الأخبار
منوعات سودانية
"حكايات وماركات" النظارات.. عيوني وعــيونك أسباب لوعــتي
"حكايات وماركات" النظارات.. عيوني وعــيونك أسباب لوعــتي



11-05-2014 10:51 PM
الخرطوم - فاتن الزين صغيرون

حق للشاعر إن يقول "السيف في الغمد لا تُخشى بواتره/ وسيف عينيك في الحالتين بتار/ إن العيون لتبدى في نواظرها ما في القلوب من البغضاء والإحن". ولأن للعيون لغة أخرى غير تلك المُرسلة الاعتيادية عبر الألسن، وقد تكون لغة العشق الأولى أو إحدى لغات الصمت الساحرة، عبر الأعين يفهم كل شخص الأشخاص المقربون اليه، وسيلة بليغة هي إلى أقصى مدى لإيصال المشاعر وأحاسيس القلوب المُرهفة، وللنظرات أشكال وأنواع متعددة فهنالك النظرات القلقة المضطربة وغيرها المستغيثة المستسلمة، وأخرى حاقدة ثائرة، وقد تكون سارحة لا مبالية أو مستفهمة عاشقة وقد تكون تارة تارة أخرى حزينة دامعة، وهكذا تتعدد الأنواع والأشكال فيها.

خائنة الأعين

والإنسان في تعامله مع لغة العيون يتعامل معاها كوسيلة تعبير عما في نفسه للآخرين أو وسيلة لفهم ما في نفوسهم. ولما للعيون من سحر ساحر وجذاب، كان لابد لي من أن أتطرق لذلك السحر المبهر، فتطرقت للعيون وجماليتها عبر النظارات (الطبية والشمسية معا)، وكيفية استخدام البعض لها، فهنالك من يستخدم الفريمات الشمسية ليخفي شيئا ولكن الأغلب يستخدمها علاجاً أو استايلاً (موضة)، فاستطلعنا آراء البعض وكانت آراؤهم متباينة، إليكم التفاصيل:

موديل وقَشْرَة

"هنالك قليلون يستخدمون النظارات موديلاً وقشرة".. هكذا ابتدأت وجدان علي - موظفة بأحد محلات النظارات- حديثها، وأكملت: قد تكون فئة الشباب من الذكور هي الفئة الأكثر رواجاً في استخدامها كإكسسوار، أما كبار السن فيقتصر استخدامهم لها لأغراض طبيِّة فقط.

واستطردت قائلة: من المضحك والغريب في الأمر أن هنالك أشخاصاً قد تصل حاجتهم العلاجية لاستخدام الفريم، ولكنهم لا يأبهون، وربما يرفضونها لأسباب نفسية محضة. وأضافت: والأمر تجاوز استخدام الفريمات إلى العدسات اللاصقة، واختتمت حديثها: أما من وجهة نظري الشخصية فأنا أرى أن استخدام النظارات لا يقتصر فقط على العلاج من الممكن استخدامها إكسسوار جمال.

في شكل وفي عرب

"والله في شكل وفي علاج وفي عرب حول وعور"، هكذا ابتدر السيد حامد عايض علي، حديثه، وأضاف: صحيح أن هناك أشخاصاً يلبسون النظارات شكلاً أو منظراً. وأشار إلى أن البنات هم الأكثر شيوعاً في استخدام الفريم. وأبدى استغرابه من من يرفضون ارتداء النظارات للعلاج، قائلا (هذا مهووس) أي مجنون، وهذا شخص ليس لديه فهم، ولولا اختلاف الآراء لبارت السلع.

بياخدوها أناقة

وأشارت (أفراح علي) إلى أن هنالك أشخاصاً يرتدونها من الناحية الجمالية والطبية، وبالتأكيد إن هنالك أشخاصاً يتخذونها أناقةً وكماليات ليس إلا، وبالتحديد الأولاد، واعتقد أن الأولاد هم الأكثر شيوعاً في استخدام الفريمات، واتفقت مع السيد حامد عايض على أن من لا يرتدون النظارات للعلاج لديهم حالة نفسية.

ضروري جداً

أما الدكتور علاء الدين عبد الرسول، فأكد أنه من الضروري جدا عدم استخدام النظارات بدون وصفة طبية، إلا في حالة الخروج إلى أشعة الشمس وارتداء الفريم الشمسي. وأشار إلى أن ارتداء الفريم في السودان من غير وصفات طبية ثقافة جديدة وغير موجودة من قبل. وأكد أن البنات هن الأكثر استخداما للفريم على حسب وجهة نظره الشخصية، وأشار إلى أن عدم استخدام الفريم من الناحية العلاجية مضر جدا بصحة العين لأن استخدام الفريم مثله كمثل استخدام الدواء وعدم الالتزام بارتدائه يوثر سلباً في صحة شبكية العين مستقبلا مما يضر بصحتها كونها من أكثر مناطق الجسم حساسية.

إن الله جميل يحب الجمال

من جهته، يرى يوسف عبد القادر أن الناس يستخدمون الفريم تجميلاً، ولكنه هو في الأساس وصفة طبية، وأنا لا أمانع ارتداء الفريم إستايل (إن الله جميل يحب الجمال)، ولكن من ناحية الصحة والطب فإنه من غير الصحيح استخدام الفريم من دون وصفة طبية. وأكد أن البنات هن الأكثر شيوعا في استخدام الفريم. وقال: أنا أنصح من لا يريد استخدام الفريم للعلاج لمعالجة قصر النظر عن طريق الليزر.

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1547

التعليقات
#1143614 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 02:23 PM
انصح كل السودانيين بلبس نظارات داكنة لأن الله حبانا بشمس ساطعة طول العام بمواسمه المختلفة حماية للعين من الاشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء... قال ود بادئ يا جنى حصل جربت ركوب اللوري في شمسا تصر العين..

[Kudu]

#1143151 [عبدالمجيد زرقان]
0.00/5 (0 صوت)

11-06-2014 08:08 AM
نصح فقط
احذر من لبس النظارات العشوائية اي التي تباع باسعار رخيصة من الباعة المتجوليين لانو ضمان الجودة فيها قليل ويعمل تأثير للعيون في المستقبل
حاول ان تلبس نظارات ذات عدسات مثل فوتو دبل زيروا وانتر فلاكشن ... وانا شخصيا افضل ليك لبس عدسات البلاستيكية من الحجر دا للظارات الشمسية
اما الطبية الا بوصفة طبية مأكدة والا سوف تضر عيوتك
هناك كثير من القراء يشترون نظارات الطبية بالجربة فقط من خلال البايع ودا خطأ

[عبدالمجيد زرقان]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة