الأخبار
أخبار إقليمية
سوار يعلن حزماً من الاجراءات التقنية والخدمات الاستثمارية خدمة للمغتربين
سوار يعلن حزماً من الاجراءات التقنية والخدمات الاستثمارية خدمة للمغتربين
سوار يعلن حزماً من الاجراءات التقنية والخدمات الاستثمارية خدمة للمغتربين


11-19-2014 11:59 PM
الخرطوم (سونا) أكد السفير حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج سعى الجهاز لتطوير وتبسيط الاجراءات للمغتربين لتلقى خدمات الاراضي والتحويلات الصغيرة عبر التقنية بجانب كثير من الحزم الاستثمارية وضمان للصناديق والمحافظ ، كما أعلن عن بدء الدفع الألكتروني للسداد عبر نافذة بنك فيصل الاسلامي او الصراف الآلي من خلال اربع ماكينات او الموبايل ابتدءً من 1/1/2015 .
وقال فى تصريح صحفي ان الجهاز يعكف على استخدام التقنية لانجاز مهام إجراءات السداد الإلكتروني ،مبينا ان طالب الخدمة متاح له خمسة خيارات يمكن ان يسدد عبرها و هي وسائل حديثة تقلل الزمن بوصول رسالة لا تتعدى دقيقة واحدة للتصديق ،مضيفا ان الخدمة تمتد ايضاً للتأشيرة فى المطار أو اى موقع .
وابان ان 60% من مرافقي المغترب لا يحتاجون مراجعة الجهاز وسيقل العدد ليشمل فقط حملة العقود مبشرا بتبسيط الاجراءات وتسهيلها .
وقال ان هذه الاجراءات تأتى تنفيذا لسياسة الدولة وتوجهاتها لخدمة المغترب باعتباره عنصرا اساسيا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ،داعيا المغتربين لعكس اصالة البلد وثقافاته ونقل ما اكتسبوه من معرفة وعلم والمساهمة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية .واضاف أن الجهاز لا ينظر للمغترب كسلعة ومورد اقتصادي بل كعنصر أساسي من عناصر التنمية ،مبينا انه ليس وسيلة من وسائل الجباية وان اعلى فئة ضريبية 200 دولار فقط للفئات الستة ،يتم تحصيلها مرة واحدة فى السنة .
وفيما يتعلق بالزكاة قال سوار إن 40% من أموال زكاة المغتربين تصرف فى السفارات عبر الصناديق الخيرية ومعالجة الحالات الماسة و60% تذهب لماعون الزكاة الأكبر.
وأوضح أن أعداد المغتربين فى تزايد مستمر حيث بلغت عقود العمل الجديدة 68 ألف حتى نهاية اكتوبر الماضي وذلك يؤكد ان سوق العمل مفتوح للسودانيين واكبر سوق عمل للسودانيين فى السعودية ،و أن عدد المغتربين الذين جاءوا للجهاز خلال العام الماضي لمراجعة معاملتهم بلغ 88 ألف وزاد العام الجاري حيث شهدت اجراءات عودة أكثر من (160 )ألف مغترب .
وكشف عن إنفاذ تجربة مصر فى الاحتفاظ للمغترب بوظيفته مقابل مبلغ سنوي ،مشيرا الى ان هنالك العديد من الخطط حول السياسة الهجرية وان الجهاز يسعى لتذليل كل العقبات الى تواجه المغترب وتقديم كل الخدمات له .


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 4746

التعليقات
#1154298 [ود الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 11:13 PM
المغتربين اصابهم اليأس والاحباط ولا اعتقد يوجد 2% منهم يثقون فى وعود الحكومة لانهم لدغوا من الف جحر بدل الجحر الواحد !!!!! ولكن ياسيد سوار اذا حققتم بندا واحدا من الاف البنود التي تدفعون بها للاعلام لكسب ثقة المغتربين ( حققوا للمغتربين امنية واحدة الا وهي الحصول على تاشيرة المغادرة من نوافذ المطار والمواني البحرية دون الحاجة لمراجعة جهاز المغتربين بالخرطوم ) فالعذاب كله والمهانة والاحساس بالضياع ذلك كله يوجد تحت سقف جهاز المغتربين .. فكل مغترب عاش خارج السودان يشعر بالقصة والمرارة وهو يصارع ويقاتل ويشاكل من اجل اجتياز المطبات الاصطناعية حتى يستطيع الحصول على تاشيرة خروج من بلده وهو حق مكفول لكل مواطن فى جميع دول العالم دون اذلال الا عندنا !!!!!!! يكفى ان جواز السفر عمره عامين فقط ، وخلال العامين يكون الاف المغتربين قاموا بزيارات السفارات لتجديد جوازاتهم فى هذا الاجراء على السلطات المسؤولة مطالبة المغترب بسداد ماعليه من التزامات من ضرائب وغيرها ،هذا اهون مليون مرة من تلك البهدلة والعذاب فى الجهاز بالخرطوم ..

[ود الفاضل]

#1154124 [ود تبوك]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:33 PM
والله هنا العسكري يقيف معاك في الصف فى كل شى فى الصرافة فىالمطغم التعامل وفق القانون لو احترمت نفسك ان شاء الله ما فى شى يضرك... اما فى السودان العسكرى لو سلمت علية ساكت يحمر ليك

[ود تبوك]

#1153998 [prince]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 02:08 PM
هوى ي سوار الله انتقم منك ومن كيزانك
قوم عليك الله

[prince]

#1153996 [almor]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 02:05 PM
صوره النشال وين يا ناس الراكوبه ارحمونا من الوجوه الكالحه دي

[almor]

#1153896 [ود الريف الحريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 12:30 PM
ما شسهدته من تزاحم خلال إجازة الصيف المنصرم وتدافع بالمناكب ، يدل على أن البلد كلها زى سحاب الصيف فى حالة رحيل ، اعتقد أن البعض وصل به اليأس لدرجة أن يتمنى الإغتراب حتى لو كان صوب الصومال ( إحباط لدرجة الإفلاس ) ..
الكلام مبهم ولا توجد تفاصيل دقيقة عن كيفية الدفع ، لأن أغلبنا كمغتربين علينا متاخرات ، فكيف أدفع جزء من هذا المبلغ المتأخر ... فإذا كان لابد من مراجعة الجهاز يكون أبو زيد لا غزا ولا شاف الغزو ....
المغترب بالرغم من أن ضراع ( ثدى ) جيبه خاويا إلا أنه بالنسبة للجهاز بقرة حلوب ،وزى ما يقول أهلنا نقول تيس ، برضو يقول احلبوه .... المغتربون عاجزون عن دفع فواتير الأبناء للتعليم ‘ عاجزون عن تكملة البيت الذى أخد السارحة والمتراوحة ...
هل الواحد يدفع أى مبلغ ويكون مقبول لدى إدارة الجهازالمصاص ....
الأمر يحتاج للمزيد من التوضيح والإيضاح ، شغل اللف والدوران هذا لا يجدى ....
ديونى من قبل ما يعرف زوراً وبهتانا بالزكاة لا أستطيع دفعه جملة واحدة ......
كيف الخلاص من هذا الجهاز ؟
أشرحوا لنا الكيفية الخاصة بالدفع ..... هذا النظام عمره لن يكون شفافا....

[ود الريف الحريف]

#1153752 [الحالم]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 10:27 AM
الثقة رقيقة وشفافة مثل الزجاج وعندما تكسر او تخدش فان اصلاحها يكون صعبا هذي الثقة التي فقدت بين الحكومة والمغترب والمغتربين يتعاملون بتوجس من اية قرارات وعلى الحكومة ان تعيد هذي الثقةبافعال وليس اقوال

[الحالم]

#1153737 [مجنون]
4.63/5 (4 صوت)

11-20-2014 10:14 AM
قنعنا منكم ولا نثق فيكم وقنعنا من ان السودان يبقى بلد مثل البلدان المتقدمه وواثقين ان هذه الاموال لا تذهب لتنمية البلد والبلد بقت عصابات عصابه داخل عصابه وكل عصابه ماسكة حتة منهم الجيش والشرطة والمغتربين والزراعة والضرايب كل عصابه مستفيدة من حتة وماعاد السودان النعرفه واحتفظو بخدماتكم لنفسكم وما جاين تانى السودان الا الكيزان يغوروا فى ستين داهية

[مجنون]

#1153699 [yaseen]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 09:45 AM
وان اعلى فئة ضريبية 200 دولار فقط للفئات الستة ،يتم تحصيلها مرة واحدة فى السنة .


فهمونا ياناس ...ماهى الفئات السته...والضريبه على كل فئه ..إن من اكبر المشكلات التى تواجه المغترب هى الضبابيه...وعدم وضوح الرؤوياء...فعند الذهاب لتجديد الجواز وبالتالى دفع الضريبه يكون لديك مبلغ محدد حسب حساباتك لتدفعه للضرائب ..وتتفاجأبأن عليك أن تتدفع مبلغ اكبر مماكنت تتوقع وبدون( نقه) سوف تدفعه والا لن يتجدد الجواز ...واصلا مافى حد فاضى ليك..فيااما ان تتدفع او يتم تحويلك ....للقنصل لكى تتعذر له وان يرحمك ويسترك ولاحوله ولاقوة الا بالله وحسبى الله ونعم الوكيل.
لذا نطالب بأن يكون من حق اى مغترب معرفة ماله وماعليه وان يكون هناك موظف متخصص لمناقشته اذا ابدى اى اعتراض بالاضافه الى سؤال موظف الضرائب من اخر ايصال تم دفعه
واذا لمن يكن عندك او ضاع منك فمصيبتك مصيبه!!!!!!!!!!!
علما بان الايصالات المدفوعه موجوده فى دفاتر السفاره ...ويمكن ربط الايصال برقم الجواز فى الحاسب الالى وبمجرد ادخال رقم جوازك تظهر كل الايصالات التى تم دفعها(ودى ماعايزه ليها درس عصر)وفى برامج كثيره فى السوق ورخيصه يمكن ان تحل هذه المشكله يعنى بإختصار الناس ديل ماعايزين يطوروا نفسهم وعايزين يعذبونا على العذاب الانحن فيهو ...

[yaseen]

#1153685 [مريود]
4.50/5 (4 صوت)

11-20-2014 09:36 AM
أحسنت وأجدت.

نراجع دوائر حكومات بلاد المهجر بكل ثقة ونأخذ ونرد ونعترض.

تفضل يا أستاذ . تعال يا أستاذ . لو سمحت يا أستاذ.

رتب عسكرية عليا هذا تعاملهم معنا.

قال لي مرة رتبة كبيرة ( لواء ) : هذا قرار رئيس الدولة ما أقدر أخالفه.

أكبرته وعذرته وانصرفت راضيا.

كم قرار لرئيسنا كسره معتمد. وقال عل الملأ : خلي الرئيس يجي يدفع ليك.

تمشي السفارة ( حارس في الباب ) لابس سفاري لو ما تأدبت معه يلخبط لك طل معاملاتك وممكن يمشي بي جو يحجز جوازك بدون ذكر أسباب.

لس محتاجين قروووووووووووووووووون لنعلم المسؤول ( الحارس ) احترام المواطن ( الطبيب أو المهندس أو المعلم أو المسن أو المرة أو الأمي )

لما نجي السفارة ضربات قلوبنا تزيد لكن نثبتها بالحصبنة. الحمد لله
لما نشوف شرطتنا نتذكر هل الجيب شيء فكة خردة أي حاجة . الحمد لله
لما نشوف شرطتهم نشعر بالأما في ساعات متأخرة من الليل على طرق خلوية بعيدة.

لأنهم ممكن طوالي يقيفوا وراك عند الحاجة ويقفلوا لك طرف الشارع ويبدلوا معك ( اللستك )

نمشي دوائرهم نأخذ أرقام ونجلس ننتظر دورنا . إذا جاء واحد ( متطفل ) ننظر للموظف بعين الاعتراض يفهم القصد أحينا يستأذن الحاضرين ويقول لو سمحت بخلص الرجل لأن .... وأحيانا يقول له لو سمحت انتظر شوية.

وعندنا أنتم أدرى.

الحمد لله عدد ما خلق . والحمد لله ملء ما خلق . والحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض . والحمد لله عدد ما أحصى كتابه . والحمد لله ملء ما أحصى كتابه . والحمد لله عدد كل شيء . والحمد لله ملء كل شيء.


والحمد لله .

وسبحان الله . من حمد الله على نعمة هجرة الوطن.

[مريود]

ردود على مريود
Oman [ابو محمود] 11-20-2014 11:49 AM
احسنت أخي
لا فض فوك
ليتهم يعقلون


#1153670 [ابن السودان البااار]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 09:26 AM
يااااااااااااااااااااااااااااااااا حاج ماجد سوار المطلووب والاهم هو

أعفاااااااااء من الجمارك لجميع سيارات المغتربييين والتعليم والصحه والاراضي


اذا انته فعلا مسؤل من جهاز المغتربييين نفذ هذه البنود وتعتبر انت رجل صاااادق


ةالسلام عليكم حجي ماجد سوار

[ابن السودان البااار]

ردود على ابن السودان البااار
Saudi Arabia [الحلم المنتظر] 11-20-2014 09:56 AM
كلامك سليم ...لكن فتح الجمارك للعربات يتعارض مع تماسيح السوق الاخواني...لذا لانتوقع منه هذه البادرة


#1153657 [Flowers]
4.13/5 (5 صوت)

11-20-2014 09:19 AM
أشرحو لينا يا أنجاس أنتم دولة إسلامية أم علمانية أم بلطجية جباية مامعنى ضريبة وزكاة ولماذا المغترب يدفع ضريبة وزكاة في آن واحد أفتونا ياشيوخ الشاويش لماذا أنتم خرساء في الحق فصحاء في الباطل أفتونا أفتونا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

[Flowers]

#1153652 [Salah ALDeen P]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 09:14 AM
والله انا مستغرب من الناس اللي تأمل في الدباب دا انو يحسن وضع المغتربين
اصلا وجود جهاز للمغتربين من الكيزان ما فيه خير لأي مغترب ، النصب والاحتبال والكذب

[Salah ALDeen P]

#1153642 [موردة حضارة]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 09:06 AM
الله يقرفك ويقرف اليوم الشفتك فيه من الصباح تفووووووووووووووو
ياخي الدنيا ويك اند .. فكنا عليك الله

[موردة حضارة]

#1153607 [almdih]
2.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:39 AM
بس ياماجد شوف موضوع طلاب المغتربين في القبول بالجامعات بالسودان حتي يشعر المغترب بسودانيته

[almdih]

#1153598 [ابراهيم بشير]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 08:27 AM
الاخ السفير .السلام عليكم،
بكل امانة اقول واهم انت ان كان تبسيط وتسهيل انتزاع الاتوات من المغترب المغلوب علي امره سوف يزيد من الايرادات . ان الحكومة في كل يوم تزيد في رصيد الساخطين والذين يتمنون لكم الزوال .
اقول ان الحكومة بهذه الجراءات الظالمة تفقد اهم مورد للعملات الصعبة وكان في مقدورها ان تكسب تحويلات المغتربين التي تزيد علي عشرات المليارات وكان يمكن ان يكفيها ذل السؤال والوضع المهين للدوله السودانيه .
لقد انزوي العقلاء امام سطوة الفاسدين الذين ينظرون الي مصالحهم الشخصية وان اخر ما يفكروا فيه هو الصالح العام
الذي اصبح عملة تكاد تكون معدومة .
اخي سوار ان كنت حادبا علي مصلحة هذا البلد فاليك بعض النصائح التي يمكن ان تساعد في جذب مدخرات المغتربين بدلا من ان تترك في بنوك بلاد الاغتراب وتعيد بعض الثقة التي فقدت تماما لدي المغترب.
اولا حل جهاز المغتربين وان تضاف الجزء الخاص بالبحوث ان وجد الي اعباء وزارة الخارجية.
ثانيا الغاء تاشيرة الخروج المذل والمهين لكل سوداني يحمل عقد عمل من اي دولة .
ايجاد ملحقية عمالية بكل سفارة من سفارات دول الاغتراب.
ايجاد صندوق مساهمات ملزمة لاتتعدي المساهمة فيها عن خمسة وعشرين دولار في العام تدفع في السفارة فقط ولا يفتح لها منافذ للدفع بالداخل .هذا المال يصرف منه علي الحالات التي تستحق المساعدة من الغتربين .
ايجاد ضمانات كافية مكفولة بالدستور لمدخرات المغترب التي يحولها الي السودان وان يكفل لهم سحبها بذات العملة في اي وقت وضمان حرية حركتها
السماح للمغترب التعامل مع الدوائر الحكومية بالنقد الاجنبي وان تقنن اسعار المعاملات بشكل تشجيعي وجاذب اعني جميع المعاملات بما فيها شراء الكهرباء ودفع فاتورة الماء.
ايجاد الية لدفع حوافز للمغترب الذي يزيد مدخراتة عن مبلغ مثلا. عشرة الف دولار .وتتصاعد تبعا لذلك.
اعادة فتح بقالات ومنافذ للبيع لكل مايحتاجه اسرة المغترب في الاحياء ذات الكثافة السكانية تتعامل بالنقد الاجنبي بضوابت صارمة .
هذه بعض الافكار يمكن يضاف اليها كل ما هو ممكن وذات جدوي للمغترب وذات فائدة تصب في جذب المدخرات الي الداخل عبر القنوات الرسمية دون خوف .
وشكرا.

[ابراهيم بشير]

ردود على ابراهيم بشير
United Arab Emirates [ودالباشا] 11-20-2014 04:51 PM
لن يفعلوا ببساطة لانهم لايهمهم المغترب بقدر مايهمهم جيب المغترب وكيفية السيطرة عليه فقط ويصعب عليهم ترك الاتوات المتلتلة عبر جهازهم المذل لكل مغترب ولك تقديرى

Saudi Arabia [فادي الوطن بروحه] 11-20-2014 03:25 PM
أشاطرك الرأي. فالقد أسمعت حياً و لكن لا حياة لمن تنادي.


#1153590 [عثمان كريم]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:17 AM
سنظل من وعود إلى مواعيد ومن فشل إلى إفشال والمغتربين سبايا ومن هم في الداخل سبايا ونسأل الله الخلاص من هؤلاء الماسونيين .......

السفير حاج ماجد فشل في كل المهام التي كلف بها فماذا سييضيف للمغتربين غير فشل إضافي لفشل سلفه كرار التهامي ؟! ياعالم ..........

[عثمان كريم]

#1153589 [aldufar]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:17 AM
يا سوار فشلت في كل وقع توظفت فيه بقيت ذي حمارة محمدين الغرغت مع الخيل ،

ادوك حاجة قدر عقلك شئون المغتربين دي ابوي الماقرا ممكن اديرها ولا ابني الصغير ، ودا ليل على تخبط حكومتنا ملء الوظائف والوزارات بموظفين غير مؤهلين اكاديميا ، مما ادى لتدمير البلد بطريقة ممنهجة للاسف والمواطن يتفرج لبلده هوى امامه ولا منقذ له .

شوف ليك شغلة تنفع جاي لمحل القروش الجاهزة قروش المغتربين المساكين ديل .

تشردوا بالبلدان لكي يجمعوها لهم ولاهلم وانت برضو ملاحقنهم فيها .


حقيقة مش الفاشل الوحيد في هذا النظام امثالك يضيق بهم برلمانكم الفاشل .

كنا متوقعين من المؤتمر ان يجعل من السودان وشعبا متحضرا ولكن كسبنا الدمار والهلاك والفقر والجوع من حكمكم .

لكن اين تذهبوا من الله يا تقبرون وهو آت لا محالة .

[aldufar]

#1153582 [د/ نادر]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 08:09 AM
الدنيا بقت تكنولوجيا لو سمحت بالله يا منافق ادينا قاءمة من عالجتهم لسنة واحدة عشان نعرف كلامك ده

[د/ نادر]

#1153565 [شـريان الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 07:58 AM
لا مصدقية الا بالغاء مبنى جهاز المغتربين نهائيا مش عايزين نشوف وش اى موظف حتى لو اخوه ناس البيت فقط نرجع بالمطار
انت بيع مبانى الجهاز خت الفلوس فى جيبك السمسار ماتعطى حقوا نحن بنديه حلالالالالال عليك
تقريبا 4000 متر مربع حجيبلك مليارات انت مالك مال السودان دولاروا تكون انت احسن وزير يمر على السودان من الاستغلال حتى اليوم خارجنا زلة الموظفين للمغتربين معاملة زى وشهم بالظبط

[شـريان الشمال]

#1153543 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 07:31 AM
يا زول الله والنبي تختانا (الله يكفينا شرك ) انت تصلح في لجنة تسجيل الانتخابات لان زكاك في الغش والاحتيال - وباقي عمرك الفضل دا اعمل بيه حاجة كويسة مع ربك وما تموت وانت على سؤ الخاتمة

[abubaker]

#1153536 [ود احمد]
3.00/5 (3 صوت)

11-20-2014 07:07 AM
لي 28 سنة خارج السودان ما رايت ولا سمعت ان السفارة سددت فلوس لاحد من المعسرين كذابين ودجالين واين يذهب الماعون الاكبر للزكاة

[ود احمد]

#1153534 [mohamed]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 07:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
الاهم من ده كلو شوفو حل سريع وعاجل لحل مشاكل المغترب الحقيقية وكل واحده أهم من الثانية وهي كالاتي:
1) تعليم الابناء
2) المأوى بعد العوده النهائية
3) الاعفاءات الواجبة اعطائها للمغترب بعد العودة النهائية
والقائمة قد تطول.
وتسهيل الاجراءات في هذا الشأن والشؤون الاخرى الخاصة بالمغترب .. هذا هو الذى يعيد الثقة فيما بين المغترب وجهاز المغتربين.
وما يتعدى ذلك فهو دس الرأس في التراب وهو لا يجدى.
والله ولي التوفيق ،،

[mohamed]

#1153528 [khalid]
1.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:52 AM
بالله عليك الله شوف الدحش دا .... بلاء ياخدك

[khalid]

#1153516 [Mutheer]
3.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 06:21 AM
الخبر ما فية ولا قشة من الحزمة اى حزمة وتكلم عن أراضى ولا اى تفاصيل تكلم عن تحويل أموال ولاتفاصيل الخبر عباره عن خدمات الكترونية ودفع ببطاقة البنك وهذا معمول به فى كل دول العالم وهذا اسمه تبسيط الإجراءات الإدارية وهذا يخص ادارة جهاز المغتربين اما ان يقول الوزير حزمة خدمات للمغتربين هذا إفك وكذب ولعنة الله عليكم تستغلون البسطاء والرواعيه من المغتربيين لهذة الاكاذيب نحن الطليعة والمثقفين والمتعلمين لكم بالمرصاد

[Mutheer]

#1153513 [عبدالرحيم وقيع الله]
2.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:16 AM
1- وابان ان 60% من مرافقي المغترب لا يحتاجون مراجعة الجهاز وسيقل العدد ليشمل فقط حملة العقود مبشرا بتبسيط الاجراءات وتسهيلها. (كلام جميل ولكن نحتاج الى مزيد من الشرح) علماً بأننا نطالب بوجود شباك للحالات الخاصة والمستعجلة وكبار السن اذ لا يعقل ان يقف بالشباك رجل في نهاية الستين من عمره وقضى نصف عمره في الغربة مرة عليه ثلاثة عقود وهو يدفع سنوياً ومرت عليه اجيال من الشباب بل ان الموظفين الذين يخدمونه لم يلدوا بعد بالاضافة الى عدم قدرته على الوقوف في الصف ومع ذلك يزاحم الشباب لذلك اقترح ان يعامل هؤلاء الناس كما عامل بن الخطاب فقراء اهل الكتاب على اقل تقدير اذا لم يتم اعفاءهم اصلا من الضريبة التي اعتقد انها لها عمراً محدوداً مثلها كمثل الخدمة الوطنية الالزامية التي يتم الغائها عن بعض الاعمار ولم ياتي الغائها الا بعد ان بح صوت الناس بالمطالبة بالغائها وكان الاجدر بالجهاز تلمس مثل هذه الحاجات والعمل على الغاء الرسوم الزائدة عن الحاجة دون المطالبة بها.

2- وقال ان هذه الاجراءات تأتى تنفيذا لسياسة الدولة وتوجهاتها لخدمة المغترب. (مثل هذه الجمل وهذا الخطاب عفى عليه الزمن ولا نسمع مثلا في اي من الدول الحرة بأن يقول هذا القرار جات تنفيذا لسياسة الدولة الرامية الى ....... ؟؟؟؟)


3- وفيما يتعلق بالزكاة قال سوار إن 40% من أموال زكاة المغتربين تصرف فى السفارات عبر الصناديق الخيرية ومعالجة الحالات الماسة و60% تذهب لماعون الزكاة الأكبر (لا يوجد دليل على ان 40% تدفع بالسفارات ولا نعرف من هو المسئول عن صناديق الزكاة بالسفارات ولا يوجد قرار صادر من ديوان الزكاة ولا من السفارة بتحديد المسئول كما ان المناسبات الاجتماعية والحالات الحرجة التي تحتاج الى الدعم يقوم السودانيين كالعادة بالداخل والخارج بمشايلتها وان السفارة ان دفعت تدفع مبلغ بسيط ليس من صندوق الزكاة وانما من صناديق دعم الجاليات وصناديق دعم الجاليات عبارة عن استقطاعات تستقطعها السفارة من كل معاملة يتم تنفيذها للمغترب بالسفارة ويجنب هذا المال ليعطي لمجالس ادارات الجاليات كل حسب قوة ولاءه للسفارة فإن كان المجلس موالياً بصورة تامة اغدق عليه بعض المال والا فالعكس ) وعليه لا نعلم بوجود صناديق زكاة اصلاً بالسفارات ولم تعلن السفارة او ديوان الزكاة عن وجود مثل هذه الصناديق من الاساس..

ومن المؤسف حقاً الحديث عن الزكاة وعدها من ضمن الانجازات وهو مال طهارة وتزكية ومال عبادة يفترض اساسا ان لا يكون مثاراً للحديث لا من قبل الجهاز او ديوان الزكاة بل الاصل ان يبقى هذا المال بعيداً جداً عن الدورة المالية والاقتصادية للدولة وان لا يختلط بمال الدولة اطلاقا وان يوزع في وقته وقد كان عمر بن الخطاب من شدة حرصه على مال الزكاة يقوم بتفقد ابل الصدق بنفسه ويطعمها ويسقيها قبل الناس

وقد قال بعض الفقهاء (إبن حزم) انه لا يجوز تأجيل او تأخير دفع الزكاة لمستحقيها اذ انه يعتبر تأخير دفع الزكاة الى مستحقيها كمن هو كالمغتصب او كالسارق لمال غيره لذلك اوجب البعض القطع في منع الزكاة اذا بلغت نصاب القطع لأنهم يعتبرون ان من امسك عن دفع الزكاة لمستحقها كمن اقتطع مال غيره ..

انا لا اريد ان افتي فيما لا اعلم لأن امور الفتوى يكتنفها الكثير من الناسخ والمنسوخ والاصل والواجب والمقدم والمؤخر واسباب النزول وترتيب الاحاديث والمقاصد والمصالح وغيرها ولكن نقول كفوا عن الحديث عن مال الزكاة وإن كان لا بد من الحديث فيها فالتجربة السعودية وتجربة دولة الكويت من التجارب الرائدة جداً فيما يتعلق بمال الزكاة وجبايتها وطريقة توزيعها وتسليمها للحاكم حيث يقوم مدير ادارة الزكاة في كل محافظة في نهاية العام بتسليم مال وحساب الزكاة بعد الإعلان في ما تم جمعه ويتم تسليمه الى امير المنطقة والذي يقوم بتسليمه في نفس الجلسة الى مؤسسة النقد (البنك المركزي) مع امر بإيداعه في حساب خاص للزكاة يدخل فوراً في حسابات المستفيدين ولا يمر عبر الدورة المالية للبلد..

[عبدالرحيم وقيع الله]

#1153508 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:49 AM
لا يحناج المغترب أى حزمة إجراءات تقنية بل يحتاج إلى أن يتعامل معه الموظفون بالجهاز بكثير من الإحترام ... وقليل من الجلافة وخاصة من قبل الموظفات. وأرجو أن توقف ظاهرة التظاهر بالقراءة من المصاحف و المراجعين على الشبابيك متكدسين.

[shah]

#1153443 [المستعرب الخلوى]
5.00/5 (5 صوت)

11-20-2014 01:12 AM
( وفيما يتعلق بالزكاة قال سوار إن 40% من أموال زكاة المغتربين تصرف فى السفارات عبر الصناديق الخيرية ومعالجة الحالات الماسة و60% تذهب لماعون الزكاة الأكبر.).
خلونا بندفع زكاة أموالنا بطريقتنا الخاصة . وإن شاء الله ربنا يحاسبكم على فلوس زكاة الراتب المفروضة دون مسوغ شرعى وشلتوها من كل المغتربين وهم كانوا بيصرفوها على المساكين والمحتاجين من أهاليهم وتجو انتو تركبوا بيها العربات وتأسسوا بيها المكاتب ..
جيتوا رافعين راية الإسلام وشغلكم كلو كذب فى كذب ..
ويا ماجد سوار علموا موظفيكم فى مبانى جهاز المغتربين حُسن الخُلُق وكيف يتعاملوا مع جمهور المغتربين .. فرواتبهم تُدفع لهم من الجبايات المفروضة على المغتربين ..

[المستعرب الخلوى]

ردود على المستعرب الخلوى
Qatar [saso] 11-20-2014 11:07 AM
إجراءات مبهمة ،، فما نطالب به كمرحلة أولى 1. أن يتم دفع مبلغ موحد مقطوع مناسب لا يتجاوز إجماليه (100) دولار بالطريقة الآلية التي ذكرتها أو بحساب جهاز المغتربين بأي بنك في أي بقعة من بقاع لاسودان واستلام رسالة يتم الـاشير بموجبها في أي منفذ (أي عدم مراجعة الجهاز في جميع لاأحوال حتى لا يجد موظفي وموظفات الجهاز من يقلون أدبهن/م عليه) 2. حافز تشجيعي للمغترب يدفعه لمراجعة بماني الجهاز مثل مشاريع واراضي يستفيد منها الطرفين 3. حوافز وعافاءات لمن يحول مبلغ معين بالبنك وعند العودة النهائية 4. تضمين كل ذلك في الدستور، والله من وراء القصد،، كسرة: إن كانت كل هذه الجهود يعقبها أن يضطر المغترب لمراجعة اتلجهاز للتأشيرة أو غيرها مما يضيع زمنه ويجعله يواجد الموظفات مكفهرات الوجوه اللئيمات..

United Arab Emirates [مريود] 11-20-2014 09:36 AM
أحسنت وأجدت.

نراجع دوائر حكومات بلاد المهجر بكل ثقة ونأخذ ونرد ونعترض.

تفضل يا أستاذ . تعال يا أستاذ . لو سمحت يا أستاذ.

رتب عسكرية عليا هذا تعاملهم معنا.

قال لي مرة رتبة كبيرة ( لواء ) : هذا قرار رئيس الدولة ما أقدر أخالفه.

أكبرته وعذرته وانصرفت راضيا.

كم قرار لرئيسنا كسره معتمد. وقال عل الملأ : خلي الرئيس يجي يدفع ليك.

تمشي السفارة ( حارس في الباب ) لابس سفاري لو ما تأدبت معه يلخبط لك طل معاملاتك وممكن يمشي بي جو يحجز جوازك بدون ذكر أسباب.

لس محتاجين قروووووووووووووووووون لنعلم المسؤول ( الحارس ) احترام المواطن ( الطبيب أو المهندس أو المعلم أو المسن أو المرة أو الأمي )

لما نجي السفارة ضربات قلوبنا تزيد لكن نثبتها بالحصبنة. الحمد لله
لما نشوف شرطتنا نتذكر هل الجيب شيء فكة خردة أي حاجة . الحمد لله
لما نشوف شرطتهم نشعر بالأما في ساعات متأخرة من الليل على طرق خلوية بعيدة.

لأنهم ممكن طوالي يقيفوا وراك عند الحاجة ويقفلوا لك طرف الشارع ويبدلوا معك ( اللستك )

نمشي دوائرهم نأخذ أرقام ونجلس ننتظر دورنا . إذا جاء واحد ( متطفل ) ننظر للموظف بعين الاعتراض يفهم القصد أحينا يستأذن الحاضرين ويقول لو سمحت بخلص الرجل لأن .... وأحيانا يقول له لو سمحت انتظر شوية.

وعندنا أنتم أدرى.

الحمد لله عدد ما خلق . والحمد لله ملء ما خلق . والحمد لله عدد ما في السماوات وما في الأرض . والحمد لله عدد ما أحصى كتابه . والحمد لله ملء ما أحصى كتابه . والحمد لله عدد كل شيء . والحمد لله ملء كل شيء.


والحمد لله .

وسبحان الله . من حمد الله على نعمة هجرة الوطن.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة