الأخبار
أخبار إقليمية
نائب البشير : إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها.
نائب البشير : إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها.
نائب البشير : إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها.


11-13-2014 10:08 AM
الخرطوم: حوازم مقدم
شن نائب رئيس الجمهورية حسبو محمدعبد الرحمن هجوماً عنيفاً على المجتمع الدولي واتهمه بوضع مؤشرات سالبة عن نسب الفقر بالبلاد والتي جاءت بأن آخر نسب للفقر بالبلاد بلغت حوالي (٤٦٪) واعتبر أن الصين معجبة بتجربة السودان في مكافحة الفقر. وقال لدى مخاطبته أمس ملتقى الأهداف الإنمائية للألفية الذي نظمه المجلس القومي للسكان تحت شعار (ما تحقق وما نصبو اليه) بفندق السلام روتانا، قال إن الواقع الذي يعيشه السودانيين بعيداً عن هذه المؤشرات ودلل على ذلك بقوله: (إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها).
وأضاف: على السودان أن يعيد النظر في أي اتفاق دولي أو إقليمي معترفاً بوجود مشكلة بقوله: (ما ناكرين) لدينا مشاكلنا، لكن لابد من تشخيصها بمفهومنا واعتبر أن الفترة التي قضتها الإنقاذ في حكم البلاد فيها مجهود كبير وفيها عمل عظيم ورأى أن فترتها كفيلة بأن نقيس عليها مؤشراتنا الوطنية وألمح الى أن المؤشرات التي تحسب لصالح الإنقاذ كثيرة وفي عدد من المجالات خاصة في مجال التعليم حيث أصبحت الجامعات في عهدها قرابة الـ(١٢٠) جامعة وكلية مما كانت عليه (٣) جامعات فقط.
وطالب السودانيين بعدم النظر لأنفسهم بدونية باعتبار أن السودانيين يتمتعون بقيم ومبادئ تجعلهم في مقدمة الدول. وأكد أن عدم وجود قاعدة بيانات وانعدام التنسيق من الأسباب التي تهزم العمل.
وأكدت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب أن الإرادة السياسية متوفرة لتحقيق أهداف الألفية وحشد الموارد لها وأن استعداد الدولة لتحقيق تلك المبادئ من صميم عملها قبل الإطار العالمي.
من جهتها اعتبرت الأمين العام للصندوق القومي للسكان لمياء عبد الرحمن أن السودان آحرز تقدماً في أهداف الألفية في ظل الظروف التي يعيشها من مقاطعة اقتصادية وديون خارجية وحروب داخلية في وقت أكدت عن ارتفاع نسب معدلات الأمية لأكثر من (٦٠٪)
يجدر ذكره أن السودان من ضمن (١٨٩) دولة من دول الأعضاء التي وقعت علىي العهد العالمي الصادر عن مؤتمر القمة الألفية للأمم المتحدة في العام (٢٠٠٠) عرفت بأهداف الألفية وهي ثمانية متمثلة في تحقيق الأمن ونزع السلاح التنمية والقضاء على الفقر حماية بيتنا المشتركة احترام حقوق الغنسان والديمقراطية والحكم الرشيد
بجانب حماية المستضعفين وتلبية الاحتياجات الخاصة بأفريقيا وتعزيز دور الأمم المتحدة.

الجريدة


تعليقات 47 | إهداء 0 | زيارات 7005

التعليقات
#1149297 [المشتهي الدخان]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 02:38 AM
وكان امر الله قدرا مقدورا...

[المشتهي الدخان]

#1149260 [ali.taha]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 12:25 AM
ما الفرق بين العوير الاهبل المتخلف العبيط البليد الجاهل
المصيبة كلها اجتمعت في ذاك اللئيم

[ali.taha]

#1149248 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 11:10 PM
1-
وشهد شاهد من أهلها:
أميرة الفاضل: نسبة الفقر في السودان (46%)!!
*******************
المصدر:- الراي العام-الراكوبـة -
-------------------
02-09-2012 07:58 AM
كشفت أميرة الفاضل وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي، أن نسبة الفقر في البلاد وصلت إلى (46%)، فيما نوّهت الوزارة لوجود (25) طفلاً في الأحداث محكوم عليهم بالدية في جرائم قتل، وأشارت إلى جملة عقبات من بينها الهجرة غير المنظمة بالبلاد، وقالت الوزيرة في اجتماع مشترك مع لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة في البرلمان بمقر الوزارة أمس، إن الهجرة والوجود غير الشرعي للأجانب سيكونا من أولويات الوزارة مُمثلةً في المجلس القومي للسكان في الفترة المقبلة. من جانبه، قال محمد محمود عيسى رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان، إن البرلمان لن يتنازل عن دوره الرقابي في إطار إحقاق الحق. من ناحيته، قال محمد علي المدير العام لصندوق الضمان الاجتماعي، إن الاستثمار في الضمان الاجتماعي نظام عالمي، وكشف عن مبلغ (120) مليون جنيه يدفعها الصندوق للمعاشات سنوياً، قال إن التضخم جعلها تتآكل، واشتكى من تهرب القطاع الخاص عن سداد تأمين العاملين. وفي السياق، كشف أنور محمد موسى ممثل المجلس القومي لرعاية الطفولة، عن وجود (25) طفلاً في الأحداث محكوم عليهم بآلية في جرائم قتل. ومن جهته، قال د. محمد يوسف، الأمين العام لديوان الزكاة، إن الملاحظات التي وردت في تقرير المراجع العام تمت معالجتها، وأكد أن معظمها إداري ولا توجد شبهة فساد، وكشف عن خطة الديوان لرفع الجباية الى (592) مليون جنيه في العام، وأن الديوان يدعم حوالي (14) مليون أسرة.

2-
نسبة الفقر في السودان (46%)!!
'**********************
المصدر:-المصدر : الجزيرة-
الأحد 2/8/1432 هـ - الموافق 3/7/2011-
--------------------------
***- كشف أول تقرير ينجزه السودان حول التنمية البشرية أن 46% من سكانه في الشمال والجنوب يعيشون تحت خط الفقر، و14% يعيشون في فقر مدقع، وأشار التقرير الذي أعلنت نتائجها اليوم وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي أن معدل البطالة بالسودان ارتفع إلى 19% مع نهاية 2010. وخلص التقرير إلى وقوع تقهقر كبير في مؤشرات التنمية البشرية في المناطق التي تشهد توتر وصراعات، وأوصى واضعو التقرير بزيادة مخصصات حكومة الخرطوم لجسر الهوة بين هذه المناطق في ما يخص الاستفادة من الخدمات العامة بغرض التخفيف من حدة الصراعات.

***- وأشار موقع وزارة الرعاية والضمان الاجتماعي على الإنترنت إلى أن التقرير الوطني للتنمية البشرية أشرفت عليه جامعة الجزيرة وقد انطلق العمل فيه في 2008، وشارك فيه -فضلا عن فريق البحث من الجامعة المذكورة- ثمانية من المتخصصين ولجنة دولية من المراجعين.
ووصفت وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي أميرة الفاضل التقرير بأنه "آلية فاعلة لخلق الحوار الاجتماعي والسياسي، وهو بمثابة إنذار مبكر لرصد الفجوات والتغيرات".

تنمية متدنية
-------
***- وكان تقرير التنمية البشرية الذي أنجزه صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للعام الماضي قد صنف السودان في المرتبة 154 عالميا ضمن مؤشر التنمية البشرية، وذلك ضمن أدنى دول العالم التي تتميز بتنمية متدنية، ويشير التقرير الأممي إلى أن دخل الفرد بالسودان لا يتجاوز 1353 دولارا سنويا. ويبلغ عدد المحرومين في السودان من خدمات شبكة الكهرباء 65%، ومن شبكة الماء الصالح للشرب 43%، ومن شبكة التطهير 46% وفق بيانات التقرير الأممي.

3-
راكوبة الســـــــــــــــــودان
21 أكتوبر، 2013 ·
ا لمسوحات الرسمية: ارتفاع عدد الفقراء
الى «15,4» مليون شخص
**********************
10-21-2013 05:37 AM
المصدر: - الصحافة-
الخرطوم: يونس عثمان:
------------------
***- كشف ديوان الزكاة ان الحصر الشامل لحالات الفقر بالبلاد والذي سبق اجراءات رفع الدعم عن المحروقات ان عدد الاسر الفقيرة بالبلاد يبلغ «2,2» مليون اسرة وفق مؤشر يصنف الاسر التي يبلغ دخلها ما يعادل «2» دولار في اليوم بانها اسر غنية.
انتهى الخبر الذي تصدر الوسائط الاعلامية بالخرطوم يوم الخامس من اكتوبر الجاري غير ان المعايير التي اعتمدها الديوان حركت الساكن و برز الفقر كمشكل يؤرق المجتمع المدنى والحكومة ويشير التعريف العالمى للفقر بحسب منظمة التنمية البشرية الى ان الفقر ظاهرة متعددة الابعاد تشمل النقص فى الدخل ومستوى المعيشة والوضع الصحى والتعليمى للاسرة فيما يصنف الخبراء حول العالم الشخص بانه فقير إذا قل دخله أو استهلاكه عن مستوى معين أو حد أدنى وهو ما يسمى بخط الفقر.

وتتفاوت خطوط الفقر من بلد لاخر، حيث تؤثر معدلات التضخم ومستوى الأسعار في الدخل المطلوب للحصول على الاحتياجات الأساسية للأفراد.

ويستخدم كل بلد خط فقر مناسبا لمستوى التنمية، والدخل، والقيم الاجتماعية السائدة في المجتمع ومن معايير قياس الفقر استخدام الاستهلاك في تحديد الفقر اذ يلاحظ أن نسبة كبيرة من دخل الفقراء تذهب إلى الطعام، وتم الاتفاق على ان العائلات التي تخصص أكثر من 50 في المائة من دخلها للغذاء تعتبر فقيرة من جانبه يذهب الدكتور عادل عبد العزيز الى ان الفقير هو الشخص غير القادر على توفير الموارد المالية التى تمكنه من الحصول على السعرات الحرارية اللازمة لمعيشته بصحة جيدة بينما يرى الباحث الاجتماعى فيصل محمد شطة ان الفقير هو الشخص الذي لا يملك قوت يومة او يملكه بصورة غير كافية والذي يضيف بان الفقر ظاهرة سياسية اقتصادية اجتماعية ناتجة بفعل السياسة التى تؤثر بدورها على الاقتصاد ومن ثم الاجتماع.

مدير مركز تنسيق مشروعات تخفيف الفقر الدكتور جمال النيل عبدالله قال ان السبب الرئيس لنمو الفقر هو ضعف التخطيط التنموى وعدم التركيز بالصورة الكافية على القطاعات الانتاجية الاساسية وخاصة القطاع الزراعى والنزاعات المسلحة وتأثير الظروف البيئية والتغيرات المناخية على الموارد المتاحة وعدم الاستقرار السياسى والازمة الاقتصادية العالمية والحصار الاقتصادى الطويل الذى تفرضه امريكا والاتحاد الاروبى على الحكومة الذي هو في الحقيقة هو حصار فى الاصل على الملايين من الشعب السوداني.

وقال النيل ان اعمال المسوحات والدراسات تشير الى ان نسبة الفقراء «46%» من عدد سكان البلاد البالغ عددهم «33» مليون نسمة في وقت ترى فيه بعض الجهات المستقلة ان نسبة الفقراء اكثر من ذلك بكثير وتصل الى «60%» وكانت هذه النسب قبل تبني الاجراءات الاقتصادية الاخيرة الخاصة برفع الدعم.

***- بلغ عدد الاسر الفقيرة «2.300.000» اسرة من جملة « 5600.000 » اسرة وقد تم وضع مبادرة اجتماعية من ثمانية حزم اهمها دعم 500.000 اسرة فقيرة دعما ماديا مباشرا اضافة الى الدعم العينى والاستمرار فى دعم التأمين الصحى للاسر الفقيرة عبر التخطيط لتغطية 600.000 اسرة فقيرة
آخر دراسات المسح القومى للبيانات الاساسية للاسر الفقيرة التى اجراها المركز القومى للاحصاء عام 2011 كشفت ان ملامح الفقر اقل وطأة بولاية الخرطوم اذ يشكل الفقراء «26%» من جملة مواطني الولاية تليها ولاية جنوب دارفور بنسبة «29%» ثم ولاية نهر النيل بنسبة « 32.2%» تليها ولايتا كسلا والشمالية بنسبة «46%» ثم الجزيرة «37%» تليها سنار «44%» والقضارف «50%» والنيل الابيض «55.5%» وغرب دارفور« 55.6%» ثم النيل الازرق« 56.5%» تليها ولايتا البحر الاحمر وشمال كردفان «57%» وجنوب كردفان«60%» شمال دارفور 69.4 % وتعتبر ولاية شمال دارفور الاشد فقرا فى السودان وذكر المركز القومى للاحصاء ان نسبة نمو الفقر بلغت 7.8%

***- الامين العام لديوان الزكاة محمد عبد الرزاق مختار قال ان حالة الفقر غير مستقرة ومتحركة واوضح ان دخل الاسرة من المؤشرات التى يستدل بها على حالة الفقر حيث تعتبر الاسرة التى يعادل دخلها دولارين فى اليوم غنية بينما يرى الخبير الاقتصادى دكتور عادل عبدالعزيز ان الفقر من المشاكل الاساسية التى تواجه المجتمع السودانى وعلى الحكومة بذل جهود كبرى لتخفيف وطأته الفقر بتوسعة الاقتصاد السودانى فى مجالات الاقتصاد الحقيقية اي فى الزراعة بشقيها النباتى والحيوانى والصناعة المرتبطة بالزراعة فضلا عن تخفيض القيود على المهن المختلفة وتشجيع التمويل بانواعه واستقطاب استثمارات ضخمة لتحريك جموده وتفجير الموارد الكبيرة الكامنة ما يؤدى الى تشغيل الملايين.

***- ومن اهم مظاهر الفقر ضعف الخدمات والنظام التعليمى الذي يؤدى الى نشؤ مجموعات من الشباب تختل لديها المفاهيم بالقيم ما يدفعها الى التفلت فى حالة عدم وجود كوابح اخلاقية او دينية وعدم كفاءة الاجراءات الامنية
الخبير الاقتصادي دكتور محمد الناير اشار الى عدم توفر نسبة حقيقية للفقر ما يشكل هاجساً كبيراً لكل الجهات فى وضع مشروعات حقيقية للمكافحة والحد من الفقر مؤكداً أهمية تقسيم الناس حسب درجة فقرهم حتى يتم توجيه البرامج لتستهدف كل شريحة على حدة مضيفا ان انتاج وتصدير النفط بالبلاد لم يؤد إلى تحسين ظروف السكان المعيشية منتقدا تدني الانفاق الحكومي على القطاعات الاجتماعية.

***- من جانبه يرى الدكتور اسماعيل الحاج موسى المحلل السياسى من اهم اسباب الفقر هو الفشل فى تطبيق النظام الفيدرالى الذي وصفه بانه من اهم عوامل النجاح فى النظام الاقتصادى مؤكدا ان فشل النظام الفيدرالي دفع المواطنين صوب العاصمة الخرطوم ومما زاد من الفقر التركيز على انتاج النفط واهمال الزارعة والثروة الحيوانية مستدلا باهمال مشروع الجزيرة فى الوقت الذى ذهب فيه البترول بعد الاستفتاء 2011 ونصح الحاج موسى بتصحيح مسار الفيدرالية وتقسيم الثروة بنصيب عادل لكل ولاية حتى يعود الناس الى ولاياتهم طواعية لا قهرا بتوفير الخدمات الاساسية والبنى التحية والتنمية الحقيقية وهو توجه لن يتم الا عبر نظام فيدرالي صحيح.

***- البروفيسر حسن الساعورى استاذ العلوم السياسية بالجامعات السودانية قال ان البطالة وتضخم الاسعار من اسباب الفقر المباشرة بالاضافة الى محدودية الدخل وعجز الدخل عن مواكبة السوق وأضاف الساعوري ان هناك اسبابا مركبة ادت الى تفشى الفقر ابرزها عدم التخطيط الاقتصادى السليم مستدلا بتحرير الصمغ العربى فى وقت تحتكر فيه البلاد انتاجه فى العالم وكان يمكن ان يكون الصمغ في طليعة السلع التى تزيد الدخل القومى وتجلب العملة الصعبة وبذات النهج حررنا القطن وبات الصمغ العربى والقطن منتجات غير ذات جدوى بسبب السباسات الاقتصادية غير السليمة واشار الساعورى الى ان الاستثمارات الخارجية لا تهتم بالعمالة الوطنية مستدلا بالاستثمارات الصينية التى لم تستخدم العمالة السودانية الا في اعمال يدوية تفتقر الى المهارة والتقنية.

***- الباحث الاجتماعي فيصل محمد شطة قال ان السياسات الاقتصادية التي تبنتها الحكومة قبل تهيئة المجتمع خاصة ان المجتمع السودانى كان مجتمعا محافظا مكونا من الرعاة والزراع وقد ادي التحول المفاجئ الى اختفاء الظواهر المعتقدية والعادات السودانية السمحة وضرب مثلا بالاسر الممتدة وقيم التكافل والتعاون التى كانت صمام الامان على تماسك المجتمع من الضياع والتهالك وتغيرت الاسرة من ممتدة الى احادية من غير تناغم ادى الى قلة قيم التعاون والتكافل وايضا ظهور صراع فى المجتمع بعيد عن العادات والقيم الاجتماعية وظهرت عادات دخيلة.

***- واشار شطة الى عدد من المشاكل التي تصاحب ظاهرة الفقر منها انهيار الاخلاق والقيم وظهور السرقات وانعدام الامن وتحول المجتمعات المحافظة الى مجتمعات متفككة وتهتك النسيج الاجتماعى وتولد الغبن الاجتماعى وظهور الصراعات على الموارد ومصادر الانتاج ونزوح المجتمعات الريفية الى المدن ما يقلل وسائل الانتاج.
ان المعالجات تتمثل فى ردم الهوة وذلك عبر اعادة الطبقة الوسطى بانتهاج سياسات اقتصادية راشدة بواسطة وزارة الرعاية والضمان الاجتماعى كتمليك وسائل انتاج للاسر التى تحت خط الفقر وتطبيق سياسة المال الدوار.'

***- المسؤولة بمجلس السكان القومي التابع للأمم المتحدة خديجة السيد سعيد قالت إن تقدم السودان في مكافحة الفقر دون المستوى المطلوب، في وقت أكدت فيه وزيرة الرعاية الاجتماعية مشاعر الدولب معالجة قضايا الفقر عبر الالتزام بالتشريعات وإعادة ترتيب الأولويات لتحقيق الأهداف التنموية بالبلاد.

[بكري الصائغ]

#1149240 [المجداع]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 10:52 PM
شوف حسبو كمان بعدما شبع من الحرام قام يتمطى ،،،،،،،، وياحسبو حسبنا الله ونعم الوكيل فيك وفي زمرتك الحاكمة الغاشمة السارقة لقوت الشعب

[المجداع]

#1149180 [نزار]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 08:19 PM
شعب السودان يستاهل الزله والمهانه ايوه لانو مفروض زى حسبو ده غفير مايشتغل لكن اراده الله ان يحكمنا العوره حتى الكلام ده انت فيهو الطيش بلا يخمك انت واى كوز قديتونا بالجامعات دى ارحمو عقولنا وكلامكم مكرر مسخ زاتو ياخى ماتعاين لى اهلك الفى دارفور ديل

[نزار]

#1149149 [المهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 07:21 PM
يا رهوه ديل كلهم محكومين بالاعدام او ارهابين او عليهم قضايا واهلهم يقولوا ليهم سافروا السودان هنالك ملك ياوى كل من عليه قضيه كبيره

[المهاجر]

#1149123 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 06:54 PM
كلام ركيك لا يرتقى الى مستوى وظائفهم ومسئوليلتهم ولم نفهم شئ .. ولن نفهم شئ طالما هذه الاشكال موجودة .. نحتاج الى عقول تفكر لمصلحة الوطن والمواطن للخروج به من الازمات الكثيرة التي تأتي من كل صوب وحدب بسبب فشل هؤلاء في ادارة البلاد ولا ندري الى اين سيؤدي بنا هذا الفشل .. اللهم ارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين

[ود البلد]

#1149112 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 06:35 PM
ماعارف الناس ديل ليه بيصبحوا بليدين واغبية مجرد ما يعينوهم فى مناصب كبيرة.. مين البجيب الآسيويين عشان يشتغلوا ليهو فى بيتو لو ما غنيان بمال السحت زيكم يا حرامية؟؟.. بعدين يعنى اهلك فى الغرب ما فقراء؟؟..

[Adam Ibrahim]

#1149094 [آمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 06:03 PM
في الاول غيروا سياساتكم في البلد و وفروا للشعب كل متطلبات الحياة الكريمة و الوظائف بعدين تعالوا اتكلموا

[آمال]

#1149081 [hiro]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 05:34 PM
الزول ده عوير وﻻ بتعاور
وفعﻻ هوير ولما يجي فى التلفزيون كﻻموا هوهووووو كلب وينبح
كﻻموا ما مفهوم
وفعﻻ عﻻمات الساعة ظهرت اسه عليكم الله ده نايب ريس
والله ناب فيل كتيره عليه
شبع وبقى يشتم

[hiro]

#1149029 [M.khiery]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 04:34 PM
الطريف في الموضوع أن يأتي حديث حسبو في نفس اليوم الذي تنشر فيه الراكوبة خبر يقول: ( أقتحام مجموعة من الأجانب الجوعي منازل في جبرة)!!

[M.khiery]

#1149021 [حميد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 04:15 PM
إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها.
ههههههههههههههههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههه
يامعفن ماشقالين معكم في البيوت حصل شفتو عامل من اسياء شقال مع موطن راتبو 500جنية
الجن اليركبكم جميعن يا نجوس

[حميد]

#1149018 [Rebel]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 04:07 PM
* يا حسبو ياعبيط يا منافق يا دليس , عليك ان تعلم:

- ان ال"120 جامعه بتاعتكم!" خرجت اناس يعملون الآن امنجيه و مليشيات, وسواقى رقشات, و عمال كافتيريات, و محصلى رسوم "نفايات", و عمال بناء و " نقاشين", و كماسرة حافلات, و "مراسلات" لمكاتبكم, و هلمجرا... هذا لمن تحصل على فرصة عمل كهذى...و ألآ انا غلطان, يا *****!!
- و من لم يتحصل على مثل هذه الفرص "القيمه", توكل على الحى الدائم و "هاجر فى بلاد الله". و نسبة لثراء رجال و نساء و مجموعات "دولة الصحابه", خاصه بعد الطفره البتروليه", و زيجاتهم الكثيره, مثنى و ثلاث و رباع, كان لا بد من إستيراد "البنغال و الآسيويين و الحبش", للعمل كخدم و حشم "للقصور الفخيمه الجديده", و لل(Show), و إراحة و إرضاء "اميرات " هذه القصور. و انت تعلم شح العماله الذى حدث فى بعض هذه المهن, بعد ان غادر "الجنوبيون الحشرات, عمال المنازل و البناء!!", لوطنهم الجديد بعد إنفصالهم من دولة "الشريعه و كتاب الله"!!
- لم يكن هناك داعيا لإقتراض 40 مليار دولار, لتخرجوا مثل هذه "الكوادر" !! و لتكون نسبة الفقر 96% (و ليس 46%)، منها 46% تحت خط الفقر, يا جاهل!
* و لتعلم, ان ملايين السودانيين, قد تركوا البلد ل"الإنقاذ!", بعد ان شردتهم من الخدمه المدنيه و القوات النظاميه و الشرطه, و بعضهم اهنتوهم و سجنتوهم و عذبتوهم قبل ان يغادروا.
* نعم, انتم الآن اثرياء مال..و انتم اصحاب طعام و "شراب"و نساء..لكنكم قطعا, فقراء دين, بل لا علاقة لكم به اصلا..و بالتالى فانتم كذبه و منافقون و دليسون.. و مجردون من الاخلاق و القيم الانسانيه.

[Rebel]

#1149012 [عوضية عجبنا]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 03:59 PM
ياخي كذب زي ماعاوز ،
مأهو رئيسك ياحسبو وكل العصابة سطلنجية وبربربوا 25 سنة
الكذب ليس علي الشعب وبس الكذب على المولي سبحانه وتعالي .

[عوضية عجبنا]

#1148981 [حسكنيت]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 03:05 PM
البنية قالت :
في ظل الظروف التي يعيشها من مقاطعة اقتصادية وديون خارجية وحروب داخلية في وقت أكدت عن ارتفاع نسب معدلات الأمية لأكثر من (٦٠٪)

ودا كلو العملو منو ؟ براكم بتجيبوا ( الهواء ) لى رقبتكم

[حسكنيت]

#1148967 [حامد النصري]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 02:53 PM
انت عارف الاشكال دي مابتقدم بلد زول نائب رئيس بقول كلام زي دا طيب نحن منتظرين شنو من التغيرات الحصلت اذا كان الجايبنو ابلد من القبلو ياناس عليكم اللة دى كلام بقدم بلد انتو عارفين حسبو دى بتكلم عن بلد تانية يا زول اللة يهديك .

[حامد النصري]

#1148963 [شهنور]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:44 PM
بالله ده المعيار لقياس دوله فقيره ام لا. نائب رئيس قال --الناس ديل بيجيبوهم من وين ويختاروهم كيف؟

[شهنور]

#1148955 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:27 PM
بالله دا كلام يقولو واحد عامل فيها نائب رئيس جمهوريه . والله الحمار افهم منك ومن الاهبل الانت نائبه . تفوووووووووووووووووووو عليكم انتو الجوز .....

[ابو احمد]

#1148950 [ود الباشا]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:22 PM
ياجماعة هسى الواحد يضحك والا يتوجع ديل عملوا لينا لخبطة احاسيس المرض دا علاجه شنووووووووووو بالله

[ود الباشا]

#1148946 [Gogomri Salim KOKO]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 02:08 PM
كانت ثماني جامعات قبل مجيء هذه الحكومة الحمقاء، و كانت الأفضل بين جامعات العالم. الخرطوم وجوبا، أم درمان، فرع القاهرة، الجزيرة، الأهلية، السودان للعلوم والتكنولوجية و الأحفاد للبنات. وكانت جامعة الخرطوم معروف جيدا بكلية الطب فيها، الجزيرة للاقتصاد وجوبا لموارد البشرية، أم درمان لوسائل الإعلام والصحافة، فرع القاهرة الدراسات الاجتماعية والقانون. وهكذا آل ahalia أخيرا السودان التكنولوجية (الهندسية والتجارية والمحاسبين. هذا هو السودان السابق قبل وصول الأشرأر.

[Gogomri Salim KOKO]

#1148941 [من الاقاليم]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:01 PM
كل يوم طالع منهم حرامى ينبح
كل يوم يزدادوا جهلا
كل يوم بندعوا ليهم يتفرطقو
كل يوم نحسبو الاخير للقراد
كل يوم جاهزين لى سحلهم
اللهم فكنا من هؤلاء

[من الاقاليم]

#1148929 [فتح الرحمن السر]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 01:42 PM
ازمة البلد ازمة رجال وللاسف الشقة بعيـــــــــــــــــــــــــــــــــدة بين هولا وادنى مستويات الرجال

[فتح الرحمن السر]

#1148926 [Salah ALDeen P]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 01:38 PM
كويس المرة دي هجومك على المجتمع الدولي بس!!!! وييين المؤامرات ... وين الصهيونية الحاقدة والامبريالية وإلى آخر السيمفونية اللي انت عارفها..وين الدفاع عن الاسلام... نقصت حاجات كتير..

[Salah ALDeen P]

#1148920 [البدرنجي]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 01:30 PM
شوف يا حسبو ..المعرف للجميع..انو معظم القادمين من دول شرق اسيا مساجين يعنى محكومين في جرائم بالواضح مجرمين.جايبنهم لقضاء فترة الحكم في السودان ..اكبر سجن في الكرة الارضية..فهت ياحسبو ولا اشرح ليك زيادة..

[البدرنجي]

#1148913 [ترمس كبكب زيق]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 01:14 PM
( اذا كنا فقراء ليه دول شرق اسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها)
انتو نواب اب رجلين مكعوجة ديل البيحصل ليهم شنو من ما يعنوهم؟
حالات انفصام عديل شوفو السيسى وحاج ساطور والان حسبو
كسرة:
انتو ناس ترمس كبكب زيط فاتو وين؟ اختفوا زى ناس عربات الباسطة الرجليها مكعوجة زى كرعين ابوشلاليف غلاظ

[ترمس كبكب زيق]

ردود على ترمس كبكب زيق
[حامد النصري] 11-13-2014 02:57 PM
انا عارف ؟ يااخي القروش عمتم بعدينك هم بمشو وين المكتب العربية البيت الدولة الفلانية ؟اخي انا دئما بقول لاخير في هذا وذاك "حسبي اللة ونعم الوكيل"


#1148903 [alzeen]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 01:02 PM
حسبو يعاين لي شتت قصبو..
لانك ياحسبو انت والحراميه الزيك فاتحين مكاتب استخدام وبتربحو من وراها وعاملين شركات بتوقع العطائات ليكم ولانك بتشيل نص مرتب الغلابه بغير وجه حق وتدي العامل النص ولنه بنقلاديش مافيه ثروه زي السودان المتحكمين في ثروته لصوص زيك اغتصبو الدمقراطيه وفصلو القانون قدرهم انحنا مابنشتغل شغلات القانون مابحميها ولا مكتب العمل.
السودان بيمشي دول العالم الاول بيشتغل اي شي هناك في قانون...
والله انا خجلان ليك بعدين بعد تزول النعمه حاتقول شنو؟ ياذول استحي اولادك الصغار ديل كان ماطلعو زيك بتواجهم كيف.

[alzeen]

#1148898 [العنطـــــــــــــــــــــج]
5.00/5 (14 صوت)

11-13-2014 12:57 PM
اذا كان السيد حسبو غير راض عن مؤشر نسبة الفقر في السودان حسب تعليله العجيب، فكيف يفسر وصول ديون السودان الخارجيه لاربعين مليار دولار و التي ذكرتها السيده لمياء في الفقره التاليه من نفس الخبر؟
يا سيدي ماذا يعني لك الفقر في الاساس؟ يجب ان نتفق في تعريف الفقر اولا حتي نفهم حديثك لأن المنطق يقول ان كنت مطالب اربعين مليار دولار (ما قادر تدفع فيها العشر) اذن انت فقير او معسر سمها ما شئت لكنك في النهايه فقير حسب المقاييس الاقتصاديه.
هنالك اجابه واقعيه و شافيه لدهشة السيد النائب من شغل البنغالا لوظائف يرفضها السودانيون. تلك الاجابه موجوده لدي دائرة الجوازات و الهجره و الذين ما فتئوا ينشرون اعداد السودانين الذين هاجروا و تركوا البلد و آخر الاخبار ازدياد عدد حاملي الجنسيات المزدوجه حتي لو كلفتهم الاجنبيه اسقاط السودانيه.
يا سيدي اسطورة البنغالا تلك يفك طلاسمها مثل شعبي بسيط و هو (جدادة الحلة الطردت جدادة البيت).

[العنطـــــــــــــــــــــج]

#1148892 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (10 صوت)

11-13-2014 12:53 PM
"(إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها)."
طيب وبنفس المنطق ده سعال:
ليه فى اكتر من 10 مليون سودانى بشتغل فى السعودية ودول الخليج وظائف مابشتغلوها عرب الخليج يالجدكم العباس؟

[مرقنبو قرنبو]

ردود على مرقنبو قرنبو
Oman [سوداني زهجان من العملوه الكيزان بالبلد] 11-13-2014 01:21 PM
تعليقك في المليان
اضرب امسح قش


#1148890 [عمرابوالكرم]
2.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 12:49 PM
انت تتكلام عن التعليم الله يرحم التعليم وايام التعليم العالي
قبل ماتجوا انتم وتعملوا التعليم الواطي بكثرة جماعتكم التي
تتباه بها لانها اصبحت ساحه لتروج المخدرات والدعاره والاخلاق
البذياء .اذا كنت تعيب وجود ثلاثه جامعات قبل قدومك للسلطه
اقول لك بان تلك الجامعات كان تجد الاحترام وتملك مكانه مع رصيفاتها
من الجامعات العالميه بتصنيفها المتقدم والاعتراف بشهادتها
هل هذه الجامعات التي ذكرتها تملك نفس المكانه؟؟؟؟هيهات
لقد اصبحت غير محترف بها يعني شهاده جامعيه سودانيه مكانها السله
وماذا تعرف انت عن الفقر والفقراء ؟؟؟

[عمرابوالكرم]

#1148889 [مفجوع]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 12:47 PM
يالضحالة تفكيرك ياحسبو ..!
هل عمل الآسيوين مقياس لمستوى حالنا ..؟
عالم زبالة تتهرب من الواقع وكأنهم يعيشون في كوكب آخر ...

[مفجوع]

#1148879 [Mohamed Elamin]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 12:31 PM
خاصة في مجال التعليم حيث أصبحت الجامعات في عهدها قرابة الـ(١٢٠) جامعة ,,, لكن ما عارفة انت يا حسبو وذيك ان الجامعات دي بتدي شهادات فاقدة الصلاحية او مع ايقاف التنفيذ واليك نموج جامعة النيلين قسم الالكترونيات في العلوم
بسم الله الرحمن الرحيم

تأسس القسم قسم الالكترونيات وحوسبة الفيزياء في عام 1997 تحت مدرسة الفيزياء والفيزياء التطبيقية كقسم تطبيقي ثم أصبح يتبع مباشرةً لكلية العلوم والتقانة بعد سحب المدارس بكلية العلوم والتقانة أول دفعه تخرجت من هذا القسم في العام 2001 كان يعمل خريج هذا التخصص المهم والنادر في مجال الالكترونيات ولم يجد هذا الخريج أي معاناة تذكر حتى العام 2005 بعد هيكلة جميع الوظائف وجعلت وزارة الموارد البشرية والعمل (لجنة الاختيار ) تشدد بمطابقة اسم الشهادة مع مسمى الوظيفة المعلنة
اسم الشهادة بالتفاصيل كالاتي درجة بكالوريوس الشرف في الالكترونيات
التقدير : مرتبة الشرف كذا
الكلية : العلوم والتقانة
مدرسة الفيزياء والفيزياء التطبيقية
اريد ان اساءل سؤال , هل توجد وظيفة في السودان بهذا المسمي ؟ هذا السؤال موجه بصورة مباشرة الي
السادة والسيدات عمال وموظفين ووكيل ووزير التعليم العالي والبحث العلمي
فتح الله بصائركم والزمكم كلمة الحق .. تتمثل مشكلة خريجي قسم الالكترونيات وحوسبة الفيزياء في عدم معرفة لب المشكلة والأدعاء الزائف بمعرقتها والالمام بكل تفاصيلها مما يجعلها عصية في الحل رغم بساطته , واليك هذه الواقعة لادرك عظمة المشكلة والله ولي التوفيق

قصة رجل عمل بجد وصبر ومثابرة , درس المرحلة الابتدائية 8 سنوات ثم الثانوي 3 سنوات وحصل علي نسبة 82.6% في الشهادة السودانية شاءت به الاقدار ان يلج جامعة النيلين , كلية العلوم والتقانة - قسم الالكترونيات وحوسبة الفيزياء ,ذلك الاسم الرنان والجميل , درسة كورسات الفيزياء البحتة , وكورسات الحاسوب وتعمق في دراسة الالكترونيات , اجهد نفسه في المذاكرة حتي يحصل علي نتيجة يفرح بها نفسه واسرته التي كانت تبيع الغالي والنفيس من اجل اكمال دراسته الجامعيه وبالفعل حصل علي تقدير جيد جدآ وكان ترتيبه الرابع علي مستوي الدفعة , فرح فرحآ شديدآ بتخرجه وقال في نفسه ( ساعمل كل ما بوسعي لاعادة ولو جزء من ما قدمته لي اسرتي ) قضي الخدمة الوطنية وكله امل وتفاؤل , تم الاعلان للوظائف , الالكترونيات ..

حمل شهادته وتوجة نحو لجنة الاختيار للخدمة المدنية , وتقدم وبكل احترام للموظف حتي يستلم الاوراق .. طلب منه شهادة الميلاد , شهادة الجنسية , كرت العمل , شهادة الخدمة الوطنية , وشهادة الجامعة .... وبكل اعتزاز اخرج شهادة الجامعة , نظر لها الموظف بستغراب ثم ساءله , انت خريج شنو ؟ قال تخصصي الالكترونيات , الموظف من كلية الهندسة ؟ الخريج : لا انا خريج علوم . الموظف عندك رقم هندسي ؟ الخريج : ياخي انا خريج علوم ما عندي رقم هندسي , الموظف : يازول نحن طالبين هندسة الالكترونيات ,, ما هندسة , انا ما بستلم
منك الشهادة دي , الخريج طيب انا اعمل شنو ؟ الموظف والله دي مشكلتك

واليكم نموج اخر , طلبت هيئة الموصفات والمقايس السودانية باحثين ولحسن
الحظ او لسوءه .. كان المطلوب باحث في مجال الفيزياء واخر في مجال الالكترونيات , اتجه عدد مقدر من خريجي علوم الالكترونيات الي الهيئة , وعندما طلب الخريجين استمارة التقديم لحظ الموظف الشهادة انفةً الذكر , وقال الي حامل الشهادة داير تقدم في اي وظيفة , رد الخريج في الفيزياء ( لانه يعلم يقينآ ان في مجال الالكترونيات لن يقبل , ويتم رفض الشهادة بسبب عدم ارفاق الرقم هندسي ) قال الموظف بهدوء لكن انت ما خريج فيزياء , الخريج كيف يعني ؟ يازول انت خريج الكترونيات ونحن قاصدين فيزياء عامة وبالمقابل هنالك من تقدم الي وظيفة باحث الالكترونيات وتم رفضة كالعادة
وان اختلفت الهئيات والمؤسسات فالاجابه واحد , الطالبين فيزياء بقولوا انتوا ما
فيزياء , والطالبين الالكترونيات انتوا ما هندسة … الشاهد في الامر صاح نحن ما هندسة ولكن! لن ولن ولن يمكن ان يتم أعلان وظائف , لعلوم الالكترونيات ,,, اذآ هذة شهادة جامعية مع ايقاف التنفيذ .. في مجال تطبيقي بحت , وان ادعاء البعض انه مجال بحثي يتبع الي كلية علوم , لان العقل البشري لا يصح عنده الا الصحيح وهذا من خلال التجارب المذكورة
طيب اذا كانت هذه المحصلة لتخصص مهم مثل قسم الالكترونيات بكلية العلوم ولاتوجد استفادة من مخرجاتة ويظل بسياسته القديمه وبنفس النهج , هنا يبرز سؤال من المستفيد بستمراره بكلية العلوم ؟ , ولماذا الاصرار علي تعتيم الحقائق لأسرة الطالب؟ بعض اثارة الموضوع وصبحت قضية راي عام تم تغير الاسم فقط ( فيزياء الالكترونيات وحوسبة الفيزياء )
وحقيقة الامر اصبحت هذه المشكلة مشكلة خريجي قسم الالكترونيات جامعة
,النيلين الي الان ونتوجة بها الي وزارة التعليم العالي عسي ولعل نجد لديها الحل

المعلومة التي لا يعرفها القارئي ان قسم الالكترونيات بكلية العلوم الان اصبح فارغ اي لا يوجد به طلاب , جميع الطلاب تم تحويلهم الي كلية الهندسة بعد ان رفضوا الاستمرار في التخصص مجهول الهوية الا ان الي الان لم يتم النظر في قضية الخريجين , رغم انهم هم من اثارة القضية .. وان ما لحق بهم من ضرر اكبر ولكن يمدوا ايديهم الي الله متمنين ان ياتي نصره انه ولي ذلك والقادر علي


والله ولي المتقين,

[Mohamed Elamin]

ردود على Mohamed Elamin
Saudi Arabia [جاكس] 11-13-2014 03:50 PM
يا أخ [Mohamed Elamin]

مع احترامي لك وتعاطفي
التام مع مشكلتك... لكني
أود أن ألفت انتباهك إلى أن
شخص مثلك خريج جامعي مهما
كان نوع التخصص الذي درسه،
عندما يكتب رسالة لعرض
مثل هذه المشكلة الخطيرة
لا بد أن يكتبها وينقحها
بحيث يقل فيها عدد الأخطاء
الإملائية للحد الأدنى، هذا
إن لم نقل ينبغي أن يكون صفرا
(بح)... خاصة وأنت خريج جامعي
وإنني افترض أنها لغتك الأم...

للأسف رسالتك تعج بأخطاء
إملائية ولغوية تجعل المرء
تجحظ عيناه في ذهول من
مستوى اللغة العربية الذي
آل إليه حال خريجي جامعات
اليوم ولا أريد أن أعمم...
ومما يدهش حقا، أن إجادة
الرسم الإملائي لا تحتاج
لدروس عصر أو مجهود كبير
لإجادتها وإتقانها ما دام أنك
أكملت الابتدائي بنجاح... فضلاً
عن توفر برنامج ضمن حزمة الأوفيس
اسمه (الوورد) مزود بخاصية التصحيح
الإملائي، ويمكن الحصول عليه
مجاناّ... يعني بصريح العبارة
ما عندك أي عذر.

أما إذا كانت العربية ليست
لغتك الأم فإنني اسحب كلامي
هذا كله وأعطيك نسبة عشرة
على عشرة.

تحياتي...

Central African Republic [sudani] 11-13-2014 02:30 PM
التعليم الجامعي في السودان بعيد كل البعد عن متطلبات سوق العمل و بالتالي اما تفتش عمل خاص او تنضم لقائمة العطالة الموجودين في الحلة. ندرس تاريخ الاقتصاد والادارة شغل نظري و بعد التخرج نكون سواقين ركشات و بائع الشيشة.


#1148875 [جنرال زمان]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 12:28 PM
لا يستاهل التعليق عليه أبداً

[جنرال زمان]

ردود على جنرال زمان
Sudan [nagatabuzaid] 11-13-2014 05:43 PM
صدقت لكن نعمل شنو مع زى ديل يجبرونا على الرد لنرهيم حقيقة انفسهم لانهم نسوها او تناسوها


#1148853 [موسي صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 12:16 PM
لان الفقراء هم فقط من يموتون الصين معجبه بهذا.....

[موسي صالح]

#1148844 [samsara]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 12:06 PM
Globlization lost of your lands destruction of your culture, , forigen labour replacement creating joblessnes, marginalizing the people of the country.where are sudanese?This naive statment should be stop .

[samsara]

#1148818 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 11:42 AM
نائب البشير : إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها.

خريجين جامعيين او ثانويين يشتغلوا ليك عمال نظافة اوخدم في البيوت راتبك ومخصصاتك ونثرياتك كافية لتشغيل الكل وبعدين الاسيوين هل هم خبراء ذره ولا جراحة ومين يشتغل تحت الاخر اكيد نحنا اصحاب اللون الاسود وكل اسود يدمغ من العرب بلص او خادم او بواب نحن نعرف عزة نفسنا ولا يهمنا ما يقولوه ولا نتشرف بالانضمام لهم

[عصمتووف]

#1148812 [جاكس]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 11:39 AM
الله يكون في عون هذا الرجل
والله أسأله أن يشفيه ويزيل عنه
هذا الاستحمار المستحكم...

يا طرنقوش قدوم أجانب لشغل
وظائف يترفع عنها السودانيين
أو لا يجيدونها ليس مؤشر على
أن اقتصاد البلد بخير، هناك
الكثير من الأجانب خصوصا من
إفريقيا قدموا إلى السودان
للبحث عن عمل ولا يتأففوا من
قبول العمل في مجالات لا تجذب
السودانيين منذ قديم الأزل...

في اعتقادي لو سألت طفل
في الصف الثالث ابتدائي
لعدّد لك كثير من الأسباب
المنطقية التي تدعو مواطن
دولة أخرى حتى ولو كانت
حالتها الاقتصادية افضل من
السودان المجئ للسودان
المتردي اقتصاديا للعمل في
وظائف يتأفف عنها المواطن
وسيقول لك أن هذا لا علاقة له
بالحالة الاقتصادية المتدهورة
بالضرورة.

[جاكس]

#1148810 [عباس محمد علي]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 11:39 AM
دول الجوار مستوى الفقر فيها أفضل و أحسن من بلدك يا نائب الحرامي و ناس دول الجوار البيشتغلوا عندنا عشان مؤهلاتهم في بلدهم ما بتشغلهم و تأكلهم عيش و لكنها مؤهلات أفضل و أحسن من مؤهلات ناس البلد عشان كده يفضلوا الشغل هنا و و وزراءهم و مؤوليهم مؤهلاتهم أفضل من مؤهلاتكم المرضوبة و المزورة عشان كده بلادهم صارت أفضل من بلادكم يا دكتور الغفلة !!!

[عباس محمد علي]

#1148802 [الليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 11:30 AM
(لسودان من ضمن (189) دولة من دول الأعضاء التي وقعت علىي العهد العالمي الصادر عن مؤتمر القمة الألفية للأمم المتحدة في العام (2000) عرفت بأهداف الألفية ) والسودان دا ما من الدول الاعضاء في محكمة العدل الدوليه؟ ما تلحقو نفسكم ؟ ولا عشان عدل وكده؟

[الليل]

#1148793 [khalid Osman]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 11:20 AM
ن المجالات خاصة في مجال التعليم حيث أصبحت الجامعات في عهدها قرابة الـ(120) جامعة...

امريكا ما فيها 120 جامعه..... العبرة بالكبف وليس باكم سعادتك

[khalid Osman]

ردود على khalid Osman
South Africa [Gogomri Salim KOKO] 11-13-2014 02:10 PM
كانت ثماني جامعات قبل مجيء هذه الحكومة الحمقاء، و كانت الأفضل بين جامعات العالم. الخرطوم وجوبا، أم درمان، فرع القاهرة، الجزيرة، الأهلية، السودان للعلوم والتكنولوجية و الأحفاد للبنات. وكانت جامعة الخرطوم معروف جيدا بكلية الطب فيها، الجزيرة للاقتصاد وجوبا لموارد البشرية، أم درمان لوسائل الإعلام والصحافة، فرع القاهرة الدراسات الاجتماعية والقانون. وهكذا آل ahalia أخيرا السودان التكنولوجية (الهندسية والتجارية والمحاسبين. هذا هو السودان السابق قبل وصول الأشرأر.


#1148784 [مواطنييين]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 11:12 AM
إذا كنا فقراء ليه ناس دول شرق آسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها).


مساعد لوري مابيسال السؤال ده .. قال جمهوريه قال.
الزول ده كان عوير الحله ولا شنو.

بلا يخمكم.

[مواطنييين]

#1148778 [hassan]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 11:03 AM
هههههه حسبو جنجويد كان معتمد في دارفور, واصبح نائب رئيس عدييييل..والله اهلو عايشين في القرن الحجري جعانين وعريانين, بس الحمدلله وجدو ضالتهم في المزنوق عمر البشير.

[hassan]

ردود على hassan
[karlos] 11-13-2014 12:12 PM
اسالوهو كيف قضى طفولته مطرودا من القبيلة""""""" كيف عاش تحت الجبل و كيف اكمل تعليمه الفقر مش عيب بس الواحد لازم يتذكر تاريخه ؟؟؟؟ لماذا طردوا و ابعدوا من القبيلة..


#1148772 [العكليت]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 10:58 AM
بالله شوف الجاهل ده
عشان انت قاعد في بيت حكومة، عندك مية عربية في بيت الحكومة، الاكل بيشتري الخادم والسواق وانت ما عارف العيشة بكم والطماطمة بكم، والعلاج بره السودان ليك ولي حريمك واولادك، والقراية لاولادك بلاش، والسفر ليك ولاولادك وحريمك بلاش، والكهرباء في بيتك الكومة الانت مرمي فيهو بلاشن فواتير تلفوناتك وحريمك واولادك بلاش، بنزين عربيات الحكومة البتسوقك انت وحريمك واولادك بلاش، بترمرم في المحمر والشيات انت وحريمك واولادك بلاش.

الفوق دي بيناتك انت

اما بيانات الفقر مستحيل تعرفة ما دام الفوق دي هي بياناتك ومؤشراتك انت والزيك يا رمة.

[العكليت]

#1148771 [nagatabuzaid]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 10:58 AM
ااااااااااااخ من المسؤلين البتكلموا ويهطرقوا وما بعرفهم عبطة ولا بتعابطوا

( اذا كنا فقراء ليه دول شرق اسيا بجوا يشتغلوا عندنا وظائف السودانيين ما بشتغلوها ) هسع العبارة دى يقولوا عليها شنو ؟؟؟ والمخلوق المنسوبة ليه يقولوا

عليه شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالله عليكم ده مستشار رئيس ؟؟؟؟ ولازم الرئيس يكون كده ؟؟

مادام مستشاريه بالفهم ده ؟؟؟؟ يستشيرهم فى شنوا ويشيروه بشنو ؟؟ فهمهم واحد

وكلهم اختيارهم بمواصفات اهمها عقول لم تنموا وحول بصر وبصيرة والاكثار من

اللغلغة والكلام بدون فهم والرد على سؤال المستشار الرئاسى هو وافدى دول شرق

اسيا بشتغلوا معاكم وفى شركاتكم الخاصة ومؤسساتكم وجلبتوهم انتم يا من كنتم

افقر من الفقر وصرتم اغنياء ولعقدتكم ولعدم ثقتكم فى انفسكم استجلبتم العمالة

الجنوب شرق اسيوية اما الاعمال التى لا يقوم بها السودانيين فلانهم عزاز واعز
الاعز مهما كان فقرهم لانهم كانوا اغنياء ومن كانوا فقراء اصبحوا اغنياء ولعقدكم

المتاصلة فيكم ستعاملونهم معاملة لن يرضوا بها وسيذبحونكم من الاذان للاذان

السودانى ما بتحقر ومن شدة السلطة ما غبتك وعمت عينيك واحوليت بصرا وبصيرة

تقارن الجنوب شرق اسيويين بالسودانيين خسئت وشلل فى لسانك وجلطة فى عقلك

انت ومن تعمل مستشارا له اصلا ان عندك عقل ما بتقول جنس كلامك البنقط جهلا

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
Oman [آمال] 11-13-2014 06:05 PM
ما قلتي الا الحق يا استاذة نجاة

Sudan [nagatabuzaid] 11-13-2014 05:55 PM
الكريم الليل تشكر على مداخلتك شرفتن


الاستاذ بطريق انا برلمانى الشارع والراكوبة وحريات اشرف الساحات لانظف واكرم اهل السودان اما برلمانك الانت تقصده فله ناسه فانا عالية الصوت واضحة لا اوشوش لا اخاف لا ارتجف الا امام الله سبحانه وتعالى ولا اجيد النوم هنيئا لك برلمانك الذى لن نلتقى فيه لانى جنى وجن الاوساخ والسرقة والتزوير وحياكة المكائد انا فى الشارع والراكوبة ولن ادخلها مندسة او هاربة مبروك البرلمان القادم على من يليقون ويصلحون له

Sudan [البطريق] 11-13-2014 12:15 PM
معليش يا استاذه نجاة....ما ترفعي ضغطك ساي محتاجين ليك في البرلمان الجاي انشاء الله

Saudi Arabia [الليل] 11-13-2014 11:28 AM
هو نائب رئيس جمهورية السودان.يعني بعد .....الاول في الدولة الفاشلة دي . وللاسف الكلام دا في مؤتمر.


#1148764 [ابو مصطفى]
5.00/5 (4 صوت)

11-13-2014 10:49 AM
والله يا حسبو خجلت ليك ، الكلام قلتو فى مؤتمر كمان ، حقو يرجعوك الأساس من جديد

[ابو مصطفى]

#1148760 [الطفشان من الكيزان]
5.00/5 (4 صوت)

11-13-2014 10:44 AM
اذا كان البتكلم مجنون المستمع عاقل ..... عالم كرووووور بلاء اليخمكم انتم ورقاصكم

[الطفشان من الكيزان]

#1148750 [المسلمي]
5.00/5 (4 صوت)

11-13-2014 10:32 AM
الجامعات التي تتكلم عنها زي الروب الزادوه موية لا بقي غباشة ولا موية عديل

[المسلمي]

#1148744 [البطريق]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 10:25 AM
هي يااااااا حسبو امك مسكينه....!!!!!الضغط السكري المراره الحقونيييييي....ده كلام زول قرا ياناس؟؟؟؟....هو قاري شنو حسبو ده ياعالم

[البطريق]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة