الأخبار
أخبار إقليمية
السودان تكرم رموزها الأدبية والفكرية وتستضيف مؤتمراً للنهوض بالمسرح
السودان تكرم رموزها الأدبية والفكرية وتستضيف مؤتمراً للنهوض بالمسرح
السودان تكرم رموزها الأدبية والفكرية وتستضيف مؤتمراً للنهوض بالمسرح


11-24-2014 04:32 AM
صلاح الدين مصطفى

الخرطوم ـ أعلن وزير الثقافة والإعلام والسياحة بحكومة ولاية الخرطوم بالسودان انطلاقة حراك ثقافي وسياحي بالولاية، يشمل قيام مؤتمر قضايا المسرح وملتقى النيلين الثالث للشعر العربــي ومهرجان أغنية الطفل ومهرجان الخرطوم السياحي والدوري الثقافي وتدشين 100 كتاب.
وتشهد الخرطوم يوم الجمعة القادم تظاهرة سياحية ضمن هذا المهرجان، تتمثل في كرنفال النيل السياحي، الذي تنظمه شعبة الخدمات والمواعين النهرية والبحرية والغرفة القومية للخدمات الاقتصادية، وستنطلق التظاهرة بطابور عرض من قاعة الصداقة، حتى برج الاتصالات بمنطقه المنشية، بحضور الفنانين والدراميين والتشكيليين والاعلاميين، ويحتوي البرنامج على عروض نيلية ورحلات سياحية مجانية، خلال يوم للأسر والاطفال وكافة رموز المجتمع، بالاضافة الى حفلات غنائية بمشاركه كبار الفنانين في مقدمتهم الفنان حمد الريح.
ويشتمل مهرجان الخرطوم للسياحة على العديد من الأنشطة الثقافية، كسباق الهجن والقوارب، إضافة لإعداد فيلم وثائقي للسياحة بولاية الخرطوم والمواعين التي تم إنشاؤها. وعلى الصعيد ذاته تستعد وزارة الثقافة والإعلام بولاية الخرطوم لتدشين مشروع لطباعة ونشر مئة كتاب في مجال الأدب والفكر والتاريخ والترجمة والاسلاميات، عبر هيئة الخرطوم للصحافة.
ويهدف المشروع لإبراز دور الولاية في خدمة الثقافة والمثقفين، وسد الضعف في المكتبة السودانية بعدد من الكتب الثقافية والاجتماعية والتاريخية والترجمات، ومن أهدافه تقديم خدمة للمؤلفين الشباب بطباعة أعمالهم، وإعادة طباعة أمهات الكتب السودانية من (الذخائر) لخدمة الذاكرة الثقافية.
ويصاحب تدشين الكتب تظاهرة ثقافية بمشاركة المهتمين من أهل الثقافة، بمشاركة الأجهزة الإعلامية لإحداث حراك ثقافي في ولاية الخرطوم.
ويتم في المهرجان تنفيذ سبع ليال ثقافية تشمل الاحتفال الرئيسي وثلاثة احتفالات بالمحليات الكبرى بولاية الخرطوم، ولقاء جامع لأهل الثقافة مع السيد والي ولاية الخرطوم، ليلة تكريم الشاعر الكبير صلاح حاج سعيد من خلال ديوانه «الحلم الوطن» وإقامة يوم للطفل.
وكذلك يتم تكريم أسرة الباحث في التراث الراحل الطيب محمد الطيب، وأسرة الراحل حسين حسون وهو من رواد أدب الطفل وتكريم أسرة الشاعر الراحل مصطفى سند.
وتصاحب كل الاحتفالات معارض لكتب مشروع الـ100 كتاب ثقافي، وهي معارض مستمرة لمدة اسبوع بعدة مواقع هي (مركز أم درمان الثقافي، مسرح خضر بشير، قاعة الصداقة بالخرطوم، الساحة الخضراء، حديقة الشهداء، قاعة المصارف). ويتم وضع حجر لمكتبة ولاية الخرطوم العامة.
وقال نائب والي الخرطوم المهندس صديق محمد علي الشيخ، إن مشروع المئة كتاب الذي تنفذه هيئة الخرطوم للصحافة والنشر، يمثل هدفاً استراتيجياً لخدمة التنمية الثقافية لإنسان ولاية الخرطوم والسودان بصفة عامة.
وأضاف أن ولاية الخرطوم بتدشين مشروع المئة كتاب ماضية في التنمية الشاملة بكل جوانبها، التي تهدف الى التنمية الاجتماعية في محاورها المختلفة. وأوضح محمد يوسف الدقير وزير الثقافة والاعلام والسياحة بولاية الخرطوم إن المشروع يمثل انطلاقة لعمل ثقافي متواصل مع فئات المجتمع كافة وبطبعات شعبية تكون في متناول كل فرد.
وقال غسان علي عثمان، المدير العام لهيئة الخرطوم للصحافة والنشر، إن احتفالات التدشين قُصد منها أن تكون معبرة عن مكونات الثقافة بالولاية ومحلياتها ومراكزها ومؤسساتها.




صلاح الدين مصطفى
القدس العربي


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 715

التعليقات
#1156064 [Abo alkalas]
0.00/5 (0 صوت)

11-24-2014 07:36 AM
(السودان تكرم رموزها الأدبية)

الله يديكم السودان مذكر وليس مؤنث

[Abo alkalas]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة