الأخبار
منوعات سودانية
سليل عراب تعليم البنات: برفيسور "قاسم بدري".. نخلة تجود وثمار تفيض
سليل عراب تعليم البنات: برفيسور "قاسم بدري".. نخلة تجود وثمار تفيض
سليل عراب تعليم البنات: برفيسور


11-04-2014 10:28 PM
الخرطوم - خالدة ود المدني

كالطود شامخاً، وكالنخلةِ إذ تجود عليك بظلها وفيئها، هكذا تفيض روحه علماً وفكاهة وبديهة حاضرة، يتجول بين موظفي مؤسسته متلفحاً بثوب هيبته الملون بخطوط جمال روحاني وتلقائيته تكاد تصل حد العادي واليومي.

مكتبه عبارة عن متحف صغير تزدان جدرانه بصور فتوغرافية لأفراد عائلته، عائلة من الأعلام الشامخة في وطن العلم والتعليم، عائلة كانت ولا تزال منارة يُستضاء بها من ظلام الجهل، وضعت في (فيش) التعليم (النظيف) بصمة لا يُزيلها غبار الزمان ولا تعاقُب التواريخ.

قلنا إن مكتب البروف قاسم بدري يبدو كمتحف تمتلئ خزاناته بأمهات الكتب والمراجع القيمة، ليس الغرض منها التباهي – كما يفعل كثيرون – ولكنها مراجع مشرعة كنوافذ يدخل خلالها لعقول طالباته هواء العلم الطليق، إنه مكتب يعج بالزوار من كل الفئات - مفتوح للجميع.

خرصانة التعليم

عندما يتحدث (قاسم بدري) الإنجليزية مع الوفود الأجنبية الزائرة تحسبه واحداً منهم، أما عن حديث العلم فلا منافس له ولا يترك جليساً في مجلسه إلا أذاقه (طعمه الخاص) خليط من الفكاهة والردود العاجل، كعادة رهطه الرباطاب. فالعميد الحالي لجامعة الأحفاد للبنات الدكتور قاسم يوسف بدري ابن العميد السابق الدكتور يوسف بدري وحفيد رائد التعليم الأول الشيخ بابكر بدري، يُعدُّون الأعمدة الخرضانية والقاعدة الصلبة لـ (بناية) التعليم في السودان، فالشيخ (بابكر بدري) قاد النهضة التعليمية في زمن كان المجتمع السوداني يعد تعليم المرأة إثماً وجريرة وذنباً لا يُغفر.

فلاش باك

وفي العام 1905 قدم الشيخ بابكر بدري طلباً لتأسيس مدرسة للبنات في رفاعة فرفض طلبه، لكنه وبما عرف به من قوة شكيمة وعدم يأس، حاول كرة أخرى ففي العام 1907م فتمت الموافقة شرط أن يتكفل (هو شخصياً) بتمويلها، وأن تحمل اسمه، فوافق من فوره، ومنذ ذلك الزمان البعيد ظل يعلم أجيالاً إثر أجيال، علم أبناءه ثم أحفاده وهكذا جاءت تسمية مدارسه بالأحفاد.

حتى أربعينيات القرن المنصرم، كانت مدارس الأحفاد مختلطة ثم أنشأ الشيخ مدرسة بنات وسطى 1950 وأخرى ثانوية 1955م، وفصل البنات عن البنين، وبعد أن تولى ابنه يوسف الراية من بعده في العام 1966م أسس مدرسة الأحفاد الجامعية للبنات في العرضة في ذات المبنى الحالي، وبدأت بكلية العلوم الأسرية وعلم النفس ورياض الأطفال، ثم انضمت مدرسة التنظيم الإداري والتنمية الريفية وأخيراً الطب والصيدلة حين آل المآل إلى ابنه الدكتور قاسم العميد الحالي لجامعة الأحفاد.

خدمة البلد لى ود اللحد

أكمل (قاسم بدري) دراسته الأولية ومروراً بالوسطى وحتى الثانوية بمدارس الأحفاد، ثم التحق بالجامعة الأمريكية ببيروت لينال درجة البكالريوس في التاريخ، ويمضي في الدرب متوشحاً بدبلوم التربية وماجستير عن تاريخ المهدية في السودان، ودكتوراه في علم النفس التربوي. وكانت أهم محطاته الدراسية هي جامعة كلفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

صبَّ العميد قاسم بدري كل معرفته في قالب جامعة الأحفاد، إذ عمل فيها منذ تخريجه وحتى الآن، فكان شمعة تضوي منابرها وهو يتمثل في كل ذلك مقولة جده الشيخ بابكر بدري عندما أوصى ابنه يوسف بقوله (خدمة البلد ما عندها حد لي ود اللحد)، لذلك نجد أن عدد من يدرسن مجاناً بجامعة الأحفاد بلغ قرابة الألفي طالبة عبر منح دراسية وغيرها من الظروف الاستثنائية.

أثقال العادات

لقاسم بدري رؤى واقعية عملية في شتى مجالات الحياة، أما فيما يخص التعليم فإنه يعول على الاهتمام بالتعليم العام أكثر من العالي باعتباره اللبنة الأساس ما ينهض بالمجتعات إلى الأمام بجانب أن التعليم الفني يجد مساحة مقدرة من اهتماماته ويسعى دوماً لتطويره، بحيث يتخرج من لدنه مهنيون مؤهلون إلى سوق العمل ما يساهم في دفع مستوى اقتصاد البلاد ومحاربة الفقر، ولقاسم بدر رؤية أخرى تدعو إلى التغيير المتروي في أسلوب الحياة التقليدي بنبذ وترك العادات ثقيلة الحمولة حتى تعم الفائدة على الجميع.

للجندر نصيب الأسد

تعليم المرأة وتثقيفها من أهم أولوياته ويتمثل ذلك بل ويتجلى في فكرة معهد الجندر لتطوير لدور المرأة في كافة المجالات كالتنمية، والاهتمام بخصوصيتها بوصفها نواة الكيان الأسري، وتعني الأمومة والطفولة فيلفت الانتباه لاحتياجاتها وبما لها دور في حل النزاعات والاستقرار، لأنها المتأثر الأكبر في هذا الجانب، ويفسر كثيرون أنها محاولة لمساواتها مع الرجل لكن الهدف الأساس من كل ذلك هو تغيير المفاهيم والأفكار السائدة والسعي لتطوير دور المرأة في كافة المجالات.

خاتمة شعرية

يقول الشاعر بابكر ود مدينة، في حق سليل عراب تعليم البنات في السودان "وفي الحروف وفي الكلمات وهن قدامي مجتمعات / قلت أنقي واستنضف أشوف الأرقى والأظرف/ تناسب مكانتم السامية وعظمتك ببركة ربي ليك دايمة/ فتشت بى جدي جاتني صورة ابوك وجدي/ وبيناتم الاثنين اخترته شبهك ياتو في الاتنين/ العلم عندك وعندهم و السماحة وصفك وصفهم / الأدب زيك وزيهم والله في كل شيء بس التقول ياكا هم / لكن إنت فتهم في الطول وهم ما فاتوك لا قليل لا كتير / لأنك زيهم نلت للتقدير والإعجاب من الاحباب والاصحاب، وشلت الأمانة ساويتم في عمادة الأسرة والأحفاد".

اليوم التالي


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2054

التعليقات
#1142572 [جنابو]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 01:29 PM
الله يديم الصحة و العافية على كل آل بدري و يوفقهم لكل خير.

[جنابو]

#1142350 [السنجك]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 10:32 AM
الله يديم عليكم الصحة والعافية وتواصل المسيرة

[السنجك]

#1142284 [ود ام در]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 09:40 AM
جامعة قوية صاح ، لكن أخلاقيات القائمين عليها صفر . كلهم علمانيين وقد حدثني شخص كان يعمل بداخل الجامعة سنوات طويلة أن أعدادا كبيرة من اساتذة الجامعة وعلى رأسهم عميدها يفطرون رمضان جهارا نهاراوبدون مراعاة لمشاعر الاخرين،دعك عن المخدرات المنتشرة في الجامعة بدون حسيب أو رقيب.

[ود ام در]

ردود على ود ام در
Sweden [Ahmed] 11-05-2014 08:51 PM
حدثك شخص وليست انت الذي عمل في الأحفاد يعني قوالة خاف أللة فى الناس ودعك من حديث القوالات . قاسم يحب مساعدة الناس ومتفاني في عملة من اجل رفعت المرأة السودانية من اجل السودان . انت إنسان مريض قولات شفاك أللة قاسم لم يفطر قط نهار رمضان والعلاقة بين العبد وربة لا يعلمها الا الرب.

United Arab Emirates [توتو بن حميده آل حميده] 11-05-2014 08:30 PM
قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ما بال العبد يلقي الكلمه لا يلقي لها بالا فترمي به في نار جهنم سبعين حريفاً ) وأخشى أن تكون من هذه الفئه يا ود ام در التي يرمى بها في نار جهنم سبعين خريفاً) تقول حدثني شخص قال لي أنهم يفطرون في رمضان -- هل تقدر أن تثبت ذلك إذا واجهك احد آل بدري بصوره قانونيه؟؟؟ يظهر عليك انك حاقد عليهم فقط ولكن اطمنك بأنهم لا يلتفتون للمأفونين أمثالك فقل ما تشاء فإن السحاب لا يهمه نباح الكلاب...

[ولد السواد اريتك] 11-05-2014 10:46 AM
وضح ديننا الحنيف فضل قضاء حوائج الناس وايضا ان من خفف عن مؤمن كربة من كرب الدنيا خفف الله له كربة من كرب يوم القيامة وعلى هذا الحديث بس د قاسم بخش الجنة بالموسيقا لانو مخفف عن السودان وبرة السودان كرب التعليم ومقدر لظروف كل البجيه حتى بدفع من ماله الخاص ياخوانا مافي زول واحد بيعمل عشر مقدار الخير البعمله د قاسم ربنا يجعله ليه في ميزان حسناته!! دي كلها حرب من حكومة السجم والرماد ومن القوالين الافاكين امثال مصدرك ان لم اشملك!!!

[اختشي] 11-05-2014 10:40 AM
كذاااب أشر والله على ما اقول شهيد!! ياخوانا بطلوا الدعايات الفارغة ونقل الكلام الفارغ عسى ان تصيبوا قوما بجهالة!!!


#1142233 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2014 09:07 AM
قاسم بدرى الله يديك الصحة والعافية وما اطن فى دعاء احسن من هذا الدعاء حتى تواصل المسيرة التى بدأها جدك !!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Saudi Arabia [متفائل] 11-05-2014 10:59 AM
أباء الاحفاد وأبناء الاحفاد وأحفاد مؤسس الاحفاد. من بنات وأولاد قمة فى الادب والاخلاق والعلم والتواضع مع الاخلاص والتفانى والانضباط فى تنفيذ أهداف ووصايا الجد المؤسس.
ربنا يوفقكم ويديكم الصحة والعافيةويجعل كل جهودكم فى ميزان حسناتكم ويديمكم زخرا للوطن مع تحياتى واحترامى وتقديرى لكم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة