الأخبار
أخبار إقليمية
تشكيك برواية الهجوم على القصر الجمهوري
تشكيك برواية الهجوم على القصر الجمهوري
تشكيك برواية الهجوم على القصر الجمهوري


11-10-2014 04:22 AM
الخرطوم - طارق عثمان

«مسلح اعتدى على بوابة القصر الجمهوري السوداني الواقعة من الجهة الغربية، ولم يستجب لنداء التوقيف متخطياً الحاجز الأمني، وأصاب أحد الحراس، ما أجبر أفراد الحراسة على استخدام القوة وإصابته إصابة قاتلة بالرصاص الحي»، هكذا كان تفسر الجهات الرسمية لاقتحام مسلح بوابة مقر الرئاسة السودانية.

ولكن الحادثة ربما تتجاوز بأبعادها الرواية الرسمية، فالمسلح الذي نفذ الهجوم ينتمي إلى ولاية جنوب كردفان التي تشهد حرباً بين القوات الحكومية ومتمردي الجبهة الثورية، وتمكن خلال دقائق معدودة من تجريد احد الحراس من سلاحه، وقتل اثنين من الحرس الرئاسي. كل ذلك يترك علامة استفهام كبيرة حول ما اذا كانت الحادثة كما ترى السلطات ام ان لها أبعاداً أخرى.

مؤشرات سلبية

ويقول الخبير الأمني المقدم معاش علي ميرغني لـ «البيان» إن حادثة القصر الجمهوري تعطي مؤشرات لا تبشر بخير، مستنداً إلى رواية أخرى غير رسمية مفادها ان المهاجم كان جندياً وبكامل قواه العقلية..

وموضحاً ان تعامل حراس القصر الرئاسي يدل على انهم ليسوا على درجة عالية من احترافية فرق حماية الشخصيات المهمة، والدليل على ذلك تمكن المهاجم من قتل اثنين منهم، قبل أن يردوه قتيلاً، ما افقدهم أي مقدرة على اكتشاف ما ان كان وراءه خلية أم أنه مجرد تصرف فردي، على حد قوله.

ولفت ميرغني الى انه في كل محاولات اغتيال الشخصيات المهمة فإن فرق الحراسة لا تقتل المعتدي بل تبقيه حياً لمعرفة دوافعه.

محاولة استطلاع

ولم يستبعد الخبير الأمني أن تكون الحادثة محاولة استطلاع بالقوة، بمعنى اختبار عملي لقدرات فرق حراسة القصر الجمهوري، ودرجة حسهم الأمني وتعاطيهم مع الحدث.

وقال: «وحتى ولو لم يكن الفعل نفسه مدبراً، لكن نتائجه تعطي الآخرين بيانات عن مدى جاهزية الحراسة على القصر الجمهوري، كما هناك سؤال يطرح نفسه: لماذا لا تكون بوابات القصر الجمهوري إلكترونية محروسة بكاميرات المراقبة دون الحاجة لأفراد يكونون هم أنفسهم عرضة للمباغتة؟!».

لا هجوم مدبر

وحول الشكوك بشأن مدى صحة الرواية الرسمية للحادث، وما إذا كان هناك أسباب أخرى قادت المهاجم لاقتحام القصري الرئاسي في وقت تواجد دستوريين داخله، يستبعد الخبير الأمني السوداني اللواء معاش المعز عتباني في تصريح لـ «البيان» وجود أي مؤشرات على أن هناك عملاً مدبراً للهجوم.

غير ان عتباني لفت إلى أن الحراس ارتكبوا خطأ كبيراً في كيفية التعامل مع المهاجم، لاسيما وانه يحمل مدية حادة بيده. وقال: «كان يفترض ان يتم التعامل معه كشخص مسلح بغض النظر عن كونه معتوهاً أو سليماً، وان يتم أخذ السلاح الأبيض من يده ومن ثم استجوابه والتحقيق معه للتأكد من سلامته الذهنية والعقلية. ولكن يبدو أن الحرس تعامل معه بالطريقة السودانية البسيطة وبحسن نية وقام بطرده في المرة الأولى».
البيان


تعليقات 38 | إهداء 0 | زيارات 23579

التعليقات
#1147379 [JET ONE]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 05:05 PM
ٌRECONNAISSANCE IN FORCE

[JET ONE]

#1147240 [معقولة بس؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 01:42 PM
انتو يا جماعة الخير البتاع اللي في السودان ده ليه بتسموهو النظام؟ النظام دي ما عارفين معناها؟؟؟؟ ولا عشان نظمكم نظام جد.
معقولة بس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[معقولة بس؟؟؟]

#1146623 [Basheer]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 09:08 PM
التعليق به جزء من الحقيقة بنسبة ثلاثين بالمائة فقط ... اولا احتمال المعتدي علي بوابة القصر انه معتوه احتمال ضعيف جدا لكثير من الحقائق التي وصفت الهجوم ... احتمال عدم كفاءة الحراس وارد بنسبة 50% كنتيجة لعدم الاهتمام واهمال الاختبار الدوري للحرس وترقية الحراس ونظام الحراسة وتحديثه....احتمال المعتدي محجب ضد الرصاص وارد بنسبة 80% وذالك لقتله حرس البوابة والسيطرة علي سلاحه الناري وقتل حارس اخر ....اما دوافع الهجوم فهي غير معروفة للعامة حتي الان وقد تكون معروفة بنسبة 80% لمن يحققون في الاعتداء ....هذا تحليل منطقي لما ورد بوصف الحادث.... والله اعلم...

[Basheer]

#1146603 [Mohammed Ahmed Mustafa]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 08:39 PM
They were brought to that position without interview and this is the result. He succeeded to send his message

[Mohammed Ahmed Mustafa]

ردود على Mohammed Ahmed Mustafa
[AL KIRAN] 11-11-2014 04:25 AM
Buddy : no succeeded, no interviews need it at all. for what ? to defense, and guard stupid president like albashir ? I think he 100% will gets killd. tight security for a good president > special and so, important. not for gear like Albashir Alaweer


#1146577 [Mohammed]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 07:47 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************

السلام عليكم يا سوداني
حكاية مرافق ساي دي قلبت فيها الهوبة ههههههههههههههههههههههههههه.

[Mohammed]

#1146554 [سلطان]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 07:26 PM
"يستبعد الخبير الأمني السوداني اللواء معاش ....... في تصريح لـ «البيان» وجود أي مؤشرات على أن هناك عملاً مدبراً للهجوم."
1. أي واحد "طيش" دفعته عامل فيها خبير أمني.
2. الزول أب حنكن زي حنك الحمار اللابس بدلة الفي شمال الصورة ده منو؟

[سلطان]

#1146534 [تينا]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 06:56 PM
حمدا لله على السلامة اخى الفاضل (((ابوريشة))) وبركة الجيت وحبابك عشرة بلا كشرة ... صحيح كلامك ومن اول ما الخبر نزل قلت ليهم طوالى عملتوه معتوه يكون واحد من (((الفاض))) بيهم الكيل وكان قاصد الرؤوس الكبيرة لكن جات على الحراس المساكين ربنا يرحمهم جميعا ... تحياتى

[تينا]

ردود على تينا
Norway [ahmed] 11-10-2014 11:39 PM
الرحمة في ارواح الحارسيين وربنا يتقبلهم برحمته . اما ذلكم الفاسديين في القصر الجمهوري كنت اتمني هذا الشجاع المحارب ان يكنسهم من رئيسهم البشير حتي وزرائه وسفرائه و يرحنا منهم......وانت ان كنت مريضا عقليا فسنقول لهم كل الشعب السوداني اصبح تعبان عقليا من كابوس هؤلاء 25 عاما؟


#1146480 [AburishA]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 05:29 PM
نمرة واحد المعتدي ده انصح منكم كلكم ومني انا زاتي.. بالله لو كان معتوه يخلي ميدان جاكسون ده كلو ويجي للقصر راس.. في ميدان جاكسون لو عطس وقال ايتشششششا يمكن يموتوا خمسين نسمة !!!
نمرة اتنين.. قتل المعتدي معناه بوظ اي حاجة لنظام قرقوش واتفق مع المقدم ميرغني في تحليله لانه قبض الجاني والتحقيق معه وما وراءه هم الاهم الاهم!!
نمرة تلاتة يا جماعة العسكرية بالذات وخصوصا الحرس الجمهوري كان عندها مواصفات للتقديم والتعيين من الطول الفارع والوزن (والجهامة) لكن يمين هسي ديل "بعيوات" لو جات كتاحة ساكت الا تخرموا ليهم في امبدة بالردمية او محطة صابرين... تحسبو لعب !!!

[AburishA]

#1146442 [ود السر]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 04:52 PM
الجماعه ديل حيودنا اللقيط او ودونا ؟ القصر ده مافيهو مراقبه بالنظر

[ود السر]

#1146429 [nagatabuzaid]
4.00/5 (3 صوت)

11-10-2014 04:37 PM
رد على : جبريل الفضيل محمد


اسال الله الرحمة لضحايا النظام الثلاثة ونساله تعالى ان يجعل الفردوس الاعلى مثواهم ومع الصديقين والشهداء وحسن اؤلئك رفيقا
والله ان سطورك ابكتنى مثلما بكيت على الفدائى صلاح كوة لا اعرفهم جميعا ولكن يسيطر على احساس قوى انهم جميعا ابنائى وابناء السودان المكلوم الماذوم بحكم **** مجرم ظالم لا تمر علينا ايام الا ونصبح على فاجعة سببها الحكم والحاكم انه الفاجعة و المصيبة نعم اخى ان من حقك وحقناان يسعف ضحاياالظلم الذين سقطوا فى ساحة القصر الذى كان جمهورى فاصبح تيوسى فلا يجدون اسعافا وقد يكون احتاج احدهم الى جرعة ماءفلم يجدمن يسقيه فى القصر التيوسى ان الظلم الذى حاق بالبطل الفدائى صلاح جعله لا يحتمل وقد كان فوق طاقته فكان رجلا اقتحم القصر برجولة جهارا نهارا وشاء الله سبحانه وتعالى ان تكون منية واجل حمزة وصدام على يديه وقدر الله وماشاء فعل سقطا فى ساحة القصر مؤديان لواجبهما مرتديان زى الجندية وللجندية شرفها وهيبتهاواصولهاوعزتها ولكن من بالقصر لا يفرق بين حرس القصر وحرس مزارع كافورى فربيب كافورى رغم ارتدائه للبزة العسكرية لا يفرق بين حراسة القصر وحراسة مزارع كافورى نعم اخى جبريل لكم ان تغضبوا ولنا ان نغضب فان العسكريين مكانهم السلاح الطبى وليس مشرحة ام درمان التى احتوت جثث الشماسة الذين قتلوهم وهاهى تحتوى جثمانى شهيدين عسكريين رغم ان الروح هى الروح والانسان هو الانسان ولكن هناك عرف وتقاليد وهذا يذكرنى بما اخبرتنى به من كانت تحدثنى عن بطولات رجال ونساء السودان وشخصياتهم الفذة رحمة الله عليها روت لنا ان البطلة المجاهدة الحقيقية الحاجة العازة زوجة البطل على عبد اللطيف رحمة الله عليها انه فى زمن ما تم الحكم على عسكريين بالاعدام شنقا فغضبت حاجة العازة لشرف العسكرية واعلنت انها ستشترى الرصاص من مفحضتها كان للجندية والعسكرية شرفها ولكن حاكمنا لا يفهم معنى الجندية ولا مغزى شرف العسكرية رغم ارتدائه للبزة العسكرية التى لا يستحقها نعم اخى ان من حق الجنديان ان يتم تشييعهما فى جنازة عسكرية يتبعها اكبر الرتب بالخطوة البطيئة ولكنهم جميعهم لميم ورميم وقرف ورجرجة لا يفهمون وللحقيقة ان هذا خير لكم وللمرحومان ان الجنائز تتبعها الملائكة وتحيط بها وان حضر اولئك الانجاس الارجاز لانفضت الملائكة ان كانوا الثلاثة من الدبابين والثعابين والمسميات التى لا اول لها اول ولا اخر لامتلاء صيوان العزاء بالخرابيط ولحضر المدافعين بالنظر والسواطير والحمير ولسبقتهم كاميرات اعلام المواسير وصحفى الحاحايات والهنابيل ولرقصوا وهيصوا فى الماتم ولغلغوا وورجغوا
الثلاثة حاق بهم ظلم الحاكم الغافل عن ربه والثلاثة سيجدون حقهم فى الاخرة كاملا غير منقوصا وليكن ما حاق بهم درس للشعب السودانى المكلوم ان يعمل ابنائنا فى درداقة ليمون ونيق وبرد اكرم واشرف واعز لهم من العمل فى جيش مهزوم تم تفريغه من الرجال وتم استبدالهم بالتيوس وليكن صلاح كوة درسا سودانيا خالصا تقدم كفرد لمواجهة طغيان وجبروت لم يخشى الموت فلاتجبن يا شعب بلادى ولا تغضب اخى جبريل ان حمزة وصدام شاء الله لهما ان يموتا مؤديان لواجبهما واقفان لا فرا ولا هربا وان كان المافون حاضرا لفر حده الطيب النص فى العيلفون ولتفخروا بهما وتاكد اخى انى والشعب السودانى خاصة قبيلة الراكوبة من الاعماق محزونون وغاضبون انهااحزان الوطن والامه التى تهز البدن ولكم العزاء ورجاء لا تحقدوا على صلاح وان عرفنا اماكن العزاء لارسلنا من ذوينا وجيراننا من يعزى نيابة عنا مع تحياتى

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[[ AL KIRAN ]] 11-11-2014 06:27 AM
I believe [Rania] identity is a woman... I can feel that through her comments. but with [nagatabuzaid] identity > the matter is going divege, and I have my sense she is not a woman. please don't ever play a game like that with sensitive, passible people like me

Australia [هطربنش] 11-10-2014 06:04 PM
يابت ابوزيد : ياحليل الجيش الرحل كان قريب واصبح فى زحل

United Arab Emirates [ود شمبات] 11-10-2014 06:01 PM
.


#1146423 [mohamed kmal]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 04:27 PM
مع انو الواحد عاوز الحكومة دي تطير في ستين داهية لكن القصر الجمهوري ده ارث وطني و ما يجوز تخريبه او الهجوم عليه

[mohamed kmal]

ردود على mohamed kmal
Malaysia [بكرى ابو صلاح الدين] 11-10-2014 08:27 PM
مع انو الواحد عاوز الحكومة دي تطير في ستين داهية لكن القصر الجمهوري ده ارث وطني و ما يجوز تخريبه او الهجوم عليه

هجوم شنو يا ابله بيقول ليك زول اعزل يعني صدقت هولاء الكذابين يا اضينه؟


#1146372 [زول كوراك]
2.38/5 (6 صوت)

11-10-2014 03:17 PM
الحكومة بتاعت البشير دولة كوزستان العنصرية قاعدة امفكوا تحركوا لتحرير السودان


الخبير السياسي والعسكري زول كوراك

[زول كوراك]

#1146360 [واحد مستاء]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 03:02 PM
بالله بوابة رئيسية فى القصر الجمهوري وما فيها كاميرات مراقبة ؟؟؟
ياخى الشوارع والاشارات فيها كاميرات مراقبة ويمكن الرجوع اليها لحسم اي خلاف ولاظهار الحقيقية ....
بعدين ياخى لو مخبول يقوموا يكتلوه ؟؟
لا حول ولا قوة الا بالله ...

[واحد مستاء]

ردود على واحد مستاء
United States [هو تحليل للحدث فقط] 11-10-2014 05:34 PM
اؤكد لك ان هناك كاميرات مراقبه وان هذا الحرس تشريفه فقط يعني ديكور مثل حرس بكينقهام لان نحن نظامنا بريطاني حتي الان ولم نغير هذا النظام مثل بقية المستعمرات الهنديه والباكستانيه وغيرهالم تغير هذا النظام ولكن يوجد حرس مدرب ومتخصص لحراسة القصر من المتطفلين وهناك قوه حراسه جاهزه في الخلف مدربه وجاهزه للتدخل السريع في حالة الهجوم علي القصر بقصد اقتحامه وهي تكفي لايقاف اي هجوم مؤقتاً الي حين وصول امداد بالقوات لصد اي هجوم لان القصر رمز السياده بصرف النظر اذا كان الرئيس موجد في هذه اللحظه ام لا.والحرس اللابس انيق وبيشاهده الرايح والغادي ليس مهمته الحمايه وحتي ذخيره لا يحملها ولكن كما قلت هناك افراد مخصصين للحمايه جاهزين ومدربين ومسلحين احسن تسليح لمثل هذه المواقف.ولكن كعادة السودانيين حسن النيه والاستهتار وعدم المسئوليه حتي لاشخاص مهمتهم حماية اعلي رمز في البلاد.لهذا السبب وحتي لا يصاب الحرس بالاسترخاء يغير كل ساعتين ويكون بعد ادائه للساعتين بالخلف في حالة استعداد دائم حتي لو كان في حالة استرخاء(او في حالة غفوه) فهو مستعد لانه مدرب علي ذلك والا ما الفائده من كل هذه التدريبات.وهذا المهاجم للقصر غير معتوه وليس من من ضمن مجموعه لمهاجمة القصر بقصد اقتحامه كما يقول الاغلبيه .هو عسكري ونصيح واعقل مني ومنك ولكن عنده مشكله شخصيه ووصل مرحله من الياس وتصرف هذا التصرف للفت الانتباه لاعلي سلطه ويعلم انها حتصل للاعلام ولم يكن انتحاريا لانه متخيل حيعطلونه ويقبضوا عليه وتسلط الاضواء علي مشكلته وبررررررضو ماحيلقي حق ولا باطل لان العدل انتهي في هذه البلاد (اعوذ بالله) ولكن سارت الامور بغير مايشتهي.وبالمناسبه الرئيس لا يسكن بالقصر وعنده الف مكتب والقصر رمز فقط للمقابلات الرسميه خالص ولا يوجد به معظم الاوقات اذا كان القصد اغتياله.هو تحليل وقراءه للحدث فقط وليس علم للغيب


#1146352 [موسى محمد]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 02:52 PM
من لم يمت بالسيف مات بغيره (جوع، عطالة، زهج، حروب قبلية)*** تتعدد الأسباب والموت واحد

[موسى محمد]

#1146339 [ذهب الجبال]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 02:45 PM
اجمل ما قرأت فى راكوبة اليوم:

("ان الواقع في السودان ينذر بحدوث حوادث مماثلة وذلك نسبة لانتشار الظلم والفساد ، فحادثة اغتصاب نساء تابت بدارفور وحادثة اغتيال الشهيدة عوضية عجبنا وحادثة اغتصاب امرأة في حراسة شرطة مباحث كسلا وحادثة اعتقال طالبات الجامعات والتحرش بهن واتهامهن بالزنا وحوادث الابادة الجماعية وغيرها الكثير من الحوادث التي يقشعر لها البدن اضافة الى الفقر والمرض ، كل هذه العوامل قد تؤدي الى حوادث مشابهة ، والمعروف ان السوداني قلبه حار وما بقبل الحقارة ، فشخص اغتصبت اخته بواسطة الجيش لا يستطيع ان يعيش قبل ان يثأر لذلك ، وذلك بقتل كل من يلاقيه من توابع الحكومة . لقد تحطمت عند المواطن كل منظومات العدالة التى كان يلجا اليها لاخذ حقه عندما يشعر بالظلم واصبح الآن يريد اخذ حقه بيده . فلقد اصبح جزء كبير من السودانين كالموتى يمشون على قدمين لايبالون بشىء.فان الملايين من هؤولاء يستطيعون ان يقوموا باعمال توصف بالجنون فعلى الحكومة اما نشر العدل بين الناس او انتظار جيش جرار من المجانين.")
انتهى.
ارجو ان نترك العمل الجماعى الذى يلفت الانظار و يأتى ب (الكجر و الامن و القناصه من خارج الوطن). على كل سودانى غيور ان لا (لا و الف لا) يضيع اى فرصة للقتل و الدهس و التفجير و الطعن و التواجد داخل سيارات مفخخه امام مكاتب (كبار الظلمة) و بيوتهم و مطاراتهم. لا حاجة للمظاهرات و المسيرات , لان العالم لا يساعد احد لا يساعد نفسه..... ازمة السودان لا تنفك الا بالمهارات (الفرديه) و (الجنونيه) و (الفدائية) . هذا الحديث يخص (المكتويين) بالنار فقط (لذا كل من لم يتعذب من قبل هذا النظام) فعليه انتظار (الجبهة الثورية) او (قوى المعارضة الداخلية) ان كان من المتوهمين بالسلمية. .
الجنون هو كل الحقيقة. ... والاستعداد للموت هو اول طرق الحياة... فلنمت ... انا و انت ليحيا ابنائنا بلا ذل و فقر و جهل و عار و اغتصاب.
ملحوظة : اضعف الايمان فد يكون (عض) وزير فى وجهه او قضم انفه او فقء احدى عينيه.

[ذهب الجبال]

ردود على ذهب الجبال
Australia [ادم محمد ادم] 11-10-2014 06:19 PM
أعلى هامان يافرعون ؟ ياناجى ما تخليك مع جيتارك والتاكسى بتاعك بدل الاساءآت والكلام الفارغ .. الرجل لم يشتم او يسئ وانما قال رأيه .هى وين القوات المسلحة البتتباكى عليا اذا كان ده حال حرس القصر الجمهورى رمز سيادة الدولة؟ اصلكم صنائع المؤتمر الوطنى تندفعون بلا روية او تفكير للدفاع عن اى تقصير من سادتكم

Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 11-10-2014 06:08 PM
الاخت NAGI انتى راقدة على ياتو جنبة و بتهضربي تقولي شنو خبر الاغتصابات بالمئات وصل الامم المتحدة شدي حيلك .على فكرة الضابط العظيم عميد عصام صحي خطيبك؟

Saudi Arabia [nagi] 11-10-2014 03:30 PM
فحادثة اغتصاب نساء تابت بدارفور >ذهب الجبال ما هو الدليل علي حادثة الاغتصاب ارجو الكلام بدليل بدون رمي القوات المسلحة بحادثة انت نفسك لست متاكدا منها ارجو التاكد والاجابة كلنا نريد للتغيير ان ياتي لست انت وحدك لكن رمي القوات المسلحة بعمل لم يقوموا به فهي قمة الانحطاط والسفه(هذا الحادث يمس السودانيين قبل ان يمس القوات المسلحة)


#1146194 [زوووووول]
2.88/5 (5 صوت)

11-10-2014 01:26 PM
هذا الحادث ان دل على شيء انما يدل على ان حكومة بني كوز قاعدة ام فكو ....

الخبير الامني زوووووول

[زوووووول]

#1146249 [متنح]
2.75/5 (3 صوت)

11-10-2014 01:01 PM
وين جهاز الدفاع بالنظر عشان يحمى القصر ؟؟

[متنح]

#1146238 [جبريل الفضيل محمد]
3.00/5 (15 صوت)

11-10-2014 12:49 PM
نتيجه لمحادثه من احد اقاربي ان اسرع الي المستشفي العسكري لان حمزه قد يكون قد قتل في مشاجرة في القصر الجمهوري كنت اول الواصلين الي هناك وربما بعد نصف ساعه من وصول القتيلين , قال لي احدهم ان الجنديين توفيا صدام مات بالقصر وحمزه مات قبل خمسه دقائق , فقلت له فيما تشاجرا , فرد علي , لا لم يتشاجراووصف الحادث بنفس الكيفية التي وردت في البيات لكن لم يقل لي ان القاتل قتل وادخلني لاري الجثث لم اجد اي اثر لمحاوله لاسعاف حمزه وقد لاحظت استعجالا بينا لنقل المتوفين لمشرحة ام درمان سالت احدهم الا يعتبر من حق ابننا ان يكون في المستشفي العسكري الذي يتبع اليه وينقل لمشرحته وتعد له شهادة وفاه بانه شهيد حسب ظروف الحادث لم يجيبني , سالت احدهم هل تم تحريا من افراد مختصين بذلك في المستشفي , لم يجيبني , فقلت بيني وبين نفسي ربما هناك تداخل بين امر جنائي واخر عسكري لكن كل ما اعرفه انا ان المتحري يصف الجناية والنيابة تصدق بالتشريح ليؤكد اسباب الوفاة التي نتجت من الجناية حتي لا يكون هناك اختلاف بين الرواية والحقيقة مثلا ان يقول المتحري ان المتوفي ضرب في يده بسيف ويكون هو قد ضرب بسونكي ,عموما حولت الجثامين فعلا علي استعجال لمشرحة ام درمان وهنا كنا في انتظار المتحري لمده طويلة من الزمن ذكروا لنا من المفروض ان نا خذ بيان التحري للنيابة لنحضر امر التشريح وفي النهاية تم ايضا هذا الامر دون الذهاب للنيابةعلي الاقل بمصاحبة احدنا, رافقنا الي مقابر احمد شرفي عدد محدود من الجنود والضباط وكنا نتوقع في ظروف مثل هذا الحادث ان يخرج ابننا محمولا علي اكتاف زملائه , لم يزورنا في اليوم الاول من الوفاة اي رسمي من وحدة المتوفي بل عدد من الشعبين كنائب الدائرة وامير الحركة الاسلامية , نحن حقيقة لدينا بعض التساؤلات وسبق ان شكرنا احد الضباط بعد الدفن ان حسن تصرفكم وهدوأكم ساعدنا لكن اذا القضية جنائية ومدنية نحن نود ان نعرف لماذا تخلي الجيش عن ابنناالذي سقط في ساحاته وفي امام اعظم صروح وطنه رمزية ليرمي في مشرحة مدنيه كانه مات قدام ست شاي او في خماره كما لا بد ان نطلع علي الاقل علي التقرير الاصلي للتحري في القضية ونتيجة التشريح واذن النيابة بذلك ,بل بمعلومات عن قاتل ابننا لانه في مثل هذه الحالات الجنائية هذه من الامور مطلوبة.

[جبريل الفضيل محمد]

ردود على جبريل الفضيل محمد
Saudi Arabia [جركان فاضى] 11-10-2014 04:36 PM
هذا وقد صدق ماعلقت به فى هذا المقال...فكنت اتوقع ان القاتل والمقتولين من الهامش ...وها هو احد اصحاب الدم يؤكد ماكنت اتوقع....اللهم ارحمهم جميعا واغفر لهم واجعل الجنة مثواهم

Oman [ود صالح] 11-10-2014 03:17 PM
لهم الرحمة والمغفرة.

Oman [ود صالح] 11-10-2014 03:17 PM
يعني الكاتل و المكتول من الهامش وزيتنا في بيتنا!!!!.

Saudi Arabia [كنياتا] 11-10-2014 02:41 PM
دا كلام خطير جداً جداً،،،


#1146228 [طارق الباز]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 12:39 PM
كل الرواية غير مقنعةالحكومة ما هاميها جاهزية الحراسة الخاصة بقدر ما يهمها انو المعتدى من اولاد النوبة وانتو عارفينهم شايتين وين.

[طارق الباز]

#1146223 [mahmoudjadeed]
1.25/5 (3 صوت)

11-10-2014 12:31 PM
تعامل الحرس الجمهوري يدل على معرفتهم السابقة بالمعتدي لذلك جاء التعامل بهذه الطريقة يعني معاملة زميل ولم يتوقعوا هذا السيناريو .. والله أعلم .

[mahmoudjadeed]

#1146208 [مبارك]
3.00/5 (3 صوت)

11-10-2014 12:17 PM
قرأت قبل قليل في صحيفة حريات بان ما حدث ومن مصدر موثوق هو أن جهاز الأمن والمخابرات اللاوطنى أصبح منذ أسبوعين وأكثر يتدخل فى عمل الحرس الجمهورى (الجيش) فأصبح يتدخل فى عملهم وتغيير الخدمة هذا يبيت وهذا لايبيت وهذا يأتى الصبح وذاك المساء وهكذا،،،فحدث بالأمس اصطدام بين بعض أفراد الجهاز وأثنين من الحرس الجمهورى كان نتيجتها ما حدث وراح ضحيته ثلاث أشخاص،وكما ذكر مصدرنا أن اطلاق النار المتبادل أستمر لوقت طويل حتى تم احتواء الموقف وتألف الرواية التى خرج بها المتحدث العقيد (الملفق خالد)!!!!!!
يعني رواية الحكومة ملفقة وغير معقولة كمان ، فلا يعقل ان يهاجم شخص بالسلاح الابيض القصر الجمهوري وخصوصا هو شخص ينتمي للجيش ومن القوات الخاصة . اذن ان حقيقة الصراع هي بين الجيش والامن وكانت النتيجة ثلاثة صفر لصالح الامن . ومن قبل تم ضرب عميد بالقوات المسلحة وتجريده من ملابسه الخارجية بواسطة مليشيا تابعة لجهاز الامن . فالجيش نستطيع ان نقول له الله يرحمه وحليل الجيش زمان زمن الواحد فيهم كان بيخوض النار .

[مبارك]

#1146205 [حضرة الصول]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 12:10 PM
لو كان الزول ده الديدبان قتلو من اول مرة جاء فيها او ضربوا ساكت كانت الدنيا قامت وما قعدت زى حكاية عوضية مع الشرطة ... والشغلة يا جماعة انو ما في قانون واضح ولو دايرين تعرفوا ارجعوا لحكاية الولد القتلو الديبدان في كبري القوات المسلحة ايام حظر التجوال حكموا على العسكري بالإعدام وقتها القيادات في القوات المسلحة انتفضت وطلع العسكري ودفعت القوات المسلحة الدية واعتبروا الكلام ده اداء واجب العسكري ... وبقينا ماعارفين الواجب من المجاملة شنو ... الكبك كبك ... عندك ميييييييييييين توقف قلب الطائش

[حضرة الصول]

ردود على حضرة الصول
Saudi Arabia [كنياتا] 11-10-2014 02:44 PM
يا خوي ما تقعد تهطرق ساي مافي أي علاقة بين قصة عوضية وبين هذه المشكلة


#1146151 [Awad]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 08:45 AM
هذا الفعل ان دل على شىء أنما يدل على الغبن الذى اصاب الأمة السودانية فى مقتل فمدة 25عام من الظلم والتجبر والتكبر وهتك أعراض الناس وأكل حقوقهم والتعذيب والقتل المنظم بالطائرات والدبابات والرشاشات وأنتشار الفساد وزرع الفتن والعنصرية التى تفشت وتفتيت المجتع الذى كان متماسكا قبل مجىء الأنقاذ والشعور بالدونية والأغتصاب الجماعى والفردى والصالح العام والتمكين لأولى العصبة والقبلية المتفشية كل ذلك يؤدى لهذه الحالة وغدا قد تتطور لتصبح من فرد قام بهذا العمل لتشمل مجموعة صغيرة تقوم باكبر من هذا العمل وقد تتشكل لتصبح جماعات فينفرط العقد وننجر للصوملة بسبب تعنت النظام وتمسكه بتلابيب الحكم وهذا ليس بعيدا عنا.الذى حدث أن لم يفتح اعين النظام لما آلت له البلد فسوف تحدث الأغتيالات نهارا جهارا.على النظام أن يفكر فيما فعله بأهل هذا البلد وألا سوف يدفع فواتير مافعله فهذا سلف لابد من أرجاعه أو ينتظر النتائج الوخيمة التى سوف تتطاله.

[Awad]

#1146148 [ممغوص]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 08:43 AM
أغلب أفراد الحرس الجمهوري من طلاب الخدمة الالزامية عشان كدة ماعندهم الاحترافية الممكن تأهلم عشان حماية القصر . والهجوم ده بكشف لينا عن الثغرات الفي نظام الحماية
في القصر الجمهوري فما بالك بباقي الاماكن ؟!!!!
يعني بلدنا قاعدة في الطراوة..

[ممغوص]

ردود على ممغوص
Sudan [nagatabuzaid] 11-10-2014 12:41 PM
هل معقول يكون حرس القصر من الخدمة الالزامية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لا يمكن قل كلام تانى ان كان ماذكرته صحيحا يبقى رئاسة السجم والرماد ويبقى حاكمننا مخلوقات مابفرقوا بين حراسة مزارع كافورى وحراسة القصر الجمهورى


#1146144 [جركان فاضى]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 08:42 AM
من هم حراس القصر الجمهورى؟ انهم بوابة معظمهم من مناطق الهامش...فحراسة القصر مستويات تبدأ بالبسيط وهم البوابة...ومن يكون المقتولين من هؤلاء الحراس؟ قطعا انهم من الناس البسطاء وسوف نكتشف انهم اما من جنوب كردفان او النيل الازرق....فما هو الدور الوطنى الذى قام به هذا المناضل المزعوم؟

[جركان فاضى]

#1146142 [مبارك]
3.00/5 (3 صوت)

11-10-2014 08:40 AM
انا اتفق مع تحليل الخبير الامني المقدم معاش علي ميرغني في ان تعامل حراس القصر الرئاسي يدل على انهم ليسوا على درجة عالية من احترافية فرق حماية الشخصيات المهمة، وان قتل المهاجم قد ضيع الحقيقة . وهذا مستوى عالي جدا من الغباء ، فمن وراء هذا المهاجم ؟ وما هي الاهداف ؟ ولماذا فعل ذلك ...الخ ؟ كل هذه الاسئلة قد راحت نتيجة لغباء حراس القصر وعدم بعد نظرهم .
ان الواقع في السودان ينذر بحدوث حوادث مماثلة وذلك نسبة لانتشار الظلم والفساد ، فحادثة اغتصاب نساء تابت بدارفور وحادثة اغتيال الشهيدة عوضية عجبنا وحادثة اغتصاب امرأة في حراسة شرطة مباحث كسلا وحادثة اعتقال طالبات الجامعات والتحرش بهن واتهامهن بالزنا وحوادث الابادة الجماعية وغيرها الكثير من الحوادث التي يقشعر لها البدن اضافة الى الفقر والمرض ، كل هذه العوامل قد تؤدي الى حوادث مشابهة ، والمعروف ان السوداني قلبه حار وما بقبل الحقارة ، فشخص اغتصبت اخته بواسطة الجيش لا يستطيع ان يعيش قبل ان يثأر لذلك ، وذلك بقتل كل من يلاقيه من توابع الحكومة .
اترحم على شهداء القصر الجمهوري ونسأل الله ان يجعل الجنة مثواهم امين يا رب العالمين . والموت والخزي على كل من قاد السودان الى هذه الاوضاع المأساوية واقصد البشير وحزبه الضلالي.

[مبارك]

#1146133 [زول ساكت]
1.25/5 (3 صوت)

11-10-2014 08:35 AM
كلامك صاح في الستينيات كان الطريق امام القصر بشارع النيل مفتوح وكان الناس يمرون امام القصر الجمهوري عادي يقال في ذات يوم كان في مواطن شايل ديك وماشي امام القصر وفجأة انفلت منه الديك وانطلق وارءه الى دخل الديك القصر ومن ذلك اليوم منع المشاه من السير بشارع النيل امام القصر

[زول ساكت]

ردود على زول ساكت
Saudi Arabia [باسطة] 11-10-2014 07:08 PM
يا جنرال هو الديك ده الرئيس و لا شنو ؟؟؟

Saudi Arabia [مستغرب] 11-10-2014 05:20 PM
صدقنى كنا ندى السلام للحرس الجمهورى واحنا فايتين من جنبهم على بعد مترين عادى جدا وهم كمان يردوا علينا السلام وممكن نقبف نتونس مع بعضنا جنب الحرس يعنى الناس كلها كانوا حاسين بأمان .. وأقول بصراحة المختل عقليا لا يذهب لغاية القصر ليقتل وكان ممكن يقتل اي انسان بقابلو فى الطريق هذا الشخص أكيد كان بكامل قواه العقلية بس كان عايز ياخد حقو بيدو .. وبصراحة كان حينتظركم لمتين عموما الله يرحمه

Sudan [nagatabuzaid] 11-10-2014 03:32 PM
الله يديك العافية يا جنرال ضحكتنى رغم حزنى على الضحايا الثلاثة

اها الديك لى يوم الليلة قاعد جوا القصر والريالة كيف ؟؟؟

تكون ريالة الديك مدة 25 سنة جرت انهار وعملت فيضان

Saudi Arabia [gasim_] 11-10-2014 03:13 PM
ههههههههههههههههههههه قلت لي الديك لي يوم الليلة قاعد في القصر

Saudi Arabia [منتظر] 11-10-2014 03:09 PM
حلوة الديك لليلة قاعد جوة القصر دي.

Saudi Arabia [منتظر] 11-10-2014 03:07 PM
ليس المشاة فقط يا أستاذ وأنما سيارات التاكسي من المحطة الوسطى الخرطوم إلى أم درمان.

United Kingdom [Mohamed] 11-10-2014 01:47 PM
أضحكتني يا "زول ساكت" ويا "حنرال زمان" ... أضحك الله أيامكما
بوابة القصر كانت مفتوحة على جهة شارع النيل (شمالاً) حتى الثمانينيات . ويقال أيضاً أنِّ إثنين كانا يحملان بطيخة ويمران من أمام القصر فعنَّ لهما أن يفقشا بطيختهما ويأكلانها على النجيلة ففعلا بمشاركة الديدبان شخصياً .

United States [جنرال زمان] 11-10-2014 12:06 PM
مصداقاً لكلامك، الديك لي يوم الليلة قاعد جوا القصر


#1146130 [تعليق]
3.00/5 (5 صوت)

11-10-2014 08:32 AM
بالعقل كدا واحد شايل سيف يعني طول السيف متر وخاشي القصر معقولة تخليه يمشي ساكت كدا .. حبكة الاستخبارات فاشلة في الرواية المفروض تشغلو ناس من الشارع عشان يحنكو ليكم الشارع يعني اعطي الخبز لخبازنو لكن يجي واحد يبرر الحادث بدل يحلها بيخربها .. المهم ناسكم فاشلين في تبرير الأخطاء والشعب حفظ حنكم الواحد ..

[تعليق]

ردود على تعليق
Saudi Arabia [القناص] 11-10-2014 07:12 PM
عوض الامين انت شايت وين ؟؟؟ هاك قروشك انزل بالله
هسي الجاب سيرة الديك منو ؟؟؟

Sudan [عوض الامين] 11-10-2014 02:54 PM
ديك ياديك


#1146108 [منصور]
3.00/5 (3 صوت)

11-10-2014 08:16 AM
اكيد انو من جنوب كردفان والا فلن يكون التعامل مع الشمالي هكذا نسال الله لهم الرحمة والمغفرة جميعا لانهم مسلمون اماالسودانيين اما ان يبحثو عن وطن بديل او يقومو بخلع ابو الجعبات الكبيرة الرقيص

[منصور]

ردود على منصور
[ود الركابي] 11-10-2014 08:54 PM
يازول قول بسم الله .. العنصرية دي حتودي بلدنا في داهية وانظر الدول حولك . ماتشوف لية عمايل الكيزان دول .. الفينا مكفينا ..


#1146099 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2014 08:11 AM
اليس في السودان مسئول أو مؤسسة رشيدة،،، انحدار رهيب

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1146085 [السودانى]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 07:53 AM
يا بكورى ما قلنا ليك ابرمه واتخلص من نافع وعلى عثمان قبلك نميرى ندم وقال الغلطه الوحيده انو ما اعدم الترابى وعمر البشير مجامل وعبد الرحيم مرافق ساى

[السودانى]

#1146075 [المشروع]
3.00/5 (5 صوت)

11-10-2014 07:43 AM
لو كان نميري موجود كان جاء استقبله بنفسه وهدأ من روعه بطريقة جميلة وقابله في القصر وتحولت الحكاية من اقتاح معتوه الى مقابلة الرئيس الى مواطن ... ولكن نميري بعد ان وضع يده مع الاخوان تغير وحارت به السبل واصبح يلازمه مرض الشك لان الكيزان مشكلتهم الاساسية لا يحسنون الظن بأي انسان (ويحسبون كل صيحة عليهم)..

[المشروع]

ردود على المشروع
United Arab Emirates [ود الدكيم] 11-10-2014 07:36 PM
وعينُ الرِّضا عن كلَّ عيبٍ كليلة ٌ وَلَكِنَّ عَينَ السُّخْطِ تُبْدي المَسَاوِيَا
الإمام الشافعي

Saudi Arabia [كاره الشيوعيين والكيزان] 11-10-2014 12:09 PM
في الأول مع الشيوعيين وأخيراً مع الكيزان يعني المتعوس على خايب الرجا


#1146060 [أبو محمد]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 07:24 AM
ربنا يجيب العواقب سليمة

[أبو محمد]

#1146059 [محمد عثمان]
3.00/5 (4 صوت)

11-10-2014 07:22 AM
حمى الله السودان من الفتن ماظهر منها ومابطن.وادام الله نعمه الامن والامان علي السودان والعالم العربي والاسلامي.

[محمد عثمان]

#1146046 [abubaker]
3.00/5 (2 صوت)

11-10-2014 07:01 AM
الله يجعل كيدهم في نحرهم

[abubaker]

#1146032 [shah]
2.63/5 (9 صوت)

11-10-2014 06:33 AM
ان مقدرات الحرس الجمهورى الذهنية وذكاؤهم وحسن تصرفهم لن يكون باى حال الا انعكاسا لحال من فى القصر انفسهم.

[shah]

#1146030 [ابو الفضل]
2.97/5 (8 صوت)

11-10-2014 06:32 AM
تدل الحادثة الى مستوى الاستعداد عند السودانيين للانتقام لانفسهم من النظام ومنسوبيه بعد 25 عامامن الفشل وهذا على المستوى الفردى فلقد اصبح المواطن السودانى لايبالى بمجموعة تكون معه للدخول فى معركة مع جهة ما .بل اصبح قادرا لوحده لفعل ذلك وهذا من اخطر ردود الافعال التى سوف تواجهها الحكومة ومنسوبيها
فلقد تحطمت عند المواطن كل منظومات العدالة التى كان يلجا اليها لاخذ حقه عندما يشعر بالظلم واصبح الآن يريد اخذ حقه بيده . فلقد اصبح جزء كبير من السودانين كالموتى يمشون على قدمين لايبالون بشىء.فان الملايين من هؤولاء يستطيعون ان يقوموا باعمال توصف بالجنون فعلى الحكومة اما نشر العدل بين الناس او انتظار جيش جرار من المجانين.

[ابو الفضل]

ردود على ابو الفضل
Saudi Arabia [رانيا] 11-10-2014 05:03 PM
تسلمي يا غالية على كلماتك الطيبة ما عدمتك إن شاءالله .

Sudan [nagatabuzaid] 11-10-2014 12:55 PM
تمام يا رانيا اها يا الواقفين لرانيا فى حلقه رايكم شنوا فى الكلام ده ؟؟؟؟

انت يا رانيا تفتكرى انه بنى ادم بذكر الموت بعمل عمايلهم دى ؟؟ ديل مخلوقات عجيبة ما بنى ادميين

Sudan [hassan] 11-10-2014 12:04 PM
الجائع يقول انا ما انا عندما اكون جائع

Saudi Arabia [رانيا] 11-10-2014 08:27 AM
وتدل أيضا إنه الحكومة كانت متوقعة ردود أفعال مثلها لذلك باشرت ببناء قصر جديد "يحميها" شر الإنتقام وغضبة الحليم لكن ما عرفوا إنه (أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة) صدق الله العظيم .
ولهم في قصور القذافي أسوة حسنة لكن من يتعظ ؟


#1146029 [الللعجب]
3.00/5 (3 صوت)

11-10-2014 06:32 AM
الخبير الامنى مقدم معاش هههههه

[الللعجب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة