الأخبار
أخبار إقليمية
بحيرة سد مروي تغمر مناطق بشمال أبوحمد
بحيرة سد مروي تغمر مناطق بشمال أبوحمد
بحيرة سد مروي تغمر مناطق بشمال أبوحمد


11-13-2014 11:05 PM
غمرت مياه بحيرة سد مروي آلاف الأفدنة من أراضي الجروف وأشجار النخيل والمغروسات شمال محلية أبوحمد بولاية نهر النيل. ودعا وزير الزراعة بالولاية، لإجراء دراسة علمية بواسطة بيت خبرة متخصص تأسيساً على دراسات وحدة تنفيذ السدود.


وتأثرت المجالس السكانية بمناطق الشامخية، العال، الشلال، رأس الجزيرة ووادي قعود، بارتفاع مناسيب بحيرة سد مروي، وبدأ الأثر تدريجياً بحسب نائب دائرة أبوحمد بالمجلس التشريعي بولاية نهر النيل الدسوقي عبدالرحيم، منذ العام 2009، وبلغ ذروته هذا العام.


وقال وزير الزراعة عمر الشيخ، إن حكومة الولاية بحاجة لدراسات دقيقة تضع تفسيرات علمية وبيئية لأسباب ارتفاع مناسيب مياه بحيرة سد مروي إلى ما بعد نهاية الكنتور الذي حددته دراسات مشروع السد الاستراتيجية.


خسائر كبيرة

وأوضح مزارعون ومواطنون بالمناطق المتضررة أنهم فقدوا نحو ألفي فدان في الزيادة الأخيرة بعد التغييرات الأخيرة وأكثر من سبعة آلاف شجرة نخيل وموالح، ومساحات كبيرة من الجروف التي يعتمد عليها في الزراعة وتغذية البهائم.


وقال وزير الزراعة في رده على مسألة مستعجلة أثارها نائب بالمجلس التشريعي للولاية إن غمر مياه البحيرة لآلاف الأفدنة من أراضي الجروف وأشجار النخيل والمغروسات شمال محلية أبوحمد، مبرر لعمل الدراسة بواسطة بيت خبرة متخصص تأسيساً على دراسات وحدة تنفيذ السدود.


وأضاف الشيخ "ما حدث عبارة عن تأرجح السعة التخزينية لبحيرة سد مروي ناتج عن زيادة مفاجئة لمنسوب النيل بعد بداية التخزين، وهي آثار مؤقتة تنتهي بفتح الأبواب في الحالات الحرجة أو بزوال الزيادة الطارئة في مياه النيل".


شبكة الشروق


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1819

التعليقات
#1149509 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 02:35 PM
صدقت يا(((ابوليلى))) اخوى مساكين ومهمشين وخيراتهم من دهب وخلافه مسروقة عينك عينك وكمان جابت ليها سدود والادهى والامر هم نفسهم ما مستفيدين منهم ... والحكومة ما بتتذكرهم الا فى حالة (((خمش)))) دهبهم وفى حالة طمر اراضيهم بالسدود وطردهم من مناطقهم ... ويجوك واحدين يشملوا ليك اهل الشمال كلهم بالمرتاحين ومنغنغين من الحكومة ؟! لكن ربنا موجود ولن يضيع حقكم اهلنا الرباطاب والمناصير وحسبنا الله ونعم الوكيل ... تحياتى

[تينا]

#1149455 [صالح محمود محمد صالح]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 11:48 AM
هذا كلام خطير ويدل على عدم دقة الدراسة السابقة لوحددة السدود .
فمن المسؤل عن الخطأ.
وهل ستكون هناك تعويضات ؟
ارجو من زوى الخبرة الافادة عن الخطأ هذا ..بكل جرأة وحيادية

[صالح محمود محمد صالح]

#1149434 [wataniad]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 11:18 AM
ALzibair Bash coming

[wataniad]

#1149364 [abuleila]
5.00/5 (1 صوت)

11-14-2014 07:50 AM
مساكين الرباطاب والمناصير فوائد سد مروى تعدى بالدرب الفوقانى ولا تغشاهم ما لهم فيها نصيب ......... ومضار سد مروى كلها اتردمت فوق رؤوسهم وكلما اتردم الطمى فى قاع البحيرة غمرت المياه مساحات اكبر واكبر وغطست حجر القرى والنخيل والاراضى الزراعية وانتشرت الملاريا وليرحل اهل المنطقة الى الصحراء غربا وشرقا هربا من الفناء

[abuleila]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة