الأخبار
أخبار إقليمية
تحقيق بيت الميرغني الحلقة 10
تحقيق بيت الميرغني الحلقة 10



11-03-2014 11:51 PM
مقدمة الحلقة:
من هو خليفة مولانا محمد عثمان الميرغني في الحزب.. وفي زعامة الطريقة الختمية.. السؤال ليس له علاقة بغياب السيد محمد عثمان الميرغني في لندن لأكثر من عام.. بل هو سؤال لقراءة مستقبل (بيت الميرغني) السياسي.
• السيد علي الأصغر..!!
تقاليد (بيت الميرغني) تجعل الخلافة دائماً للابن الأكبر.. تراتبية عمرية تلقائية لا تقبل أي جدل.. بل حتى في يوميات العمل العادي لا يتقدم الصغير على الكبير ولو خطوة واحدة في حركتهم.. التزام صارم بـ (أدب التراتبية).. لكن الأمر يسري على الطريقة الختمية ومؤسساتها فقط. لا على الحزب الاتحادي الديموقراطي..
أكبر أبناء السيد محمد عثمان الميرغني هو السيد (علي).. وطبعاً الاسم على جده مولانا السيد على الميرغني.
السيد علي (الأصغر) ولد في العام 1960.. يخطو الآن نحو منتصف الخمسينيات من عمره.. بالترتيب حسب تقاليد المراغنة فهو الأوفر حظاً لزعامة الطريقة الختمية.. وربما الحزب إذا أراد الجمع بينهما على غرار ما فعل والده السيد محمد عثمان الميرغني.
لكن السيد علي "الأصغر" (ودعونا نشير إليه بكلمة الأصغر حتى لا يختلط مع اسم جده السيد علي الميرغني).. أظهر زهداً كبيراً في أية زعامة على المستويين.. زعامة الختمية والحزب معاً.. واستعصم بالمهجر في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يقيم.. ولم يرَ السودان منذ بدايات التسعينيات (أي أكثر من ربع قرن).. وليس في الأفق ما يشير إلى رغبته في العودة إلى السودان.
السيد علي (الأصغر) حتى عندما كان في السودان لا يبدو مكترثاً لما وصفه بـ (التابو) في حلقة أمس السيد إبراهيم الميرغني.. الصورة الضيقة لـآل البيت) التي تجعلهم لا يمارسون الأعمال العادية التي يمارسها الناس.. كان السيد علي (الأصغر) يمارس أعمالاً عادية ولا يستنكف عن خدمة الآخرين بنفسه متخطياً ما عُرف عن آل البيت.
السيد علي (الأصغر) خارج أية توقعات للعب دور سياسي في الحزب الاتحادي الديموقراطي.. على الأقل حتى لحظة كتابة هذه السطور.. إلا أن يغير رأيه ويعود إلى وطنه.
• السيد محمد الحسن!!
أشارت أصابع كثير ممّن التقيناهم من قادة الحزب والطريقة الختمية إليه باعتباره الأوفر حظاً لخلافة والده السيد محمد عثمان الميرغني.
وهو خريج كلية هندسة الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية.. ولزوم التشويق الصحفي دعونا نسبق اسمه بكلمة (المهندس).
المهندس محمد الحسن محمد عثمان الميرغني توفرت له خبرة مقدرة في العمل السياسي والقيادي.. كما أشار إلى ذلك في حلقة أمس السيد إبراهيم الميرغني الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديموقراطي.
ظل ملازماً والده محمد عثمان فترات طويلة كان أكثرها صعوبة فترة النضال السياسي من الخارج، ويصفه إبراهيم الميرغني بأنه لعب دوراً لا يقل عن دور عمه السيد أحمد الميرغني (طيب الله ثراه) في مؤازرة زعيم الحزب والطريقة السيد محمد عثمان الميرغني.
أحد القياديين في الحزب الاتحادي في حديثه لنا رفض فكرة خلافة المهندس محمد الحسن.. وقال: إنه لا يصلح للزعامة لأسباب منها شح الخبرة والتسرع، لكن وبكل تجرد كان رأيه شاذاً بالنسبة لنا لأن كل المصادر والخبراء الذين جلسنا إليهم كانوا يشيرون إلى المهندس محمد الحسن باعتباره الزعيم القادم بلا أدنى جدال.
كارزيما المهندس محمد الحسن فيها وجه شبه بوالده محمد عثمان الميرغني.. (كارزما الصمت) التي تجعل القيادة أحياناً أقرب إلى ممارسة لعبة (الشطرنج).. تحريك القطع بنقلات صامتة لكنها مسنودة فكرة ورؤية والأجدر (تكتيكاً).
المهندس محمد الحسن له رأي واضح في مشاركة الحزب الاتحادي الديمقراطي في الحكومة.. هو أحد الصقور الذين يرفضون هذه المشاركة.. ويرون فيها تطفيفاً للكيل.. فمثقال الحزب أكبر – في رأيه- من المكيال السياسي الذي يكيل به حزب المؤتمر الوطني الحاكم.
لكن قناعات السيد محمد الحسن لم تتقاطع مع قرار والده في المضي قدماً في المشاركة.. التي كانت آخر محطاتها موافقة الحزب الاتحادي الديموقراطي على خوض الانتخابات العامة القادمة.
• السيد عبد الله المحجوب
السيد عبد الله المحجوب محمد عثمان الميرغني أقرب كثيراً إلى الطريقة الختمية من الحزب الاتحادي الديموقراطي.. ويرى كثيرون أنه لو تم الفصل بين الزعامة السياسية والدينية فإن المحجوب مكانه في زعامة الطريقة الختمية.
حالياً يشغل السيد عبد الله المحجوب منصب رئيس مجلس إدارة البنك السوداني الإسلامي- أحد أهم استثمارات (بيت الميرغني).
• السيد جعفر الصادق الميرغني
ويشغل منصب مساعد رئيس الجمهورية، لكنه كثير الغياب عن البلاد يقضي غالبية وقته في المملكة المتحدة وأحياناً في مصر.
بقية أبناء الميرغني
محمد وأحمد هما خارج دائرة الترشيحات لتولي الزعامة السياسية في الوقت الراهن، لكنهما بحكم السن في طابور الخلافة المستقبلية.

إذا ركزنا نظرنا على الأوفر حظاً في خلافة السيد محمد عثمان الميرغني (سياسياً على الأقل).. والمنحصرة في السيد– المهندس– محمد الحسن (ويختصر اسمه أتباع الطريقة الختمية بالحسن فقط) فإن إرهصات المستقبل تبدو غير واضحة المعالم.
كثيرون يرون أن السيد محمد الحسن لم تتح له فرصة كافية للإلمام – عن تعايش- بالأوضاع في السودان.. ظروف المهجر الطويل الذي فرض عليه خلال سنوات النضال السياسي أفقرت اتصاله بالواقع السوداني.. وهو ذات الوضع الذي يعاني منه بقية إخوته وظهر ذلك جلياً في السيد جعفر الصادق مساعد رئيس الجمهورية حينما ظهر لأول مرة على سطح الإعلام يوم تنصيبه في القصر الجمهوري فأخطأ في تعريف منطقتين في السودان.
أبناء السيد محمد عثمان الميرغني لم يمكثوا في السودان كثيراً – مثل والدهم- ومهما كانت قدراتهم خارقة فإنهم يفتقرون إلى معايشة الواقع السوداني .. ليس على نطاق جغرافية وشعب السودان فحسب.. بل حتى على نطاق وفضاء أهل وأتباع الطريقة الختمية- أنفسهم.
لكن الإفادة التي أدلى بها في حلقة أمس السيد إبراهيم أحمد الميرغني الناطق الرسمي باسم الحزب الاتحادي الديموقراطي أشارت إلى اتجاه آخر يراه إبراهيم أكثر أهمية وحساسية.. الصلات التنظمية المباشرة في الحزب.. والجماهيرية على مستوى جماهير الحزب وعامة الشعب السوداني.
يقول إبراهيم الميرغني إن أدوات الحاضر والمستقبل في الحياة والعمل السياسي بالضرورة ليست هي الأدوات التي خبرها مولانا محمد عثمان الميرغني واكتسب فيها خبرته الطويلة.. ظروف العصر تفرض (الانفتاح) على مصراعيه.. رئيس الحزب القادم لن يستطيع ممارسة أي (صمت!) أو صوم عن الاتصال الجماهيري.. وإذا لم يستوعب هذه النقطة المحورية فإنه بلا شك سيرسم بداية الانحناء في دور (بيت الميرغني) السياسي.
الدور السياسي لـ (بيت الميرغني) في رأي إبراهيم الميرغني مطلوب وبأكثر مما كان في الماضي بحكم الواقع السوداني الذي تخلف وارتد نحو القبلية والجهوية.. لكن هذا الدور بيد أهل (بيت الميرغني)- إن هم تعاملوا مع الزمن بوسائله فسيظل قوياً لمصلحة السودان قبل الحزب والطريقة الختمية.. وإلا فإن الجميع سيخسر من تضعضع دور (بيت الميرغني) السياسي.
نواصل في الحلقة القدمة غداً- بإذن الله.


التيار


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1936

التعليقات
#1141297 [ابومروان]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2014 08:36 AM
دعاية مدفوعة الاجر نحن اولاد الغبش وثقافتنا الذكورية ترفض مثل ابناء الميرغني لاهم بالاكاديميين ولا هم بالمثقفين ولا هم خريجي معتركات سياسية وسجون ( جلدك ناعم خرش مافيه ودقنك حمست قرب البنات مابيه ) ولا اصحاب خطابه مفوهين ولا اصحاب لقاءات جماهيرية ناس دواوين وسفر واتزواء عن المواجهات والجراءة انت متملق ليس الا

[ابومروان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة