الأخبار
أخبار إقليمية
ياسر عرمان : اذا كانت داعش تنظيما في الشام فهي حكومة في السودان
ياسر عرمان : اذا كانت داعش تنظيما في الشام فهي حكومة في السودان
ياسر عرمان : اذا كانت داعش تنظيما في الشام فهي حكومة في السودان


الاغتصاب الذي تم في تابت اغتصاب لكل الارث الوطني السوداني
11-10-2014 12:01 AM
عائشه البصري امرأة ذات ضمير انساني بامتياز

عبدالوهاب همت

حول جريمة الاغتصاب التي وقعت في حق 200 أنثى في منطقة تابت في دارفور قال الاستاذ ياسر عرمان الامين العام للحركة الشعبيه في تصريح له للراكوبه: ماحدث يوضح بجلاء ان داعش تستمد فكرها من الحكومة السودانيه والمؤتمر الوطني وان جريمة اغتصاب بهذا الحجم هي اغتصاب لكل الارث الوطني المشترك للسودانيين , وضربه موجعه للوجدان الوطني, وكشفت الجريمه ازدواجية المعايير التي يعتمدها الاتحاد الافريقي والجامعه العربيه والمجتمع الدولي وردود الافعال الضعيفه والمستمرة في التستر على جرائم الحرب التي تتم ضد ملايين السودانيين في دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق والاعتداءات المستمرة التي حدثت للسودانيين في المناطق المختلفه بمافي ذلك اغتيال أكثر من 200 شابا وشابه بالرصاص الحي في انتفاضة سبتمبر اكتوبر2013 أمام أعين المجتمع الدولي . واذا كان المجتمع الدولي يحارب داعش فان داعش هي التي تحكم السودان الان. وان داعش ماهي الا تلميذ مبتدئي في مدرسة الخرطوم , ونظام الخرطوم داعشي بامتياز وان التحقيقات التي ظلت تجريها الامم المتحدة لم تعد كافيه , وغير مجديه, وان حماية المدنيين السودانيين يتطلبه ويفرضه القانون الانساني الدولي وعلى السودانيين في المجتمع المدني والسياسي التوقف عند الاغتيال اليومي واستهداف ملايين السودانيين في مناطق الحروب والاغتصاب الذي يتم يوميا في حق النساء.

ان المؤتمر الوطني يستهدف المجتمع السوداني وهو لايحارب حركات متمردة بل هو دوله داعشيه تمارس بشكل ممنهج , ومنظم عبر أجهزة الدوله ولمدة ربع قرن ماتمارسه داعش في الفترة الماضيه, في مناطق الشام ومايمارس في العراق وسوريا بالنسبه لماظل يمارس خلال 25 عاما الماضيه يوضح ان اولئك هم تلاميذ للمؤتمر الوطني الذي لاينتج فمره الا الاغتصاب والقتل والسحل. الحركة الشعبيه من هنا تدعو كل قوى المعارضة السودانيه والمجتمع المدني لاجراء مشاورات سريعه وعاجله لاتخاذ موقف مشترك يختلف نوعيا عن مواقفنا السابقه, وهذا يحتاج لتوحيد الرؤيه والاتفاق على موقف مشترك بموجبه يخوض السودانيين معركة فاصله تعتمد على قدراتهم الذاتيه, قبل المجتمعين الاقليمي والدولي, وان الحركة الشعبيه تجري مشاورات بهذا الصدد . وماحدث في دارفور ومايحدث في النيل الازرق وجبال النوبه وماتم من قبل في انتفاضة سبتمبر اكتوبر العام الماضي من جرائم لاتغتفر يجب ان لاتمر بدون عقاب.

وعن جريمة اغتيال الناشطة الفنانه أبيض وهي جريمة ظلت تمارس يوميا في جبال النوبه والنيل الازرق ودارفور وهي ايضا جريمة تستهدف هذه المجتمعات. والمؤتمر الوطني يصفي الارث المشترك لجميع السودانيين,ومايقوم به المؤتمر الوطني هو نفس مايتم في مناطق أخرى من تصفيات ممنهجه والمؤتمر الوطني دوله فاشيه تحتاج الى تصدي من قبل السودانيين وتحتاج الى تضامن اقليمي ودولي, كما حدث في التصدي لجميع الانظمه الفاشيه والمجتمع الدولي يعتمد معايير مزدوجه , والمجتمع الدولي ومؤسساته مهتمون باعفاء ديون الحكومه السودانيه بدلا عن حماية المدنيين التي تفرضها القوانين الدوليه.

وعن موقف حكومة أمريكا وبريطانيا وفرنسا حول مطالبتهم بضرورة محاسبة المسئوليين الاممين في بعثة الامم المتحدة في دارفور قال: انا اعتقد ان الموضوع أكبر من محاسبة المسئولين المتواطئين باسم المجتمع الدولي في دارفور والامر يتعلق بقضية حماية المدنيين والمجتمع الدولي هو الذي أصدر ووقف خلف التهم الموجهه للجرائم الانسانيه والابادة التي وجهت للرئيس البشير نفسه, ولم يفعل شيئا تجاه طريد العداله الدوليه, ولذلك الان يجب أن نطرح الاجندة الداخليه والخارجيه موضوع حماية المدنيين وقضية النظام بكامله, وان النظام السوداني هو نظام داعشي وهذا مايتم ويثبت يوميا واذا كانت داعش تنظيم فانها في السودان دوله , وهذا أمر مهم.

وعن الموقف العظيم الذي سجلته الدكتورة عائشه البصري الناطقه السابقه باسم اليوناميدقال انها امرأة لعبت دورا مهما , وهي امرأة ذات ضمير انساني بامتياز ودللت بأن الانسانيه ليست لها حدود ولاتعترف باللون ولا المساحات الجغرافيه , وهي تستحق التكريم من الشعب السوداني , وانها ليست بطله في الدفاع عن حقوق المدنيين عالميا , بل هي في مقدمة الابطال السودانيين الذين وقفوا مواقف سيذكرها التاريخ ضد الجرائم التي ترتكب في حق السودانيين وهي جرائم ترتكب ضد الانسانيه جمعاء. ومن هنا فانني ارسل لها تحايا الشعب السوداني على موقفها الاصيل.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8423

التعليقات
#1147546 [اهل العوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:12 PM
من اين اتي هولاء . غابت او تغيبت الاجابه من اديبنا الطيب صالح . هولاء جاءوا مننا وفينا نتائج لتربيتنا الخاطئه , هم ساعدتهم الظروف لحكمنا لو كنا مكانهم لفعلنا مثل فعلهم من اين استمدت الانقاذ القوة في الديمومه والاستمرار والتكيف مع كل المتغيرات من الذي يمدها بالدماء الجديدة هل الانقاذ تستورد ناس من الخارج . كوادرها الجديدة ومطبليها هم مننا وربما نكون نحن بالذات الكوادر المحتمله لكن ربما الظرف لم يجعلنا انقاذيين وجلسنا في الضفه الاخري ولكن بفكر انقاذي معارض المعارضه والحكومه هي عمله واحدة ذات وجهين في نفس المعدن . لن ينعدل الحال الا بعد مرور الاربعين سنه سنوات التيه لقوم موسي حتي يتبدل جيل بجيل جديد .


#1147447 [حسان]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 06:54 PM
عرمان ..
انت الوحيد لذي تسمي الأشياء بمسمياتها في هذا البلد المنكوب بكيزانه .


#1147226 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 01:28 PM
رحم الله شهيد القصر (( محمد بوعزيزي السوداني )) !!!
إنها ثقافة الكيزان ، ثقافة القتل ، القاتل ضحية المقتول والمقتول ضحية القاتل !!!! إذا كان كبيرهم المجرم إعترف على الهواء بأنه قاتل وأن كل عضو في المؤتمر الوطني قاتل وشريك معه في القتل فماذا نتوقع من هؤلاء الإرهابيين !!!! فربما يتحول كل الشعب إلى ثقافة الإرهاب والإغتيالات فهذا الذي هاجم القصر الجمهوري وصل به الأمر أن يفكر في إغتيال الرئيس أو نائبه أو كل من كان في القصر حين هجومه فيا ترى ما الذي أوصله إلى مثل هذا القرار ...!!!؟؟؟ http://youtu.be/4TJ2xJtwBr0

البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله

البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...

youtube.com

البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله

البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...

youtube.com













البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله


البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...


youtube.com


ردود على سيد إبراهيم محجوب
United Arab Emirates [ابو نمر] 11-11-2014 05:21 PM
رحم الله شهداء الوطن والين استشهدوا بيد معتوه مجرم


#1147208 [jafar]
3.50/5 (3 صوت)

11-11-2014 01:17 PM
.


ردود على jafar
Saudi Arabia [الليل] 11-11-2014 06:58 PM
خلاص برضو الصهيونيه هي التي فصلت الجنوب وحتفصل دارفور. والله عالم تم غسيل عقولها. ياسر دا لو كان عاوز حكم وسرقة اموال الشعب كان حتي الان بالقصر. فعلا الاختشو ماتو.

[Awad] 11-11-2014 05:41 PM
يا جعفر فعلا الأختشوا ماتوا كما قلت ولكن هل أنت أختشيت فمن الذى فصل الجنوب ووقع أتفاقية فصله وقبض الثمن هل ياسر عرمان أم شيخكم على عثمان محمد طه والذى قبل أيام قد صرح بأنه غير نادم على فعلته هذه.أختشى يارجل فكل الشعب من صغيره لكبيره يعرف ذلك.


#1147118 [الثائر حتى النصر]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:39 AM
الاستاذعبد الوهاب همت قولك ( الحركة الشعبيه من هنا تدعو كل قوى المعارضة السودانيه والمجتمع المدني لاجراء مشاورات سريعه وعاجله لاتخاذ موقف مشترك يختلف نوعيا عن مواقفنا السابقه, وهذا يحتاج لتوحيد الرؤيه والاتفاق على موقف مشترك بموجبه يخوض السودانيين معركة فاصله تعتمد على قدراتهم الذاتيه, قبل المجتمعين الاقليمي والدولي, وان الحركة الشعبيه تجري )
أولا: لا تزال الثقة مفقودة بين الشعب السوداني والحركة الشعبية لأن أهدافها المستقبلية غير واضحة وغير موجودة وحتى الان تفتقد الحركة الشعبية للقيادات الفكرية فهي لم تتطور لتصبح حركة مستقلة ولا زال تنتهج سلوكا ميدانيا خاطئاً على الصعيد العسكري مستغلة فقر وضعف المواطن السوداني الذي يعيش في مناطق الهامش فما نقصده ونعمل من أجله سقوط طغمة الانقاذ الفاسدة والتي تشكل حكومة دولة وينبغي ألا تنهار الدولة وموقف السودانيين أشبه بموقف من يستخلص الحليب من بين فرث ودم وهذا هو قمة الوعي لدى المواطن السوداني بينما نظام الخرطوم الحاكم يستغل هذا الموقف درعا حصينا لتمديد بقائه و لحماية نفسه والاستمرار لـ25 سنة أخرى.
ثانياً: ينبغي أن تنتهي كل المشاورات بين كل القطاعات السياسية في الداخل والخارج و تكوين حكومة وطنية انتقالية بديلة لنظام الانقاذ لوضع دستور انتقالي يمهد لدستور دائم و تفاوض لانتقال السلطة سلميا دون اللجوء لخلق الفوضى في البلاد ودون إعتماد العنف باستغلال طاقة الجمهور في غير محلها- حين الوصول لتلك المرحلة سيرتعد أوصال نظام حكومة الخرطوم الفاسدة وعندها ستسقط دون سقوط مؤسسة الدولة التي يجب حمايتها وبذلك تفشل خطة الانقاذ الفاسدة التي تعتمد على إما حكومة الانقاذ الفاسدة أو الفوضى.


#1147112 [زول وطني غيور]
4.00/5 (3 صوت)

11-11-2014 11:36 AM
إذا كانت داعش هي أفعال فإن الأفعال التي تقول بها الحكومة الحالية ومنسوبيها تشابه إلى حد كبير أفعال داعش المحاربة دوليا ..


#1147009 [زعلان من الكيزان 25 سنة]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 09:53 AM
سعال مالفرق بين الجنويد والكيزان وداعش ؟؟


#1146988 [سيف الله عمر فرح]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 09:38 AM
قال الصحفى المهندس / عثمان ميرغنى
{ بالله عليكم.. أليس مخجلاً أن تثور الخرطوم لقطوعات الماء ونيران الأسعار.. بينما في دارفور والمنطقتين من يبحث عن رمق الحياة بين ثنايا الموت الزعاف؟.
والله العظيم.. والله العظيم.. كل سوداني وسودانية في الجرم والعار سواء.. إذا رضوا بأن يتركوا قضية السلام في المناطق الثلاث إلى مزاج الحكومة والفصائل المسلحة.. العار يطول كل من تلفح بالصمت- ولو كان في أستراليا، ما دام أن في شرايينه دماء هذا البلد وجيناته.. } .
صدقت يا ود ميرغنى ، الله يديك العافية والثواب .

أس المشكلة فى نظرى ، هى كيف يتخلص السودانيون من مرض سرطان الحركات المتمردة ، ومن مرض ايبولا نظام الانقاذ فى آن واحد !!!!! ... لا مناص من إغتصاب نسائنا ، وتدمير مواردنا ، ولا هروب من قتل شبابنا فى وجود الانقاذ والحركات المتمردة . ستكون حياة السودانيين جميلة وحلوة بدون الانقاذ وبدون الحركات المتمردة ! .

اللهم أنقذنا من شرور الانقاذ ومن شرور الحركات المتمردة فكلاهما مرضان لعينان .


ردود على سيف الله عمر فرح
Saudi Arabia [سيف الله عمر فرح] 11-11-2014 12:46 PM
عزيزى ( شريان )
لا ننكر أن جماعة مننا وفينا ، حملوا السلاح ضد النظام الحاكم ، لأجل رفع الظلم والتسلط وكمان الفساد من كاهل الشعب السودانى !! .

ولا ننسى أن جماعة أخرى مننا وفينا أيضآ ، رفعوا شعارات ( هى لله هى لله ‘ لا للسلطة لا للجاه ) من أجل إحقاق قيم ديننا الحنيف ، وجعلها تمشى بين الناس !! .

والله العظيم ، لا الجماعة الأولى ، ولا الجماعة الثانية ، أوفوا ما وعدوا بها الشعب السودانى !! ، كلاهما زادوا الطينة بلة ! ، وجعلوا حياة السودانيين أكثر بؤسآ وشقاءآ مما كان عليها .

عزيزى شريان ، اعتقد أن مشكلة السودانيين ليست فى معرفة الرؤية النبيلة والفضفاضة عند الجماعتين !! ، إنما فى فشل الجماعتين فى تنفيذ رؤيتهما بصدق وأمانة فى أرض الواقع .. الأولى انتظرناهم أكتر من عشرة سنين ولم ينجحوا فى مهمتهم ! ، والثانية صبرنا عليهم غصبآ أكثر من ربع قرن ، وقبضنا الريح ! ، تكبد الشعب تكلفة باهظة فى الأنفس والموارد من الجماعتين ! . هل نصبر عليهم الى أجل غير مسمى ؟ .. بصراحة قرفنا من الجماعتين ! .

أنا شخصيآ لا أخفى ترحيبى الحار بحامل السلاح الذى يستطيع أن يرفع عنى الظلم ، ويحاسب الفاسدين بيد من حديد !! ، واعتقد لهذا السبب الجماهير رحبت بالانقلابات العسكرية ! ، وبالحركات المتمردة ، عبر التاريخ ، والإثنتان سيان ولا إختلاف بينهما ! .. والإثنتان خذلونا وخيبوا حسن ظننا في رؤيتهم النبيلة ، وشعاراتهم البراقة ! .

عزيزى شريان ، والله العظيم ، أنا قاعد أقول رأيى بكل صدق حسب تقديرى ، والله على ما أقول شهيد ! . ولكن حكمى لو ما عجبك ، ده ما معناه أنى لست بصادق ! ، مش ؟ .

[شريان] 11-11-2014 10:40 AM
لا يا سيف لا تجمع من يحاربون لأجل رفع الظلم و التسلط من الحركات التي رفعت السلاح في وجه هذه الحكومة الفاسدة المفسدة مع حكومة الانقاذ فشتان بينهم و لنكن صادقين مرة واحدة في حكمنا علي الأشياء


#1146832 [جمال بري]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 07:25 AM
الشعب لو كان حيا ماستخف به فرد ولا عاث فيه الظالم النهمُ


ردود على جمال بري
Sudan [ذهب الجبال] 11-11-2014 11:38 AM
اقتباس:
(واذا كان المجتمع الدولي يحارب داعش فان داعش هي التي تحكم السودان الان. وان داعش ماهي الا تلميذ مبتدئي في مدرسة الخرطوم , ونظام الخرطوم داعشي بامتياز وان التحقيقات التي ظلت تجريها الامم المتحدة لم تعد كافيه , وغير مجديه........ ) و
(الحركة الشعبيه من هنا تدعو كل قوى (((المعارضة السودانيه والمجتمع المدني لاجراء مشاورات سريعه وعاجله لاتخاذ موقف مشترك يختلف نوعيا عن مواقفنا السابقه))), وهذا يحتاج لتوحيد الرؤيه والاتفاق على موقف مشترك بموجبه يخوض السودانيين معركة فاصله تعتمد على قدراتهم الذاتيه)
مع احترامى الشديد للاخ ياسر عرمان. هذا الحديث لا ينفع و لا يأتى بنتيجة ابدا. الم تدرسوا او تسمعوا بالعمليات (الاستشهاديه.. الجهادية... الفدائية.. الثورية... الخ؟؟؟ داخل الخرطوم ) اين (انتم) جميعا من ثوار العالم الاحرار ايها (الغانديون) .
ان كنت نبيا .... فكلم الناس بالغة التى يفهمونها. و ان كنت سياسيا ... فاذهب الى حيث يفهم الناس السياسة و لكن ليس فى السودان.
تذكر : داخل الخرطوم حيث السيادة و الثقل و الاعلام و احصن حصون الداعشيون. لا ثورة و لا تغيير بلا دم وان كان من ضمنهم ابرياء مثل ابنائى و اهلك و اناس اخرين تواجدوا بالصدفة و القدر.


#1146767 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 05:23 AM
انت اهتم بواجبك المباشر كعضو في الحركة لشعبية بالمنطقتين وادفع بالمبادرة دي في وجه والوسيط "المستهبل ده" يوم الاربعاء في اديس ابابا قول ليه ياهو دا برنامجنا الذى يجب ان ينفذه من وقع عليه او يتلزم الوسيط برفع تقريره لمجلس الامن في حالة عدم التنفيذ وفقا للقرار 2046...بعد داك خلي الفصل السابع يقوم بدوره واليتفرج ما يشتريش

**
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.....


#1146203 [منو العوض]
4.50/5 (4 صوت)

11-10-2014 12:07 PM
علي المجتمع الدولي ان يقوم بمسؤلياته تجاه داعش حكومة السودان!!!!!!


#1145998 [القادمون الجدد]
4.75/5 (5 صوت)

11-10-2014 02:58 AM
المناضل ياسر عرمان, عليكم بمواصلة المقاومة المسلحة وحتى سقوط آخر محارب منكم,أنتم الامل الوحيد الذى تبقى فى معركة الخلاص واستئصال سرطان تلك العصابة الاجرامية الذى ظل ينخر فى جسد هذه الامة لربع قرن من الزمان, الكفاح مستمر وحتى النصر la lucha continua


#1145993 [jaffar mohammud]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 02:29 AM
Thanks for your soliderty and your voices commander arman.The junta of Sudan have not only victimised the our people, they have tarnished the real images of our beloved country and they have been the using such barbarian methods against the the peace loving people of Sudan. For them, they know that their time is up and the clock is ticking but what they didn't realised that they can nor escape the final which been waiting for them


ردود على jaffar mohammud
Saudi Arabia [الليل] 11-11-2014 07:04 PM
مره Jaffar ومره معها محمود(Arman) تكتب كدا(لانه علم في راسه تاج الحرية) لو عاوز توصل رسالتك ليهم.كــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك مليتو البلد


#1145959 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.75/5 (7 صوت)

11-10-2014 12:02 AM
على الحركات المسلحة تسريب عناصرها لداخل العاصمة لتلتحم مع احرار العاصمة لشن حرب عصابات داخل المدن.


ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Sudan [ذهب الجبال] 11-11-2014 11:39 AM
اقتباس:
(واذا كان المجتمع الدولي يحارب داعش فان داعش هي التي تحكم السودان الان. وان داعش ماهي الا تلميذ مبتدئي في مدرسة الخرطوم , ونظام الخرطوم داعشي بامتياز وان التحقيقات التي ظلت تجريها الامم المتحدة لم تعد كافيه , وغير مجديه........ ) و
(الحركة الشعبيه من هنا تدعو كل قوى (((المعارضة السودانيه والمجتمع المدني لاجراء مشاورات سريعه وعاجله لاتخاذ موقف مشترك يختلف نوعيا عن مواقفنا السابقه))), وهذا يحتاج لتوحيد الرؤيه والاتفاق على موقف مشترك بموجبه يخوض السودانيين معركة فاصله تعتمد على قدراتهم الذاتيه)
مع احترامى الشديد للاخ ياسر عرمان. هذا الحديث لا ينفع و لا يأتى بنتيجة ابدا. الم تدرسوا او تسمعوا بالعمليات (الاستشهاديه.. الجهادية... الفدائية.. الثورية... الخ؟؟؟ داخل الخرطوم ) اين (انتم) جميعا من ثوار العالم الاحرار ايها (الغانديون) .
ان كنت نبيا .... فكلم الناس بالغة التى يفهمونها. و ان كنت سياسيا ... فاذهب الى حيث يفهم الناس السياسة و لكن ليس فى السودان.
تذكر : داخل الخرطوم حيث السيادة و الثقل و الاعلام و احصن حصون الداعشيون. لا ثورة و لا تغيير بلا دم وان كان من ضمنهم ابرياء مثل ابنائى و اهلك و اناس اخرين تواجدوا بالصدفة و القدر.

Qatar [العكليت] 11-10-2014 05:21 PM
وانتي قاعد طالب اللجؤ وبتشرب في البيرة وبتاكل في وركين الجداد المحمر يا الضب

قوم انشاءالله يرفضو طلب اللجؤ بتاعك وصحن فتة فول ما تلقى


#1145944 [الشجاع]
4.50/5 (5 صوت)

11-09-2014 11:11 PM
نعم داعش فى السودان قبل40سنة ومافى واحد يتكلم قتل نهب اختصاب



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة