الأخبار
أخبار إقليمية
استقالة (380) ضابط عقب الحكم بإعدام قاتل "عوضية عجبنا"
استقالة (380) ضابط عقب الحكم بإعدام قاتل "عوضية عجبنا"
استقالة (380) ضابط عقب الحكم بإعدام قاتل


11-06-2014 06:47 AM
الراكوبة – الخرطوم راجت انباء كثيفة في مواقع التواصل الاجتماعي، تفيد بتقديم (380) ضابطا، باستقالاتهم لنائب المدير العام للشرطة الفريق عمر محمد علي، احتجاجا على الحكم الصادر من محكمة جنايات الخرطوم شمال باعدام الملازم اول "حامد فرحنا" الذى ادين بتهمة القتل العمد فى قضية مقتل الشهيدة "عوضية عجبنا".

وكشفت مصادر مطلعة لـ (الراكوبة) ان الضباط الذين تقدموا باستقالاتهم هم ملازمين اوائل من الدفعة "59" ثانويين، وهى دفعة الملازم حامد المدان بتهمة القتل العمد.

واكدت المصادر ان الضباط سلموا بطاقاتهم العسكرية لمكتب نائب مدير الشرطة، ونوّهت الى ان مسؤولا رفيعا بوزارة الداخلية تحدث اليهم، وطلب منهم التحلى بالصبر، وسحب الاستقالات.

واشار احد الضباط الى انهم تقدموا باستقالاتهم ليقينهم بان الملازم اول حامد فرحنا، كان يؤدى واجبه وان القتل جاء عن طريقة الخطأ، وذكر ان تدخلات السياسيين والاعلام اثر فى القضية وجعلها قضية رأى عام بما قاد للتاثير على قرار المحكمة.


تعليقات 211 | إهداء 0 | زيارات 70056

صفحة 1 من 41234>
التعليقات
#1237167 [عادل السر]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2015 12:11 AM
اولا الرحمه لعوضيه عجبناوثانيا الرحمه للملازم حامد ثانيا انا الاحظ ان معظم التعليقات تتحدث عن احاسيس شخصيه ليس لها اي دخل بالقضيه فالقضيه في الاساس مجموعه من الشرطه ذهبت لتنفيذ القانون تم اعتراضها قام هذا الملازم باطلاق النار اصيبت امراه عندها ضهر عشان كده القضيه كبرت ولو كانت اي امراه اخري ماعندها ضهر كان شالو عليها الفاتحه والموضوع انتهي لانها اعترضت الشرطه ودا ما حال الشرطه عندنا ولو مامصدقين ارجعوا للشرطه الاميركيه الزنجى اعزل كتلوه يعني ما اعترض الشرطه والضابط الكتلو برؤوه غرامه مادفع ياجماعه الظلم الواقع علي الشرطه والله اخطر من الواقع علي المواطن لضعف القانون وقله التدريب وضعف العائد المادي والعنصريه والقبليهوالجهل المجتمعي بدور الشرطه والشرطي بشر يتاثر بالحاصل في المجتمع والله انا كل الذي اطلبه مناقشه القضيه بدون حساسيات لان هذا الضابط له اهل وهذه الوظيفه هي التي اتيحت له في هذا الخضم من العطاله الرحمه لعوضيه واللصبر وحسن العزاء لاهلها والعزاء لاسره الملازم والهدايه لزملائه في مراعاه القانون

[عادل السر]

#1157123 [اجمد]
1.00/5 (1 صوت)

11-25-2014 01:08 PM
ضاعت هيبة الدولة في ايدي المواطنين بسسبب هذه المهاترات ومادونكم الحراميةوختافي شنط النسوان في الشوارع وضرب الناس بالسواطير وسرقة الموبايلات كل هذابسسبب تهاون تنفيذ القوانين من قبل الشرطة وعند مايحاكم ضابط شرطة بالاعدام فمعناها رجل الشرطة عبارة عن صورة ولايقدر علي تنفيذ مهامه معناها مزيد من عدم الامن والطمانينة وربنا يرحم عوضية ويجعلها مع الصديقين والشهداء ونرجو من اهل القتيلة العفو عن هذا الضابط لصالح الشعب السوداني .

[اجمد]

#1155686 [Abu elkhier]
2.00/5 (3 صوت)

11-23-2014 12:49 PM
فى معظم بلدان العالم يحس المواطن بأن الشرطة فى خدمة الشعب لكن فى السودان وفى ظل هذا العهد الكيزانى الكالح اصبح إختيار الشرطى بكل المواصفات ماعدا الشرف والامانه ووالله العظيم كل الناس تهاب الشرطة لسطوتها وفعل كل الاشياء لإذلال الشعب فالشرطى يفتكر نفسه كأنما هو القاضى الذى يحكم وينفذ القانون ولو كان على باطل كرهنا الشرطة والشرطى وكل القوات النظامية الجاهلة التى تمثل يد البطش القوية لإذلال المواطن وتتلذذ بذلك وتروى البطولات على جسد المواطن الغلبان . المطلب هو واحد إعدام هذا الملازم ليكون عبرة وقبول إستقالة بقية الشرذمة الباقية والباغية ولاعدوان إلا على الظالمين الذين تجردوا من النخوة والرجولة ووقفوا فى صف من قتل إمرأة وإلى مذبلة التاريخ .

[Abu elkhier]

#1154440 [sami ibrahim]
2.00/5 (4 صوت)

11-21-2014 09:03 AM
لو كنت القاضي
اول بسأل عن امر التحرك هل صدر امر للملازم بالتحرك للتعامل مع بلاغ ام
ان الملازم قد رأي انه ما في شغل يعمل دورية ويثبت انه قادر على فرض القانون
ايها الاخوة الشرطة في السودان بتعمل على كيفها
كل واحد عنده عساكر تحت ايده وعربية وبنزين بلاش
بدل لا شغله ولا مشغلة يتحرك وبعدين يروي قصص بطولاته لأصحابه في الدفعة وأهله

اذا ما في أمر للتحرك للتعامل مع بلاغ من اي نوع
باعتبر ان للملازم نية مبيته تجاه اهل بيت عوضية او هي نفسها
اما اذا كان في امر بالتعامل مع بلاغ
يعني ان الرجل بادي في واجبه لكنه لم يحسن التقدير في كيفية استخدام القوة المفرطة مع شخص اعزل وهي محكمة من شقين
الشق الاول جنائي وربما يرجح القتل الخطأ فيه حيث لا يتوفر القصد الجنائي تجاه المرحومة وربما اول مرة يراها في حياته
والشق الثاني محكمة داخلية
واعني بذلك محكمة لرئيسة في العمل وهو شخصيا عن حقه في استخدام القوة والي رئيسه بالسماح له بالتصرف كما يشاء في الخروج والبحث عن جريمة لم تقع بل وقد افتعلها هو بنفسه

[sami ibrahim]

#1152348 [الكجور الأسود]
2.00/5 (3 صوت)

11-18-2014 03:55 PM
المشكلة الكبرى التي لم يتناولها الجميع من وجهة نظري حتى الآن،تكمن في النسخة الثانية من قوانين سبتمبر1983م التي قامت حكومة المؤتمر الوطني بإحيائها وبعثها من جيد في حي الديم، فقوانين سبتمبر1983 كان من القوانين التي إعتقد الإخوان المسلمون في السودان أنها قوانين الشريعة الإسلامية ولكن على نقيض ذلك وصفها محمود محمد طه بالقوانين التي أذلت الشعب السوداني فحكموا عليه بالإعدام شنقاً حتى الموت في سجن كوبر 18/يناير/1985م،تم تجميد هذه القوانين بعد إنفاضة أبريل بعد أيام قليلة من شنق محمود محمد طه ولكن الترابي وأعوان الترابي بقوا على قيد الحياة،وبقيت أيضاً على قيد الحياة أيضاً مهندسة قوانين سبتمبر الأستاذ/بدرية سليمان فأتوا إلى السلطة مرة أخرى رغم أنف الإنتفاضلة بقيادة/البشير سنة 1989م مما سنحت لهم الفرصة بتطبيق هذه القوانين مجدداً وربما بشكل إنتقائي وحصري في حي الديم حيث قتلت عوضية عجبنا ،وإدانة الملازم شرطة/حامد فرحنا وإستقالة هذا العدد الكبير من ضباط الشرطة.فالمشكلة كلها في مثل هذا القانون الذي يضيق الحريات العام فيؤدي إلى مثل هذه المشاحنات التي حدثت في حي الديم ،لذلك فإن الجميع هنا ضحايا هذا القانون ،عوضية ضحية،الملازم شرطة/فرحنا ضحية،وحتى الضباط الـ380 أيضاً ضحاياً،لذلك فهذه قضية تستحق أن تناقش ضمن بنود مؤتمر الحوار الوطني.

[الكجور الأسود]

#1145162 [ام الكل]
2.43/5 (9 صوت)

11-09-2014 02:14 AM
اوع تكونوا صدقتوا الفيلم الهندى دا الملازم بعد كم شهر يكونوا غيرو اسمو ورسلوا مسؤل فى دولة عربية تبع اى سفارة ودا لو كان ش. ............. او اخوانى اما لوكان زينا كدا حقك راح اما الضباط ديل لو كانوا فيهم زرة من الشهامة والرجولة ماكان النساء يغتصبنا داخل اقسام الشرطة وفى معسكرات اللاجئين فى دارفور . اتقوا الله فى النساء وحصل لعوضية ممكن يحصل لاختك او بنتك او امك .

[ام الكل]

ردود على ام الكل
Saudi Arabia [عادل] 12-02-2014 10:31 PM
خلاص الناس حافظين شكله لو في جحر النملة مابنخليهو


#1144467 [كرازي]
3.33/5 (9 صوت)

11-08-2014 09:12 AM
القصاص القصاص بقطع الراس او ضرب في الراس غير ماسوف عليه كلهم تركوا وظائفهم واصبحوا يتعالوا علي الشعب غالبيتهم اولاد حاجات في زول سوداني بيضرب ليهو امراه يا غذر نتمني القتل في ميدان عام وتحضر الجماهير تصفق وام عوضيه تزغرد والشعب السوداني يصفق ويقول علي بالطلاق القاضي ديه راجل تب

[كرازي]

#1144349 [Aola Taha]
1.80/5 (8 صوت)

11-08-2014 01:54 AM
واصلا اذا في عداله ما في شهداء كجبار قبل شهداء سيتمبر ؟ وفي تقديري البسيط

والمتواضع الضابط الملازم ما من عينتهم وما كل زول لبس البدله العسكريه موالي لنظام فيهم الشرفاء والشرطه لها قوانين والذين يقتلون هم ماجورين وملبسنهم الزي
العسكري عشان الشعب يكره الشرطه وهذا ما هو حاصل ليه قضية عوضيه التي اخذت
هذا رغم هناك كثر قتلوا وسكت عنه اسئله كثيره النظام له مليشيات تنفذ اجندتهم
ويرتدون نفس الزي واختلط الحابل علي النابل ولم تستطيع التفريق

والجيش ليس ببعيد عن هذا * لذا اناشد الشعب ورجال الشرطه الشرفاء والجيش بان

ينحاز مع الشعب لتخلص من الظلم الذي اجتاح كل المحافل وفي كل ابناء السودان

ولله المستعان وله تدابير الامور

[Aola Taha]

#1144341 [Aola Taha]
1.25/5 (5 صوت)

11-08-2014 01:06 AM
السلام عليكم انا بسال لماذا لم يحاكم وزير الداخلية باعتبارة ممثل الدوله وهذا

الشرطي بينفذ الاوامر انتم من وين عايزين تغيير والفرصة اصبحت بين اليدين بغضب

الشرطه ولا انتم بس بياعين كلام افيقوا واكسبوا غضب الشرطة حقيقي اصبحت القضيه

سياسية اكتر ما هي قانونيه بدليل قضية الانهام ناقصه وما في كل الاطراف وانا بتفق

مع الملازم في اقواله ما الانتخابات قادمه ايها الشعب افيق والحكومة استغلت غضب

الشعب من الشرطة وبتحاول تزيد النار وتكسب ود الشعب افيقوا وارحموا السودان شويه

السودان بيصرخ وبنادي هل من منقذ والله قرفنا من الشعارات

[Aola Taha]

#1144292 [ود السر]
1.33/5 (7 صوت)

11-07-2014 10:31 PM
الضباط ديل دايرين سبب .لقو شغلت البوليس مانافعه و مافي طريقه اتخارجوا عملوها حيله

[ود السر]

ردود على ود السر
United Kingdom [عمار] 11-08-2014 06:06 AM
ههههههه والله كلامك صح , انا عندي صحبي ملازم اول في شرطة الجمارك قاعد يلعن نفسه والساعة الدخل فيها الشرطة , لا قروش لا مستقبل وكل مرة قاعد يتبلد زيادة


#1144195 [عادل السناري]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 06:20 PM
المحكمة اخذت اكثر من عامين مع و جود شهود اثبات لحظة وقوع الجريمة --- و ادلوا بشهادات قوية و لم يتزحزحوا عنها رغم محاولات الدفاع الحثيثة و الخبيثة --- لا مغر من حكم الاعدام لثبوت اركان الجريمة --- كانت وعدت وزارة الداخلية زملاء الضابط القاتل بانه لن يعدم --و حاولت اقناع أولياء الدم بقبول الدية و وعدت بانها ستكون مجزية للغاية الا ان تمسكهم بالقصاص احبط جميع محاولاتها -- و الان وزارة الداخلية في مأزق حقيقي و قد تجبر بدفع حوافز و زيادة المرتبات لجميع الضباط .

[عادل السناري]

#1144186 [Yasser]
1.63/5 (6 صوت)

11-07-2014 06:03 PM
اولا اشكر كل مشارك في هذا الموضوع واحب ان لا اطيل واختصر ردا علي الملازم سين كاف الذي دافع بكل ما يملك من نفاق واداوات جهل حتي يبرئ قاتل وساتناول جهل هذا الملازم الذي يطالب بالافراج عن قاتل بمجرد الزمالة وانو القاتل علي خلق ومتدين والحنك البيش الذي يحاول ان يدافع به اولا ليس من حق اي شرطي ضرب او اساءة اي مواطن بل يجب تقديم العون له حتي يقدم لمحاكمة وهذا هو القانون الشرطي هو الجهة التي تحفظ النظام والامن اما القضاء فهو الجهة التي تحدد من هو مذنب او برئي اي الشرطة تنفذية اما القضاء هو الجهة العدلية التي تعرف القانون لذلك فان استقالات هولاء الظباط هي خيانة للمهنة ويجب فصلهم وسجنهم لانهم اهانو معني الشرطة والشي المهم يا من تخاف ان تزكر اسمك انا مواطن سوداني لا اثق واا اشعر بان الشرطة السودانية شرطة امينة بل احساس بان اغلبكم لصوص ومتعاطي مخدرات ولديكم ومرتشين واغلبكم دخل الي مجال الشرطة ليس للمعني السامي لهذه المؤسسة بل لكي يحمي نفسه من العقوبة والحوادث كثيرة لاثبات انكم اسؤى من خلق الله في السودان اغلبكم جهلة وفاقد تربوي اما النجوم والمقصات والصقور التي تزين اكتافكم هي درجات فسادكم رحم الله عوضية ايها الجاهل وبدون خجل تقول ماتت بخطاء والرصاصة التي انطلقت لتستقر في جسمها الطاهر مانت تنطلق لو كان لديكم احترام لحقوق المواطن اذهب الي بلاد الكفار ايها الملازم الكافر لتري كيف يسجدون ويقدمون ارواحهم فداء لانقاذ كلب او قط مثلك اتمني ان تقراء ردي لتعرف بان الشعب السوداني يضرر منكم وبدونكم امننا افضل

[Yasser]

#1144170 [Kori Ackongue]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 05:30 PM
Mulazim Shurta,
I promote You by saying Captin/police Officer You the Falsu Creature;,
Why are you defending the criminal Hamid, who is no longer the police officer? Why are you insisting that he is "Khaloog" morally generous, while what he did through wording and pointing at the gun at Awadia was determined action on focus?? Did you go to the investigation and the interview made by the direct families of the late Awadia or you are one of those who have resigned and trying to give causes and reasons to free him and get your post back?? I did not at all hear that from any part of the world those 380 police officers have resigned because one of their colleagues who have been proven guilty was convicted of murdering an un-armed lady inside or by the side of her home or her family home door. Never ever happened and will never ever happen anywhere in the world that police officers with that number to resign from their posts to support their criminal colleagues. What did you do that never been known by the Sudanese, from killing the students, lashing the women, rapping them and even the children? What history of security forces administration in Sudan that you are going to set for others in the world to learn about? More than notorious telling to get that number of police officers on intentional basis to reject the court decision to death penalty, very shameful and please let me and others know do you really have any intention to resume your work if your resignations are rejected?? And who is that wise police chief that allows to reject such kind of condemnation of the judiciary system which is already in question to overlook your huge mistakes, killings events of your own citizens and so on, who is that police leader to be so courageous to do that shame in the name of the history of the Sudan police force????!
Yes, this is the clear face of the history of the 29th June 1989 coup de’ at, what their masters in cheating and stealing the democracy call it “Thourat Al Ingath” “Rescue Revolution”. They want to rescue their lost credibility by inventing that story of we are so important and that we are the crimes and the criminals but we are the power since our master Al Basher is there at all. God, I ask you eagerly to save Sudan from such creatures, whose intention is to come back and get over dozes of immunity and do what they like with the way the more test it as without us nothing could be done and that we are the power, the people and everything in this dead country of the skeleton people only.

[Kori Ackongue]

#1144143 [الغلبان]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 04:26 PM
انتو الشرطة دي حكايتها شنو واحد قاتل عوضية عجبنا وواحد سارق واتخارج حاجة تمخول العقل

[الغلبان]

#1144134 [ملازم أول س/ك]
1.00/5 (4 صوت)

11-07-2014 04:11 PM
كتبت كلاماً كثيراً ولا أعرف ماذا أكتب بعد كل هذا. يا شباب أنا قلت ليكم قتل عوضية كان حادثة قتل خطأ أما حكم القاضي بإعدام الملازم حامد فهو الجريمة الكبري. قتل عوضية حادث عرضي وحامد مسؤول عنه لكن محاولة شراء العدالة وتزوير الحقائق وإظهار الزميل حامد وكأنه قصد القتل فهو الجريمة بذاتها والذين يسوقون هذا الكلام يحاولون بقصد أو بدون قصد تشويه صورة الشرطة أمام الشعب. هناك جهات تحاول تحويل الضابط حامد لكبش فداء لأهداف سياسية ليقول الناس أن الحكومة تغيرت والحريات والحوار الوطني وكل هذه الأمور السياسية ونحن كضباط شرطة نرفض وبالصوت العالي أن نكون كبوش فداء لهؤلاء. قدمنا إستقالاتنا ورفضوها ولكن الأمر لن يقيف عند هذا الحد وقضية حامد في طريقها للإسئتناف في المحكمة العليا وستظهر الحقيقة للناس بعد ذلك.

الملازم أول حامد فرحنا إنسان خلوق جداً وذو أخلاق رفيعة وزميل دراسة جامعية وتم إبتعاثنا معاً إلي تركيا في دورات تدريبية في ضبط النفس والتحكم في الأعصاب في أوقات النزاعات وخدم في الشرطة لأكثر من 5 سنوات وسجل خدمته نظيف ولم تقدم ضده شكوي واحدة من عسكريين أو مدنيين، وشخص بهذه الصفات لا يمكن أن يتجرأ بقتل إنسانة برئية عن قصد. هو لم يعرف أصلاً بموت المرحومة إلأ بعد عودته للقسم وإلقاء القبض عليه هناك، وقد ترك موقع الأحداث عندما أحس أن الجماهير ثائرة أكثر من اللازم وإطلاق الرصاص لم يفيد وقرر ترك الموقع حتي لا يتسبب في كارثة. وأنا شاهدته في اليوم التالي من القبض عليه ووجدت هموم الدنيا كلها فوق رأسه لأنه إنسان حساس وبسيط جداً، ثم إزدادت حالته سوءاً بعد الحكم الباطل ضده بالإعدام وإدانته بتهمة القتل العمد برغم كل الوقائق والدلائل وأقوال الشهود وتأكيدات هئية الدفاع من كبار مستشاري الداخلية بأن القضية هي قتل خطأ وليس عمد. حرام علي وزارة الداخلية تقديم شخص مثل حامد فداء لآخرين وكبشاً لمتنفذين، وقد خاطبنا السيد وزير الداخلية كتابة بهذا المعني وطلب منا سحب الإستقالات وإلتزام الهدوء حتي مرحلة الإستئناف في المحكمة العليا.

[ملازم أول س/ك]

ردود على ملازم أول س/ك
United Kingdom [هناء عبدالعزيز] 11-09-2014 04:45 AM
اعجبنى ردك المهذب على كل التعليقات فلك التحيه على ذلك

ولكن هنالك نقطه محيره

لو كان اطلاق النار قد حدث عن طريق الخطأ لكان الملازم فرحان هو اول من اصيب بالصدمه وحاول اسعاف المرحومه بأسرع ما يمكن ولكن حسب ما فهمنا من القضيه وشهادة العساكر الذين معه فهو لم يقدم اى اسعاف للمرحومه بعد اصابتها بل وقام بمنعهم من ذلك وهو ما نتج عنه ادانتهم ايضا. لذلك فى نظرى فان تهمة القتل العمد تتجلى فى هذا الموقف الذى لا يمكن وصفه الا بانه غير اخلاقى بل واجرامى ويقينى لو انه صدر من اى مواطن فلن تتوانى الشرطه فى القبض عليه للحظه واحده وتقديمه للمحاكمه بتهمة القتل العمد فلماذا الاحتجاج عندما يصدر من شرطى؟

اتمنى ان تحتكموا الى ضمائركم اولا فى هذه القضيه والتحيه لرجال الشرطه الشرفاء ولتتذكروا بان هذه فرصتكم لتظهروا للشعب انكم فى الجانب الصحيح اذ لا يخفى عليكم الدمار الذى اصاب سمعة الشرطه بعد احداث سبتمبر خاصة وايضا الاشكال الغريبه التى يتم تعيينها بسبب الواسطات وتحسب على جهازكم فيما بعد

United Arab Emirates [مبارك] 11-08-2014 09:34 AM
الاخ الملازم اول س ك ان الازمة ليست ازمة الشرطة وانما ازمة حكومة ، فانا متأكد لو ان الملازم اول حامد كان قريبه البشير او بكري حسن صالح او عبدالرحيم محمد حسين ...الخ لما قدم الى المحكمة اصلا . لعلك تقدر غضب الناس على الشرطة فالشرطة اصبحت اداة جباية في يد النظام وابعدت عن مهمتها الاساسية والتي تتمثل في حفظ الامن والنظام الداخلي . انا في اعتقادي ان 90% من الشرطة شرفاء لكن ال 10% الباقين فاسدين ومفسدين ويعيثون في الارض فسادا دون حسيب او رقيب وهؤلاء هم الذين اشانوا سمعة الشرطة وهم الظاهرين امام الشعب . بيني وبين نفسي متأثر للحكم الصادر ضد زميلك لكن طالما انه صادر من محكمة مختصة فهو من المفترض انه قد صدر بعد تمحيص وتدقيق لكن زي ما قلت في ظل حكومة الانقاذ كل شئ جائز وذلك لان القضية اصبحت قضية رأي عام وورائها ناس كبار مثل اللواء ابراهيم نايل ايدام وقبيلة عوضية نفسها قد هددت بالقصاص لمقتلها ، اذن التأثير على قرار المحكمة جائز في ظل عدم استقلال القضاء . الان دفعتكم قد اكتوت بنار الانقاذ وانا اعلم ان مرتبات الشرطة لا تكفيهم فهم فقراء يعانون شظف العيش الا الحرامية منهم . لعلك تتفق معي الا خلاص للشعب السوداني من هذه الاحوال الرديئة الا بالثورة ضد هذا النظام المستبد الفاسد . دعنا نستغل مقتل الشهيدة عوضية والحكم على زميلكم الملازم اول حامد للتوحد بين الشرطة والشعب وذلك للقضاء على نظام البشير الذي جثم على حكم البلاد ربع قرن من الزمان عاث فسادا وافسادا في البلاد قتلا وتشريدا . كما اتمنى ان تأخذ العدالة مجراها في الاستئناف دون تأثير من اي جهات عليا ، فلو تعمد زميلك القتل فليعدم غير مأسوف عليه حتى لا يتكرر ذلك مستقبلا اما ان كان القتل خطأ كما تدعي فان اعدامه يكون جريمة بحق رجال الشرطة الشرفاء وبحق كل الشعب السوداني .

Sudan [adil mohyeddin] 11-08-2014 03:05 AM
ولماذا لاتكتب اسمك الحققيقى وقبل ذلك نمرتك العسكرية إن كنت واثقا من براءة زميلك؟مثل هذه الامور لا تحتمل اسماءً وهمية او رموز!!ثم ما الذى تخشاه ان كنت تقول الحقيقة؟(دة اذا كنت فعلا ضابط وبرتبة ملازم!!)

Sweden [متابع] 11-08-2014 01:30 AM
ملازم أول لقد فشلت فى اقناع أى من قراء الراكوبة ببراءة زميلك, وواضح أنك أخطأت فى تقديرك لبساطة عقول الآخرين فأنت تطلب من القراء أن يصدقوا الدوافع والاثباتات التى أتيت بها, فى حين أنك فى الواقع لم تأتى بأى اثبات ملموس سوى الحديث عن حسن سير وسلوك زميلك وتجاهلك لكل الدلائل التى أثبتت فى حيثيات المحكمة وهى دلائل دامغة لادانة زميلك الذى ارتكب جريمة قتل مع سبق الاصرار, وزميلك ملم بكل النظم والقوانين التى تحدد وظيفته واستعماله للسلاح النارى فهل التصرف عشوائيا ودون حساب يتم دون تردد حسب نوعية الظروف والضحية, أنت تضع اللوم على من يصدر لكم الاوامر فهل أصبحتم كروبوتس تنفذون أوامر دون تمييز ووعى واحساس وضمير انسانى, زميلكم هذا ارتكب جريمة بوعى أو بدون وعى فى حق مواطنة شابة بريئة وعليه أن يواجه نتائجها.


#1144133 [ملازم أول س/ك]
1.00/5 (4 صوت)

11-07-2014 04:11 PM
كتبت كلاماً كثيراً ولا أعرف ماذا أكتب بعد كل هذا. يا شباب أنا قلت ليكم قتل عوضية كان حادثة قتل خطأ أما حكم القاضي بإعدام الملازم حامد فهو الجريمة الكبري. قتل عوضية حادث عرضي وحامد مسؤول عنه لكن محاولة شراء العدالة وتزوير الحقائق وإظهار الزميل حامد وكأنه قصد القتل فهو الجريمة بذاتها والذين يسوقون هذا الكلام يحاولون بقصد أو بدون قصد تشويه صورة الشرطة أمام الشعب. هناك جهات تحاول تحويل الضابط حامد لكبش فداء لأهداف سياسية ليقول الناس أن الحكومة تغيرت والحريات والحوار الوطني وكل هذه الأمور السياسية ونحن كضباط شرطة نرفض وبالصوت العالي أن نكون كبوش فداء لهؤلاء. قدمنا إستقالاتنا ورفضوها ولكن الأمر لن يقيف عند هذا الحد وقضية حامد في طريقها للإسئتناف في المحكمة العليا وستظهر الحقيقة للناس بعد ذلك.

الملازم أول حامد فرحنا إنسان خلوق جداً وذو أخلاق رفيعة وزميل دراسة جامعية وتم إبتعاثنا معاً إلي تركيا في دورات تدريبية في ضبط النفس والتحكم في الأعصاب في أوقات النزاعات وخدم في الشرطة لأكثر من 5 سنوات وسجل خدمته نظيف ولم تقدم ضده شكوي واحدة من عسكريين أو مدنيين، وشخص بهذه الصفات لا يمكن أن يتجرأ بقتل إنسانة برئية عن قصد. هو لم يعرف أصلاً بموت المرحومة إلأ بعد عودته للقسم وإلقاء القبض عليه هناك، وقد ترك موقع الأحداث عندما أحس أن الجماهير ثائرة أكثر من اللازم وإطلاق الرصاص لم يفيد وقرر ترك الموقع حتي لا يتسبب في كارثة. وأنا شاهدته في اليوم التالي من القبض عليه ووجدت هموم الدنيا كلها فوق رأسه لأنه إنسان حساس وبسيط جداً، ثم إزدادت حالته سوءاً بعد الحكم الباطل ضده بالإعدام وإدانته بتهمة القتل العمد برغم كل الوقائق والدلائل وأقوال الشهود وتأكيدات هئية الدفاع من كبار مستشاري الداخلية بأن القضية هي قتل خطأ وليس عمد. حرام علي وزارة الداخلية تقديم شخص مثل حامد فداء لآخرين وكبشاً لمتنفذين، وقد خاطبنا السيد وزير الداخلية كتابة بهذا المعني وطلب منا سحب الإستقالات وإلتزام الهدوء حتي مرحلة الإستئناف في المحكمة العليا.

[ملازم أول س/ك]

ردود على ملازم أول س/ك
[halfaa] 11-18-2014 03:14 AM
اذا حكمت المحكة لاعتبارات خاصة بالاعدام على زميلكم فعلى السودان السلام بعد ان اصبح القضاة مرتشون

Qatar [الكردفاني العدييييييييييييييل] 11-13-2014 07:47 AM
للاسف ..... الضحية والمضحى به..... دائما اناس ماعندهم.... ضهور... الم تدرب الشرطة تدريبا.... كافيا.... حتى تتصدى ما اسميتهااعمال الشغب... وبماذا بالعصي والطوب.... ومباشرة .... تلجأ للسلاح الناري .... الا تعرف.... ان ذلك يزيد.... الغضب غضبا..... ثم ان العسكر عموما في دول العالم الثالث وفي السودان خصوصا.... ورغم ما اعطيتم.... من دورات في تركيا...وغيرها من الدول ... لا عقول لهم.... لان الاساس عندهم تنفيذ الاوامر .... لذلك يكون في خدمة الظلمة.... مثل العصابات الحاكمة.... وغيرها من الانظمةالمتسلطة....

اما آن لكم ان تصحوا ضمائركم وانتم .... ترون الشعب المنسحق... يداس يوميا ... وباسم القانون.... اما آن لكم.... ان تنحازوا الى جماهير .... الشعب الصابر.... الى متى ..... يكون احدكم .... مغيب ... الوعي والعقل... والنخوة ... والكرامة...... منذ متى .... كانت المرأة.... تقتل.... حتى في الحروب..... اما زلتم تدافعون.... تزعمون انه ينفذ القانون.... اي قانون... اي قانون...... يزهق الارواح..... اي قانون .... يبيح لك اطلاق الرصاص.... تجاه من يحمل عصا.... او .....طوبة.....

اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ....
اللهم عليك .... بعصابات الارجاس .... اقطعهم ......... تك ......

United States [ملازم أول س/ك] 11-08-2014 01:10 AM
الأخ مبروك: أنا لست طرف في القضية ولست شاهد عين عليها حتي أقف أمام القاضي. ثم ماذا سيحدث لو قلت للقاضي أن القضية قتل خطأ؟ هئية الدفاع قالت هذا الكلام للقاضي ولكنه تجاهل كل الحيثيات وشهادة الشهود وحكم بإعدام الملازم أول حامد فرحنا ظلماً.

الأخ السيف البتار: قلت لي لماذا قاد المجموعه وعاد الى موقع الجريمه مرة اخرى و بقوة اضافيه؟ الإجابة ببساطة لتنفيذ القانون والقبض علي الشخص المطلوب (أخو عوضية)، وأرجوا أن لا تتخيل أن الشرطة عندما يتمرد الناس ضدها ويمنعون أمر القبض بحق أحدهم فإننا نتركه وننساه! ده كلام ما معقول يا أخ سيف لأن القانون لازم ينفذ ولو بالقوة. لو تركنا هذا الشخص المطلوب لأن أسرته وجيرانه أثاروا الشغب وضربوا العساكر فتوقف أن يقوم كل المطلوبين للعدالة في البلد بمنع القبض عليهم وهم يحملون الطوب والعصي، وده معناه إخلال بالأمن. أما طلبك منا أن نقوم بإنقلاب عسكري فهو كلام غير موضوعي لأننا شرطة وليس قوات مسلحة! هل سمعت بجهاز شرطة في العالم ينفذ إنقلاب عسكري؟ الإنقلابات في أي بلد دائماً بتبدأ من الجيش وتنتهي في الجيش، والشرطة بتكون آخر من يعلم ذيها ذي المواطنين العاديين.

South Africa [مبروك] 11-07-2014 10:35 PM
إنت لو ضابط شرطة تمام كده ومالي مركزك، أمش قول كلامك ده للقاضي، قول ليه
ده قتل خطأ وزميلنا كان بيأدي واجبه.شوف القاضي حيعمل ليك شنو.

[الـــســيـــف الــبــتــار] 11-07-2014 06:46 PM
الم ترى أن حديثك عن برأة زميلك المتهم فى مقتل مواطنه بطلق نارى من سلاح كلاشنكوف و مسافة بعدد من الامتار و السلاح المستخدم فى الجريمه نزع من أحد افراد المجموعه المرافقه له ؟
الاصابه حسب ما ورد تقرير طبيب التشريح للجثه كسور فى الجمجمه و المخ و نزيف حاد فى الراس ؟
فلنفرض أنه ابن ناس و رجل مهذب و غيره لماذا قاد المجموعه وعاد الى موقع الجريمه مرة اخرى و بقوة اضافيه ؟
النية مبيته و زميلك هذا جزء لا يتجزأ من نظام قمعى أسس على نمط نازى و لا تحاول أن تثبت أنك شريف و لم تتلوث يداك بدماء ابرياء و هذا من سابع المستحيلات فى دفعتك او الواتى سبقوكم و اليوم هم فى مراتب عليا ؟
أكيد أديت القسم و لكن لم تلتزم بما تلوته و أنت تضع يدك على المصحف الشريف و تردد القسم و بعد أن تسلمت الدبورة والازبلايط نسيتم القسم و ما أدراك ما القسم و عملتو العمايل و مستغلين الجند البسطاء لتنفيذ أوامركم فقط ؟
لنعود الى قانون الشرطة و الواجبات و المهام :-
الشرطة قوة نظامية خدمية . تنفيذ القانون . حفظ النظام لكل السودانين .
يلتزم الشرطى :-
أ- أحترام سيادة القانون . تعزيز و أحترام حقوق الانسان وفقا للدستور . الالتزام بالنظم و النعايير المهنيه و الفنيه و السلوكية القومية و الدولية القبولة فى أداء وظيفته . احترام الاديان وو كريم المعتقدات . ادء الواجبات بكل حيدة و نزاهة وفقا للقانون .
وأجبات الشرطة :-
المحافظه على أمن الوطن و المواطن . سلامة الانفس و الاموال و الاعراض . منع الجريمه و أكتشاف ما يقع منها . ترسيخ سيادة حكم القانون .....
لنسألك يا سعادة الملازم و لا ادرى كيف ارمز الى ماتبقى من اسمك .
اتنكر حدوث اغتصابات لنساء و رجال و اطفال و فتيات فى عمر الزهور ؟
اتنكر و أنت رجل شرطه بأنك تستخدم القوة لتستولى على حق ليس ملكك او تسخر من اى مواطن بسيط بحكم وظيفتك و انت ترتدى الذى الشرطى ؟
اتنكر أنك خالفت وارتكبت جرائم فى حق المواطنين متناسيا القسم و الحقوق و الواجبات و المهام و ان هذا المواطن البسيط هو الذى يصرف عليك و انت رضيع فى اللفه الى ان تخرجت من كلية البوليس ملازم ثانى ؟
وزيرك اخطأ فى هذا الشعب و رئيسك ايضا أخطأ فى حق هذا الشعب و كل افراد الشرطه و الامن الوثنى و القوات المسلحه أجرموا فى حق هذا الشعب ؟
لا يوجد بينكم من هو برىء و لن نجد فيكم عاقل او نزيه ؟
بعدين اخجل من نفسك شوية القشير قام بانقلاب و هم 15 طرطور و انتو 380 افه ما قادرين تقلبوها سجم رمادكم سجم الراجياكم .


#1144126 [fadul tageel]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 03:44 PM
الاخوة فى قوات الشرطة السودانية انتم من رحم هذا الشعب العظيم الطيب المصابر ولكن ما يعيشه الشعب السودانى اليوم من معاناة وجوع وفقر بسببكم انتم لم يجد الشعب السودانى يوما الشعار الذى تطلقونه دوما الشرطة فى خدمة الشعب مافى يوم خرج هذا الشعب للشارع للمطالبة بحقوقه المشروعة والى ووجد الشرطة يقف صدا منيعا بالضرب بكل ما اوتى من قوة هل هذه خدمة الشعب اوقفو هذه الخدمة رجاءا اما قضية عوضية هذا قضية راى عام ظابط ملازم اول يطلق النار عن غير قصد هذا الكلام لايصدقه الشعب السودانى وكمان من الشرطة السودانية عليكم العوض نحن نترحم على الاخت عوضية ولزويه والله العظيم لم تجدو شعب اطيب من هذا الشعب فقط اقيفو معه وسوف ترون البركات تنزل عليكم كالمطر

[fadul tageel]

#1144120 [آخر الأخبار Mohammed Zakria Dallas]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 03:34 PM
اخوتي بالنظر الى ما يدور في الساحة نجد هذه القضية جرت في مجراها الصحيح وان حكم الاعدام في حق الضابط قاتل المواطنة عوضية صحيصح لان البلد عايشة في حالة رعب من قهر الشرطة على المواطن وليس على بايعات العرقي والدعارة بل على جمع ابناء الوطن العاملين في الاسواق يواجهون عملية طرد ومصادرة لبضاعتهم لذا فليذهب كل قاتل او اناهب حق مواطن

[آخر الأخبار Mohammed Zakria Dallas]

#1144106 [العنطـــــــــــــــــــــج]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 03:15 PM
رد ٢ علي الملازم اول س/ك:

يبدو لي من طريقة و نبرة كلامك و دفاعك عن الشرطه انك من الناس النضيفين لأنو كل زول اخلاقو بتظهر في كلامو. لكن ده يا سيدي لا يعطيكم الحق تدافعو عن زميل كتل مواطن. و بعدين اطلاق الرصاص في الهواء بغرض التخويف اجراء روتيني متبع في كل دول العالم. السؤال البطرح نفسو، اين يقع السماء بالنسبه للشرطي السوداني؟؟؟ لأنو عوضيه الله يرحمها بكلامك ده الا كان سوت ليها جناح طارت و طلقة حامد لاقتها في راسها!
الراي شنو يا اخوي، فاذا كان دي رصاصات تخويف، معناتا السماء اليوم داك زحو من مكانو البنعرفو.
النقطه التانيه، وجهت اتهامك فيما يخص احداث سبتمبر لجهاز الامن، السؤال: اين كانت الشرطه في ذلك الوقت و هي من دون القوات النظاميه تحمل شعار (الشرطه في خدمة الشعب) و يا سيدي كونو جهاز الامن مؤسـسه رسميه ده ما بيعفيكم من التدخل و حماية المتظاهرين و لو علي حساب ارواحكم لأنكم مؤدين قسم علي الواجب ده. مع احترامي لاسلوبك المهذب لكن يا جنابو دايما بتحمل الشرطه المسؤوليه بتصريحاتك البريئه دي. كيف فات عليك انك باتهام جهاز الامن اثبت تقصير الشرطه في حماية الشعب؟

و اشكرك علي المحاوره

[العنطـــــــــــــــــــــج]

#1144099 [خالد]
1.38/5 (6 صوت)

11-07-2014 03:10 PM
من الدفعة "59" ثانويين، وهى دفعة الملازم حامد المدان بتهمة القتل العمد.؟؟؟!!!

التعليم التعليم التعليييييم
زمان الماقرا وكتب بكون عاقل وفاهم هسي العندو ماجستير في زمن الانقاذ بكون لسة جاهل كيف يكون اختيار ضابط لكلية الشرطة ثانوي اذا اصلا اعتبرنا هذا الشخص منوط به ادوار مهمة اتجاه مجتمعه .
انا متأكد انو هذه الدفعة بكونوا هم ماعرافين انو المفروض يقوقموا بحماية عوضية وليس قتلها .
لكن كل الفاهمنوا امسح اكسح قشوا ماتجيبوا حي هذه لكل الضباط الشرفاء هذها اذا فضل منهم شريف هذه هي الانقاذ تستخدمكم لحمايتها وفي النهاية يرموكم في اقرب برميل وسخ عشان يتظاهروا للمجتمع انوا في عدالة في البلد !!!!
عشان كدا لازم يعدم هذا الضابط عشان يكون عظة لغيره من العساكر والضباط روح البني آدم غالية وربنا كرمها يجي واحد زي حامد دا اتخرج ليهو سنة ولا اتنين يقتل الروح الكرمها الله سبحانه وتعالي بغير الحق .وهذا القاضي ربنا يجزاه خير ويحفظه .
البلد الوحيد الشرطة فيها تذل المواطن وتهينه وتحترم الاجنبي .
وياناس الشرطة والجيس وكل صعاليك الحكومة السلاح لايستخدم الا في موضعه ضد الناس البحتلو ارضك .اما القانون يستخدم للمواطن المخالف للقانون .ايه فائدة القوانين اذا اي ضابط او عسكري بطلع سلاح ويضرب ليهو زول ؟؟!!

[خالد]

#1144092 [Kocho]
1.00/5 (4 صوت)

11-07-2014 02:48 PM
واذا ما اعدم سنعدمه و البادى اظلم مدفوع الاجر!!!!!!

[Kocho]

#1144010 [منشى]
1.07/5 (5 صوت)

11-07-2014 11:42 AM
380 ضابط فاسد معاكس للقانون = عدد شهداء سبتمبر المظلومين منهم = عداله إلهيه.

[منشى]

#1143986 [شطة خضراء]
1.00/5 (4 صوت)

11-07-2014 10:13 AM
لم تنتهي مراحل النقاضي بعد ، هنالك مرحلة إستئناف الحكم وسوف يقبل أولياء الدم بالدية لأنهم لن يستفيدو شئ من إعدام شرطي كان يؤدي واجبه .

[شطة خضراء]

ردود على شطة خضراء
Qatar [الكردفاني العدييييييييييييييل] 11-13-2014 08:05 AM
يا اخوي ... ...( يؤدي واجبه ) هي التي جعلت الرقاص.... ينط ويقلب حكومة شرعية منتخبة وينصب نفسه..... وبقية افراد العصابات .... الحاكمة... اذا اين اداء الواجب في حماية نظام قائم على .... الانتخاب المباشر.... الى ما يسمي بموالاة الفساد..... وناسنا وناسكم...وجماعتنا وجماعتكم..... ( حوت.... ياكل الكبير الصغير...) !!!!؟؟؟؟؟

المطلوب الان اقامة مجتمع عدالة .... وحقوق وواجبات.... لا مجتمع... يستغل فيه القانون..... ضد البسطاء المساكين... مجتمع يعرف فيه كل فرد .. حدوده ....من الرئيس....... الى اي فردعادي .... بالدولة.... المطلوب الوعي... بقيمة الانسان...... ان الدول التي احترمت .... اناسها... وتطورت....الى مراحل ... لن يصلها الرقاص ... بقفزاته.... وبهلوناته.... فلقد خبر الناس ... هذة الافاعيل من زمن........... طويييييييييييييييييييييييل............

Sudan [nagatabuzaid] 11-07-2014 03:15 PM
بالله عليك الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#1143980 [العنطـــــــــــــــــــــج]
1.24/5 (16 صوت)

11-07-2014 09:56 AM
رد علي الملازم اول س/ك:
اولا يا شيخنا انت اقسمت قسم مغلظ انو حامد ما اتعمد كتل عوضيه. كضاب، النوايا ما يعلما الا الله.
كلامك خارم بارم و مبني علي افتراضات, زي قرار المحكمه اثرت فيهو تدخلات سياسيه و الاعلام و قضية راي عام. يا شيخنا عندك ما يثبت؟؟ بس نبقي ليك زي البشير و الخضر في موضوع الفساد لو في اي زول عندو دليل يقدمو. و كونها قضية راي عام ولا لا ما بغير شي في المسؤوليه الجنائيه للضابط.
قلت (أي عملية قتل تتم أثناء إشتباكات مواطنين مع الشرطة يعتبر قتل خطأ لأن رجل الشرطة مصرح له بإطلاق النار والسلاح الذي يحمله ليس للزينة). يا جاهل الكلام ده بيدينكم و يؤكد الجنايه. بتقول اي عملية قتل و بدون استثناء هي قتل خطأ مع توفر شرط واحد و هو الاشتباك. طيب و اذا كان المواطن الهايج ده ما مسلح او ما عندو نية لقتلك الراي شنو؟؟؟؟
و اذا كان (اي) اشتباك بيديك الحق تكتل طيب فايدة البوليس شنو و وين شعاركم الشرطه في حماية الشعب؟؟؟؟
و اذا كان (اي) اشتباك بيديك الحق تكتل طيب الماده بتاعة الاعتداء علي الموظف العام اثناء تأدية واجبو فايدتها شنو و عملوها ليه؟
يعني يا بوليس تسوي العايزو و البحاول يمنعك تديهو طلقه و كمان ما تتحاسب؟
قال (رجال الشرطة لا يذهبون لقتل المواطنين في المظاهرات والإشتباكات يا عالم. نحن نؤدي واجبنا الذي أؤتمنا عليه في المحافظة علي سلامة الناس فقط لا غير).
كضاب يا س/ك الشرطه السودانيه مسؤوله بصوره مباشره عن قضايا كتيره و ابلغ مثال قتلي مظاهرات سبتمبر! و بالمناسبه كلامك بتاع حق الشرطي في قتل كل من يشتبك معه ده بخلينا نتساءل هل الشرطه هي الكتلت ضحايا سبتمبر لانهم بكونو جدعوكم بشوية حجار علي الوهم الفي راسكم ده رصصتوهم علي طول؟
بتقول حتتوالي الاستقالات حتي تصعيد الملف لرئاسة الجمهوريه. يا شيخنا انت استقلت احتجاجا علي حكم قضائي. داير من رئيس الجمهوريه شنو؟؟ البستقيل بسبب ظلم بتكل علي الله ما بكون عامل عصا نايمه و عصا قايمه. انت معناتا مستقيل استقاله تكتيكيه عشان تخارج حامد من القضيه. و المحاوله دي تطرح تساؤل حول وجود ثغره في الاجراءات تسمح بافلات المحكوم عليهم بالاعدام. و ده كلام خطييييييير لانو يمس القضاء و لو البلد دي فيها سياده مفروض يفرموك مش يقبلو استقالتك. و بفوق لده كللللللو تعال هنا ياتو يوم في نظامي بيستقيل؟؟؟ ده عدم انضباط منكم و مفروض لو قيادة الشرطه حازمه يدخلوكم سجن حربي و يبدو معاكم تحقيق و ينزلو رتبكم طواااالي.
قلت لي (رحم الله الفقيدة عوضية عجبنا وأسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء، وكلنا شاركنا في تشيعها والوقوف مع أسرتها المكلومة وأحسـسنا بحزنهم وشعورهم بالحسرة علي إبنتهم). حاجه غريبه و الله نلقاها منكم وللا من نافع؟
ذكرتني زيارة نافع للسناهير في عزاء ولدهم صلاح. الراجل حرشكم فيهم الصباح و جاي بالليل يعزي فيهم!! منظرك يشبه نافع اليوم داك لما انطرد من صيوان السناهير. عموما ما جبت جديد و اصلو النفاق بقي سايد لكن حقو تقدرو علي تصرفاتكم الواحد ما يكتل الزول و يمشي في جنازتو.
اخيرا يفهم من مرافعتك يا جنابو س/ك انو ضباط الشرطه ما فاهمين القوانين كويس بدليل ادعاءك انو (اي) محاولة اشتباك من مواطن اعزل بتديكم الحق في استخدام الذخيره الحيه للدفاع عن النفس. و الكلام ده لو سمع بيهو اتفه بوليس في اتفه دوله يضحك فيكم لمن يموت.

[العنطـــــــــــــــــــــج]

ردود على العنطـــــــــــــــــــــج
[ملازم أول س/ك] 11-07-2014 12:50 PM
أخي الكريم العنطج. صدقني أنا أتفهم ثورتك ضدي وضد الشرطة وأنا أكرر لك قسمي المغلظ أنني ذهبت لعزاء المرحومة عوضية مع عدد من الزملاء ضباط وجنود الشرطة بدون تكليف من مسؤول، وسجلنا لهم زيارات أكثر من مرة، وشفنا وعشنا وإتفهمنا زعلهم مننا وإحسساهم إنهم مظلومين. الحكاية ما حكاية سياسة وأخوك عسكري أيوة لكن ما عندي شغلة بالسياسة عشان تشبهني بنافع لأنو زار السناهير. أنا خدمتي في منطقة غير منطقة الزميل الملازم حامد وأنا ما شاهد علي الحادث لكن بحسي الأمني وبالوقائع والأدلة الجنائية اللي شفتها وبحسب معرفتي بالزميل حامد أقدر أقول بكل ثقة أنو الزول ده ما قاصد يقتل والحكاية كلها قتل عن طريق الخطأ في وقت إشتباك وفوضي تسببت فيها الأسرة والجيران. يا العنطج ياخوي حامد ده ما كان ماشي يقبض الأخت عوضية ولا بيعرفهم ولافي بينو وبينهم عداوة ولا ثأر، يقتل لشنو؟ الدافع الجنائي شنو؟ حامد موظف في الداخلية ومكلف من مدير القسم بتاعه إنه يتوجه للقبض علي مواطن ويحضره للقسم، ولما جاء للموقع وحاول القبض علي المطلوب إشتبكت جميع أفراد الأسرة مع القوة وكانت قوة صغيرة كذا فرد فقط، ونحن كضباط شرطة نعم مصرح لينا نطلق الرصاص الحي في الهواء (ماعندنا رصاص مطاطي ذي ناس العمليات)، ونحن فعلاً قاعدين نطلق الرصاص الحي كل يوم تقريباً في الهواء لتفريق المحتجين علي أوامر القبض وغيرها من الحالات والشعب السوداني بطبعه دمه حامي وما بيرضخ للقبض إلأ بالتخويف.. أيوة يا عنطج أقولها ليك واضحة عشان تفهمني، نحن بنطلق الرصاص كل يوم تقريباً في الهواء عشان نشوف شغلنا ونأدي واجبنا وطبيعي من بين كل 1000 حالة تكون في رصاصة طائشة تنزل في مواطن برئ ماعندو ذنب ولا علاقة بالمشكلة وواقع في ركن الشارع يتفرج.. النار عندها خسائر وفي معسكرات التدريب في ناس بتموت بالخطأ وبسموها في نهج العسكرية خسائر وأنا ما زول سبهللي أو جاهل أنا خريج جامعي وفاهم أنا بقول شنو يا أخوي. الناس لو بتحترم رجال الشرطة ويقبلوا يجوا معانا الأقسام بكل هدوء ما كان حصلت مشاكل ولا كان في عسكري إحتاج يطلق رصاصة في الهواء أصلاً. نحن شرطة مش أمن عشان يخافوا مننا.. نحن بنمسك المواطن المطلوب ونوديهو حراسة داخل قسم شرطة للتحقيق معاهو عادي ولو طلع برئ يتم إطلاق سراحه.. لسنا من تلك الجهات التي تختطف الناس وتخبئهم في أماكن مجهولة.. أقسام الشرطة كلها ملئية بناس الصحافة والإعلام عشان يتابعو شغلنا ويعكسوا الجرائم المدنية في الجرائد.. الناس خائفة مننا في شنو عشان شنو؟ وكلامك غير صحيح عن أننا قتلنا المتظاهرين في سبتمبر وكل السودانيين عارفين أن جهاز الأمن هو الذي كبت تلك المظاهرات وهو المسؤول عن ضحاياها. نحن في الشرطة كمان كان عندنا ضحايا ضباط وجنود سقطوا وما عارفين من الذي قتلهم.. أرفض وبشدة تصويرنا وكأننا نحن الذين نحكم البلد ونعيث فيها فساداً في حين أن رجال الشرطة هو أكثر فئات الشعب فقراً ومرتباتنا لا تسد الرمق يا عنطج.

أنا لا أدافع عن الزميل ملازم أول حامد فرحنا من موقع أنه زميل.. أنا أدافع عنه من منطلق أن إتهامه بالقتل العمد هو أمر خطأ ومغلوط ولا تثبته الوقائع وإفادات الشهود.. لو أنت سايق عربية وضربت ليك إنسان فالقانون تلقائياً بيقول ده قتل خطأ مالم يكن هناك شبهة جنائية (عداوة بين القاتل والمقتول مثلاً).. وبنفس الأسلوب القانون بيقول أن رجل الشرطة له حصانة وله إحترامه ويجب عليه بنفسه أن يراعي إحترام لبسته العسكرية ولا يسمح لأحد بإهانتها وفي حالة إشتباك مدنيين مع رجل شرطة فمن حقه أن يدفع الضرر عن نفسه بإستخدام أساليب تصل لحد إطلاق الرصاص في الهواء لتفريق الناس - وده لما يحصل وارد يكون في خسائر.

وبالمناسبة كلامك صحيح أن قانون الشرطة يمنع الإستقالات الجماعية وتم رفض جميع إستقالاتنا لكننا نصر عليها لأننا نري أن يطبق القانون كماهو وأن لا يدفع حامد ثمن أخطاء غيره ويكون كبش فداء لسياسيين ومتنفذين.. هو موظف دولة أخطأ وقتل إنسانة برئية بالخطأ والقانون كفيل بمعاقبته حسب اللوائح، وهناك قانون عسكري ينطبق عليه وقانون مدني جنائي ينطبق عليه. حامد حسب القانون العسكري مفروض يتم فصله من الخدمة وتجريده من الرتبة العسكرية وتتكفل الدولة بدفع دية القتيلة نيابة عنه (لأنه أصلاً لا يملك شئياً غير مرتبه الشهري) وكذلك يفترض أن يتكفل القانون الجنائي بإدخاله السجن لفترة يحددها القاضي حسب صحيفة الإتهام. هذا هو المفترض حدوثه، أما أن يتم تعليقه علي حبل المشنقة في سجن كوبر كالمجرمين الذين كان هو طوال سنوات خدمته النظيفة في أجهزة الشرطة يساهم في القبض عليهم وتسليمهم للعدالة فهذا ما لن نقبله أبداً ولن يقبله القانون، والقضية في طريقها للإستئناف حالياً.

قتل حامد لعوضية هو (حادثة بشعة) أما إعدام حامد فهو (جريمة بشعة) وظلم لا يمكن السكوت عليه.


#1143977 [حسين البلوي]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 09:47 AM
ياضباط الجيش والشرطة أن السبب فى اعدام زميلكم هو انتم لانكم السبب الرئيسي فى صناعة هذا النظام الذى يطارد الابرياء ويترك المجرمون ويتدخل فى شئون الناس الخاصة , لقد قمتم بانقلاب ضد نظام دمقراطي يسود فيه حكم القانون واتيتم بهذا النظام النكرة وكنتم اول من تضرر منه بطردكم من الخدمة دون اسباب ففي النظام الدمقراطى لا يسطيع احد مهما علاء شانه ان يظلمكم وياخز حقوقكم ويحيلكم للصالح العام لتفضية وظائفكم ليترقي عليها المحاسيب . فالسيد ابراهيم نايل ايام صاحب الدور المفصلي الخطير فى انقلاب الترابي هو المسؤل رقم واحد عن قتل المرحومة عوضية عجبنا وهاهو اليوم يتصدر الناس فى قضية المرحومة عوضيه , يا ضابط كونوا ثقفوا انفسكم وكونوا وطنيين مع الشعب لنرجع لكم الاسم القديم قوات الشعب وشرطة الشعب .

[حسين البلوي]

#1143976 [ابو علامة محمدو]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 09:33 AM
القصاص فقط يا ملازمين

[ابو علامة محمدو]

#1143959 [Kori Ackongue]
1.50/5 (6 صوت)

11-07-2014 08:30 AM
Fortunately One is back to learn about this issue.

You see how Sudan Ingath is typically the remaining aprtheid country?
Racially, the late Awadia Ajabna was maltreated to the point of shooting her just like an animal. The human values are not there seen in these premature cadre, wrongly looking at the only chance of judges to make things clear. Sure, Sudan is now marked as the creed double standard country and that the lobbying and the scenario of pressing on the second phase of the appeal, if any is there is just the terms of underground agreed game to free the found 100% guilty police officer at that date and for that specific case and other cases of similarity to make them clear cut issue of racial oultlook. Sudan polic system is based on recruiting the hating Islamists to any thing not quite conceived by them as their own terrorism style platform, that will never be changed as the brought up concepts of inferiority complex within their souls and minds, not hearts.

[Kori Ackongue]

#1143930 [نور سلطان]
1.00/5 (4 صوت)

11-07-2014 07:10 AM
كل يوم محنة جديدة

[نور سلطان]

#1143900 [المنجلك]
1.13/5 (6 صوت)

11-07-2014 04:41 AM
دعونا نقراء الحقائق كما هي

1- الحكم بقتل الضابط تم بعد ضغوط وتدخل نافذين لصالح الشهيدة ونحن نعلم أن فضاء السودان جهاز سياسي وليس عدلي

2- هذا يدل علي مدي فساد النظام حتي العدل يحتاج الي واسطة وكما هو معروف خدمات البوليس في البحث والتحري تحتاج لدفع فلوس لتحريكها.

3- مجهود مقدر ومواقف بطولية لأهل الشهيدة وشباب الديم ولكن هذا الأمر ينم عن عنصرية وجهوية فقتلي دارفور وكثير من شهداء سبتمبر لم يجدوا مثل هذه المواقف من المواطنيين في شمال وشرق واواسط السودان

4- حضور نافع لمأتم الشهيد الدكتور السنهوري كانت له دوافع اهمها أن من أهل الشهيد مجموعة كبيرة من المتنفذين داخل القوات الامنية مما جعل الأمر يبدو كان من أهل الشهيد من شاركوا في قتله. مما يجعلنا نتسأل ماذا نفعل للأنقاذ داخل بيوتنا ودمأنا وانسابنا هل نستطيع الوقوف أمامهم؟

5- لقد أستقال هؤلاء الضباط فلم يعهدوا أن الأمور ترتب بهذه الصورة فلا يمكن وضع منتسبي النظام محل مسؤولية ومحاسبة كما تدرج العادة فهو أمر غريب وعجيب ولهم الحق في ذلك

6- القضية أكبر من القصاص لمقتل الشهيدة بل هي قضية مجتمع تستعر فيه الجهوية والقبلية والمحسوبية حتي في القتل والسرقة.

7- الأنقاذ اللعينة اصبحت ثقافة مكتملة من الفساد فيجب نشر الثقافة المضادة والتعويل علي مشروع الهدم والبناء من جديد.

[المنجلك]

ردود على المنجلك
[halfaa] 11-18-2014 03:25 AM
لعنت الله علي البشير وتابعيه الي يوم الدين هم السبب في كل هذا الفوضي


#1143898 [مغبونه]
1.38/5 (8 صوت)

11-07-2014 04:34 AM
يستقيلوا؟؟؟؟؟

تانى يلقوا وظيفه دخلها زى دى وين؟

[مغبونه]

#1143889 [sudanese]
1.36/5 (15 صوت)

11-07-2014 02:33 AM
نعم يستقيلوا لأنهم تعودوا على قتل الناس ولا يحاكموا..
لذلك الان بقت ليهم حارة...
جهاز الشرطة في السودان جهاز وسخان
ولا ينكر هذا الكلام إلا مستفيد منهم.

الشرطة في السودان وصلت مرحلة من الوساخة والوضاعة حتى يتخيل للانسان ان منسوبي الشرطة ليس اولاد حلال..
تتفشى فيهم الرشوة بكل انواعها..
وقد اسهموا بقدر كبير في الفساد الاخلاقي لانهم يحمون الفاسدين الكبار..
ألا لعنة الله عليكم أجمعين..

[sudanese]

#1143878 [المساعد سعفان]
1.38/5 (9 صوت)

11-07-2014 01:44 AM
من خلال التعليقات الكثيرة نخلص الى ان الشرطة السودانية وأفرادها مكروهين من الشعب السودانى بشكل فظيع رغم ان شعارها الشرطة فى خدمة الشعب، ما هى الأسباب يا ترى ما الذى خلق هذة الفجوة العميقة من الكراهية، أسبابها هل يمكن علاجها، اوجة هذا التعليق لقراء الراكوبة الكرام وأخص العقيد شرطة معاش عباس فورآوى وهو من الكتاب المهتمين بالشأن الشرطىء فى السودان،

[المساعد سعفان]

#1143877 [ضابط شرطة سابق]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 01:40 AM
عصمتوف ماتزعل كلنا وهم يوركينافتسو احسن مننا...بس اردمني براحة هههههههههه

[ضابط شرطة سابق]

#1143875 [kduess]
1.44/5 (7 صوت)

11-07-2014 01:36 AM
(380) ضابطا، وجب اعدام جميعهم شنقآ حتى موت. لماذا .... لعلا رفضوا تطبيق قانون وعارضوا قضاء برغم ان القضاء جسم مستقل يطبق القانون دون انحياز لجهة بعينه وعلى الضباط عدم تدخل فى شئون القضاء....... هم اختصاصهم كلاب الليل لحفظ الامن والاستقرار .

[kduess]

#1143874 [المستعرب الخلوى]
1.50/5 (10 صوت)

11-07-2014 01:28 AM
فليذهبوا فى ستين ألف داهية تخمهم غير مأسوفاً عليهم ..

[المستعرب الخلوى]

#1143867 [محمد]
1.25/5 (5 صوت)

11-07-2014 01:01 AM
كثيرا ما نرى الأشياء على غير حقيقتها لأننا نكتفي بقراءة العناوين.فليس كل من يتقن الكتابة او التلاعب بالالفاظ هو بناقل للحقيقة

[محمد]

#1143836 [حكومة مؤلمة]
1.63/5 (11 صوت)

11-06-2014 11:02 PM
في ستين يا عفن اعدموا الملازم في ميدان عام و عقبال اعدام قاتلوا شهداء سبتمبر يا رب قريب

[حكومة مؤلمة]

#1143833 [منة الله وكيل النيابة]
1.22/5 (13 صوت)

11-06-2014 10:38 PM
يا سادة موضوع الاستقالة دة اذا ما كان صحيح فهو مجرد الحلقة الاولى من مسلسل محبوك السيناريو ينتهى بالحلقة الاخيرة وهى مخارجه الظابط من الإعدام بطريقة اكثر حبكة، أتوا ياجماعة مابتعرفو الإنقاذ ولة شنو !!!!!!!!!!؟

[منة الله وكيل النيابة]

ردود على منة الله وكيل النيابة
[ركابي] 11-07-2014 05:17 AM
بالظبط كدة ...


#1143812 [د/ نادر]
1.13/5 (7 صوت)

11-06-2014 09:14 PM
هم مفتكرين الدنيا دي سايبة هل عوضية كانت مسلحة ليستخدم الكلاش ضدها وده ضابط شنو الما قادر يقبض علي بنت
ثم ما هو التاثير علي القضاء
والاستقالات الجماعية ما عندها تاثير علي القضاء
القضية دي المفروض يتم فيها تحقيق علي اوسع نطاق ليشمل البيان الذي اصدره الشرطة وتراجع عنها وكان بيان مزيف لا يمكن ان تصدر من مؤسسة عليها عبء امن البلد كلها
ولكن شكلها الناس ديل عايزين يشوفو ليهم مخرج للضابط ده
وقصة المليار ده شنو ومن حيدفع المليار اوعي يكون من جيبنا وحتي اذا ذو الضحية وافقوا علي المليار اقل شيء خلو الضابط يبيع ممتلكات اهله كلو عشان يتعظ ويكون عبرة للاخرين من عدم التهاون بارواح الناس وان البني ادم مقدس والروح غالية
والواضح ان المتهم شخص متهور ومستبد ويتضح ذلك من اصراره علي اطلاق النار ونحن السودانيين بطبيعتنا قلما نعتدي علي الضباط الا ان يكون مستفزا ومتعاليا للغاية وانا اعتقد ان الداخلية يجب ان يستفيد من هذه الاحداث وان يقوم بتوعية الشرطة ليكون اسلوبهم في التعامل في غاية التهذيب كالتحية والتعريف بنفسه وان من واجبه كذا وكذا وابراز البطاقة الي اخره ...........وولي عصر العنجهية والحديث باسلوب جاف ومستفز من سبب ودون سبب بينما في كل دول العالم اثناء ترحالنا يستقبلونك بالترحاب والابتسامة علي وجوهم وبكل ادب يسالونك ما بحقيبتك والتاكد من الجوتز ثم يعتذرون لك وينصرفون

[د/ نادر]

#1143809 [ملازم أول س/ك]
1.20/5 (10 صوت)

11-06-2014 09:03 PM
أنا أحد الضباط المستقيلين وأقسم بالله العظيم أن قتل الزميل الملازم اول حامد فرحنا للمواطنة عوضية عجبنا كان عن طريق الخطأ. والمحكمة زورت في الافادات وتم التأثير علي القاضي بواسطة جهات عليا في الداخلية نفسها حتي يحكموا بإعدام الضابط. الموت حق وكلنا حزنا علي موت الأخت عوضية بمافيها الزميل حامد نفسه لكن الفرق الجنائي كبير جداً بين القتل العمد مع سبق الاصرار وبين القتل عن طريق الخطأ، وفي عرف القانون أي عملية قتل تتم أثناء إشتباكات مواطنين مع الشرطة يعتبر قتل خطأ لأن رجل الشرطة مصرح له بإطلاق النار والسلاح الذي يحمله ليس للزينة. رجال الشرطة لا يذهبون لقتل المواطنين في المظاهرات والإشتباكات يا عالم. نحن نؤدي واجبنا الذي أؤتمنا عليه في المحافظة علي سلامة الناس فقط لا غير. المرحومة عوضية لم تكن هدفاً لنا بل كان الهدف هو إعتقال أخوها ضمن بلاغ جنائي مقدم ضده ولكن أخته عوضية ونساء أخريات هن اللائي إشتبكن مع القوة فما كان من قائد القوة الملازم حامد سوي إطلاق عدة رصاصات في الهواء لتخويف وتفريق وشاء القدر أن تأتي طلقة بالخطأ في المرحومة.

والمحكمة هذه حكمت سابقاً ببراءة حامد لكن المتنفذين ساهموا في إثارة القضية مرة أخري لأسباب سياسية لها علاقة بأجواء الحريات المزعومة والإنتخابات القادمة والحوار الوطني وكله أمور سياسية نرفض أن ندفع ثمنها، ونحن ضباط الشرطة لن نضحي بزميلنا حامد ثمناً لتحقيق أهداف أهل السياسة وستتوالي إستقالاتنا وتصعيد الملف حتي رئاسة الجمهورية.

رحم الله الفقيدة عوضية عجبنا وأسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء، وكلنا شاركنا في تشيعها والوقوف مع أسرتها المكلومة وأحسسنا بحزنهم وشعورهم بالحسرة علي إبنتهم، وفي كثير من الحالات شعرنا بكرهم لنا كأفراد شرطة ونتفهم إحساسهم هذا تماماً لكن العدالة يجب أن تطبق كماهي وليس لتزوير الوقائع والحقائق وإظهارنا وكأننا ضد هذا الشعب.

[ملازم أول س/ك]

ردود على ملازم أول س/ك
Saudi Arabia [المجري] 11-08-2014 04:53 AM
أولاً : أنا بعرف مستوى ضباط الشرطة الدفعات الاخيرة والخريجيين الجدد بحكم عملي وبالاخص في زمن الانقاذ مستوى متدني لادني درجة ومن المستحيل تكون كتابة ملازم اول وكان حلف كتاب الله صفحة صفحة
ثانيا: الاسلوب ده اسلوب شخص متمرس في الكتابة وليس اسلوب شاب متخرج يادوب
ثالثا: يا عزيزي أنحنا تخرجنا قبل اكثر من عشرين سنة وللحين عندما نعلق على الهواء مباشرة يكون عندنا اخطأ لا حصر ولا عد لها خليك من خريج امبارح.

كتابتك دي كاتبها واحد الكتابة شغلته وراجعها واحد العربي شغلته

[ملازم أول س/ك] 11-07-2014 01:16 PM
الأخوة المتداخلين السلام عليكم
أخوي نبض التعب أنت تتحدث بثورة عارمة وتكيل الاتهامات للشرطة وتحملها كل هموم البلد السياسية والاقتصادية وكأننا نحن الوحيدون في الساحة. هناك جهات أمنية أخري تتدخل في فض المظاهرات والشرطة لا تتدخل إلأ نادراً. يعني ما تحملنا فوق طاقتنا الله يرضي عليك. مظاهرات سبتمبر دي الشرطة أصلاً مادخلت فيها بل كانت ضحية وتم حرق أقسام شرطة وقتل زملاء ضباط وجنود شرطة في مواقع عملهم، يعني أنتو المدنيين ما براكم مكتوين بالنار ياخي. الشرطة مؤهلة ومحترمة ونظيفة وتقف مع الشعب ولكن هناك جهات تحاول تشويه صورة الشرطة عند الناس وقضية حامد-عوضية هي مثال علي هذه المحاولات. أنت تحدثت في نقاط كثيرة متفرقة لكن أجاوبك علي نقطة واحدة وهي سؤالك: هل الواجب الشرطي يدعوكم لرفع السلاح في وجعه العزل في الإشتباكات؟ وأجيبك بكل وضوح: نعم، وإذا كان عندك إعتراض فإعترض علي القانون الذي ينص علي هذا وليس علي مطبق القانون (ضابط الشرطة).. نحن رجال الشرطة نطلق الرصاص يومياً تقريباً في حالات تنفيذ تعليمات القبض علي المطلوبين لأن المواطنين من أقارب المطلوب دائماً يبادرون بالإشتباك اللفظي والمادي مع الشرطة لحماية قريبهم، فماذا عسانا نفعل غير تخويفهم؟ عندما يطلب منك وكيل النيابة بأمر رسمي مكتوب التوجه للقبض علي فلان فأنت كرجل شرطة إما أن تنفذ الأمر وتعتقل المطلوب أو تواجه العقوبات العسكرية والسمعة السئية كرجل شرطة كسول وذو شخصية ضعيفة وغير قادر علي تنفيذ العدالة. في أمريكا وغيرها من الدول رجل الشرطة يشتبك مع المطلوب القبض عليهم ويقوم ببطحهم أرضاً ووضع السلاسل في أيديهم وأرجلهم ونحن لا نفعل كل هذا بل نطلب من المطلوب التوجه معنا للقسم أو النيابة بدون سلاسل وأربطة، إذا تعاون معنا كان بها، وإن لم يتعاون فيتم التعامل معه بالقوة - وهذا طبيعي لأننا جهة قانونية تنفيذية ولا يعقل أن أعود لوكيل النيابة أو الضابط الأعلي وأقول له أن المطلوب رفض التعاون وأغلق باب منزله عليه.

في حالة المرحومة عوضية كان أمر القبض موجه ضد أخوها لكنها هي وأخواتها وجاراتها إشتبكن مع حامد وطرحنهن أرضاً بكل شراسة، وهذا يحدث معنا كثيراً أن تشتبك النساء معنا خوفاً علي أزواجهن أو أخوانهن المطلوبين لأن النساء بطبيعتهن لهن حساسية أكبر ولا يستطعن التحكم في مشاعرهن ويتعاملن مع رجال الشرطة وكأنهم خاطفون يريدون خطف أولادهن وأخوانهن، فما كان من حامد سوي إطلاق عدة رصاصات في الهواء وسط تلك الأجواء الفوضوية لتسقط رصاصة بالخطأ علي المرحومة.

[عصمتووف] 11-07-2014 12:10 PM
وفي عرف القانون أي عملية قتل تتم أثناء إشتباكات مواطنين مع الشرطة يعتبر قتل خطأ لأن رجل الشرطة مصرح له بإطلاق النار والسلاح الذي يحمله ليس للزينة. رجال الشرطة لا يذهبون لقتل المواطنين في المظاهرات والإشتباكات يا عالم. نحن نؤدي واجبنا الذي أؤتمنا عليه في المحافظة علي سلامة الناس فقط لا غير.
هات لنا اي قانون شرطي في العالم يسمح ب استعمال السلاح في تفريق شخص واحد شاهدنا اعمال العنف والتحطيم والتدمير والحرائق والنهب والسلب لكن لم نشاهد شرطي واحد يحمل سلاحا خاصة في الانظمة الديمقراطية ولكن لم نشاهده الا هنا لديكم الحماقة والبلاده وعقدة النفص والدونية هناك قتل حيوان وليس بشر كافي ب اسقاط حكومة كاملة من انتم ومن اي كوكب نزلتم والله لا فاقدين القيمة والمنطق والاخلاق والدفاع عن النفص بتبريرات واهية هل الممتلكات اقيم من الانسان وهل زميلك القاتل كان يواجة متمردين مسلحين تلك القوانين فصلتها الانفاذ لكم وهو حبل سوف يلتف حول كل عنق كلب عسكري مهما بلغت رتبتة العسكرية وتدنت شخصيتة الباب يفوت حمال وافيال مفتكرين نقسكم شنوا لماذا هربت القوة لولا جبنكم ي حيوانات
انت جبان كان من الشجاعة تظهر اسمك كاملا ي نجس طظ فيك

[عصمتووف] 11-07-2014 12:08 PM
وفي عرف القانون أي عملية قتل تتم أثناء إشتباكات مواطنين مع الشرطة يعتبر قتل خطأ لأن رجل الشرطة مصرح له بإطلاق النار والسلاح الذي يحمله ليس للزينة. رجال الشرطة لا يذهبون لقتل المواطنين في المظاهرات والإشتباكات يا عالم. نحن نؤدي واجبنا الذي أؤتمنا عليه في المحافظة علي سلامة الناس فقط لا غير.
هات لنا اي قانون شرطي في العالم يسمح ب استعمال السلاح في تفريق شخص واحد شاهدنا اعمال العنف والتحطيم والتدمير والحرائق والنهب والسلب لكن لم نشاهد شرطي واحد يحمل سلاحا خاصة في الانظمة الديمقراطية ولكن لم نشاهده الا هنا لديكم الحماقة والبلاده وعقدة النفص والدونية هناك قتل حيوان وليس بشر كافي ب اسقاط حكومة كاملة من انتم ومن اي كوكب نزلتم والله لا فاقدين القيمة والمنطق والاخلاق والدفاع عن النفص بتبريرات واهية هل الممتلكات اقيم من الانسان وهل زميلك القاتل كان يواجة متمردين مسلحين تلك القوانين فصلتها الانفاذ لكم وهو حبل سوف يلتف حول كل عنق كلب عسكري مهما بلغت رتبتة العسكرية وتدنت شخصيتة الباب يفوت حمال وافيال مفتكرين نقسكم شنوا لماذا هربت القوة لولا جبنكم ي حيوانات

Saudi Arabia [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 11-07-2014 11:12 AM
قالوا للحرم أحلف قال جاك الفرج
وأقسم بالله العظيم أن قتل الزميل الملازم اول حامد فرحنا للمواطنة عوضية عجبنا كان عن طريق الخطأ.
ماتشرح لبنا الخطأ دا حدث كيف
زول يطلع طبنجته من جرابها
ويملأها رصاص حي بينما كان فى إمكانه إستخدام رصاص فشنك أو غاز مسيل للدموع
ويفك تأمين المسدس
ويصوب للجسد فى مكان قاتل مش الرجل أو القدم
ويضغط على الزناد
ويقتل
وتجى يا س ك وتقول أقسم بالله العظيم أن قتل الزميل الملازم اول حامد فرحنا للمواطنة عوضية عجبنا كان عن طريق الخطأ.
أنت لو فعلا راجل ماتكتب اسمك بالكامل
يا كلاب النظام

Norway [دارفوري] 11-07-2014 10:28 AM
انتو خدمة النظام وعبدة الدرهم تقتلوا وتنهبوا دمرتم البلد ..داير تورينا اسلوبكم القذر مع المواطنيين ...........................................

Saudi Arabia [أم كرتبو] 11-07-2014 10:08 AM
يا أخي امشو الفشقة أو حلايب وشلاتين سووا رجالتكم دي هناك وخلوا الفتونة علي الحريم...الله يرحم الجيش والشرطة والله زمان امباشي ساكت...فيهو هيبة الآن في لواء ما تلقاها...الشرطة كلهاكلهاتتغذى علي المال الحرام رشاوي واختلاسات...والباقي خليناها مستورة. .نحن نوصي بحل جهاز الشرطة واعادة بناءه من جديد بعد نجاح ثورتنا القادمة بإذن الله. ..وسيعلم الظالمون أي منقلب ينقلبون

United States [بركل بدر] 11-07-2014 09:17 AM
السيد ملازم أول س/ك
إذا كان الطلق الناري أصابت عوضية بالخطأ فهو موجَّـه اصلاً ضد منْ؟؟

وكيف طلقة بالخطأ تصيب الابنة موتاً وتصيب والدتها بجروح وكسور عميقة حتى الإغماء. فزميلكم ده كان مُصِرْ إصرار شديد على القتل؛؛ مسرح الحدث كله أمام البيت والحالة عادية جداً؛؛ لكن زميلكم كان معبأ ببدايات الهجوم على جبال النوبة؛

استقالاتكم تقول بصورة أخرى أن أفراد جهاز الأمن فوق القانون وهذا مستحيل..

صحيح البلد ما فيها قانون وهناك إشارة بصريح العبارة أن رجل الأمن غير مسؤول ولو قتل" هذه الإشارة منذ وجود الإنسان على الأرض لم يقل بها مسؤول أو حاكم ما عدا شواذ الإخوان الذين يحكموننا. فرجل الأمن المقصود به ناس عطا مش انتو.. انتو بواليس ساكت والإخوان عارفنكم ما بتحموهم في المظاهرات لأنكم مؤسسة وكدة؛؛ فالترابي بيعرفكم تماماً ده الدكتوراة بتاعتو في موضوع فض المظاهرات والتقنين لذلك.

فما تتحمسوا ساي؛؛ زولكم انخدع بكلام واحد إنقاذي قال ليهو الحكومة وراك ما بتجيك حاجة أكتل بس وخليها علينا. مسكين والله ؛؛ صحيح المثل البقول (البتغطى بي كوز تعريه الأيام).

[تعليق] 11-07-2014 07:46 AM
وفي عرف القانون أي عملية قتل تتم أثناء إشتباكات مواطنين مع الشرطة يعتبر قتل خطأ لأن رجل الشرطة مصرح له بإطلاق النار والسلاح الذي يحمله ليس للزينة
دا في حالة الاشتباك مع عصابة او مهرب او قاتل الخ ... لكن ضد نسوة ههههههههه دا يدل علي ان الضابط قاصد وين العصا الكهربائية او العصا العادية ..معقولة نسوة تتعامل معهم بالسلاح ..يعني ممكن تقتل أي زول وتجي تقول اشتباك دا قانون شنو دا ...وهل انت كنت موجود مع الضابط في المهمة دي ولا كيف يعني ضابطين في مهمة واحدة ..يوم القيامة الله ييسالك ومابيفيدك الحكومة قل الحق ولو يقطعوا راسك فالأخرة حساب من رب لايظلم .. شرطة في العاصمة بوجودها يتم قتل المتظاهرين وفي الاخر يقولو ماعارفين منو القتل المتظاهرين ..ماذا تقول في هذا يامستقيل

[نبض التعب] 11-07-2014 07:12 AM
يا الملازم أول س/ك .. ها أنت تقر وتعترف ــ كما عوّدنا العسكرتاريا في غبائهم ــ أن زميلكم القاتل حامد أطلق الرصاص على (النساء) اللائي تجمعنّ للوقوف ضد القهر والبطش والتنكيل الممارس بواسطة شرطتكم تحت دعاوي المحافظة علي (النظاك العام) ، ثم أنك لم تخبرنا عن الشخص (المُتضرر) الذي قام بفتح البلاغ ضد شقيق الشهيدة عوضية بالرغم من أن قوة زميلكم القاتل كانت (حايمة) في الشوارع في ذلك الليل البهيم والخزين في إستعراض للقوة والجبروت ووجدت شقيق الشهيدة جالس أمام منزله يتحدث عبر الهاتف وحاولت (الدورية) قيادته جبراً لمرّكم القمعي .. تقول أن زميلكم كان يؤدي (واجبه الذي أؤتمن في المحافظة عليه حفظاً لسلامة الناس) .. هل الواجب الشُرطي يدعوكم لرفع السلاح في وجه العُزّلْ حتى لو رفضوا الإتصياع لإرهابكم؟ أم أنه واجب أولياء نعمتكم من كيزان الغفلة الذين وجّهوكم لإعتقال وقتل كا منْ تسوّل له نفسه مجرد المحاولة بلحس كوعه؟! .. وفي في مساحة أهرى من تعليقك الغبي تقول أن (رجال الشرطة لا يذهبون لقتل المواطنين في المظاهرات والإشتباكات "يا عالم") .. وبما أنني واحد (العالم) الذي تخاطبه بوقاحة وعدم لباقة أسألك: منْ قتل شهداء سبتمبر وقبلهم شخداء أحداث يناير في بورتسودان وكذلك شهداء كجبار والشهيدين محمد عبدالباقي (إبن أم دوم) وعلي أبكر طالب جامعة الخرطوم وأخيراً وليس آخراً طالب جامعة السودان الذي إغتالته (رصاصة طائشة) صادرة عن أحد جنودكم أطلقها نحو زميل لكم إعتدى على زملائك الضُبّاط العاملين بإدارة الرقم اللاوطني بالسكين؟! .. لقد دخلت يا ملازم أول س/ك برجليك (عّش دبابير الراكوباب الثوار الأحرار) وقدمت لهم سواء بحسن نية منك أو بغباء أصّلته فيك قوانين العسكرتاريا من التطمينات أن كل تعليقاتهم وآرائهم لم تكن مُنطلقة من (كراهية) وبغضاء لكم في جهاز الشرطة القمعي بقدر ما هي رؤى صحيحة وسليمة خارجة من تحليلات واقعية أثبتموخا أنتم كعساكر علي أرض الوطن المحتل بواسطة أسيادكم الجبهجية منذ ستة وعشرين عامكاً! ، سأكتفي بهذا القدر من التعقيب لأن (رفاقي) قطعاً يقومون الآن بـ(الواجب) نحوك .. فقط نصيحة منّي لك: (أدخل الراكوبة وأقرأ لكن إيّاك ، ثمّ إيّاك أن تُشارك بمثل هكذا تعليف الذي عضّد ورسّخ من غباء العسكرتاريا التي يمثِّل قمتها حالياً عمر الحقير الرقّاص ووزير دفاعه بالنظر عبدالرحيم أبوريالة)!!.


#1143808 [Hisho]
1.25/5 (7 صوت)

11-06-2014 09:01 PM
والباقيين حا يقدموا استقالاتهم متبن ؟؟ احسن ينتظروهم شوية يمكن يكون فى واحدين عايزين يلحقوهم عشان يقدموا استقالاتهم معاهم وتكون الفرحة فرحتين ..

[Hisho]

#1143798 [ود الفاضل]
1.38/5 (16 صوت)

11-06-2014 08:34 PM
شعب السودان اصبحتم اضحوكة العالم باثره ،... مع تقديرنا لانتصار العدالة فى موضوع قتل المرحومة عوضية ، وهذا هو المفروض يحصل من الاسبوع الاول لقتلها ،، ولكن يارعاكم الله هل هذا القاضي وزملائه وكل محاميي السودان ودساتيره وقوانينه ، الم يشاهدوا الشباب الذين كانوا فى عمر الزهور وهؤلاء العساكر الفاشلين يصوبون الرصاص على رؤسهم ودمائهم تسيل كالانهار على قارعة الطرقات والعالم كله يشاهد قتلهم وسحلهم فى وسط الخرطوم وهي حادثه لم تشهدها الخرطوم الا يوم تحريرها من الاستعمار الانجليزي (المهدية) فهل كل هؤلاء الشباب لايستحقون ان تقدم اوراق قضاياهم الى محاكم الظلم والسوء المنتشرة فى السودان .. ام ان عوضية لوحدها اصبحت القضية وشوكت الحوت التي استعصى بلعها على حلقوم الحكومة الفاجرة .. اتمنى من كل ام وأب قتل لهم شابا فى عمر الزهور فى هبة سبتمر ان يتقدم بشكوى مطالبا بالقصاص من القتلة ، . متى كانت الشرطة العدو الاول للشعب ، مهمة الشرطة فى جميع انحاء العالم هي حماية المواطنين وليس قتلهم وسلحهم ، وحتى التعامل مع المظاهرات يتم باسلوب قانوني حيث يتم تفريق الناس بوسائل لايوجد بها بند واحد يبيح استخدام الرصاص الحي . وهل تذكرون عدد المظاهرات التي كانت تقوم كل يوم فى عهد النميري وفى كل المدن ، فهل رأيتهم طالبا يرتدي زي المدرسة الوسطى او الثانوي قتيلا مضرجا بدمائه ودماغه يسيل على الارض .. انها مناظر لاينساها الشعب السوداني ... هؤلاء الضباط المغفلين كلهم لايساوون ضابط واحد عندما كانت الشرطة تمثل شعب السودان ، فاليذهبوا غير مأسوف عليهم ( بلا وانجلا ) اذا صدقت الرواية الله لاعادم مرة اخرى .. والله ينتقم من كل الذين قتلوا واذلوا هذا الشعب المسالم ...

[ود الفاضل]

#1143797 [مواطن]
1.25/5 (8 صوت)

11-06-2014 08:32 PM
وهؤلاء من المفترض أن يكونوا حماة العدالة والمواطن المغلوب على أمره, أبالسة الانقاذ لديهم دائما المقدرة على ايجاد أحط و أرزل أنواع البشر لاستيعابهم فى أجهزتهم الامنية فماذا تتوقعون!

[مواطن]

#1143789 [الوقعي]
1.25/5 (5 صوت)

11-06-2014 08:16 PM
بصراحه فعلا تناول الاعلام للقضيه باثر علي مجري العداله وللمتهم حق الاستئناف اما تقديمهم لاستقالاتهم هو احساس بالظلم

[الوقعي]

#1143786 [sael]
1.25/5 (9 صوت)

11-06-2014 08:09 PM
شرطة الموتمر الوطني كلهم بتاعن عرقي وحشيش ورشوه الله يرحمك يالسودان

[sael]

#1143785 [sael]
1.19/5 (8 صوت)

11-06-2014 08:06 PM
الكيذان ديل اكبر حراميه يرتشوه بي الرشوه حسبي الله ونعم الوكيل

[sael]

#1143765 [منة الله وكيل النيابة]
1.25/5 (7 صوت)

11-06-2014 06:52 PM
اولا اتفق تماماً مع تعليق الأخ نجم الدين نوفل حلفاوى و ده السيناريو الحايحصل بالضبط.
كما اريد ان اعلق قانونيا على هذه الجزئية من حيثيات الحكم الصادرة من محكمة الموضوع
(الشق

الثاني للقضية اضاف القاضي أن القتيلة اصيبت بطلق ناري وكانت بحاجة للاسعاف، الا ان افراد الشرطة رفضوا بناءً على تعليمات قائدهم، وعند أستجوابهم انكروا جميعهم انهم سمعوا بأن هناك شخص مصاب. ووجدت المحكمة ان البينة التي قدمها الاتهام كانت كافية لاثبات علم المتهمين ولم تقبل دفعهم بعدم علمهم بالامر وقررت ادانتهم واصدرت حكماً بإعدام الضابط شنقاً.)
اذا وصلت المحكمة الى هذه النتيجة وهى فعل الامتناع عن إنقاذ ومساعدة شخص يتعرض لخطر جسيم يفضى الى الموت . وإذا افترضنا ان الضابط لم يطلق النار ولكن امر او منع من مساعدة وإنقاذ القتيلة فانه بفعله هذا يكون مشتركا فى ارتكاب جريمة القتل وهو ما يسمى فى القانون الجنائي بالفعل الجنائي السلبى وهى ان تقف موقفا سلبيا من إنقاذ شخص يتعرض للموت من دون احتمال ان تعرض نفسك لخطر جسيم، وهنا ليس هناك خطر جسيم يمكن ان يتعرض له هذا الضابط او جنوده الذين تحت إمرته أذا ما حاولو إنقاذ القتيلة. وعقوبة المشترك بالفعل السلبى لاتقل عن مرتكب الفعل الإيجابي ، وقد خفف قاضى الموضوع الحكم على الجنود لأنهم مأمورين فيقع اكبر الوزر على الامر وهو الظابط المتهم.
إذن نخلص الى ان هذا الظابط ارتكب فعلين جنائيين اي منهما كفيل بالحكم عليه بالإعدام .

[منة الله وكيل النيابة]

ردود على منة الله وكيل النيابة
[الجن الكلكي] 11-07-2014 06:41 AM
قلتي انتي وكلية نيابة وين وبعدين المرحومة لديها 3 بلاغات سابقة في الحمر والدعاره طيب ياوكيلة السجم والرماد هنالك قوات قتلت اكثر من 234 في سبتمبر سو لهم شنو ومن هم بس اكيد انتي بقيت وكيل نيابة بالواسطه ومن اسمك دا بتكوني ........... الناس دايره تلم الموضوع وتحاول تصلح وانتي دايره تفرقي الناس بتكره الانقاذ عشان كده بتفرغ غضبها في هذه القضية يا سجم

Qatar [كمال على] 11-07-2014 03:09 AM
( الظابط) أم ( الضابط) ؟ قالت وكيلة نيابة قالت!!!!


#1143760 [عمر]
1.25/5 (6 صوت)

11-06-2014 06:43 PM
ياريت لو ليتا صلاحيه بالشرطه كنا قبلنا استقالاتهم وعملنا حفله اما ماواثقيين بالقضاء اودايرين يقتلوا الناس ساكت وده كله من حكومه بشبش وافرازاته

[عمر]

#1143753 [ابوعبدالله]
1.25/5 (5 صوت)

11-06-2014 06:29 PM
هل كل الدفعة موجودة بالخرطوم او 380 من الدفعة موجودة بالخرطوم ززز


الخبر غير مظبوط

[ابوعبدالله]

#1143744 [الشريف]
1.13/5 (7 صوت)

11-06-2014 06:14 PM
اذا صحت الاستقالات فانها محاولة فاشلة للضباط لتهريب زميلهم مثلما هربوا غسان بطائرة مازمبى عبر وساطات جمال الخاوى وهو بالمناسبة ايضا فاقد تربوى مثل الضباط الذين يعتقدوا ان الاعلام اثر فى العدالة والاعلام يقوده جهاز الامن

[الشريف]

#1143740 [AMMA]
1.00/5 (4 صوت)

11-06-2014 06:06 PM
أحسن كده ياركوبه مافي حد أحسن من حد ، العين بالعين والسن بالسن ، وفي نظري سحب التعليق الأول والتعقيب عليه تعقل جميل

[AMMA]

#1143728 [ابراهيم]
1.22/5 (6 صوت)

11-06-2014 05:49 PM
راحة من جحا راحه. اذا كانت قيادتهم هي عمر البشير و عبد الرحيم حسين ورئيس الاركان السابق فهم عبء على هذا الشعب وميزانيته المحدودة. والله لنكونن اكثر امنا وسلاما بدونهم جميعا من شرطه وجيش .. اصحاب التمكين واللحي الزائفة مكانهم المساجد والزوايا لعلهم يتطهرون.

[ابراهيم]

#1143725 [Almisahir fi izallail]
1.00/5 (4 صوت)

11-06-2014 05:44 PM
انتو يا جماعة الخير أ،ـ, /أ ‘أ{لإ]، أن الضابط اللى حكم عليه بالاعدام عندو " كرت بلانش " وتعليمات واضحه قيلت واعلنت امام الملآ من الحكومه ممثلة فى نائب الرئيس.. هل نستو عبارة " شووت تو كيلل" "SHOOT TO KILL" اها تانى الكلام فى شنو الضابط نفذ اوامر جاتو من فوق .. فوق . فوق؟؟ :"شات اند كيلد"!!! محامينو الدافعو عنو فى المحكمه ما ذكروا النقطه دى فى دفوعاتم.. بس نسأل: هل قرار القاضى ممكن "يحوّر او يدوّر ؟ ولآّ زى وثيقة الدوحه.. ما فى غيرا .. هىّ بس هىّ .. رغم ذهاب امينها ود حسن عمر مع الريح! او تحت الرجلين (بكسرة تحت حرف الراء مع سكون الجيم)
والشىء بالشىء يذكر.. هل دحين سألتو خالو عن ميدان مدرسة كيمبريدج؟ ولا نسيتو الموضوع! "خولص"

[Almisahir fi izallail]

#1143723 [ود انقو]
1.16/5 (6 صوت)

11-06-2014 05:39 PM
عظيم جدا اذهبوا الى بيوتكم غير ماسوف عليكم ليس بافضل واكثر من قيادات الصالح العام من خيرة وخبرة الكوادر الشرطيه .

[ود انقو]

#1143709 [العكليت]
1.25/5 (5 صوت)

11-06-2014 05:20 PM
البواليس والعساكر والدكاترة ديل التلاتة دايرين الاعدام هم سبب بلاوي السودان.
اعدمممممممممممممممممممممممممممممممو القاتل اللية وين يا كاتل راجياك جهنم

[العكليت]

ردود على العكليت
United Arab Emirates [واحد من الناس] 11-06-2014 08:36 PM
حسي الدكاتره دخلهم شنو!!!!!!!! حقد غريب و شكلك فاقد تربوي


#1143706 [ابومحمد]
1.25/5 (5 صوت)

11-06-2014 05:15 PM
الي مزبلة التاريخ حثالة الشعب السوداني لقد تلوتث اياديكم بدماء الشرفاء وامتلت جيوبكم بالمال الحرام فاذهبوا حيث ما شائتم غير ماسوف عليكم ونحيي القاضي العادل الشجاع الذي اصدار قرار رغم انف من حاول ان يشفع في حد من حدود الله والله اكبر ولله الحمد

[ابومحمد]

#1143685 [EBOLA]
1.25/5 (8 صوت)

11-06-2014 04:36 PM
اكبر كذبة من اخراج الكيزان. ضباط الشرطة الصغار ديل كلهم غساسنة
(دفعة غسان) فاقد تربوى ودخلهم الشهرى من النصب يفوق دخل اكبر
مهندس او طبيب مغترب. فقصة الاستقالات مسرحية بايخة ولن نسمح
لقاتل بنت عجبنا ان يفلت من العقاب واهل الدم قادرين على تنفيذه
(النفس بالنفس)..... ولا يملك احد منكم شجاعة او اخلاق ليستقيل
فانتم عبارة عن كبوب وعفن الكيزان.

[EBOLA]

#1143677 [العبيدى]
1.25/5 (10 صوت)

11-06-2014 04:19 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي !!!
ما سمعنا ابداً باستقالات جماعية في اي من القوات النظامية من قبل، ولو بقيت ذرة من الإنضباط في زمن المهازل فليقم مدير عام الشرطة بوضع هولاء "الما لازمين" في الإيقاف الشديد وتشكيل مجلس تحقيق لهم. ما قاموا به يعتبر تمرد بالمفهوم العسكري (الله يرحم العسكرية ذاتها)

القصد من فورة البليلة دى هي فعلاً الضغط علي المسيسين من الشرطة والقضاء للتأثير على الحكم ، حيث أن القضية من المفترض ان تمر بمرحلة الإستئناف ثم يتبعها التصديق من المفتى (هيئة علماء السلطان وفقهاء النكاح) اذا ثبت الحكم، ثم اخيراً التصديق على حكم الإعدام من رئيس الجمهورية....
ولكن يبقى سؤال مهم لهولاء الما لازمين: اين كنتم عندما إختلس الما لازم غسان، وتم لم الموضوع بفقه التحلل؟؟؟ ولماذا لم تطلعوا فى مظاهرة حينها للتنديد، ولا قانون الشرطة بيمنع الظباط من التظاهر !!!
فعلاً إن لم تستحى فافعل ما تشاء ... الله يرحم الجيش والشرطة وما بقى من السودان
حسبنا الله ونعم الوكيل والدوام لله.

[العبيدى]

#1143675 [واحد مستاء]
1.00/5 (5 صوت)

11-06-2014 04:18 PM
هذه خطوة مطمئنة اذن ننتظر الحكم على قتلة ثوار سبتمبر 2013 ..
القصاص بالرصاص
بالمناسبة العسكري لا يعدم شنقاً بل يقتل رمياً بالرصاص فهذا شرف الجندية.

لابد من المطالبة بالقصاص من قتلة ثوار سبتمبر علماً بأن منهم من لم يشارك فى المظاهرات اصلا بل كان متفرجا او ماراً فى الطريق حسب شهود عيان كثر بل لقطات فيديو مصورة ...

القصاص بالرصاص

ويحكم كيف تحكمون

[واحد مستاء]

ردود على واحد مستاء
United States [هو مدني] 11-06-2014 07:51 PM
صابط الشرطه بالرغم من انه بيلبس كاكي ولكن بيحاكم بالقانون المدني مثله ومثل اي مدني اخر والقاضي ممكن يضعه بالسجن زيه وزي اي مدني ذا خالف لقانون داخل المحكمه مثلا.وعليه اذا ادين في جريمه عقابها الاعدام لا يعدم رميا يالرصاص كضباط القوات وجنوده.الاعدام بالرصاص فقط لمنتسبي القوات المسلحه وهذا حفاظا علي شرف الجنديه وقاتل عوضيه هو اصلا شرف ماعنده

Sudan [ديدبان] 11-06-2014 07:28 PM
الاعدام رميآ بالرصاص للجيش و ليس الشرطة .. و قد يشنق الجاني كاهانة له في حالات الجرائم الكبري كالتخابر مع العدو .. آما قتلة شهداء سبتمبر فلم نسمع حتي اليوم بعد مرور عام بنتيجة لجنة تحقيق كأنما اغتالتهم مخلوقات فضائية !!! و يا كاتل الروح وين بتروح ؟ ؟ ؟


#1143670 [واحد مستاء]
1.38/5 (6 صوت)

11-06-2014 04:11 PM
النظام العسكري ليس به استقالات بل تنتهى مدة خدمتك ولا تجدد فهذا لك او تتم اقالتك وهذا غصباً عنك ...

شكلهم لسع مدنيين ديل ....

[واحد مستاء]

ردود على واحد مستاء
Sudan [زومبا] 11-06-2014 07:35 PM
دي مكنات ساكت يا مستاء .. و ما تستبعد بكرة تلقاه تحلل و خرج بالمطار زي غسان .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 41234>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة