الأخبار
أخبار إقليمية
منتدى عبداللطيف كمرات تلخيص لندوة حكومة الظل .. شاهد الصور
منتدى عبداللطيف كمرات تلخيص لندوة حكومة الظل .. شاهد الصور
منتدى عبداللطيف كمرات تلخيص لندوة حكومة الظل .. شاهد الصور


11-03-2014 02:34 PM

عبدالوهاب همت

استضاف منتدى عبداللطيف كمرات في مدينة كارديف مساء الامس 2 نوفمبر 2014 الاستاذ وائل عمر عابدين المحامي وزير الاستثمار في حكومة الظل والتي كونتها مجموعات شبابيه في نهايات العام 2012. وقدم تعريفا كاملا لحكومته وماذا تريد. وبدأ بتقديم شريط فيديويخص خطتهم لوزارة الصحه وأنهم جمعوا معلوماتهم وفقا للمؤشرات العالميه ومن سجلات هيئة الصحه العالميه وتصورهم لنقل السودان في موضع افضل على ان يتم ذلك بخطط استراتيجيه, وضرورة اعادة هيكلة البرنامج الاداري والتقليل من الترهل المصاحب لذلك.

ومن ثم بدأ الاستاذ وائل عابدين حديثه مترحما على ضحايا الحروب والنزاعات والمشردين والنازحين والمرضى بسبب الحروب متمنيا أن يساهموا في رفع المعاناة عن كاهل الشعب السوداني. وقال ان فكرة تكوين حكومة الظل توصلوا اليها بعد ان وجدوا ان هناك فجوة ضخمه مابين الطبقة السياسيه والشعب السوداني , وان خطاب القوى السياسيه لايعالج قضايا المواطنات والمواطنين , انما يركز على القضايا السياسيه الساخنه مثل الحكومة القوميه والحكومه العريضه والحكومة الوطنيه..الخ..من اشياءلاتخدم المواطنين ولاتسد رمقهم من الجوع, انما تركز القوى السياسيه على كيفية الوصول الى الحكم, واذا سألنا لماذا لاتستطيع الاحزاب مخاطبة القضايا اليوميه للشعب يجب ان لاننسى ان معظم هذه الاحزاب تم تكوينها في اربعينيات القرن الماضي, وداخل هذه الاحزاب هناك امانات مهنيين كان الغرض منها المساعدة في العمل لخوض الانتخابات , لكن داخل هذه الاحزاب لاتوجد اجسام معنيه بالصحه او التعليم او الزراعه, واصبح خطاب هذه الاحزاب مطالبيا, وان المشكله في تصورنا هي مشكلة هيكل تنظيمي لان كل الاحزاب نجد ان الاطلاله الاعلاميه متاحه لاشخاص بعينهم مثل الرئيس او السكرتير او المسئول الاعلامي, عليه فشلت الاحزاب في انتاج برنامج بديل للرأي العام وهذه نقطه جوهريه, اضافة الى زيادة المشاركة السياسيه على اسس برامجيه تتناسب عكسيا في استخدام السلاح في العمل السياسي , لان البندقيه والاجهزة الامنيه هي الضامن الوحيد لاستمرار الحكم والمعارضة , ولكي تقنع شخصا للانتماء اليك لابد لك من بذل مجهود كبير للتعبئه وبالتالي الاقتناع بحمل السلاح وفي هذه الحاله تتم تغذية الكراهيه بين الناس لتشتعل الحروب وفي النهاية يؤدي ذلك الى فناء المجتمع, لذلك لابد من زيادة المشاركة السياسيه.

وأوضح ان حكومة الظل تسعى لوضع برنامج تفصيلي بديل لحكم السودان مستقبلا , وتراقب اداء الحكومة القائمه أو في المستقبل والمراجعه بمرجعية برنامج حكومة الظل. وفي مشوعنا تطرح اسئله ساخنه حول هل يمكن ان تنجح حكومة الظل في وضع مثل الذي نحن فيه الان؟ والسؤال عندما يطرح علينا من المعارضين نقول لهم نحن نسعى للبديل واذا استطعنا ان نجر الحركة السياسيه لخلق بديل فذلك جيد, ونحن نسعى لنقل الصراع السياسي ليكون موضوعيا بين الفرقاء السودانيين والعمليه السياسيه تحتاج لانتاج فرقاء سياسيين لطرح برامج قابلة لبناء المصالح الشعبيه واذا كانت هناك احزاب برامجيه بلاشك سينتمي الشخص الى الحزب الذي يجد قناعاته فيه ويعتقد انه ربما يتوافق ومصالحه. وقال يجب ان تنقل العمليه السياسيه كآليه لاشعال المنافسة لخدمة المواطنين , وان الولاءات يجب ان تكون على اسس عقلانيه ونريد استخدام اساليبنا في الضغط لانتزاع حق الاقرار في الحصول على المعلومات وهو نضال مستمر لانه حق ديمقراطي وانساني , واننا لاندعي في اننا لانمثل الا من يقتنع بفكرتنا في ظل القمع الحادث في السودان ونحن نعتقد ان للاعلام شقين . صناعة المادة وتوصيلها. اسقاط النظام والسعي لايجاد بديل مناسب هو غاية من الغايات النبيله , فقد ثار الشعب السوداني في اكتوبر 1964 وفي مارس ابريل 1985 وان التغيير القادم سيحدث لكن لااحد يعرف حتى الان كيف سيكون, ومن جانبنا نأمل في فتح حوار لخلق بدائل مقنعه للشعب السوداني لان الشعب قد مل , ونحن لانحتاج لازمات جديدة لان من يريد ان يخلق بديل عليه ان يحترم موضوعية الطرح ونحن ندعو الناس ونشجعهم لتبني ثقافة التسامح والسلام والتنوع. نعم هناك تغيير يمكن ان يتم عن طريق السلاح ولكن تكلفته غاليه والنظام شرس في مواجهة معارضيه وقال الذين يحملون السلاح والذين لايحملونه كلهم مواطنون اصلاء وكل اختار مايناسبه. واعلن انهم سيدخلون في اضراب عن الطعام من اجل السلام في السودان يوم 5 نوفمبر ودعى الحضور للمشاركه في ذلك.

هذا وكانت الندوة التي عقدت في مركز بيوتاون للتاريخ والآداب جدلا ساخنا حول اطروحات حكومة الظل مابين معارض لها باعتبار انها ربما تكون صنيعه لجهه ما غرضها خلق فرقعه اعلاميه ومابين مؤيد او متحفظ وقد اجاب الاستاذ وائل عابدين على كل الاسئله التي كان في مقدوره الاجابه عليها ووعد في ان يتناقش واعضاء حكومته في بعض الاسئله والاستفسارات التي لم يصلوا فيها الى رأي.


image

image

image

image

image

image


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2394

التعليقات
#1142697 [برير اسماعيل يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 03:14 PM
الدنقلاوي و زول حقاني حاجة واحدة: شخص يرد على نفسه ،، منتهي الاسفاف

طيب يا جماعة : من منكما حضر الندوة حتي يوضح للناس ما جري بها ،، و يفند بالتالي كلام الزول المتسلبط هذا ؟ يا عالم ارحموا انفسكم يرحمكم الله نفسه .

[برير اسماعيل يوسف]

#1141021 [الدنقلاوي]
2.50/5 (2 صوت)

11-03-2014 08:49 PM
يا الراجل الكتب العرض للندوة دي جاطها يا جماعة حكومة الظل ديل ما عندهم برنامج بديل حقيقي يخاطب هموم المواطن الملحة ومعيشته اليومية

[الدنقلاوي]

ردود على الدنقلاوي
United Kingdom [زول حقاني] 11-04-2014 01:12 AM
يا الدنقلاوي والله صدقت الزول النقل الخبر دي كوجن الموضوع شديد. ويظهر انو متسلبط بالشغلانة . ودي مشكلة السودانيين ألما بعرف ما يبتعد ويكابر ساي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة