الأخبار
أخبار إقليمية
عرمان : هناك بون شاسع بين حق تقرير المصير وبين الحكم الذاتي - شاهد الفيديو
عرمان : هناك بون شاسع بين حق تقرير المصير وبين الحكم الذاتي - شاهد الفيديو
عرمان : هناك بون شاسع بين حق تقرير المصير وبين الحكم الذاتي  - شاهد الفيديو


11-20-2014 12:15 PM
طالبت الحركة الشعبية السودانية بمنح حكم ذاتي لولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق في إطار السودان الموحد.

وقال الأمين العام للحركة ياسر عرمان لبي بي سي إن مطالبة الحركة للحكم الذاتي تأتي للخصوصية الثقافية للمنطقتين ولأنهما يضمان أغلب السكان المسيحيين في السودان.

وحذر عرمان من أن رفض الحكومة السودانية لهذا المطلب قد يؤدي إلى تكرار سيناريو جنوب السودان.

وأضاف أن عدم اعتراف الحكومة بإعلان باريس كان من الأسباب التي أدت إلى تعثر المفاوضات بين الحركة والحكومة السودانية.

بي بي سي


الحركة الشعبية تطالب بحكم ذاتي لجنوب كردفان والنيل الازرق - شاهد الفيديو


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 10007

التعليقات
#1154959 [زعلان من الكيزان 25]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2014 11:38 AM
مطالبة ياسر عرمان بالحكم الذاتي لجبال النوبة والنيل الأزرق تعني التأسيس لانفصال دويلتين قادمتين....لماذا لا تطالب الحركة الشعبية بالدمقراطية والحرية للوطن بأكمله؟...أيها الشعب..انهض لتعارض بنفسك عن نفسك....لا احد يمثلك سواك

[زعلان من الكيزان 25]

#1154849 [بت تور شين]
5.00/5 (1 صوت)

11-22-2014 08:49 AM
عجبونى ...ترسواالبحر...درسوا الراكوبة فهم
حقيقة المعلقيين جلهم فى مستوى فهم عالى والله لو تركت الحكومة الامر للشعب لن نضل ابدا..بعض النشاز واصوات مشروخه والجداد الاكترونى الذى ما فتئ يفتات من دماء الغلابة والمسحوقيين ..والله من وراءهم محيط

[بت تور شين]

ردود على بت تور شين
[ِAburishA] 11-22-2014 07:35 PM
لك التحية بت تور شين... ان كتاب الراكوبة وقراءها ومعلقيها هم مدرسة قائمة بذاتها.. لقد استفدنا من ارائهم وافكارهم النيرة كثيرا.. ان الراكوبة اصبحت كالسيف مسلط على رقاب ناس النظام الخايسين.. كما اصبحت الراكوبة مصدرا موثوقا للمعلومات..خالص التقدير..


#1154744 [شيء من لا شيء]
5.00/5 (3 صوت)

11-22-2014 12:53 AM
عجباً يا سودانيين يا كيزان (كيزان حالياً أو سابقين أو مستقبلا فأغلب الشعب السوداني يحمل جينة الكيزان من كراهية وعنصرية وتخلف) ترفضون وتجرمون من يحاول حماية السودان والسودانيين من انفسهم بمنح بعض الحقوق والخصوصية لجزء عزيز من الوطن يتعرض للقتل الممنهج والاغتصاب والكراهية والعنصرية والتي لا محالة سوف توتي اكلها يوماً بالانفصال وتصمتون صمت القبور على من سلم حلايب وشلاتين لمصر والفشقة لاثيوبيا والجنوب للمجهول. يا لكم من شعب متخلف ومدعي وهي لله ولا ولاء لغير الله وما لدنيا قد عملنا نحن للدين فداء

[شيء من لا شيء]

ردود على شيء من لا شيء
[ِAburishA] 11-22-2014 07:41 PM
خي [شئ من لا شئ) قل عجبا ياكيزان.. ولا تقل عجبا يا سودانيين يا كيزان...لان هؤلاء ليسوا من السودانيين الشرفاء في شيء! شايف الجداد المعفن بدا يلم في تعليقك.. لك خالص التحية

Saudi Arabia [mahmoudjadeed] 11-22-2014 12:17 PM
أركان السودان الأربعة لها خصوصية ولم تطالب اي جهة بالحكم الذاتي .. اليوم الحكم الذاتي وغداً الانفصال .. هذه المقترحات تأتي من الخارج وما عرمان الا مجرد آلة للتنفيذ .


#1154651 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 07:50 PM
انعدام الثقة بين الاطراف المتحاربة جعلت كل واحد يمارس التكتيك السياسي والمتضرر الاكبر المواطنون الفارون من جحيم الحرب والجوع والامراض نحن نتجادل ونكيل الاتهامات ضد بعض ف الراكوبة وغيرها لماذا لا ننزل الي الشارع لممارسة الضغط علب بارونات الحروب هؤلاء لا يهمهم حياة حشرة او نبات او الارض مادام قصورهم تشيد من جماجم المواطنون مادام ثرواتهم من عمولات الاسلحة والسفر
ي مواطن الحروب في جميع الاتجاهات الاربع لابد من التحرك والا مستقبلك ومستقبل الاجيال القادمة ف خطر

[عصمتووف]

#1154632 [سلطان عموم السودان]
4.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 07:02 PM
القراء الاعزاء, الناظر إلي الوضع القاتم يرى أن السودان ذاهب إلي تصدعات خطيرة للغاية وحتماً سيظهر جنوب آخر وتالي ولاحقاً. فالحكم الذاتي سيأتي غصباً عن إرادة النخب الشمالية لأنهم فشلو تحقيق دولة ناجحة لو افترضنا أن الدولة مثل الشركة فالإدارة الناجحة هي التي تحقق مكاسب ايجابية للشركاء. فنحن الشعب شركاء بالإفتراض وأن النخب الشمالية الحاكمة هم مدراء تم تعيينهم بقصد أو بغير قصد لإدارة هذه الشركة إلا أنهم فشلو في الحفاظ على وحدات الشركة بل وأحدثو خسائر بالجملة. أود من النخب الشمالية أن يدركو أن الوقت ليس في صالحهم لأن وحداتهم هي الأفقر بين جميع ولايات السودان.
يجب أن يتحلى النخب الشمالية بالشجاعة حتى يتركو لأجيالهم فرص غير محدودة لما يتمتعو بها من علاقات جيدة بالمكونات السودانية الأخرى وهنا أقصد الشماليين الجلابة التجار فنحن نعرفهم بثقتهم الكبيرة في مكونات الشعب السوداني وأنا متأكد أن كثير من الأفراد تعاملو تجارياً مع اخوة من الشمال ووجدوهم بشهامتهم وكرمهم ودعمهم.
أرجو فقط أن ينتبه النخب الشمالية أن وحدة السودان وتحقيق الدولة المدنيه المحكومة بدستور يعطي كل ذي حق حقة تحقق لهم مكاسب أكثر مما سيكتسبونة من خلال هذه السياسة المدمرة لكل السودان ولشعب السودان وسيكونون هم أكثر الجهويات تضرراً والسلام...

[سلطان عموم السودان]

#1154631 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 06:59 PM
يا ريت يا جماعة كل الأخوان المعلقين الاطلاع على مداخلة الأخ حسكنيت ,حتى يعرفوا الفرق بين الحكم الذاتي والفدرالي ,وكما أشار اليه الأستاذ عرمان بأن البون شاسع وهذه حقيقة لا يعلمها الا من يعرف الفرق ,(وفهم السؤال نصف الاجابة) كما جاء في المثل السوداني, حتى لا نشوش على بعضنا بمفهوم خاطئ ... ودمنا متفاهمين وغير متشنجين مع تحياتي

[بت البلد]

ردود على بت البلد
[ِAburishA] 11-22-2014 11:34 PM
عليك نوووور الفاضلة بت البلد..(أرى ما طرحه الاستاذ عرمان هو ما يجب أن يكون بعد زوال هذا النظام الفاسد) اتفق معك تماما..تحياتي

United States [بت البلد] 11-22-2014 08:37 PM
الأخ العزيز أبوالريش لك أصدق التحايا بلا حدود ... مع احترامي لطرحك المقدر ورأيك المحترم, أنا لا أختلف معك فيما ذهبت اليه, في ظل وجود هذا النظام كل شئ وارد , وكأنك تعتقد أن هذا النظام باق الى الأبد, وعلى حسب مفهومي المتواضع جدا أرى ما طرحه الاستاذ عرمان هو ما يجب أن يكون بعد زوال هذا النظام الفاسد , وفيما يبدو لي انه ذاهب لا محالة خصوصا بعد مفاوضات أديس هذه الأخيرة ... وعليه أرى اننا مقبلون على تنفيذ الخطة (ب) عند تعنت النظام وأرى أنه قد آن الأوان لأن هذا النظام سوف لا يغير في أجندته , فهو لا يحسن غير الكذب والتدليس ,والجلوس معه على طاولة واحدة مضيعة للزمن ,وظروف أهلنا وبلادنا لا تحتمل المد والمزايدات , ومادمنا أننا موعودين بحكم ديموقراطي فلماذا نخاف والكلمة كلمتنا ورأينا مسموع ومقدر؟! لك مني كل الشكر والتقدير وستظل دائما أخي المحترم

[ِAburishA] 11-22-2014 04:01 PM
لك التحية بت البلد..لعلك بخير.. مع تقديري لمداخلة العزيز المناضل[حسكنيت]
ان المطالبة بالحكم الذاتي هي.. تطورات متوقع حدوثها قد تصل لغايات اكثر خطورة...رغم انها مطالب عادلة في ظل تعنت سياسات النظام غير الرشيده والهمينة والاقصاء التي ظل يمارسها على الاخرين.." رغم ان هذا المطلب أراه يندرج تحت بند كيف يحكم السودان "اي في الدستور" وسوف لن يتسنى وضع دستور متفق عليه الا في ظل حكومة قومية انتقالية يشارك فيها جميع الوانلطف السوداني.. فهل التوقيت والظرف مناسبان؟؟ اعتقد ان الحركة مضطرة لهذا المطلب في الظف الراهن في ظل تعنت النظام.. علما بان منفستو الحركة الشعبية الذي يدعو لحل شامل وسودان جديد مبني على اسس جديدة ..مبنية على العدالة ومشاركة المكونات السياسية والمدنية قد يتعارض مع هذا المطلب "توقيتا" رغم خصوصية وظرف المنطقة التي ذكرها الاخ ياسر عرمان..
يبدو للمراقب ان سباق الاستقطاب قد بدأت صافرته..فغدا ستخرج الحركة الشعبية جناح السلام "من احزاب الفكة" (ناس دانيال كودي وتابيتا بطرس) ببيان مناهض..وهكذا تدور الساقية تعميقا للخلاف بين اهل المنطقة وتطويلا لأمد التفاوض..
* ان الوضع بالنسبة لجبال النوبة والنيل والازرق هو في غاية التعقيد ..الناتج عن تقاطعات وتداخل اتفاقات سابقة "نيفاشا التي ولدت ما يسمي بالمشورة الشعبية المبهمة وغير المفهومة والتي لم تنفذ..اتفاق بيركن ستوك الذي وقعته الحكومة السودانية مع الحركة الشعبية في سويسرا عام 2002م حول جبال النوبة وتملصت عنه الحكومة..وضعية الجيش الشعبي حيث لم تستطع الحركة الاحتفاظ به كضمانة في حال الاتفاق الا في ظل حكم ذاتي أو حكومة انتقالية "ببرتكول خاص"..(اعود بالله من البروتوكولات..بروتوكول ابيي ما اتحلينا منه)..
** ولا ننسي ان هناك سيناريو غربي "حقيقي" سبق ان اطلعت عليه في امريكا لتقسيم السودان لخمس دويلات وذلك قبل فصل الجنوب.. اتفقت فيه مراكز الدراسات بان نظام الكيزان/الماسوني هو خير من ينفذ مخطط التفتيت هذا بأفعاله المخالفة للانسانية والتي تجبر الاخرين للانفصال..اذن ان النظام نفسه هو آلية تقسيم..كما ان ايدلوجية النظام وابتداعه لمثلث حمدي يعزز هذا المفهوم..
**عمومااذا لم يستجب النظام للحل الشامل (والحل الشامل هو آخر كرت للحفاظ على ما بقي من السودان) فان مسلسل دشدشة ما بقي من السودان سوف يبدأ من هذا السطر..ان الظلم يولد الغبائن..وتراكم الغبائن يؤدي الى "طلاق تلاتة"..
مع خالص التقدير والاحترام..


#1154570 [ابوعرب]
1.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 04:14 PM
السلام عليكم اعزائي الاثنيات مختلفة في السودان لذلك لابد من حل خلاق يجعل السلطة والمال بيد من يتحقوها دي هي المشكلة كلها سلطة ومال الكيزان طائرين طائرين ومشروعهم فشل تمام ما شفتوهم بيغازلوا في سرائيل علني بقوا .الحلول الاستبدادية لا تنفع لكم دينكم ولي دين ولا يمكن اجبار شعوبنا علئ ما لا تريده بقوة السلطة والسلاح الان ما نريده التالئ تحاشئ تقسيم محتم قادم للوطن لان ما ممكن كل حتة تعمل ليها جيش وحكومة وسفارات ف كل العالم بكل بساطة دا مستحيل نريد حل مل امريكا كل منطقة تتمتع بقانونها وسلطتها المنفردة ووجود جيش واحد للبلاد يا اعزائي فكروا في الحلول الخلاقة ويار عرمان عندو حق حكم ذات اي قانون خاص باهل المنطقة مشروعالسودان فشل منذ بدايته اصلا السودان للقرن العرين كان عدة دول مملكة ي دارفور وحكم عثماني في الشرق الئ حدا ما وشمال مع عيد مر وجنوب منفصل امن وتجارة ورجال دين ينلوا العلم ما تعملوا لينا حبة بقرش اي منطقة تتحكم بسلطتها ووانينها المنفصلة دا حق من الحقوق الشرعية للشعب وبعد كدا وحدوا العملة وحدوا الجي وحدوا الحكومة المركزية ما تتعبوا البلاد والشعب النفوس تغيرت للاسف بسبب الظلم الواقع عليها ربنا معاكم

[ابوعرب]

#1154563 [دنقر شيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 03:47 PM
بالله ده كلامك النضال معناها تقسيم السودان حكم فدرالى فى جنوب كردفان والنيل الأزرق وبكرة دارفور وحلايب وشلاتين بره اللعبة
طيب فضل فى السودان شنو ؟؟؟؟
قصة الخصوصية الثقافية والمسيحية دى جديدة عمرنا ما سمعنا بإضهاد أديان فى السودان الا فى راس المرضى
يعنى مخطط تقسيم السودان الكنا بنسمع بيهو طلع صاح

[دنقر شيل]

#1154561 [مخلص]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 03:43 PM
الحكم الذاتى يمثل احد اشكال التعبير السياسى القومى التى يمكن بواسطتها تنمية التراث الحضارى و الثقافى. ويتمثل ذلك فى قيام الجماعات القومية بادارة شئونها الداخلية فى اقليمها القومى و انطلاقا من هذا التصور للحكم الذاتى و دون رفع شعار المطالبة بالانفصال .
اتجهت معظم الدول التى تعانى من صراعات داخلية الى النص صراحة الى الحكم الذاتى فى دساتيرها. و هو نظام لا مركزى مبنى على اساس الاعتراف للاقليم مميز قوميا او عرقيا داخل الدولة بلادارة شئونه داخل الدولة تحت اشراف و رقابة السلطة المركزية فى اطار الوحدة القانونية و السياسية للدولة.
والملاحظ ان الوحدة الجغرافية ليست ذات تاثير لانه يمكن ان يشمل نظام الحكم افراد لهذه القومية المذكورة حتى و ان كانوا خارج نطاق الاقليم اى فى اقاليم اخرى. ويعنى هذا ان موطنى جنوب كردفان و النيل الازق يشملهم هذا الحكم حتى و ان كانوا يسكنون اقليم اخر داخل السودان, وتكمن الخطورة هنا.
واقرب مثال مطالبة الاكراد بدولة كردية برغم من ان بعضهم فى سوريا والبعض فى تركيا والعراق.واخطر مثال دولة اليهود فى اسرائيل لانهم تجمعوا من كل دول العالم الى فلسطين باعتبارها وطن قومى لليهود والمثال الاخطر فى هذا العصر دولة الخلافة الاسلامية(داعش) حيث تجمع الداعشيون حتى من اوربا و امريكا فى دولة العراق و الشام الاسلامية.

[مخلص]

#1154544 [ابو يوسف]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 02:41 PM
استقرب دعوة البعض للانفصال والتشرزم هل وصل بنا الحال الي هذه الدرجه ياخي انظر الي جنوب السودان انا متاكد ان اخوانا الجنوبيون الان يلعنون الانفصال

[ابو يوسف]

#1154501 [سننتصر علي الكيزان الجهلة القتلة ناهبي ثروات الشعب]
5.00/5 (2 صوت)

11-21-2014 12:34 PM
والله ان امرالبعض منا لعجيب!

القتل والاغتصاب والسلب والنهب والتهجير القسري والممنهج الذي ترتكبة شرطة الكيزان وجيشها المنهزم والمحسوب علي الوطن .الم يكن كل ذلك مهمالايقافه وليكن ياأخي تحت اي مسمى؟

اي وطن تتحدثون عنه؟ باعه الكيزان بثمن بخس من اجل المال والسلطة ودولة بني كوز العالمية.

تعيبون علي ياسر عرمان انه اقترح حلا فدراليا؟ وماالحل في راي كل من عارض هذا الاقتراح؟

ياسر عرمان ترك اهله وذهب الي الادغال في الايام الاولي وعاش مع الجنوبيين هو ود. منصور خالد من اجل سودان واحدنعيش فيه جميعنا... وعندماانطلت خدعه المتأسلمين علي كل السودان.

ياسر عرمان ليس من دعاة الفرقة ولا الشتات ؟ انما الكيزان لعنة الله عليهم هم من قطعوا السودان اواصالا .. وسوف لن يبق من الوطن شبر واحد ان ظلوا في السلطة..

مازال النظام يلهي كل السودان بمفواضات عقيمة ليشتري الوقت..

الاسلامويون الوثنيون لابد من اقتلاعهم وسوف ترون بعدها كيف يعيش السودانيون وبلا خلافات ...

[سننتصر علي الكيزان الجهلة القتلة ناهبي ثروات الشعب]

#1154492 [ملتوف يزيل الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 12:06 PM
الاقاليم ستكون مجبورة للمطالبة بلانفصال وذلك حسب مخطط الانقاذ بجعل التقتيل و الاغتصابات و حرق بيوت الناس ممارسة يومية . وعلى سكان الاقاليم القبول بهذه السياسة او المطالبة بالانفصال.
هذا هدف الانقاذ لتنفيذ خطة تفتيت السودان ضمن مشروع الشرق الاوسط الامريكي المعلن.

[ملتوف يزيل الكيزان]

ردود على ملتوف يزيل الكيزان
Saudi Arabia [مروق] 11-22-2014 02:46 AM
انت فعلا جاهل وعنصرى وحاقد .. الله يزيلك من الدنيا دى بملتوفك دا يا أسود قلبا وقالبا

[ِAburishA] 11-21-2014 03:12 PM
لك التحية اخي [ملتوف يزيل الكيزان].. بالضبط هو كذلك..ان ما اشرت اليه هو عين الحقيقة..االمختصر المفيد.. مودتي..


#1154445 [ربع الرطل الملا القزازه]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 09:36 AM
معقول الكيزان يخلو ليكم البترول الفضل
والصمغ والاراضى الخصبة

ممكن يدوكم حكم ذاتى للجبال والكراكير فقط بدون حقول نفط
لو عجبكم

[ربع الرطل الملا القزازه]

ردود على ربع الرطل الملا القزازه
Sudan [AMMA] 11-22-2014 08:04 PM
not bad, its better than nothing


#1154366 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 05:18 AM
والله يا أستاذ عرمان الحكم الذاتي له فوائد كثيرة وسوف يجنبنا الكثير من المشاكل خاصة على المستوى الاقتصادي , كما أنه يدفع المواطن الى العمل وروح التنافس الشريف للارتقاء بالمنطقة , اضافة الى زوال الروح الجهوية والقبلية والتناحر من أجل الثروة, مع وجود روح التكافل والتكامل بين الذاتي والفدرالي ... تسلم يا أستاذ وكلل الله مساعيكم بالنجاح...

[بت البلد]

#1154258 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 09:42 PM
The real peace reach scientifically has developed tracks which the most effective one compsoes of (6) six tracks, yet there are some internationaly applied methods that trasform these track in the smae style but in different smooth, but so long path. Nobody dislikes the Sudan to be as a united country, only if the ideology of the current dictatorship regime is cancelled totally, besides having that form of full self-rule system for the marginalized and the war torn regions guaranteed by the following facts later, which could be thought of by all the real stakeholders and for those in real pains of injustice hsitorically:
1. One Sudan means being reasonable to have near by future the president of the country as model of accepting each other; either from the two areas or from the greater Darfur, no question why because the reason is well known
2. Having that rights of self-determination if it is impossible to apply full authorized and granted autonomy system, starting by the two regions, the version of justice left without care for longer time ever.
3. Sudan by then will nourish because nobody does not know who we are as hardworkers, famous farmers, strong men to protect out rights and also creative to make it easy for the Sudan under that conditions in 1. 2. and 3. to revive the economy and the reputation of the country so soon.
4. The resources stolen by the junta of Hamdy Triangle is something else, which all the Sudanese masses will think of how to refain them in the future.
5. Then after the transitional period let the democratic process says its word of whom will be the president of the country by then in no seperation in one nation, otherwise do not waste out time, never ever again to the sleeves of enslavement at all.

[kori ackongue]

#1154188 [Adam Ibrahim]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 07:24 PM
عذراً استاذ عرمان..

بحسب ادبيات مشروع السودان الجديد تعريف القطر الواحد المتعدد الثقافات واللغات والاديان.. مجرد استثناء منطقتين بالحكم الذاتي يهدم فكرة السودان الجديد.. وتعليلكم بان المنطقتين تضمان غالبية السكان المسيحية هذا مرفوض ما لم تأتوا بإحصائية دقيقة لأن المسيحيين منتشرون فى كل مدن السودان ولا تخلو اي مدينة من مدن السودان الكبرى من الكنائس.. أما الخصوصية الثقافية فهي ايضاً تضم كل التركيبة السكانية عرباً ونوبةً وانقسنا وخليطهم..

السودان الجديد يعني الحكم المدني العلماني الفيدرالي لأقاليم السودان الستة دارفور الكبرى وكردفان الكبرى والأوسط والشرقي والشمالي والنيل الأزرق بدون تمييز للعرق او الدين..

فالننظر للدول التى تطبق النظام الفيدرالي العلماني ونستفيد من تجاربها والتى تشابهنا من حيث التنوع.. اثيوبيا، الولايات المتحدة الامريكية، روسيا، نيجيريا، الهند، جنوب افريقيا، ماليزيا.... وغيرهم..

[Adam Ibrahim]

ردود على Adam Ibrahim
Saudi Arabia [الليل] 11-22-2014 09:46 AM
علي الاقل الحكم الذاتي ينهي الضرب بالطيران ويحفظ ارواح المواطنيين. ويخلي الاطفال ياملوا في مستقبل فيه شوية امل في الحياه. الايده في النار ما زي الايده في الماء. والجمره بتحرق الواطيها ما تتكلموا ساي.


#1154172 [ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:51 PM
يجب علي الحكومة ان تنظر في هذا المطلب العادل وتعممه عل كل ولايات السودان الولاية الشمالية يحكمها اهلها النوبيين الشرق يحكمه اهله من قبائل الشرق دون ان يفرض عليهم من يحكمهم وكذلك المنطقتين ودارفور وكردفان وتكون حكومة المركز للتنسيق وتوحيد الرؤى للقرار السياسي للدولة

[ابراهيم]

#1154125 [وجدي محمد العوض]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:38 PM
للمره الالف نتمني ثم نتمني ثم نتمني من الجيش السوداني يشوف الشغل المطلوب منو في حماية الارضي السودان لابد من ابادة الحشر
الله اكبر والنصر للسودان والجيش السوداني

[وجدي محمد العوض]

ردود على وجدي محمد العوض
Libyan Arab Jamahiriya [ملتوف يزيل الكيزان] 11-20-2014 11:57 PM
يا وجدي ، انت بدل ترفع عليهم قضية بقيت تدافع عنهم؟ القلبك شنو؟ الاجر المرتفع؟

[عرب اليهود] 11-20-2014 08:48 PM
أين الجيش السوداني ؟ إذا كان يقوم جندي قوات الدعم السريع بإعتقال و ضرب ضابط برتب عميد من خريجي الكلية الحربية من وجه النهار ؟ الإنفصال الثاني قادم لا مجال للمراوغة السياسية...أين الجيش السوداني عندما قام الجنجويد بقتل طلاب المدراس في شوارع مدن السودان خاصة الخرطوم في سبتمبر 2013 ؟ لاتوجد جيش وطني في السودان

[يا زول؟؟] 11-20-2014 06:53 PM
يا زول دا كلام شنو دا يا ود العوض


#1154111 [ِAburishA]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:02 PM
ان تلكؤ النظام ومناوراته..واصراره على تجزئة الحلول وعدم قبوله بمبدأ الحل الشامل للمشكل السوداني..وتشبثه بالسلطة مهما كلف من أمر.. سوف يجبر الاخرين ويضطرهم ليس المطالبة بحكم ذاتي فحسب..بل المطالبة بالانفصال عن الدولة الام كما أجبر الاخرين من قبل واضطرهم لحمل السلاح.. حيث قال كبيرهم يومها نحن لن نفاوض الا من يحمل السلاح.. اذا كانت المطالبة بالحكم الذاتي بزعم الخصوصية..فان جميع مناطق السودان الاخرى لها خصوصيات وان تباينت من منطقة لأخرى مما يشجع الاخرين على اتخاذ نفس الخطوة نسبة لفشلنا في ادارة التنوع..
* ان اعلان باريس الذي يتهرب منه النظام ويرفضه يشكل خارطة طريق في حده الادني لتلافي واسقاط مثل هذه المطالبات لما يحمله في طياته من اقامة دولة المواطنة..

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
[ِAburishA] 11-21-2014 03:33 PM
اخوي [الدنقلاوي] كيفك لينا طولة..تعليقك جدير بالوقوف عنده والتمعن فيه لانك قرأت فيه ما خلف الكلمات..واتفق معك تماما في الرؤية..وارجو ان لاتحيد الحركة الشعبية عن الاهداف والمبادئ المعلنة التي ظللنا ندعمها كمبدأ.. ان وضع الجيش يمكن الوصول فيه الى بروتوكولات ترتيبات أمنية خاصة "كضمانة"..
كل ما اخشاه ان لم يقر اي اتفاق وضع حكم انتقالي..نكون بذلك قد اعدنا تدوير الماساة ويصبح الحل في عداد الجزئي الذي نرفضه وكأنك يا ابوزيد ما غزيت.. شكرا على المداخلة القيمة..

Canada [الدنقلاوي] 11-21-2014 07:10 AM
(اذا كانت المطالبة بالحكم الذاتي بزعم الخصوصية..فان جميع مناطق السودان الاخرى لها خصوصيات وان تباينت من منطقة لأخرى )
هذا هو الكلام يا أبو ريشة
دعوة عرمان وتبريراته "الأسيفة" لمطالبة المنطقتين بالحكم الذاتي تنسف أساس فكرة السودان الجديد والوحدة في التنوع والسودانوية كإطار جامع يتجاوز القبلية والدين ويحتفي بها في نفس الوقت
السبب الحقيقي للمطالبة بالحكم الذاتي والذي تجنب عرمان الإفصاح عنه هو رغبة الحركة الشعبية في بقاء جيشها كما هو غير مندمجا في جيش قومي خلال الفترة الإنتقالية وما بعدها والوعاء السياسي الوحيد الذي يسمح ببقاء جيشها هو الحكم الذاتي نموذج الجنوب - الفرق الوحيد هو أن هذا الحكم الذاتي لن ينتهي بإستفتاء وتقرير مصير - لكن نظريا يممكن أن يستمر الحكم الذاتي للأبد ويستمر بقاء الجيوش المستقلة للإبد، ورغم أن مطلب الحركة في الحكم الذاتي مفهوم في ظل نظام لا يفهم إلا لغة الرصاص، لكن يجب أن يرتبط بالفترة الإنتقالية فقط
المشكلة الحقيقية في هذا الوضع هو أن السلام يأتي مفروضاً من الخارج وليس نتيجة لانتصار طرف أو لقناعة الطرفين فيه فكل واحد منها يذهب للسلام وسلاحه جاهز خلف ظهره . والحركة لو اقنتعت أن سلام امبيكي سيجلب تغيير حقيقي ينهي سيطرة الكيزان على الدولة ويعيد صياغة الحكم والخدمة المدنية والجيش لما أصرت على التمسك بجيوشها ... يبقي الموضوع شبهة سلام توقف الحرب مؤقتا وتتيح بعض التقاسم للسلطات والثروات ريثما تندلع الجولة التالية من الشكلة


#1154100 [جدول ضرب]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 04:40 PM
الحكم الذاتي فكره جميل لكل السودان لكن ليس في ليس في هذه الايام لان فهم السياسي السودان لايتحمل هذه الافكار واولهم الذين خلف عرمان والبشير

[جدول ضرب]

#1154019 [حسكنيت]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 02:32 PM
لم أتمكن من مشاهدة الفيديو لكن أعتقد أن المقصود هو حكم فيدرالى

حكم ذاتي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
.

الدول التي لديها منطقة حكم ذاتي واحدة على الاقل.
الحكم الذاتي نظام سياسي وإداري واقتصادي يحصل فيه إقليم أو أقاليم من دولة على صلاحيات واسعة لتدبير شؤونها بما في ذلك انتخاب الحاكم والتمثيل في مجلس منتخب يضمن مصالح الأقاليم على قدم المساوات.
و بناء عليه تكون الفدرالية شكلا متقدما من أشكال الحكم الذاتي.
و الحكم الذاتي نقيض للمركزية، حيث تحتاج الدول التي تمارسه إلى أن تتخلى سلطاتها المركزية عن جزء مهم من صلاحيات تدبير الأقاليم اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا لتتم ممارسته على المستوى المحلي.
و نماذج الحكم الذاتي في العالم كثيرة متعددة. وحجم الصلاحيات التي تتمتع بها الولايات والأقاليم موضوع الحكم الذاتي يختلف من حالة لأخرى، ويخضع للتطور.
نماذج الحكم الذاتي
يمارس الحكم الذاتي في كل قارات العالم. ويمكن القول إن معظم الدول ذات الساكنة الكبيرة تطبق الحكم الذاتي جزئيا أو كليا.
و في ما يلي تفاصيل عن نماذج من تطبيقات الحكم الذاتي:
الدول الفدرالية الرسمية
تطبق كل الدول الفدرالية الحكم الذاتي، وهو يشكل أساس النظام الفدرالي. والدول التي تعتمد النظام الفدرالي بشكل رسمي منصوص عليه في دساتيرها هي المضمنة في الجدول التالي:
فدرالية وحدات فدرالية وحدات فدرالية رئيسية وحدات فدرالية أصغر
الأرجنتين
أقاليم الأرجنتين 23 إقليم 1 منطقة فدرالية
أستراليا
ولايات وأراضي أستراليا 6 ولايات
النمسا
ولايات النمسا 9 لاندر أوبوندسلاندر
بلجيكا
منطقتان لغويتان
البوسنة والهرسك
2 وحدات(واحدة منها فدرالية بنفسها تتكون من 10 كانتونات 1 منطقة
البرازيل
ولايات البرازيل
26 ولاية 1 منطقة فدرالية و 5,561 بلدية
كندا
مقاطعات وأقاليم كندا
10 أقاليم 3 أراض
جزر القمر
3 جزر
إثيوبيا
أقاليم إثيوبيا 9 أقاليم 2 مدينتان فدراليتان
ألمانيا
ولايات ألمانيا 16 لاندر أو بندسلاندر
جمهورية الهند
ولايات وأراضي الهند 28 ولاية 7 مناطق إتحادية بينها منطقة العاصمة
العراق
محافظات العراق
18 محافظة وإقليم كردستان ذو الحكم الذاتي

ماليزيا
ولايات ماليزيا 13 ولاية 3 أراض فدرالية
المكسيك
ولايات المكسيك 31 ولاية 1 منطقة فدرالية
ولايات ميكرونيسيا المتحدة
4 ولايات
نيجيريا
ولايات نيجيريا 36 ولاية 1 منطقة
باكستان
أقاليم وأراضي باكستان 4 أقاليم 4 أراض فدرالية ضمنها منطقة العاصمة
روسيا
أراضي روسيا الفدرالية 21 جمهوريات, 46 أوبلاست, 9 كرايس, 1 ذاتية الحكم أوبلاست, 4 بحكم ذاتي أكروغس, 2 مدن على مستوى فدرالي[1]

سانت كيتس ونيفيس
جزر ساينت كيتس ونيفيس 2 جزيرتان/14 باريش
السودان
ولايات السودان 25 ولاية
سويسرا
كانتونات سويسرا 26 كانتون
الإمارات
إمارات الإمارات العربية المتحدة 7 إمارات
الولايات المتحدة
ولايات الولايات المتحدة الأميركية: 50 ولاية 50 ولاية 1 منطقة فدرالية; 14 أراض فدراليĦة
فنزويلا
ولايات فنزويلا 23 ولاية 1 منطقة فدرالية, 1 تبعية فدرالية
دول فدرالية بحكم الواقع[عدل]
و هذه الدول تطبق أشكالا متعددة من الحكم الذاتي. ورغم رفض البعض الحاسم للقول بأن هذه الدول فدراليات بحجة أن الصلاحيات التي تتمتع بها الأقاليم هي صلاحيات ممنوحة من السلطة المركزية وقابلة للاستعادة أو التعديل، فإن الواقع يبين أن الصلاحيات التي تتمتع بها بعض أقاليم هذه الدول هونغ كونغ على سبيل المثال، تفوق مثيلاتها لدى ولايات أعرق الفدراليات.

[حسكنيت]

#1153970 [زول 11]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 01:30 PM
نعم لعودة الاقاليم بطلوا الجدل والله السودان لا خلاص له إلا بعودة الأقاليم زمن نميري عمرنا ما سمعنا بي مشاكل ولا نعرات ولا قبلية ولا تمرد يصاغ دستور وتعود الأقاليم بحدودها السابقة ، كلام عرمان سليم وقطع الطريق عليه هو عودة الأقاليم واي زول يعرف حقو وين وعند منو واي اقيلم يحكم داخليا بما يراه ولكم في امريكا والأمارات نموذجا دبي تسكر و الشارقة تسفر والقرق بيهم دوار مروري وعايشين متحابين

[زول 11]

ردود على زول 11
Yemen [عادل الامين] 11-21-2014 04:42 AM
image


يبدأ الإصلاح بالمحكمة الدستورية العليا

عادل الأمين*
المرجعية الحقيقية:اتفاقية نيفاشا للسلام الشامل والقرار الاممي رقم 2046

الثوابت الوطنية الحقيقية
-1الديمقراطية "التمثيل النسبى"والتعددية الحزبية
-2بناء القوات النظامية على أسس وطنية كم كانت فى السابق
-3 استقلال القضاء وحرية الإعلام وحرية امتلاك وسائله المختلفة المرئية والمسموعة والمكتوبة"التلفزيون-الراديو –الصحف"
4-احترام علاقات الجوار العربي والأفريقي
5-احترام حقوق الإنسان كما نصت عليه المواثيق الدولية
6-احترام اتفاقية نيفاشا 2005 والدستور المنبثق عنها
********
خارطة الطريق 2014
العودة للشعب يقرر-The Three Steps Electionالانتخابات المبكرةعبر تفعيل الدستور -
المؤسسات الدستورية وإعادة هيكلة السودان هي المخرج الوحيد الآمن للسلطة الحالية..بعد موت المشروع الإسلامي في بلد المنشأ مصر يجب ان نعود إلى نيفاشا2005 ودولة الجنوب والدستور الانتقالي والتصالح مع النفس والشعب ..الحلول الفوقية وتغيير الأشخاص لن يجدي ولكن تغيير الأوضاع يجب ان يتم كالأتي
1-تفعيل المحكمة الدستورية العليا وقوميتها لأهميتها القصوى في فض النزاعات القائمة ألان في السودان بين المركز والمركز وبين المركز والهامش-وهي أزمات سياسية محضة..
2-تفعيل الملف الأمني لاتفاقية نيفاشا ودمج كافة حاملي السلاح في الجيش السوداني وفتح ملف المفصولين للصالح العام
3-تفعيل المفوضية العليا للانتخابات وقوميتها وتجهيزها للانتخابات المبكرة
4-استعادة الحكم الإقليمي اللامركزي القديم -خمسة أقاليم- بأسس جديدة
5-إجراء انتخابات إقليمية بأسرع وقت وإلغاء المستوى ألولائي للحكم لاحقا لعدم جدواه "عبر المشورة الشعبية والاستفتاء..
6-إجراء انتخابات برلمانية لاحقة
7-انتخابات رأسية مسك ختام لتجربة آن لها أن تترجل...
8-مراجعة النفس والمصالحة والشفافية والعدالة الانتقالية
...


#1153954 [فكرى]
5.00/5 (5 صوت)

11-20-2014 01:15 PM
ونفس تلك الخصوصية ياسيد عرمان يتمتع بها الشرق وربما لاتجد من يتحدث العربية إلا أهل الوسط المستوطنين هناك وكذلك الشمال والغرب فكلهم شعوب لهم خصوصياتهم التى حباهم الله بها ليتعارفوا إن أكرمهم عند الله أتقاهم الحل يكمن فى كيفية الإنصهار فى بوتقة تمثل قمة التحضر والتميز عن الشعوب وهذا يتطلب مجهود جبار من الفكر والإبداع ثم الشجاعة لمواجهة الأعداء داخليا وخارجيا ولن يحدث هذا إلا إذا توحدت الصفوف من قبل المعارضين ونبذ الخلاف المفتعل من عدت جهات بأتجاه إسقاط نظام الأخوان الماسونى وإن إتخذتم وسيلة أخرى لنفس الهدف فيجب طرح برنامج شامل كامل لأزمة حكم دامت منذ الإستقلال وإلى الآن أما دون ذلك فهو مضيعة وضياع وكان الله فى عوننا ...

[فكرى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة