الأخبار
منوعات سودانية
الفنان محمد حسن حاج الخضر : البرامج التلفزيونية الناجحة تفضل الأغانى المسموعة ولامجال للجديد
الفنان محمد حسن حاج الخضر : البرامج التلفزيونية الناجحة تفضل الأغانى المسموعة ولامجال للجديد
الفنان محمد حسن حاج الخضر : البرامج التلفزيونية الناجحة تفضل الأغانى المسموعة ولامجال للجديد


لا مانع من العودة للتمثيل فى حالة وجود نصوص جيدة
11-08-2014 11:47 PM

الفنان شخصية عامة واخطاؤه لا تغتفر وإذا بليتم فاستتروا
حوار : بكرى خليفة
الفنان محمد حسن من مواليد مدينة ابو سعد 1978م درست المدرسة بها والمتوسطة ببيت المال ومدرسة وادي سيدنا الثانوية والجامعة تخرجت في كلية المختبرات الطبية من جامعة ام درمان الاهلية . متزوج وأب لثلاثة أبناء كريم ودانيا ونور .:
حدثنا عن مفهومك للغناء فى السودان ؟
حقيقة إذا تحدثنا عن الغناء فى السودان فأعتقد أن الاحترافية غير موجودة لذلك فطالما كان الشخص مسؤولا عن أسرة كبيرة أوصغيرة فلابد من وظيفة ثانية لكسب العيش لأبنائك وللأسرة أيضا، أما (فهمى) لتطوير المهنة فالفنان لسان حال المجتمع ،إذا لم تحتك بالشارع والمجتمع فلا تستطيع تقديم فن يمسّ المجتمع بصورة مباشرة فالحمد لله وفقت فى تأسيس شركة فنية تشتغل فى مجال النغمات والرسائل القصيرة ،وإنشاء استديو خاص لانتاج الأغانى والموسيقى والآن الشركة تعمل بصورة جيدة ومن خلالها أستطيع أان أقدم أعمالى الجديدة إضافة الى خدمة الساحة الفنية بإتاحة الفرص للاخوة الفنانين فابوابها مفتوحة للجميع .
الطموحات كبيرة لكن بالإمكانيات المحدودة وصلنا لهذه المرحلة ، لكن سأعمل على تطويرها وتقديم أحدث الطرق العالمية .
ملاحظ أن محمدا يسجل معظم أعماله فى الخارج ؟
ليس كل الأعمال ، فقد صورت العديد من الكليبات فى السودان لكن البيئة فى اسمرا مناسبة.. الطقس معتدل والطبيعة جميلة ساحرة للتصوير إضافة الى أن الإخوة الارتريين مبدعون ، وبإمكانيات بسيطة يستطيعون إخراج عمل مميز. وخضت معهم تجربتين الاولى أغنية (شفتوا الحصل منو) و(اطمئنى) وكانت تجارب ناجحة وبسبب الكليب اصبحت الاغنيات معروفة ولدى اغنية جديدة اسمها (محظوظ) سأبدأ فى تصويرها فى اسمرا.
بالنسبة للكليبات هل تواجهكم مشكلة فى مشاركة الموديل من الفتيات السودانيات؟
زمان كان صعب لكن الآن لم تعد مشكلة فى الظهور والان كثير من الكليبات أصبح فيها ظهور للفتيات
محمد حسن مجامل؟
انا مجامل لأبعد الحدود حتى أن المجاملة يمكن ان تكون سلبا على الشخص وصعب أن أتغير ، والسودان قائم على المجاملاتالتي تعتمد على قوة العلاقة ليست محصورة فى الوسط الفنى .و
الكثيرون أصبحوا يشتكون من عدادات الفنانين المرتفعة ؟
ما عايز أقول الكلام ده صحيح، لانى ما عايز أفصح عنه لأنه ليس ثابتا. كل حفلة لها ظروفها لكن أقول الفنان ليس وحده . معه عازفون وصوت وترحيل وكثير من الاشياء التى لا يعرفها الناس والبعض يفتكر ان العداد يذهب لجيب الفنان فقط وهذا غير صحيح بل فى بعض الحالات الفنان لا ياخذ شيئا والعداد يذهب للفرقة والمجاملة تحدث كثير ا والهدف تقديم فن يسعد الجميع .
هنالك ضعف فى انتاج الاعمال الخاصة وأغلب الفنانين يعتمدون على اغنيات غيرهم. هل الاغنيات الجديدة أصبحت مكلفة ؟
ليس صحيحا فالساحة مليئة بالاغنيات وهذه الاغنيات تسمع فى منافذ كثيرة تظهر من خلالها اذا كان اذاعة او تلفزيون أو كاسيت لكن للأسف معظم البرامج التلفزيونية الناجحة بتهتم بالأغنيات المسموعة من ضمن اولوياتها واصحابها يصرون على تقديم أغنيات الكبار وهذه واحدة من الآثار السالبة التى أضرت بأغنيات الشباب وافتكر بعد 20 او25 سنة عامل السن وعامل الإحلال والإبدال أننا سنذهب ولن نترك بعدنا أى إرث فني ومنتوج يؤرخ لفترتنا ومن هنا أناشد القائمين على أمر البرامج التلفزيونية إتاحة الفرصة للفنانين الشباب لتقديم انتاجهم الخاص وهنالكأغنيات جميلة لم تجد حظها وإان كان هنالك اتجاه للشباب فى تقديمها عبر مواقع التواصل الاجتماعى من فيس وواتساب وغيره .
هذا يقودنا إلى أن برنامج (أغاني واغاني) لم يطور نفسه ويصر على تقديم الأغنيات القديمة ؟
برنامج أغاني وأغانى )هو برنامج فكرته تقومة على أنه برنامج توثيقى لكن اتساءل أن البرنامج له ثمانية سنوات وغطى كل المنتوج السودانى ووثقوا وكرروا هل البرنامج سيتوقفأم سيصرّ على القديم؟ أفتكر أنه آن الأوان لبرنامج أغاني وأغاني وخصوصا انه يقدم فنانين نجوما، أن يفتح مساحة لمنتوج الفنانين الشباب . وان لم يكن كل الشباب ان يكون على المشاركين والذين اسسوا البرنامج ولهم اغنياتهم مثال جمال فرفور وعصام محمد نور وغيرهما اذا لم يحدث هذا فالميزان يصبح مختلا .
إذا تركنا الغناء جانبا هل يدخل محمد حسن مجال التمثيل ؟
أنا خضت مجال التمثيل منذ وقت مبكر ايام كنت فى مجموعة المواهب الغنائية والمسرحية قدمناأغنيات ومسرحيات واتذكر مسرحية المدينة المسحورة وهى موجودة الآن فى تلفزيون السودان وأيضا مسرحية الدرس الجديد فى أوائل التسعينات بعد ذلك انقطعت التجربة لكن ليس لدى مانع اذا جاء عرض أن أمثل ما فما عندى مشكلة .
هذه فرصة انتهزها للحديث عن الدراما السودانية فالشعب السودانى محب للدراما وهنالك اعمال خالدة وراسخة مثل مسلسل طائر الشفق الغريب وسكة الخطر وعرس الزين وغيرها من المسلسلات والافلام وهي للأسف حبيسة المكتبة ، والمجتمع محتاج للدراما السودانية وتغييبها أثر على البيوت السودانية وعلى أطفالنا الذين تأثروا باللمسلسلات التركية والاجنبية حتى اللهجة تغيرت أتمنى أن ترجع هذه المسلسلات التى تؤصل لثقافتنا .
بين كل فترة تظهر على مواقع التواصل مقاطع لبعض الفنانين توصف بانها (فاضحة) وتسيء للوسط الفنى غير انها تسيء للفنانين انفسهم ؟
حاجات مؤسفة جدا.. أصبح لا يوجد حياء (اذا لم تستح فافعل ماشئت ) لابد من الحياء للرجل او المرأة ، وخاصة الفنان لان الفنان شخصية عامة وأخطاؤه لاتغتفر ولا تنسي وكونه شخصية عامة عليه احترام هذه المكانة والناس الكثيرين الذين يحبونك وقد يصل حبهم لأن تكون قدوة لهم خاصة اصحاب الاعمار الصغيرة فهم يتقمصون شخصية الفنانين الذين يحبونهم. على الفنانين ان يراجعوا انفسهم ولابد ان يعرف انه بيؤدى رسالة فالفن والشهرة هي مسؤولية كبيرة جدا وأيضا أن يراعى أن لديه أسرة تفتخر بك وأنك نموذج لأسرتهم ويصبح شيئا مؤسفا اذا شاهدوا المقاطع المسيئة هذه وسمعوا الناس تتحدث عنها .
ومثل هذه الاشياء لا اعتقد انها لمزيد من الشهرة فالفنان موجود باعماله وبتجاربه الفنية وهذه شهرة اعتقد انها غيرة مشرفة ومن يظنّ من الفنانين انه سيشتهر بمقاطع مسيئة فاعتقد انه ناقص عقل ودين واذا بليتم فاستتروا فالانسان لايخلو من النزوات فاذا ربنا سترك فالأولى أن تستر نفسك .
الزواج من اجنبية ؟
الزواج عموما مسألة ايجابية للفنان فهى ترتيب للفنان اما تجربتى الشخصية انا محظوظ من زواجى من ارترية (سمر) وأفتكر ان اقتراني بالشعب الارتري كنت محظوظا فيه ولم اشعر أننى متزوج من اجنبية فنفس العادات والتقاليد مشتركة بيننا وهو شعب حريص على ثقافته ويحرص على توارثها جيل بعد جيل فاللاسف نحن فى السودان اصبحنا نتخلى عن العادات والتقاليد بسبب الغزو الثقافى لكن فى ارتريا لايزال الناس محافظة على عاداتهم أما من الناحية الفنية فانا استفدت جدا من الزواج من ارتريا. اضاف لى جمهورا ما كنت أضعه فى الحسبان والآن انا أشارك فى كل مناسبات أرتريا واحيي الشعب الارتري وأرجو ان تمتد أواصر الصداقة بين الشعبين .
محمد حسن لايردد كثيرا أغنيات لغيره .. من هم اكثر الفنانين الذين تتغنى لهم؟
أنا تأسرنى الأغنية وأستمع لكثير من الفنانين أحببت محمد وردى فى لو بهمسة وأحببت سيد خليفة فى على الجمال ، أحببت عثمان حسين فى الدرب الاخضر وربيع الدنيا وشجن، أحببت صلاح مصطفى فى بعد الغياب ومشي امرك ياقدر أحببت صلاح ابن البادية فى كلمة وكل واحد من المبدعين حبيت منه اغنية حتى اغنيات الحقيبة احبها وارددها كلها واعتقد ان اي فنان شاب عليه أن يتشبع بالاغنيات القديمة لكسب الخبره .
موقف طريف مر بيك فى واحدة من الحفلات ؟
قبل فترة فى حفل فى واحدة من قرى النيل الابيض منطقة ما فيها كهرباء وبعد وصلنا قالوا الناس تنوم تاخد راحتا. الحفلة بتبدى منتصف الليل بعد الساعة 12 جوا صحونا وادونا فانوس مشينا استحمينا ولبسنا جانا واحد قال النظام كيف قاصد (الشراب) قلت ليه نظامنا تملي لينا الترامس شاى احمر معانا تمام قال شاي بس بعد ما جاء شايل الشاي والسرامس جا معاه كم شخص ختوا الشاي والزول شال الفانوس وطلع جانى واحد قال لى مافيها كباية كده قلت ليه اتفضل كبيت ليه الشاي فى الظلام وهو مهيئ نفسو على حاجة تانية شال الكباية وشربا سكت مسافة قال يا جماعة ده شاي ولا انا بتخيل وانا جاي من هناك متابع التيرمس وقلت حا اظبط راسي بعد الحفلة كان كلامنا الناس عننا انو الفنانين ديل شربوا شاي بس وقالوا عايزين مصلاية يصلوا .
كلمة اخيرة ؟
أشكرك بصفة خاصة وانت فى اى مكان تمشيه محمد حسن بكون فيه واشكر صحيفة التيار والقائمين على امرها واتمنى لهم مزيد من التقدم والتوفيق.

التيار


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2619

التعليقات
#1145857 [ساري الليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 08:14 PM
الولد دا كيسه فاااااااااااضي
شوف لك حبشية ودبلها بلا يخمك

[ساري الليل]

#1145557 [كوكي]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 12:50 PM
انت مثلت متين ؟ انت منو زاتك

[كوكي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة