الأخبار
أخبار إقليمية
السودان ينتج أكثر من 97% الصمغ العربي.. صراع بلا حدود
السودان ينتج أكثر من 97% الصمغ العربي.. صراع بلا حدود
 السودان ينتج أكثر من 97% الصمغ العربي.. صراع بلا حدود


11-19-2014 11:18 PM
تقرير : اميمة حسن : زكية الترابي :

يقع حزام الصمغ العربي في السافنا الفقيرة وجزء من السافنا الغنية ويبلغ عدد سكانها 13500 نسمة و130 مليون رأس من الماشية، وتبلغ مساحة الصمغ العربي ما يعادل مساحة 5 دول من دول الاتحاد الأوربي، ويقع الحزام في خط عرض 10 -14 شمالاً، ويكثر فيه الهشاب والطلح والذي يمثل جزءاً من مجموعة كبيرة تعرف بأشجار (الأكيشيا) وتبلغ مساحته 5000.00 كيلو متر، حيث تزرع أشجار الهشاب عن طريق الشتول وتعيش تلك الشجرة في امتداد حزام الصمغ العربي.. أما شجرة الطلح تمتد في كل أراضي البلاد من حلفا الى جودة.. لذلك كل أراضي السودان منتجة للصمغ العربي، وبعد الانفصال لم يذهب سوى 3% منه للجنوب..



وقال الدكتور عبدالماجد عبدالقادر رئيس مجلس الصمغ العربي في منبر آخر لحظة أمس إن قطاع الصمغ يعد القاطرة التي تجر اقتصاد السودان الى بر الأمان.. داعياً لمعالجته كدولة أو منظومة بذاتها نسبة للعائد الاقتصادي والاجتماعي الذي يأتي به، حيث يدخل في صناعات عدة منها الحلويات الفاخرة، والكحول، والذخيرة، والبوهيات، والروائح العطرية، وأدوات التجميل، كما أنه يعالج الفشل الكلوي، وسرطان القولون.. مضيفاً أن الصمغ العربي استعمل قبل ألف سنة للتحنيط، كما يستخدم في الطباعة.. مشيراً لوجود 20 شركة تعمل في إنتاج الصمغ العربي، وقد دخلت مرحلة الصناعة الابتدائية، مضيفاً يصدر الصمغ الى دول اوربا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك لكسر الحصار، موضحاً أن 60% يذهب لغذاء الحيوان، وهذا ما يجعل لحومها من أميز اللحوم عالمياً، كاشفاً عن 800 ألف فدان للاستزراع بولاية القضارف خلال 5 سنوات، بدأت بـ60 ألف هذا العام، وولاية سنار التي أجازت قانوناً لزراعة الأحزمة الشجرية والاستثمار الغابي، معدة بذلك خطة تنفذ خلال 3 سنوات، حيث قامت وزارة الكهرباء والسدود بحصاد 15 مليون متر مكعب من مياه الأمطار في حزام الصمغ العربي، وشيدت 452 موقعاً من السدود والحفائر خلال الـ 3 سنوات الماضية.. مضيفاً أنه في مجال البحوث العالمية تم إنشاء مركز لبحوث الصمغ العربي في الصين، وآخر في ماليزيا، بهدف ترويج الصمغ في دول شرق آسيا، وخدمة الأسواق الجديدة المتمثلة في خدمة الشرق الأوسط والامارات العربية المتحدة.. معلناً عن قيام مؤتمر دولي للصمغ العربي بالتعاون مع مؤسسة جايكا اليابانية في ديسمبر القادم.. موضحاً أن الهيئة القومية للغابات تقوم بتنفيذ البروتوكول الخاص بمنحة البنك الدولي البالغة 10 ملايين دولار لترقية وتطوير الحزام إضافة لمنحة وكالة التنمية العربية البالغة 3 ملايين دولار.. كاشفاً عن القفزة التي حققها الصادر بعد تكوين المجلس، حيث وصل في العام 2009 الى 63 ألف طن، مبيناً أن السعر العالمي للقنطار 113 ألف دولار، والسعر المحلي للقنطار يتراوح ما بين مليون الى مليون ومائة، كاشفاً عن تكوين المجلس لعدد من المحافظ للتمويل من بينها مصرف المزارع، خصص لأغراض تمويل الصادر باجمالي 500 مليار، بالإضافة لمحفظة التمويل الأصغر باجمالي 30 مليار وتمويل الصناعي بـ30 مليون دولار، مردفاً أن ولاية شمال كردفان تعمل على تكوين محفظة لزيادة الإنتاج لسد الفجوة بمبلغ 280 مليار.. مشيراً لاندثار ثقافة (طق) الصمغ، وذلك لظروف الشباب والفئة العاملة فيه 60-70 وقلة الأيدي العاملة، حيث ظلت تعمل آلة السونكي والفأس في عملية الطق معلناً عن دفعهم ببرنامج لإدارة بخت الرضا والمعارف بادخالها في الجامعات والمراحل المختلفة.. داعياً الأبناء للمشاركة في عملية طق الصمغ والتي هي عبارة عن إزالة للحاء، حيث يتجمع الصمغ خلال 45 يوماً من طقه.. مؤكداً أن حزام الصمغ العربي يستضيف كل الطيورالمهاجر من غرب اوربا التي تستهلك ما بين 10 -15% من المحاصيل، ويمثل هذا القطاع القاعدة التي تنزل فيها الأمطار، حيث تهطل 2 ألف مليار متر مكعب من المياه إضافة الى أنه منتج للأكسجين الذي يساعد على عملية الاحتباس الحراري، مقترحاً تقسيماً جديداً لولايات السودان بنظرة اقتصادية بعيدة عن الجهوية والعرقية، وذلك بعمل أحزمة إنتاجية، حيث تبدأ بحزام القمح الذي يمتد من شرق السودان الى غربه، والحزام الثاني حزام القطن يبدأ من الرهد شرقاً وجزء من الجزيرة الى جبال النوبة، والثالث حزام السكر والفوكه كنانة وعسلاية وجبل مرة، حزام الصمغ العربي والانتاج الحيواني.

مبيناً أن 15% من الصمغ عبارة عن الصمغ النقاوة الذي يدخل في صناعة الأدوية، وما تبقى درجات أخرى.. موضحاً أن المحصول بيئي وليس زراعياً نسبة لاعتماده على المناخ، ومن أشكاله (القصة، والدقة) ينظف هذا المنتج في سوق الأبيض الذي أسس في العام 1902م.. مضيفاً أن الولايات المتحدة الأمريكية FDE)) إدارة الأغذية أوضحت أن الصمغ العربي لم يعد مضافاً غذائياً، بل هو مكون غذائي، مما يعني الزيادة في الاستهلاك، وتجدر الإشارة الى أن السودان يأتي في ريادة الدول المصدرة والمنتجة للصمغ العربي، الذي وصل انتاجه 100% وأن ثلث حزام الصمغ يقع داخل السودان، حيث يتميز بوجود الهشاب بشكل حصري فيه، ويشترك في الطلح مع دول أخرى.. وقال عبد الماجد إن الطلب على الصمغ غير مرن وانتاجه ما بين 110-120 ألف طن في العام، وأن تجارة الصمغ بها كثير من التكتلات والغموض، نافياً تأثير النزاعات المسلحة على إنتاج الصمغ العربي، رغم استضافة حزام الصمغ العربي لكل النزاعات والحروب الذي ينتج 80% فقط لأسباب عدة منها عدم توفر العمالة، وتزامن انتاج الصمغ العربي مع المحاصيل الأخرى.. مشيراً الى تهريب وتسريب الكثير من الأشجار الى دول الجوار، محذراً من القطع الجائر الذي تتعرض له الغابات.. وقال هناك 280 ألف موقع لبيع الفحم بالخرطوم، تستهلك (002.1) ألف طن خلال العام بقيمة تقدر بحوالي 800 مليون دولار، جميعها تأتي من حزام الصمغ العربي وتستهلك المرأة 120 مليون شجرة طلح خلال العام بغرض الساونا 180 ألف لأغراض السكة الحديد، كما يستخدم السودان ما يقدر بحوالي 2 مليار دولار من حطب الحريق، و18 ألف خلوة ومسيد يستخدمون الأخشاب بجانب قطع مليون شجرة يتم قطعها سنوياً.. موضحاً أن عملية الطق هي عبارة عن إزالة اللحاء من الشجرة بواسطة آلة من الحديد (فأس) يخرج الصمغ خلال 45 يوماً من هذه العملية.. وأضاف أن كعكول الصمغ ينتج حوالي كيلو جرام، وأن الصمغ يحتوي على 25- 35 من المياه، ويوجد نوع يخزنه المزارع في جوالات ليصبح (ملبكاً) ونوعيته متدنية يستخدم في صناعة المفرقعات والذخائر والبوهيات.. مضيفاً يجب أن لا يخلط الصمغ مع المحاصيل الأخرى، خاصة الفول السوداني وللصمغ العربي ميزات وخصائص منها امتصاصه للروائح وتأتي أهمية الحزام في انتاجه للفحم الوقود الذي يوجد 2800 موقع لبيع الفحم (زريبة) في الخرطوم.

آخر لحظة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 2654

التعليقات
#1153962 [Kudu]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 01:21 PM
د عصام بتاع نظام البكور عنده مصنع لتعبئة بودرة الصمغ في عبوات صغيرة وادعى ان الصمغ هو المن والسلوى المذكور في القرآن وهو لذلك يعالج الإمساك وكل الأمراض بما فيها السرطان ... وأرجل راجل يجئ يغالطه عشان يوربك حاجة..

[Kudu]

#1153882 [ود صالح]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 12:13 PM
"مبيناً أن السعر العالمي للقنطار 113 ألف دولار، والسعر المحلي للقنطار يتراوح ما بين مليون الى مليون ومائة".

ياجماعة ال"فهم" حاجة يفهّمنا مهاه.

[ود صالح]

#1153768 [العنطـــــــــــــــــــــج]
5.00/5 (4 صوت)

11-20-2014 10:40 AM
اتساءل عن اصول تسمية صمغ السودان بالصمغ العربي، و هل للعرب يد فيه سواء من ناحيه تقنيه ام جغرافيه؟؟
ما هذا الاستلاب المتعمق فينا؟؟
ما دخل العرب بمنتجات السودان؟؟
هل كان يحاول اصحاب تلك التسميه ان يشتروا رضا العرب عن عروبية السودان؟؟
ثم تعالو هنا، القال ليكم منو الافريقانيه فيها عيب؟؟
ياخي بالاول تعالو هنا، بتعرفو شنو عن افريقيا و اقتصاداتها الناميه و الاخري اللي بلغت سرعة الافلات؟؟
قال صمغ عربي قال!!
ياخي زارعو افريقي، في ارض افريقيه، و طاقيهو افريقي و ملقطو افريقي، هسه الجاب العرب هنا شنو؟؟؟
و الله نحنا في السودان شعرنا ده كان ما انقلب علامات استفهام، نكون صنديدين. و بالمناسبه شعر العيال المفلفل ده مش علامات استفهام، الناس فاكراها وجاهه و هم يا حليلهم ما فاهمين اي شي!!

[العنطـــــــــــــــــــــج]

#1153744 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 10:20 AM
اسلوب الطق وجمع الصمغ من الأشجار بدائي ولم يناله شيء من التطوير فعندما كنا صغارا في الخمسينيات كنا نستخدم نفس الاسلوب وبعد مرور أكثر من خمسين سنة نفس الطريقة فطالما السودان ينتج 80% من الانتاج العالمي فلماذا لا تفتح كليات في جنوب كردفان متخصصة بزراعة وانتاج وأبحاث الصمغ واكتشاف طرق حديثة وعملية لجميع المراحل .. وقد جاء بأن الصمغ يدخل في كثير من المنتجات كالأدوية والحلويات والكحول وقد يقول منافق طالما الصمغ يدخل في الكحول فهو حرام مع أنه ماله حرام ولباسه حرام وطعامه حرام ...

[babo]

#1153713 [الكردفاني العدييييييييييييييل]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 09:57 AM
ناس ............ كلام بس ...... اؤلئك .... انصاف المتعلمين والدكاترة والبروفيسورات..... الذين يظنون انهم .... اتو بجديد..... مجرد هلاويس.... وخطرفات..... تصلح ان تكون مطية لاحدهم... ليحضر ما تسمى دكتوراة النخب .... الكاسدة...... التي امتصت ... خيرات البلاد..... وتنسمت .... دوائر القرار.... وهم ابعد الناس عن .... معيشة الناس .....وحوجة المواطن المسكين.....

كلام......... وكلام ....... تكون النتيجة ..... كلام....... على وزن حوار ... وحوار... وخاصة اذا كان احد المشاركين .... ارجاسا.... فهو وثبات.... ورقيص..... ورقيص...............

[الكردفاني العدييييييييييييييل]

#1153664 [العاقل]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 09:22 AM
ارجو من المسؤولين عن انتاج وتسويق الصمغ العربي أن يطوروا من انتاج وتسويق هذا المحصول النقدي الهام حيث ان السودان هو البلد الوحيد أو الأكثر انتاجاً له. طيب سؤال مشروع- عندنا 80 جامعة بكل منها كلية للزراعة والاف من الخريجين عاطلين عن العمل لماذا لانستفيد منهم في ترقية انتاج الصمغ كماً ونوعاً. ياخوانا والله عيب كبير ان نظل "نطق" شجرة الهشاب الى الآن بطريقة بدائية ونجمع الصمغ بطريقة اكثر بدائيةً ونصدره خام (Raw Material) وهو سلعة كل العالم بيستخدمها ومطلوبة بشدة. يا اخوانا ربنا يدينا شوية عقل علشان نعمل لبلادنا. ويا علماءنا كفاية نوم واصحي شوية يامركز البحوث الزراعية. !!!!!!!!!!!!!! حاجة عجيبة والله.

[العاقل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة