الأخبار
بيانات، إعلانات، تصريحات، واجتماعيات
بيان صحفي حول احداث الكنيسة الانجيلية بالخرطوم بحري
بيان صحفي حول احداث الكنيسة الانجيلية بالخرطوم بحري



11-24-2014 11:21 AM
بيان صحفي حول احداث الكنيسة الانجيلية بالخرطوم بحري


بيان صحفي
حول احداث الكنيسة الانجيلية بالخرطوم بحري
بهذا نؤكد نحن سنودس السودان الانجيلي المشيخي ، الهيئة العليا المسئولة عن ادارة الكنيسة الانجيلية المشيخية بالسودان ، بأن الاحداث التي تجري بكنيسة الخرطوم بحري ، هي جزء من صراع اداري داخل الكنيسة تمتد جزوره الي اكثر من 40 عام ـ و يتمثل في محاولة قلة من رعايا الكنيسة ببحري من اصول اجنبية ، و مجموعة صغيرة من القساوسة يمثلون اسرة بالكنيسة الانجيلية و نظرا لاسبقيتهم التاريخية و العمرية ، اعتقدوا بانهم ورثة للمتلكات الكنيسة الانجلية بالسودان ، يتصرفون فيها كما يحلو لهم ، ويصدرون ما يشاون فيها من احكام ، و لكن نظرا لان الكنيسة الانجيلية المشخية بالسودان ، كنيسة ذات جزور عميقة في تاريخ السودان الحديث كما ان لها ارث نظامي و دستوري اصيل ، لا ينكره الا مكابر ، و لا يتجاوزه الا اصحاب الغرض و الاجندة الخاصة ، لذلك فكنيسة بحري لا تمثل الكنيسة الانجيلية بالسودان ، و لا متحدثة باسمه ، كما انها لا تمتلك شئ من الموقع الذي يستخدمونه للعبادة و الصلاة ، فكل املاك الكنيسة الانجيلية بالسودان مسجلة باسم مجلس الطائفة الانجيلية و هو الهيئة التى تمثل الانجيلين بجمهورية السودان في ما عدا المسائل التى يختص بها سنودس السودان الانجيلى المشيخى وهو :ـ
1. الهيئة التى لها نيابة عن سنودس السودان الانجيلى المشيخى للكنيسة الانجيلية المشيخية بالسودان حق ملكية اية اموال عقارية او منقولة او حقوق عينية او مصالح تؤول او تكسب لمصلحة او باسم الطائفة الانجيلية بلسودان وادارتها .
2. الهيئة التى لها حق التصرف المطلق فى تلك الاموال بكافة انواعها باي صورة من الصور على انه لايصح التصرف الااذا اجازه مجلس الطائفة الانجيلية السودانى باغلبية ثلاثة ارباع الحاضرين فى اجتماع قانونى يدعى له شخصياً لذلك الغرض وصدق على تلك الاجازة سنودس السودان الانجيلى المشيخى بالاغلبية المطلقة فى اجتماع قانونى للسنودس .
3. الهيئة التى لها صفة الامين الاول على تلك الحقوق التى تؤول الى الطائفة الانجيلية اياً كان نوعها وصفتها .
4. الهيئة التى لها الحق فى قبول المنح والهدايا والهبات والتبرعات باسم ونيابة عن الطائفة الانجليلية بلسودن .
5. الهيئة التى لها سلطة اصدار قوانين ولوائح الاحوال الشخصية للإنجيلين بالسودان من خطبة وزواج وطلاق ونفقات ووصايا وهبات وحجر ووصاية وحضانة وعلى العموم جميع المسائل الخاصة بالاحوال الشخصية لطائفة الانجيلين بالسودان بعد اجازتها من سنودس السودان الانجيلى المشيخى واصدار الاعلامات الشرعية اللازمة لاثبات مختلف الحالات وبكافة صورها واشكالها ويختص المجلس بهذه المسائل متى كان الطرفان متحدى الملة فى العقيدة الانجيلية وقت الخطوبة او الزواج حسب الاحوال على انه بالنسبة لآثار الزواج من حضانة ونفقة فيختص المجلس باصدار تلك الفتاوى والاعلامات متى كان عقد الزواج بواسطة احدي الكنائس الانجيلية كذلك فان المجلس يكون مختصاً اذا كان الموصى او الواهب انجيلى العقيدة وقت عمل الوصية او الهبة .
6. يعاون سنودس السودان الانجيلى المشيخى بانشاء دور العبادة للكنيسة الانجيلية بالسودان .
7. الهيئة التى يوؤل لها مسئولية ادارة وتسيير جميع المدراس الانجيلية التى يعهد بادارتها وله تعيين اللجان اللازمة لادارتها وتخويلها السلطات اللازمة .
8. الهيئة التى يؤول اليها ادارة وتسيير اية منشآت او جمعيات او هيئات اجتماعية او ثقافية او انسانية او خيرية تحمل اسم الطائفة الانجيلية بالسودان .
لذلك فكنيسة بحري و من يصلون فيها لا حق لهم بادعاء الوصايا علي حق الطائفة الانجيلية بالسودان ،كما ان لمجلس الطائفة الانجيلية بالسودان و استنادا علي قانونها و لوائحها الداخلية الحق في اعادة النظر في كيفية استخدام اراضيها بالصورة و الشكل الذي يودئ الي تطوير هذه العقارات لتتناسب مع مستجدات المرحلة، و مقابلة مصروفات ادارتها للشئون المالية للكنيسة الانجيلية بالسودان.

كما نود التاكيد بعدم صحة كل ما ورد عن تدخل وزارة الارشاد و الاوقاف او اي من اجهزة الدولة الرسمية في قرارات مجلس الطائفة ، بل نؤكد صدور هذه القرارات المتعلقة بتطوير عقارات الطائفة الانجيلية من اجهزتها الرسمية و من جمعياتها العمومية.

كما نود الافادة بأن وزارة الارشاد و الاوقاف و بحكم صلاحياتها الرسمية ، قد حاولت مرارا التدخل لحسم النزاع الدائر في الكنيسة بتكوينها ل (لجنة الوساطة لحل النزاع الادارى بالكنيسة الانجيلية ) وذلك بتاريخ 28/4/2013م . و تم تمثيل مندوب بلجنة الوساطة عن كل مجموعه وكانت مهمة هذه اللجنة النظر فى الطعون التى تقدمت بها مجموعة القس/ ايلي منقشا، والنظر كذلك الى الطعون التى تقدمت بها مجموعة الق يحي عبد الرحيم ضد مجموعتنا.
من جانبنا تقدمنا بالطعن الذى يؤكد التزوير الذى تم فى الجمعيات التى اتت بالقس/ يحي عبدالرحيم رئيساً للسنودس فى ابريل 2012م ، والمهندس رأفت سمير رئيسا لمجلس الطائفة ولم تستطيع مجموعته الدفاع عن النقاط التى تقدمنا بها و فشلوا فى الدفاع عن شرعية الجمعيات العمومية التى اتت بهم. وكذلك تقدمنا نحن بالدفاع عن جمعيتنا العمومية التى انعقدت فى مارس – ابريل 2013م. فقامت لجنة الوساطة بتكوين لجنة مؤقتة لادارة الكنيسة الانجيلية الى حين اصدار القرار النهائى بخصوص الطعون المقدمةمن الطرفين.
وفعلاً قامت اللجنة باستلام المكاتب بخطاب موجه من دائرة الجنايات وذلك فى 20/ 6/2013م بالقوة الجبرية لان مجموعة القس يحي عبد الرحيم رفضت تمثيلها فى اللجنة الموقتة.
تقدمت مجموعة القس يحي عبد الرحيم بطعن لمحكمة الاستئناف للطعون الادارية ضد قرار لجنة الوساطة الخاص بتكوين اللجنة الموقته وقامت المحكمه باصدار مؤقت بايقاف اللجنة المؤقتة
بتاريخ 18/10/2013م قامت الوزارة بتعيين ثلاثة اشخاص لادارة الكنيسة لكى لا يحدث فراغ ادارى. وسمت هذه اللجنه " لجنة ادارة الكنيسة "..
ومره آخرى تقدمت مجموعة القس يحي عبد الرحيم بطعن للمحكمة ضد قرار تعيين اشخاص لادارة الكنيسة ولكن المحكمة رفضت ان توقف هذه اللجنه فتقدموا لمحكمة الااستئناف الادارية بالخرطوم فأمرت بتاريخ 18/3/2014م ايقاف لجنة ادارة الكنيسة.
بعد ايقاف لجنة ادارة الكنيسة تقدمت مجموعة القس / يحي عبدالرحيم للمحكمة بطلب تمكين واستلام مكاتب الكنيسة بالخرطوم وامدرمان. رفضت المحكمة وقالت ان ادارة الكنيسة من اختصاص وزارة الارشاد والاوقاف وليس المحكمة.
فقامت الوزارة بمخاطبة المحكمة بان هناك اخر جميات عمومية عقدت لهيئات الكنيسة الانجيلية المشيخية فى مارس – ابريل 2013م وهى من لها الاحقية فى ادارة الكنيسة.
فقامت الجمعيات العمومية المنعقدة فى مارس وابريل 2013م بتسليم شئون ادارة الكنيسة من ابريل 2014م وحتى الان.
و مما يجدر دكره فقد قام عدد من الافراد و و ممثلوا لهيئات و كنائس كثيرة بمبادرات للوساطة بين الطرفين ، و محاولة ايجاد حل لمشكلة الكنيسة الانجيلية ، ونزكر علي سبيل المثال بعض هده المبادرات :
1) مجلس الكنائس السوداني
2) الكنيسة الانجيلية المشيخية بجنوب السودان
3) مبادرة القس موسي كودي بكنيسة المسيح بالسودان
4) مبادرة الاستاد فيليب عبد المسيح المعتمد برئاسة ولاية الخرطوم
تم الموافقة علي مبادرة الاستاد فيليب عبد المسيح ، وقد تقدمنا برؤية و تصور موضوعي لحل مشكلة الكنيسة من خلال النظر في جزور المشكلة و مسبباته ، و تم عقد حوالي 8 لقاءات بين المجموعتين ، ولكننا لم نحصد منهم سوي التعنت و المعاكسات ، فكل ما يريدونه هو العوده لادارة الكنيسة و باسلوبهم العقيم .

هذا ما لزم توضيحه ، وشكرا لحسن انتباهكم.

القس / يوسف مطر
السكرتير العام
لسنودس السودان الانجيلي المشيخي




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1770


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة