الأخبار
أخبار إقليمية
النوبيون يرحبون بإنشاء قسم خاص بدراسة النوبيات بـ"جنوب الوادي"
النوبيون يرحبون بإنشاء قسم خاص بدراسة النوبيات بـ"جنوب الوادي"
 النوبيون يرحبون بإنشاء قسم خاص بدراسة النوبيات بـ


11-17-2014 06:19 AM
لاقي نبأ توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء قسم يتناول التراث النوبي بكلية الآداب جامعة جنوب الوادي ترحيبا كبيرا داخل الوسط النوبي بأبنائه من مختلف المحافظات.

وتعد أهمية هذا القرار بالنسبة للنوبيين في كونه أول قسم أكاديمي متخصص في الدراسات النوبية، مؤكدين على أن الحكومة بدأت فعليا علي أرض الواقع الاهتمام بالتاريخ النوبي وتعريف كافة المجتمع المصري به.

ومن جهته أكد لنا عميد كلية الآداب جامعة أسوان د.أحمد سوكارنو أن هذا القرار يعد خطوة جريئة من جانب الحكومة المصرية موضحًا إنها جاءت متأخرة إلا أن الوسط النوبي مرحب جدا بها خاصة انه طالما طالب النوبيون بتدريس لغتهم وحضارتهم.

وأضاف سوكارنو أن هذا القسم ضروري ليكون كنافذة يطل منها كل مصري علي حضارة النوبيون وتراثهم موضحاً انه يأمل من الحكومة خلال المرحلة القادمة إنشاء قسم آخر بجامعة أسوان .
وأشار إلي أن اللغة النوبية تدرسي في عدة دول منها فرنسا وايطاليا وغيرها وقد جاء الوقت لتدريسها بمصر بشكل أكاديمي.
وفي نفس السياق أكد لنا منسق عام الاتحاد النوبي بأسوان هاني يوسف أنه يؤيد الفكرة وبشدة، موضحًا أن النوبيين يشكرون الرئيس السيسي علي هذه الخطوة، مضيفًا أن النوبيين لطالما كانوا وسيظلوا جزئًا من نسيج الوطن والمجتمع المصري وعلي كل المصريين معرفه حضارتهم ولغتهم وعاداتهم .

وأشار هاني إلى أن أهمية هذا القسم يأتي لتصحيح فكرة الكثيرون عن الحضارة النوبية مبرراً بذلك أنه بالتجربة اثبت أن العديد من المصريين لا يعرفون سيئا عن النوبيين بل يعتقد البعض أنهم من أبناء السودان .

وأضاف يوسف أن الطالب المصري يدرس التاريخ الإسلامي والفرعوني والإغريقي والقبطي فعليه أيضاً دراسة التاريخ النوبي كواحد من أهم مكونات الحضارة المصرية.

وأكد يوسف أن هناك كوادر نوبية كثيرة تستطيع أن تحمل علي كالها توصيل كل هذه المعلومات للأجيال القادمة.
ومن جهة أخري لاقي القرار فرحاً كبيراً بين الشباب النوبي والذي أعلن انه إذا أتيح له الدراسة بطريقة التعليم المفتوح سينضمون للقسم بعد إنهاء دراستهم بكلياتهم الحالية.

وأشار محمد ضوي من شباب النوبة إلى أن الدراسة بهذا القسم يعد الخطوة هامة بالنسبة لكل مصري خاصة وان القسم سيكون به نحو 40 مادة منها التاريخ والعمارة والفنون الشعبية والحضارة في النوبة وفن المتاحف الأثرية.

أخبار اليوم


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1232

التعليقات
#1151644 [نوبي من مصر]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2014 05:49 PM
لا يوجد شئ اسمه حضاره مصريه او سودانيه .. اسمها حضارة وادي النيل لأن لفظ مصر والسودان اطلقه العرب عندما غزوا وادي النيل واستوطنوا فيه وقاموا بتأصيل انفسهم وتغريب اصحاب الارض الاصليين وهم النوبيين وغيرهم من العناصر الافريقيه بالسودان ... الاسم الاصلي لمصر قبل دخول العرب كان ...كمت ... بمعني ارض السود حيث كان يسكن مصر قديما الانسان الافريقي الاسود من العنصر الحامي الذي ينتمي اليه ايضا النوبيون حيث ان المصري القديم والنوبي من نفس الوعاء الافريقي الحامي ... لكن بعد دخول عناصر بيضاء تم تزوير التاريخ ونسبه الي تلك العناصر البيضاء ...

[نوبي من مصر]

#1151518 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2014 02:15 PM
اليقو

[hassan]

#1151502 [ظلال النخيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-17-2014 01:47 PM
الشعوب العريقة تمرض ولكنها لا تموت...

على أبناء النوبة انفسهم الاهتمام بتاريخهم لاعادة كتابة التاريخ النوبي ...ويتوجب عليهم الحق ابنائهم بتلك الكلية .........

[ظلال النخيل]

#1151494 [القرص المفترس]
3.00/5 (1 صوت)

11-17-2014 01:35 PM
هذة خطوة في طريق سرق الحق التاريخي خاصة بعد المؤتمر النوبي في سويسرا مؤخرا الذي اعترف بالحضارة النوبية كاعرق الحضارات واقدمها لذلك اراد ابناء المهروسة وليس المحروسة ان يستبقو السودانيين لينسبو تلك الحضارة لمصر ز النوبيين في مصر يعانون من التهميش .

[القرص المفترس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة