الأخبار
أخبار إقليمية
حاربوا أسباب التخابر أولاً
حاربوا أسباب التخابر أولاً
حاربوا أسباب التخابر أولاً


11-08-2014 09:13 PM
يوسف الجلال


سُيكتب للأجهزة الأمنية أنها تمكنت من تفكيك خلية تجسس، تعمل لصالح دولة عربية مجاورة. وسيُكتب لها أنها أوقعت بمنظومة خطيرة لها قدرة فائقة على إلتقاط المعلومة من "بيت الكلاوي".. لكن بالمقابل هناك ظلال سوداء لحادثة توقيف "20" شخصاً بتهمة التخابر مع دولة آفروعربية، انطلاقاً من مدينة بورتسودان. لا بد أن نتفحصها، لتلافي المترتبات الكارثية لحوادث التخابر.



شخصياً، أجد نفسي ميّالاً لتفسير الظاهرة بعيداً عن الجوانب الأمنية. فهي عندي بمثابة تأكيد جلي، وتبيان قاطع، ودليل لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، على تراجع الانتماء الوطني وتدني الإحساس بالوطنية لدى قطاعات مؤثرة وكبيرة من أبناء الشعب السوداني. وهذه منقصة ومذمة كبيرة يجب أن نتوقف عندها جميعاً. إذ أن الشعب السوداني تحصّن من مثل هذه الممارسات البغيضة، وتمكن من نصب حائط صد كبير بينه وبين مثل هذا النوع من الدناءات. صحيح إن أضابير التاريخ وسجلات الأرشفة تحفل بالكثير من حالات التخابر لصالح دول خارجية، لكن الأمر لم يكن بمثل ما نحن عليه الآن. ولست في حاجة لتأكيد حجم الكارثة الماثلة حالياً، إذ أن شبكة التجسس التي تم ضبطها بمدينة بورتسودان مؤخراً، شملت العديد من الفاعلين في المشهد المجتمعي والاقتصادي والتنفيذي في الولاية. بل أن قائمة المتخابرين ضمت ابن مسؤول تنفيذي رفيع، بجانب شخصيات معروفة في الجهاز التنفيذي. ولكل هذا يمكن توصيف هذه الشبكة بأنها الأخطر، لكونها تملك كلمة مرور للعديد من الجهات التنفيذية. وهذا يعني أن تلك الشبكة لها قدرة فارقة في الوصول إلى المعلومة.



حسناُ، فالأمر أكبر من أن ننظر له على أساس أنه مهدد أمني فقط، خصوصاً أن المترتبات التي يمكن أن تنجم عنه، ترقى لمرحلة الكارثة الأخلاقية. وهذا بدوره يجعلنا نصدع بالسؤال عالياً، حول الأسباب التي تسببت في تدني الحس الوطني. بل أن الحادثة برمتها تفتح الباب على مصاريعه عن التغافل الحكومي، إزاء الانحدار الأخلاقي الذي اجتاح قطاعات واسعة من الشباب. وأبعد من ذلك يجعل من الحكومة مُدانة بصورة مطلقة، إذ أنها أسهمت وتسببت في تراجع الحس الوطني بعد أن احتكرت المشهد السياسي، وبعد اختصت نفسها بالحق المطلق في توزيع صكوك الوطنية لمن تشاء وتحجبها عمّن تشاء. وقطعا هذا أفرز غبناً جعل البعض لا يفرّق بين الحكومة والوطن، وظني أن ذلك ناتج من حالة التماهي بين الحزب الحاكم والدولة، في ظل عدم الفصل بين الاختصاصات والسلطات. وبالتالي ظهر من يبرروا ويبيحوا معارضة الوطن، طالما أن الحكومة احتكرته لنفسها من خلال مشروع أحادي إقصائي. وبجانب ذلك كله فإن الوقوع في فخ التخابر يمر عبر ظاهرة البطالة وتصاعد معدلات الفقر، وهذه هي جوهر مسؤوليات الحكومة المنوط بها إطعام الناس من الجوع وتأمينهم من الخوف.



نشر بصحيفة (الصيحة) في 8 نوفمبر 14م


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 6105

التعليقات
#1146105 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2014 08:14 AM
كنت معجب لحد الدهشه بالدكتور محمد طاهر ايلا والي البحر الاحمر وما انجزه في ولاية البحر الاحمر وتلك البني التحتيه المبالغ فيها(الطرق المسفلته التي غطت ولايته و العمارات والبني التحتيه !! وما كنت احسب ان تلك الاموال استثمار اسرائيلي بجنسيه مصريه !!! فالكوز كوز ولا فرق بينهم فالسرقه حقتهم والتزوير حقهم .

[khalid]

#1145933 [الأزهري]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 10:48 PM
هو فضل فيها وطن ولا وطنية علشان يتخابروا عليه - يا علام الوطن مخطوف ومافيش من 25 سنة الفضل دا وطن الكيزان براهم مكنهم الله منه وفيه وهم يفَهِمون غير المنتمين لهم بأن السودان ليس وطنا لهم ولن يسمح لهم بالبقاء فيه إلا بدفع كافة الجبايات والإتاوات اليومية بدون مقابل أي خدمات سواء سواء تحركوا سعيا خارج بيوتهم أو ظلوا قابعين بها فسيأتونهم للجبايات فلا علاج ولا مدارس ولا كهرباء ولا ماء ولا أمن ولا حفظ عروض ولا كرامة آدمية ولا أي شيء وبعد دا كوولو تقول تخابر ضد الوطن! وطن بتاع مين؟ دا لو شالو كلب ما في زولا يقول ليهو جر.

[الأزهري]

#1145909 [ود الركابي]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:57 PM
بعض المعلقين جنوا . مهما يكون الخلاف مع نظام الحكم مايبرر لك الخيانة للوطن والتجسس عليه . بائن البعض وطنيته انعدمت الايام دي ..

[ود الركابي]

#1145704 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2014 04:02 PM
كما ذكر احد المعلقين ان المسالة ما زلات في طور الاتهام و عليه لن نحكم حتى تثبت الادانة،
جهاز الامن و حكومته تعودوا على الكذب و الفبركة لذلك مصداقية الخبر نفسه مشكوك فيها و قد يكون الامر مجرد تصفية حسابات بين نافذين و ذلك غير مستبعد عن جماعة المؤتمر و رايناهم ينشرون غسيلهم القذر كما في حادثة احد النافذين في بورتسودان و الذي قبضوا عليه مع فتيات في احدى الشقق و كما في الصورة القذرة المتداولة هذه الايام لاحد شيوخهم و هو يتلاعب بعدته ... كل تلك القذارات ليست مستبعدة عن التنظيم الحاكم.
ثم الاهم ... الناس ديل حالهم مكشوف و اسرار اللجنة الامنية العليا يتم تسريبها فما هو عمل الجواسيس؟ حالنا مكشوفة و اسرار الدولة تتم مناقشتها في بيوت البكيات و حدودنا مكشوفة و اجوائنا مكشوفة و النافذين في الدولة يفعلون لك ما تريد ان دفعت!

[وحيد]

#1145680 [حسكنيت]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 03:24 PM
( بدون تعليق)
يقول ( الإخوانى )مصطفى مشهور فى مقال بعنوان المشروع الحضارى الإسلامى ( مستشهدا بحسن البنا):
أن يعمل كل إنسان لخير بلده، وأن يتفانى في خدمته، وأن يقدم أكبر ما يستطيع من الخير للأمة التي يعيش فيها
وكان الأخوان المسلمون أشد الناس حرصاً على خير وطنهم، وتفانياً في خدمة قومهم
وحسبك من وطنية الأخوان المسلمون أنهم يعتقدون عقيدة جازمة لازمة أن التفريط في أى شبر من أرض يقطنه مسلم جريمة لا تغتفر حتى يعيدوه أو يهلكوا دون إعادته، ولا نجاة لهم من الله إلا بهذا

[حسكنيت]

#1145660 [دفاع بالنظر]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 02:59 PM
طبعا بعد السعودية ومصر قلبو جلدة للكيزان وقفلو السكك قدام حماس التي كانت تتعزى بتهريب السلاح اليها عن طريق شرق السودان وتعرضت البلاد لضربات موجعة من اسرائل كان لابد لاجهزة الامن من تطوير دفاعها بالنظر ويغسلو عيونم بالبوريك عشان يشوفو
طبعا الشغل دا عشان مهربي السلاح لحماس ينشطو من جديد بعد كسرت اسرائي ظهرهم بغارات موجعة من وقت لاخر

[دفاع بالنظر]

#1145428 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 10:51 AM
‎الانقاذ جائت وقالوا عاوزين اعادة صياغة الشعب فخربوا كل شي ‎

[سوداني كردفاني]

#1145371 [شهنور]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:49 AM
ومين قالك يا اخويا يوسف ان الموضوع تخابر من المؤكد تصفية حسابات مع بعضهم .اللهم شتت وفرق شملهم .

[شهنور]

#1145370 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:49 AM
إقتباس { وبجانب ذلك كله فإن الوقوع في فخ التخابر يمر عبر ظاهرة البطالة وتصاعد معدلات الفقر، } .

فى الأول المتهم برىء الى أن تثبت إدانته ، مش ؟ .

بالأمس سمعنا من نفس المصدر أن الشيخ حسن عبدالله الترابى ، ودكتور حاج آدم يوسف ، وآخرون كثر أنهم خونة ويخططون لقلب نظام الانقاذ !، ولم نشاهدهم يقفون أمام منصات القضاء ! . ، وأخيرآ اتهم الرجال الذين إجتمعوا فى باريس لبحث قضايا الوطن ، وكانوا سببآ مباشرآ لإتفاقية أديس ابابا التى أجيزت فى قاعة الصداقة برئاسة رئيس الجمهورية ! أنهم عملاء لدولة اسرائيل ! .. رجال فى قامة الصادق المهدى !، اتهموا أنهم عملاء ! . سبحان الله .

يا استاذ يوسف الجلال ، معلومتك تناقض دروس التاريخ ،التى تقول أن فخ التخابر دائمآ يمر عبر شاغلى الوظائف الحساسة، وليس عبر العطالة والفقراء ! . الحرة لا تأكل من ثديها ! والحر لا يأكل عبر التخابر حتى إذا جاع ! .. الوزراء وشاغلى المناصب السيادية والوظائف الحساسة كانوا أبطال قصص التخابر عبر التاريخ ! .

أستاذ يوسف حاول أن تتأمل فى عدد الآتهامات التى صدرت من الأجهزة الأمنية خلال ربع قرن ، بتهم التخابر !! ، وحاول أن تخرج منها شخصين أو ثلاثة أدينا بهذه التهمة وصدر ضدهم حكم قضائى بإدانتهم ! .

بينك وبين ضميرك ! ، أفلا تدرى أن بعض الوزراء ، والسياسيين ، والصحفيين ، و ..... ! ، حريصين وهميمين على مصالح دولة مصر أكتر من حرصهم على مصالح دولة السودان ؟؟؟؟؟؟؟ .

سبحان الله ، لماذا يمنع الأجهزة الأمنية الصحف من الحديث عن تهم الفساد بحجة أنها بيد القضاء ، وهذه الأجهزة الأمنية تروج لتهم التخابر وهى لم تعرض على القضاء لتبت فيها ؟ .

هذه التهم من عينة ، كلام يا عوض دكام ، والله يرحمه رحمة واسعة !!!!!!!!!!!! .

[سيف الله عمر فرح]

#1145363 [mohamd]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2014 09:42 AM
ياوطني ياحبوب جلابيه وتوب

[mohamd]

#1145212 [ابو الطماير]
3.00/5 (2 صوت)

11-09-2014 06:58 AM
(وأبعد من ذلك يجعل من الحكومة مُدانة بصورة مطلقة، إذ أنها أسهمت وتسببت في تراجع الحس الوطني بعد أن احتكرت المشهد السياسي، وبعد اختصت نفسها بالحق المطلق في توزيع صكوك الوطنية لمن تشاء وتحجبها عمّن تشاء) انت اصبت بيت الداء

[ابو الطماير]

#1145091 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

11-08-2014 10:56 PM
تراجع الانتماء الوطني وتدني الإحساس بالوطنية لدى قطاعات مؤثرة وكبيرة من أبناء الشعب السوداني

مخطئ واختلف معك جواسيس مصر الجارة الشمالية من هم من نجل الوالي الي البقية ولا نستبعد ان يكون بتدبير ومساعده من الوالي انهم يصفون حساباتهم ضد نظامهم البشيري ماهي المعلومات المفيده في بورسودان ومن المؤكد يراقبون عمليات تهريب السلاح والمحدرات والمساعدة في تهريب اكبر كمية من الابل وهو المراد للاجهزة المصرية اللحم مهم والسلاح الذي يرعبهم

[عصمتووف]

#1145055 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

11-08-2014 09:49 PM
ياخي اتقي الله وانت تكتب عن انحدار الشباب وتنسى انحدار الحكومة. كنت قايلك معارض اصيل يا يوسف. يا اخي العزيز التخابر مع دولة اجنبية شرف للمتخابر في عهد الاخوان الحاكمين. ماذا دهاك

[خالد]

ردود على خالد
Saudi Arabia [كاره الشيوعيين والكيزان] 11-09-2014 08:41 AM
لا يمكن أن يكون التخابر ضد بلدك شرف للمتخابر وهذا هو المأخذ على المعارضة السجمانة وعدم ثقة الشعب السوداني فيها إرتمائها في أحضان الأجانب وفي فنادقهم تاتمر بأجندتها، وللعلم هنالك فواتير يجب أن تدفع من قبل المعارضة لهذه الدول .

Saudi Arabia [سامي] 11-09-2014 07:39 AM
بئس ما تقول يا خالد أن تتعرى لجيرانك كيدا لخلافاتك وان كنت محقا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة