الأخبار
أخبار إقليمية
خبير اقتصادي يدعو الى تحويل مشروع الجزيرة الى شركة مساهمة عامة
خبير اقتصادي يدعو الى تحويل مشروع الجزيرة الى شركة مساهمة عامة
خبير اقتصادي يدعو الى تحويل مشروع الجزيرة الى شركة مساهمة عامة


11-10-2014 11:53 PM
الخرطوم (سونا) دعا الدكتور التجاني عبد القادر أحمد الخبير الاقتصادي المشرف علي العلوم الاقتصادية بمركز التنوير المعرفي الي تحويل مشروع الجزيرة الي شركة مساهمة عامة .
وقال خلال تقديمه لورقته التي قدمها في جلسة الحوار التي نظمها مركز التنوير اليوم بعنوان ( تعميق إسلام النظام الاقتصادي السوداني) إن هناك فرصة كبيرة لتحسين العمل في مشروع الجزيرة والنهوض به مرة أخرى عبر إنشاء شركة للمساهمة العامة ،مبينا أن خطوات إنشاء شركة المساهمة العامة تبدأ بإجراء حصر للأصول الموجودة وتحديد حقوق الحكومة والزراع ومن ثم تحويل هذه الأصول الى قيم مالية عبر شركات متخصصة سواء كانت وطنية أو عالمية .
وذكر ان حقوق الحكومة والمزارعين المالية بدورها ستحال الي أسهم بنسب معلومة كل حسب ما يملك من أصول الملكية وذلك للدخول بها كشريك في رأسمال شركة المساهمة العامة المقترحة مشيرا الي أن الشركة سيتم تسجيلها في سوق الخرطوم للاوراق المالية للاكتتاب بها لضمان زيادة رأسمالها .
وحول إدارة المشروع فنيا أوضح إن مقترحه يرتكز علي دعوة شركة عالمية متخصصة في إدارة المشروعات الزراعية للدخول في شراكة إستراتيجية من ملاك مشروع الجزيرة والاتفاق علي صيغة للتعاون المشترك عبر شركة المساهمة العامة المقترحة .
وكشف الدكتور الكندي يوسف الخبير الاقتصادي رئيس الجلسة أن الدراسات قد اكتملت لإنشاء مشروع الهواد الزراعي بولاية نهر النيل، مشيرا الي أن مساحته تقدر بأكثر من اثنين مليون فدان وهي تضاهي مساحة مشروع الجزيرة وتقع اراضي المشروع ما بين محلية شندي وتمتد حتى محلية الدامر شمالا .
فيما اوضح الدكتور ابو القاسم ابو النور أن مشروع الجزيرة تحمل مسئولية وطنية كبيرة منذ العام1925 وساهم في نهضة ولاية الجزيرة ودعم الخزانة العامة وان تدهور المشروع اثر سلبا علي الولاية وإنسانها وانه من الأفضل انشاء مشروع زراعي جديد لتجاوز عثرات وتحديات مشروع الجزيرة الحالية .


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 3111

التعليقات
#1147593 [د.ابو علي]
0.00/5 (0 صوت)

11-12-2014 12:58 AM
مشكلة مشروع الجزيرة في الادارة
لو وجد ادارة امينة والله يرجع احسن من اول
بس الادارة الامينة عملة نادرة في عهد الانقاذ

[د.ابو علي]

#1147301 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 03:16 PM
( ( تعميق إسلام النظام الاقتصادي السوداني)
في زول فهم حاجة ؟؟؟
يا اخي ما تخلوا الاسلام دا في حالو !!!!

[كفاية]

#1147244 [الطاهر محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 01:45 PM
عودة مشروع الجزيرة الى سيرته الاولى في رحيل الأنجاس
الله لاكسبكم ولازادكم ياتجار الدين
اللهم فرق كلمتهم كما فرقوا أهل السودان
اللهم شتت شملهم كما شتتوا أهل السودان
اللهم أحصهم عددا
اللهم لاتقم لهم راية
اللهم أشغلهم بانفسهم
اللهم أنصرنا عليهم
انك نعم المولى ونعم النصير

[الطاهر محمد]

#1147192 [حمد ابوادريس]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 01:00 PM
مشروع الجزيرة لن يقوم له قائمة و نظام البشير هو الحاكم ...من يدمر لا يعمر ...و ما يقوله هذا الدكتور ما هو إلا فصل آخر من فصول الحرمنة و اللصوصية... المزارع و اهل الجزيرة لا يفرطون في اراضيهم بحيل واهية .
نحن قادرون على تكوين سركة مساهمة مغلقة للمزارعين فقط و تحفظ حقوق الجميع و سنجد من يمول عبر شركات ذكية طويلة الأمد تغير الخارطة الانتاجية للمشروع و تجعل منه مشروعاً زراعيا و صناعيا و بامكانيات ضخمة يتملكها في النهاية مزارع المشروع.
شركة المساهمة التي يقترحها دكتور التجاني هي شيطنة كيزان مكشوفة و ما مقومات بورصة الخرطوم حتى تمول و من اين لهم بالمال ؟ أليست الرساميل التي يملكها تجار النظام هي منهوبة من المال العام؟ ألعبوا غيرها يا كيزان

[حمد ابوادريس]

#1147098 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:21 AM
ارفعوا اياديكم عن مشروع الجزيرة بكرة ينجح. انتم اولا لصوص وشهادات الدكتوراه المشتراه دي لن تخدع احد. ابعدو عنو و خلو المزارعين يشوفو عملم بدون دغمسة لانو كتاب الدين ده المرفوع فوق الحراب ليس فية فتوي عن مشروع الجزيرة. انتو سرقتو الله من عبادو ، فضل ليكم شنو يا ابالسة الترابي صاحب السفلي.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1147097 [من الاقاليم]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 11:21 AM
لن يصلح حال البلاد والعباد
مالم يذهبوا هؤلاء..

[من الاقاليم]

#1147091 [فائز]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 11:15 AM
انتبهوا هذه حيلة لنهب حقوق الغلابة! يت إدراج الشركة في سوقهم المسماة الأوراق المالية ثم يقوم جماعتهم الطفيليون بشراء أسهم المزارعين والملاك (برماد القروش) فيصبح هؤلاء المساكين بين ليلة وضحاها بلا أرض ولا زرع... يجب تحذير أهلنا في الجزيرة من الوقوع في هذا الفخ وهذه الخطوات الشيطانية!! ألا ترون لحن قولهم كيف فضحهم في لقائهم هذا فتحدثوا عن مشاريع في قلب الصحراء تضاهي مشروع الجزيرة ؟!!! ويقول أبو نورهم : مشروع الجزيرة تحمل مسئولية وطنية كبيرة منذ العام1925 وساهم في نهضة ولاية الجزيرة ودعم الخزانة العامة وان تدهور المشروع اثر سلبا علي الولاية وإنسانها وانه من الأفضل انشاء مشروع زراعي جديد لتجاوز عثرات وتحديات مشروع الجزيرة الحالية . ويا للعجب مشروع بهذا الوصف وبكل ما يحويه من أنظمة ري وغيرها ولقي المواطن بتدهوره معاناة فائقة يكون الحل في قتله والتفكير في بديل له لا ندري في أي صحراء سيقام ؟!!! حسبي الله ونعم الوكيل ...

[فائز]

#1147017 [عبد المنعم على قسم السيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 10:00 AM
لقد سبق أن نادى كاتب هذا التعليق بتحويل مشروع الجزيرة الى شركة مساهمة عامة خلافا لتوصية لجنة د. تاج السر مصطفى الاولى التى قالت بتحويل المشروع الى شركة مساهمة تمتلكها الدوله.حيث تم نشر الفكرة بتفصيل معمق فى مقال بعنوان "رؤية لإعادة الحياة الى المشاريع المروية" والذى نشر على جزئيين فى صحيفة الرأى العام بتاريخ 30/08/2012م و01/09/2012م.
وعلى كل حال نرحب بإعادة إنتاج الفكرة بواسطة الاح د. التجانى ونأمل ان ترى النور ، فالمقصد هو إعادة الحياة الى المشاريع المروية حتى يتعافى السودان بكامله وينشأ خلقا آخر بإذن الله.

[عبد المنعم على قسم السيد]

#1146928 [زول اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:53 AM
شركة مساهمة غير مجدية يجب اعادة الهيكل الاداري لمشروع الجزيرة واعادة الاصول التي بيعت والاموال التي سرقت عندها المشروع سوف يقف شامخا كالجبال كما كان اما شركات واساليب جديدة للنصب والاحتيال والقضاء على ما تبقى من المشروع امر مرفوض والجمرة تحرق الواطيها

[زول اصيل]

#1146924 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:49 AM
يا الكندي ويا ابوالقاسم النور بالله افيكم عقول تفقهون بها هل يجدي يا راجل يا دجال ان تلقي وتمسح مشروع اسسه الانجليز تعرف ايه الانجليز هل انت اعرف منهم ولا ماكنت منطقة نهر النيل موجودة انزاك حينما اختار الانجليز قيام على المشروع اي مشروع الجزيرة على تلك البقعة وهواخصب اراض السودان على الاطلاق وتلك خبيرة انجليزية مش مثل خبرتك انت وامثالك عشان ما تضيعوا حقوق الناس بالمال الذي سيقام به مشروع يضاهي مشروع انفقوا تلك الاموال يا ابله على مشروع الجزيرة ليعود معطاء كما كان في سالف الازمان فكرتك مردودة عليك ويا الكندي رأيك مرود عليك انتم ناس فاشلين جميعا لاخبراء ولا يحزنون واصلوا البلد فيها خبراء بمعنى الكلمة لما اصبحت حال البلد عدم من ضيق لضيق انتم افشل حكومة وافشل خبراء وعلماء مروا على السودان والدليل هو تخبطكم في كل شيء .

اللهم ولي من يصلح على امر هذه العباد وافسد من افسد السودان وشعبه.

[aldufar]

#1146906 [Kamal Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:42 AM
خبير اقتصادي بتاع ايه ده واحد من الجماعه قال شركة مساهمه يعني ادخال النصابين والسارقين الناهبين بالقنون ونقول ليهو يغتح الله لو فيك خير شوف طريقه ترجع المشروع لحالته قبل مجي ما يسمي بالانقاذ وزارة ري ومؤسسة حفريات وترع وسكك حديديع للمشروغ زي ما كنت ومحالج ومصانع نسيج أما أهداف الانقاذيين معروفه تدمير المشروع ومن بعدها بيعه لمستثمرين بمئات المليارات منالدولارات عشان تدخل للخزينه نسة الواحد في المائه (عطية المزين) والباقي يمشي ماليزيا ودبي واوربا

[Kamal Mustafa]

#1146902 [ابو اشرف]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 08:38 AM
اسلم وانجح وانجع فكرة اولا تحافظ على صفة انه مشروع عام يساهم فيه اصحاب الارض باراضيهم والدولة باصولها ويبعد الطفيليين ... وكنا قدمنا هذا الاقتراح عندما كان الناس يقولون (ده الدولة ما قدرت عليه) فقلنا بدل بيعه يمكن تحويله لشركة مساهمة عامة لكن زامر الحي لايطرب

[ابو اشرف]

#1146842 [محمد سعيد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 07:48 AM
اجمل خبر اقتصادى منذ 1925م وحتى تاريخه
اولا : قانون شركات جديد يحكم الشركات
ثانيا : قانون عمل وعمال ينصف العامل
ثالثا: اعادة هيكلة سوق المال لانها مفصلة قميص عامر
رابعا: جمعيات عمومية شفافة وخالية من التدخلات السياسية
رابعا: مراقبة اداء الشركة المالى عبر ديوان الضرائب
خامسا : ميزانيات ربع سنوية فى الجرائد العامة مع الميزانية العمومية السنوية
سادسا: يحدد راس مال المشروع ونسبة المؤسسين فى راس المال
سابعا: كم يطرح للاكتتاب العام من الاسهم وعبر البنوك التجارية وليس شركات خاصة
حتى لا تكون هنالك مجاملات وتعيينات خاصة
لان الشركات المساهمة هى ملك الجمهور وليس الحكومة ونتمنى عدد من الشركات المساهمة العامة وخاصة الزراعية
هيا يا دكتور قم بالتنفيذ السريع حتى نرى المشروع الذى رفع السودان وخاصة من ابناء الجزيرة

[محمد سعيد عبد الرحمن]

#1146802 [Miedo]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 06:31 AM
اقتباس (ﻭﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺍﻧﺸﺎﺀ ﻣﺸﺮﻭﻉ
ﺯﺭﺍﻋﻲ ﺟﺪﻳﺪ ﻟﺘﺠﺎﻭﺯ ﻋﺜﺮﺍﺕ ﻭﺗﺤﺪﻳﺎﺕ ﻣﺸﺮﻭﻉ ﺍﻟﺠﺰﻳﺮﺓ
ﺍﻟﺤﺎﻟﻴﺔ...)
(لا تعليق!!!!!)

[Miedo]

#1146770 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2014 05:36 AM
انتم يا خبراء الاقتصاد "المسمى اسلامى" ، هذا الاسم اول الوهم الذي تبيعون.ليس هنالك اقتصاد بهذا الاسم هذا كتاب تكتبونه وتقولون هذا من عند الله.
لم يكن مشروع الجزيرة فاشلا قبل مجئ جراد الانقاذ، ولن يكون ناجحا اذا تحول الى شركة في ظل الانقاذ. الفشل و النجاح متربط عضويا بوجود الانقاذ و غياب الانقاذ الى الجحيم يا حرامية و تجار دين ودجالين. تربية الدجال الاكبر الترابي الذي يبدل اسم دينه كما يبدل الثعبان جلده. فهو نفس الثعبان باي اسم جديد يأتي به.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1146766 [sudaniasil]
5.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 05:23 AM
تعميق إسلام النظام الاقتصادي السوداني)

دي اخت الدفاع بالنظر

الدغمسات باسم الاسلام دي مليناها وعرفنا حقيقتها


عاوزين مشروع الجزيرة كما كان


بالله الحركات والفهلوات ابعدونا منها
كفاية كفاية كفاية

[sudaniasil]

#1146737 [الخبير]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2014 02:55 AM
أولا لن يكتب النجاح لاى مشروع تحت الانقاذ مهما طرح منظروها من أفكار وردية وتبقى فقط مجرد أشواق, وكما يقول المثل حشاش بدقنو, بنهاية اللصوص الكيزان وأرساء حكم رشيد يولى أمر مشروع الجزيرة لاستشاريين بريطانيين لاعادة تأهيله بصورة حاسمة وفعالة, وأهل مكة أدرى بشعابها.

[الخبير]

#1146735 [سكران لط]
3.00/5 (2 صوت)

11-11-2014 02:53 AM
انتو الزول دا مش من منظراتية الكيزان القدام في السودان والا انا طشمت ؟ اذا هو يبقى واطات الجزيرة اصبحت خلاص الكيزان عايزين يضعو يدهم بطريقة قانونية قال مساهمة شعبية هو في زول في الشعب عند تعريفة غيركم ياابالسة

[سكران لط]

ردود على سكران لط
[السر موسى] 11-11-2014 09:38 AM
ده زول غبى هو المزارع لو بعرف ليك الاصول والمساهمه والاوراق الماليه ما كان بقى مزارعكان بقى وزير ماليه ياريس



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة