الأخبار
منوعات
أحلام مستغانمي وحنين عمر في قائمة النساء المتميزات
أحلام مستغانمي وحنين عمر في قائمة النساء المتميزات
أحلام مستغانمي وحنين عمر في قائمة النساء المتميزات


11-15-2014 10:07 AM
أحلام مستغانمي وحنين عمر في قائمة النساء المتميزات


الكاتبتان الجزائريتان هما الأديبتان الوحيدتان في قائمة 2014، مع أسماء نسوية عربية في مجالات أخرى من مصر وتونس والسعودية والإمارات.

لندن ـ أعلنت مجلة "سيدتي" الشهيرة عن قائمة النساء المميزات لهذا العام، وضمت ثلاثين سيدة عربية، كان اختيارهن خاضعا لبعض الشروط التي تخص نشاطاتهن وحصولهن على تكريمات أو مناصب دولة ومحلية أو جوائز وشهادات أو كن رائدات في عمل ما أو دافعن عن قضية اجتماعية او ثقافية.

وكانت الروائية أحلام مستغانمي والشاعرة د. حنين عمر، هما الأديبتان الوحيدتان في القائمة، حيث تم اختيار أحلام لكونها من أهم وأشهر الأسماء العربية التي نالت تكريمات كثيرة كان آخرها في مهرجان بيروت الدولي، ولها خمسة أعمال حققت مبيعات كبيرة وهي: ذاكرة جسد، وفوضى الحواس، وعابر سرير، ونسيان دوت كوم، لتصدر أخيرا "الأسود يليق بك".

وتعتبر مستغانمي من أكثر النساء ضوءا في المشهد الجماهيري، ونالت جائزة نجيب محفوظ عام 1998، ودرع بيروت عام 2008. أما اختيارها فقد كان بسبب تأثير رواياتها على الأجيال الشابة وجذبهم نحو الاهتمام بالأدب.

أما د. حنين عمر فهي شاعرة شابة ظهرت عام 2007 كنجمة من نجوم برنامج "أمير الشعراء" واستطاعت في وقت قصير جدا أن تحقق شهرة واسعة من خلال طروحاتها الثقافية وتمردها على السائد في مقالاتها ونصوصها، إضافة إلى تعاملها مع كبار النجوم في الفن مثل كاظم الساهر، وبوب سيجر الذي أوكل لها مهمة كتابة أغنية جديدة على لحن من ألحانه التاريخية مما فتح شهية مطربين أجانب كثيرين لإنتاج أعمال باللغة العربية.

وقد استطاعت عمر مطلع هذا العام أن تكون أول شاعرة عربية تصل للعالمية من خلال مشاركتها في فريق عمل فيلم هوليوودي ضخم بعنوان "اميريكان هاسل" نال 56 جائزة. ومن اصداراتها: "سر الغجر"، و"باب الجنة". وجاء هذا الاختيار كتثمين لجهودها في تكريس الهوية العربية ونشر ثقافتها ومحاولة الحفاظ على أصالتها في زمن العولمة.

على صعيد آخر وردت في هذه القائمة أسماء مهمة في مختلف المجالات، من أمثال: الرائدة الإماراتية مريم المنصوري التي تعتبر أول امرأة تصل الى رتبة رائد في السلاح الجوي الإماراتي، حيث أثارت عاصفة من الجدل مؤخرا بعد أن قادت عمليات جوية ضد تنظيم داعش.

كما ورد اسم القاضية المعروفة كلثوم كنو التي كانت أول امرأة يتم انتخابها كرئيس لجمعية القضاة التونسيين، اضافة لكونها ترشحت للانتخابات الرئاسية السابقة. وورد اسم الوزيرة آمال كربول التي تشغل منصب وزير السياحة التونسية. اضافة الى الوزيرة المغربية حكيمة الحيطي التي نالت جائزة الحرية لنضالها من اجل قضايا المرأة العربية.

كما كان للعالمات نصيب كبير في القائمة، من أمثال حياة السندي التي تشغل منصب عضو مجلس الشورى ولها إسهامات وإنجازات خولتها للمشاركة في تيدكس سيرن، والسعودية فاطمة بوخمسين التي نالت المركز الأول في مسابقة الكيمياء.

أما على الصعيد الرياضي فنجد اسماء كثيرة، منها لاعبة كرة الطائرة المصرية نهال جمال، وسارة سمير لاعبة المنتخب المصري لرفع الاثقال، وبطلة العالم في رياضة الاسكواتش حبيبة محمد. والرياضية منى السباح التي نالت لقب أفضل هداف بعد أن أحرزت 47 هدفا.

وفي مجال السينما، نجد المخرجة ثريا البار، والمخرجة الاماراتية علوية ثاني الحائزة على الجائزة الذهبية في مهرجان الأفلام المستقلة العالمية.

ميدل ايست اونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 733


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة