الأخبار
أخبار إقليمية
الفريق اول بشير محمد سليمان. : نافع كان يريد أن يكون رئيساً للسودان وطه قطع عليه الطريق
الفريق اول بشير محمد سليمان. : نافع كان يريد أن يكون رئيساً للسودان وطه قطع عليه الطريق
الفريق اول بشير محمد سليمان. : نافع كان يريد أن يكون رئيساً للسودان وطه قطع عليه الطريق


الترابي يريد أن يجمع الإسلاميين .. وهذا دونه خرط القتاد.. نهاية المؤتمر الوطني قاربت
11-20-2014 03:39 PM
نائب رئيس حركة الإصلاح الآن الفريق أول محمد بشير سليمان:
المؤتمر الوطني يسعى لتأسيس دولة فاسدة تثبت منهج حكم السودان منذ الاستقلال
نحن الآن نؤسس لتجميع قوى المعارضة السودانية في كلياتها لمقاومة الانتخابات

الحركات المسلحة تجلس مع الحكومة كما جلس موسى مع فرعون
الفريق أول محمد بشير سليمان نائب رئيس حركة (الإصلاح الآن) . ذهبنا إليه نقلِّب معه أوراقاً عديدة . بدءاً من اتهامه بمحاولة إنقلابية . ثلاثة طرق مر بها الفريق استعرضناها في هذا الحديث بدءاً واتهامه بالإنتماء للشعبي وهو بالقوات المسلحة مروراً بمرحلته نائباً للوالي بشمال كردفان وانتهاءً بحركة الإصلاح. الكثير المثير في هذا الحوار الشيِّق الذي يكشف فيه سبب إبعاده من القوات المسلحة وإبعاده من السلطة في كردفان وانضمامه لحركة (الإصلاح الآن) ودور هذه الأخيرة في الحوار الوطني .فماذا قال ؟

أجراه: عطاف عبد الوهاب

1– طريق المؤتمر الشعبي

كنت متهماً من قبل أنك شعبي الانتماء وأحلت للتقاعد وأنت بالقوات المسلحة ماذا تقول في ذلك ؟
هذا الاتهام موجود في الشارع السياسي وفي الشارع الوطني العام، ولكن لنبدأ من حيث الاتهام، أنا أقولها للتأريخ وللتوثيق، فالشعبي كما هو معلوم مرتبط بالترابي، ومنذ قيام الإنقاذ إلى الآن لم أجلس ولا جلسة واحدة مع الترابي، ولا يعلم عني الكثير، ولا أعرف إلى الآن أين يقع منزله. الذي حدث وباعتراف رئيس الجمهورية أنه كانت هناك مؤامرة لإزالتي حتى من القوات المسلحة وكنت في منصب الناطق الرسمي .
أين اعترف لك البشير بذلك ؟
قابلت البشير في العام 2009 في جلسة خاصة رتبها لنا الفريق أول ركن بكري حسن صالح، لأنني خرجت غاضباً، وعندما أبلغني البشير بإحالتي للتقاعد قلت له: أنا الآن متقاعد من القوات المسلحة، لكنني متهم بأنني كنت أدبر لإنقلاب مع المؤتمر الشعبي، وأريد منكم شيئين أولهما إما أن أعتقل وأودع الحراسة ويتم التحقيق معي، وأنا مستعد لأي نتائج إذا ثبت هذا الاتهام، أو أن يصدر بيان من القيادة العامة بأنني برئ من ذلك البهتان الذي أسس له صلاح قوش .
ولماذا كانوا يريدون أن يبعدوك من منصبك ؟
كنت مرشحاً لمنصب رئيس الأركان وهذه مقولة ذكرها بكري حسن صالح لأحد الأخوان، وذلك عندما عينت نائباً للتدريب والتوجيه في وقت واحد، ووقتها كنت فريقاً ولكن لأسباب جهوية محضة ( لأني غرباوي ) أريد لي الابتعاد، لكي يأتي آخر من جهة يريدها النظام ويريدها المؤتمر الوطني وتريدها الحركة الإسلامية.
ألم يكن يعلم البشير بهذه المؤامرة ؟
كان يعلم وقيلت له . وقد قال لي: أنا اعتذر لأنهم تآمروا عليك ولقد خدعنا في ذلك التآمر، وقلت له حينها: إن الذين تآمروا عليَّ سوف يتآمرون عليك ، وأنا أذكر هذه العبارات تماماً ، ولكن بعد أن خرجت من عند البشير كنت أتوقع أن تكون هناك معالجة لرد الحقوق فقط ليس إلا، أنا لم أكن أطلب وظيفة ولا منصباً، لكن من باب العدالة ورفع الظلم أن تقول: إن هذا الشخص ظلم معنا ونود أن نبرئ ساحته مما نسب إليه .
بعد هذا الظلم كيف عدت إليهم وصرت في المؤتمر الوطني نائباً لوالي شمال كردفان ؟
العودة إلى المؤتمر الوطني كانت فرضاً مني أنا، حيث كنت أتابع المشهد السياسي وسوء الإدارة في شمال كردفان، بكل تقاطعاته والمشهد الصراعي الذي يجري نحو الاتجاه القبلي القبلي، حينها قررت أن أرشح نفسي والياً، وأخبرت الرئيس أنني سأترشح من خلال الوطني، فصمت، وقابلني على عثمان بنادي الضباط في مناسبة ما، فطلب من أحد مرافقيه أن أقابله، وتمت المقابلة في مكتبه، وحدثته عن الظلم والتآمر، فقال لي: أنت لست وحدك، وكلنا متآمر علينا، دعنا نمضي للأمام .
ألم تكن هذه العبارة لترضية الخواطر ؟
لا تنفع ترضية الخواطر في حينها، أنا تقاعدت في العام 2004 وقابلت علي عثمان في العام 2009م، إذن ذلك الاعتذار ليس له قيمة . المهم أنني أخبرته بترشيحي منافساً لوالي شمال كردفان للمؤتمر الوطني، فصمت، وعلي عثمان، كما نعلم في صمته حديث فسرته حينها بالرفض، ولكنني أردت تبليغ الرسالة، وذهبت بعربتي الوحيدة وحيدًا، وطفت كل ولاية شمال كردفان، لكن المؤتمر في كردفان والمركز لم يكن راضياً عن هذا الأمر، ولكنني اجتهدت كثيراً، وكنت من الخمسة الأوائل الذين تنافسوا على الولاية، كنت أعلم أن المؤتمر الوطني لن يرشحني لكنني كنت أريد الإصلاح ما استطعت، وبعد أن أعلن الولاة حدث التنافس، وبعض قيادات الوطني من أبناء شمال كردفان كانوا لا يريدونني لمصالح خاصة. شاءت الظروف ورشح معتصم جعفر ، ولم يرشحني وزيراً، ولكن عندما عرض حكومته للمركز صدر القرار بأن يستوعبني، وقال له نافع: ليكن محمد بشير وزيراً للزراعة ونائباً لك وكان القصد إبعادي من الخرطوم .
2 – طريق المؤتمر الوطني
إذاً لماذا تركت منصبك وخرجت غاضباً ؟
أنا لم أخرج ولكن أعفيت، لأن أحمد هارون لديه رؤية.
. من لا يفهم في الحزب لا يفهم في العمل العام - هذا قولك - هل كنت تقصد أحمد هارون ؟
أنا عضو في المؤتمر الوطني، فقول هارون إنه لا يقبلني وزيراً يعد في حد ذاته مفهوم ضيِّق، أنا معك في المؤتمر الوطني وأحمل أفكارك، بل أحسن من أفكارك، وأنت لا تريد من لا يختلف معك، وهذا معناها أنك لا تفهم سياسة، لأن الحزب بني على اختلاف الرأي.
قلت إن الوالي أحمد هارون يعمل بمزاجه ولا يستشير أحداً كيف ذلك ؟
هذه حقيقة . هل كل ما يفعله أحمد هارون الآن في ولاية شمال كردفان يأخذ فيه رأي المجلس التشريعي ؟ المجلس التشريعي يا أخي جزء من آليات أحمد هارون في التنفيذ الآن، ورئيس المجلس تحت مظلته والوزراء ضعيفون في الأداء ولا حديث لهم . أحمد هارون يود أن يكون من تحته تلميذاً، هل كل ما جرى من نهضة في شمال كردفان مبني على شورى حقيقية أم أنها على رأي شخص واحد ، لو ذهبنا الآن بالتجرد الكامل وقيمنا مشاريع حصاد المياه وكثير من المشروعات التي وعدوا بها أين هي الآن .
ولكنك لا تستطيع أن تسفه كل ما أنجزه أحمد هارون ؟
أنا أتحدث عن المنهجية، ولكن للأسف أحمد هارون ( زول الرئاسة ) هو الوالي الوحيد الذي أعطي ضمانات من بنك السودان لمشروعاته.
3 – طريق الإصلاح
هناك من يقول إن كل من تم تهميشهم في المؤتمر الوطني يذهبون للإصلاح وأنت منهم ؟
أولاً: حسن رزق وغازي تم إبعادهما من المؤتمر الوطني، أما أنا فأبعدت نفسي، وجاء إليَّ غازي وجلس هنا في نفس المكان الذي تجلس فيه ، وأخبرته أن المؤتمر الوطني لا ينصلح إلا بتغيير كل الذين فيه، لأنهم بهذه الطريقة والمنهج يؤسسون لدولة فاسدة .
كيف طرح لك الدكتور غازي أمر الانضمام للحركة ؟
ذات الطرح الذي قدمه للرئيس في مذكرة الإصلاح للمؤتمر الوطني، ونحن تحدثنا عن إنشاء حزب إصلاحي بعيداً عن الأيديولوجيا، إسلامية أو غيرها، في اطار دولة الوطن والمواطنة وصولاً إلى وطن يسع الجميع وأن نعالج خطأ ممارسة السياسة السودانية منذ الاستقلال بالإضافة إلى سوء المؤتمر الوطني في إدارة البلاد منذ 25 عاماً.
ما هي رؤيتكم لسير الحوار الوطني ؟
الحوار سيصل إلى طريق مسدود وسيفشل في حين من التوقيت والمسار لماذا ؟ لأن استراتيجية الوطني أن يدخل بهذه الأحزاب الضعيفة التي يدعمها ويدفع لها المال إلى الانتخابات وقد يعطيها شيئاً من السلطة، وهذه الأحزاب لا تستاهل لأنها ضعيفة وليس لها رؤى.
وكيف تشاركون في الحوار وأنتم تعلمون أنه سيصل إلى طريق مسدود؟
نحن نشارك حتى نصل إلى السقف الذي نريد .
وما السقف الذين تريدون الوصول إليه ؟
السقف هو وصول المؤتمر الوطني إلى الانتخابات متجاوزاً الحوار.
ألا تشاركون المؤتمر الوطني في تضييع الوقت؟
نحن نشارك لأننا لا نريد أن نضع مسبباً لأي شخص يقول بأن حركة الإصلاح لم تذهب إلى أقصى حد ومدى في قضية الحوار، نحن نود أن نصل إلى مرحلة سنتجاوزها إذا شعرنا أن الحوار سيفشل.
وإذا فشل الحوار الوطني ؟
الحوار الوطني عبارة عن حالة تكتيكية يراد بها تحقيق هدف استراتيجي، الحالة التكتيكية هي خطاب الوثبة، فعندما أعلنها المؤتمر الوطني كان يمر بضائقة سياسية بدءاً من خروج غازي وتململ آخرين، وقد أحس أن هناك ضعفاً في بنيته الأساسية، وتفكك في عضويته، إضافة إلى فشله في تحقيق سلام مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، ثم علمه بالكارثة الاقتصادية القادمة الأمر الذي أدى لرفعهم أسعار المحروقات مما جعل الشعب يخرج إلى الشارع في سبتمبر الماضي. هذا كله من جهة ومن جهة أخرى التحام المعارضة صفاً واحداً، نحن الآن نؤسس لتجميع قوى المعارضة السودانية في كلياتها لمقاومة الانتخابات، لأننا لن نؤمن بنتائجها في عمل سياسي ديموقراطي حر .
وإذا لم يكن هناك حرية ديموقراطية ؟
سنقاوم بذات الفهم الديموقراطي دون استخدام السلاح أو القوة لأنها ليست المنهج الملائم.
ألا تضيِّعون وقتكم ووقت الشعب ؟
المفهوم العام لأي دولة تحكم كما يحكم المؤتمر الوطني تكون لها نهايات معروفة. يا أخي بالنظر إلى تجارب التأريخ فإن نهاية دولة المؤتمر الوطني قد قاربت، بالرغم من أنني أخشى حينها أن تتفكك الدولة، المؤتمر الوطني يعلم أن بداخله وأقرب الناس إليه من هم . ليسوا راضون عنه و65 % من أعضائه ليسوا معه، هناك إنقلاب بداخله منذ إبعاد نافع وعلي عثمان والحاج آدم، وترشيح علي عثمان للبشير كان سيناريو حتى يقطع الطريق على نافع، وحتى يقول علي عثمان، إنني مع الرئيس، ولقد تحدث أمين حسن عمر بهذا، نافع كان يريد أن يكون رئيساً كان هناك إنقلاب داخل المؤتمر الوطني، وهذا الإنقلاب اكتمل بتكوين المجلس القيادي للمؤتمر الوطني، لأن كل الذين فيه لن يعارضوا الرئيس أبداً، وسيكتمل الإنقلاب بتغيير الدستور عندما يختار الرئيس من يشاء من الولاة.
ألم تكن هذه نقطة أساسية لفراق القصر والمنشية في الرابع من رمضان . إذن ما الذي يجعل الترابي يدافع عن الحوار الآن ؟
هناك عقد بيِّن أن الترابي يسند تبادل الأدوار بأن يخرج المؤتمر الوطني من هذه القوقعة التي هو فيها، الآن الترابي يريد أن يجمع الإسلاميين وهذا خرط القتاد، نحن ليس لدينا الآن أي فهم عن جماعات إسلام، والترابي أعطي من المال وسيعطى من السلطة وغيرها ما يجعله جزءاً من السلطة.
الترابي في رأيك يريد العودة للسلطة ؟
نعم.. يريد أن يعود إلى السلطة فهو يحبها، وأظن أن الترابي يعود ليرتب مفاهيمه من جديد من داخل المؤتمر الوطني، ويريد أن يحقق أهدافه التي قامت عليها الإنقاذ أصلاً، وهم يلعبون على بعض.
أنتم تشاركون في هذا الحوار وتذرون الرماد في أعين الشعب ؟
نحن لا نذر الرماد، ولقد بيَّنا رأينا فيما يتعلق بوثيقة الحوار التي نؤكد من خلالها أننا لن نشارك في انتخابات من غير مخرجات حوار وهذا ما لا يريده المؤتمر الوطني وضد مفهومه، وهو يسعى لأن يدخل انتخابات وفقاً للقانون الذي وضعه بكل رؤاه تحت غطاء مفوضية تابعة له بنسبة 100% وهو الذي يقوم بإدارتها 100 بنسبة % وبمؤسسات الدولة كاملة، هذا هو المفهوم الذي يريد الوطني أن يعمل به ثم بعد أن يفوز في الانتخابات يريد أن يدير الحوار و هذا حوار طرشان، حقيقة لا نؤسس له، وهذا تأسيس لدولة فاسدة تثبت منهج حكم السودان منذ الاستقلال، كنا لحد لحظة البناء القاعدي للمؤتمر الوطني نأمل في الإصلاح، ولكن الإصلاح غرق في فساد البناء التنظيمي للمؤتمر الوطني .
ما رأيك في ترشيح البشير ؟
أنا لا أؤمن به ولا أقره لأسباب كثيرة، لأن البشير هو الذي أعلن الوثبة إثر فشل سياسة الدولة لمدة 25 عاماً، إلا يكفينا مؤشراً لأن لا ننتج فشل تجربة الإنقاذ مرة أخرى في أعوام قادمة.
ما هي رؤيتكم في قول الصادق المهدي إن الحوار لن ينجح إلا عبر آلية (الكوديسا) كما حدث في جنوب أفريقيا ؟
هذه واحدة من الآليات التي نوافق عليها، لأنها ستعالج قضية السودان، ألا ترى أن المؤتمر الوطني قد رشح خمسة أشخاص من منطقة واحدة، ومن اتجاه واحد لمنصب الرئيس، وعندما اكتشف الأمر في حينه، أرادوا أن يعالجوا الأمر باختيار (كبشور كوكو) رئيساً لشورى المؤتمر الوطني وهذه الشورى هلامية، لقد وصل الناس إلى قناعة بأن المؤتمر الوطني ليس بالأصلح لإحداث مفهوم التغيير للوطن والمواطن، فالدولة العادلة والهوية بأن يشعر المواطن في أي بقعة من أرض السودان بأنه من درجة أولى.
آلية 7+ 7 كيف تنظرون إليها ؟
هذه الآلية تائهة الآن فهي لا تملك آلية لجدول أعمال لتتخذ قرارات كانت حق لها، ولم تنفذ كالحوار المجتمعي وهي عبارة عن تسويف في الزمن لصالح المؤتمر الوطني والوصول للانتخابات .
طالما أنكم تعلمون أن هذه الآلية ليس لها مخرجات فلماذا تشاركون فيها ؟
نحن نشارك بمفهوم لن أقوله لك الآن، فالمفهوم السياسي أن تكون داخل هذه الآلية ويسمع رأيك ، لأن الآلية كلها لا أحسب أن لديها القدرة أن تقول رأياً معارضاً بشدة للمؤتمر الوطني ، ونحن لا نجامل المؤتمر الوطني فيما يسعى إليه و بوجودنا نوصل حديثنا للعالم والمجتمع السوداني . بوجودنا نقوَّي حالة الضعف التي في الآلية، ويضع لنا المؤتمر الوطني ألف حساب، نحن نريد أن نقول لا، ضد ما يفرضه المؤتمر الوطني . نحن قناعتنا الكلية الحوار ولا شئ غير الحوار .
ألا تعتقد أنكم تسعون إلى سلطة في الإصلاح تريدون العودة عن طريقه وأنتم تشاركون في الحكومة؟
صدقني إذا بدأنا ونحن ننظر للحظة ذات ووظيفة وسلطة سنفشل، لأن هذا ما يريده المؤتمر الوطني، يريد أن يتحاور الناس في قسم الكيكة، ونحن نريد أن يتحاور الناس في جمع الصف السوداني، وليس مبتغانا السلطة ولا هدفنا وحتى أن جاء الحوار بآلية لفترة محددة من خلالها يدار الشأن الاقتصادي والأمني والسياسي إلى قيام الانتخابات لا نريد أن نكون طرف فيها.
هل لديكم اتصالات الصادق المهدي ؟
نحن الآن شركاء لتكوين جبهة معارضة موحدة من أجل التغيير، ولقد وصلنا إلى جلسات لتوحيد المفاهيم. وغازي والصادق يتواصلون دائماً وسنعلن عن الجبهة إلى أن يكتمل عملها دون أن يحدث فيها شرخ أو تخترق، يوجد 16 حزباً الآن تكاملت رؤاهم ليضعوا اتفاقاً لإخراج السودان من الكارثة.
كيف تنظرون لمفاوضات الحكومة مع الحركات في أديس ؟
هذه ساقية ومدورة . ولا مخرجات لها وهذا معلوم، لأن الذين يحاورون المؤتمر الوطني لا يثقون فيه، وهذه نقطة جوهرية مهمة، لأنهم يعتقدون أن الوطني غير مؤتمن .
ولماذا يجلسون إليه ؟
لعل وعسى أن يأتي بخير . هم يجلسون كما جلس موسى إلى فرعون .. ولن يكون هناك حل.
هناك من يقول: إن حركة الإصلاح صفوية ؟
هذا الحديث غير صحيح، نحن الإقبال علينا الآن يفوق طاقاتنا البشرية والمادية ولسنا من الصفويين، والصفويون الآن يخافون على أنفسهم وهم الآن في حالة ترغيب وترهيب بداخل المؤتمر الوطني، كل يأتي إلينا ويقول يا أخوانا نحن معكم لكن دعوني أعيش .
ماذا تريدون القول ؟
نحن نقول حديثاً واضحاً أن هذا السودان لن يحكمه المؤتمرالوطني لوحده . ينبغي أن يدار من حسن التنوع والتعدد الثقافي وهذه دولة الوطن والمواطنة والعدل والمساواة والحقوق والواجبات التي توصلنا للدولة الديموقراطية الشفافة الحرة التي تمارس التداول السلمي للسلطة، وهذه لن تتم إلا بجلوس أبناء السودان جميعاً بمن فيهم الحركات المسلحة التي تقاتل الآن، منبر واحد يؤسس لمخرجات وطنية متفق عليها لهدف كيف يحكم السودان من خلال أهله تعالج مسألة الهوية.

التيار


تعليقات 40 | إهداء 0 | زيارات 17361

التعليقات
#1154762 [هلالابي على السكين]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2014 02:31 AM
نعم الفريق الركن محمد بشير كان ضابط قوي يتبع للقوات المسلحة كان رجل نظيفاا وعفيف ، رجل حقانى والله لو كان خلوه ناس الجهوية لاصلح الجيش وصراحة اقول انتم اكثر جهوية الدلالة على ذلك هجومكم على رجل كويس جدا .. نحن نقول كلمة الحق ولا نيد غير الحق.. الفريق محمد بشير قال الى بكري حسن صالح في كلية التقانة عندما حاول ان يملاها كلها دناقلة قال له الجيش السودانى دا جيش وطنى لا جيش قبيلة معينة وان اعلم الفريق محمد بشبر جيدا رجل شجاع ونزيهه لو كان خلوه لنمم الجيش ... قد حدثنى اخ قال لي دبروا له فبركة امنية عن طريق رائد امن اسمه سوف اذكر فيما بعد عندماكان يجلس مع بعض من ابناء كردفان في رحلة عادية بحديقة الريفيرا راح الضابط المعنى بتصويرهم واتى بالشريط الى صلاح قوش وقام صلاح وبكري بعرضه الى البشير وزمرته الجهوية ناس نافع وعوض الجاز واسامة وطه ومحمد عطا كان نائب فوش واخرين جهويين تعدد بهم المناصب ، وقاموا اتخذوا قرار بايعاز للبشير ان يعزله من الجيش قد فعل الشير لك وكما قام فبما بعد بعزل نائب الستخبارات وهذا حال هو السودان مذ االاستقلال الجهوية ضاربة با عماقها بنفوس كثير الشماليين الى اليوم وكما فعل ذكر الفريق محمد بشير انهع جهوية وهذا كلام صحيح مائة في مائة واقول لكم اخوتي بالحرف الواحد لا يمكن ان يمضى السودان على ها الحال واذا اردتم للبلد ان يكون يقع عاتق اهل هذه الجهة المسئولين ان يتر ك مسائل الجهوية والا توزع السودان الى دويلات

[هلالابي على السكين]

#1154667 [ود السعادة]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 08:33 PM
إيه الفرق بين ع و ع ما فرق الحال سيظل أسوأ الله يكون في عون السودان وكل جهوي لا يصلح ولا يوجد إصلاح اللهم أصلح حالنا وولي من يصلح .

[ود السعادة]

#1154655 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 08:04 PM
If change comes from the fringe then it is to the fringes we must look for early signals of the future.

إذا كان التغيير يأتي من الهامش ، إذن يجب علينا أن نبحث في الهامش عن الاشارات المبكرة للمستقبل.

المعنى واضح

[الشايب]

#1154511 [ود نور]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 01:03 PM
كلكم هكر خلاص .. كدا أمشو خلوها للشباب البلد دي ما معدومة من الشباب
كلكم واحد انت كنت في المؤتمر الوطني داير تجي تقول لينا غرابي شنو
يعني .. ما كلكم واحد دايرين سلطة بس أما الشعب الي الجحيم هدفكم واحد
انتو رانكر عفي عنكم الزمن .. وصلت لرتبة فريق يعني كفاك خلاص
كلامكم دا كلو لازم فائدة لا حزب اصلاح ولا يحزنون أنتم .. الي الجحيم

[ود نور]

#1154504 [احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 12:49 PM
هذا الرجل من تفاهته ينطرد و يجي راجع تاني للكيزان، بدل ما يشوف ليه حركة ثورية ينضم ليها لو كان صادقا، زوول **** يتمسح بالجهوية كي يجد له مكان، و انت يا **** لو ما حقير ما كان وصلت لرتبة فريق

[احمد]

ردود على احمد
Sudan [فتحى ودام درمان الترابى] 11-21-2014 04:11 PM
ما بتعرف بيت الترابى يامنافق والله وكنت بتبوس جزمته البيضاء هههههههههههههها


#1154489 [ملتوف يزيل الكيزان]
5.00/5 (3 صوت)

11-21-2014 11:57 AM
على الشباب اخذ زمام المبادرة باشعال حرب عصابات المدن.ليس هنالك وقت للحوارات و التحليلات الوهمية.
التوقيع:اغتصبت يوم اغتصبت بنات دارفور.

[ملتوف يزيل الكيزان]

#1154485 [أبوقنبور]
5.00/5 (3 صوت)

11-21-2014 11:47 AM
خلاصتكم أيها الكيزان بكل أسماءكم في الآتي:-
- جعلتم السياسة التي يجب أن تعمل على تطوير ونماء البلد فقط أكاذيب وخداع ومؤامرات وخيانات وطعن في الظهر.
- لن ينظف السودان إلا باقتلاعكم وإبادتكم فأنتم كالبصلة المعفنة إذا لم يتم حرقها ينتقل عفنها للسليم.

[أبوقنبور]

#1154462 [شبتاكا]
5.00/5 (3 صوت)

11-21-2014 10:24 AM
ببساطة لو قدر لك ان تقابل اى زول عنده اعاقة اخلاقيه وفى دائره ضيقه جدا ح يعبر لك عن حقيقته المقرفه ولكن فى ملا عام انت امام الشرف و الطهر والنقاء وده بالضبط من اعراض سلوكيات رموز المؤتمر الماسونى
الشيخ الماسونى وتلامذته وعلى مختلف مستوياتهم تنافسو فى ابراز خبثهم الداخلى لتحقيق اهدافهم الشيطانية واصابو قدر كبير من النجاح بدليل الدمار الشامل والذى احدثوه وعلى كافة الاصعدة لوطن كان اسمه السودان ولكن عندما تنحسر الاضواء عن احد رموزهم ويرمى كاعقاب السجائر فى المزبله بعد نفاذ صلاحيته يبدا بعضهم فى العويل والصراخ عن ظلم اصدقاء الامس وخصوم الحاضر بينما يتوارى اخرون بمسكنه مفتعله لتحين فرص جديده للانقضاض ولكن الثابت فى النوعين عقدة الاعاقة الاخلاقيه المتاصلة التى كانت جواز مرور فى البدء لاكتساب عضوية تنظيم الاخوان الماسونيون
المؤتمر الوطنى .....المؤتمر الشعبى.....وحركة الاصلاح الان ...وغيرهم من اصحاب اليافطات الاعلاميه كلها احزية ينتعلها اصحاب القرار بالمحفل الماسونى العالمى وفقا لضرورة اعادة صياغة الواقع السودانى بكل سالب يفى بتحقيق اهدافهم الخبيثه
انظر مليا فى وجوهم وافعالهم تراهم ركعا سجدا امام صنم بنى صهيون وياتون من الافعال ما يتقيا منه الشيطان
شعبنا الطيب الاخوان المتاسلمون هم الوكيل الحصرى لتحقيق وتنفيذ املاءات الماسونيه....جمعو صفوفكم ووحدو كلمتكم لاقتلاع جذور العفن ...قومو الى انتفاضتكم يرحمكم الله

[شبتاكا]

#1154443 [سندباد]
5.00/5 (6 صوت)

11-21-2014 09:31 AM
لو لم تكن قذرا ووسخا تشبههم وتمرر مخططاتهم ضد أهلك لما تدرجت ووصلت لرتبة فريق
كانت رتبة مقدم ما وصلتها
قال ابعدوني من منصب رئيس الاركان لأني (غرباوي) قال!
طبعا في غرابة حمير كتار مرضانين بالجهوية ذكر الكلمة دي عنده اثر شديد في نفوسهم
عميانين بالجهوية
مفتكرين كل غرباوي حبيب
وكل شمالي عدو
طبعا على طول حيتعاطفو مع الزبالة الزيو
بقول ليك لو كنت فعلا خرجت عشان الوطن وعشان الناس
مش عشان شاتوك بالجزمة بعد ما كنت خادم مطيع ليهم
لو كنت فعلا زول كويس
عري النظام
وانشر الشيء البتعرفو عشان تستفيد منو المعارضة
دايرين شيء عندو قيمة
مش قصة حياتك ياروح امك

[سندباد]

#1154395 [شاهد اثبات]
4.00/5 (2 صوت)

11-21-2014 06:52 AM
عندما نتكلم عن مرجعية اتفاقية نيفاشا لحل بقية مشاكل السودان يتظنى اصحاب الالعاب الهوائية والارتجال المستمر من نخبة المركز وادمان الفشل ان نيفاشا شيء يخص المؤتمر الوطني والبشير شخصيا فقط وبمجرد ما يسقط النظام يشيلوها يجدعوها في مذبلة الانقاذ مع كل توابعها العالقة ونبدا من جديد مع -نفس الناس-..وهم طبعا لا يتعظون من فشلهم المزمن ولا من تجارب الاخرين ..عندما اجهضت الجبهة الوطنية -نفس الناس- اتفاقية اديس ابابا 1978..وفرضت مشروعها "الاسلامي" تفجرت الحرب مرةاخرى في الاقليم الجنوبي واستمرت لتحصد الارواح حتى عبر ديمقراطيتهم المزعومة-"مجزرة الضعين 1987"... يتظنى اليسار البائس باللغة الهتافية والغوغائية ان الجنوبيين طوالي برمو نيفاشا ودولة الجنوب ويطوو علم دولة جنوب السودان وينسو ابيي واستفتاءها ويجو جارين الخرطوم..لانهم ما ارتاحوا من الانفصال وعاجبهم خيام الخيش الكانو قاعدين فيها من 1983 في دولة البربون ...هذه هي اوهام النخبة التي تريد اسقاط الانقاذ بنفس مين شيتات اكتوبر 1964...
دولة جنوب السودان انفصلت وفقا لقواعد دستورية وباستفتاء باشراف الامم المتحدة وعبر -اتفاقية نيفاشا ودستور 2005...هذا يعني..ان المؤتمر الوطني الان اما يعمل updating حقيقي وياتي بوجوه جديدة ورؤية جديدة تجعل الشمال ديموقراطي حقيقي بموجب الدستور ويتعايش مع كل الناس وينتقد نفسه ..او يسقط باي كيفية والبسقطو ده يركز كبند اول بقاء اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي كما هو..في المرحلة الانتقالية وليس البحث عن دستور جديد .او ستنفجر هذه المرة حرب بين دولتين وضروس جدا على طول 1200 كليو متر...لا تبقي ولا تذر ونحصل على ربيع عربي خمس نجوم-احسن من بتاع سوريا...عشان كده يا شباب امشو اقرو نيفاشا والدستور الانتقالي وراهنو على زوال الحزب الحاكم دون زوال التزاماته الدولية؟؟ وابحثو عن برنامج جديد بمرجعية نيفاشا ونحن قدمناه ليكم هنا مجانا.(روشتة 2013)..وخلو الناس والكوامر ماركة 1964 ديل
****
سودن شبكتك وخليك سوداني
(((وماذا بعد الطوفان؟؟!!
نصفر العداد كما حدث في اكتوبر1964 وابريل1985 ونعيد تدوير النخبة السودانية وادمان الفشل..ام نلتزم بخارطة الطريق الدولية السارية المفعول حتى الان-اتفاقية نيفاشا 2005-
وللذين لا زالو في الكبر ويعانون من المراهقة السياسية وخطاب "الجعجعة الجوفاء والقعقعة الشديدة"..المؤتمر الوطني مرتبط بالاتفاقية الدولية-نيفاشا-2005 والعالم ينظر الى السودان عبرها..وهذه الاتفاقية لا زالت لها قضايا عالقة مع دولة الجنوب..والقرار 2046 واستفتاء ابيي..ولا دولة الجنوب ولا دول الاقليم ولا العالم الحر سيراهن على البديل المجهول..او الفطير"البدائل"..التي ينفحنا بها الامام...ومحبين الشهرة الجدد..".ناس حقي سميح وحق الناس ليه شتيح"..
في الوقت ده خلو الشجب ونزلو الاتفاقية والدستور الانتقالي لوعي الناس-خلو الشعب يقيما بدل ان تترك لاهواء الذين لا يعلمون وجددو التزامكم بها لاخر شوط وحسب الجدولة...الحركة الشعبية شمال×المؤتمر الوطني والمفاوضات عبر القرار 2046 ومبادرة نافع /عقار..والتزام الحركة الشعبية شمال بي برنامجا بتاع انتخابات 2010 "الامل" الذى تتداعى له الملايين في انتخابات 2010 وهرولو مع المهرولين...وفوزو المؤتمر الوطني بوضع اليد...واكسبوه شرعية يقتل بها الناس حتى اليوم....
التغيير تتحكم فيه قوى خارجية..عليك ان تثبت انك ذكي وتصلح بديل علمي وليس غوغائي سيأتون لمساعدتك
او اقنع 18 مليون سوداني يطلعو الشارع بي رؤية واضحة يحترما العالم كما فعلت تمرد
واذا كان الشباب الواعد في السودان حتى هذه اللحظة عاجز عن الانعتاق من اصر الاحزاب القديمة وهم البقيمو ليهم ما ينفع وما لا ينفع فانعم بطول سلامة يا مربع..والسياسة علم والفهم اقسام"كلااااااااام يا عوض دكام"...يا شباب امشو اقرو اتفاقية نيفاشا والدستور الانتقالي او تلمود د.منصور خالد"السودان تكاثر الزعازع وتناقص الاوتاد2010" بتكونو طوالي بتحملو ماجستير في العلوم السياسية من منازلهم يؤهلكم في عالم الفضائيات .. والانقاذ دي ما بترجى يناير القادم()

[شاهد اثبات]

#1154380 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 06:11 AM
المشكلة اخي سليمان انك مع كبر منصبك بالجيش ومن كبار الضباط فقد انخدعتم بفكر الكيزان وفكر الجبهةالاسلامية ومحاولاتها للتغلل في الجيش طريق على عثمان محمد طه وإنخدعتم بكلمة "تطبيق الشريعة" وكان الواجب عليكم كمسئول في الجيش ان تمحصوا في مثل هذه الدعاوى فالان اذا جاءك ثعلب وقال لك انه يريد ان يؤسس حزب لتطبيق الشريعة فالتنظر في امره وتعرف مبتغاه وان لا يكون الضابط ساذج بهذه الصورة... الحكومة تقول انها جاء من اجل الشريعة ومن مشروع حضاري وبعد 25 سنة اتضح انها حكومة ظلم وفساد..

الندم على مشاركتكم في عسل السلطة كل هذه السنوات لا يكفي وعليكم العمل الجاد لتعرية الفساد وان تؤسس صفحة في الفيس بوك او الانترنت توضحها فيها اراء المفسدين وهذا دوركم بصفتكم نائبا للوالي وعضوا بالمؤتمر الوطني وضابطا عظيماً بالجيش السوداني وانخدعتم للترابي وعلى عثمان.

واذا كنتم بهذا السذاجة من التفكير والسطحية فهذا يعنى انه من الممكن في اي لحظة ان تقوم الثعالب بخداعكم مرة اخرى.

الم تفكروا يوما واحد في قوله الله تعالى (يا ايها الذين امنوا لم تقولون ما لا تفعلون؟) كبُر مقتاً عند الله ان تقولوا ما لا تعلمون.. واية البقرة (أتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم..)

ولكن نقول الحمد الله ان الله بصركم الطريق وعرفتم ان دولة المواطنة ودولة القانون الذي ينطبق على الجميع ودولة العدل هي المطلوبة في الدنيا والآخرة اما الهرجلة والغوغائية وخداع الناس ومكرهم عن طريق فكر الكيزان ليستلموا السلطة فهذا ما كانت تقول به المعارضة من اول يوم
ا

[المشروع]

#1154344 [متأمل]
0.00/5 (0 صوت)

11-21-2014 02:17 AM
كذبه كيف يحكم السودان ديل بتتسمع كتييير وكلو خداع ولف ودوران
الاجابه واضحه وهي قانون ومحاكم مستقله تمااااما واحزاب تتنافس على السلطه
الحزب يقعد اربع سنيين الشعب يشوف انجازات هذا الحزب ما نفع يتغيير بحزب غيروا
وهكذا ... وبس دي الحكايه

[متأمل]

#1154329 [اقلام رصاص]
5.00/5 (1 صوت)

11-21-2014 12:49 AM
لابد من عفاب وعذاب للكيزان

[اقلام رصاص]

#1154299 [المحروق كمدا]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2014 11:19 PM
الا يشبه الذين فى الصوره اعلاه عجوزين من القرود، واحد قرد طلح والثانى قرد ابنوس ؟؟؟

[المحروق كمدا]

#1154283 [شيخ دوووول]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 10:40 PM
مع تقديرنا لاخونا محمد سليمان هذا ..
لكننا نسأل .. كيف أصبح صاحب هذا المنطق والتفكير فريق اول بالجيش السوداني و كيف بالله عليكم كان ناطقاً رسمياً ؟؟؟؟
ووالله سجم غازي ورماد البلد الهاملة دي إن كان هذا السليمان نائباً لحركته .
.. ليهو حق المؤتمر الواطي يقعدا على قلبنا ٢٥سنة و ويطمع في أخرى .

[شيخ دوووول]

#1154269 [رادار]
0.00/5 (0 صوت)

11-20-2014 10:23 PM
لا أدري سر الظهور الإعلامي المكثف لمنسوبي ما يسمى بالإصلاح الان هذه الايام ولكن .. محمد بشير سليمان ما لا يمكن أن ننساه له ،، أنه أحد الوالغين في الدم الحرام لشعبنا ،، حينما كان في موقع المبرر لجرائم النظام مكان صبي المؤتمر الوطني الحالي الصوارمي ،، إبان إستعار اوار الحرق والإغتصاب والقتل لأشقائنا وشقيقاتنا في الوطن والمصير في غربنا الحبيب ،، سنتركك لمسلخ التاريخ ومذبح التغيير القادم ليقرر في شأنك ما إذا كنت ستصلب عاريا امام بوابته أم سيسمح بإلصاق بعض من أوراق توت تحجب سوءاتك عن الناظرين ...
ما يهمنا هنا هو ما ذكرته عن فكر الإصلاح الان ومفارقته لايديولوجيا ما يسمى بالإسلام السياسي ودعوته لدولة المواطنه ،، اوليس الإصلاح الان إلا دعوة لإصلاح ما ينظر له كخلل في المؤتمر الوطني ؟؟ وإذا كان الأمر ليس كذلك فهل الإصلاح الان قادر على دفع إستحقاقات دولة المواطنة فكرا ..؟؟ أم أنه التمسح بالمصطلحات ..؟؟ عموما سننتظر أن نسمع ذلك من عرابكم غازي صلاح الدين..

[رادار]

ردود على رادار
Sudan [رادار] 11-22-2014 01:49 PM
عزيزي .. عدو الكيزان وتنابلة السلطان .. لك من التحايا أعطرها ..
معك كل الحق في عدائك لهؤلاء الكيزان وتنابلة السلاطين .. فعلا ،، هؤلاء لا يؤمنون بدولة المواطنه ولا يستطيعون دفع إستحقاقاتها لا فكريا ولا عمليا .. نبصم بالعشره على ضرورة إفراز قيادات جديده تواكب العصر
مودتي

Canada [عدو الكيزان وتنابلة السلطان] 11-21-2014 04:09 AM
يا رادار ناس عازي وشلته ديل ماناس دولة مواطنة، هم أصلا إذا كانوا ناس دولة مواطنة وناس عندهم أخلاق ومبادئ ماكانوا شاركو في هذا النظام الفاسد من البداية، ديل ناس طردوهم وعاوزين يلقوا طريقة يرجعوا بيها عشان يمارسوا ضلالهم القديم ، ديل لابد من كنسهم مع كل الزبالة والعفن الموجود في الساحة السياسية، وإفراز قيادات سياسية مواكبة لروح العصر.


#1154267 [ابومصعب]
4.50/5 (2 صوت)

11-20-2014 10:15 PM
اقول لك سيادة الفريق محمد بشير سليمان انت الظلم فى حد ذاته وعندما كنت قائد الموحد بجبل اولياء نسيت من فصلتهم من العمل وخدمتهم طويلة لم تقدر هذا ظلمتهم ظلم الحسن والحسين وكنت سبب فى احالة بعض الضباط القادمين من مندره بعد ضرب النار لقدحلفت المصحف بالزور وقلت هم من امر الجنود باطلاق النار الم تعلم ان الظلم ظلمات وهذه مرده احلت المعاش لانك ظلمت فظلممت وكان الصاع صاعين ولن تستطيع ان تفعل شئ وليس لديك الشجاعة ان تقوم بانقلاب ناهيك على ان تصلح حال السودان اسال الله ان يغفر ذنوبك للذين فصلتهم ظلما وتعسفا وان تبحث عنهم ليعفو عنك ماذا فعلت عندما كنت نائب الوالى فهو كذلك صدقنى لن يقف معك احد لتجد منصبا وانت من طط طلاب المناصب4

[ابومصعب]

#1154236 [ود امبدة]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 08:58 PM
طار ودقّ الطار

[ود امبدة]

#1154235 [ودالبدري .... سمين...!!]
3.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 08:51 PM
لعبة الكراسي الموسيقية ، يجيدها راس الكهنوت المتسلق الترابي ، وتلاميذة النجباء ، لقد ارجعتم السودان خلف الشمس ، اهدرتم مقدراتة ، عادات وتقاليد وارث عظيم . كل منكم يلهث خلف مصالحة الذاتية الضيقة ، لم تراعو قدسية الوطن وحرمتة ومصالحة الاسترايجية العليا ، حتي وصل الي هذا المنتهي المزري الاليم ، الان.... بداءتم بالقفز من سطح السفينة ... قبل ارتضامها باليابسة ، دعوة الاصلاح التي تنادون بها الان ، لو بدرت منكم وانتم في مواقع السلطة والقوة ، لكانت صادقة ومقنعة في ذات الوقت ، وبعد ان لفظكم النظام كالعصف الماكول ، واصبحتم خارج السلطة ........ ، لاذلتم سيدي .... مواصلون في لعبة الكراسي .

[ودالبدري .... سمين...!!]

#1154205 [ودالباشا]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 07:59 PM
كلام جميل اذا كان صادق

[ودالباشا]

ردود على ودالباشا
Australia [اندروس] 11-22-2014 07:16 PM
فعلا انت ود الخيران لانه مستواك لغويا واخلاقيا فى غاية السوء وعدم التأدب بآداب هذا الموقع الذى سمح لك بالكتابة فيه . هذا الموقع يكتب فيه اناس لا يحلم بان يجلس اليهم جاهل مثلك .. والمصيبة انك لا تدرك انك جاهل كبير وهذا واضح من لغتك الانجليزية الضحلة التى تؤكد تماما انك مع بقاءك فى كندا السنوات الطوال الا انك لم تتعلم شيئا لا من اللغة ولا من السلوك الحضارى الذى يحكم مخاطبة الآخرين ولا أشك انك من ال Que jumpers الذين ينظر اليهم الخواجات باحتقار شديد ولا يعلقون ولكنكم لتخانة جلدكم لا تحسون بهذه النظرات وتعتبرون ان ما تفعلون شطارة وكسب زمن .. وللتدليل على جهلك رجعت ثانية للترجمة بواسة قوقل ترانسليت رغم تعليقى السابق فى نفس هذه المداخلة والشهود على ترجمتك الركيكة قراء الراكوبة .. راجع مداخلتى السابقة

[[ AL KIRAN ]] 11-21-2014 09:35 PM
To: you... without no cheer, no
So, funny... How do you know ? the virgin maiden she does like that in a bed time ! did you ever touch them ? you bad I know > because [Wad Basha] that's why ? Ok. ... then... tell me what else does the virgin do in a bed

Australia [اندروس] 11-21-2014 05:03 PM
يا ال كيران ولا خيران ياخى لما بتلقى ليك ناس يترجموا ليك ويكتبوا ليك بالانجليزى الواضح ده ليه بتفقع مرارتنا بترجمتك البتنقلا من قوقل ترانسليت بلا تمييز .. وحتى لا تقول انى اتجنى عليك قارن ما كتبته اليوم بما كتبته اول امس فى احدى مداخلاتك لتعرف الفرق فى المستوى
[[ AL KIRAN ]]

0.00/5 (0 صوت)

11-18-2014 09:14 AM
Oprah Winfrey... and "Nagatabuzaid" the story about two women
Oprah : she lives for days is very difficult for her, and so, depressed because of losing her life after years with fame, and light > and over $ 2/ billion of dollars
Nagatabuzaid : in meantime she lives for days is so, amazing, surprising, wonderful & she very happy looks like she just receiving the flame from the first (Oprah) to light her new life + she winning all Alrawakeeb (alrakoba) peoples pleasures + also she returns over $ 2 billion U.S. money. really goodluck NagaT... and God bless Oprah. Ame

United Arab Emirates [ودالباشا] 11-21-2014 02:07 PM
الى المدعو (ALKIRAN) اولا سلامك لايزيدنى شيئا ولا ينقصنى اما مسألة الرجاله هذه لاتحددها انت وليس فى الكيبورت جملة واحدة منى خلتك تجقلب كالعذراء فى الفراش لانها حقيقة ودائما الحقائق لا يتحملها الا الرجال يا باطل الفريق طظ فيك وفيه وفى كل تنظيم الاخوان الخونة المخانيث وانت منهم واولهم

[AL KIRAN] 11-21-2014 06:49 AM
To: you... no salaam, no cheer
The difference between man & woman: the lady always thinking by her heart with an affection (feeling) > but if you're a real man... please don't ever think like that. because you know why we need the upcoming president to look like a man > not gear like that guy.. all his position to talk like a woman, to insult people like a slut (streetwalker) > to swearing his subjects like a whore... ever be a president never


#1154204 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 07:58 PM
يعني ف النهاية ملوث ب داء الكيزانية لو كان هذا تفكيرك وانت كما تقول عسكري محترف لا علاقة ب الاحزاب لماذا اخترت اصحاب الافكار الضالة والشاذه هل كل فريق يستطع ان يقابل الزفت البشير وبتدبير صلاح كرار فشل ولا يقابل الزفت الا ف كوش الزفت من تكون وما هي درجة خطورتك حتي تجد الاهتمام من الزفتين

[عصمتووف]

ردود على عصمتووف
Norway [Atef] 11-21-2014 04:27 PM
حمار قابل حمارين في مربط الحمير...


#1154169 [ِAburishA]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 06:50 PM
المثل قال أسال مجرب ما تسأل طبيب.. وهذا ينطبق على اهل الاصلاح الان لانهم يعرفون مفاهيم وطريقة تفكير بني حزبهم السابق وخياناتهم ومكائدهم لبعضهم ودقائق فضائحهم..
وكلكم شركاء في الجريمة الجنائية ضد الوطن؟؟ فهل يكون خروجكم من المؤتمر الوطني بمثابة كفارة عن كبائر ما ارتكبتموه في حق الوطن والمواطن؟!!
نعم لا نريد ان ننكأ الجراح..الا ان توبتكم تتطلب كفاحا حقيقيا من اجل اسقاط النظام..ضعوا يدكم في يد المناضلين الشرفاء ليتكامل العمل المسلح مع النضال المدني لاسقاط النظام..ولا يفل الحديد الا الحديد.. تحياتي..

[ِAburishA]

ردود على ِAburishA
[ِAburishA] 11-22-2014 12:12 AM
لك التحية اخي العزيز [هبطرنش] فعلا المرفعين بعرف جعار اخوانو..المشكلة ناس المؤتمر الوطني ديل زي الجواسيس.. كل واحد ماسك حاجة على التاني.. عشان كده خلوها مستورة..لو تلاحظ اسلوب الاصلاح الان رغم احترامنا لهم بانسلاخهم من المؤتمر الوطني الا ان تعاملهم مع المؤتمر يبدو كمناورات اكثر منه معارضة حقيقة شرسة..
لك تقديري..

Australia [هطربنش] 11-21-2014 04:49 PM
حقيقة ما ذكرت وكما يقول اهلنا فى غرب السودان : المرفعين بيعرف جعار رفيقو .. فلتكن كفارتهم ليس خروجهم من المؤتمر الوطنى فقط وانما فضحهم وتوضيح أساليبهم وممارساتهم القذرة فى حق الآخرين وكيف ينفذونها ان كانوا حقا صادقين


#1154162 [ashafokhalo]
2.75/5 (3 صوت)

11-20-2014 06:34 PM
اقتباس:
(لا ينفع نافع هذا كرئيس لنادي كرة قدم فهل ينفع كرئيس لبلد بحجم السودان؟)
والله زعلتني
= ياخي كره القدم دي قبل ناس الوالي ديل ما كانت تهز وترز
= نافع دا عندوا جمال كتار وهو زول زراعي
= تتقلب بي جاي يسافر يعمل ليهو عمليه تجميل يشيل شليخاتو ديل يسوق جمالوا ويسرح
= والله زول فيكم يعرفو مايتلقي

[ashafokhalo]

#1154157 [خالد حسن]
4.00/5 (3 صوت)

11-20-2014 06:25 PM
عسكري وكوز
دي زي الزول الجربان ومبرص
اتلموا عليك اكعب صفتين ممكن يتصف بيها مخلوق في زمنا ده تخلي التاس تنفر منك
عسكري وكوز

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
United Kingdom [خالد حسن] 11-21-2014 09:14 PM
الله بحفظ ليك الحجه ويحفظ لينا سودانا من الجربانين والمبرصين
قولوا آمين

[سم زعاف] 11-21-2014 09:31 AM
الجربان والمبرص دي يا خالد ذكرتني بيها قول الوالدة الله يخليها كانت تقول لينا عمى ووجع عيون لم تشوفنا بنسجر ونسف تمباك في نفس الوقت


#1154155 [جنابو]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:23 PM
بشير محمد سليمان .. ما قلنا مافي داعي للتصريحات

[جنابو]

#1154148 [معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:13 PM
كنت يامحمد بشير سليمان فى يوم ما بوق من ابواق النظام الذى تصفه اليوم بالفساد وعندما لم تجد منه ما كنت تريد ان تناله خرجت منه بكفى حنين وانت تعرف مسبقا بان
هذه العصابه شغلها هو الكيد والغدر ببعضهم البعض وكنت تدير القوات المسلحه وهى تضرب فى اهلك لكن الوظيفه كانت تغريك والاموال التى كانت بيدك وعندما سلبت منك بقيت تتكلم اليوم روح ياكلب ياتافه حقير ذليل
..............................................................................

[معاويـــــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#1154147 [عدو الكيزان وتنابلة السلطان]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 06:12 PM
إنت وغازي ملوثون بقاذورات هذا النظام الفاسد من يومه، والإنسان ذو المبادئ لا يتنازل ولا يبيع مبادئه أبدا، بإذن الله العلي القدير ، سوف يبعث الله من وسط الشعب السوداني الصابر ، من يأخذ بيده ويخرجه من ظلمكم وظلامكم إلى نور دولة الحرية والكرامة والمواطنة ، وبإذن الله لن يكون لمن تلوثوا بقاذورات الإنقاذ أي مكان فيها.

[عدو الكيزان وتنابلة السلطان]

#1154137 [حافظ الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 05:53 PM
"كل يأتي إلينا ويقول يا أخوانا نحن معكم لكن دعوني أعيش ."
هذه عبارة مكرورة من كل المغاضبين الذين خرجوا بعد أن آلت طموحاتهم الشخصية للفشل
ثم
العبارة الصبيانية"لأنني من أبناءالغرب "
هذه العبارة
ممجوجة
ابتزازية
أو
اسقاطات نفسية
يعني شنو من الغرب أو الشرق
كل من لا يتم اختياره ينسب عدم الاختيار لسبب جهوي
أقرفتونا
بالله دا كيف كان نائب والي
غايتو يا غازي و يا حسن رزق أعيدو دراسة مواقفكم و قيموا تجربتكم
لا تكونوا مطية لأمثال هؤلاء - لمجرد أنهم أعلنوا أنهم معكم
بكروا لو أدوهو سفير أو وزير ولائي حا يبيعكم
لكن
انتهى زمن الابتزاز و الاستغفال
غايتو - لك الله يا وطني
اللهم لا تولي علينا أمثال هؤلاء

[حافظ الشيخ]

#1154097 [البدرنجي]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2014 04:33 PM
بعد خمسه وعشرين سنه عاوزين تورونا انكم ضد نظام القهر وازل والهوان..لالالالا لن نصدقكم انتم من قويتم وعاضدتم القتله من امثال نافع والبقيه الباقيه من الانتهازين الساقطين..الفاشلين..لن يكون السودان وطن الابزهابكم اجمعين ..اتركوا عيالنا ينعمون بعهد جديد..كفاكم..وكفى ..

[البدرنجي]

#1154093 [ود صالح]
5.00/5 (5 صوت)

11-20-2014 04:28 PM
"هذا ما يريده المؤتمر الوطني، يريد أن يتحاور الناس في قسم الكيكة، ونحن نريد أن يتحاور الناس في جمع الصف السوداني، وليس مبتغانا السلطة ولا هدفنا".

السلطة هي مبتغاكم وهي هدفكم وإلّا لماذا سطوتم عليها بليل منذ ما يقارب ربع القرن؟ الكذب هو ديدنكم ولا تزالون تكذبون ولم يعد يسمع لتبريراتكم الفجّة أحد. لا تزالون تتنازعون مقدّرات السودان حتّى صار سودانين والآن تتصارعون على ماتبقّى منه فمنكم من سمّى نفسه وطني ومنكم الشعبي ومنكم الإصلاح ومنكم ما هو بين بين وكلّكم الإخوان المسلمين فرع السودان ولا نزال نرقب اليوم الذي يقول فيه لكم الشعب السوداني الفضل Game Over.

من أين جاء هؤلاء؟

[ود صالح]

#1154091 [Hassan]
5.00/5 (1 صوت)

11-20-2014 04:27 PM
الترابي تاني!! يا أخي ما تقول غيرو

[Hassan]

#1154082 [السودانى]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 04:16 PM
كلكم تعبانين ساااى السودان للسودانيين فقط وليس اشباه هؤلاء اى نافع الزى اخز اراضى البطاحين بالقوة والان وضع معسكر لزمرته ونقول لاهلنا البطاحين مرحبا بتابت الاخرى وعلى عثمان الزى كان يعمل محامى ولا يملك شى عندما اخز الاموال من اهل الانقاز والازهرى بغرض الخدمات والطيب مصطفى الزى كان موظف بريد وبرق ثم عامل نظافه بمحليات ابوظبى لا تتعبوا انفسكم فحصادكم هو السراب سيتعافى السودان بمر الازمان فهى بدات بجنوب السودان ومن ثم سيتعافى ماتبقى من السودان.هههههههههه

[السودانى]

#1154079 [الجن الكلكي]
5.00/5 (3 صوت)

11-20-2014 04:06 PM
اولا يا سيادتك انت كنت عنصري في الجيش وكنت تتراجل عشان انت كنت من عناصر النظام وكنت تمكن في النظام وبكل عنصريه والدليل علي ذالك اختلافك مع العميد عمر حسن الصديق وهومن رجال النظام النظيفين وكان من الضباط الذين عينو في المجلس الوطني وهو من الضباط الممتازين والنظيفين والان يسوق عربة امجاد لكي يعيش اسرته

[الجن الكلكي]

ردود على الجن الكلكي
United Arab Emirates [Saeed] 11-20-2014 09:48 PM
والله ماقلت إلا الحق ، أفادنا احد معاصريه في وادي سيدنا انه كان مسكونا باقة الجهوية منذ ذلك الزمن ويكن حقدا غير مؤسس تجاه رفاقه الذين كانت جريرتهم

انتسابهم لوسط السودان وشماله ، لقد وصل هذا الحاقد نصف المتعلم الي رتبة فريق ثم الي منصب نائب والي شمال كردفان ،

ماذا يريد هذا الدعي لكي يتعاقي من هذاالمرض الذي أضحي وسيله سأهلة للابتزاز ؟ ؟ ؟


#1154073 [همت]
5.00/5 (2 صوت)

11-20-2014 03:58 PM
بالنظر إلى أداء نافع علي نافع السياسي وغير السياسي طيلة السنوات الماضية، لا ينفع نافع هذا كرئيس لنادي كرة قدم فهل ينفع كرئيس لبلد بحجم السودان؟ رغم أن البشير قد أثبت "كفاءته" أو عدمها لنفس المنصب. نفس الشيء ينطبق على عثمان الذي عرف قدر نفسه فصار كل همه قطع الطريق أمام نافع نحو رئاسة الجمهورية بدلاً من أن يسعى ليكون رئيساً هو نفسه!

[همت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة