الأخبار
أخبار إقليمية
تردٍ مريع وهجران بائن: مستشفى بربر.. العلة التي أعيت المداويا
تردٍ مريع وهجران بائن: مستشفى بربر.. العلة التي أعيت المداويا
تردٍ مريع وهجران بائن: مستشفى بربر.. العلة التي أعيت المداويا


11-08-2014 10:58 PM
بربر-
مازال التردي يسيطر على مستشفى بربر بعد أن عجزت صناديق دعم المحليات التي ابُتكرت لتدعيم الرعاية الصحية بالمستشفيات ويعتبر مستشفى بربر الذي يوجد في بربر أكبر محلية داعمة للإيرادات في ولاية نهر النيل من واقع الاستثمارات الكبيرة لشركات الذهب والإسمنت والشركات الزراعية والمحاجر.. ظل مع ذلك المشفى طاردا وبيئته مشردة للكادر الطبي والمرضى معاً فضلاً عن نقص العديد من المعدات فيه.

اللائمة تقع على الجهات المسؤولة التي أهملت أمر المشفى مع غياب دعم الشركات وعدم إيفائها بالدعم عبر المسؤولية الاجتماعية المنصوص عليها في قانون الاستثمار بتخصيص نسبة 3% توظف في مشاريع تنموية وبنيات تحتية لخدمة مواطني بربر.

وبالنظر لمستشفى بربر الجغرافي فإنه يتخذ مساحة مقدرة تحيطها 18 مشروعا ً استثمارياً مع إحاطة تلك المشرعات بالمستشفى فإن حاله لم يعد يسر ويعاني الأمرين من هجر وزارة الصحة بالولاية وصرف النظر عنه من قبل الشركات العاملة بالمنطقة والتي لم تقدم حتى الآن له شيئا يذكر في ما يختص بالمسؤولية الاجتماعية تجاه مستشفى بربر عدا الراجحي الذي وعد مجرد وعد بالدعم.

نظرة من الداخل

يقول أحد مواطني بربر(فضل حجب اسمه): تعودنا أن نعيش على أمل أن يصبح مستشفى بربر بحجم لوحته الإعلانية المكتوبة على مدخله (مستشفى بربر التعليمي) وأن يجد مواطن بربر أبسط متطلباته وهي العلاج ولكن لم نجد مشفى ولم نظفر بالعلاج.

كان لابد لـ(اليوم التالي) من الطواف على جميع أقسام المستشفى غير أننا وجدناها بحالة يُرثي لها فثمة عنابر مغلقة لعدم وجود المرضي وكذلك مستشفى خال من المرضى ومعمل يفتقد لأبسط مقومات العمل وفي أغلب الأحيان تكون نتائج الفحص به غير سليمة.. وقد وصل متوسط الفحص داخل مستشفى بربر إلى 26 حالة فقط في اليوم والمعلوم أن عدد مواطني محلية بربر فاق 152 ألف نسمة، يهاجر 92% منهم إلى محلية عطبرة طلبا ً للعلاج وذلك نسبة لتدهور مستشفاهم.

سخط وتذمر

عدد من المواطنين عبروا لـ(اليوم التالي) عن سخطهم وعدم رضاهم من حال المستشفى والقوا اللوم على معتمد المحلية ووزارة الصحة، ويقول المواطن (محمد مصطفى): لا توجد أبسط الخدمات داخل المستشفى وهو لا يشبه أهل بربر وتساءل المواطن الحاج إبراهيم: أين إيراداتنا ومواردنا يا والي نهر النيل؟ ولماذا تهمشون بربر؟ أما المواطن (عمر حسن) فيرى أن المستشفى لا يليق بمدينة بربر وقال: أجزم بأنه في كل أسرة في بربر ذكريات أليمة عاشتها مع مريض على الأقل في هذا المستشفى وفقدوا خلالها أعزاء ورغم هذه المعاناة للأسف لم يتحرك مواطنو بربر لنيل متطلباتهم والتحقيق مع القائمين على الأمر من وزارة الصحة وخلافه وإنقاذ ما يمكن إنقاذه سعيا للنهوض بهذا المستشفى الذي كانت تتوفر فيه جميع المعينات والمعدات وفجأة اختفت ـ على حسب قوله.

مع المسؤولين

قال أسامة صالح الأمين العام لمستشفى بربر إن مواطني بربر والشركات العاملة ببربر لم يقدموا ولو 1% لخدمة المستشفى وهم يجيدون النقد ولا يحبون العمل، ولخص أسامة احتياجات المستشفى في الآتي: أجهزة قياس ضغط الدم والسماعات، موازين رقمية ومؤشرات للأطفال والكبار، جهاز رسم قلب، منظفات وأسطوانة الأكسجين، جهاز سي بي سي لفحص الدم، جهاز فحص وظائف الكبد، جهاز لحساب التجلط، مايكروسكوب إلكتروني، أجهزة فونتلين كبيرة للحوادث، كذلك أجهزة فونتلين صغيرة للعنابر، أجهزة مونتير للحوادث، كراسي ونقالات متحركة للحوادث، جهاز رنين مغنطيسي، جهاز أشعة مقطعية، جهاز عناية مكثفة، أجهزة مناظير حوادث للعمليات الصغرى والكبرى، أسرّة قلب للحوادث.

ثمة تساؤل على ضوء الاحتياجات المذكورة يتساءله الجميع: مستشفى يفتقد لهذه المعدات كيف يكون شكل العمل به وأين وزارة الصحة من هذه الاحتياجات؟؟ أليس ذلك مبرر كاف لكل مواطني بربر للذهاب إلى عطبرة طلبًا للعلاج؟؟!!

مستشفى متدهور

من جهته يقر الحافظ محمد الأمين عضو المجلس التشريعي بالولاية عن دائرة بربر بتدهور مستشفى بربر وقال إن جهودنا متواصلة في حل مشكلة المستشفى، وأضاف: في آخر اجتماعاتنا قررنا استبدال المدير الطبي بمديرٍ آخر وكان ذلك وعداً قاطعا من وزارة الصحة وبذلك نحن الآن في انتظار التنفيذ من وزارة الصحة وهذا سوف يكون بمثابة حل لمشاكل مستشفى بربر. وقال المدير العام لمستشفى بربر دكتور محمد هاشم إن العمل داخل مستشفى بربر يسير بصورة تقليدية وليست حديثة ويفتقد للكثير وأضاف يوجد بالمستشفى اختصاصيين اثنين فقط، (نساء وتوليد وجراحة) حيث يفتقد المستشفى لاختصاصيي باطنية وعيون، أطفال، أذن وأنف وحنجرة، وأسنان، وقلب وكذلك لأطباء عموميين.. وحمل مجتمع بربر السبب في أنهيار وأنه لم يقدم سوى النقد والتدخل في شؤون إدارة المستشفى.

خطأ وزارة الصحة

أما وزارة الصحة بولاية نهر النيل فرأي مواطنو بربر عنها حسب استطلاع (اليوم التالي) أنها أخطأت خطأ فادحا بتركيز كل جهودها لدعم الصحة ومستشفيات مدينة عطبرة وعدم النظر لمستشفى بربر الذي يعاني ويعاني فنجد أن كل الاختصاصيين والجراحين المتميزين يتمركزون بعطبرة وكل الأجهزة الطبية الحديثة تتمركز بعطبرة بل حتى الدعم المادي من وزارة الصحة يتمركز على مستشفيات عطبرة ويتم تجاهل مستشفى بربر.. فوزارة الصحة ولاية نهر النيل لا تشرف إلا على مستشفى عطبرة ومستشفى بربر يخلو من الاختصاصيين والكوادر الطبية والأجهزة المعملية والأدوات الطبية الحديثة بل حتى الأكاديمية الطبية بمستشفى بربر أغلقت أبوابها بأمر وزيرة الصحة وحولت لمستشفى عطبرة، فوزارة الصحة تتعامل مع مستشفى بربر كمستشفى ريفي في حساباتها وتتجاهل كل نداءات مواطني بربر المتكررة ويختزلون كل جهودهم لدعم مستشفى عطبرة ويكلفون مواطن بربر المريض كلفة الهجرة لمدينة عطبرة ألماً وربما موتا في الطريق إلى حين الوصول إلى مستشفيات عطبرة.. والمعلوم أن بربر هي الممول الوحيد للولاية وذلك لما بها من استثمارات ومشاريع زراعية كبيرة.
اليوم التالي


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1507

التعليقات
#1145640 [ود الحسين(بربراوي)]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 02:39 PM
سبحان الله هذه المستشفي يستخدمون فيها مياه نهر النيل العكرة لنظافة الأيدي من دون تعقيم . والأواني تغيرت ألوانها بسبب المياه . نوافذ مفتوحة على الهواء ولاتوجد اجهزة تكييف في غرفة العمليات الصغرى . المقصات وأجهزة المعالجة مطروحة على طاولة كأنها في سوق الخضار . وهناك الكثير المثير لمن أراد أن يرى بأم عينيه

[ود الحسين(بربراوي)]

#1145448 [من هنا وهناك]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 11:06 AM
من هو اسامة صالح هذا انا اعرفه واحد عنده دكان لبيع الغاز كيف يكون امين مستشفى لايفقه شئ عن الادارة ولاعن الطب عشان كده المستشفى راحت فى ستين داهية دا طبعا بالاضافة الى اهمال الحكومة المركزية والولائية والمعتمد
اطعن فى الفيل يا اسامة ماتطعن فى ضله

ليكم يوم ياكيزان الله لايبارك فيكم

[من هنا وهناك]

ردود على من هنا وهناك
United Arab Emirates [ود المك] 11-09-2014 02:22 PM
حاجة عجيبة وبدون خجلة بيقول انو الناس لازم يقدموا الدعم , ود مستشفى حكومي فالمواطن يدفع لدعم المستشفى ويدفع للعلاج !!! الراجل بتكلم بلهجة كيزانية مملة وبعد شوية حيقول ليكم نحن محاصرين واسرائيل عاوزة تدمر بربر والكلام السخيف ده ,,


#1145288 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 08:42 AM
مواطني بربر تطير عيشتهم يدفعوا ضرائب وزكاة وقائمة لا تنتهي من الجبايات وما يلاقوا حتى ابسط حقوقهم، بيئة ملوثة بسبب المصانع والاستثمارات التي لا يجني منها المواطن المغلوب على امره أي فائدة، أيوة ما بنعرف غير الكلام والنقة والنقد ، حتى الكلام يا اسامة صالح عاوز تحرمهم منهم ... معروف وظيفة الأمين العام للمستشفى مسمى وظيفي خلقه الكيزان لتمكين أنفسهم وكوادرهم من المؤسسات الصحية وتدميرها وتدمير المواطن، قل خير أو أسكت ....
أناشد أبناء بربر في كل مكان أن يتعاونوا ويساهموا في حل مشكلة المستشفى لان هذه الحكومة لا ترجى منها فائدة ...

[الغاضبة]

#1145188 [محمود التوزه]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 04:59 AM
( قال أسامة صالح الأمين العام لمستشفى بربر إن مواطني بربر والشركات العاملة ببربر لم يقدموا ولو 1% لخدمة المستشفى وهم يجيدون النقد ولا يحبون العمل، ولخص أسامة احتياجات المستشفى في الآتي: أجهزة قياس ضغط الدم والسماعات، موازين رقمية ومؤشرات للأطفال والكبار، جهاز رسم قلب، منظفات وأسطوانة الأكسجين، جهاز سي بي سي لفحص الدم، جهاز فحص وظائف الكبد، جهاز لحساب التجلط، مايكروسكوب إلكتروني، أجهزة فونتلين كبيرة للحوادث، كذلك أجهزة فونتلين صغيرة للعنابر، أجهزة مونتير للحوادث، كراسي ونقالات متحركة للحوادث، جهاز رنين مغنطيسي، جهاز أشعة مقطعية، جهاز عناية مكثفة، أجهزة مناظير حوادث للعمليات الصغرى والكبرى، أسرّة قلب للحوادث)

يا اسامة صالح .. وجه كلامك هذا الى حكومة الانقاذ ممثله فى رئيسها الذى اغتصب السلطة .. انه العميد السابق بالجيش المدعو عمر حسن احمد البشير . مادخل المواطنيين الغلابه بتوفير اجهزة هى من صميم واجبات الدولة .. اين ذهبت عائدات النفط يا صالح ؟؟
لو كنت املك سلطان لكان قرارى بلا تردد:
اقالة والى نهر النيل وكذا بقية الولايات .. تسريح اعضاء مجلسه التشريعى وكذا الوزراء والجيوش الجرارة التى من ورائهم .
البديل : محافظ وثلاثة او اربع مساعدين فى مدن شندى وعطبره وبربر وابو حمد . هؤلاء فقط يكفون لادارة الاقليم.
اخر الكلام : انظروا كم بهذا الاجراء اكون قدوفرت لخزينة الولايه؟؟ رواتب ومخصصات وبدلات وسيارات ومساكن وصرف لا يعلم به الا الملك القدير ..الا تتفق معى ان كل هذا الوفر يكفى لجلب تلك المعدات التى ذكرتها لكل مستشفيات الولاية وترقيتها فى كل المناحي ؟؟ الا تتفق معى ان تحولت كل السيارات التى يمططوها فى الفارقة والمقدوده الى سيارات رش لرش البعوض والذباب واسعدنا المواطن المقهور المظلوم؟؟
ماذا يفعل هولاء حتى يتمتعوا بكل تلك الراوتب والبدلات والمخصصات ؟؟ قل لى ياصالح؟؟
اظنك كوز .. ماياكا؟؟

[محمود التوزه]

#1145101 [الرباطابي]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2014 11:27 PM
عاين شبابيك الخشب من زمن الانجليز😃 قال ياغريب يلا لبلدك ؟؟

[الرباطابي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة