الأخبار
أخبار إقليمية
القضاء والشرطة .. للوطن لا للنظام!!
القضاء والشرطة .. للوطن لا للنظام!!
القضاء والشرطة .. للوطن لا للنظام!!
سيف الدولة حمدناالله


11-13-2014 03:16 PM
سيف الدولة حمدناالله


لا يمكن النظر للقرار الذي أصدره رئيس الجمهورية بتعيين الدكتور وهبي محمد مختار رئيساً للمحكمة الدستورية بمعزل عن الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية بإبطال الحكم الظالم الذي أصدرته محكمة الشرطة بسجن النقيب أبوزيد عبدالله، والذي إنتهت فيه أيضاً إلى تقرير عدم دستورية نظر محاكم الشرطة للجرائم المشمولة بقانون العقوبات، وإعتبار قرارات محكمة الشرطة في حكم العدم وكأن لم تكن، فليس هناك صدفة تجعل الرئيس يقوم بإجراء هذا التعيين بعد يوم واحد من قيام المحكمة الدستورية بإصدار هذا الحكم في المنصب الذي ظل خالياً منذ سبعة أشهر (أبريل الماضي).

هذا الحكم أصاب عقل النظام بلوثة، خاصة وأن الحكم بإبطال قرار فصل النقيب أبوزيد من العمل قد أغرى بالفعل عشرات الضباط الذين تم فصلهم بموجب نفس القانون لرفع دعاوى دستورية للمطالبة بالعودة للعمل، فالنظام يخشى من تنامي موجة الجسارة التي طرأت في صدور الأحكام لتمضي إلى ما هو أبعد من ذلك، وما فاقم هذا الشعور لدى النظام، أنه تزامن مع الحكم الذي صدر بإعدام أحد ضباط الشرطة في قضية الشهيدة عوضية عجبنا، والذي خلّف حالة من التذمر والغضب الشديد عند عدد من ضباط الشرطة بالحد الذي جعلهم يخرجون على قواعد وتقاليد المهنة العسكرية وبما تستلزمه من إنضباط بتقديم مئات من الضباط لإستقالات جماعية عن العمل إحتجاجاً على الحكم القضائي، وبرغم أن مثل هذا السلوك يستوجب المساءلة العسكرية ، فإن موقف قيادة الشرطة قد جاء يحمل تأييداً مبطناً له، إذ قام نائب مدير عام الشرطة بتحرير رسالة رقيقة (نُشرت عبر وسائط الإنترنت) طلب فيها من قادة الشرطة تهدئة الضباط وطمأنتهم بشرح الجهود التي تقوم بها رئاسة الشرطة في سبيل إلغاء حكم الإعدام.

والحال كذلك، لابد أن تكون ردة فعل النظام إخراس هذا الشبل الذي تعلّم الكلام، وهو وصف يصدق على المحكمة الدستورية، حتى أن المرء ليدهش من أين جاءت بمثل الجسارة التي جعلتها تُصدر هذا الحكم الشجاع في شأن إختصاص محاكم الشرطة، بعد أن صمتت على كل الإنتهاكات الدستورية التي ظل يمارسها النظام حتى لم يبق للمواطن حق لم يُجرّب عليه الإنتهاك، فياما قُطعت أعناق، وبُترت أطراف، وأنتهكت أعراض، وقُطعت أرزاق، وأخرست أصوات، وصودرت أموال، لم تنصف فيها المحكمة الدستورية صاحب حق بخلاف صاحب "التيار"، وكيف تستطيع المحكمة الدستورية أن تقوم بالدور المرسوم لها في حين أن تعيين القضاة بها يتم بالمحاصصة !! (عيّن محمد أحمد الطاهر قاضياً بالمحكمة الدستورية لكونه من أبناء شرق السودان، والذي كان يعمل حتى لحظة تعيينه موظفاً بالمملكة السعودية بعد أن ترك العمل بالقضاء بعد خدمة ثلاث سنوات فقط).

في مثل هذه الظروف، لا بد لأي شخص جرى تعيينه في منصب رئيس المحكمة الدستورية أن يُقلق منامه التفكير في السبب الذي جعل النظام يطمئن إليه ويعهد له بهذه المهمة، فالفتاة حين تكون حسناء وبنت أصول لا تكتفي برفض الزواج إذا تقدم لها عريس صعلوك وعاطل، ولكنها تبحث في السبب الذي جعله يتجرأ بالتفكير في الزواج منها في الأساس، ونحن نتمنى أن يخيّب مولانا وهبي ظن النظام فيه، كما نتمنى ألاّ يكون هذا الحكم التاريخي للمحكمة الدستورية "فجّة موت"، فليس بكثير على هذا الشعب الذي صبر على كل هذا الظلم أن يُضحي له قضاة بوظائفهم من أجل أن يستعيد حقوقه الدستورية حتى لو كان ذلك على الورق.

إن الدمار الذي أصاب مرافق العدل بيد هذا النظام كبير وليس من الساهل جبره وعلاجه، ويكفي أن تقوم أجهزة الدولة بطمس معالم الجريمة وإخفائها بدلاً عن السعي للقبض على المجريمين ومعاقبتهم بمثلما حدث بشأن جرائم الإغتصاب التي وقعت مؤخراً بقرية "تابت" في دارفور، وليس هناك ما يُطمئن بتحقيق العدالة لهؤلاء الضحايا، حتى لو تم تقديم المتهمين للمحاكمة، فما أدخله جلال محمد عثمان بالقضاء لا يمكن أن يخرج بالساهل، فهو - القضاء - لا يزال يُمسك بالسنن ويترك الفرائض، فقد طالعت قبل أيام خبراً نُشر على نطاق واسع عن مؤتمر صحفي بمنبر "سونا" لنائب رئيس القضاء عبدالمجيد إدريس أعلن فيه والتعبير لسعادة النائب : أنه ولأول مرة في تاريخ القضاء يتم إختيار قاضي (حافظ عبدالله الطيب) ليتولى إدارة "المراسم والإعلام"، ولا بد أن يكون كثير من القراء قد تابعوا جهود هذه الإدارة القضائية من واقع الأخبار التي تنشرها حول نشاط رئيس القضاء الجديد وآخرها مقابلته لمعالي وزيرة الإتصالات.

هذه مناسبة للقول بأنه لا بد من كبح موجة الغضب الواضحة التي يحملها كثير من أفراد الشعب ضد الشرطة بسبب القسوة التي يمارسها بعض أفرادها في قمع المظاهرات، والصحيح أن نضع أيدينا وقلوبنا مع الشرفاء من إخواننا وأبنائنا بقوات الشرطة، فبينهم كثير من الشرفاء الذين يشاركوننا الأمل وينتظرون زوال هذا النظام، وهم يعانون من هذا النظام بأكثر مما تعاني بقية القطاعات، إذ يمارسون عملهم في ظروف قاسية، ويقوم النظام بإشراكهم في الحروب بدلاً عن الجيش، وقد فقد الكثير منهم أرواحهم أو صاروا في عداد المفقودين، دون أن يكبد النظام نفسه مشقة البحث عنهم أو دفن رفاتهم فحال أفراد الشرطة ليس بأفضل من حالنا، فقد تعرض زملاءهم للتشريد والتنكيل، ويعلمون أن قطار الفصل من الخدمة في إنتظارهم عند كل محطة.

سوف يأتي اليوم الذي تظهر فيه حقيقة أن إخواننا وأبنائنا شرفاء وكاظمين للغيظ الذي في صدورهم، وقد سبقت لنا الإشارة في مقال سابق لحادثة شهدتها بنفسي بطلها أحد ضباط الشرطة، جرت وقائعها خلال ثورة الشعب في أبريل 1985، فبينما كانت الجماهير تهتف في مظاهرات هادرة في نهاية شارع أفريقيا مع التقاطع الذي يؤدي لمستشفى الأسنان، كانت هناك قوة كبيرة من الشرطة تتحفز للهجوم عليهم، وكان على رأسها ضابط برتبة نقيب يجلس داخل سيارة (النجدة)، ثم فجأة قام الضابط بإطلاق نشيد (الملحمة) من مكبرات الصوت الموجودة بالسيارة، ثم إندفع بها وسط المتظاهرين الذين عانقوه وسار بعربته لمسافة طويلة أمام المظاهرة قبل أن ينصرف ومعه جنوده المدججون بالسلاح، وقد كان موقف الضابط هو "الملحمة" الحقيقية التي ألهبت صدور الجماهير التي إندفعت بقوة من منطقة الخرطوم جنوب نحو القصر. (عقب الإشارة لهذه الحادثة في المقال السابق تلقيت رسالة من بطل هذه الرواية وهو الضابط عماد بشير الذي علمت منه أنه تدرج في الشرطة حتى جرى فصله للصالح العام في بداية عهد الإنقاذ).

سيف الدولة حمدناالله
[email protected]






تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 11204

التعليقات
#1150302 [Kamal]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2014 10:53 PM
المدعو د/صلاح لا تنفعل كثيرا، فاذا رجعت لمدخلاتي لن تجد سيرة لم تحمل له كل هذه المرارات التى لا أعرف سببا لها ,والحمد لله لست بأحمق ولا عنصري مثلك ويا عربي قلتها للاغاظة فقط كما تعلم، ولعلمك فأنا صاحب مبدأ ووزاع ديني مثلك،
ملجوظة:أنذرك بالتوقف ..أجدر أن تقول.. تنصحني بالتوقف. بيدو أنك كنت متعود علي اعطاء الانذارات فلذا لم اندهش. مع مودتي

[Kamal]

ردود على Kamal
United Arab Emirates [يالله- دايرنوا وطن كامل] 11-16-2014 03:17 PM
ولله الوسخ بفضل وسخ


#1150295 [Kamal]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2014 10:34 PM
المدعو د/صلاح لا تنفعل كثيرا، فاذا رجعت لمدخلاتي لن تجد سيرة لم تحمل له كل هذا المرارات التى لا أعرف سببا لها ,والحمد لله لست بأحمق ولا عنصري مثلك ويا عربي قلتها للاغاظة فقط كما تعلم، ولعلمك فأنا صاحب مبدأ ووزاع ديني مثلك،
ملجوظة:أنذرك بالتوقف ..أجدر أن تقول.. تنصحني بالتوقف. بيدو أنك كنت متعود علي اعطاء الانذارات فلذا لم اندهش. مع مودتي

[Kamal]

ردود على Kamal
Sudan [Kamal] 11-16-2014 09:14 AM
العفو صحيح والمعروف أيضا
اية: "خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"

"خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ"

شرح الآية ودلالاتها:

هذه الآية جامعة لحسن الخُلِقِِ مع الناس، وقد بينت أنه ينبغي في معاملتهم مراعاة ما يلي:

1. أخذ العفو، وهو ما سمحت به أنفسهم، وما سهل عليهم من الأعمال والأخلاق، فلا يكلفهم مالا تسمح به طبائعهم، بل يشكر من كل أحد ما قابله به من قول وفعل جميل، أو ما هو دون ذلك، ويتجوز عن تقصيرهم، ويغض طرفه عن نقصهم، ولا يتكبر على الصغير لصغره، و لا ناقص العقل لنقصه، ولا الفقير لفقره، بل يعامل الجميع باللطف، والمقابلة بما تقتضيه الحال، وتنشرح له صدورهم.

2. الأمر بالمعروف، أي بكل قول حسن، وفعل جميل، وخلق كامل للقريب والبعيد، فاجعل ما يأتي إلى الناس منك إما تعليم علم، أو حث على خير، من صلة رحم، أو إصلاح بين الناس، أو نصيحة نافعة، أو رأي مصيب، أو معاونة على بر وتقوى، أو زجر عن قبيح، أو إرشاد إلى تحصيل مصلحة دينية، أو دنيوية.

3. الإعراض عن الجاهل وعدم مقابلته بجهله، فمن آذاك بقوله أو فعله فلا تؤذه، ومن حرمك فلا تحرمه، ومن قطعك فصِلْه، ومن ظلمك فاعدل فيه.

المصدر: تفسير أبن سعدي

Sudan [Kamal] 11-16-2014 08:43 AM
تصيح
خذ العفو وأمر بالمعروف واعرض عن الجاهلين

United States [د صلاح] 11-16-2014 01:32 AM
خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين... غفر الله لنا ولَك ولجلال واصلح حال البلاد والعباد وطهرها من الفساد


#1150289 [عباس فوراوى]
5.00/5 (1 صوت)

11-15-2014 10:17 PM
يا ( زول بعرفك تمام ) .. والله أنت لا تعرف عني شيئاً أبداً ولو كنت بمثل هذا العلم والمعرفة لتداخلت باسمك الحقيقي ، فأنت كتبت بأنك تقرأ مقالاتي تصدقني وتشوف عمايلي تستغرب !!! كيف يستقيم هذا !!؟ وما هي عمايلي التي تدعوك للاستغراب وشخصي الضعيف خارج خدمة حكومة السودان وخارج جهاز الشرطة منذ 31 اكتوبر 1996م حيث أعمل الآن متطوعاً لحل قضايا الضباط المتقاعدين عبر اتحاد ضباط الشرطة المتقاعدين مع اخوة وزملاء كرماءوأعمل في زراعة أرضي الموروثة بحجرالعسل ... ومن الذي قال لك أنني أرفع الآن رايات النضال والنزاهة !؟ ثم أقول لك اطمئن فليست لدي الرغبة في الدخول في أي تغيير قادم ليس لسبب سوى أنني لا علاقة لي بالسياسة أبداًوكل دفعتي من الشرطة قد غادرت للمعاش وسأظل مستمتعاً بالقراءة والكتابة والتأليف الى ما شاء الله مع قضاء وقت قليل للاطلاع على مثل هذه الترهات التي تكتبها من محبسك ...الأخ ( مبارك )أشكرك على المداخلة المفيدة ... السيد ( هباش )..لقد وصفتني من داخل مخبئك ب ( المتزحلق الكاذب ) ولعلك تقصد ( المتحذلق )ولا تستطيع نطقها للعلة التي تعانيها وأعرفها وبالطبع الفرق بين الكلمتين يوضح الفارق بيني وبينك أيها الدعيِّ .. المتزحلق هو الذي يجيد التزلق أو التزحلق على الجليد أو الأرض اللينة المنحدرة ولكن قل لي بربك ماذا تقصد بالكاذب وما الذي جمعني بك لأكذب عليك أو تكذب أنت عليَّ !!؟ الواقعة التي ذكرتها بخصوص الشخص الذي ادعيت بأنه قريبك وحجزناه لمدة ثلاثة أيام في بلاغ احتيال ( شيك بدون رصيد )توضح تماماً كذبك وعدم أمانتك فأنا شخصياً وبصفتي رئيس القسم لا أتدخل في البلاغات الجنائية الواضحة المعالم كما أن الشرطة نفسها لاتستطيع حجز أي شخص لمدة تجاوز ال 24 ساعة الا اذا كان يواجه اجراءات أخرى في نفس القسم أو تم الأمر بموافقة النيابة فالأمر من اختصاص النيابة بعد ذلك ولا أعتقد أنك أو صهرك على درجة من الوعي والمسامحة لتتركوا حقكم القانوني الذي هو بطرف النيابة وليس الشرطة !! أنا شخصياً أشك في روايتك هذي وعليك بمراجعة نفسك فقد تكون الأقدار قد أتت بك مع آخرين وأخريات معروفين لرجال المباحث من نواحي ( شيكان ) أو ( رأس الشيطان ).. وأظنك فهمت !!!

[عباس فوراوى]

#1150250 [ِAburishA]
3.75/5 (3 صوت)

11-15-2014 08:37 PM
لك التحية مولانا سيف الدولة..
المحكمة الدستورية زاااتها في هذا الزمن البائس.. اصبحت زي محكمة "القبائل" في الصومال. (من حيث الشكل والمضمون)..
** ان التصرف الثوري للنقيب وقتها الاخ عماد بشير كان يعني بأن جميع القوات النظامية كانت هي نبض الشعب.. وان القوات النظامية كانت تتسم "بالقومية" وان كل من حضر ذلك الاوان رأي روعة ذلك التلاحم الرائع الذي تم بين القوات النظامية والشارع..
** الان نفول شنو مع المليشيات القبلية والاثنية والجهوية وجنجويد الدعم السريع..
** التحية للاخ عماد بشير.. وكل من وقف موقفا مشرفا من أجل الوطن..

[ِAburishA]

#1150022 [Atef]
5.00/5 (3 صوت)

11-15-2014 01:08 PM
1500عام ونحن في ألتخلف والجهل والمرض وألغريب الشاذ من الافعال...!!!لماذا كل هذا ??? لماذا... ? لماذا... ? لماذا لم نستطع ان نأسس ونبني دولة يعمها العدل كل هذه الفترة...??? ونتفوق بالعلم والمعرفة علي بقية ألشعوب...???, 1500 عام ونحن غارقون في الخرافات... نتفاخر بماضي لم يكن لنا ولم نكن جذا منه!!!!...من نحن...وماذا نريد???

[Atef]

#1149967 [محامي منذ 19 سنة]
4.50/5 (2 صوت)

11-15-2014 12:00 PM
مولانا سيق الدولة، أمارس المحاماة منذ 19 سنة ولكن ما يحدث في القضاء في هذه السنوات الأخيرة يشيب له الولدان، ولقد بدأ ذلك بجلال الأول، وإكتمل بجلال الثاني، فوالله لو علم المتقاضون ما يدور في المحاكم في هذه الفترة للجأوا الي الي العدالة الخاصة وتركو محاكم جلال الدين محمد عثمان للترقيات والإمتيازات والأبهه الفارغه، وكنا نستغرب هذا العجز من حماة الحق وحملة مشعل العدل بسيف بتار وعين معصوبه لا تفرق ولا تميز ولكن ما أوصل جلال الدين محمد عثمان العمل القضائي من مدارك السوء لن ترفعه منه الأمنيات الطيبة

[محامي منذ 19 سنة]

ردود على محامي منذ 19 سنة
United States [@gmx.com] 11-15-2014 02:21 PM
اتفق معك وبشده أيها الزميل العالم فذلك الشخص النكرة الجاهل الاحمق تولى رئاسة القضاء فى غفلة من الزمن ولعلمك هو من كان يدير الفضاء فى الظل اثناء فتى جلال الاول ومن خلفه لصالح عصابة الحكام واضيف وأقسم بان القاضي المهووس الذى كتب الحكم موضوع التعليق كان يجلس فى محكمته مرتديا زى الدفاع ألشعبى .... مهزلة تبعث قدامى القضاة ناس عثمان الطيب من قبورهم


#1149848 [مبارك]
4.25/5 (4 صوت)

11-15-2014 10:08 AM
التحية لك مولانا سيف الدولة وانت تجاهد بالكلمة لفضح نظام الانقاذ الضلالي . مطلوب من امثالك وايضا كل قدامى الشرطة والجيش والامن وضع خطة محكمة لانجاح الانتفاضة القادمة بمشيئة الله ، فيمكن الاستفادة من قدامى الشرطة والجيش والامن في اقناع زملائهم الموجودين بالخدمة حاليا وذلك بالانحياز الى الشعب وعدم التعرض له وهذه ليست بدعة انما حدثت من قبل في اكتوبر وابريل . نريد انتفاضة غاية في النظام ، محروسة بالقدامى من المحالين للصالح العام وغيرهم من الشرطة والجيش والامن . الانتفاضة قادمة قادمة قادة بمشيئة الله وذلك لان النظام قد انتهت صلاحيته حتى في الكذب .

[مبارك]

#1149670 [محتار]
5.00/5 (2 صوت)

11-14-2014 10:11 PM
اصبحت الثقة فى الاجهزة الامنية صعبه جدا

[محتار]

#1149513 [radona]
5.00/5 (3 صوت)

11-14-2014 02:44 PM
القضاء
الشرطة
الجيش
الاجهزة الامنية والعدلية
المفوضية القومية للانتخابات
كل تلك اجهزة قومية بقضي الدستور والقانون والعرف بعدم تبعيتها لحزب او طائفة ويحرم على منسوبيها الانتماء الى حزب او طائفة ولو حدث ذلك يكون من قام بذلك قد نكث عن القسم الذي بموجبه تم توظيفه بهذه الاجهزة
لذلك نحذر كل من رمى نفسه في براثن حزب او طائفه فانه سيكون عرضه للمحاكمة عقب الانتفاضة المباركة بتهمة الخيانة للوطن وللقومية السودانية والتشهير به ومنع تقلده اي وظيفة لاحقا بالقطاع العام او الخاص

[radona]

#1149488 [عماد بشير حامد]
4.97/5 (9 صوت)

11-14-2014 01:30 PM
التحايا العطرة مولانا سيف الدولة؛

وهى كذلك كما أوردتها يامولانا سيف الدولة
ولسان حالي يردد
إنني أؤمن بالشعب
حبيبي وأبي
وبأبناء بلادي الشرفاء
{ أليس الصبح بقريب}
لك من الشكر أجزله

عماد

[عماد بشير حامد]

ردود على عماد بشير حامد
Saudi Arabia [سوداني ناصح] 11-16-2014 09:53 AM
الاخ عماد بشير لك التحية والاحترام

نعلم ان الشرطة والجيش قبل مجيء الانقاذ كان جهازين وطنيا يعمل لاجل الوطن، لكن اليوم لم يعد هناك جيش او شرطة او قوة امنية لحماية الوطن. فالثورات الشعبية (الربيع العربي) التي نجحت في عدد من دول الجوار كان بعد تقدير الله عز وجل في انه ياتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء فان هذه الدول كانت لها قوات وطنية حمت تحرك الجماهير وقد كان الضابط عماد بشير مثالا لذلك اما نحن في السودان فقد تم تدمير الشرطة والجيش واصبحت هذه القوات تحمي من هم في كراسي السلطةوللاسف رغم انهم من ابناء الشعب ويعانون مثل ما نعاني الا انهم لايدركون انهم اصبحو اداة في يد السلطة ضد الضعفاء . لكن يبقى الامل في ان هناك بعض الشرفاء من ابناء الوطن سوف ياتي اليوم الذي نراهم فيه كاالاسود الضارية.

United Arab Emirates [مبارك] 11-15-2014 09:40 AM
لك التحية سعادة عماد بشير وانني اؤمن ايمانا منقطع النظير بان حواء الجابتك جابت امثالك وهم كثيرون بالشرطة والجيش والامن ومنتظرين ساعة الصفر ليلتحموا مع الجماهير الهادرة كما فعلتها انت في ثورة ابريل 1985 . لك التحية مكررا فانت فخر لكل سوداني

Saudi Arabia [صديق ضرار] 11-15-2014 09:25 AM
إبننا عماد بشير
قد خلدت يا ولدى وأوفيت لشعبك ودى المحرية فيك
الفصل التعسفى سلاح يستخدمه الجبان .
فى العام 94-96 وأنا فى أسمرا المعارضة علمت بنبأ المجزرة التى تمت بإحالة آلاف الضباط من الجيش والشرطة وكان فيه كثر من أبنائى الذين درستهم بالخرطوم الكسائية والأحفاد ، فانتابتنى هستريا البكاء ؛ فأنا أعرف نمقاءهم وأنهم من أطهر من أنجب هذا الوطن . وعرفت المر الذى أصابههم كما وقد أصابنا فى يوليو 71 من بطش التشريد
وقد كتبنا هذا الكلام لكم يا إبننا عماد بشير والدمع يذرف منا فلا تحسبونا لا نهتم بكم ياها المبجل لك إنحناءات الرجال وحبهم :


أسقطتُ عن قلبى
التباريحَ السقيمةَ
يقظةَ الأحلامِ
. . رائعة النهارِ .
انتظارَ بزوغ هذا الفجرِ
فى الليل المكفن بالجليدْ
وقد انتظرتُ حلولَ عِيد
وأَويتُ – سيدةَ النساءِ –
إلى عيونِك . . صبوةً –
ما بال حبكِ
رغم هذا الطردِ . .
والتشريدِ
والنفىِّ المؤبدِ
ما بال حبك لا يبيدْ
كنا مع الأسفارِ نهزجُ فيك أغنيةً ،
تُغطينا من العبثِ الطفولىِّ الخبيثِ ،
وكانت الأخلاقُ
نُودِعها مآقينا ،
. . فتعلينا ،
ونعبرُ آخرَ الأنهارِ
نحو حِصنكِ ،
- متعبينَ –
مليكةٌ أنتِ . . ،
وحراسٌ على الأبوابِِ ،
يُؤذنُ بالدخول لغيرنا ،
ولنا انتهاءٌ
وابتداءٌ فى التسكعِ
من جديدْ
يا صحوةَ التاريخ غيلينى
فإنى فى هواكِ فتىً مُريد
متحفزٌ سيفى ،
وممتطياً جوادى
فلا أخَالكِ تَغفلينْ
ولأنتِ ، سيدةَ النساء ، مليكةٌ ،
من أجلِ عينيها
سأُشرعٌ السفنَ القديمةَ ،
- آخرُ الأنباء قالوا : -
لا الهوى يَحلُو
ولا العِشقُ المؤقتُ ،،
لا التحدثُ خلفَ زجاجِ نافذةٍ ،،
يطولُ ،،
ولا ارتعاشاتُ الشفاهِ ، . .
وقبلةُ الموتِ الأخيرْ .
وتجيل سيدةُ النساء الطرف نحوى
فالحبُّ قافيةٌ . . وسجعةٌ أخرى
أنالُ بها المحببَّ ،
لا . . ولن أستجدى سيدةَ النساءِ
أنا المُغيرُ . . أنا المغيرْ
إن كان حبُك سافراً
خبأت حُق العطرِ
تحت وسادةٍ للشمسِ ،
خبأتُ التجاعيدَ ،
تلونت كلُّ الحقولِ . . وأزهرتْ
فلنا التحدِّى والدخولْ
وتجيلُ سيدة النساء الطرف نحوى
كانت تجيل الطرف نحوى
ولها عيونُ المستحيلْ
وذوو الفضولْ
يتراجعونَ . .
لأن هذا الموتَ
يُقبِلُ فى شتاءٍ قارسٍ ،
فى الصيفِ يقبل قاسياً ،
ويَجىءُ هذا الحبُّ فى كلِّ الفصولْ

[محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-14-2014 11:12 PM
وعليكم السلام عم عماد
والله مشتاقين، وان شاء الله بسجل ليك زيارة قريب.
الجميع بخير وتسلم.
تحياتي لجميع الاسرة


#1149444 [اقلام رصاص]
3.25/5 (4 صوت)

11-14-2014 11:33 AM
الفخر بعلًامة العلماء,العالم سيف الدولة حمدنا الله

[اقلام رصاص]

#1149409 [عباس فوراوي]
4.82/5 (5 صوت)

11-14-2014 10:21 AM
لقد سعدت أيما سعادة بمقال الأخ القاضي سيف الدولة حمدناالله ولعل مصدر سعادتي ينبع من المعقولية التي زانت كافة عبارات المقال ولقد كان العنوان موفقاً وبالطبع نوافقه وبشدة أن الشرطة والقضاء للوطن وليستا للنظام الحاكم وهذا ما ينبغي أن يكون عليه الحال والمآل ... نعم فلتتضافر جهودنا كلنا - أخي سيف الدولة - لنزع أسباب الكراهية وكبح جماح موجة الغضب العارمة الموجهة نحو الشرطة ورجالها من قبل بعض أبناء شعبنا الذين يتقاسمون مع أبناء الشرطة أنفسهم الابتلاءات والمحن والظلم والقهر والفقر من لدن النظام الحاكم الآن ... الشرطة والقضاء لا يحتملان التسييس أبداً لأن بنيانهما مؤسس على الحيادية والعدالة والشفافية وبث الطمأنينة بين المتخاصمين ولعل شعار الشرطة الذي يعبر عن العين الساهرة واليد الأمينة قد تم دعمه بعبارة سامية قالت ( الشرطة في خدمة الشعب ) وليس ( الشرطة في خدمة النظام الحاكم )ولذا علينا أن ندفع زملاءنا في القضاء والشرطة للايمان بهذه الحقيقة المقدسة - التي يجب أن تتضاءل أمامها كل المغريات الزائلة التي نعلمها جميعاً - مع العمل على تطبيقها حرفياً على مجتمعنا السوداني الذي بات يعاني الاضطراب والتشويش وفقدان الثقة في كل شئ بكل أسف !! ..نعم لقد استخدمت الشرطة في الحروب التي يدور رحاها في الجنوب الجديد الآن وقد تم ذلك منذ الجنوب القديم الشئ الذي انتحى ببعض أهل الشرطة لاستخدام الوسائل القاسية للتعامل مع الجمهور ذي البواعث المتباينة والدوافع المختلفة وأنت وكل المتابعين - تعلمون - أن الشرطة نفسها قد زادت من جرعات التدريب والتأهيل العسكري بصورة كبيرة وهذا يحتاج لميادين للتطبيق والتفريغ لأغراض التعامل مع ثقافة الحرب التي ضربت عقول الشعب السوداني كله وغسلت دماغه بصورة تضاءلت معها الثقافتان القانونية والدينية وثقافة التسامح فاضمحلت جميعاً ... نعم لازال الشرفاء من أهل الشرطة يسدون قرص الشمس في رابعة النهار وان حجبت الرؤيا بعض الممارسات الخاطئة ولا زال قدامى أهل الشرطة من الضباط والصف والجنود يموتون في اليوم آلاف المرات تحسراً على ما أصاب الوطن كله من وهن وضعف وتدني مهني وسلوكي وليس الشرطة والقضاءوحدهما !!اذن فإننا ملزمون جميعاً بمد أيادينا الخبيرة لانتشال اخوتنا وزملائنا ومهنتينا في الشرطة والقضاء من وهاد الوحل وعلينا أن نكتب عبر كل المواقع بابراز مواطن الخلل باضاءة مصابيح النصائح الفاعلة بلا تأثير سلبي على عيون المستهدفين حتى لا يُفرض علينا ممارسة أدب العميان ، وعلينا الجهر بالحق في وجه كل من يرى ما لم يره الجمل من رقبته ولكن بالمنطق والمعقولية وكل ذك بقصد مصلحة البلاد والعباد وليس لمصلحة الأنظمة الحاكمة التي استأثرت بنصيب الأسد في افساد هذه الأجهزة واضمحلال دورها الايجابي نحو الوطن والمجتمع... لا أريد أن أكتب شيئاً عن المحكمة الدستورية أو التعمق في بحور القضاء السوداني خشية التطويل ولكن أقول أنَّ ما أوردته عن الزميلين أبوزيد عبدالله وعماد بشير قطرة في محيط الشرطة الوسيع الذي تضج جنباته بتضحيات جنودٍ مجهولين ...وللحقيقة فقد أرجعتنا بمقالك هذا للعلاقات المثالية والوطيدة التي كانت سائدة بيننا واخوتنا في القضاء زمانئذٍ قبل أن يذهب ويهاجر الأفضلون من منسوبي القضاء والشرطة بسبب مقاصل الصالح العام القمئ !! .

[عباس فوراوي]

ردود على عباس فوراوي
European Union [زول بعرفك تمام] 11-15-2014 11:28 AM
يا العقيد معاش فوراوي أقراء مقالاتك أصدقك أشوف عمايلك استغرب، شايفك رافع راية النزاهة و النضال ، اذا ما كان التغير القادم بجيب ناس زى فوراوي أحسن لينا الإنقاذ.

United Arab Emirates [مبارك] 11-15-2014 09:52 AM
التحية لك سعادة عباس فوراوي واتفق معك بانه لا زال الشرفاء من اهل الشرطة يسدون قرص الشمس في رابعة النهار لكن رؤيتهم حجبتها الممارسات الخاطئة لقلة وجدت بيئة خصبة للنمو دون حسيب او رقيب فتاذى منها المواطن اذية شديدة

Ireland [هباش] 11-15-2014 01:12 AM
العقيد عباس فواري ابها المتزحلق الكاذب تتحدث عن الشرطه انت احد الذين افسدوا فيها انا لي معك مساجله عندما كنت رئيسا لقسم الثورة الحارة العاشرة وقد كان صهري قد حرر لقريب او صديق لك صاحب صيدليه التهامي في امدرمان شيكا وقد قمت سيادتكم بحجزه في قسم الثورة لمده ثلاثه ايام مع انك تعلم تماما بان الشيك قد حر في امبده ويفترض ان يحول الي قسم امبده ولكنك قمت بالقبض عليه وحجزه في قسم الثوره ولما جئنا لعمل ضمانه له رفضت الا ان واجهتك وقلت لك انت لاتملك حق حجزه هنا في قسم الثوره فما كان منك الا قلت لي بالحرف الواحد حااحجزك انت كمان وادخلك الحراسه فقلت لك بالحرف الواحد كضاب ومابتقدر ولم تستطع لوجود عدد من الشهود علي تهديدك لي وايضا لانك كنت تعلم ان الثوره ليست دائرة الاختصاص بالنسبه للبلاغ في مواجهة صهري وانت قد قمت بحجزه ارضاءا للصيدلي التهامي وماتفتكر انك نقلت من القسم الي غرب النوير ساكت وبعد داك قلت الروب فلا تتشدق بشرف الشرطه فانت وغيرك قد لطخوها بفسادكم واتحداك ان تنكر هذه الواقعه

Sudan [hamid] 11-14-2014 08:23 PM
هاك التلج ده


#1149307 [هلالابي على السكين]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 03:39 AM
حدث في الخليج

اذكر ذتك ان قام جاسوس ما بالكتابة عنا وتلفيق اكاذيب باطلة وهو لا يدري اننا كنا على رأس حماية البلد 15 سنة سهر الليالي ولا واحد من الذئاب المنتشرة الان كان موجود، انى اعلم لو درى اهل البلد بهذه الافعال الاجرامية التى تمارسهاهنا لا يمكنهم ان يقبلوا ذلك

انها افعال ا

[هلالابي على السكين]

#1149276 [ود القبائل]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2014 01:24 AM
اليس فيكم رجل رشيد

[ود القبائل]

#1149275 [كوكاو]
3.50/5 (2 صوت)

11-14-2014 01:21 AM
للقول بأنه لا بد من كبح موجة الغضب الواضحة التي يحملها كثير من أفراد الشعب ضد الشرطة بسبب القسوة التي يمارسها بعض أفرادها في قمع المظاهرات، والصحيح أن نضع أيدينا وقلوبنا مع الشرفاء من إخواننا وأبنائنا بقوات الشرطة، فبينهم كثير من الشرفا.

يا مولانا اختزلت غضب وكراهية الشعب لجهاز الشرطة فى قسوة قمع المظاهرات بس، انت عامل ما شايف ولا داير تكسبهم فى جولة المظاهرات القادمة ، وين الفساد بجميع أنواعه المستشرى فى الشرطة السودانية، الرشوة واغتصاب النساء التعزيب فى الحراسات، وآخر مثال النقيب الفضح الفساد مصيرو كان السجن المثل السودانى بقول ارجة عاطل ما ترجة باطل، العاطل أمكن يشتغل اما الباطل عمرو ما بتغير .

[كوكاو]

ردود على كوكاو
[[ AL KIRAN ]] 11-15-2014 03:10 AM
Sister... Cocoa
Are you still talking I thought that you're dead already
listen : you fix an easy Arabic first before are you asking me. up there you have lots of dictation misstep incorrect > you have a look by your self before I can tell you > and stop talking like a woman > Arabi without Arabic words... my goodness

United Kingdom [كوكاو] 11-14-2014 02:43 PM
Is better to comment in Arabic, I'm not sure if you know Arabic ether, your English is rotten as your opinion, the corruption in police force is systematically not individually . You understand, I don't think so. !!!!!

[AL KIRAN] 11-14-2014 04:24 AM
Mr. [Cocoa] no... cheer, no... salaam
You're Another stupid after My brother Albashir
Because you can't put one fresh onion > with the middle of Peregrine of rotten, musty onions > and you think in stupidity you guard them from; damage, bad, musty, mould, rusty , Albashir & his wife (the wood Holder


#1149272 [AL KIRAN]
3.00/5 (2 صوت)

11-14-2014 01:10 AM
[ nagatabuzaid ]
after salaam, and cheer
I waited all day long > but I Couldn't see you like usual
because I am always thinking > How are're dealing with (give out) all of these things: praying God + mention + acclaim + your Husband ought, or duty + the communication community pages

[AL KIRAN]

ردود على AL KIRAN
United Kingdom [كوكاو] 11-14-2014 02:52 PM
Another interfere in another person business, just watch you self


#1149265 [ملتوف يزيل الكيزان]
4.50/5 (4 صوت)

11-14-2014 12:49 AM
الوطن ينزلق نحو هاوية الصوملة. على اهل الراي مخاطبتنا فيما نحتاج للخلاص من عصابة الانقاذ التي مزقت الوطن و قلب المواطن . قتل نهب اغتصابات دعارة كذب ، مفردات انجازات النظام في 25 عام.
على الشباب تكوين خلايا المقاومة المسلحة لاستلام السلطة عند انهيار نظام العصابة ،لتامين الاحياء و الذود عن اعراض اسرنا من اغتصابات الجنجويد المتربصين بالعاصمة.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1149255 [abdelbasit]
3.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 11:42 PM
فى وطنى السودان لا داعى للوزارات الاتية:

1 وزارة العدل حبث لم يحاكم أى أحد من المسئولين فى قضية فساد فى الخمس و عشرون سنة الماضية الدليل عتى ماذكرت الأقطان مكتب الوالى قضية الهخدرات يا دوسه شوفلك شغلة تانية
2 وزارة الصحة والدليل على ذلك برناهج بنك الثواب كل انواع العمليات تكلف المواطن الملايين
3 وزارة التعليم حدث ولا حرج فى كل زاوية مربوع هدرسة خاصة زي دكاكين اليمانية زمان

اضف الى ذلك رئاسة الجمهورية our president is a lame duck....he couldnt represent us abroad.

[abdelbasit]

#1149254 [kjeek]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 11:38 PM
التحية لك مولانا .
ولكن اعلم ان اي قرار صايب منهذه الشرزمة هو نتيجة لصراعات داخل هذه العصابة . ملحوظة . (كلام الشهيد محمود محمد طه بدأ ينحقق)

[kjeek]

#1149210 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
4.00/5 (4 صوت)

11-13-2014 09:39 PM
التحية لك مولانا سيف الدولة والتحية للعم الضابط عماد بشير، العم عماد بشير هو زميل دراسة مع خالي هاشم الزبير موسى حامد وايضاً هو صديق لوالدي عليه رحمة الله، العم عماد من ابناء بانت، من اسرة كبيرة وعريقة، انسان بمعنى الكلمة ومن ضباط الشرطة الشرفاء،تجمعنا مع اسرة العم عماد ايضاً صلة النسب.
مع مودتي

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United Arab Emirates [عماد بشير حامد] 11-14-2014 01:35 PM
اهلاً محجوب ؛
لك من الود فوق ما تتصور
تحياتي لك وللاسرة الكريمة
عماد


#1149197 [خالد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 08:40 PM
استاذنا الجليل سيف الدوله نتفهم مراميك وبعد نظرك
لكني شخصيا فاقد الامل في اي جهاز عسكري في السودان ولا أمل لدي في انهم يمكن ان يقفوا مستقبلا في صف الشعب فقد رأيت بعيني كيف يضرب افراد الشرطه المتظاهرين في سبتمبر المجيده وكيف كانوا يقفوا متفرجين والجانجويد تقهر الناس في الأحياء .. وكيف كان الجنجويد يأتون امام مراكز الشرطه ويستعرضون عضلاتهم بعرباتهم المدججه بالسلاح ويغبروهم بالتراب بحركة العجلات الخلفيه في مشهد بغيض فيه رساله للشرطه انكم ليس برجال ونفعل ماعجزتم عن فعله في قمع المتظاهرين
ورأينا كيف الجانجويد يضربون ويقهرون افراد الجيش .. ورأينا كيف افراد الجيش والشرطة يتسترون ويشاركون في اغتصاب الفتيات والنساء في دارفور
هل بعد هذا هناك امل في هذه الاجهزه الفاسده الفاشله؟

[خالد حسن]

#1149166 [ashafokhalo]
2.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 07:44 PM
الفت انتب القرا للاقتباس التالي:

((إذ قام نائب مدير عام الشرطة بتحرير رسالة رقيقة (نُشرت عبر وسائط الإنترنت) طلب فيها من قادة الشرطة تهدئة الضباط وطمأنتهم بشرح الجهود التي تقوم بها رئاسة الشرطة في سبيل إلغاء حكم الإعدام.))

بالله في عربده اكتر من كدا

القضا يقول كلمته رئاسة الشرطة تقوم بالجهود في سبيل إلغاء حكم الإعدام.

اها في صعلكه وقله ادب اكتر من كدا

[ashafokhalo]

ردود على ashafokhalo
European Union [ليكم يوم] 11-16-2014 08:47 AM
مافي


#1149160 [جعبوري]
4.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 07:35 PM
والله ان راعي الضان في الخلاء يعلم ان نصوص قانون الشرطه التي قضت المحكمه الدستوريه بعدم دستوريتها غير دستوريه ومن صاغها وادخلها في قانون الشرطه لايمت للقانون بصله كنا نتمني يصدر هذا القرار من محاكم المدن والارياف والله ان تخوض المحكمه الدستوريه في هذا الشأن هو تقليل لمكانة وهيبة المحكمه

[جعبوري]

#1149142 [عصمتووف]
4.44/5 (6 صوت)

11-13-2014 07:14 PM
سوف يأتي اليوم الذي تظهر فيه حقيقة أن إخواننا وأبنائنا شرفاء وكاظمين للغيظ الذي في صدوره
اطعم الفم تستحي العين انه حال القضاة و ضباط الشرطة والجيش والامن خاصة سلك الضباط عامة الذي تم نشره من العمود رقم 1989/30 الي الان ولو اشرنا الي الرتب الكبيره هم من جماعة تاكل عيش اما صف الضباط والجنود اتتهم الفرصة ليغرفوا من ماعون الشارع ف حادثة 1985 بقيادة جيل الضابط عماد بشير يختلفوا من جيل 1989 المدجن الداجن لا اري ضوء في نهاية النفق لانهم لو كانوا ابناء الشعب الذي يدفع لهم مرتباتهم ويستمتعون بسيارتة في النهاية يجدون الاهانة والبطش انا اشير لما يحدث ب اقسام الشرطة فقط اما القضاء المذبوح لا امل يرجي منه لماذا لا يتم انتخاب رئيس القضاة من القضاة شخصيا بالرغم من انني اعرفهم كلهم اتي بهم التمكين كلهم مختومين بختم الانقاذ في مؤخراتهم

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Norway [Atef] 11-16-2014 12:53 AM
الشعب يدفع مرتبات الجيش ,الشرطه ,القضاة والرئيس والبرلمانين الرجرجة والدهماء الحوليهم...لو كانوا كراما لملكهم الشعب, لكنهم تمردوا أخي عصمتووف....أحترامي


#1149140 [عصمتووف]
4.50/5 (2 صوت)

11-13-2014 07:14 PM
سوف يأتي اليوم الذي تظهر فيه حقيقة أن إخواننا وأبنائنا شرفاء وكاظمين للغيظ الذي في صدوره
اطعم الفم تستحي العين انه حال القضاة و ضباط الشرطة والجيش والامن خاصة سلك الضباط عامة الذي تم نشره من العمود رقم 1989/30 الي الان ولو اشرنا الي الرتب الكبيره هم من جماعة تاكل عيش اما صف الضباط والجنود اتتهم الفرصة ليغرفوا من ماعون الشارع ف حادثة 1985 بقيادة جيل الضابط عماد بشير يختلفوا من جيل 1989 المدجن الداجن لا اري ضوء في نهاية النفق لانهم لو كانوا ابناء الشعب الذي يدفع لهم مرتباتهم ويستمتعون بسيارتة في النهاية يجدون الاهانة والبطش انا اشير لما يحدث ب اقسام الشرطة فقط اما القضاء المذبوح لا امل يرجي منه لماذا لا يتم انتخاب رئيس القضاة من القضاة شخصيا بالرغم من انني اعرفهم كلهم اتي بهم التمكين كلهم مختومين بختم الانقاذ في مؤخراتهم

[عصمتووف]

#1149120 [ابو جمال]
4.25/5 (5 صوت)

11-13-2014 06:50 PM
دائما انتظر مقالاتك لاغسل دماغي مما علق به من تعابير اصحاب القيد الصحفي والجداد الالكتروني


شكرا مولانا سيف الدولة حمدناالله

ربنا مايحرمنا من قلمك

[ابو جمال]

#1149078 [الأزهري]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 05:32 PM
قلت لي محمد أحمد الطاهر جاء من السعودية منذ أن كان بها قبل 1989 وعينوه قاضي بالمحكمة الدستورية - حتى لا يخلط الناس هذا الاسم باسم البروف عميد القانون السابق فهذا لا يحتاج لمحاصصة ليكون رئيسا للدستورية ولن يقبل بذلك مع هذا النظام.

[الأزهري]

#1149064 [من الاقاليم]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 05:14 PM
نعم استاذنا سيف سوف ياتى
اليوم الذى تظهر فيه حقيقه
هذا الشعب المعطاء معلم الشعوب
قاهر الديكتاتوريه عاشق الحريه.

[من الاقاليم]

#1149062 [عبيد]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 05:13 PM
تحليل موضوعي وكتابة مسئولة مالعادة . شكراً لك مولانا

[عبيد]

#1149061 [كرهان مرة]
4.00/5 (3 صوت)

11-13-2014 05:12 PM
هذا يوم شؤم الإنقاذ سيف الدولة وفتحي الضو في مقالين متجاورين

[كرهان مرة]

#1149055 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
3.50/5 (4 صوت)

11-13-2014 05:09 PM
ألا تستحق جريمة تابت اكثر من السطرين او السطر الذي اوردته...أم للحادثة بقية ستطرق إليها لاحقاً؟الصدور موغلة في الغبن والمرارات ادمعت القلوب واصبح الانتقام والتشفي سبيلنا الوحيد لتدراك بقية ماء الوجوه. وبالجد أضحى الموقف لا يحتمل التأجيل وسوف نحمل الاحزمة الناسفة ونجود بانفسنا في سبيل الدفاع عن حرائرنا.

[ما مرتاح ....وما مرتاح]

#1149034 [Awad]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2014 04:47 PM
جزاك الله خيرا مولانا سيف فتحليلك مئة فى المئة تحليل صحيح فالبشير الفاسد خاف من ذلك الطفل الذى يحبو وبدأ يتكلم فغد يصبح فجأة ماردا يشكل تهيدا لكرسيه ولممارساتهم فقال لابد من بتر المهدد فى مهده.مولانا سيف صحيح هناك بعض الشرفاء فى الشرطة وفى الجيش ولا أقول الأمن ولكن على قلتهم يرجى منهم الخير وياحبذا لو عملوا حماية بسلاحهم عندما تخرج أمواج الشعب الهادرة لأزالة نظام الفساد والأفساد.

[Awad]

#1149032 [المشروع]
3.00/5 (4 صوت)

11-13-2014 04:44 PM
شكرا جزيلا اخي سيف فقد كنا منتظرين رأيك حول الموضوع وان تميط لنا اللثام عن تعيينه رئيسا للمحكمة الدستورية وقد فعلت فلك التحية ومثلك يرجى ليوم كريهة وسداد ثغر .

[المشروع]

#1149015 [قرانوف]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2014 04:06 PM
مع تقديري لفطنتك و كياستك مولانا سيف الا أني أري أن يكون العنوان علي شاكلة :

( القضاء و الشرطة و الجيش ... للوطن لا للنظام ) .. خاصة بعد أن تم تشليح القوات المسلحة ( لمصلحة مليشيا الدفاع الشعبي ) بغرض تأمين بقاء النظام !!! حتي ضعفت هي الأخري و وصلنا لمرحلة مرتزقة حميدتي ( الدعم السريع ) للقيام بكافة الأعمال القتالية اللا أخلاقية من قتل و اغثصاب بالاطراف مع حماية العاصمة ( بثلالث ألوية )

[قرانوف]

#1149011 [الهادي بورتسودان]
4.00/5 (5 صوت)

11-13-2014 03:55 PM
شكراً سيف الدولة ..كنا عشرات الآلاف من قراء الراكوبة ننتظر هذا المقال بلهفة لعلمك التام ببواطن أمور السلك القضائي.. وهو أكد الحقيقة التي أشرنا إليها أن لا مخالفة دستورية كما ردد العديد من المعلقين على خبر التعيين .. فالمنصب كان شاغراً منذ أبريل بإستقالة عبد الله محمد عبد الله في قضية تحكيم شركة الأقطان ومتكوت القبضو فيها تلاتة مليارات مع سبدرات
حدثني صديق في السلك القضائي في بورتسودان إنهم ينتظرون تعليقك بفارغ الصبر

لم تخيب ظننا .. مؤكد مثل هذه الكتابات كانت سبب في هذه الإشراقات الحالية في السلك القضائي منذ قضية التيار وعوضية عجبنا وإنتهاءاً بقضية النقيب ..
وجلال الشهير The womanizer حاله مايل وناس على عثمان إنت شخصياً عارف الملفات الماسكنها عليه عشان كده كان لا بيودي ولا بيجيب ..

[الهادي بورتسودان]

ردود على الهادي بورتسودان
United States [د/صلاح] 11-15-2014 02:37 PM
قسما بالله فى جعبتى تفاصيل ووقائع تصيب القارى بممل .. عن الجرائم التى اقترفها من تناصره .. أيها الاحمق المسمى كمالا .. وكنا بنقول نحن شعب متسامح ربنا يغفر لجلالك هذا .. ولكن كلما اقرأ او اشم ريحة تعليقات محاولة الدفاع عنه اتذكر واتجرع مرة اخرى تلك المرارت فانذرك بالتوقف عن الدفاع عن الباطل فهذه الحياة رحلة قصيرة تقتضى ان تكون صاحب مبدا .. اما من تناصره فحق ان تدعو له فى كبره بالعفو والمغفرة .. فسيرته فى رئاسة قضاء السودان غير مشرفه

Sudan [Kamal] 11-14-2014 06:48 AM
كلمة (سباك) فقط زعلتك يا عربي،
مر علي أول كلماتي لتعرف قيمتك.

United States [د/ صلاح حسين التوم] 11-14-2014 03:30 AM
صدق مولاى سيف الدولة بان قذارة وفساد خيش جلال محمد عثمان احد رؤساء قضاء السودان الفاسدين السابقين تصعب عملية غسله بسهولة... وصدقت انت يا هادى بورتسودان في ايراد شهرة سيى الذكر جلال الدين محمد عثمان وسيرته النتنه التي يتداولها عامة الناس وبان حاله مايل ونضيف بان ذلك حال عياله واذنابه وكل اقاربه وأهله ومن استعان بهم في مملكته وضيعته من دناقلة ومحس وحلب لادارة قضاء السودان الهامل قاتلهم الله ... واسمح لى ان اعقب على من رد عليك ونعتك بانك سباك لغة انجليزيه وهو المدعو (كمال) بانه قد دأب في كل تعليقاته للنيل من القاضي السابق العادل والعالم سيف الدولة حمدنااالله ...وفى تقديرى هو الذى ينطلق من قواعد شخصية تدفعه لمناصرة من هدم بنية قضاء السودان وكل ردوده تبرهن انه نصير الظالم او احد اعوانه وغالبا ما يكون من العجم الذين لا يجيدون لغة القرآن .

Sudan [Kamal] 11-13-2014 10:30 PM
هناك أناس يعيشون علي الأوهام وأنت منهم, قد يطالع المهتم مقالات مولانا ولكنه يدرك أن مقالاته لا تشكل مصدر تصحيح بحكم أنه يتناول مواضيعه بشيئ الشخصنة تجاه من كانوا سببا لفصله ولهذا يحكم بعاطفته وليس بعقله.
وبقولك (لم تخيب ظننا .. مؤكد مثل هذه الكتابات كانت سبب في هذه الإشراقات الحالية في السلك القضائي منذ قضية التيار وعوضية عجبنا وإنتهاءاً بقضية النقيب ..) أنت سادر في تضليله.
ملحوظة: تنفع سباك لغة انجليزية. a coiner



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة