الأخبار
أخبار إقليمية
مخيم بدارفور يتحول الى سجن.. الرجل يقتل وتسرق ممتلكاته والمرأة تغتصب.
مخيم بدارفور يتحول الى سجن.. الرجل يقتل وتسرق ممتلكاته والمرأة تغتصب.
مخيم بدارفور يتحول الى سجن.. الرجل يقتل وتسرق ممتلكاته والمرأة تغتصب.


11-11-2014 02:08 AM
السودان : أ ف ب

اصبح مخيم كلمة السوداني الذي لجأ اليه عشرات الاف النازحين من منطقة دارفور غرب السودان بسبب النزاع الدائر فيها، شبيها بسجن بسبب الاكتظاظ وعدم توفر فرص عمل، حتى ان الخروج منه بات شديد الخطورة بسبب الميليشيات المسلحة.

وهذا المخيم الذي يكسو الغبار شوارعه وسط بيئة شبه صحراوية يؤوي 163 الف شخص من رجال ونساء واطفال يقيمون في الاف الاكواخ المصنوعة من الطين والشوادر والاعشاب.


كثيرون من هؤلاء النازحين وصلوا منذ العام 2003 عندما بدأت قبائل غير عربية بالتمرد على حكومة الخرطوم احتجاجا على تهميشها سياسيا واقتصاديا في البلاد.

وقالت حواء سليمان التي لجأت الى المخيم مع بناتها بعد مقتل زوجها وابنها في هجوم على قريتهم قرب عاصمة ولاية نيالا "كانت حياتنا آمنة عندما وصلنا الى هنا في العام 2003". لكن بسبب انعدام الامن اضطرت حواء سليمان للعمل فقط داخل المخيم حيث تبيع الطماطم سعيا لكسب ما يسد رمق عائلتها.

وقال احد ممثلي مجتمع النازحين شيخ علي لوكالة فرانس برس بغضب ان الميليشيا المسلحة تستهدف سكان المخيم وتعرضهم للخطر.

وتابع شيخ علي (60 عاما) الذي وصل الى المخيم مثل كثيرين غيره بعد اندلاع النزاع في دارفور 2003 "اذا ذهب رجل خارج المخيم لحصاد مزرعته او اذا ذهبت امرأة لجمع الحطب للطبخ فان الرجل يقتل وتسرق ممتلكاته والمرأة تغتصب".

واكد السكان ان مسلحين ينتظرون على مقربة من المخيم بينما هناك عدد قليل جدا من قوات حفظ السلام التابعة للبعثة المشتركة للاتحاد الافريقي والامم المتحدة (يوناميد) في دارفور لحمايتهم. وتعد هذه البعثة المكلفة حماية المدنيين وتأمين وصول المساعدات الانسانية بدون عقبات حوالى 16 الف شرطي وجندي لمنطقة شاسعة تمتد على مساحة حوالى 500 الف كيلومتر مربع.

حتى ان دورياتها تتعرض للهجمات كما ترفض الحكومة السماح لها بالوصول الى بعض المناطق.

وادى النزاع في دارفور الى سقوط اكثر من 300 الف قتيل ونزوح نحو مليونين اخرين خلال احد عشر عاما بحسب تقديرات الامم المتحدة. يضاف الى المواجهات بين المتمردين والقوات الحكومية، تنامي الجريمة في السنوات الاخيرة فضلا عن وقوع معارك بين قبائل عربية تتنازع على الارض والمياه والحقوق المنجمية.

واكد مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية بالسودان ان 300 الف شخص نزحوا حديثا بسبب انتشار اعمال العنف منذ كانون الثاني/يناير 2014، ما ادى الى تضخم عدد سكان مخيم كلمة. وبذلك اصبح المخيم مكتظا باللاجئين. ففي فصل دراسي يجلس ستون تلميذا على الارض ليلقي عليهم معلم واحد الدرس. وقال صالح عيسى (35 عاما) الذي لجأ الى مخيم كلمة عندما هاجم مسلحون قريته جنوب دارفور "لدينا اعدادا كبيرة من التلاميذ في مرحلة الاساس ولكن اعداد المعلمين قليلة للغاية". واكد صالح بدوره تدهور الوضع الامني خارج المخيم في الاشهر الاخيرة بصورة سريعة بسبب انتشار المجموعات المسلحة.

لكن في المقابل قال والي الولاية المكلف عبد الرحمن حسين مؤخرا اثناء زيارة وفد من سفراء الاتحاد الاوروبي الى الولاية "اؤكد ان ولاية جنوب دارفور خالية تماما من التمرد كما انها خالية من الصراعات القبلية ونعيش في امن واستقرار وللمنظمات الحرية الكاملة للتحرك". واضاف ان 19 منظمة دولية و9 وكالات من الامم المتحدة و45 منظمة محلية تعمل لمساعدة سكان جنوب دارفور. لكن على الرغم من هذه المساعدة، فان سكان المخيم يكافحون لتأمين لقمة العيش.

وبعضهم مثل حواء سليمان حاولوا ايجاد عمل خارج المخيم رغم الوضع الامني المتدهور. وقالت سليمان محبطة "حاولت البحث عن عمل في مدينة نيالا ولكن عندما تذهب الحافلات من كلمة الى نيالا يوقفها الامن للتفتيش وتطرح عليها العديد من الاسئلة"، مضيفة "حاولت مرات عديدة واخيرا توقفت".

الا ان قوات الامن السودانية تؤكد من جهتها اخفاء متمردين مع اسلحتهم داخل مخيم كلمة الذي نادرا ما تغامر بالدخول اليه لكنها تهاجمه احيانا.

واعلنت يوناميد الاسبوع الماضي انها "قلقة "من تقارير تشير الى ان قوات الامن تستعد لمهاجمة كلمة، الامر الذي نفته السلطات المحلية.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5518

التعليقات
#1147220 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 01:25 PM
رحم الله شهيد القصر (( محمد بوعزيزي السوداني )) !!!
إنها ثقافة الكيزان ، ثقافة القتل ، القاتل ضحية المقتول والمقتول ضحية القاتل !!!! إذا كان كبيرهم المجرم إعترف على الهواء بأنه قاتل وأن كل عضو في المؤتمر الوطني قاتل وشريك معه في القتل فماذا نتوقع من هؤلاء الإرهابيين !!!! فربما يتحول كل الشعب إلى ثقافة الإرهاب والإغتيالات فهذا الذي هاجم القصر الجمهوري وصل به الأمر أن يفكر في إغتيال الرئيس أو نائبه أو كل من كان في القصر حين هجومه فيا ترى ما الذي أوصله إلى مثل هذا القرار ...!!!؟؟؟ http://youtu.be/4TJ2xJtwBr0

البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله

البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...

youtube.com

البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله

البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...

youtube.com













البشير : نحن سفكنا دماء أهل دارفور وقتلنا النفس المؤمنة التي حرم الله


البشير في رمضان 2013 يعترف بقتل أهل دارفور وسفك دماء المؤمنين...


youtube.com

[سيد إبراهيم محجوب]

#1147136 [radona]
1.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 12:00 PM
الحكومة تنفي الاغتصاب
الحركات المسلحه وجهات اخرى تؤكد الاغتصاب
اليوناميد متهمة باخفاء الحقائق وهنالك ملف تحقيق مفتوح بالامم المتحدة بهذا الصدد
الشعب السوداني في حيرة من امره مابين مكذب ومؤكد
المحكمة الجنائية تطارد قيادات بتهم الابادة وجرائم حرب واغتصاب
الامم المتحدة ترسل مفوضين افارقة اصبحوا محل عدم قبول وتشكك في اهليتهم لاداء العمل الانساني
ما بين هذا وذاك فان الحكومة لا تطيق ان تسمع عن الفساد وجرائم القوات النظامية وانتهاكاتها
النظام الحاكم يعتقد بانه يحسن صنعا وان ثوابه يوم القيامة هو الجنة
الشعب السوداني في حالة احتقان قصوى والانهيار الاقتصادي قد فعل فعله
هنالك شئ ما يدبره القدر على ايتها حال فقد وصلت الامور الى منتهاها تماما

[radona]

#1147135 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:56 AM
غزة بالنسبة لمخيمات دارفور مثل كاليفورنيا ويجوا يقولوا ليك القضية الفلسطينية؟؟؟
مواطن دارفور السودانى اهم من فلسطين كلها فردا فردا ومدينة مدينة!!!!

[مدحت عروة]

#1147090 [نازح]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:15 AM
تم الإتفاق على وثيقة الدوحة من أجل هؤلاء لكننا نرى أن التجانى سيسى وعصابته قد إنصرفوا لجمع الأموال والإمتيازات وبناء الفلل والزواج من بنات العاصمة تاركين هؤلاء الضحايا لرحمة ربهم. لقد صعد السيسى وعصابته على أكتاف هؤلاء والقيادات الميدانية ولما حققوا مرادهم ركلوهم مثل الكلاب. ما الذى يعرفه امين حسن عمر عن دارفور حتى يكون مسؤول عن سلامه ومتى زار فيها التجانى سيسى دارفور لآخر مرة؟ لقد حاول تاج الدين نيام إرضاء ضميره بالإستقالة من هذه العبث وفضائح الفسادالتى تحدث على مرأى من النازحين كما إستنكر السلطان سعدالدين بحرالدين أمام جمع من نازحى قبيلته المساليت بأن السلطة الإقليمية قد تحولت لشركة بين مجموعة صغيرة من عصابة السيسى ولقد عرف الأمريكان ذلك مبكرا حينما نعتت السيدة سمانثا باور سفيرة الولايات المتحدة إتفاقية الدوحة بأنها ماتت وشبعت موتا بينما يستميت التجانى سيسى وأمين حسن عمر فى الدفاع عنها لشيئ فى نفس يعقوب. إتلم التعيس على خايب الرجا. وفى الوقت الذى يستشيط العالم فيه غضبا من كارثة الإغتصاب فى تابت وقبلها طالبات دارفور بالخرطوم فإن الأمر لا يهم السيسى وهو الآن فى الدوحة حاملا رسالة من رئيسه المجرم إلى أمير قطر فصار جرقاس للبشير والمؤتمر الوطنى وتمومة جرتق فى الحوار الوطنى.

[نازح]

#1146963 [مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 09:20 AM
حكومة لا تستطيع حماية مواطنيها عليها ان تذهب ، ان النازحين بمعسكر كلمة هم مواطنين سودانيين وعلى الحكومة ان توفر لهم الامن والامان وفرص العمل حتى يتكسبوا ، فاذا كانت الحكومة عاجزة عن توفير ذلك فعليها ان تذهب غير مأسوف عليها والا ستذهب غصبا عنها بمشيئة الله . على جميع وسائل الاعلام المعارضة تسليط مزيد من الضو على معاناة اهلنا في معسكر كلمة حتى يعلم الجميع تقصير الحكومة تجاه مواطنيها وبالتالي تكوين رأي عام عنه في السودان وفي العالم اجمع وذلك لان العالم اليوم اصبح عبارة عن قرية صغيرة بسبب تكنولوجيا الاتصالات ووسائط التواصل الاجتماعي

[مبارك]

#1146919 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:46 AM
أكدت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد" بدارفور، يوم الإثنين، أنها لم تجد أي دليل على وجود أية حالة اغتصاب في قرية تابت الواقعة على بعد 49 كيلو متراً جنوب غربي مدينة الفاشر حاضرة شمال دارفور.

وقال مسؤولون مكلفون من قبل اليوناميد بالتحقيق في الحادث في مؤتمر صحفي مشترك مع والي الولاية المكلف ادم محمد حامد النحلة، في الفاشر- إنهم زاروا المنطقة ولم يعثروا على أي دليل لحالة اغتصاب أو تورط للجيش السوداني في أي انتهاكات.


وأكد رئيس بعثة التحقيق أنهم أرسلوا تقريراً ينفي الواقعة بشدة إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك وجنيف، ستتم مناقشته في مجلس الأمن الدولي مساء الإثنين.


لا يوجد دليل

الصوارمي: لاتوجد حالات اغتصاب في تابت والاتهامات غير مبررة وتفتقر إلى السند
الصوارمي: لاتوجد حالات اغتصاب في تابت والاتهامات غير مبررة وتفتقر إلى السند
وأضاف رئيس بعثة التحقيق "علمنا بالموضوع من خلال بثه في إذاعة "دبنقا" وبعد أن ذهبنا إلى المنطقة المذكورة تبين لنا أنه لا يوجد دليل على وقوع انتهاكات من ذلك النوع".

ووصل إلى الفاشر وفد كبير من أهالي تابت ليقدم مذكرة احتجاج ضد مزاعم الاغتصاب التي أساءت لنساء تابت.


وخرج العشرات من نساء قرية تابت الإثنين في تظاهرة كبيرة بالبلدة تندد بالاتهامات التي تسيء إليهم.


وجاءت التأكيدات رداً على تقارير كاذبة أفادت بتعرض 200 من النساء والقاصرات في القرية النائية لعمليات اغتصاب نفذتها كتيبة تنتمي للجيش.


وكان المتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد، قطع في وقت سابق بعدم صحة ما يشاع عن وقوع حالات اغتصاب في بلدة تابت، وعدها اتهامات غير مبررة وتفتقر إلى السند.

[ودعمر]

#1146857 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:01 AM
اذا هم بغتصبوا بعضهم بسبب الزحمة فنصدقك

[الكاشف]

ردود على الكاشف
United States [Haj Ahmed] 11-11-2014 10:53 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل


#1146853 [جمال بري]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 07:57 AM
هدية الي وزير الاعلام والي الصوارمي
قصيدة وجدتها في صالون مزلنا في السبعينات بعد انتهاء عزومة غداء كان فيها الدبلوماسي الحردلو و الشاعر المجذوب وسفير اليمن في الخرطوم وقتها عبدالله حمران والدكتور نزار غانم والدكتور محمد يحي الشرفي ... ولا ادري لمن هذه القصيدة


*

أعلنوا في الأرض أن الشعبَ .. قد أصبح عبدا
لم يجده من وثنٍ ( يُعبدُ ... دون الله )بُدا
قدموا منه القرابين ...إلى الطغيان تهدى
وانثروا فوق خطا السفاك أزهاراً ووردا
حولوا الآهات والأنات ... أشواقاً وشُهدا
وازعموا المنتين من سمعته ... مسكاً وندا
واجعلوا كل دم يسفكه .. فخراً ومجدا
واصنعوا من لعنة الشعب ...له شكراً وحمدا
واسدلوا من حجب التضليل ...في عينيه سدا
اوهموه انكم مُتُّمْ ... تباريحاً ووجدا
وتعذبتم لدى غيبته ... غماً وسهدا
وبأن الشعب ما جاع طوى ... بل جاع فقدا
ماله من مطلب يطلب ... أو غايٍ ومبدا
إنما يرجوه ان يمنحه غلاً وقيدا
ومزيداً من دواهيه ... وتقتيلاً وجلدا
وبأن يبقى على العرش ...الإله المستبدا
شجعوه وادفعوه كي يسوس الحكم فردا
ويصير الواحد القهار ... والرب المفدّى
لو رأى الله يقود الشعب ... ولى وتحدى
وأبى أن يرتضي بالله ... فوق العرش ندا
ضللوا الطاغي وكيدوه ... لأجل الشعب كيدا
واجعلوه لا يرى عيباً ... ولايسمع نقدا
وامنحوا شعبكم الفرصة ... حتى يستعدا
والعنوا الأحرار كي تشفى حميّاه وتهدى
وخذوا الأجرة منه رتباً عُليا ونقدا
صوروا الهوة عرشاً باذخاً والنار بردا
وادفعوه في شباك الموت ... حتى يتردى
لا تخافوا الشعب..إن الشعب ...لن يضمر حقدا
سيرى فيكم وان لم تعرفوا للحق جندا
وسيغضي عن وجوهٍ من حياءٍ ليس تندا
رُبّ تغرير بطغيان من الثورة أجدى

[جمال بري]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة