الأخبار
منوعات سودانية
وواجهتنا صعوبة فى تقبل البنات الظهور فى الإعلانات وسودنّا قطاع الإعلانات فى السودان
وواجهتنا صعوبة فى تقبل البنات الظهور فى الإعلانات وسودنّا قطاع الإعلانات فى السودان


11-04-2014 11:49 PM
الخرطوم : بكرى خليفة
أبانوب نوح عزمي ولد في أسرة قبطية بأم درمان ودرس بمدارس الكمبونى ثم تخرج في الكلية الكندية، تقنية معلومات و دخل مجال العمل فى مرحلة مبكرة من عمره.. 16 عاما فقط .. تنقل فى كثير من الأعمال بصحبة والده وبمفرده، فعمل فى أحد محلات السوبر ماركت ومندوب مبيعات لمستحضرات التجميل وفى مجال الكمبيوتر وشركة عقارات ، ووكالة سفر وسياحة كما أسس شركة تنظيم للمعارض فى الإمارات العربية المتحدة وأيضا مكتبا لاختيار ممثلين للإعلانات وأخيرا شركة (أورينت) للدعاية والإعلان وهى الان تقوم بانتاج الاعلانات لأكثر من 8 من أكبر الشركات العاملة فى السودان .
حدثنا عن عمل شركات الإعلان فى السودان والمشاكل التي تواجهها ؟
هو من المجالات الواعدة فى السودان ويتطور كل يوم، وكانت أغلب الشركات تقوم بإنتاج إعلاناتها فى الخارج، مما يجعل التكلفة عالية لكن بحمد الله دخل الكثير من الشباب للمجال ،وأبدع فيه وتنقصهم فقط بعض التقنيات الحديثة، لكنهم يعملون على صقل مواهبهم بالدراسة والتدريب بالخارج .. والمجال يحتاج إلى بعض آليات التصوير والإضاءة التي لا توجد فى السودان ، لذلك نستعين أحيانا بمخرجين من مصر ولبنان ونستفيد منهم جدا من خلال الخبرات والزيارات المتبادلة ..أيضا ،فبعض الشركات تطلب مخرجين من الخارج نتفق معهم بخصوص الإعلان ونجد تسهيلات من الدولة من خلال دخولهم بكاميراتهم عبر المطار، والحمد الله الآن اصبحنا ننتج إعلانات سودانية 100% وبتقنية وإمكانيات سودانية فالشباب السودانى طموح ومبدع ومتفوق
ماذا عن اختيار نجوم الاعلانات وخصوصا الفتيات ؟
كنا نجد صعوبة فى اختيار بنات للإعلانات فنحن فى مجتمع شرقى محافظ لكن بحمد الله ،فالكثير من الأسر تتفهم ذلك لذلك أصبحنا نجد فتيات كثيرات يوافقن على الظهور فى الاعلان ونحن نعمل على أن ترتدي البنت زي محتشما وتضع(طرحة) فى رأسها، أما بالنسبة للشباب فهم موجودون بكثرة ، والشباب السودانيون عموما أذكياء ويتأقلمون مع التصوير والوقوف أمام الكاميرا بسهولة .
ماذا عن أجور إعلانات المخرجين العرب ؟
والله يتقاضون أجورا كبيرة لا تقل عن (20) الف دولار لكن نحن نستفيد منهم جدا فى نقل التجربة والتعليم ، فكل مخرج يكون منهم يكون معه مساعد مخرج سودانى لكسب الخبرة، والحمد لله ، فالسودان أصبح فيه العديد من المخرجين الذين لا يقلون عن نظرائهم العرب والأجانب .
سوق الاعلانات ما يزال ضعيفا وتحتكره الشركات الكبيرة؟
فعلا سوق الإعلانات ما يزال ضعيفا وكما قلت من قبل، فتكلفة إنتاج إعلان لا تزيد مدته عن (60) ثانية يكلف ملايين الجنيهات إضافة إلى أن بثه عبر وسائل الإعلام من إذاعة وتلفزيون وصحافة يكلف أيضا ،إضافة إلى شاشات العرض،وبالرغم من ذلك يظل الإعلان مهما جدا للتسويق للمنتج ..وفى الدول الكبري تضع الشركات ثلثي ميزانيتها للإعلان ،ومن غير الإعلان فلا فائدة للمنتج ولن يعرفه الناس .
كيفية اختيار الفكرة الجديدة للإعلان ؟
نحن نجلس مع الجهة صاحبة المنتج ونطرح عليهم الفكرة المناسبة حول الإعلان المطلوب وبعد ذلك نعمل على ترجمتها إلى الواقع واختيار الشخصيات المناسبة ومن ثمّ التصوير.. والإعلان لا يكون للمنتجات فقط ،فهناك إعلانات توعوية عن الأمراض ومع المنظمات والمرور والبيئة وحماية المستهلك والتربية والتعليم والمواصفات والمقاييس .. كلها يمكن أن تكون لديها أعلانات متخصصة .
موقف طريف عالق بذاكرتك؟
هنالك الكثير من المواقف التى تمر علينا ونحن نعمل فى كواليس التصوير لكن أتذكر أن أحد المخرجين من مصر جاء ليصور معنا أحد الاعلانات وكانت حرارة الشمس مرتفعة وهو يصور فى الخارج وقد بلله العرق ، فقال : (ياجماعة أنا حاسس إنُّـو فى حد بيكوى فى القميص وانا لابسه) .
نصيحة أخيرة للشباب الطموح ؟
أقول لهم لا تيأسوا واعملوا وخططوا وستنجحون.. لا مستحيل فى الحياة فعليكم الاعتماد على انفسكم والاجتهاد والاستفادة من كل الوسائل المتاحة لهم وأنصحكم بالاستفادة من (الانترنت) ففيه كل شيء من دراسة وأفكار وبرامج وألا يكون مقتصرا للدردشة فى وسائل التواصل الاجتماعى .


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3529

التعليقات
#1390968 [مختلف]
0.00/5 (0 صوت)

12-26-2015 02:50 PM
fبعد التحية والتقدير لكل المشاركين ..
وتحية خاصة لاخونا ابانوب ..شكرا لكلامك الشجاع والمحمس جدا للشباب في الاعتماد علي النفس والاجتهاد ,, وانا شخصيا امتلك شركة اعلانات حديثة وبعض ماذكره الاخ ابانوب صحيح .. واتمني ان تتيح الدولة بعض المنح للشباب الذي يعمل في المهنة وتدريبه خارجيا ولو عن بعد فالتدريب هو كل ما ينقص سوق الاعلان ف السودان ..
وشكرا لكم ودي

[مختلف]

#1143559 [abanob]
5.00/5 (2 صوت)

11-06-2014 01:21 PM
شكرا للجميع علي الكلام الرائع :)

[abanob]

#1142917 [عصمتووف]
2.00/5 (3 صوت)

11-05-2014 08:37 PM
سوق الاعلان السوداني والعربي هائف وسخيف زيوت السيارات ممكن ب اقل تكلفة تشهر عن نفسها توزيع هدايا لكل من يغير زيت سيارتة مناديل ورق ساعة تحمل اسم الشركة افرول عدة مفاتيح كامبرسور زيوت الطعام مع القارورة الكبير ترفق معها اخري اصغر اما كون الفحيل يكون عارض لشامبو شعر اعتقد بانه يصبح عارض للشركة ف الموديل العارض او العارضة ذات شخصية جذابة مش اشكال قبيحة تسد النفس ك لوري هينو المعروض يوميا دعايتة في التلفاز اعلانات شركات الاتصال والمشروبات لا نجدها الا في عالمنا العربي المنحط وبعدين وين هو الانتاج الجيد نحن لا نعرف ننتج خبز

[عصمتووف]

#1142910 [حلفانكيل]
5.00/5 (3 صوت)

11-05-2014 08:27 PM
التحية لاخوتنا فى الوطنية الاقباط وانا شخصيا احبهم واحب وضوحهم وصدقهم وكان زميلى فكتور بالمتوسطة وكنت احترمو شديد .

[حلفانكيل]

#1142814 [الكنزي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 05:32 PM
اخوي ابانوب (اتمني ان اكون كتبت الاسم صحيحا) .. ياخ والله و بدون مجاملات او رتوش انا عبرتا عن ما احسه تجاه المواد الاعلامية و الدعائية منها في جميع القنوات السودانية بدون فرز ... اقصاء تام و تهميش متعمد لاغلبية هي مكون اساسي لهذا النسيج شرقا و غربا شمالا و (الجنوب الجديد) قد اكون اسات لك دون قصد و الله يعلم لست اكن ايي ضغينة ضد الاغلية القبطية في السودان كيف وهم اول من (يشيل معانا الفاتحة) عند فقدنا لعزيز و صدقت حين كتبت كلنا اهو عايشين في سلام .. فلفظت قبطي التي تلفظت بها لم اقصد بها التجريح بقدر ما قد عبر به الاخوان هنا ... ولكن يا سيدي لك العتبي حتي ترضي عنا ....و اتمني اخذ ما قلته انا في اختيار الممثلين في دعاياتكم بما يعكس المكون و المزيج السوداني بكل مكوناته
2- اما بالنسبة لاخونا محمدين فاقول له .. و انا مضطر لذلك بغضا في الجهوية و العنصرية .. اقول له نعم نعم انا ود الامراء الجو من جزيرة العرب و حاربو الفاطميين في مصر و اصبحوا ملوكا و جو السودان و عرسو اميرات دنقلا و صنقرو و رطنو مع النوبيين و بقوا ملوك دنقلا (و لك في اسرة الملك ملوك ارقو مثالا)
انا ود العونلاب صناع المراكب و جدنا المهدي .. الواااحد دا محرركم من الانجليز ..... احمد الله علي هذا النسب فانت لا تقلل من مقدراي و هل هلنت لكم ! .. ا
انا ود المشايخ العونالاب الاشراف اصحاب خلاوي و الدعوة ... ملوك اولاد ملوك .... و كلنا سودانيين و الحمد لله

[الكنزي]

ردود على الكنزي
Qatar [الشانق طاقيتو] 11-05-2014 11:44 PM
بعد دة من الاحسن تسكت وبس..
كلما كتبت حاجة بتذيد في حفر الحفرة القاعد جوها.
وشكرا...

Egypt [احمد ابو القاسم] 11-05-2014 10:23 PM
ياكنزى انت شارب ليك حاجه ياخوى ؟!!!!
طلامك خارم بارم وماعندك موضوع أصلا وواضح انك بتعاني من مشاكل وعقد نفسيه
الله يشفيك ويعافيك اعرض نفسك علي دكتور سريع .


#1142325 [الفونجي]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 10:15 AM
لو سلمنى إنو البنات يطلعو في الإعلانات عليك الله البنشوفهم في الإعلانات ديل بطلعو بي صورة محترمة .. قليل جدا المحترمين والباقي كلو مياصة وقلت أدب .. قال زي محتشم وطرحة قال .

[الفونجي]

#1142101 [الكنزي]
1.50/5 (4 صوت)

11-05-2014 06:51 AM
دا طبعا احدي افرازات وثبات الانقاز ... الملاحظ يا قبطي انت معظم الاعلانات البقول عنها سودانية مية المية دي البنات الفيها و الاشكال الفيها ما بتعكس الشكل المميز للسوداني .. يعني مثلا تلقا بت في المطبخ بيضاء ناصعة البياض و ماسكة ليها ولد اخداااار و راجلها شكلو مصري ... دا شنو دا ... نريد من بناتنا السمر الظهور و الظعهور بكثرة في شاشاتنا .. حتي يعرف العالم اجمع اننا شعب اسمر جميل ... موش نجيب القبطة و الارناؤووط و نخليهم يتحكموا في هويتنا زي ما عمل اسلافهم في تاريخنا الحديث

التوقيع : الكنزي خاتف لونيين (:

[الكنزي]

ردود على الكنزي
United States [Abuzift] 11-05-2014 05:49 PM
يا الكنزى انت السودان دة ما حق زول عشان تصف الناس بكلامك الزفر دة, و بعدين الاقباط ديل البلد دى حفتم و لو بتعرف تاريخ الاقباط و النوبيين من اقدم الشعوب الوجودة فى المطقة التى تسمى مصر و السودان , و بعدين طالما هم من شعوب المنطقة الأوائل لابد من تواجدهم فيها, دة التاريخ اذا لم تعرفة اعرفوأ. اما بالنسبة لمساهمان الافباط كأحدى مكونات المجتمع السودانى فهى باهرة فى مجالات التجارة و الطب و الهندسة و السياسة و غيرها. اما ولوج مجال الاعلان فهوا عدم الاندهاش لان لهم الريادة فى كثير من المجالات.

Saudi Arabia [الاسد] 11-05-2014 04:14 PM
والله يا الكنزي كلامك يدل على انك قليل الفهم متخاصم مع نفسك قبيح المعشر
ورد ابانوب يدل على انه واسع المعرفة متسامح مع نفسه
عرفت الفرق بينك وبينه
فهمت

[abanob] 11-05-2014 03:34 PM
استاذ الكنزي...مع احترامي الشديد لرأيك..بس في الاول ياريت نختار الفاظ جميله نتكلم بيها تاني شي انا لمن اتكلمت..اتكلمت علي الإعلانات الانا بعملها ما اتكلمت عن جميع الاعلانات في السودان. .اي نعم بيكون في الكويس وفي الكعب بس انت ما تربطني بجميع الاعلانات...انا لمن اتكلمت اتكلمت عن اعلانات انا عاملها ..والحمدلله اعلانات كلها محتشمه واشكال سودانية وكلها بتدل علي واقع وحضارة سودانية. ...الحاجة التانية ما كان في داعي لي كلمة يا قبطي دي...احنا عايشين حياتنا كلها واحد واهل وعمرنا ما حسينا بي فرق...شكرا جزيلا

Qatar [الشانق طاقيتو] 11-05-2014 03:12 PM
اسف يالكنزي لكن كلامك عنصري و ما كان في أي داعي ليهو.. الاقباط سودانيين و كمان اديك حاجة ولا حاجتين هم من اكثر الناس امانة و معرفة للعمل التجاري النزيه.. العنصرية ما شي الواحد بيتشرف بيهو .. بعدين لو لاحظتا كيف اسرة أبانوب نوح عزمي وقفت البزنس علي كرعينو من غير دهنسة و غش و شغل كيزان .. عاشرناهم و جاورناهم والله اشهد لم اري فيهم عيب واحد.. كلامك بيخجل .. اسف.

Sudan [محمدين] 11-05-2014 02:46 PM
يا الكنزي ....كتير جدا من البيوت السودانية (بت بيضاء ناصعة البياض و وولدها اخداااار و راجلها شكلو مصري ) ...انت حسي ما مسمى روحك الكنزي ...و الكنوز ديل جدهم كنز الدولة (كنز الدولة محمد هو أحد أمراء دولة الكنوز في أسوان التابعة للدولة الفاطمية في مصر و اصولهم من الجزيرة العربية ) يعني تلقاهم اي الكنوز ..ابيض بي اسمر بي اسود ....عادى ...ما تصعبها ...

Sudan [freedomfighter] 11-05-2014 12:18 PM
Ya kanzi balghta adeel a7rajta azzoal yakhi



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة