الأخبار
أخبار إقليمية
النفيدي و مٌتحف الزعيم ..!!
النفيدي و مٌتحف الزعيم ..!!
النفيدي و مٌتحف الزعيم ..!!


11-19-2014 03:21 PM
الطاهر ساتي

:: البارحة، وقبل أن تصل صحيفة الصيحة إلى بعض أطراف البلد، أصدرت أسرة الزعيم الأزهري (بيان النفي).. ليعلم الجميع أن دار الزعيم الخالد إسماعيل الأزهري هي دار الأمة، ونحن أسرة الزعيم ننفي خبر عرض الدار للبيع جملة وتفصيلاً، إن هذه الدار العريقة ظلت مفتوحة منذ أن عرف الزعيم دروب النضال في بواكير حياته، وستظل كذلك بإذن الله، هذه الدار التاريخية شهدت جدرانها عبر حقب تاريخية متعاقبة نضال هذا الشعب وقادته الغر الميامين الذين حققوا الإستقلال وجلاء القوات الأجنبية، هل يمكن أن تعرض للبيع ..؟؟

:: ذاك بعض البيان، بتوقيع جلاء الأزهري و نهال عبد العزيز، أرملة الأزهري..والصحيفة- بمهنية آخر الزمن- أسمت نهال زينباً في شائعتها..فالمنزل على مرمى حجر من الصحيفة، وسؤال الأسرة الكريمة عن صحة الخبر لم يكن بحاجة حتى إلى عناء ( طرق الباب)، فالباب - دائماً - مفتوح لكل أهل السودان.. وعلى كل، التحية والتقدير لجلاء الأزهري وأسرتها وهي تعض على دار الأمة بنواجذ الوطنية وتحميها من الشائعات.. والشائعة التي تصدرت كل أخبار البارحة كانت صادمة وذات وقع مؤلم ..!!

:: وبزاوية البارحة، تعليقاً على الخبر المنفي، نشرت وثيقة تاريخية توثق نقاء الزعيم الأزهري وأنه كان يُستدين من صديقه الراحل بشير النفيدي ليقضي حاجة أسرته ومنها بناء هذا البيت العريق، وكل هذا الكفاف و العيش الشريف وهو على رأس الدولة وسلطاتها وثرواتها..ولو لم يكن زعيماً، بكل ما تحملها هذه الكلمة من معان، لإمتلك الأزهري نصف الخرطوم بلا ديون..ولكنه، رغم أنف أهواء السُلطة ومغريات ثروتها، آثر أن يكون زعيماً للنُبل والنقاء كما حال عامة شعبنا.. ولأنه أخلص للمليون ميل مربع بقلب مخلص، لم تحدثه نفسه بإمتلاك متر منها بغير حق.. !!

:: وتعقيباً على زاوية البارحة، وما فيها من إقتراح تحويل بيت الأزهري إلى (متحف الزعيم )، إتصل السيد أمين بشير النفيدي، متحدثاً عن مآثر الزعيم و رفاقه، ومُضيفاً بأن دار الزعيم الأزهري ليست فقط دار أسرته بحيث (تُباع وتُشترى)، بل هي - برمزيتها الوطنية - أصبحت داراً لكل أهل السودان ، وأثنى على فكرة تحويلها إلى متحف قائلاً : ( كما دار الزعيم هي دارنا، فان أسرة الزعيم هي أسرتنا)، وأبدى أمين دعمه لأية مبادرة تراها أسرة الزعيم الأزهري - و كل أهل السودان - مناسبة بحيث تؤدي إلى (مُتحف الزعيم) ..شكراً لأمين النفيدي على الإتصال والتجاوب مع إقتراح مُراد به تعظيم هذا الإرث الوطني..!!

:: وبما أن البلاد على مشارف الإحتفاء بذكرى الإستقلال، فأكرموا هذا البيت العريق- وما فيه من مقتنيات الزعيم وخطاباته وصوره وكُتبه - بحيث يكون مزاراً لأهل السودان والأجانب.. وكما الزعيم لم يبخل على أهل السودان، فان أسرته أيضاً لن تبخل على أهل السودان ببيت الزعيم بحيث يكون متحفاً يعكس ويوثق تاريخنا الوطني والنضالي..وإن كانت جلاء الأزهري تعض اليوم على الدار بنواجذ الوطنية التي لا تُفرط في دار الأمة ، فلا ندري - وكذلك هي - ماذا يُخبئ القدر لهذه الدار غداَ.. نعم، فالشاهد أن بيت الأزهري يقع شرعاً في دائرة ورثة سوف تمتد- باذن الله - إلى أجيال قادمة..وإن كانت جلاء اليوم مسؤولة عن الحفاظ على الدار وما فيها، فانها لن تكون مسؤولة عنها حين تتعاقب عليها - وترثها - الأجيال القادمة .. وعليه، تحسباً بحيث لاتصبح شائعة اليوم خبراً في الغد، سارعوا خُطى التفكير إلى تنفيذ ... ( مُتحف الزعيم)..!!
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 6523

التعليقات
#1153881 [جادي]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 12:11 PM
الصاح انو يتحول الي مركز ثقافي
للنشاطات


زي مركز عبد الكريم ميرغني
وجزء منه يكون المتحف مثل مكتب الازهري وغرفة نومو

[جادي]

#1153653 [علي حسن]
3.50/5 (2 صوت)

11-20-2014 09:15 AM
أبدع الأزهري ورحل فقيراً وامتلأت جيوب الآخرين.

أللهم عافه واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وابدله اللهم داراً خيرا من داره وأهلا خيرا من اهله وزوجا خيرا من زوجه واغسله اللهم بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم انزل عليه شآبيب رحمتك انك سميع مجيب.

[علي حسن]

#1153620 [مدحت عروة]
3.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:45 AM
يا سلام على الحكم المدنى الديمقراطى وعلى علم الاستقلال ذو الالوان البسيطة المعبرة وهى الازرق والاصفر والاخضر وما عداهما من حكم او علم عبارة عن زبالة وحثالة وقذارة والحكم المدنى الديمقراطى بكل اخطائه جزمته اطهر وانظف من اى حكم عسكرى او عقائدى يسارى او يمينى حكم السودان واننى والله ابصق على اى انقلاب عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى السودان واقسم بالذى رفع السماء بغير عمد ترونها ما هم الا اقزام مقارنة بهذين الزعيمين اللذان رفعا علم الاستقلال العظيم اما العلم الحالى والله لا اعرف ولا اريد ان اعرف الوانه او ترتيبها ولا افرق بينه وبين علم فلسطين او غيرها من دول الجامعة العربية العواليق!!!
تركنا حكم وستمنستر وبنكهة سودانية وتابعنا اعراب الضباط الاحرار والاسلامويين وبقينا زبالة وحثالة ولا نلوم الا نفسنا!!!!!!!!!!!!!
نريد سودانا ديمقراطيا ليبراليا وما عدا ذلك يبصق عليه!!!!

[مدحت عروة]

#1153575 [العكليت]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:07 AM
اولا كان تجيب اساس الموضوع وهو الخبر
لانه مافي خبر هنا، البيقراء الموضوع ما بيفهم سبب الجوطة دي شنو، كان تبسط المسألة وتجيب اولا انه البيت اشيع انه تم عرضة للبيع لفلان وعلان
بدل اللفة دي

[العكليت]

#1153555 [murtada eltom]
2.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 07:48 AM
greetings and apreciations to late Bashir El nufaid and his honorable son Amin for supporting the proposal of transfering Azhari house to national musium

[murtada eltom]

ردود على murtada eltom
Sudan [د. هشام] 11-20-2014 02:32 PM
دا شنو يا حامد؟ الشوبار عليك شنو؟ الكلام الأول صاح!! إنت داير تتكلم بصيغة الماضي عن حاجة ما تمت؟... و إنتو الإتنين شوباركم عجيب! ما تتكلمو بالعربي الدارجي بدل الدراب البيضرب الزول في بطنو!!

Sudan [حامد] 11-20-2014 11:21 AM
الصحيح

greetings and appreciations to the late Bashir El nufaid and his honorable son Amin for supporting the proposal of transferred Azhari house to national museum


#1153525 [عامر عثمان]
3.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:47 AM
والله أنى ﻻشتم رائحة مؤامرة او ( معذرة )قلة ادب..!!
من يرضى ﻻمه بعد كل هذه السنوات التى عاشتها تحت هذا السقف وتآلفت مع جدرانه وناسه وجيرانه وشجيراته وحتى حيواناته ان تفارقه بعد كل هذا العمر..
من يرضى ﻻبنائه واحفاده أن يحرمهم من ذكريات اعظم رجل انجبته هذه البﻻد ..حيث كان يكتب وحيث كان يقرأ وحيث كان يصلى وحيث كان ينوم !!
اما المستقبل فﻻ خوف فهذه نطفة زكيه ورحم طاهر واشبال ذاك اﻻسد و..النار ﻻتلد الرماد فى كل اﻻحوال !!
ان كنتم جادون لتخليد الزعيم ببناء متحف فميدان اﻻهليه على بعد امتار !!
اما ابناء واحفاد الزعيم فتاريخهم ليس للبيع.

[عامر عثمان]

ردود على عامر عثمان
Sudan [د. هشام] 11-20-2014 02:35 PM
تمام أؤيدك بشدة!! ميدان الأهلية الذي تغولت عليه دلالات تماسيح تجارة السيارات!!!


#1153504 [dolfine]
4.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:43 AM
this a very special request for sayed Amin to do his best in order to rehabilitate the house oi the leader oi all sudanese as part of recognition of late great Nifadi and his relationship with Alzahri the none forgnten leader.i would to clarify that the family of Alzhari have to live in this house which is symbolic and an example of honesty to all of us and priceless friendship between bussiness men and politicians..it should never be changed to a museum and love to see this family living in this house.we should also remember other great leaders and figures from all political tribes and ethnic who unified Sudan and their best for their peope.saxed AMIN YOU ARE THE RIGHT PERSNON TO LAUNCH THIS PROJECT..personally i do have any relathoo with Alnfdi..,.

[dolfine]

#1153502 [شاهد اثبات]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 05:35 AM
ويرجعو علم الاستقلال الرفعو الازهري وابوه القومجية والشيوعيين في 1969

image

[شاهد اثبات]

#1153388 [Adam Ibrahim]
1.00/5 (1 صوت)

11-19-2014 09:49 PM
التحية لاسرة الزعيم الازهرى..

على ما اذكر بيت الاسرة الكبير فى مدينة الابيض مكان ميلاد الزعيم وايام طفولته ايضاً ظل مفتوحاً للزائرين منذ ما قبل الاستقلال الى الآن.. ويقع فى حي القبة العريق والقبة نفسها هى مرقد الجد إسماعيل الولى.. وتكريماً للزعيم تم إطلاق إسم الجلاء على حي الربع الخامس شمال وغرب سوق ود عكيفة.. وكثير من مواليد الابيض الذكور فى عام الإستقلال يحملون إسم او لقب الأزهرى.. ومجلس عموم البديرية الذى اكتمل بناؤه فى العهد التركى تحول لمجلس تشريعى لكل إقليم كردفان احتفاء بالحكم الوطنى..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
United States [محب الساده الاسماعيليه] 11-20-2014 02:39 AM
اخي Adam Ibrahim
اود ان اصححك. اسماعيل الازهري ولد وترعرع في نفس هذا البيت عام 1901 فضلا عن انه قضى فتره من طفولته بودمدني حيث كان جده قاضي المديريه (اسماعيل المفتي). وبالطبع كان يزور الابيض بصوره راتبه نظرا للارتباط الديني والاسري بهذه الطريقه الصوفيه العرقيه ومرقد قنديل كردفان الشيخ اسماعيل الولي البديري الدفاري. والاسره فيها عدد من الاسماء بصوره متكرره مثل اسماعيل والمكي والبكري والميرغني والباقر يصعب معه احيانا التمييز بين الافراد
شكرا


#1153258 [Moy Ako]
4.25/5 (6 صوت)

11-19-2014 06:06 PM
طيب ناس البيت الما ماتوا ديل يا استاذ الطاهر يعملوا شنو على ذكرياتهم المخزونه بين شقوق المنزل؟
خليك منهم, جيرانهم اواهلهم الجنبهم في بيت المال زي ال الشيخ الضرير وال حمدتو او جامع جدهم السيد المكي ديل كلهم برضوا يرحلوهم معاهم؟
سيبك من ده, ابناء رفاق الازهري الاقرب لهم من اللحم والدم مثل اولاد عوض الله وابوحسبو والفضلي وغيرهم برضوا اتراهم سينسوا ماجبلوا عليه من حسن الوفاء بصله من حبهم اباءهم؟
ام ان عرض السيد امين النفيدي لايسع كل هؤلاء واولئك؟
تعرف يقيني ان كفاف ال الازهري هو سر رفعتهم ومحبتهم بين السودانيين فما اجمل ان نرى كل يوم اشخاص بسطاء مثلنا تربوا على الفضيله وهم يكابدون مثلنا عنت الحياه.
وهو نفس سر ان ال الامير نقدالله او ال الاستاذ محمود او ال بابكر بدري وغيرهم وغيرهم كثيرون, اسر جليله بل ليس في امدرمان وحدها، يتمددون في كل بقعه طيبه من ارض الوطن الحبيب يجدون مثل هذه المحبه من السودانيين.
و"الخلعه" بتاعت الثراء من غير اكتراث لحلال او حرام التي جاءت بها الانقاذ هي لزوال انشاء الله.
فهذا الشعب قيمه قويه يحملها امثال الراعي الطيب يوسف.
وعلى قول شاعرنا الكبير ودبادي الفقر ده ساسنا وراسنا ومجابدته واجبه.
هذا هو المتحف الحقيقي اخي ساتي!

[Moy Ako]

#1153211 [غضبان]
5.00/5 (7 صوت)

11-19-2014 04:55 PM
اخشي ان يتقدم وكيل آل كافوري (السيد العارف عزو مستريح) او آية الله جمال الوالي بدعم مشروع المتحف بغرض الالتفاف ثم تدمير ارث كل السودانيين.

نعم بفكرة المتحف لكن بشروط:-
1- قبول اسرة الزعيم الراحل بالفكرة.
2- شراء بيت بمواصفات الضيافة الي اسرة الزعيم الخالد.
3- ان لا يتم قبول اي تبرع من قبل النظام الفاسد او احد اتباعه. الاخوان المسلمون اناس بلا عهد او كلمة.

[غضبان]

ردود على غضبان
United Arab Emirates [محموم جدا] 11-20-2014 08:52 AM
هل نحن نعرف إدارة المتاحف؟
هل نحن نعرف كيف نصمم متحفا تصميما داخليا و خارجيا؟
هل نعرف تسويق الثقافة بصفة عامة و المتاحف على وجه الخصوص؟

أوافقك الراي أخي غضبان في كل ما ذهبت اليه و أشد اليد على مقال الطاهر ساتي الرائع لكن لابد لنا أن نسأل هذه الاسئلة لسبب بسيط لو كنا نعرف الاجابة لتولى وزراء الثقافة أو وزراء السياحة أمر هذا البيت و غيرها من البيوت والاماكن التي تصلح لأن تكون متاحفا من زمن طويل .. لو كنا نعرف الاجابات على الاسئلة أعلاه و مثل هذا البيت لا ينتظر الهبات و التبرعات من الناس بل له حقوق واجبة على الامة و لابد أن تتولى المالية هذا الطرح و المال الذي نطالب به هو مال الشعب ليس مال المؤتمر الوطني و لا مال وزير او اي جبهجي و من ضرورات الامة حفظ تراثها و ذاكرتها الى الابد و لابد (بعد قبول اسرة الزعيم طبعا) أن يتم تعويضهم السكن اللائق بهم بل لابد لهم أن يختاروا بين أفضل الخيارات و أن يكون لهم نسبة من عائد هذا المتحف ليس إغراءا و لكن لحفظ الحقوق إذ لهم ما لهم في هذه الدار من زكريات ايام مضت بكل ما فيها و لهم و لكم الجميع التجلة و الاحترام


#1153205 [منتظر]
1.88/5 (7 صوت)

11-19-2014 04:44 PM
رحم الله الأزهري ورحم الله بشير النفيدي ... فلو كان بشير النفيدي تاجراً فاسداً لكان إستغل صداقته مع السلطة وقام بتسوير الأراضي الشاسعة وإمتلاكها بالنصف مع الزعيم ، ولكن لأنه لم يثبت أن الزعيم يمتلك أراضي ، فمعناها أن بشير النفيدي كان نزيهاً كما الزعيم . أين نحن من هؤلاء ومما يجري بيننا حالياً .. فمزرعة الثري مجاورة مزرعة السلطة وما لذلك إلا معنى واحد .

[منتظر]

#1153189 [البدرنجي]
4.25/5 (4 صوت)

11-19-2014 04:14 PM
عندما امر بدار الزعيم..وشارع الزعيم الازهرى احس الامان والسلام والاستقلال الزى اتى به زعيمنا ليسجل اسمه ععانقا اسم السودان انه التاريخ الزى لابهته الزمن لا تبليه السنون..انت زعيم خالد ما خلد السودان..وكفى..فليتى بعدك الطوفان..

[البدرنجي]

#1153173 [ابوالزفت]
4.25/5 (4 صوت)

11-19-2014 03:58 PM
اكيد واحد من صعالك اﻻنقاذ فكر يقتنى هذه الدار العامرة بنفس الشكل الذى امكتلكوا به دار الشيخ مصطفى اﻻمين المطلة على النيل . والله حساب هؤﻻء اذا تركناه لى يوم القيامة نكون اجبن شعوب اﻻرض . الحساب ﻻزم يكون ولد .

[ابوالزفت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة