الأخبار
أخبار إقليمية
خطاب الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال - فى الجلسة الإفتتاحية لمفاوضات أديس ابابا 12112014م



11-13-2014 11:03 AM
خطاب الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال

فى الجلسة الإفتتاحية لمفاوضات أديس ابابا 12112014م





سعادة الرئيس ثامبو أمبيكى

رئيس الآلية الرفيعة للإتحاد الإفريقى

سعادة الرئيس عبد السلام ابوبكر

السيد هايلى منكريوس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة

ممثل الإيقاد والحكومة الأثيوبية

السادة المراقبون

رئيس وفد حكومة السودان

ابراهيم غندور

السادة والسيدات أعضاء الوفدين

السيد منى مناوى رئيس مجلس التنسيق لعملية السلام بالجبهة الثورية

السيدات والسادة من الصحافة والإعلام

السيد الرفيق ثامبو أمبيكى

إن كلماتى ستكون مختصرة ومباشرةً فى الموضوع.

هذه الجولة من المفاوضات سوف تسجل فى تاريخ النزاع كأحد أهم الجولات إن لم تكن أهمها. وأهميتها ليست للأطراف فقط، بل للسودان كله ولأجندته المستقبلية. هذه ربما تكون الفرصة الأخيرة لإنقاذ السودان عبر مؤتمر دستورى ذا مصداقية. وذلك هو الطريق الوحيد لإحداث إجماع وطنى وبرنامج بناء وطنى حقيقى.

ستفضى هذه الجولة من المفاوضات الى طريقين لا ثالث لهما. الطريق الأول أن نختار الطريق الذى سيجيب على السؤال " كيف يجب أن يحكم السودان"؟ وأن نصل معاً للإجابة المشتركة كأساس لإجماع وطنى والإتفاق على الأجندة المستقبلية لسودان جديد يبنى على الإرادة الحرة لكل المعنيين. لأننا ربما لا نستطيع أن نصلح الماضى، ولكن قطعاً نستطيع تشكيل أجندتنا المستقبلية المشتركة.

أما الطريق الثانى فهو الطريق الذى نعرفه كلنا، وهو الإستمرار فى الحرب التى شهدتالإنتهاكات والإبادة الجماعية وأدت إلى إنفصال الجنوب، ومتأكد أننا لن نصل الى نتيجة تختلف كثيرا عما حدث فى الماضى. إما إن كان هنالك طريق ثالث فلن يتم نقاشه هنا.

لهذا تعتبر الحركة الشعبية هذه الجولة فريدة وعلينا جميعاً أن ننتهزها، لكى تفضى الى حوار وطنى ذا مصداقية ليعبر بوطننا الى فصل جديد فى تاريخه. فصل فيه المواطنة المتساوية، الديمقراطية، سيادة القانون، التنمية المستدامة والعدالة الإجتماعية.

هنالك علاقة عضوية بين إتفاق السلام الشامل وبين المواطنة المتساوية، ولا يمكن تحقيق أحدهما دون الآخر، وفى تحقيق الأثنين معاً سوف يكون للسودان مستقبلاً ناصعاً يحافظ على وحدته بأسس جديدة. لذلك فالطريق الى إتفاق سلام شامل هو الطريق الى المواطنة المتساوية.

إن الشأن الإنسانى وتوفير المساعدات الإنسانية هو حق من حقوق السكان المدنيين ومنعها يعتبر جريمة حرب فى القانون الانسانى الدولى، وكذلك عمليات القصف الجوى المتواصلة ضد السكان المدنيين فى المنطقتين وفى دارفور وكذلك الهجوم على المدنيين وايضاً إغتصاب مئات النساء كما ورد فى الحوادث البشعة فى قرية (تابت) فى دارفور.

إن معالجة الأزمة الإنسانية هو نقطة الدخول الصحيحة لإيقاف الحرب حتى نتمكن من خلق مناخ مؤاتٍ للحوار الوطنى حول الدستور.

هنالك أيضاً ترابط وتداخل بين قضية الانتخابات والحوار الوطنى، ولا يمكن أن تجرى انتخابات مقبولة ، أو أن يتم تبادل سلمى للسلطة إلا بعد إكتمال الحوار الوطنى. من أجل تحقيق ذلك، يتوجب على حكومة السودان الإلتزام بعملية حوار وطنى حقيقية، وأن تتم إنتخابات مقبولة تحت حكومة قومية إنتقالية.

لقد حضرنا الى هنا للبحث عن تسوية سلمية شاملة تقوم على المواطنة المتساوية. والتسوية الشاملة والمواطنة المتساوية مكونين لا يمكن الفصل بينهما لكى ندخل بالسودان فى عهد جديد.

إننا نهدى جهودنا فى هذه الجولة من المفاوضات الى ثلاثة من أبناء السودان الشجعان. أولهم على عبد اللطيف قائد ثورة 1924 الذى تنحدر والدته من جنوب السودان ووالده من جبال النوبة، وقد كان أول من أسس منظمة ثورية على أساس المواطنة المتساوية. الثانى الدكتور طه عثمان بلية مؤسس مؤتمر البجا فى شرق السودان فى عام 1958 والذى حلم بالمواطنة المتساوية. واخيراً وليس آخراً، رجلاً أنت تعرفه، وهو الدكتور جون قرنق ديمابيور أتم، الذى إمتلك الشجاعة لقيادة أكبر محاولة لتوحيد السودان على أسس ورؤية جديدتين(رؤية السودان الجديد) وذلك عندما أسس الحركة الشعبية لتحرير السودان عام 1983م.

إننا نحيّ ذكرى أؤلئك الرجال الثلاثة، ومن شجاعتهم نستمد تصميمنا لإنجاح هذه الجولة من المفاوضات.

ياسر عرمان

رئيس الوفد المفاوض

الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4911

التعليقات
#1149244 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 11:00 PM
كلام جميل و منسق و واضح و فى الصميم مع مؤشرات بائنه كالشمس فى كبد السماء لشكل السودان الذى ينبغى ان يكون عليه _ هكذا ينبغى ان يكون خطاب القاده ... لا اللعب بالالفاظ و هرطقه فارغه _ برافو للجبهه الثوريه و الى الامام نحو سودان يسع الجميع _ أما آن لهذا المارد ان ينتفض و يقف شامخا بين الامم بدل ان يدعى رجل افريقيا المريض ._ الى الامام ايها الاشاوش و الشعب من خلفكم و لا نامت اعين المخذلين العنصرييين .

[منشى]

#1149122 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 06:53 PM
كلام جميل السيد المنضل ياسر عرمان لقد وفيت وكفين لكن هؤلاء القتله يريدون تجزات المجزاء الان هم فى مفترق الطرق ان ارادو للسودان ان يكون بلدا موحدا عليهم الالتزام بهذه الرؤية الحقيقيه لكن اين واين من هؤلاء المجرمون انهم ينكسون العهود دائما ويحاولوا خلط الاوراق وهم لايريدون حلا للمشكله لانهم باى حل من الحلول سيكونو خارج الحلبه وستطيلهم المحاسبه التى يفرون منها يوما بعد يوم وهى تقترب منهم ايضا يوما بعد يوم. وفد الحركه الشعبيه عليه ان يقيف عند هذا الحد والحل لايمكن ان يكون مجزاء لو اراد اهل النظام الحل المطلوب اهلا بهم والا فان الحرب ستستعر وان ساعة الخلاص اتيه لا محاله
تشكر اخ ياسر عرمان ولا اسكت الله لك صوتا لقد رفعت راس الشعب السودانى عاليا فالعار للخونه وجلادى الشعب وسارقى قوته لعنة الله على الكيزان اينما حلو ...............

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1149119 [وروار]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 06:46 PM
يا صادق عشاان يوضح لبعض الذين لا يعرفون من هو علي عبداللطيف زي ما كل السودان يعرف الي اين ينتمي المك نمر

[وروار]

#1149115 [نزار عوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 06:42 PM
خطاب جميل ومنسق ما خليتوا فيه نقصان لكن المحيرني بعد سنه او سنتين لما تجوا تكتبوا تاني يا الله حاتتكتبوا شنو لانه احسن من كده مافي اديكم خطه بدلوا السطور جيبوا السطر الثالث بدل الخامس وكده واكيد للوقت داك بيكونوا اغتصبوا ليهم كم واحده وقتلوا ليهم كم واحد اهو تكبروا بيهو الخطاب العجب لو ذكرتوا كمان الابو من ياتو قبيله والام من ياتو مدينه وودعمهم في ياتو حزب وان بقيتوا محظوظين يمكن يظهر معتوه يظبطهم كلهم ما يخلي كوز ويريحكم من الكتابه

[نزار عوض]

#1149066 [أنصاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 05:15 PM
ماأجمل الأحلام وتنميق حلو الكلام.. !!؟ تجريب المجرب وحصاد الندامة.."فضي نارك يا محارب ولا هات البندقية".. هذه هي اللغة الوحيدة التي تؤمن بها الإنقاذ..

[أنصاري]

#1148971 [عبدالكريم الاحمر]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:55 PM
200 من نساء وبنات واطفال دارفور قتلوا وانتم تفاوضون ... هل تتوقعون ان تصلوا الى شئ مع هؤلاء القتله ... اي كلام فارغ تقمون به الآن و مستعجلين عليهو

عبدالكريم الاحمر

[عبدالكريم الاحمر]

#1148944 [اقلام رصاص]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:07 PM
النوستالجيا بتاعتك يا ياسر عرمان شئ مخجل....نظام الانقاذ يوشك على السقوط ..لا تعطوه عمر جديد....واصلوا في الحرب

[اقلام رصاص]

ردود على اقلام رصاص
[ابوقرون] 11-13-2014 11:03 PM
يا اخونا قلم رصاص ياسر عرمان عمل العليه انت عملت ايه شيل سلاحك و انضم لاخوتك في جبهة القتال او كمان اسكت


#1148942 [النصحية حارة]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 02:02 PM
إنتبهو كويس الناس ديل خرخارين

[النصحية حارة]

#1148918 [نيض التعب]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 01:26 PM
عاش نضال الشعب السوداني .. خير الكلام ما قلّ ودلّ .. وكلماتك الواضحات ــ المناضل عرمان ــ كفيلة بإضاءة وفج ظلام السفلة المتأخونين .. والحل في بلدك ذاتا ، تتحدّى سلاح بي سلاح .. تهزم صعاليك الجبهة ويعُم سودانّا صباح.

[نيض التعب]

#1148868 [شاهد اثبات]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 12:24 PM
نص الاتفاق الإطاري بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية حول جنوب كردفان والنيل الازرق
اتفاق إطاري بين حكومة السودان والحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال حول الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية لتحرير السودان والإجراءات السياسية والأمنية في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان.
فيما يلي نص الاتفاق الاطاري الذي وقع عليه مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع ووالي ولاية النيل الأزرق ورئيس الحركة الشعبية في شمال السودان مالك عقار ويعتبر مكملا لاتفاق وقف العدائيات في جنوب كردفان ويفتتح الطريق للتوصل إلى تدابير أمنية شاملة في المنطقتين ، إضافة إلى ترتيبات سياسية علي مستوى المنطقتين وعلي المستوى القومي
الجزء الأول : الشراكة السياسية بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
1- يكوَن الطرفان لجنة سياسية مشتركة بمشاركة اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى لمناقشة كل القضايا المتصلة بجنوب كردفان والنيل الأزرق بما فيها القضايا التي تتناول المسائل الدستورية والقومية.
2- يؤكد الطرفان حق الحركة الشعبية قطاع الشمال في أن يكون حزباً سياسياً شرعياً في السودان.
3- المبادئ الآتية هي التي تقود عمل اللجنة السياسية المشتركة : أ‌- رؤية مستوحاة من المعتقدات المشتركة التي تؤدى إلى مستقبل مزدهر لكل .السودانيين ب‌- الالتزام بالحكم الديمقراطي الذي يستند علي المحاسبة والمساواة واحترام حكم القانون والقضاء لكل المواطنين السودانيين.
ج- الحل السلمي لكل النزاعات عن طريق المفاوضات المباشرة. د- الالتزام بالتنمية المتوازنة في كل أجزاء السودان مع الاهتمام الخاص بمنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان والمناطق الأقل نمواً. هـ- يقوم الحكم علي الشراكة وتحقيق المصالحة السياسية لكل السودانيين مع الإعتراف بالتنوع السياسي والاجتماعي والثقافي في كل المجتمعات.
و- تقوم المفاوضات في إطار حوار سياسي واسع علي المستوى القومي مع الاعتراف بأهمية التعاون بين الأطراف من أجل الاستقرار والتنمية والديمقراطية والإصلاح الدستوري في السودان.
ز- يعمل الطرفان معاً لتحقيق العملية الوطنية الشاملة في السودان التي تهدف إلى الإصلاح الدستوري. ح- اعترافاً بمساهمة بروتوكول مشاكوس واتفاقية السلام الشامل في تحقيق المبادئ الديمقراطية وسيادة حكم القانون واحترام التعددية وحقوق الإنسان في السودان ، يظل الطرفان ملتزمان بهذه المبادئ المضمنة في الفصل الثاني من اتفاقية السلام الشامل إقتسام السلطة في الفصل الثالث الذي يتضمن حقوق الإنسان والحريات الأساسية، والبند 7-1 حول المصالحة الوطنية، والبند 2-8 حول اللهجات ، الفصل الثالث ( إقتسام الثروة) بجانب الفصل الخامس الذي يتحدث عن فض النزاعات في ولايات جنوب كردفان والنيل الأزرق. - يعمل الطرفان علي تضمين هذه المبادي في الدستور الإنتقالي
فيما يتعلق بالمشورة الشعبية فهي حق ديمقراطي وآليه لتجميع أراء مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي يجب أن تكتمل تطبيقها وتضمن أيضاً في الإصلاح الدستوري.
4- يقوم الطرفان بعقد اجتماع مشترك للجنة السياسية للجنة السياسية في الحال ولمناقشة قضايا الحكل في جنوب كردفان والنيل الأزرق بطريقة ودية خلال (30) يوماً
5- يلتزم الطرفان بالأجندة التالية وبرامج العمل في اللجنة السياسية المشتركة: أ‌- تطبيق ما تبقي من بنود إتفاقية السلام الشامل لحل الصراع في الولايتين ب‌- إنشاء شراكة سياسية وترتيبات للحكم في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- دون المساس بالمباحثات الثنائية بين الطرفين حول القضايا التي تطرح عبر المشورة الشعبية، فإن المشورة الشعبية يجب ان تمتد الى ما بعد التاسع من يوليو عبر الإتفاق من خلال المجلس الوطني. د- يعمل الطرفان علي تطوير آلية لتأكيد أهداف المشورة الشعبية. هـ- تطوير الآليات لتأكيد أن هذه القضايا السياسية المذكورة أعلاه تلاقى إهتماما خاصا في النيل الأزرق وجنوب كردفان وتطبق علي المستوى القومي. و- يؤكد الطرفان علي الشراكة السياسية لتحقيق وفاق سياسي بجمهورية السودان - ز- تطوير المصفوفة لتطبيق البنود التي اتفق عليها الطرفان.
6- إتفق الطرفان لتكوين لجنة مشتركة لمناقشة القضايا القومية المشتركة، وتتكون أجندة هذه اللجنة من الآتي : أ‌- استعراض دستوري موسع تتضمن آلية وزمن محدد ومبادئ موجهة تقوم علي المواطنة والديمقراطية والاعتراف بالتنوع في السودان
ب‌- العلاقة بين المركز والولايات. ج- المحافظة علي المواد المضمنة في اتفاقية السلام الشامل – الفصل الثاني والدستور القومي كأساس لدستور جديد. د- العمل علي إنشاء علاقات جيدة مع الجيران والمجتمع الدولي وخاصة دولة الجنوب.
7- نتيجة هذا النقاش يشكل موقفا مشتركا بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية قطاع الشمال خلال حوار سياسي وطني واسع يضم كل الأحزاب السياسية.
الجزء الثاني : الترتيبات الأمنية في النيل الأزرق وجنوب كردفان.
8- يقوم الطرفان بتشكيل لجنة أمنية مشتركة فوراً لمساعدة لجنة أمبيكي لمخاطبة القضايا الأمنية التي تتصل بالنيل الأزرق وجنوب كردفان. وتجتمع اللجنة الأمنية فوراً للاتفاق علي الأجندة وبرنامج العمل.
9- اتفق الطرفان علي المبادئ التالية التي تكون أساس عمل اللجنة الأمنية المشتركة أ‌- احترام سيادة ووحدة أراضي جمهورية السودان وكذلك حدوده القومية. ب‌- العمل لتحقيق سلام دائم وإستقرار مع حفظ أمن المجتمعات بالنيل الأزرق وجنوب كردفان
ج- أعضاء الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان هم مواطنين بجمهورية السودان وبالتالي فإن مستقبلهم يتحقق بجمهورية السودان -
د- جمهورية السودان لها جيش قومي واحد. هـ- قوات الحركة الشعبية من مواطني النيل الأزرق وجنوب كردفان يجب أن يتم دمجهم خلال فترة زمنية محددة في قوات الشعب المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى والخدمة العامة أو تحويلهم لمفوضية نزع السلاح والتسريح وإعادة الدمج. و- أي نزع للسلاح يجب أن يتم وفق خطط متفق عليها دون اللجوء للعنف.
10- تنخرط اللجنة الأمنية المشتركة في إجراء ترتيبات أمنية في جنوب كردفان والنيل الأزرق تعكس المبادئ التي ذكرت في الفقرة (9) متضمنة دعم تطبيق اتفاقية وقف العدائيات بجنوب كردفان.
11- يلتزم الطرفان خلال اللجنة الأمنية المشتركة بالاجندة وبرنامج العمل التالي : أ‌- تطبيق إتفاق وقف العدائيات بجنوب كردفان في زمن واحد. ب‌- دعم المساعدات الإنسانية بجنوب كردفان. ج- تطبيق مواد الأجندة 9 –د.
12- يفوض الطرفان لجنة الإتحاد الأفريقي عالية المستوى لتكون طرفاً ثالثاً فيما يتعلق بالمنطقتين ويمكن أن يخول للجنة بعد التشاور مع الطرفين طلب المساعدة من أي شخص لتنفيذ هذا التفويض.
13- تقوم اللجنة الأمنية المشتركة بإنشاء آلية قيادة مشتركة تمشياً مع مقترحها في 4 ابريل 2011م بشأن جنوب كردفان والنيل الأزرق والتي ستكون مسؤولة عن التنسيق والقيادة وفض النزاعات.
تم التوقيع في 28 يونيو 2011 وقع عن حكومة السودان والمؤتمر الوطني - د. نافع علي نافع ووقع عن الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال مالك عقار الشهود : تابو أمبيكي رئيس لجنة الإتحاد الافريقي رفيعة المستوى حول السودان.....

[شاهد اثبات]

ردود على شاهد اثبات
Yemen [شاهد اثبات] 11-13-2014 05:42 PM
واللمع نافع عقار كمان يا تلب ..لحدي ما يورينى ياسر عرمان بنفسه ليه زاغ من انتخابات 2010 ؟ هل لايؤمن بي نيفاشا مثلا ؟

Yemen [شاهد اثبات] 11-13-2014 05:39 PM
ده الاتفاق والوحيد الملزم المؤتمر الوطني بتنفيذه خلال هذه المباحثات تخت القرار 2046او يواجه الفصل السابع عشان كده منوارت ياسر عرمان بعيدت من اجل نخب المركز لفاشلة او دارفور بتخدم لمؤتمر الوطني وتعقد الامر
والقصة ما تحرير بل نظافة في السودان
المبادرة بتنظف المنطقتين من تلوث المؤتمر الوطني
وبرجع الحركة الشعبية الاصل شمال في المركز وباقي السودان كحزب سياسي حقيقي
وا ستعرب زول ذى ياسر عرمان قاعد مع جون قرنق سنين ولسه بسال سؤال كيف يحكم السودان؟
يحكم السودان بالاتزام الحاكم بما يقوع يوقع عليه
وكيف يحكم السودان جابو
محمود محمد طه في -اسس لدستور 1955
اديس ابابا 1972
نيفاشا 2005 ودستورها
والعوائق
الاخوان المسلمين والشيوعيين والناصريين والامام تقدس سره
والجهل ايضا يلعب دور

[تلب] 11-13-2014 02:51 PM
لماذا تسوق لاتفاق نافع = عقار الاطارى الذى مات وتم دفنه000 انت تريد تلميع نافع ليس الا ولقد اوردت لنا هذا الاتفاق مليون مرة فى الراكوبة اما كفاك 000


#1148817 [SADIG]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2014 11:42 AM
اتركوا الكلام الرومانسي ....علقوا المفاوضات مع نظام القتلة المغتصبين ... هناك 200 امرأة تم اغتصابها اليوم اتباع مفاوضيكم ....

[SADIG]

#1148815 [المتفائل]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 11:40 AM
خطاب منتصر. و مهم و شامل كل شامل القضايا.و هذا لب الموضوعي

[المتفائل]

#1148799 [SADIG]
4.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 11:27 AM
ما الداعي يا ياسر عرمان من تأطير على عبداللطيف بي والديه .. لقد ارتبط علي عبد اللطيف عند جميع السودانيين بأنه بطلهم اي كان والديه.

[SADIG]

ردود على SADIG
[ابوقرون] 11-13-2014 11:10 PM
يا صادق انت نسيت تاطير البشير للمغتصب الجعلي و ايقاع الشرف للمغتصبة الدارفورية طالما اغتصبها جعلى و كان الجعلي من عائلة البراق من هنا وجب ذكر هذا العلي عبد اللطيف و لو قريت التاريخ لوجدت انه قد استكثر عليه النضال من اجل السودان لانه من هذه الملة و اتفرج

[fadeil] 11-13-2014 04:12 PM
التأطير الذى ورد في خطاب البطل ياسر عرمان الا لتأكيد أن علي عبداللطيف سواني أصيل ابن أصيل وليس مرتزق أو مهاجرا الي السودان لمن لا يعلم .

[Nubian] 11-13-2014 03:52 PM
آه ،،، بدلت إستراتيجية القراد ،،، بإستراتيجية الذباب ،،،، كان ينبغى عليك البقاء فى محطة (هناك أخطاء إملائية ،،، وإنشائية ،، وآيات مكتوبة بطريقة خاطئة) ،،،

قرف ،،، لو لديك إعتراض على هذه المعلومات التاريخية فقلها ،،، أو عليك أن تخرس عندما يتحدث الكبار ،،،



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة