الأخبار
أخبار إقليمية
امتناع الأهالي عن التسجيل في نهر النيل لإنتخابات " حزب البشير "
امتناع الأهالي عن التسجيل في نهر النيل لإنتخابات " حزب البشير "
امتناع الأهالي عن التسجيل في نهر النيل لإنتخابات


في مركز الجوير بمحلية المتمة سجل شخص واحد
11-03-2014 11:48 AM
محمد عمر

أكدت المصادر أن أهالي ولاية نهر النيل امتنعوا تماما عن التسجيل للانتخابات ، حيث سجل شخص واحد في مركز الجوير بمحلية المتمة الذي يضم 4 مناطق ذات كثافة سكانية عالية تصل إلى 10 آلاف شخص .
وذكر مصدر بمفوضية الانتخابات بنهر النيل أن عدد الذين سجلوا خلال أيام التسجيل الأربعة لم يصل عددهم إلى 200 شخص في كل أنحاء الولاية







تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4488

التعليقات
#1141648 [حافظ الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 01:20 PM
و يا من تسمي نفسك مواطنييييييييييييين
و هل أنت صاحب الدار حتى ترحب أو لا ترحب بي
اقعد في ماعونك يا وليد
و لا تتحدث عن الرجالة
علي الطلاق الزيك دا نسوانا ما يقدر يقابلن
يا مناضلي الكيبورد
و
كفى

[حافظ الشيخ]

#1141504 [الانتخابات القادمة: تكتيك الخوض والمقاطعة أو سياسة فك الحبل]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 10:59 AM
تهدف هذه الورقة إلى التدليل على أن خوض الانتخابات ومقاطعة الاقتراع هو التكتيك الأمثل للتعامل مع الانتخابات القادمة التي تبدأ يوم 28/10/2014 في ظل الضعف الذي لازم العمل المعارض بسبب العوامل الذاتية والموضوعية : الذاتية التي تتمثل في انخفاض همة الناشطين وضعف التنظيم ، والموضوعية المتمثلة في وحشية النظام في التعامل مع العمل السلمي المعارض والتي تجلت في أحداث سبتمبر والتي أسال فيها النظام دماء المواطنين في الطرقات .

السيناريو :

تتوافق حركة قرفنا والتغيير الآن ومبادرة القضارف للخلاص ولجنة مناهضة سدي دال وكجبار وعطبرة التغيير ولجنة شهداء يناير ببورسودان ورابطة شباب جبال النوبة و.. و.. وغيرها من حركات التغيير وجماعات الضغط في أنحاء السودان ؛ تتوافق على تقديم مرشح مستقل على مستوى رئاسة الجمهورية فقط ، والاستفادة القصوى من مراحل العملية الانتخابية لا سيما مرحلة الحملة الانتخابية (45 يوم) ومقاطعة الاقتراع بهدف جعل نسبة التصويت أقل من 5% ، مع المراقبة الشاملة اللصيقة للانتخابات بالذات مرحلة الاقتراع والفرز ، لجر المؤتمر الوطني للتورط في ارتكاب أخطاء فادحة زيادة لنسبة التصويت ، ليتم كشفه وفضحه ، ويؤدي تراكم الأخطاء المرصودة والتعبئة المتصاعدة لجماهير الشعب السوداني للانتفاض في الأسبوع الأول من أبريل 2015 أو قبل ذلك حسب مسار الأحداث .

يكون برنامج المرشح المستقل هو المشترك في برامج حركات التغيير ووثيقة البديل الديمقراطي وميثاق الفجر الجديد تحت مظلة تحالف قوى التغيير ، ويتم في فترة الحملة الانتخابية التبشير العلمي بدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتنوع الثقافي من ناحية والتعبئة لإسقاط النظام من الناحية الأخرى ، بحيث تبدأ الحملة بنسبة 90% تبشير عقلاني بدولة المستقبل و10% تعبئة عقلانية/عاطفية لإسقاط النظام ، وتدريجيا ينخفض خطاب التبشير ويزداد خطاب التعبئة ، وتنتهي الحملة بعكس النسبتين في كل أحياء وقرى السودان .

فائدة خوض الانتخابات :

بديهي أن تكون الانتخابات هي طريق التغيير ولكن الانتخابات لا تفضي إلى التغيير في ظل الأنظمة العسكرية . وفي ظل نظام الإنقاذ الذي سيطر على مفاصل الدولة حتى أصبح حزب المؤتمر الوطني والدولة وجهان لورقة اقتراع واحدة يكون من الصعب التغيير عن طريق الصندوق . ولكن هذا لا يعنى أن الانتخابات لا فائدة من ورائها بتاتا ، يمكننا ـ الآن ـ دخول الانتخابات لا للفوز وإنما للمساهمة المخططة في زيادة التراكم الذي يفضي إلى التغيير بالخروج للشارع والعصيان المدني ، وذلك بالاستفادة من الأمان النسبي الذي يتوفر في فترة الانتخابات وهامش الحرية الذي سيتسع في ظل المراقبة المحلية والدولية . فخوض انتخابات 14ـ 2015 يحقق الفوائد التالية:

1/ الأمان النسبي وهامش الحرية المتسع يمكننا من التواصل المباشر مع جماهير الشعب السوداني في الأحياء والقرى المختلفة ، ويتيح فرصة التواصل غير المباشر عبر أجهزة الدولة الإعلامية الإذاعة والتلفزيون .

2/ الاشتغال على الانتخابات يمكّن حركات التغيير من التقارب وتبادل الخبرات وخلق آليات التنسيق وتجريبها ، بل ـ ربما ـ التحالف في كيان يبقى لما بعد سقوط الإنقاذ ليسهم في كتابة دستور السودان .

3/ نزول الانتخابات يمكننا من طرح حد أدنى من برنامج مقنع بديل لبرنامج الإنقاذ وبالتواصل مع الجماهير نتمكّن من تطوير البرنامج بالتعلم من من خبرات الشعب ومعارفه .. ونكون قد أجبنا عمليا على سؤال البديل .

4/ نتمكن من التعرف على قيادات جديدة وسط الجماهير تكتسب المزيد من الخبرات القيادية بالتدريب والممارسة ، ما كان اللقاء بهذه القيادات يتيسر لولا التواصل الذي تحدثه الانتخابات .

5/ خوض الانتخابات يدفع في اتجاه متابعة ومراقبة الانتخابات مما يمكننا من رصد وكشف المزيد من أساليب المؤتمر الوطني الفاسدة وكشف المفوضية وأجهزة الدولة .

6/ خوض الانتخابات ليس خصما على الأساليب والتكتيكات الأخرى لحركات التغيير المناهضة للنظام وإنما إضافة لها .

7/ خوض الانتخابات ومقاطعة الاقتراع والخطاب التعبوي المدروس يفضي إلى تراكم متسارع في اتجاه التغيير ومن الممكن أن تكون في هذا الحراك اللحظة التاريخية التي تفضي إلى إسقاط النظام .

لماذا تقديم مرشح على مستوى رئاسة الجمهورية فقط ؟

1/ إن تقديم مرشح على مستوى رئاسة الجمهورية يعطي القوى المعارضة مظلة للعمل في كل الوطن في فترة الحملة الانتخابية من 13 فبراير حتى 30 مارس 2015 ، 45 يوما من العمل في كل أحياء السودان تبشيرا بدولة الديمقراطية والمواطنة والسلام والعدالة الاجتماعية والتنوع الثقافي ، شهر ونصف الشهر من الدعوة لمقاطعة الاقتراع وتعبئة المواطنين للانتفاضة السلمية .

2/ خوض الانتخابات على مستوى رئاسة الجمهورية يعطي الحق في مراقبة الاقتراع في كل المراكز والاضطلاع على الممارسات المتعلقة بالعملية الانتخابية .

3/ حسب قانون الانتخابات فإن السودانيين في المهجر لا يشاركون إلا في انتخابات رئاسة الجمهورية عليه فإن خوض الانتخابات على هذا المستوى يمكن السودانيين في المهاجر في مختلف دول العالم من المشاركة في تكتيك الخوض والمقاطعة ومن ثم يعطي القوى المعارضة الحق في مراقبة الاقتراع في كل المراكز بتلك الدول .

4/ خوض الانتخابات على مستوى الرئاسة وليس المستويات الأخرى لتقليل التكلفة الاقتصادية وتركيز الجهد (الترشح لرئاسة الجمهورية يتطلب تزكية من 15 ألف ناخب مسجل وإيداع مبلغ 10 ألف جنيه حسب قانون 2008) والمستويات الأخرى لها اشتراطاتها وتبعاتها .

5/ عدم النزول على المستويات الأخرى لن يمنعنا من الدعوة لمقاطعة الاقتراع في كل المستويات الأخرى قبل وأثناء الحملة الانتخابية .

سياسة فك الحبل أو مقاطعة الاقتراع :

من نافلة القول بأن هنالك صعوبة بالغة في الفوز في ظل هيمنة المؤتمر الوطني على أجهزة الدولة والقوانين المقيدة للحريات والمفوضية غير المحايدة .. بالرغم من أن الصعوبة تقل نسبيا على مستوى الدوائر الصغيرة فقد فاز حامد إدريس سليمان بدائرة عقيق (الدائرة 28) في انتخابات 2010 ليصير عضوا بمجلس تشريعي البحر الأحمر عندما توفرت العزيمة القوية والرقابة الجيدة .. وتزداد الصعوبة على المستويات العليا ؛ وتتبنى الورقة مقاطعة الاقتراع لنتمكن من :

1/ دعم الموقف الجماهيري المائل إلى مقاطعة الانتخابات إحساسا بعدم جدواها .. لنؤكد أن الانتخابات غير مجدية كوسيلة تغيير في عهد الإنقاذ ولكنها مجدية في النظام الديمقراطي .. ومن ثم نحض الجماهير على الثورة لإسقاط نظام الإنقاذ والإتيان بالديمقراطية حيث الانتخابات المجدية .. نعمل من أجل الانتخابات الصفرية وليكن شعارنا (فلتكن نسبة التصويت 0 % )

2/ الموقف السياسي السائد الآن وسط الأحزاب ـ وإلى حد ما وسط حركات التغيير ـ هو مقاطعة الانتخابات عليه فإن مقاطعة الاقتراع تمكن من استقطاب الكثير من الناشطين لمناهضة النظام عبر الخوض والمقاطعة ، لأنها مقاطعة في نهاية المطاف .

تكتيك الخوض والمقاطعة يشبه لعبة جر الحبل المعروفة فقد يكون من المجدي أحيانا أن تفك الحبل في لحظة الذروة لتترك خصمك يسقط سقوطا مدويا .. في الوقت الذي تهم المفوضية بإطلاق صافرتها لتعلن فوز المؤتمر الوطني يكون الأخير غير قادر على القيام تحت زحف الجماهير الثائرة .

سياسة فك الحبل أفضل من سياسة ترك الحبل على الغارب .

المراقبة المراقبة :

لجر الإنقاذ إلى الوقوع في أخطاء فادحة بتزوير عدد المقترعين وتعبيد الطريق للانتفاضة السلمية الهادرة ؛ لا بد من المراقبة لكل العملية الانتخابية ابتداء من نشر السجل الانتخابي يوم 28/10/2010 مرورا بالحملة الانتخابية وإلى مرحلة الاقتراع والفرز في أبريل 2015 وتتم المراقبة على مسارين :

1/ ممثلي مرشح رئاسة الجمهورية في كل المراكز بالقرى والأحياء في جميع أنحاء السودان ، والذين يجب تدريبهم لزيادة قدراتهم على كشف الأساليب الفاسدة وتصعيد قضايا الفساد الانتخابي ابتداء من مركز الاقتراع في القرية المعينة وحتى المحكمة الدستورية عبر لجنة مختصة من قانونيين وسياسيين ، وتمليك معلومات الفساد الانتخابي للرأي العام وللجنة التعبئة لتمليكها لجماهير الشعب السوداني ليتحفز للانقضاض على نظام الإنقاذ .

2/ حث منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية المهنية على مراقبة الانتخابات ، ومراقبتنا لها لكشف المنظمات التي تبيع إرادتها لنظام الإنقاذ .

صعوبات خوض الانتخابات :

1/ العقبة الكبرى التي تواجه تكتيك الخوض هو تشكل رأي عام بعدم جدوى الانتخابات وربما تخوين من يخوضها لأنها تعطي شرعية لنظام الإنقاذ ؛ وللتغلب على ذلك لا بد أن :

أ/ نبين أن هذه المسألة نسبية وتكون صحيحة في حال كانت المشاركة للعب دور الكومبارس والإقرار بالنتيجة الزائفة ، ونحن قطعا لن نفعل ذلك .

ب/ ونبين أن المقاطعة السلبية للانتخابات ـ أيضا ـ تعطي شرعية للنظام ، لندفع القوى السياسية ـ وإن قاطعت كليا ـ للعمل المناهض النظام ، وإلا فهي مدانة إن اكتفت بالشجب والاستنكار .

ج/ ثم نحن أنفسنا سنقاطع الانتخابات في حلقتها الأخيرة ألا وهي الاقتراع ، ولكن بعد أن نكون قد تزودنا بزاد الثورة في فترة الحملة الانتخابية .

2/ العقبة الصغرى هي التزوير ، وده كلام تقولو لي زول ما عندو رقابة . ثم نحن لا نريد الفوز بالانتخابات وإنما نريد الفوز بالثورة . تزوير الانتخابات من الممكن أن نجعل منه حدثا داويا يصنع الثورة ، ومن الممكن أن نصنع من التزوير شماعة نعلق عليها كسلنا .

تجربة الخلاص :

في انتخابات القضارف التكميلية 2013 رأت مبادرة القضارف للخلاص خوض الانتخابات ـ على مستوى والي الولاية ـ لتوظيف هامش الحرية الزائد نسبيا في فترة الحملة الانتخابية للتعبئة في اتجاه إسقاط النظام ثم قاطعت الاقتراع .. وقد حقق هذا التكتيك الآتي :

1/ تم تقديم الكثير من الندوات والمخاطبات وتم تسسير 15 موكبا سلميا في سوق القضارف واشتملت الهتافات على (الشعب يريد إسقاط النظام ، حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب ـ عائد عائد يا أكتوبر عائد عائد يا أبريل ـ فاسدين فاسدين تجار الدين ـ لا لا للغلاء ـ وغيرها) وتم التدريب على الاعتصام في منتصف سوق القضارف .

2/ شكلت الانتخابات رافعة للمبادرة من العدم إلى موقع واحدة من حركات التغيير على مستوى الوطن . واستمر نشاط المبادرة بعد الانتخابات ولا يزال .

3/ انخرطت كوادر جديدة في الحراك الجماهيري بسبب الجو الذي توفر .

4/ رغم غياب المراقبة أعلنت مفوضية الانتخابات أن نسبة التصويت بانتخابات القضارف التكميلية 24% ، وأعلن المنتدى المدني المراقب للانتخابات أن نسبة التصويت 21% ، بينما أعلن مركز كارتر أن نسبة التصويت 15% ، والحقيقة أقل من ذلك بكثير .

5/ لا زالت تداعيات فضيحة المؤتمر الوطني مستمرة فزادته ضعفا على ضعف .

تجربة المقاطعة السلبية:

قاطع تحالف قوى الإجماع بالقضارف انتخابات الوالي التكميلية 2013 حتى لا يتم إعطاء شرعية لنظام الإنقاذ .. طلب تحالف قوى الإجماع من معتمد بلدية القضارف بالتصديق له بإقامة ندوة ليعلن موقفه من الانتخابات ، فرفض المعتمد التصديق ووعدهم بالتصديق لهم في فترة الحملة الانتخابية ، وعندما جاءت الحملة رفض التصديق لتحالف قوى الإجماع لأنه ليس جزءا من الانتخابات ..!

في الولاية الشمالية رأت القوى السياسية مقاطعة انتخابات الوالي التكميلية 2013 وأجمعت على ذلك وفاز والي الشمالية الحالي بالتزكية .. فما هو العمل المعارض الذي تم تحقيقه ؟ .. وفاز بالتزكية في فبراير 2013 بعد انسحاب باقي المرشحين لعضوية مجلس تشريعي ولاية الخرطوم (الدائرة 17 كرري الشمالية) عثمان هاشم النقيب . وهنالك عدد 6 دوائر انتخابية بولاية الخرطوم كان يفترض أن تجرى فيها انتخابات تكميلية في 2013 ولا ندري عنها شيئا . وما حال باقي ولايات السودان ؟

إن الانسحاب السلبي من الانتخابات مع قلة الحيلة على الفعل السياسي .. أشبه بالانتحار !

من الذي يعطي شرعية لنظام الإنقاذ ؟

1/ الذي يخوض الانتخابات ليبصم على النتيجة الزائفة .

2/ الذي يقاطع الانتخابات ويتبع سياسة تربيع الأيدي والفرجة .

خاتمة :

بدلا من الإجابات المتعجلة والكسولة ، وبعد أن نضجت الشروط الموضوعية لسقوط نظام الإنقاذ ، فلنعمل معا على إنضاج العامل الذاتي في ظل الأمان النسبي وهامش الحرية المتسع في فرصة الانتخابات القادمة ، والتي ستكون إضافة للتراكم الثوري على أقل تقدير ، هذا إن لم تفض إلى إسقاط النظام .

ها هي أنوار الثورة تلوح في الأفق في ثنايا العزيمة عبر تكتيك الخوض والمقاطعة ، وعلينا اغتنام الفرصة .

*كُتبت الورقة للنقاش بتاريخ 3/9/2014 وتم تداولها على نطاق ضيق ورأيت الآن أفضلية نشرها لعل الفكرة تجد من يضخ فيها الحياة للخروج من الركود المتزايد العمل المعارض .



جعفر خضر
[email protected]

[الانتخابات القادمة: تكتيك الخوض والمقاطعة أو سياسة فك الحبل]

#1141134 [عبد الوهاب المجدوب]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2014 02:12 AM
وب ضدها تتميز الاشياء:
وهل عرفتم هؤلاء الناس من الوهلة الأولي ام لأنكم خبرتموهم :
لقد خبرتم الترابي حين سطوة الحكم وبعد ان فارقته , واكتشفتم الكذب والتضليل
ولقد خبرتم الذين قتلوا الشباب في حر دولاراتهم ورأيتم من بعد كيف اكتنزوها بالحرام
ولقد خبرتم ايمان البشير وتدينه بعد ان رايتموه يلهو مع الموسيقي ويراقص زوجته وبناتهاويترك الحبل علي القارب لاخوانه ةزوجته بالتطاول في البنيان وكسب الحرام
ولقد خبرتموهو يسء ويشتم وينتهك اعراض الرجال
ولقد خبرتموهو يغطي علي عيوب وزيره المقرب ويتهرب من مساءلته
ولقد خبرتم نافع وسمعتم بذاءاته وهدره لكرامة الشرفاء وهو يدعي الاسلام كل يوم
ولقد شهدتم اولاد نافع وعوض الجاز بالشورتات في احواض السباحة وحولهم العربات الفارهة واولاد السودان الشرفاء في كبد وضيق عيش ومذلة
ولقد رأيتم وسمعتم غازي ورزق والافندي واسحق وخوجلي يقولون نفس ما كنا نقوله فيهم وفي نظامهم من دون ان ترمش لهم عين من الخجل
ولقد رايتم بيوت وزرائهم في ماليزيا والمنشية وكل المخططات الانيقة وسمعتم بزوجاتهم ولاندكروزاراتهم وهم يتحثون عن الدين والشريعة والاسلام
ولقد سمعتم وخبرتم كيف انهم تشتتوا وتبعثروا وتفرقوا شذر مذر ولم يبق بينهم ما يجمع خير حب السلطة والخوض في الشهوات
فلا ضير ان تروهم يزورون ويخلطون الاوراق ويبيعون الذمم ويشترون الاخلاق -
ان فائدة كل ذلك لتميزوا جيدا بين ما يقولون وما يفعلون فتكرهونهم اكثر وتعتزلون منابرهم وتسفهون اقوالهم وتحتقرون خطبهم فيسقطون ويتساقطون ويتمرمطون حتي لا تقوي لهم عزيمة ولايبق فيهم من يقف في وجهكم حين تثور مواكبكم ويتعالي هديركم ويزحف جمعكم لكنسهم من وجه السودان السمح , الخير و الجميل

[عبد الوهاب المجدوب]

#1141066 [Mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 10:38 PM
نهر النيل
عاشق السودان
***************



ههههههه هههههههه هههههه قر قر قر قر قر قر قر
قال الكوز لقد فزنا بأقلبية ساحقة هههههههه قر قر قر قر

[Mohammed]

#1140958 [الليل]
3.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 06:43 PM
الحكاية في التسجيل كالحكاية في التصويت معروفة ونتائجها معروفة والباقي للاعلام فقط(عملنا تسجيل 15يوم وصرفنا فية...) عشان كدا الناس ما حقو تشتغل بالفارغة والمقدودة لانهم (25سنه) عرفنا الفيهم حلنونا نتفق علي كيفية الازالة وبس

[الليل]

ردود على الليل
Sudan [nagatabuzaid] 11-03-2014 08:12 PM
كلامك صح الصح الواحد احيانا يتحمق ويندفع فى الرد او التعليق ثم يفكر ليه رديت وهناك الاهم والان فعلا اهم الاهم الاتفاق على الازالة وبالبلدوذر والتسوية بالكراكة اتفقنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1140882 [SUDANI]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 04:14 PM
إستفتاء عفوي لشعبية البشير وأعوانه لدي فئة من الشعب السوداني.
بكرة ينط لينا الأشعث الأغبر معلنا أن الإقبال الخرافي

[SUDANI]

ردود على SUDANI
Sudan [حكيم] 11-03-2014 08:50 PM
و أين ؟ ؟ وسط أهله و عشيرته بالمتمة و حوش بانقا و شندي !!!


#1140845 [الهادي بورتسودان]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 03:29 PM
للفهم
عملية التسجيل في السجل الإنتخابي هي تحديث السجل وذلك بإضافة من بلغ الثمانية عشر سنة .. أو سكن جديد في الحي أو لخذف من توفاه الله أو رحل عن الدائرة الإنتخابية . وغير ذلك من الاسباب بمعنى ان عملية التسجيل ليس بالضرورة لكافة المواطنين فعندما ياتي التقرير عشر آلاف مواطن لم يسجل أحد ليس بالضروري أن يذهبو كلهم للتسجيل .
عليه ما شاهدته أنا وما أخبرني به بعد الأخوة في دوائر بورتسودان إن هذه العملية يقوم بها سدنة النظام في الأحياء حيث يقومون بالتسجيل انابة عن المواطنين أو الحذف حسب نظام القطيع المعمول به مع اهلنا الغبش المساكين
اتوقع لا حاجة للإطالة غير الصرف على هذه المسرحية لمدة خمسة عشر يوم ولك أن تعلم عزيزي أن رئيس المركز ياخذ يومية 120 جنيه و ضباط المركز 100 جنيه لست أو سبع ضباط لا يحضرون ولا لساعة واحدة غير الجميع مسجل سياراتهم كسيارات مستأجرة
اما القطط السمان فأكلها من هذه العملية بلا حساب

[الهادي بورتسودان]

#1140841 [شهنور]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 03:26 PM
لا نريد ان نتحدث ولو من باب الونسه حاجه اسمها الانتخابات لانو ده اعتراف لحكومة الكيزان , عصيان مدنى لا اكثر زى ما قال اخونا العصيان المدنى .

[شهنور]

#1140790 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 02:16 PM
ده الشغل الصاح ويجب مراقبة التسجيل اول باول لفضحهم فى كل مكان .............

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1140771 [مراقب بعين واحدة]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 01:57 PM
طيب الواحد ده وقلنا ده المعتمد وين رئيس المحلية واللجنة الشعبية !! أما عن ولاية نهر النيل طيب هو حساب واللا كوار 200 كيف؟؟ الوالي وأعضاء حكومته وأعضاء المجلس التشريعي + المعتمدين + رؤساء وأعضاء اللجان الشعبية ديل 199 ورونا جبتوا الواحد ده من وين يا ناس الراكوبة

[مراقب بعين واحدة]

ردود على مراقب بعين واحدة
[ســـــارى اللـــيــــل] 11-03-2014 06:54 PM
الواحـــد الســجل دا مسكين قايل فى وظــائف شــاغره و المسكين عاطل لربع قرن من الزمان مما خلى الزراعه قسرا لافى من مدينه لى حله لمن فتر و لقى الجماعها قاعدين و محروسين و ضاربين الونسه قال أجرب حظه يا خابت يا جابت ؟
عرفته الواحد دا جا من وين ....


#1140766 [المقدوم مسلم]
5.00/5 (1 صوت)

11-03-2014 01:51 PM
.

[المقدوم مسلم]

#1140763 [حقاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2014 01:45 PM
الغوغائية والسذاجة بدأت في الاضمحلال وعاد الوعي للشعب المغيب والجماعة ما قدامهم إلا قول الحمد لله من السحت شبعنا واستغلينا غفلة الشعب

[حقاني]

#1140736 [تحت المجهر]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 01:17 PM
كلنا مع المقاطعة لا لانتخابات الخج

[تحت المجهر]

#1140718 [عبدالله عثمان]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 12:52 PM
كتب اسحق فضل الله
لكن من يقوم بإعداد السلاح الأعظم ضد السودان هو
: المؤتمر الوطني.
> والوطني يرفض أن يبدل قيادات فيه.
.. وغندور حين يقول
: عندي ستة ملايين.. نتلفت ونسأله.. أين هم؟
> ومن يجيب الآن بفصاحة فصيحة هو مراكز التسجيل.
> مراكز التسجيل حتى الآن لا تسجل ما يكفي لتكوين فريق كرة القدم.
> و... و....
«6»
> وما يبقى إذن.. ويحدث بفصاحة فصيحة هو أن
: الناس «والتسجيل شاهد» يقولون للوطني
: بعد الخذلان الأخير.. لا وطني.. ولا أحزاب.

الحقيقة المخيفة.. التي تصبح أكثر فصاحة من كل شيء الآن هي
: قادة الوطني الذين عادوا.. يقتلون بعودتهم هذه كل أمل في المستقبل.
> والمجلس الذي يعيد انتخاب نفسه يقتل الآن كل أمل عند أهل الوطني.
> فمن لا «يرى» الخراب.. يستحيل عليه أن «يسمع» الخراب.
> ومراكز التسجيل الصامتة الآن تصبح لافتاتها شواهد قبور.

[عبدالله عثمان]

#1140713 [Abdo]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 12:50 PM
يعني عضوية المؤتمر الزفتي 2% الشعب السوداني

[Abdo]

#1140702 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 12:37 PM
بكرة تلقوا النتيجة أن نسبة الذين سجلوا 85%

طالما أن هناك تزوير سيحدث فما في فايدة ..

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
[هاشم علي فضل] 11-03-2014 01:33 PM
ليس المهم التسجيل ولاالتصويت. يجب ان يعرف كل الشعب السوداني ان النتيجه محسومه قبل ان تبدا قبل تعشموا في السراب الذي لن يتحول الي ماء


#1140699 [nagatabuzaid]
2.50/5 (3 صوت)

11-03-2014 12:30 PM
تمااااااااااااااااااااااااااااااااام يا السادة اهل الجوير رغم ان صناديقكم فى الانتخابات حتكون مليانة من اول يوم حيقولوا دى الملائكة وحاشاها ديل الشواطين تتبراء منهم عقبال كل السودان النتيجة لم يسجل احد

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Sudan [nagatabuzaid] 11-03-2014 03:27 PM
عليك الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اهل بلدك رجال تمام المنتفعون المستلمون يبتعدون والا سيبعدون حتى ممن ولدوهم فما بالك باهالى منطقتهم وحسب البعرفوا عن اهل الجوير بمجرد عشرتنا وجيرتنا الواحد كان يده خالفتوا بقطعها ما تقعد تمسح جوخ بلدك فيها رجال تقرش الجمر كان شعرو بك قبضت برموك بره كان صحى انت من الجوير او ماجاورها السودان كلوا ان شاء الله ما حيسجل وما حيشارك وانتم حتفوزوا خايفين مالكم مزورين مشهود لكم فايزين مشهود ليكم دى القرود حتجى تدلى باصواتها اكراما ليكم انتوا هينين ؟ ده انتوا رحلتوا ابليس وجنوده ما تزعل انتوا مزورين ثم مزورين ثم مزورين ما تقعد تسمع لى الحفظوكم ليه انت ماحافظ كويس رغم قبضكم للمقدم

Qatar [حافظ الشيخ] 11-03-2014 01:20 PM
التزوير هو ما تكتبونه الان
من الان بدأتم في تلفيق الحقائق حتى يكون ما تخططون له - له ما يبرره
في منطقة أهلي في الجوير
يستطيع شخص واحد ان يبلغ كل من يسقط اسمه عن التسجيل السابق
لأن المسجل لا يحتاج لاعادة تسجيل
أما الذين بلغوا السن القانونيةخلال الفترة بين التسجيلين فلن يتجاوزوا 10% و من الممكن تسجيلهم في يوم أو يومين
و كلهم أهل
و كلهم معروفين
و هكذا قس على بقية أرياف السودان و بواديه
ثم
نحن أهل السودان دائما ننتظر حتى الساعات الأخيرة في كل شئ
هذا هو طبعنا


#1140689 [العصيان المدني]
5.00/5 (2 صوت)

11-03-2014 12:19 PM
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني

[العصيان المدني]

ردود على العصيان المدني
Saudi Arabia [عمر] 11-04-2014 12:23 AM
الراجل اختار الصناديق للمعركه وبالمقاطعه اخد فرصه تانيه لخمسه سنين

United Arab Emirates [مواطنييين] 11-03-2014 03:10 PM
العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني

العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني


العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني العصيان المدني

[متأمل] 11-03-2014 01:31 PM
في حاجه اسمها التمكين لمده خمسه وعشرين سنه عشان تتوظف وعندك اطفال في المدارس وعايز علاج ووو لازم تكون متصل مع الناس ديل بطريقه مباشره او غير مباشره فالموضوع عايز تامل اكتر واكتر وزي ما بقول دايما المشكله في الشعب السوداني وليس الانقاذ


#1140675 [راجع للوطن]
5.00/5 (3 صوت)

11-03-2014 12:09 PM
بيكون على ابراهيم اللحو

[راجع للوطن]

#1140668 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.00/5 (8 صوت)

11-03-2014 11:57 AM
المطلوب من كل من له ذرة وطنية ان يبادر :-
تشكيل خلايا المقاومة بالاحياء و يكون من ضمن مهامها حماية النساء و البنات من اغتصابات الجنجويد الذين يحيطون الان بالعاصمة.
على الحركات المسلحة تسريب عناصرها للعاصمة للاشتراك في حرب العصابات داخل المدينة
على المغتربين دعم ابطال الداخل.
اول عمل لاعلان بداية الانتفاضة حرق بيوت الكيزان و كلاب الامن بالاحياء لتشتيت جهود ناس الامن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [المقدوم مسلم] 11-03-2014 04:05 PM
طمئن يا (( ملتوف يزيل الكيزان )) فالنساء السودانيات الغوريلات ضكرات ضكورية وارجل منهن مافى فى الشكل الخارجى وما اظن فى احد يقرب منهن الا اذا كان شارب ليهو كم طن مريسة يعنى الواحد يضاجع ليهو بقرة او حمارة افضل وامتع ليهو من يقترب من السودانية ....

United Arab Emirates [مواطنييين] 11-03-2014 03:09 PM
ويا حافظ الشيخ ... الله يرحم الرجال الجد مش عينتك دي .. غير مرحب بيك هنا

United Arab Emirates [مواطنييين] 11-03-2014 03:05 PM
والله يا ود الغرب (وماظنيتك) ... ملتوف يزيل الكيزان من أحسن شاحذي الهمم في الراكوبه .. لكن نوعيتك دي غير مرحب بيها

Saudi Arabia [ود الغرب] 11-03-2014 01:25 PM
دايما تعليقاتك زي الزفت.

Qatar [حافظ الشيخ] 11-03-2014 01:22 PM
الله يرحم طه بعشر
و التجاني الماحي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة