الأخبار
أخبار إقليمية
نجمة "النيل الأزرق" ندى بخيت : النيل الأزرق ليست (كوافير) ولسنا مذيعات (بودرة ومكياج)
نجمة "النيل الأزرق" ندى بخيت : النيل الأزرق ليست (كوافير) ولسنا مذيعات (بودرة ومكياج)
نجمة


اعشق أني امرأة و(قصتنا) ايقونتي بالأغنيات
11-22-2014 09:28 PM

اجراه: خالد فتحي: نوح السراج
كسلا أشرقت بها شمس وجدي فهي بالحق جنة الإشراق.. كسلا الخضرة والماء والوجه الحسن- كسلا الأرض والإنسان والنهر والجبل - كسلا كجراي والحلنقي وهلاوي وأبو آمنة حامد وإبراهيم حسين وروضة الحاج وندى بخيت ضيفة "التيار" اليوم، من تلك البقعة الطيبة تشكلت شخصيتها ومثل ما ينساب نهر القاش من مجراه بتلقائية تفرد هي أشرعة النيل الأزرق بتلك الروعة:
بطاقة تعارف؟
أنا ندى بخيت صباح الخير عبد الله، من مواليد المملكة العربية السعودية في 5/12/1983 نشأت وترعرعت فيها تلقيت تعليمي فيها بالمراحل الدراسية المختلفة في جدة حي الصفا- ثم عدت إلى السودان عام 1997 واستقريت مع أسرتي بولاية كسلا، حيث استكملت دراستي الثانوية، والتحقت بمدرسة غرب القاش الثانوية ولم يحالفني التوفيق في المرة الأولى في امتحانات الشهادة السودانية لرسوبي في مادة الرياضيات – جلست مرة أخرى لامتحانات الشهادة السودانية للمرة الثانية في مدرسة كسلا الثانوية واحرزت نسبة عالية أهلتني للالتحاق بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا إعلام وعلاقات عامة.
متى بدأت رحتلك مع الشاشة؟
أثناء فترة الدراسة تلقيت فترات تدريبية مابين التلفزيون القومي وقناة النيل الأزرق، ثم التحقت بقناة النيل الأزرق بالعام 2003م للعمل كمذيعة وأنا ما زلت طالبة كما اتيحت لي فرصة المشاركة في تقديم برنامج (كل الجمال) بتلفزيون السودان مع الفنان وليد زاكي الدين، كأول برنامج تلفزيوني اشارك فيه - واشتركت ايضا مع طارق جويلي في تقديم برنامج (ليالي النغم) قرابة ال 10 سهرات مع مطربين مختلفين من بينهم عمر إحساس وعمار السنوسي ومحمود تاور.
وأنت لاتزالين طالبة بالجامعة؟
نعم كنت حينها طالبة في الجامعة. ثم ذهبت إلى قناة هارموني بصحبة صديقة تدعى تقوى لإجراء معاينة -ذهبت معها لأشد من أزرها ولم يكن يخطر ببالي أني سالتحق بتلك القناة لاحقا.
يعني أنك لم تخططي للظهور بقناة هارموني؟
نعم.. فقد شاءت الصُدف أن يلمحني صاحب القناة معتصم الجعيلي وهو خارج من مكتبه وسألني بلا مقدمات: لماذا لم تدخلي المعاينة؟ فردت عليه: أنا ضيفة هنا حضرت مرافقة لصديقتي.. قال لي: ألا ترغبين في العمل معنا مذيعة؟ فقلت له: لا والله هذه أمنية راودتني منذ الصغر أنا اصلا ادرس إعلام وعلاقات عامة، لكنني مرتبطة بفترة تدريبية في قناة النيل الأزرق واعمل بتلفزيون السودان – حينها بدأ يحكي لها عن قناة هارموني وافكارها وبرامجها. رحبت بالفكرة واقتنعت بها وحضرت في اليوم التالي حسب رغبته لإجراء المعاينة وبذلك انضممت رسميا لقناة هارموني واستمريت فيها لفترة طويلة قدمت من خلالها العديد من البرامج المتميزه (شنة ورنة) (ليالي هارموني) هذا غير السهرات الداخلية والخارجية وواصلت مشواري مع هارموني بعد التخرج من الجامعة بعدها جمدت نشاطي شهرين لدخولي عش الزوجية بالعام 2008 ثم عدت إلى العمل مره أخرى عام 2009 بقناة النيل الأزرق وحتى الآن.
• خلال عملك في قناة هارموني والنيل الأزرق ماهو البرنامج الذي قدمك بصورة واضحة للمشاهدين؟
- برنامج (شنة ورنة) الذي كنت اقدمه في قناة هارموني هذا البرنامج كان قريبا إلى نفسي وهو البرنامج الوحيد الذي شعرت من خلاله أنني قدمت فيه الكثير واجتهدت في إعداده لسبب واحد وهو خلال تواجدي بالمملكة العربية السعودية لفترة طويلة كنت بعيدة عن معرفة الثقافات والتراث والفلكلور وأشياء كثيرة خاصة بالسودان ولذلك عندما اقدمت على الدخول في هذه التجربة شعرت بتحدٍ كبير أولا مع أسرتي ومع الوسط الإعلامي ومع أسرتي الكبيرة كانوا يقولون لي لن تستطيعي تقديم مثل هذا البرنامج بسبب غيابك الطويل عن السودان، وليست لديك خلفية عن التراث والثقافة السودانية والفلكلورالسوداني.
بحكم وجودك خارج السودان؟
أي نعم نحن كنا هناك في جدة وكنا قريبين من الوسط السوداني لكن بصورة محدودة ليس مثل الشخص الذي يكون مستقرا ومتابعا عن قرب ما يجري في السودان.. قلت لهم هذه ليست مشكلة أنا ساسأل وسأعرف والسؤال ليس عيبا وبالفعل بدأت اسأل حبوبتي وخالتي واسأل كل شخص اشعر أنه يمكن أن يمدني بمعلومة أنا محتاجة اليها وعندما ظهر البرنامج كان برنامجا سودانيا بحتا يتحدث عن الثقافة والتراث والفلكلور -اجتهدت فيه كثيرا وبذلت جهدا خارقا وشعرت أنني حققت النجاح المطلوب- وخلقت ندى من أول وجديد- ندى السودانية التي من المفترض أن تكون ملمة بثقافة وموروثات وتراث بلدها بكل ما يحمل من معانٍ سودانية أصيلة – هذا البرنامج كان من البرامج المحببة لنفسي وقد استمر لعام كامل وبعد ذلك ولظروف الزواج وانتقالي لقناة النيل الأزرق توقف البرنامج وكنت اتمنى لو استمرت قناة هارموني حتى لا يتوقف البرنامج واتمنى أن اوفق في برنامج آخر ليس بالضرورة أن يحمل نفس الاسم ولكن يحمل نفس الفكرة والهدف لأنني والله احزن كثيرا عندما اجد بعض السودانيين في الخرطوم والولايات غير ملمين بابسط المعلومات عن وطنهم وعن تراثهم – الحمدلله أنا أولادي الاثنين اعمل جاهدة لأغرس فيهم كل الأشياء الجميلة التي تعلمناها واسعى لكي يكونوا ملمين بالكثير من المعلومات عن وطنهم.
إذا عادت قناة هارموني للظهور مرة أخرى هل ستعودين لها أم ستبقين بالنيل الأزرق؟
- إن فكرت في العودة لهارموني سوف اعود لإعادة ذكريات جميلة وبدايات ووسطا كان جميلا جدا ومجتمع كان رائعا ضم مجموعة وكوكبة من الإعلاميين كانت بداياتهم عبر هارموني، واتمنى أن يعاود الأستاذ معتصم الإطلالة عبر الشاشة ببرامجه القيمة الجميلة.
ايعني ذلك أن قناة النيل الأزرق لم تقدم لك شيئا؟
أنا لم اقل إن قناة النيل الأزرق لم تقدم لي شيئا بل العكس تماما فقد أفادتني كثيرا والإنسان يحاول دائما أن يكون مجددا في حياته.. الناس تتقدم إلى الأمام ولا ترجع إلى الخلف، ولكن هارموني إذا عادت لن تعود بنفس المستوى وبنفس الألق وبنفس القوة التي بدأت بها لأنها توقفت لفترة طويلة وحتى تعود مرة أخرى بخطى ثابتة ومتينة تحتاج لأكثر من 5-6 سنوات _ أما قناة النيل الأزرق فهي قناة متمكنة واسعة في أفكارها وفي مداركها وفي برامجها وفي سياساتها الداخلية كنت اتمنى أن اواصل في قناة هارموني وكنت اتمنى أن لا تتوقف ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن – قناة النيل الأزرق أصبحت الآن قناتي وبيتي الثاني .
• الكثيرون يقولون إن المذيعة في الشاشة شكلها جميل جدا عكس الطبيعة؟
بالتأكيد الشاشة تتطلب أشياء أساسية، المذيع بخلاف ثقافته وإطلالته وحضوره لابد أن يكون وجهه صبوحا وجميلا فالمشاهد عندما يريد أن يشاهد شيئأ ما في التلفزيون لابد أن يحس أن هناك حاجة جميلة يسمع منها كل ماهو جديد وياخذ منها افكارا وياخذ منها ثقافة وياخذ منها شكلا جميلا ومثل ما يقولون الماء والخضرة والوجه الحسن كل هذه الأشياء مطلوبة، أما الشكل الخارجي فالمشاهدون دائما يريدون أن ينظروا إلى المذيع وهو على الطبيعة كما هو على الشاشة وبنفس المستوى ولكن ليس كل الأوقات تتطلب عمل (ميك اب) المذيعة أمام الشاشة فد تحتاج إلى كريمات أساس تساعد في عدم تأثر البشرة بالإضاءة أو بالأجواء من حولها ففي الأجواء الخارجية لابد أن يكون المذيع على طبيعته وأن لا يسرف في عمل المكياج ,حتى اذا عمل بعض الأشياء لابد أن تكون على حسب الوضع الموجود فيه وكون أن المذيع يكون في الشاشة شكل وخارج الشاشة شكل فهذه الأشياء يتطلبها العمل أحيانا. أما فيما يخص إطلالتي الليلة إذا كانت في التلفزيون أو عندكم هنا في الصحيفة كما تفضلت فأنا احب دائما شكلي يكون ثابتا في أي مكان وفي أي زمان أنا احب أن اكون وجها سودانيا يمثل القناة التي اعمل بها قناة النيل الأزرق، بغض النظر عن أي تفصيل في ما يخص المكياج وأدوات التجميل.

الفرص المتاحة للمذيعات في قناة النيل الأزرق لا تساعد في ابراز القدرات الإبداعية لهن لأن عملهن محصور في استقبال المكالمات وإجراء الحوارات وربط البرامج والاحتفالات لم يمنحوا فرصة إعداد البرامج؟
بالعكس في برامج كثيرة حتى لو البرنامج معد من قبل فريق إعداد فالمذيع يمكن أن يضيف إليه الكثير وحتى لو المذيع اتفرضت عليه الأسئلة المطروحة من قبل المعد فإن عليه أن يضيف ما يريد إضافته، وهذا شيء مهم وإذا لم يفعل فإن ذلك يعتبر تقصيرا من المذيع وليس من المعد، لكن كل مذيع تتاح له فرصة على طريقة "أنا بديك محور أنت اتبحر في المحور حاول ابراز مواهبك ثقافتك اطلاعك على المادة التي تحب أن تشتغلها" لكن كون المذيع لا تتاح له فرصة فهذا ليس صحيحا.
هناك اتهام أطلقه الموسيقي عبد الوهاب وردي قال إن النيل الأزرق تحولت إلى كوفير وأن شكل المذيعات أصبح طاغيا على المادة المقدمة؟
أنا احترم رأي الأستاذ عبد الوهاب طبعا احنا ما بنقدر نقول فيهو حاجة في النهاية قبول المذيع بتوقف على المشاهد من خلال تعليقه إذا كانت آراءه وتعليقاته هادفة أو غير هادفة- لكن أنا ارى إطلالة المذيع مهمة جدا لكن في نفس الوقت أن لا تطغى إطلالته على ثقافته وعلى حضوره بالنسبة للمشاهد لكن اتمنى أنا وزميلاتي أن نستفيد من هذه الآراء لكن الليلة مثلا لو ظهر المذيع بشكل ما متعودين الناس عليه بقولوا ده مالو الليلة ظهر كده عندو مشكلة ولا شنو واحدة من الأشياء عندنا بعض الزميلات المتزوجات لو ظهرن من غير حناء بقولوا طلقوها- إذا ظهرت تاني يوم محننة بقولوا خلاص رجعوها.
أحيانا المشاهد نفسه يكون مركز مع المذيع في أشياء لا تخيل لي أنه يستفيد منها، أنت استفيد من المادة التي اريد أن اقدمها لك افضل من الاهتمام بشكله الذي ظهر به لو كان مكتر المكياج او ظهر بثوب صارخ شديد- المفروض تستفيد من المادة أو على اسلوب المذيع وعلى طريقة أدائه وعلى حضوره وتلقائيته والأسئلة التي يوجهها لضيفه بدلا من التركيز على الثوب والأكسسوارات والميك اب دي أشياء لا تفيد المشاهد كثيراً لكن طبعا كل زول عندو راي.
• يعني انت بتتخيلي أن هذا نقد غير موضوعي؟
- أنا اتحدث عن نفسي ولا اتحدث باسم الزميلات أنا بتمنى أي زول يشاهد عملا خاصا لندى بخيت أن يدلي لي برأيه وتعليقه وينتقدني قبل أن يشيد بي لأن هذه التعليقات والآراء تفيدني كثيراً وخالص ما قاعدة ازعل من التعليقات لأنها تساعدني وتدفعني للأمام لأنني استعين بها في المرة الثانية حتى لا يتكرر الخطأ ولا اتخيل أنها ممكن تؤثر عليّ او تهدني بل ترفع من عزيمتي وتزيدني حيوية ونشاطا وإقبالا على العمل أنا بتمنى من أي شخص في الوسط الإعلامي في الأجهزة المختلفة أو من أسرتي أو المجتمع من حولي شاف عليّ حاجة بتمنى أن يرشدني ويوجهني دائما النقد الذي يركز على الأشياء التي تدعو إلى تجويد العمل ده نقد بناء وغير هادم.
• متابعة المشاهدين لبرنامج bn fm يعني أن ارتباط الجمهور الوجداني بالإذاعة ما يزال في الخاطر؟
- اغلب الناس بتحب الإذاعة أكثر من التلفزيون الإذاعة ممكن تسمعها أانت طالع من البيت ذاهب للشغل وممكن تسمعها وأنت متواجد مكان عملك وممكن عن طريق الهاتف إذا لم يكن لديك مسجلا أو راديو مثل هذه البرامج بتربطك أنت والمشاهد في وقت واحد لأنها تطرح العديد من القضايا الاجتماعية المشاهد محتاج يتحدث فيها ويبدي فيها رأيه أنا بشوف انو برنامج جميل جداً واغلب الناس حبتو وبتابعوا- تركب وسيلة مواصلات تلقى الإذاعة شغالة إذا كانت bn fm أو إذاعة الرابعة أو البيت السوداني، أنا شخصيا من محبي الإذاعة اتابع الإذاعة أكثر من مشاهدة التلفزيون.
• بتسمعي أي إذاعة من الإذاعات؟
- استمع إلى bn fm وراديو الرابعة فيما يخص الأغنيات وبرامج معينة.
• أي الأغنيات تستمعين لها؟
- أنا اميل للأغنيات السودانية والأغنيات العربية بعض الأغنيات احس أنها قريبة إلى نفسي واطرب لها شديد.
• لمن تستمعين من الفنانين؟
- استمع للفنان عثمان حسين وزيدان إبراهيم ومن الفنانين الشباب طه سليمان على الرغم من الانتقادات الكثيرة التي توجه له.
• أغنية لعثمان حسين تطربين لها؟
- أغنية (قصتنا) لأنها أغنية معبرة تصل للمستمع بطريقة جميلة من ناحية الكلمات والتوزيع الموسيقي والأداء.
• هل كرهتي في يوم من الأيام كونك امرأة؟
- أنا أنثى وبعشق أنني انثى وبستمتع بأنوثتي.
• أي الفنون الأخرى التي تعشقها ندى؟
- أنا بحب الرسم والموسيقى عندما امتحنت للشهادة السودانية احرزت في مادة الفنون نسبة 88% وكانت رغبتي الثانية في دخول الجامعة هي كلية الفنون الجميلة بعد الإعلام والعلاقات العامة.
• من ماذا تتضايقين؟
- حاجات كثيرة الاستخفاف والكذب، وكلما كان الإنسان متواضعا وبسيطا معي وظهر لي بوجه واحد اكون مرتاحة جدا حتى لو كان هذا الوجه من البداية وجه عابس لا يتقبلني- أنا بكون مبسوطة جدا لأن أنا بكون عرفت انو دي شخصيته وده وجهه الذي عرفته به المفروض اتعامل بيهو معاي لكن لو تعامل بنفاق وظهر لي بأشياء أخرى خلاف ما يبطن- أنا مثل هؤلاء الناس لا احبهم ولا اتعامل معهم.
قلتي أنك متزوجة بضابط في القوات المسلحة برتبة رائد في الجيش مغلق وناشف والإعلام ناعم ومرن ومنفتح، ما الذي جمع بين الاثنين وما الذي اثر على الآخر وكيف تسير حياتكما معا في المنزل؟
- كلام جميل- كلامك منطقي زي ما أنت قلت احنا في اتجاهين مختلفين وشاءت الظروف والأقدار أن نجتمع في بيت واحد الإعلام ما بين القوات المسلحة والشخصيات الصارمة، أنا زوجي داخل البيت على العكس تماما وهو خارج البيت، خارج المنزل ظروف عمله تتطلب ذلك باعتباره ضابطا يؤدي واجبه نحو البلد والوطن بطريقة، لكن نحن في المنزل أنا اطلع من دور ندى المذيعة وهو يطلع من دور سر الختم الرائد ونكون في البيت كامرأة ورجل نحاول نكمل حياتنا بطريقة صحيحة، وهو يحترم عملي جدا وما معترض عليه سواء داخل أو خارج الولاية، بل بالعكس بشد من أزري ويعلق أحيانا على الكثير من أعمالي الفنية، أنا كربة منزل أنا منظمة حاجاتي في البيت، بحيث لا تؤثر على عملي وفي نفس الوقت منظمة عملي حتى لا يؤثر على البيت طبيعة عمل زوجي دائماً في سفر مستمر ما مستقر معانا دائماً، بالرغم من ذلك أنا لدي طفلين والحمدلله أنا كنت أدرس وخلصت السنة دي لكن قادرة على التوفيق بين شغل البيت والعمل لأني عملي ما يومي وحتى اليوم الذي اعمل فيه بكون عارفة أنا طالعة الساعة كم ومتين برتب حالي في البيت بحيث إن عملي ما يأخذني من أشياء بيتي- أنا امرأة طبيعية أؤدي واجباتي المنزلية وواجباتي الزوجية على اكمل وجه، زوجي يحترم عملي، صارم خارج المنزل، لكن في داخل المنزل هو الرجل السوداني البسيط.
• علاقتك بزوجك بدأت متى وكيف؟
لمحني في زواج زميل له تزوج من إحدى صديقاتي من بنات كسلا لم يتعرف علىّ من خلال الشاشة وعندما اختارني لم يختار ندى المذيعة لكنه اختار ندى البنت السودانية.
• اغلى ما في ذاكرة ندى؟
- عودة والدي من المملكة العربية السعودية، بعد سنين طويلة قضاها هناك بدأت منذ عام 1983م لم يحضر إلى السودان إلا في عام 2008م لحضور زواجي ومن الأشياء الجميلة الأخرى الحمدلله ربنا حقق لي أمنيتي وكانت طفلتي الأولى بنت وتمنيت أن أرزق ببنت، وكانت الأمنية الثانية أن يرزقني بولد والحمدلله ربنا حقق لي أمنيتي، ووهبني ابنتي الأولى رتاج وابني عبدالرحمن سرالختم.
• أكثر الأطعمة التي تجيدين طهيها؟
- أنا أستاذة في الطبيخ كل المأكولات أنا مئة في المئة الحاجة الوحيدة التي كنت لا اجيدها عمل الكمونية كنت بقول ليهم أنا حاجة ما باكلها ما بعملا، لكن لأن زوجي يحبها وعشان خاطرو اضطريت اتعلمها، أنا علاقتي بالخروف اللحمة فقط باقي الأشياء لا علاقة لي بها لكنني اتذوق جميع أنواع الأطعمة الأخرى.
• الرياضة في حياتك؟
- أنا امارس الرياضة بي طريقة مستمرة بالطريقة التقليدية أنا ربة منزل لا استعين بأي أشياء خارجية احاول دائماً اعمل حاجاتي وحدي واعتقد أن نظافة المنزل والطبيخ وبقية الأعمال المنزلية رياضة يومية ثابتة، أما علاقتي بالرياضة خارج المنزل قد تكون ضعيفة لا احبها كثيراً أنا انثى لكن احب المصارعة.
• لو خيروك بين العمل والبيت ماذا تختارين؟
- مرة زوجي سألني السؤال ده (على سبيل المزاح) اجبته: الاثنين واحد، قال لي اختاري الشغل ولا البيت؟ فكنت مصرة على الإجابة الاتنين واحد، قال لي اختاري واحد لما حسيت انو أنا مزنوقة أنا طبعا بحب شغلي شديد وبحب أولادي خالص وبحب زوجي جدا، لكن بحب عملي أكثر ايضا أنا مدمنة في العمل بصراحة قدر ما اوصف ليك ما بتتخيل، لكن لما خيرني وكان مصر قلت ليه والله يا السر اقول ليك بصراحة وبدون أي تردد الشغل.
• مدينة في الخاطر؟
- كسلا أرض الجمال بكل مربع فيها تمثل لي لوحة جميلة ولو اتيحت لي فرصة سأعود إلى كسلا مرة أخرى.

[email protected]



تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6803

التعليقات
#1398380 [صبحي الجزولي]
0.00/5 (0 صوت)

01-11-2016 09:46 AM
صبــــاح الخير حقيقه ندي بخيت انسانه مهزبه وانسانه راقيه حفظها الله وشكرا" لكم

[صبحي الجزولي]

#1155924 [ameen]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 07:57 PM
((لكن لما خيرني وكان مصر قلت ليه والله يا السر اقول ليك بصراحة وبدون أي تردد الشغل.))

انت عارف يا السر انا لو كنت في محلك كنت بطلع ليها الكرت الاحمر طوالي
ياخي من باب المجاملة كان تقولي ليهو البيت
لكن كونك تقولي ليهو الشغل
ده تحدي بقى ،،
بالغت يا السر

[ameen]

#1155826 [خبير الاتش ار]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 04:26 PM
عرفنا اسلوب جديد للتعيين والمعاينات ، وهو التعيين بالصدفة .يللا ياعطالة وياعاطلات ، تاني ما تمشوا عديل للمعاينات ، أمشوا ضيوف أو ضيفات مع اخرين وخليكم ممكيجين كويس وأحرصوا أن يلمحكم صاحب القناة ، اقصد صاحب الشغل ، وبعديها طوالي حاتحصل المعرفة والاستحسان والتعيين . بس أهم شئ تكون خلقكم مقبولة موش شينين ومدشدشين، فاهمين يا حلوين.

[خبير الاتش ار]

#1155663 [مشاهد]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 12:22 PM
قال لي اختاري بين البيت و الشغل ... قلت الاثنين مع بعض و تاني قال لي اختاري .. في الاخر قلت ليهو يا سر الختم .. الشغل .... ووو بعدين ما عرفنا جنابو كان ردو شنو بعد ما اخترتي الشغل على البيت . قصة مؤثرة والله انا لى هسي دموعي جارية.

[مشاهد]

#1155631 [عبدالرحيم العمده]
5.00/5 (5 صوت)

11-23-2014 11:30 AM
(( لمحني صاحب القناة ... لماذا لم تدخلي للمعاينة ؟ رديت انا ضيفة .. طيب الا ترغبين في العمل معنا ؟ وعلى طول تم تعينها )) ... تصدقوا دي طريقة التعينات في دولة المشروع الحضاري ... يا ترى كم مذيعة تم تعيينها بهذه الطريقة الحضارية ؟؟؟؟!!!!!!

[عبدالرحيم العمده]

ردود على عبدالرحيم العمده
Sudan [كمال] 11-23-2014 01:13 PM
الله يفتح عليك يا العمده ..ارحتني


#1155565 [الفليل]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 10:44 AM
عايز أعرف حاجة هي بتقول مواليد 1993 ودرست الثانوية 97 والتحقت بالعمل 2003.فهل يعقل هذا..

[الفليل]

ردود على الفليل
Saudi Arabia [الغضنفر] 11-23-2014 11:29 AM
قالت ليك مولودة ..1983

Saudi Arabia [ابوها] 11-23-2014 11:12 AM
1983 الميلاد


#1155321 [هلالابي على السكين]
5.00/5 (2 صوت)

11-23-2014 01:20 AM
نحن نقول لك خففي من المكياج والبودرة سوف يظهر شكلك افضل واجمل

الم تعلمي ان زهر الورد الطبيعى لا يضارع شكلا

[هلالابي على السكين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة