الأخبار
أخبار إقليمية
د.قطبي المهدي : لن يخرج أمين حسن عمر على الحزب..(...) هذا ما أقلق البشير ودفعه لتحذير مراكز القوة
د.قطبي المهدي : لن يخرج أمين حسن عمر على الحزب..(...) هذا ما أقلق البشير ودفعه لتحذير مراكز القوة
 د.قطبي المهدي : لن يخرج أمين حسن عمر على الحزب..(...) هذا ما أقلق البشير ودفعه لتحذير مراكز القوة


ولا يمكن تصور أن تتم عملية الإصلاح بذات العقليات القديمة
11-07-2014 04:07 AM
+++
إعادة انتخاب المكتب القيادي بذات الأسماء القديمة خيب الآمال
+++++
ومن الوارد جدًا إعادة النظر في التقسيم الحالي للولايات
+++
لا يجدي مجئ أي واحد ممن ترشحوا ضد البشير
<<<

* مثل إعادة ترشيح الرئيس البشير إشارات لتراجع المشروع الإصلاحي بالمؤتمر الوطني الذي بدء بتغيير قياداته،هكذا يرى البعض ؟
أعتقد أن الحزب كان مطالباً بتقديم البدائل، وفي تقديري وللأسف يتحمل الحزب مسؤولية الفشل في المجئ بشخصيات تقنع قواعد المؤتمر بأنها مناسبة لقيادة الحزب فى الفترة القادمة، وربما تذكرون أنني نبهت لهذه المسألة قبل عامين، وحتى الذين صوتوا للبشير كانوا مضطرين لذلك، وليس كل من صوتوا له كانوا سعيدين بإعادة ترشيحه بعد حكم 25 سنة، لكن لازال البشير هو الشخص المناسب لقيادة الحزب والدولة فى هذه المرحلة الحرجة، لذلك كان انتخابه شيئاً طبيعياً، ولكن ما يخيب أكثر للآمال هو إعادة انتخاب المكتب القيادي بذات الأسماء القديمة.
* إلى ماذا ترجع ذلك في ظل حزب تتجاوز عضويته الستة ملايين.. هل ليس هناك عضوية جاهزة أو لم يتم تجهيزها؟ أم أن هناك (كنكشة) في المقاعد القيادية؟
أولاً هناك (كنكشة) طوال الفترة الماضية، وتجلت في رفض مجرد التفكير في تجديد القيادات، وبالتالي لم توجد قيادات، الآن هناك العديد من الكوادر إلا أنها لم تعطِ الفرصة خلال المرحلة السابقة لتتحمل جزءاً من المسؤولية حتى إذا تم تقديمهم الآن يكونوا مستعدين لتحمل المسئولية من اليوم الأول، فبدلاً من أن يتعلموا وهم في قيادات الدولة في ظل ظروف صعبة ومعقدة تحتاج لخبرة. في المؤتمر الأخير كل من تم الدفع بهم فى المكتب القيادي هم من العناصر القديمة، ولا يمكن تصور أن تتم عملية الإصلاح بذات العقليات القديمة.
* ألا يعتبر هذا بمثابة ردة أو انتكاسة للمشروع الإصلاحي؟
إلى حد كبير إن لم يتم تلافيه، والمسؤولية كلها الآن فى يد الرئيس لتلافي هذا الوضع.
* ألم تؤثر نتيجة انتخابات المكتب القيادي عليك لاتخاذ هذا الموقف؟
لا هذا موقف مسبق، أنا منذ عامين قلت مثل هذا الحديث وهو ما أثار لغطاً وجلباً على بعض الانتقادات، لقد قلت منذ الآن يجب على الحزب أن يفكر في التحديات المستقبلية التي تواجهه، وبالتالي يمكن أن تكون له رؤية جديدة، ولا يمكن أن يتم ذلك إلا بقيادات جديدة، وهذه لن تتأتى إلا بإصلاح الهياكل نفسها لتكون قادرة على مواجهة هذه التحديات، الآن نحن نجد أنفسنا وسط أزمة اقتصادية وأزمة خدمات خاصة فى مجال التعليم والصحة والخدمة المدنية والنظام الفيدرالي والأمن والعلاقات الخارجية كل هذه الأشياء كان ينبغي التفكير فيها منذ ذلك الوقت، وكان يجب أن تأتي قيادات جديدة قادرة على التفكير في هذا الوضع، وقلت إذا لم يتم ذلك سيصبح الحزب كدواء فاقد للصلاحية.
* هل بات الوطني الآن كدواء فاقد للصلاحية؟
يعنى يمكن التعبير يكون قوي شوية لكن هذا ما يحدث، فليس لنا رؤى كافية ولا قيادات جديدة لمواجهة الموقف، بطبيعة الحال يمكن معالجة كل هذا وتداركه.
* ولكن من رشحوا كمنافسين للبشير اعتبروا من القيادات ذات الخبرة والكفاءة؟
كل الأسماء التي رشحت تنتمي للمرحلة السابقة، وأنا قلت لك من قبل إن كان البشير يريد الذهاب فعلى هذه القيادات أن تذهب قبله فهي تنتمي لذات الحقبة، فمجئ أي واحد منهم لا يجدي وقد تم إبعادهم بقرار من قواعد الحزب، الذي رأى أن البشير هو أفضلهم لقيادة الحزب والدولة في الفترة القادمة.
* أفرز المؤتمر الأخير بعض المواقف الغاضبة التي قد تشكل تهديداً لتماسك الحزب؟
انتخاب الرئيس البشير مثل ضمانة كبيرة جدًا، كان هذا وارد فى حال عدم ترشح الرئيس، الذي ضمن وحدة الحزب خاصة أن ترشيحه كان بنسبة كبيرة من الأصوات، وهو ما أكد على وحدة القيادة وثقة العضوية فيها، وهذا ضمان لحين انتهاء فترة الرئيس، قد يكون هناك تفلتات هنا أو هناك من أفراد غاضبين من نتائج المؤتمر، ولكن في تقديري هذا سيشعل مزيداً من الحراك فيما يتعلق بضرورة التجديد فى الحزب أكثر من كونها ستؤدي لانقسام.
* وماذا عما حدث لـ د. أمين حسن عمر خاصة بعد إبعاده من المكتب القيادي والحديث عن إمكانية خروجه على الوطني؟
حالة د. أمين هي حالة فردية وهو ليس الوحيد الذي لم ينتخب للمكتب القيادي هناك كثيرون رشحوا ولم يختاروا، وهناك الكثير من الإخوة الممتازين خارج المكتب القيادي وهذه ليست مشكلة...
* (مقاطعة) موقف د.أمين ليس بسبب عدم اختياره للمكتب القيادي بل لما يراه انتكاسة للمشروع الإصلاحي بالحزب؟
هذا صحيح، ولكن أعتقد أن هذه الانتكاسة ستؤدي لمزيد من الحراك الداعم للإصلاح.
* هل تتوقع خروج د. أمين عن الحزب؟
لا أتوقع خروجه، فأمين تربطه بالحزب روابط فكرية وروحية وسياسية قوية جداً، والذي سيحدث أنه سيكون في مقدمة من سيطالبون بالإصلاح في الفترة القادمة.
* أشار البشير إلى صراعات مراكز قوى داخل الحزب، ألم تلك الصراعات لتصل لأجهزة ومؤسسات الحكومة؟
لا يوجد داخل أجهزة الحكومة...
* عفوًا ولكن البعض يرى أن هناك انقساماً واضحاً داخل تلك المؤسسات لتصنف بأن أولئك يدعمون فلان، وآخرون هم أبناء علان؟
هؤلاء أساءوا فهم الحديث عن مراكز القوى، الحديث عني أولاً بما حدث في انتخابات الحزب بالولايات، بظهور الميول القبلية والجهوية وأثرت على مجريات الانتخابات، ثانياً عندما أعلن الرئيس عزمه عن التنحي ظهرت بالحزب بعض التطلعات لخلافته فى شكل تكتلات وأصوات تنادي بأسماء بعينها لتكون خليفة للرئيس، وهو أمر مزعج للعضوية وللأخ الرئيس شخصياً، وهو استشعر خطورة الأمر لأنه تحمل المسؤولية وسيتحملها خلال الفترة القادمة وربما تكون آخر فترة له، لذلك فهو يريد تسليم حزب معافى من هذه الأمراض، لذلك أراد الرئيس أن يرسل رسالة قوية لكل مستويات الحزب بأن هذا الأمر ليس مقبولاً في الفترة القادمة.
* إذًا أنت لا ترى أن صراعات مراكز القوى لم تصل لأجهزة الدولة التنفيذية؟
لا أعتقد، صحيح أن هناك بعض المشكلات تتعلق بتنظيم الحكومة نفسها، ففي الفترة الماضية كان الكثير من المسؤولين ينفردون بمؤسساتهم دون النظر لجماعية العمل والتنسيق بين مؤسسات الدولة.
* ثمة من يرى أن التعثر الذي يعتري مسيرة الحوار الوطني مربوط بصراعات مراكز القوى داخل الوطني وتعارض في إراداتها، فعلى سبيل المثال الرئيس يشير للحريات فيتم مصادرة الصحف واعتقال السياسيين؟
لا أعتقد أن المسؤول من هذا هو صراعات مراكز قوى، والمسؤول هو من يسيئ فهم الحرية، فالرئيس عندما يتحدث عن الحرية يتحدث عن حرية معها مسؤولية، فكثير من الناس يخرجون عن القانون وعندما يتم محاسبتهم يظنون أن هذا تراجع عن الحريات، فشخص يهاجم القوات المسلحة ويهاجم فريق من القوات النظامية التي تدافع عن البلد وتقدم الشهداء لا بد أن يحاكم، وصحفي يتجرأ ويتجاوز الخطوط الحمراء، لا بد من أن يعمل القانون والجهات التى تنفذ القانون تلتزم به.
* بالعودة لتصريحات الرئيس البشير ورسالته لمراكز القوى المتصارعة هل مثل هذا التصريح كافٍ للجم الأمور وإعادة الاعتبار للمؤسسية أم أن الأمر مقدمة لإجراءات لتصفية تلك المراكز؟
لابد من إجراءات بطبيعة الحال، رغم أنني أرى أنها غير كافية فالأمر متصل بمسألة التربية السياسية والثقافة السياسية الجديدة التي تتجاوز هذه المفاهيم القديمة، والسياسية في السودان التي قامت من أول يوم على الجهوية والطائفية لكن الحزب كان حساساً في هذه القضية، فهو لم يكن حزباً جهويًا أو طائفياً، هو حزب قومي يقوم على طرح برنامج فكري سياسي اجتماعي ومن يقتنع به ينضم إليه، ولهذا وجود مثل هذه النعرات تتعارض مع فلسفة الحزب في الأساس، وهو ما أثار لغطاً، أما بالنسبة للأحزاب التقليدية التي تقوم عضويتها على الولاءات الأهلية الجماعية فالأمر عادي ولا يثير شيئاً بالنسبة لها.
* ألا تعتقد أن ذات الأمراض انتقلت للوطني نفسه، فتسمع عن انضمام قبيلة بأكملها أوانحياز المئات من جماعة بعينها وهو ما ينفى صفة العضوية بشكلها الفردي؟
الحزب ينظر لهذه الكيانات باعتبارها جزءاً من المجتمع المدني، ولا يلغيها باعتبارها حقائق موجودة، ولهذا من الممكن أن تنضم كنقابة أو تنظيم طلابي أن تنضم للحزب...
* (مقاطعة) عفوأ إلا يمثل ذلك بذرة خصبة لنمو مراكز القوى داخل الحزب؟
الأمر يعتمد على التثقيف للمجاميع التي تنضم للحزب...
* (مقاطعة) أليس من الأفضل أن يكون الانضمام بصورة فردية؟
هذا هو المطلوب، عندما يأتي الفرد يجب ألا يكون له ولاء أعمى للمجموعة التي أتى معها.
* هل ترى دعوة البشير للبرلمان لإجراء تعديلات دستورية وقانونية لإلغاء انتخاب الولاة كافية لتجاوز ما ظهر من نعرات قبلية وجهوية؟
يأتي هذا في سياق مراجعة تجربة الحكم اللامركزي، وأتى في خطاب الرئيس في المؤتمر العام للحزب، وهو يعتقد أن هذه التجربة صاحبتها إيجابيات وسلبيات لابد من مراجعتها، ومن ضمنها ما يتعلق بانتخاب الولاة الذي يستدعي إجراء تعديلات دستورية، وهذه من مهام الهيئة التشريعية.
* ما هو السيناريو المتوقع فى حال تمت تلك التعديلات هل سينظر الرئيس للترشيحات التي رفعت إليه من الحزب بالولايات أم أنه سيأتي بولاة قد يكونوا خارج تلك الترشيحات؟
ربما يراجع الحزب أوراقه بعد التعديلات الدستورية الجديدة فى حال اكتمالها، كما أن الرئيس ليس ملزمًا بشخص معين.
* هل يمكن أن يكون الاختيار خارج المرشحين الخمسة الذين دفع بهم مؤتمر الولاية المعنية؟
ربما، ولكن لوائح الحزب الآن تلزمه باختيار أحد الخمسة الذين انتخبهم الحزب بالولاية، ولكن فى حال مراجعة وتعديل تلك اللوائح بشكل ينسجم مع التعديلات الدستورية، ولكن حتى الآن لا يوجد بالدستور ما يلزم الحزب بشيء محدد، والرئيس حر في اختياراته وفقاً للوائح الحزب.
* ألا يمثل تعيين الرئيس للولاة تقليل من الديمقراطية والشورى خاصة بعد تقنين حق عزلهم؟
لا الرئيس يعين من الخمسة الذين رشحتهم الولاية، وأي خيار منهم باعتباره خيار الولاية.
* الا يوجد طريق ثالث كمنح المجالس التشريعية الولائية حق تعيين وإقالة الولاة؟
على كل حال هذا الأمر مطروح للنقاش في إطار تقييم تجربة الحكم اللامركزي.
* بعيدًا عن مسألة إلغاء انتخاب الولاة وقريباً من تجربة الحكم الاتحادي ألا ترى أن هناك العديد من الولايات تم إنشاؤها وفقاً لمحاصصات قبلية كما هو الحال في كردفان ودارفور وهو ما يستدعي إعادة النظر في تقسيم الولايات الحالي؟
الأمر يستحق النظر، ومن الوارد جدًا إعادة النظر في تقسيم الولايات الحالي، وقد يحدث أيضاً في الدوائر الانتخابية.
* بالنظر لمراجعة تجربة الحكم اللامركزي كواحد من ثوابت الإنقاذ ألا ترى أن تجربة اقتصاد السوق الحر بدورها تحتاج لإعادة نظر خاصة بعد أن أدت لنتائج مريعة تتعلق بإذابة الطبقة الوسطى وزيادة حدة الفقر؟
منذ البداية تم التحوط لهذا الأمر عبر جملة من الترتيبات والبرامج التي تعالج آثار الانتقال لاقتصاد السوق الحر، كما توجد أيضاً ترتيبات إضافية يمكن أن تتم، ولكن الأمر بات خياراً لا رجعة فيه.

السوداني


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 8405

التعليقات
#1144269 [karory gamal]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 09:38 PM
هل مثل هذا لقطبى هم من يحكمون الوطن لاحظوا الضحالة والتفكير الساذح والمتناقض والمنكفئ والمتسول فى اجاباته..حسبنا الله ونعم الوكيل

[karory gamal]

#1144221 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 07:21 PM
ما هذا الهراء المنقول من السوداني **و ماهو الفرق بينكم والاحزاب الطائفية الرجعية ك العجول تقدس ثيرانها ولو كان المقاس بفهم وفكر البشير وشخصيته علي مربط الحمير السلام الانقاذا دواء فاسد ومميت وهو ما يدل علي عقم وغباء ال6 مليون او ال10 لو كان البشير الابلد كيف البقية التنابلة هم ابلد البلداء والحال الماثل واضح وباين في حياتنا

[عصمتووف]

#1144184 [ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 06:01 PM
هو المؤتمر الوطني اصلا قومي الا تسيطر على قيادنه قبيلتين او ثلاثة ومن جهة واحدة معروفة ومعلومة. اعتقد ان خوف البشير ليس من الجهوية والقبلية وانما خوفه من خروج الامر من سيطرة هذه المجموعة (جعليين شايفية دناقلة)وهذه الجهة. الناس في جميع انجاء السودان ادركت حقيقة هذه المظلومية ولجأت لنيل نصيبها من السلطة والثروة بالإرتماء في حضن القبيلة والمنطقة وربما اضطرت لحمل السلاح لتلحق بركب الآحرين.علينا ان نكون صادقين مع انفسنا والا ندفن رؤوسنا في الرمال كالنعام وان نسمي الأشياء بمسمياتها.الأمر الواحد المقبول هو ان يخرج المؤتمر الوطني بكل عاهاته من السلطة وان يترك للشعب كامل حريته في بناء النظام المقبول والمتفق عليه من أغلبية الشعب السوداني بعيدا عن دواعش الدين و غلاةالجيش.

[ابراهيم]

#1144177 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 05:46 PM
حرب اهلية بطول حرب الصومال ، ينقرض خلالها الاسلام و الطفيليين و ينبت انسان السودان الجديد من رماد القديم.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1144156 [أبراهيم عثمان]
4.50/5 (2 صوت)

11-07-2014 04:57 PM
?

[أبراهيم عثمان]

#1144154 [Almisahir fi izallail]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 04:45 PM
* يا قطب هذه ألأمه..و يا مهدىها .. للتأكد من خروج امين ود حسن عمر على المؤطمر الوكنى ام لآ... لا بد من ذهاب جماعه من اهل الاصلاح والصلاح ويا حبذا لو مشيت انت كمان قدامهم عشان تسألوا خالو وتعرفوا منّو الحقيقه .. ال حقيقه!!
* امين حسن عمر طبعن اولريدى خرج على البشير لاكين ما ليهو حق ولآّ فى ظنكا ليهو حق؟!! لأن البشير (زى ما هو واضح وباين اعلاه) اعلنها وقالها بعضمة لسانو "لن اكون رئيسا للسودان فى 2015"!! ومن المعروف فى الاعراف ان الراجل بيمسكوه من لسانو !!
* أها جنس اعلان البشير دا لما ما يتنزّل على ارض الواقع يسموهو شنو!! يا امين ويا قطبى ويا كل الاقطاب!! ما تضيعو الوقت ,.. يا امشو اسألو الخال (خال امين) هل امين حيخرج عن المؤطمر ولآّ لآلآلآ ...ولآّ كمان فضوها سيره فى الوقت الحاضر!
* 2015 لس ما وصلت.. انتظروها لما توصل بالسلامه وتحتويكم بايامها ولياليها.. فالليالى من الزمان حبالى ومثقلات يلدن كل عجيب .. وما اكثرها عجائب الدنيا بعد الثلاثين من حزيران!! وعندها لكل حادث حديث ولكل مقام مقال!! خروج امين على المؤكمر الوطنى فى الوقت الخاضر هو اهم شىء!!

[Almisahir fi izallail]

#1144113 [الغلبان]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2014 03:28 PM
هههههه ابو الزهور خرق الدستور

[الغلبان]

#1144051 [هجو]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2014 01:18 PM
انت يا منافق ياتافه يا حرامي ملعون ابو المؤتمر الوطني و ساسته من البشير العوير الهمبوبل الي اصغر **** حقير ..... انا بنقبل بشي واحد ان البشير نسلمو للجنائية وانت وامثالك امثال نافع وعلي عثمان نرجمكم ... ولانقبل بغير رئيس من جنوب كردفان اوشمالها او دارفور ............... كفاية وارجو الراجيكم.... يا قتله يا حرامية ياتجار الدين يا ارهابيين .......الله يخلصنا منكم

[هجو]

#1143975 [المشروع]
5.00/5 (2 صوت)

11-07-2014 09:22 AM
البشير تم اعادة انتخابه من قبلكم بدون شورى وديمقراطية بسبب صراعكم على السلطة وصراعكم حول السلطة هو صراع قديم وانت حزب تجمعكم المصالح واستغلال الناس حزب يقوم على الظلم والعدوان.. وعليكم تغيير نظرتكم الى المجتمع وللأخرين وكل انسان في السودان حر وله الحق في تولى اي وظيفة والترشح لأي منصب ولكنكم ظلمتم الناس بالانفراد بالسلطة قاتلكم الله وانت يا قطبي تتكلم ويدك مليان بالسلطة والمال منذ خمسة وعشرين سنة .. الا يعتبر هذا ظلم للآخرين؟ عندما تعرض منزلكم للسرقة وجد في منزلكم كميات مبالغ من العملات الاجنبية ؟ هل انت بنك؟

وبالمناسبة ؟ اتصرفت فيها ولا اصلا ما محتاج ليها يا قطبي .. وخاتيها لليوم الاسود؟ اصلا ما عندك مشكلة ان سقطت الحكومة من الخارج او من داخل حزبكم المريض للسلطة فإنت سوف تستغل اول طائرة متجهة الى مونتريال وحريقة في السودان ؟

امش قول كلامك دا في كندا؟ عشان يوروك النجوم في عز الضهر ولا الاعور في بلد العماية مفتح ..

[المشروع]

ردود على المشروع
Saudi Arabia [اقلام رصاص] 11-07-2014 11:23 AM
كلامك تمام ورائع يا المشروع.ابشرك انو لو قطبي المهدي ركب طائرة الى مونتريال لن يمر دون عقاب.ابشرك اننا سوف نخزق عيونو ونضربه ونضرب كل اعضاء حزب الجبهة الاسلامية بصورة شخصية انشاء الله42


#1143953 [اقلام رصاص]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2014 08:24 AM
ترشيح عمر البشير دا منو؟يا قطبي الهدي يا منافق من زمرة المنافقين حزب الجبهة الاسلامية القومية!!!!! يا قطبي اخبرنا نهاية الانقلاب العسكري لعمر البشير متى وكيف؟ دا استمرار لانقلاب 30/6/1989 العسكري

[اقلام رصاص]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة