلحة بس

[الميت مغسة]

#1140527 [سعيد لورد]
4.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 09:56 AM
إذا رأيت من يكسر التلج للبشير
فأعلم أنه خنزير

[سعيد لورد]

#1140519 [abody]
4.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 09:47 AM
الرئس الرقاص هو المسئول الاول عن كل ماحدث من تدمير وتقتيل فمن الاولئ ان تنقده قبل ان تنتقد حاشيته وانت منهم وقديما قال الشعراء اذا كان رب البيت بالدف ضارب=فشيمة اهل البيت كلهم الرقص فلذلك سمى بالرقاص واذا كان عدم نقدك للرئس للتقرب منه فانصحك بأن تتعلم الرقص بأعترافية فتصبح من المقربين

[abody]

#1140458 [قاسم]
4.57/5 (6 صوت)

11-03-2014 08:53 AM
يا قطبي : خبر الاسترليني إيه ؟ هل لا زلت محافظا على جوازك الكندي أو الانجليزي موش عارف ؟ اغطس و اقلع و جيب لينا خبر العملات شنو ... أوع تقول لي عندك سبع أنواع بس ... تحننو يا قطبي و مزرورين زرة الكلب في الطاحونة ... انت يا قطبي من ناس الرباع أم مكتفي بثلاث فقط أم تراك شغال بحكاية عرس طلق ، المسألة تجديد فراش و كده ، ما أصلو القروش مبهولة عليكم : انتو يا قطبي ناس : الدولة حبيبي و شرياني و القلب فاتح في الخزنة و الخزنة دولارات ساي ... داهية تاخدكم ، جاي تتفلسف و تتقعر ، روح بلا وسخ معاك .

[قاسم]

#1140440 [عبدالله نو]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 08:35 AM
طبعا انا ضدسياسات المؤتمر الوطنى وضد قياداته ولكنى عندما ارى هؤلاء القوم الذين فى الصورة اشفق على السودان واقول احسن لينا ديل بسجمهم ورمادهم

[عبدالله نو]

ردود على عبدالله نو
Egypt [احمد ابو القاسم] 11-03-2014 09:30 AM
طبعا انا ضد سياسات المؤتمر الوطنى وضد قياداته
أنا ما كوز وبكره الكيزان
انا ضد عمر البشير

هذه العبارات دائما مايبتهل بها كلاب وسواسيو الأمن
السجم والرماد دا اتو ياناس المؤتمر الواطى .!!!!!!!
لن نسمح لك بان تقفذوا من مركبكم الغرقان سنطالكم لنقتص منكم فلتطمئنوا لمصيركم المحزن ليكم.


#1140432 [رانيا]
2.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 08:21 AM
كلام خارم بارم .

[رانيا]

#1140423 [ابو محمد]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 08:13 AM
قطبي الدولار حصل كم

[ابو محمد]

#1140408 [سيف الله عمر فرح]
4.19/5 (5 صوت)

11-03-2014 08:00 AM
دكتور قطبى المهدى رئيس جهاز أمن سابق ، وقيادى فى حزب المؤتمر الوطنى ، و ........... ! .

سبحان الله ، الدكتور ده بيتكىء على الشىء وضده فى نفس الوقت ! .. بيقول أن القيادات التى كانت تعمل مع الرئيس فشلت وأخفقت اخفاقات كبيرة ، وبيقول أن البلد غارقة فى مشكلات الاقتصاد والأمن والتعليم ، وغيرها ! ..

طيب يا دكتور قطبى ، ما الرئيس عمر البشير هو كان وما زال قائد ركب هؤلاء الفاشلين خلال ربع قرن ، وهو الذى اختارهم بجواره ، وأنت من هؤلاء القيادات ! .. لماذا لا يتحمل عمر البشير نصيبه فى الفشل والاخفاق ؟ ، لماذا يجرب الشعب السودانى المجرب ، وأثبت فشله ؟ ، لماذا لا يتم محاسبة الفاشلين ؟ ..

أولادك وبناتك يا دكتور قطبى رح يخجلوا من كلامك هذا بالنيابة عنك !! ، راجل كبير ودكتور ، كمان كسير تلج ! ، للأسف أنت لم تجد الشجاعة لتدين وتجرم ، دكتور نافع على نافع ، والأستاذ على عثمان طه ، ودكتور مصطفى عثمان ، بصورة مباشرة ! ، لذا وجدنا اجاباتك لف ودوران حول الشى وضده فى آن واحد ! .
أعوذ بالله .

[سيف الله عمر فرح]

ردود على سيف الله عمر فرح
Saudi Arabia [ممغوص] 11-03-2014 10:10 AM
ينصر دينك يا بتار

Saudi Arabia [جركان فاضى] 11-03-2014 10:07 AM
الدكتور بكسر فى التلج لانه عايز يكون من قيادات الصف الاول مرة ثانية...فهو يقول ان البشير ناجح ولكن زمرته فاسدة..وبذلك فان لسان حاله يقول :يا البشير خليك من البجم المعاك ديل وجيب ليك ناس كويسين زيى(زى قطبى المهدى)...والزول دا بعد الصمت الكتير قام يجقلب تانى لانه كان مشغول بتجارة الدولار لكن اليومين ديل تجارة الدولار واقفة


#1140405 [سيف الله عمر فرح]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 07:55 AM
دكتور قطبى المهدى رئيس جهاز أمن سابق ، وقيادى فى حزب المؤتمر الوطنى ، و ........... ! .

سبحان الله ، الدكتور ده بيتكىء على الشىء وضده فى نفس الوقت ! .. بيقول أن القيادات التى كانت تعمل مع الرئيس فشلت وأخفقت اخفاقات كبيرة ، وبيقول أن البلد غارقة فى مشكلات الاقتصاد والأمن والتعليم ، وغيرها ! ..

طيب يا دكتور قطبى ، ما الرئيس عمر البشير هو كان وما زال قائد ركب هؤلاء الفاشلين خلال ربع قرن ، وهو الذى اختارهم بجواره ! .. لماذا لا يتحمل نصيبه فى الفشل والاخفاق ؟ ، لماذا يجرب الشعب السودانى المجرب ، وأثبت فشله ؟ ..

أولادك وبناتك يا دكتور قطبى رح يخجلوا من كلامك هذا بالنيابة عنك !! ، راجل كبير ودكتور ، كمان كسير تلج ! ، للأسف أنت لم تجد الشجاعة لتدين وتجرم ، دكتور نافع ، والأستاذ على عثمان طه بصورة مباشرة ! ، لذا وجدنا اجاباتك لف ودوران حول الشى وضده فى آن واحد ! .
أعوذ بالله .

[سيف الله عمر فرح]

#1140400 ['طارق الشريف]
4.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 07:50 AM
ليكم يوم يا كيزان يا جزم الموت في حقكم قليل لما فعلتوه بالسودان .

['طارق الشريف]

#1140395 [shah]
1.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 07:39 AM
تسرقى ضحى و نهار يالقطبى مالك
الطير عدم ... ولا الفار غلا لك
أمانى يالقطبى ماعندى فيكى غبينى
يوم سارقى اللحم ... ويوم اللبينى.

[shah]

#1140383 [Abu]
3.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 06:58 AM
Sad for the time wasted in reading this hogwash!!!!

[Abu]

#1140369 [التلب]
4.25/5 (6 صوت)

11-03-2014 06:11 AM
رئيس يحظى بقبول داخلى وخارجى (حسب كﻻمك) داخلى دى كدى خليها ..!!
خارجى دى انت بجدك؟؟ يا راجل ده كل يوم جارى من بلد وكل يوم مطرود
من بلد واخوانو الرؤساء كلهم ما شاء الله فى المحافل الدوليه اﻻ هو !!
والناس تفر منه فرارهم من اﻻجرب .. وبرضو تقول مقبول!!
الشي الوحيد الذي صدقت فيه انكم تعتقدون انه مقبول لدى الجيش وان طموحه
(محدود) وانه ليست لديه القوه ليقول لكم كفى نهبا ولعبا بمقدرات البلد
لمحدودية طموحه ولتوريط اسرته واهله فى الفساد ..ولكن تأكد ان إرادة
الشعوب ﻻتقهر.. وان مصير كل ظالم وفاسد الي مزبلة التاريخ .

[التلب]

#1140355 [فتحي محمدحسن امين]
4.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 05:03 AM
ليس من حقهم ان يدمرونا اكثربمستواهم التفكيري هذا ويكفي ما فعلوه فليتركونا لحالنا فنحن اقدر منهم في إصلاح مادمروه في ربع قرن مضي

[فتحي محمدحسن امين]

#1140352 [ي محمدحسن امين]
3.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 04:52 AM
هل بكلامه هذا يقول ان جيوبهم امتلأت وعليكم إفساح المجال لنا أيضاً
كان عليه ان يقول يجب عليهم كمؤتمر وطني إفساح الحكم للوطنيين الذين يريدون ان يخدموا الوطن والمواطنين وابتعادهم اعتزالهم العمل السياسي الذي فشلوا فيه فشلا زريعا أدي الي الحال الذي وصلت الي البلاد من انقسام وتردي اقتصادي وفساد لايوجد له مثيل في جميع دول العالم
يا منتسبي المؤتمر الوطني الحاكم ان كُنْتُمْ تراعون مشاعر هذا الشعب وتحبون الخير له وفي قلوبكم ذرة من الوطنية جمدوا نشاط حزبكم وتركوا الوطن لأبنائه الخلص الأوفياء

[ي محمدحسن امين]

#1140339 [سودانى شديد]
4.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 03:00 AM
سياسة القفز من السفينة الغارقة .. ارجو مشاهدة الفيديو من الرابط المرفق، يوضح كيف يخطط هؤلاء للهرب من تحمل مسئولياتهم عن تدمير البلد و مواجهة المحاسبة و القضاء

https://www.youtube.com/watch?v=FjIvQrASte8&list=UUBI2p_9TZI4YJhgizlKCBVA

[سودانى شديد]

#1140338 [ودأبوريش]
4.50/5 (4 صوت)

11-03-2014 02:50 AM
سبحان الله: هؤلاء الناس متى يفيقوا من هذه السكرة؟؟؟، ياخي إفسحوا المجال لغيركم وشوفوا كان إتعوجت حاجة؟ ياأخي: المشكلة فيكم أنتم إذا تركتم الناس في حالهم وأنتم وبشيركم ذهبتم إلى بيوتكم بغير رجعة، سيدبر الشعب السوداني بديله المناسب، عدم الإحساس مشكلة .

[ودأبوريش]

ردود على ودأبوريش
Sudan [Rebel] 11-03-2014 10:58 PM
* تقصد "الدروه"..هو اليوم داك بفضل فيها "بيوت!" إمشو ليها!!


#1140337 [خموري]
4.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 02:39 AM
اقتباس
( لكن حقيقة أحب أن أقول إن الناس وخلال مراجعتها للفترة الماضية وجدت إخفاقات كثيرة حملتها القيادات التي كانت تعمل مع الرئيس سواءً كانت في الجهاز التنفيذي للدولة أو الحزب وهذه القيادات حُملت إخفاقات كبيرة ولو تحدثنا مثلاً عن انفصال الجنوب كارثة كبيرة جداً والوضع الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي إلى حد ما كل الناس حملت هذه القيادات المسؤولية .)
ويقول قطبي
(
الآن نحن أمام مشكلات كبيرة جداً لم نعمل على علاجها في الفترة الماضية والآن نحن غارقين فيها .سواء كان مشكلات في الاقتصاد أو الأمن أو التعليم أو النظام الفيدرالي أوغيرها من المشكلات ذكرها الرئيس في خطابه)


نسال اليس البشير المسول الاول عن الاخفاقات وتحت قيادته تمت رغم اننا نعلم ان البشير واجهه يختفي حولها شياطين الانس والجن عموما طوال ربع قرن نتاجها ازمات فكيف يعاد من كانت تحت قيادته المصائب التي نعاني منها
وقطبي المهدي يتحدث كان السودان ملك الموتمر الوطني

[خموري]

#1140335 [ابومالك]
4.50/5 (4 صوت)

11-03-2014 02:28 AM
الرجل يقول بفخر (صدقت نبوتيحنب البشير دواء فقدصلاحيته)وفي اول اجابةيقول (ترشيح البشير جاء تقديراصحيحا)يعني لو الصندوق الذي توضع بداخله امبولة الدواء سليم والدواء فاسد يمكن استخدام الدواء؟ ومع ذلك نحن ابتلينا امبولة فاسدة وصندوق تالف وسنرفض شرب هذا الدواء يادجالين

[ابومالك]

#1140333 [الرأى العام]
4.50/5 (4 صوت)

11-03-2014 02:07 AM
هؤلاء الاوغاد لا يزالوا يصرون على أن البشير هو المنقذ وجابت ليها كاريزما كمان, رئيس لا يستطيع أن يقف فى منصة الامم المتحدة كبقية رؤساء العالم والتفسير الوحيد لذلك أنه محتقر وشخص غير مرغوب فيه بشهادة دولية, ما هو الاسوأ من ذلك يا حقيرين, مذكرة القبض عليه ستظل تتبعه ولن تختفى وستجعل هذا البلد يجر هعه فى كل يوم نحو الحضيض.

[الرأى العام]

#1140325 [النسر الذهبى]
4.50/5 (5 صوت)

11-03-2014 12:59 AM
كاريزما الهروب من الجنائية الدولية

[النسر الذهبى]

ردود على النسر الذهبى
Qatar [سوداني] 11-03-2014 11:06 AM
ههههه. صدقت


#1140322 [محمود التوزه]
5.00/5 (4 صوت)

11-03-2014 12:39 AM
( كارثة انفصال الجنوب والمشكلات الاقتصادية والسياسية تتحملها قيادات الصف الأول في الحزب )

عرفنا انك حملتهم المسئوليه لكن السؤال: امام من سيقفون ويدفعون الثمن؟؟
هذا كلام انشائى لسنا بحوجه له لاننا ندرك جيدا حجم الدمار الذى اصاب السودان منذ ان سطوتم على السلطه .. واعلم انكم عصابة مسلحة وانت واحد من هذه العصابة ..
هذه جرائم تصل عقوبتها الى حد الاعدام وشدو حيلكم امام محاكم الشعب القادمه..
وسوف ياخذ القاضى بشهادتك هذه والتى ستكون موثقه امامه ... سجلوا ياجماعة .. قطبى المهدى يقول بالخط العريض :
كارثة انفصال الجنوب والمشكلات الاقتصاديه والسياسية تتحملها قيادات الصف الاول فى الحزب .
وانا اضيف الاتى : وبما ان عمر الكضاب رئيس هذا الحزب فسيكون المنهم رقم واحد.. ومن الافضل له ان يسلم نفسه للجنائيه الدوليه لان شعب السودان سيمزقه اربا .. اربا..

[محمود التوزه]

#1140315 [الدود قرقر]
4.75/5 (4 صوت)

11-03-2014 12:15 AM
يا قطبي .. خليت تجارة العملة وإشتغلت في (التلج) ولا شنو ؟؟؟

[الدود قرقر]

#1140309 [بدرالدين]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 12:04 AM
إعتدنا من هؤلاء انه فى اى فترة تسبق اى تغييرات فى المناصب فإن تكسير الثلج يكثر ،،، قطبى المهدى يريد منصبا رفيعا ويتطلع الى قبض ثمن دناءته هذه قريبا ،،،
يقول :
انفصال الجنوب كارثة كبيرة جداً والوضع الاقتصادي وعدم الاستقرار السياسي إلى حد ما كل الناس حملت هذه القيادات المسؤولية . ( ومتى تتم المحاسبة حول هذه الكارثة يا قطبى)
هذه الميزة قد لا تتوفر لقيادي آخر مدرك لمزاج القوات المسلحة ويتخذ من القرارات التي قد لا تتوافق مع استراتيجية القوات المسلحة ( ولماذا تكون للقوات المسلحة استراتيجية منفصلة)
البلد الآن في مرحلة دقيقة جداً وهنالك مشكلات في التعليم، في الخدمات، والصحة والاقتصاد والعلاقات الخارجية هذه المشكلات لا تحتمل المغامرة والدفع برئيس جديد يبدأ في تكوين علاقاته مع الآخرين ( وهذا الكلام ظل متداولا ومكرورا لمدة 25 سنة)
مخرج الوحيد في مثل هكذا حالة كان ينبغي أن تكون هنالك قيادة بديلة بشكل مؤسسي وبالتالي وجود أي شخص في الرئاسة لا يسبب مشكلة كالتي حادثت الآن (وهذا بالطبع لا ينطبق على البشير.
الأحزاب الأخرى تتوارث القيادة "عائلات"، وهذا غير موجودعلى الاطلاق في المؤتمر الوطني ( أما انتم فإن زوجاتكم هن من يرثن ويصادرن ويهربن ثروات البلد الى الخارج)
ليس هنالك عائلة تسيطر على الحزب ولا أتفق معك أن هناك تصدعات في صفوف المؤتمر الوطني فالوطني ( المؤتمر الوطنى هو ملك البشير ولا ينازعه فى ذلك أحد)
والآن نحن أمام مشكلات كبيرة جداً لم نعمل على علاجها في الفترة الماضية والآن نحن غارقين فيها .سواء كان مشكلات في الاقتصاد أو الأمن أو التعليم أو النظام الفيدرالي أوغيرها (أحسنت فى ذلك)

[بدرالدين]

#1140281 [Fadeel]
5.00/5 (4 صوت)

11-02-2014 10:50 PM
التافه الكاذب والله حزبك علم الناس الفساد وقتلتم شعب دارفور على الاقل الاحزاب الاخرى يدها نظيفة من دم الشعب يا خونة وبقاء البشير علي السلطة هروب من الجنائية

[Fadeel]

#1140279 [عصمتووف]
5.00/5 (6 صوت)

11-02-2014 10:42 PM
بقبول كبير جداً داخل القوات المسلحة
بعد ان وضع لكبار الضباط حراس شخصين واسكنهم الفلل والشقق وتمليك السيارات وادارة الشركات ومرافيدهم سفراء ومعتمدين والمملوكة والمزارع وغيرها لماذا يرفسون نعمتهم انا اتكلم علي قيادة الجيش وليس الجنود وصف الضباط ف انقاذكم ليس دواء فاقد الصلاحية كما زعمت بل هو سم سري في جسم البلاد والعباد داهية تاخدكم لو كان البشير الدلاهة افهمكم ولدية كاريزما كيف تكونون انتم منغوليين قال ممقبول من الشعب شعب اية انت لحم اكتاف من البشي هو صنعك زكنت عريانا مثلة تماما

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Qatar [سوداني] 11-03-2014 11:10 AM
والله ما قلت الا الحق. قوات مسلحة مدجنة. قياداتها استسهلوا اكل مال الشعب والحياة الناعمة فاصبحوا لا بهشوا ولا بنشوا. الله يرحم جيشنا رمز عزنا.

[الجن الكلكي] 11-03-2014 05:17 AM
هل هذا القطبي تاجر العملة مدير الجهاز في الايام الاولي عضو لجنة التمكين في الجيش والامن والشرطه في الجيش رفد(اكثر من 5000 ضابط من كل الرتب وفي الصف 135000 جندي وصف) اركز يا عجل انتظر الراجيك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة