الأخبار
أخبار إقليمية
هجرة الأطباء.. وطن ينزف
هجرة الأطباء.. وطن ينزف
هجرة الأطباء.. وطن ينزف


11-22-2014 10:38 PM
بكرى خليفة

لم يعد الحديث عن الهجرة عموماً بالأمر الجديد الذي تدار له الرؤوس، فالوضع الاقتصادي الضاغط الذي نعيشه مع تزايد نسبة العاطلين عن العمل جعل من الهجرة مخرجاً لابد منه، آلاف الشباب المكتوين بنار الحاجة لما يسد رمقهم وأسرهم وما يحقق أمانيهم في الاستقرار. وسط كل هذه المعطيات برزت قضية هجرة الأطباء في وقت تشهد فيه السجلات الرسمية باغتراب
ما لا يقل عن خمسة آلاف طبيب سنوياً، وما أن تخترق تجمع للأطباء حتى تتنامى لمسامعك أصواتهم المحزنة، وهي تصف ما يجدوه من عنت أولى القربى حين تلفظهم المستشفيات الحكومية، ومراكزها الصحية لتتقاذفهم رياح الاغتراب، فتدفع بهم لمدن أخرى تحرمهم وقبلهم المواطنين من نعمة العلاج، فيلحق بهم تبعاً لذلك الباحثون عن العلاج في الخارج ليعودوا وتملأ وجوههم الحيرة عن نبوغ الطبيب السوداني.
تحقيق : زينب أحمد
وجدته مصادفة داخل أروقة وزارة الصحة بالخرطوم، كان يعد العدة للهجرة، أشار بيده نحو مجموعة من الشباب، قال - وهو يرمقهم بنظرة-
: هؤلاء هم طلبة جامعة (...........)، والأكثر حظاً في التعيين بعد فترة الامتياز، ثم أردف: الأطباء أكثر الفئات رغبة في الهجرة لأسباب عديدة أهمها: ما يجده الطبيب من عنت من الدولة، ممثلة في وزارة الصحة التي لا توليهم أي اهتمام من ناحية التدريب والتأهيل والتوظيف، فمعظم أطباء الامتياز تحتويهم دائرة العطالة فور إكمالهم لسنوات الامتياز، قال ما قاله بعد معرفته لصفتي الصحفية، لكنه لم يكن راغباً
في التوغل أكثر ولم يك راغباً أيضاَ بأن يفصح عن هويته، تركته وذهبت وفي ذهني الكثير من الأسئلة عن ماهية الأسباب التي تدفع بالأطباء للهجرة.
البداية
عدم وجود وظائف ثابتة للأطباء في وزارة الصحة، قد تكون هي واحدة من الأسباب التي دفعت بهم للهجرة، دعونا نأخذ مثالاً حياً لأوضاع بعض الأطباء والكوادر الصحية بأحد المستشفيات الحكومة الكبيرة، ولتكن مستشفى أم درمان التعليمي التي شهد إضراباً وسط كوادره لتأخر صرف مرتباتهم لنقيِّم بأنفسنا أوضاعهم، تخيلوا معي هذا العدد المؤهل من الكوادر والذي لم تعنهم الوزارة برغم حاجتها لهم (69) طبيب امتياز و(78) طبيب عمومي و(61) ممرضاً (30) مختبرات (100) خدمة الزامية و(30) مختبرات وتحاليل طبية (178) سستر، تقوم إدارة المستشفى مشكورة بسداد رواتبهم من حر مال المستشفى الذي تتحصل عليه من رسوم(الباب ،العمليات ،الأشعة ) وبدلاً من أن تقابل بها المستشفى ما تحتاجه من صيانة وتأهيل، تسخِّره ليكون رواتب للعاملين من أطباء وكوادر، تخيلوا فداحة الأمر 60% من العاملين من المتعاونين، إذا كان هذا هو الحال في مستشفى واحد فقط، فكم عدد المتعاونين في وزارة الصحة من الخريجين الذين عجزت الوزارة عن توفير وظائف لهم.
اقصاء
رسمت الدكتورة حياة الحاج، اختصاصية الأشعة بمستشفى أم درمان عضو نقابة الأطباء صورة قاتمة لأوضاع الأطباء بقولها: بدلاً عن السؤال عن لماذا هاجر الأطباء؟ فلنسأل ولماذا لا يهاجر الأطباء؟ وأضافت: نحن قلة قليلة والأغلبية هاجرت، من كل بيت سوداني يعاني الظروف الاقتصادية الطاحنة التي أجبرتهم على الهجرة، بما فيهم الرعاة.
وأضافت: الحمد الله بعد أن فقدت البلد ثلث الأطباء فما زالت بخير، الطبيب الذي تقدم الصفوف في كل الثورات الآن أصبح مغلوباً على أمره تتقاذفه سياسة التمكين.
الدولة عمدت لثورة التعليم العالي هل كانت سياستها مدروسة؟ على حساب مَن ؟ هل طالب الطب الآن هو ذاته طالب الطب في الماضي؟ الإجابة بالطبع لا.
وتابعت حياة الحاج: معاناة طالب الطب لا تنتهي، فبعد تخرجه والتحاقه بفترة الامتياز لايجد الاهتمام أو التدريب الذي كانت توفره له الوزارة في السابق، وفور الانتهاء من فترة التدريب ينتقل فوراً لبند العطالة، بدلاً من أن يصبح طبيباً عمومياً ويدخل للقائمة كما هو مسلَّم به.
وتصف الدكتورة حياة، حال الأطباء بعبارة بسيطة (وكما هو الوضع في كل شيء ناس فوق وناس تحت )، طبيب الامتياز يأخذ مصروفه من ناس البيت يمتهن (سواقة) الأمجاد والركشات وحتى يمتحن لابد له من أداء الخدمة.
وأضافت: في الخدمة (مابيدوهو حاجة)، يتلقى حافزه من المستشفى، وبعد انتهائه من الامتياز والخدمة ويصبح نائب اختصاصي، يضيق به الحال يفكِّر في الهجرة، الوزارة ترحب بهجرته فقط مقابل (72) مليون يدفعها النائب، ومنهم من باع عربيته أو بيته فقط ليصلح من حاله وحال أهل بيته.
ثم شرعت حياة الحاج، تعدد الأسباب بقولها: أسباب الهجرة كثيرة ومتشعبة بعضها يتعلق بالطبيب من ناحية مهنية، فهو لا يجد ما يقدمه للمريض، فانعدام معينات العمل وتردي بيئة العمل تقع في قائمة الأسباب المؤدية للهجرة، أضف إلى ذلك المعاملة التي تنتهجها الوزارة وسط الأطباء بتفريق جمعهم، وهي تفض أي تجمع للأطباء، كما فعلت في مستشفى الخرطوم الذي كان يضم الأطباء وكل التخصصات، ثم يلي كل ذلك المعاملة الاقصائية التي يتعرض لها الطبيب من ضرب وإهانة. وختمت حديثها متسائلة : العائد الذي يتلقاه الطبيب كم؟ وقبل كل هذا أين التدريب؟.
خسارة
كرم الله علي عبدالله، نائب الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج ذهب في حديثه إلى أن الهجرة مبدأ عام موجودة وأسبابها معروفة، وأن كانت الظروف المعيشة هي سبب أساسي للهجرة بما فيها هجرة الأطباء، وبرر كرم الله، سماح الدولة للأطباء بالهجرة رغم حاجتها لهم بقوله: إن الدولة تفتح باب الهجرة للأطباء لتخفيف الطلب على الوظيفة، وحتى لا يشكِّل الأطباء الباحثون عن العمل ضغطاً عليها، فالكليات تخرِّج أعداداً مقدرة سنوياً من الأطباء، بالمقابل ليس هناك وظائف متاحة لهم.
وأضاف: للأسف يهاجر سنوياً حوالي (5) آلاف طبيب للخارج، وليس أمامنا في جهاز المغتربين سوى أن نعطيهم تأشيراتهم بعد أن أعطتهم وزارة الصحة ووزارة تنمية الموارد البشرية والعمل خلو الطرف.
موضحاً أن السعودية وحدها تفتح الباب سنوياً إلى (5 إلى 6) آلاف وظيفة لأطباء، وهي قادرة على استيعاب كل أطباء السودان للتوسع الكبير في المجال الطبي.
وأضاف كرم الله، نائب الأمين العام لجهاز السودانيين العاملين بالخارج: الشاهد في الأمر أن الطبيب السوداني متميز في الخارج، رغم أن راتبه أقل من رصفائه.
وتحسَّر كرم الله، لما تفقده الدولة من هجرة الأطباء من رأس مال يقدر بحوالي (15) مليون دولار، هي مجمل ما صرف على الطبيب منذ طفولته وحتى تخرجه، بقوله: لو حسبت تكلفة هذا المبلغ، تتفضل به دولة فقيرة لدولة غنية بدون مقابل، العائد منها مزيد من التضخم على الدولة، والذي يؤدي بدوره لرفع الأسعار لجهة عدم تحويل المغتربين لأموالهم عبر القنوات الرسمية.
الوزارة تشجع
شجعت وزارة تنمية الموارد البشرية على هجرة الأطباء، هذا على لسان محمد الطيب السماني، مدير عام الإدارة العامة للهجرة بقوله: الوزارة تشجع الهجرة شريطة أن تكون مقننة ومخطط لها، لكنه عاب على الأطباء السودانيين الذين يتم ابتعاثهم للتخصص للخارج عدم عودتهم مرة أخرى الشيء الذي يصعِّب من أمر إحصاء أعداد الأطباء الموجودين في الخارج.
وأضاف السماني: يتم تقسيم المهاجرين على حسب المهن لتسعة أقسام على حسب التصنيف العالمي، وعلى حسب التصنيف، فإن نسبة الأطباء الذين هاجروا خلال الستة أشهر الماضية 6% من جملة المهاجرين، حيث وصل عدد الأطباء من يناير وحتى يوليو للعام 2014 (246) طبيباً، لافتاً لتناقص أعداد المهاجرين خلال الستة أشهر الماضية بنسبة 16%، فيما تأخذ المملكة العربية السعودية نصيب الأسد من الأطباء السودانيين، حيث تصل نسبتهم 90%، فيما وصل عدد المهاجرين في العام 2013 ( 2,162 ) للسعودية و(1,894) طبيباً لعمان و(100) لليبيا، وأكثر الدول المستهدفة هي السعودية تليها سلطنة عمان ثم الإمارات فليبيا. واعترف مدير عام الإدارة العامة للهجرة خلال حديثه بنقص الأطباء في عدد من الأقاليم، لكنه عاد وقال: إن النقص ليس بسبب الهجرة، ولكن لعدم رغبة الأطباء في الذهاب للولايات.
محاولة
أشارت مصادر داخل إدارة التدريب بالوزارة لنيتها - أي الوزارة - بإصدار قرار تحد به من أعداد الأطباء المهاجرين عن طريق منع قبول استقالة الاختصاصيين المبتعثين للتخصص من الوزارة لأي سبب، حتى وإن قام الطبيب بدفع المخالصة المالية. وأضاف المصدر: إن الأطباء درجوا على التخصص على حساب وزارة الصحة بموجب عقد يلزم الطبيب بالعمل بعد التخصص للوزارة (8) أعوام، وإن لم يرغب في العمل عليه دفع مخالصة مالية لوزارة الصحة.
مؤكدة بذلك على ضرورة التزام الأطباء بشروط العمل داخل البلاد لفترة محددة قبل الهجرة للخارج، وفقاً لحقوق الدولة على الأطباء الذين تخصصوا على نفقتها. أضف لذلك أن وزارة الصحة الاتحادية كانت قد أقرت في وقت سابق عن ارتفاع نسبة هجرة الأطباء والكوادر الصحية السودانية للخارج من 55% إلى 80% بالسعودية تليها بريطانيا وإيرلندا ودول الخليج العربي وليبيا، الشيء الذي يجعل الوزارة تفكِّر جاهدة لعمل دراسة لحالات الهجرة الاستثنائية للأطباء.
نقص
ولنبدأ بالنقطة التي انتهت فيها وزارة الصحة حين اعترفت بحاجتها إلى (60) ألف كادر صحي للعمل في الولايات، ونتلمس هذا النقص من خلال تقريرها الصادر من المجلس الطبي الأسبوع الماضي لأعداد الأطباء المسجلين في المجلس (49) ألف طبيب بشري و(6) آلاف طبيب أسنان و(13) ألف طبيب صيدلي، وعدد الاختصاصيين في حدود (8) اختصاصيين (55) اختصاصي كلى لكل السودان. اختصاصيو الجراحة العامة (927) تشمل جراحة القلب، ترميم الحروق وتخدير (309) اختصاصيين. و(157) اختصاصي صدرية، (157) نساء توليد، (962) عظام، (200) طوارئ باطنية، ومخ وأعصاب (41)، وصحة الأسرة (270).
ثم لنأتي بعد ذلك للتوزيع النوعي للولايات، ولنبدأ بولاية الخرطوم والتي يصل عدد سكانها إلى (8) ملايين نسمة، بها (60) طبيب صحة عامة و(90) طبيب نساء وتوليد و(114) طبيب أطفال و(3) صدرية و(10) باطنية مخ وأعصاب و(10) تخدير.
دارفور الكبرى والتي يقدر سكانها بـ (8) ملايين نسمة، يوجد بها (2) طبيب صحة عامة، (7) أطفال، (2) باطنية، (3) صدرية، واحد تحاليل طبية، واحد عظام، (2) أذن وأنف وحنجرة.
الجزيرة والتي يقدر سكانها بـ (4) ملايين، لا يوجد بها اختصاصي مخ وأعصاب ولا باطنية وجهاز هضمي، وبها (7) تخدير، عظام (6)، جراحة عامة (11)، باطنية (20)، نساء وتوليد (38)، تحاليل صفر، مخ وأعصاب صفر، ذلك على حسب الاحصائية 2012 والتي استخرجت قبل أيام.

التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3156

التعليقات
#1155809 [ِAburishA]
4.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 03:57 PM
قد يربو مرتب الطبيب في الخارج على طبيب الداخل على العشرة أضعاف.. هذا عوضا عن امتيازات السكن المريح..بيئة العمل من أجهزة ومعدات..تطوير الطبيب لذاته العملية والاجتماعية..الخ..ياخي من المهانة في السودان تلقا الطبيب بنطلونه واحد ومقدود!!
كحقيقة ان الوضع في السودان بكل المقاييس طارد للجميع..اللهم الا اذا عاكستك الظروف للهروب..او بقيت من الجماعة ياهُم...تحياتي

[ِAburishA]

#1155598 [ممغوص]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 11:08 AM
NO COMMENT....

[ممغوص]

#1155528 [زول اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 10:12 AM
يا اخي الاطباء الكبار لا يهاجرون لو ادوهم 100 الف ريال شهريا انا اضرب مثال بسيط في مدني دكتور عثمان خلف الله اخصائي باطنية محنك وقدير ذهبت للحجز لقيت امامي 100 تذكرة والتذكرة ب 100 جنيه بالجديد يعني 10000 جنيه يعني 10 مليون كم تساوي بالريال السعودي ؟ وهو في بلده لا سب ولا شتم ولا قرف كفيل ولا تاشيرات ولا بصمة نساء مقيمات ولا غيره ... والامر ليس مقصورا على الاطباء المعلمون الاكفاء هم الذين تقوم عليهم العملية التعليمة وهم من يخرجون الاطباء والمهندسين معظمهم في السسعودية لا يعملون في وظائفهم اولا ضعف راتب المعلم في السعودية مقارنة بالشركات ثم التعامل مع الطلاب السعوديين حيث ان الانظمة تختلف تماما عن السودان اية ضرب لاي طالب بنهى عقدك فورا اذا ما في مشكلة جنائية كالتسبب في الاذي وعندها محكمة وتعويض وخراب بيوت احسن التعليم بالسودان مع ضعف الراتب فالمدرس محترم

[زول اصيل]

#1155502 [عادل جابر محمد دفع الله]
3.00/5 (2 صوت)

11-23-2014 09:51 AM
صباحات الهنا والنعيم الزائل . والحال يغني عن السؤال . ( 99% ) من اطباء السودان مفروض إشتغلوا ( ميكانيكية ) وفي الميكانيكا سوف ( ينشطب راسهم إذا واجهوا مكينة شفروليه ) . دعونا من هذا الكذب الذي تنثروه على رؤسنا صباح ومساء في السعودية ( الطبيب السوداني بودوه الخلا ) الخلا اللبلعكم . ولا يوجد ( عالم ) بالسودان منذ أن هبط سيدنا ( أدم ) الي الارض . نحن الآن في عصر التكنلوجيا يمكن للإنسان أن يعالج نفسه بواسطة ( قوقل ) . ولكن إن اردنا أن ينصلح الحال المائل يجب علينا أن نكون ( واضحين وشفافيين في نظرتنا الي أنفسنا وتقيمها بما يرضي الله وبلاش النفخة الكدابه التي لم تزيدنا إلا ضعفاً وجهلاً . وكذلك تعظيمنا الزائد لأصحاب المهن الطبيه جعلهم ينظرون الي القشور ويتركون الجوهر والسعي خلف العلم وزيادة المعلومة والاجتها في التحصيل ومواكبة العالم .

يجب علينا أن نفهم أن الكل مشترك في العملية التي يقوم بها الطبيب وأن بتعا الورنيش ليس بأقل دفعاً في عجلة الاقتصاد من الطبيب .

[عادل جابر محمد دفع الله]

ردود على عادل جابر محمد دفع الله
Sudan [زول كدة] 11-23-2014 04:47 PM
كلام خارم بارم .. دة طيش الفصل لمن يحسد الأول

Saudi Arabia [الهميم] 11-23-2014 11:28 AM
الاخ عادل .......ظلمت الاطباء ياخي ......وشكلك فشلت تخش طب ولا شنو معليش


#1155482 [واحد صحيح]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:30 AM
هديمك يا ولد مقدود
وصابحنا الفقر و الجوع صبح باب التكل مسدود كمل حتي الملح في البيت
وشن همّ الملح في البيت وكت ملح الدموع موجود؟
! دحين يا وليد هو ديل موُ قالوا ناس إنجاز ؟!!
وشن سّولنا مما جونا غير حرقو الفضل بالجاز ؟
كّل شيتا صعب في السوق من الكبريتة للطايوق
و كان جانا البخت تموين رطيل سكر و صابونتين نجيب من وين ؟
و اخوك مرفود و عدمان الشهر ملين ؟
أمس زازيت اكوس الدين مشيت لسمية بت مامون
لقيت جابولها تلفزيون سمح بالحيل تشوف الصورة بى كم لون
وكت في نشرة ألأخبار ظهر مك البلد يضحك جضومو كبار مزرر الكرش بزرار
لا مهموم لا مغموم لا زعلان و شيهو يراري بالألوان..
وقّد في حشايا تباق نار طريت رفد الوليد و الجوع و سال دمع الغبينة الحار
اريتك يا ملك فد يوم يخلى الجوع عينيك ما تنوم
أريتك يا ملك فد يوم تحس بي غصة المظلوم
دحين يا وليد هو ديل ما لهم و مال الدين
وكت قولهم كلام الله و فعالهم ما فعال صالحين
كتير فيهم عديل حقار و بالقرآن كمان تجار و كضابين
أكان بنزين عدم .. أو جاز وتعبوُ الناس و ضاقو خلاص صفوف واقفين
يقولولك إرادة الله وكان عدم الرخيص و الغالى في التموين
يقولولك ده . غضب الله و كان الموية صبحت طين
يقولولك ده من امريكا والعملا حمونا الشب ولاد الكـــــــــــلب عشان الشعب يحرن تب يقبّل من صراط الدين
دحين يا وليد
هو ديل ما لهم و مال الدين
أكان كنزو الدهب و المال
بلايينهم تسوى جبال
وعرباتهم تخطف العين و بناياتم قصور في قصور وحاة الله و كتاب الله أكان ادونا طوب فد سور كان سوينا الف أويضة لي مسكين
فترنا من الخطب يا وليد و من طيش العقيد و عميد و من قل القرش في الايد
و من تعب الوقوف في الصف ومن غبن الرصع بالكف
و من حفر الدروب و اللف و من خت الحلم في الرف
كل يوماَ نقيحنا يزيد دحين يا وليد هو كم دغشاَ عشان نلقاهو دافرنا و تعبنا شديد؟
و كم حولا صيامنا صبر عشان يشرق هلال العيد ؟!
اح ح يا وليد
لا حتى الخبيز إنضاق و لا هدما كسانا جديد
و شوف المغسة يا وليد سموُ شقانا صالح عام
و كل دمعاَ نزل من عين و كل جوعاَ سكت بالدين
و كل زيناَ محاهو الشين
ختو وقعيتو في الإسلام حرامهم يا وليدي حلال وا نحنا حلالنا كلو حرام
يقلبو الدين نصّل سكين و ناسين الحساب قدام
اخر زمن يا وليد نشوف كل البشاتن لون
يفوت هولاكو دوب نرتاح ينط في الكرسي نابليون
اريتك يا أمير حالي جعيص في الكرسي في الخرتوم
و ساويلك الف والي نبايعك للظلم و الجوع
نبايعك وكل ضيم مشروع نبايعك و جيتنا جيش و دروع
نبايعك و الحكم مقلوع
نبايعك و القسم مخدوع
نبايعك من سجن عالى
أخر زمن يا وليد حصيف العين يلاقى و يشوف
زمان ظلم السلف بالسيف
و حسه السيف كلاشينكوف
غير زمن الهوان و الجوع كمان طالع زمان الخوف
ديل ما برتو لى إنسان كم ولداَ وقع نشفان
وكم زهراَ كِتل و اتحت في رمضان
لا شهراَ حرام إتصان لا كفنا ستر صبيان
لا شاهد قبر معروف لا اماَ برد نارها سكت و إرتاح نزيف الجوف
دحين يا وليد أ كان حسع ده ديش مصعب
و أكان بيرق علي الكرار
منو الكفار
منو القاصدينو بالتكبير و بالتهليل و ضرب النار؟!
اخاف نحنا و أكان نحنا أخير نضحك كتير سبب الضحك بخته شوف المغسة يا وليدي ديل ما حسه ناس حُقار؟
ده ذى دق الطبول للموت وذي وقد البلد بالنار
إلا نشوف أ كان ساهرين معاك يا جوع و أ كان ضيقنا إتحفر في ضلوع
و أكان صابرين علي الفجار وحاة الله و كتاب الله وكت نغلي و نكوس التار
لا سوراَ بقيف في وش و لا لهب الغبن بترش
و لا صفاَ يميل بالقش
كل ظالماَ يقع و يندش
و سيل دمع البلد ينقش
لا بحبس حلقنا الخوف و لا بترجع اكان لعلع كلاشينكوف
هديمك يا وليد مقدود و صابحنا الفقر و الجوع
صبح جلد البطن مشدود شن بتسو و أخيك من شهر مرفود
قالو صالح عام عشان قال العوج في العود
نان ما يقول أريت يقول عديل يا زول هديك البغلة في الابريق ما هامينا -صالح عام
وديش مصعب و لا الحجاج و لا بكتل قلبنا الجوع
و موت منقذنا ولا الضاج خلي الضيق يزيد يا وليد
بكرة الضيق يخلى الناس تبقى عُصّار علي الحقار
و تبقي حريق
قريب يا وليد
صيامنا يتم
و يهل و يشرق هلال العيد
نحس طعم الخبيز و يتبدل هدمنا جديد هديمك يا وليد....
....هاشم صديق

[واحد صحيح]

#1155479 [واحد صحيح]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:28 AM
هديمك يا ولد مقدود
وصابحنا الفقر و الجوع صبح باب التكل مسدود كمل حتي الملح في البيت
وشن همّ الملح في البيت وكت ملح الدموع موجود؟
! دحين يا وليد هو ديل موُ قالوا ناس إنجاز ؟!!
وشن سّولنا مما جونا غير حرقو الفضل بالجاز ؟
كّل شيتا صعب في السوق من الكبريتة للطايوق
و كان جانا البخت تموين رطيل سكر و صابونتين نجيب من وين ؟
و اخوك مرفود و عدمان الشهر ملين ؟
أمس زازيت اكوس الدين مشيت لسمية بت مامون
لقيت جابولها تلفزيون سمح بالحيل تشوف الصورة بى كم لون
وكت في نشرة ألأخبار ظهر مك البلد يضحك جضومو كبار مزرر الكرش بزرار
لا مهموم لا مغموم لا زعلان و شيهو يراري بالألوان..
وقّد في حشايا تباق نار طريت رفد الوليد و الجوع و سال دمع الغبينة الحار
اريتك يا ملك فد يوم يخلى الجوع عينيك ما تنوم
أريتك يا ملك فد يوم تحس بي غصة المظلوم
دحين يا وليد هو ديل ما لهم و مال الدين
وكت قولهم كلام الله و فعالهم ما فعال صالحين
كتير فيهم عديل حقار و بالقرآن كمان تجار و كضابين
أكان بنزين عدم .. أو جاز وتعبوُ الناس و ضاقو خلاص صفوف واقفين
يقولولك إرادة الله وكان عدم الرخيص و الغالى في التموين
يقولولك ده . غضب الله و كان الموية صبحت طين
يقولولك ده من امريكا والعملا حمونا الشب ولاد الكـــــــــــلب عشان الشعب يحرن تب يقبّل من صراط الدين
دحين يا وليد
هو ديل ما لهم و مال الدين
أكان كنزو الدهب و المال
بلايينهم تسوى جبال
وعرباتهم تخطف العين و بناياتم قصور في قصور وحاة الله و كتاب الله أكان ادونا طوب فد سور كان سوينا الف أويضة لي مسكين
فترنا من الخطب يا وليد و من طيش العقيد و عميد و من قل القرش في الايد
و من تعب الوقوف في الصف ومن غبن الرصع بالكف
و من حفر الدروب و اللف و من خت الحلم في الرف
كل يوماَ نقيحنا يزيد دحين يا وليد هو كم دغشاَ عشان نلقاهو دافرنا و تعبنا شديد؟
و كم حولا صيامنا صبر عشان يشرق هلال العيد ؟!
اح ح يا وليد
لا حتى الخبيز إنضاق و لا هدما كسانا جديد
و شوف المغسة يا وليد سموُ شقانا صالح عام
و كل دمعاَ نزل من عين و كل جوعاَ سكت بالدين
و كل زيناَ محاهو الشين
ختو وقعيتو في الإسلام حرامهم يا وليدي حلال وا نحنا حلالنا كلو حرام
يقلبو الدين نصّل سكين و ناسين الحساب قدام
اخر زمن يا وليد نشوف كل البشاتن لون
يفوت هولاكو دوب نرتاح ينط في الكرسي نابليون
اريتك يا أمير حالي جعيص في الكرسي في الخرتوم
و ساويلك الف والي نبايعك للظلم و الجوع
نبايعك وكل ضيم مشروع نبايعك و جيتنا جيش و دروع
نبايعك و الحكم مقلوع
نبايعك و القسم مخدوع
نبايعك من سجن عالى
أخر زمن يا وليد حصيف العين يلاقى و يشوف
زمان ظلم السلف بالسيف
و حسه السيف كلاشينكوف
غير زمن الهوان و الجوع كمان طالع زمان الخوف
ديل ما برتو لى إنسان كم ولداَ وقع نشفان
وكم زهراَ كِتل و اتحت في رمضان
لا شهراَ حرام إتصان لا كفنا ستر صبيان
لا شاهد قبر معروف لا اماَ برد نارها سكت و إرتاح نزيف الجوف
دحين يا وليد أ كان حسع ده ديش مصعب
و أكان بيرق علي الكرار
منو الكفار
منو القاصدينو بالتكبير و بالتهليل و ضرب النار؟!
اخاف نحنا و أكان نحنا أخير نضحك كتير سبب الضحك بخته شوف المغسة يا وليدي ديل ما حسه ناس حُقار؟
ده ذى دق الطبول للموت وذي وقد البلد بالنار
إلا نشوف أ كان ساهرين معاك يا جوع و أ كان ضيقنا إتحفر في ضلوع
و أكان صابرين علي الفجار وحاة الله و كتاب الله وكت نغلي و نكوس التار
لا سوراَ بقيف في وش و لا لهب الغبن بترش
و لا صفاَ يميل بالقش
كل ظالماَ يقع و يندش
و سيل دمع البلد ينقش
لا بحبس حلقنا الخوف و لا بترجع اكان لعلع كلاشينكوف
هديمك يا وليد مقدود و صابحنا الفقر و الجوع
صبح جلد البطن مشدود شن بتسو و أخيك من شهر مرفود
قالو صالح عام عشان قال العوج في العود
نان ما يقول أريت يقول عديل يا زول هديك البغلة في الابريق ما هامينا -صالح عام
وديش مصعب و لا الحجاج و لا بكتل قلبنا الجوع
و موت منقذنا ولا الضاج خلي الضيق يزيد يا وليد
بكرة الضيق يخلى الناس تبقى عُصّار علي الحقار
و تبقي حريق
قريب يا وليد
صيامنا يتم
و يهل و يشرق هلال العيد
نحس طعم الخبيز و يتبدل هدمنا جديد هديمك يا وليد....
....هاشم صديق

[واحد صحيح]

#1155472 [nasir radi]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 09:24 AM
التعليم في السودان من الروضة وحتي الجامعة كله علي النفقة الخاصة قال 15 مليون دولار /دي ميزانية وزارة الصحة كلها!!!!!!!!!!

[nasir radi]

#1155401 [garfan]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 07:58 AM
ياكرم الله ١٥ مليون دولار صرفتها الدوله علي طبيب واحد والله تقصد كل الاطباء. اتقي الله يارجل اول شئ فعلته الانقاذ هو خصخصة التعليم ورفعت يدها تماما كما فعلت فى الصحه. اسالو نفسكم ليه الاطباء زمان كانو بتنافسوا علي العمل في الولايات والان لايحبذون العمل في الولايات. وبعدين اصلا اى واحد ابتعثتوا الوزاره فدا كوز اصلا. وبعدين الاطباء الذين هاجروا ديل ياالسماني هاجروا لانهم ماقادرين يلقو وظائف ومرتباتهم ضئيلة. هل تعلم ان مرتب الشهر الواحد في الخليج يساوي مرتب عشرة سنوات في السودان. وبعدين الجامعه القلتو خريجها يتم تعينهم بسرعة عاملين محلها نقط نقط ليه ما دي جامعة مامون حميدة. واخيرا شكرا ليك يا استاذ بكري خليفه بس في سبب مهم اخر كره الاطباء السودانين في العمل في السودان وهو بعض الصحفيين البكتبوا عن ما يسمونه اخطاء طبيه واغلب هذه الحالات يتضح لاحقا بان ليس للطبيب فيها يد. بعض الصحف لايكاد يخلو عدد من اعدادها الا وفيه خبر مطخم عن خطا طبي مزعوم. ولو ما مصدقني امشي المجلس الطبي او المحاكم وشوف النسبه بتاعت الاطباء المدانين او حكم عليهم اكاد اجزم حتلقاها اقل من واحد في الميه

[garfan]

#1155398 [الجبركلان]
5.00/5 (1 صوت)

11-23-2014 07:55 AM
محمد الطيب السماني، مدير عام الإدارة العامة للهجرة بقوله: الوزارة تشجع الهجرة شريطة أن تكون مقننة ومخطط لها، لكنه عاب على الأطباء السودانيين الذين يتم ابتعاثهم للتخصص للخارج عدم عودتهم مرة أخرى الشيء الذي يصعِّب من أمر إحصاء أعداد الأطباء الموجودين في الخارج.

[الجبركلان]

#1155377 [عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

11-23-2014 07:23 AM
سلام ناس التيار
احب اصحح الاحصائيات لو سمحتم
الاطباء المسجلين بالمجلس الطبي حتي تاريخه كالاتي
50000 الف طب بشري
14000 الف صيدلي
6500الف طبيب اسنان
عدد الاختصاصيين المسجلين بالمجلس الطبي حتي تاريخ اليوم حوالي 7500 اختصاصي
ديل الاطباء المسجلين لكن الشغال في وزارة الصحة كم ونوع التخصص شنو والتوزيع الجغرافي كيف

دي المشكلة والماساة للصحة يدفع ثمنها المواطن المريض
طبيب الامتياز وظيفتو مؤقته لمدة عام فقط يتقاضي شهريا حوالي 1100 جنيه فقط
ديل الدكاترة ولادة الهنا
طبعا بعد الامتياز الدكتور عاطل لفترة تطول وتقصر مع الخدمة الوطنية وبدوهو فيها فقط حوالي 47 جنيه عن كل ساعة خدمة معليش بقصد شهريا 47 جنيه لي دكتور بس دي يعمل بيها شنو ورنيش لي جزمتو لا مؤاخذة

بعد الخدمة الوطنية يادوبك العطالة الجد جدوين يلقي الوظيفة لو ما من المصارين البيض ولا التمكين
ناس قريعتي راحت الفقوس ليهم الله
في دكاترة اتخصصوا علي حساب الوزارة وبعد دا ما شغلوهم تب دي يقولو فيها شنو
نواصل باذن الله لاحقا

[عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات]

ردود على عميد معاش د. سيد عبد القادر قنات
[ِAburishA] 11-23-2014 03:39 PM
لك التحية سعادة العميد م د.قنات.. لقد نورتنا ووضعت لنا النقاط فوق الحروف.. وبذا وجدنا العذر لاخوتنا الاطباء الهاربين من جحيم المأساة..ومعهم ولهم ألف حق وحق..ومن لم يستطع الهوب منهم معناها الا تكون غلبتو الحيلة..وينطبق عليه مثلنا الشعبي العين بصيرة والايد قصيرة.. لك خالص التقدير والاحترام..

European Union [حسن - الخليج] 11-23-2014 08:35 AM
د سيد تحيه طيبه
اولا هذه ظروف السودان و ليس هو بدولة بتروليه حتى يستطيع ان يدفع او يدلع الاطباء لمجرد انهم اطباء و نحن نعرف سوء تعاملهم و تعاليهم مع المرضي و الذي يحير هو في عملهم هنا بالخليج قيمة التواضع و الادب و الخوف
و هنالك فئات ايضا تحتاج للمال مثل المعلمين و العساكر ووووو طيب هذا هو وضع السودان و لن يحدث جديد و هو كما دول العالم الثالث تصدر العمالة الرخيصة التي تهاجر و تاخذ راتبها بالدولار و خير مثال لنا مصر التي تعمل علي تصدير كافه العمالة و بما يفيهم الاطباء و انت تعلم ان مصر التي يهاجر اليها السودانيين بغرض العلاج بعد فشل اطباؤنا و طريقة تعاملهم
فلا داعي ببكاء علي شئ و السودان عرف الهجرة من السبعينات غير ان من حظوظ الاطباء الان ان السعودية رغبت في تغيير استراتجيتها من الاستجلاب من مصر لما سببه المصريين من مشاكل ما حدث في مستشفي السلام بجدة و غيره و الهجوم الذي تعرضت له السعودية من الاعلام المصري و نتمني استمرار استجلاب السودانيين و اذا اكثرتم من الحديث سوف يتم تغير الوجهة مرة اخري
كما اود ان اطلب منكم عدم الغلو في سب و شتم بروف مامون لانه يؤدي دور صحيح بنقل الخدمات الطبية لنا في الاطراف بدلا من وسط الخرطوم و التي تكلف مجرد نقل المريض لها اموالا انتم لا تحسون بها و في سبيل محاربتكم لمامون ترغبون في الفتك بالمواطن الغلبان الفقير


#1155299 [ود كركوج]
0.00/5 (0 صوت)

11-22-2014 11:58 PM
اطباء جامعات الانقاذ وكما قال احد الاطباء الكبار يخلوهم بس يغيرو شاش او يدو حقن.

[ود كركوج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة