الأخبار
أخبار سياسية
صراع المسيرية المسلح.. ومعارك الانقراض.. الحقائق على لسان الزيود وأولاد عمران
صراع المسيرية المسلح.. ومعارك الانقراض.. الحقائق على لسان الزيود وأولاد عمران
صراع المسيرية المسلح.. ومعارك الانقراض.. الحقائق على لسان الزيود وأولاد عمران
حوازم مقدم


الحكومة هي التي صرفت لنا السلاح عن طريق ود إبراهيم أيام أزمة هجليج.
11-24-2014 12:54 PM

إعداد/ حوازم مقدم
لم تمضِ (٤٨) ساعة فقط من توقيع معاهدة الصلح الذي ارتضته بطُون المسيرية الحمر (أولاد عمران والزيود) بمدينة النهود بعد حربٍ دارت بينهم حصدت فيها مئات الأرواح.. مداد حبر التوقيع لم يجف لتندلع حربٌ جديدة، أمس الأول، القتال المتجدد لم يُعرف سره بعد ومن هي الأيادي التي حركته وبأي دواعي، لكننا يمكن أن نقول إنها نجحت في تأجيج نيران الصراع الذي يحاول الكثيرون إخماده.
وتبقى ثمة أسئلة جوهرية تحتاج لإجابات.. لماذا لم يضع مؤتمر الصلح الذي عُقد السبت الماضي بالنهود حلاً جذرياً لأصل المشكلة وهي الأرض المتنازع عليها؟ ومن أين لهذه القبيلة بتلك الأسلحة الفتاكة؟ وأين الدولة وهيبتها من مثل هذه النزاعات؟ ومن وراء هذا الصراعات المسلحة؟ ولصالح من تقاتل قبائل المسيرية في بعضها البعض؟ ولماذا حجبت لجنة التحقيق تقريرها عن الإعلام وهل سيظل حبيس الأدراج؟ وهل ستكتفي الدولة بعقد مؤتمرات تصرف فيها أموالاً طائلة دون إحراز تقدم على أرض الواقع أو تقديم الجناة لمحاكمات عادلة؟ وهل لأبناء المسيرية بالحركات المسلحة دور في تأجيج مثل هذه الصراعات؟.
هذه الأسئلة جزءٌ بسيط مما يدور بخلد كثير من المراقبين للصراعات المسلحة التي عمت ولاية غرب كردفان:ـ (الجريدة) بوصفها مراقب وسلطة رابعة حملت تلك الأسئلة وتوجهت بها إلى من يهمهم الأمر.

تمهيد :
الاتهامات تتقافز يميناً ويساراً من كل الأطراف، والمراقبون تعددت تحليلاتهم لتلك الأحداث وغيرها.. أبرز الاتهامات كانت لأبناء الموتمر الوطني من الجانبين، فهناك من يقول إن أبناء أولاد عمران بالمركز ومن لهم علاقة بالأرض المتنازع عليها هم جزء أصيل من تأجيج هذا الصراع، بمعاونة أحد قادة المسيرية والذي كان يشغل منصباً وزراياً مرموقاً وعضواً سابقاً بالمكتب القيادي للحزب الحاكم (المؤتمر الوطني) تم إبعاده من الوظائف التنفيذية وأصبح مبعداً من مقعد الوالي ضمن المرشحين الخمسة الذين اختارتهم شورى الولاية، بينما هناك تيار آخر يذهب في اتجاهٍ آخر وهو أن أبناء المسيرية بالحركات المسلحة يسهمون أيضاً بشكلٍ فاعل في دعم أهلهم بقبيلة الزيود خاصة اللواء بندر التابع لقبيلة الزيود والمنشق من القوات المسلحة والمنضم أخيراً لصفوف الجبهة الثورية باعتبار أن الرجل مازال يجوب سهول ووديان غرب كردفان ولم يخرج منها.
لكن تظل الحقيقة غائبة ولا يعلمها إلا القليلون ويصبح كل ما قيل مجرد اجتهادات لمراقبين، ومع ذلك مطلوب من الدولة التعامل معها بتقصي للحقائق أو نفيها والتعامل معها بشكل جاد، ودعونا نستصحب ما قاله والي ولاية غرب كردفان في إفادات له بذات الصحيفة أمس الأول حينما قال (هناك من يعمل على تسييس التفلتات القبلية بغية الوصول لأهداف خاصة بهم وهناك قيادات بالوطني عملوا حاجات ما كويسة إبان شورى الوطني بالولاية).
أصل الحكاية:
قطعة أرض مساحتها (١٥) ألف فدان الرواية تقول إنها ملك لكل قبيلة المسيرية الحمر ببطونها الإثنيين (العجايرة) وتضم خمسة (خشم بيوت) منها أولاد عمران.. و(الفلايتة) وتضم هي الآخرى خمسة (خشم بيوت) من بينها الزيود.. وبحسب شهادة أمير إمارة الزيود حامد آدم حامد فإن الأرض تم استزراعها منذ أمدٍ بعيد على يد القيادي بالمؤتمر الوطني وعضو المجلس التشريعي والرأسمالي وابن أولاد عمران حسن صباحي، لتحمل اسم مشروعين من المشاريع الزراعية والرعوية وهي مشروع (ناصح الرعوي) و(مشروع الصباح الزراعي).. المشاريع أتت أكلها لحين تم الاختلاف على أحقية ملكها ولمن تُحسم.. فقرر الوالي تجميد المشروعين وقام بإلغاء اسم صباح الذي ترجع تسميته للنائب حسن صباحي وجمد المشروعين لحين ألبت في أحقية ملكها بالمجلس التشريعي، أو عبر القضاء على أن يتم مؤتمر صلح لتهدئة الخواطر.
المؤتمر ومسلسل التأجيل:
حكومة ولاية غرب كردفان سرعان ما كونت آلية للتصالح والتعايش السلمي كآلية حديثة معنية بالمشاكل القبلية والتي ولدت مع اقتتال المسيرية في بعضهم البعض.. الآلية باشرت مهامها وأعلنت عن مؤتمر صلح لوضح حد للصراع وحددت العاشر من هذا الشهر موعداً للمؤتمر لكنها لم توفِ بالتاريخ المحدد لمشاكل مالية، ولكن في النهاية تم قيام المؤتمر بمدينة النهود وبمبادرة من ناظر عموم الحمر.. الموتمر استمر لأسبوع كامل شهد ختامه نائب رئيس الجمهورية حسبو عبدالرحمن.. كثير من المراقبين من شباب المسيرية نظروا للموتمر بحذرٍ وتوقعوا اندلاع معارك في أواسط أهلهم لعدد من الأسباب، أهمها أن مؤتمر الصلح لم يناقش أهم قضية ولم يعالج أصل المشكلة وهي حسم قضية الأرض، بالتالي اعتبروا المؤتمر تحصيل حاصل، بل وصفوه (بالتظاهرة السياسية) لتلميع أشخاص بعينهم بهدف كسب سياسي.
شرارة الأمس:
تضاربت رواية الطرفين وكلٌ يريد أن يبرئ ساحته، اتصلنا أولاً بأمير إمارة الزيود حامد آدم حامد، الذي أكد في حديثه لـ(الجريدة) أن مجموعة مدججة بالسلاح من قبيلة أولاد عمران هاجمت فرقان قبيلته بمنطقة (الكواك) التابعة لمحلية كيلك وخلفت (٤) قتلى وعدد من الجرحى.. الأمير حامد أكد التزام قبيلته بمقررات الصلح في ذات الوقت تعهد بأنه لن يتحرك قيد أنملة من مكان تواجدهم ولن يبادروا بأي عداءٍ إلا دفاعاً عن النفس، لكنه حمل الحكومة مسؤولية عدم اهتمامها بالأمن، وقال لي إن الحكومة وحتى منتصف نهار تلك الأحداث لا وجود لها وكانت (مسجلة غياب كعادتها) على حد تعبيره.. حامد لم يطلب شيئاً كثيراً عندما قلنا له ما هي مطالبك، فالرجل طلب الأمن فقط، وقال لي نريد الحماية لا سواها.. حامد اتهم نائب رئس المجلس الوطني عيسى بشرى والنائب البرلماني حسن صباحي بتأجيج الصراع من أجل مكاسب سياسية على حد قوله، وحملهم مسؤولية مآلات الصراع، وأكد لي أنهم مازالوا على التزامهم بمقررات مؤتمر الصلح، لكنه شدد على أن حقهم في الأرض لن يتركونه حتى ولو دفعوا أرواحهم جملة واحدة.
سلاح ومواتر هجليج:
أمير إمارة أولاد عمران إسماعيل حامدين هو الآخر دافع عن نفسه وقبيلته وقال إن من بدأ الاعتداء هم الزيود ودلل صحة حديثه بقوله إن الزيود هم من اعتدى على أفراد قبيلته بمسافة تُقدر بنحو أربعة كيلو من محل إقامتهم بينما منطقة الهجوم تبعد عن مناطق قبيلته بنصف كيلو متر فقط.. حامدين طالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق وطرحها للأجهزة الإعلامية وتعهد هو الآخر بالتزامه بمقررات الصلح وعدم ارتكابه لأي مبادرة للحرب، إلا في حالة الدفاع عن النفس فقط وقال إنه رجل سلام لا رجل حرب، وفي رده لي عن السلاح الذي تمتلكه قبيلته ومن أين أتت به، قال لي إنهم (أولاد عمران) القبيلة الوحيدة التي شاركت مع الحكومة إبان اجتياح مدينة هجليج من قبل حكومة الجنوب وهي من أعطتهم السلاح عبر العقيد ود إبراهيم وأضاف بالقول (الحكومة هي التي صرفت لنا السلاح).
مجرد تراشق :
رئيس آلية المصالحات والتعايش السلمي الدوريك محمد الدوريك قال إن ما حدث مجرد تراشق بسيط تم احتواؤه، مؤكداً على حرص حكومة الولاية في إتمام الصلح بين القبيلتين وناشد الطرفين بضرورة ضبط النفس، الدوريك قال لي إن مشكلة الأرض لم تُحل بشكل نهائي وتركت لأهل الاختصاص وهما القضاء والأعراف الأهلية.
مقررات المؤتمر :
لا يفوتني أن أذكر أهم المقررات التي أقرها المؤتمر والمتمثلة في تجميد ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻲ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﺘﻨﺎﺯﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻄﺮﻓﻴﻦ إﻟى ﺣﻴﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻠﺠﺎن ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺔ .
ثانياً، ﻋﻠى أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﻝ ﺍﻟﻐﺮﺑي ﻟﺘﺮﺣﺎﻟﻬﻢ ﺷﻤﺎﻻً ﻭﻋﻠى ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﺍﺗﺨﺎﺫ ﺍﻟﻤﺮﺣﺎﻝ ﺍﻟﺠﻨﻮﺑي .
ثالثاً، ﻋﻠى ﻟﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳة ﺍﻟﺤﻤﺮ ﺑﺮﺋﺎﺳﺔ ﺍلأﻣﻴﺮ ﻋﺒﺪﺍﻟﻤﻨﻌﻢ ﻣﻮﺳﻰ ﺍﻟﺸﻮﻳﻦ ﺗﻮﻓﻴﻖ أﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻘﺒﻴلﺘيﻦ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺍﺕ .

رابعاً، ﻋﻠى ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻓﻲ إﻧﻔﺎﺫ ﻣﻬﺎﻣﻬﺎ .

ﺛﺎﻧﻴاً ﺍﻟﺪﻳﺎﺕ :

/1 ﺍﻟﺪﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ أﻥ ﺗﺪﻓﻌﻬﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﻮﺕ ﺍﻟى ﻗﺒﻴﻠﺔ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﻓﻲ ﻗﺘﻼﻫﻢ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﺍﻟﻤﺮﻓﻖ ﻓإﻥ ﻗﺘﻼﻫﻢ ﺗﺴﻌﻮﻥ (90) ﻗﺘﻴلاً. ﻭﺗﻜﻮﻥ ﺩﻳﺔ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﻮﺍﻗﻊ 30 ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻟﻠﺮﺟﻞ ﻋﺪا ﺭﺟﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺩﻳﺘﻪ
ﺑﻤﻠﻎ 10 ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻷﻧﻪ ﺗﻢ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺑﺠﺴﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺘﻞ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﻮد ﻭﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ أﻥ ﺗﺪﻓﻌﻪ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﻮد ﻟﻘﺒﻴﻠﺔ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ 2,710 ﺟﻨﻴﻪ ﻓﻘﻂ ﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﺳﺒﻌﻤﺎﺋﺔ ﻭﻋﺸﺮ ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ .
2 ﻭﺗﺪﻓﻊ ﻗﺒﻴﻠﺔ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟى ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺍﻟﺰﻳﻮد ﻣﺒﻠﻎ 1,890 ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻠﻴﻮﻥ ﻭﺛﻤانومئة ﻭﺗﺴﻌﻮﻥ ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻛﺪﻳﺔ ﻣﻘﺎﺑﻞ (63) ﺭﺟﻞاً ﻗﺘﻴﻞاً.

الجرحى :

/1 ﻗﺮﺭ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺩﻓﻊ ﺗﻌﻮﻳﻀ ﻣﺎﻟﻲ ﻗﺪﺭﻩ 3 ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻟﻜﻞ ﺟﺮﻳﺢ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻜﺸﻮﻓﺎﺕ ﺍﻟﻤﺮﻓﻘة ﻭﺟﻤﻠﺔ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺠﺮﺣى ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻳﻮد 243 ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﺗﺪﻓﻊ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ /1 /3 2015 ﻡ . ﻭﺟﻤﻠﺔ ﻣﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺠﺮﺣى ﻣﻦ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ
285 أﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﺗﺪﻓﻊ ﺑﺘﺎﺭﻳﺦ /1 /3 2015ﻡ
ﺍﻟﺨﺴﺎﺋﺮ :
ﺟﻤﻠﺔ ﺧﺴﺎﺋﺮ ﻗﺒﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﻳﻮد 19 ﻣﻠﻴﻮﻥ 5990 ﺍﻟﻒ 510 ﺟﻨﻴﻪ .
ﺟﻤﻠﺔ ﺧﺴﺎﺋﺮ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ 86 ﻣﻠﻴﻮﻥ 238 ﺍﻟﻒ 7930 ﺟﻨﻴﻪ
%10 ﻣﻦ ﺧﺴﺎﺋﺮ ﺍﻟﺰﻳﻮد ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ أﻥ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ 8 ﻣﻠﻴﻮﻥ 662 ﺍﻟﻒ 474 ﺟﻨﻴﻪ .

%10 ﻣﻦ ﺧﺴﺎﺋﺮ أﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺠﺐ أﻥ ﻳﺪﻓﻌﻬﺎ ﺍﻟﺰﻳﻮد ﻭأﺣﺪ ﻣﻠﻴﻮﻥ 959 ﺍﻟﻒ 951 ﺟﻨﻴﻪ .
ﺍﻟﺘﻮﺻﻴﺎﺕ :
/1 أﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺗﻌﻮﻳﻀﺎﺕ ﺍﻟﺒﺘﺮﻭﻝ ﻟﻠﺨﺪﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻻ ﻟﻸﺷﺨﺎﺹ
/2 ﻳﺘﻢ إﺻﻼﺡ ﻣﺤﻄﺎﺕ ﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻄﻠﺔ ﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺍﻻﺳﺘﻘﺮﺍﺭ ﻟﻠﻘﺒﻴﻠﺘﻴﻦ ﻛﻞ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺘﻪ ﻣﻨﻌاً ﻟﻼﺣﺘﻜﺎﻙ
/3 ﺍﻧﺸﺎﺀ ﻗﺮﻳﺘﻴﻦ ﻧﻤﻮﺫﺟﻴﺘﻴﻦ ﺗﺘﻮﺍﻓﺮ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ ﻟﻘﺒﻴﻠﺘﻲ ﺍﻟﺰﻳﻮد وأﻭﻻﺩ ﻋﻤﺮﺍﻥ .
/4 ﻗﻴﺎﻡ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﻟﻮﺿﻊ ﺭﺅﻳﺔ ﻛﺎﻣﻠﺔ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻣﺎﺕ ﺍلأرﺍﺿي ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﻤﺴﻴﺮﻳة .
/5 ﺇﺻﺪﺍﺭ ﻗﺮﺍﺭ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ آﻟﻴﺔ ﺑﻤﻮﺟﺒﻬﺎ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﻘﺮﺭﺍﺕ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﻴﺘﻴﻦ .

/6 ﺣﻔﺮ ﺣﻔﺎﺋﺮ ﻭﺇﻗﺎﻣﺔ ﺳﺪﻭﺩ ﺗﻠﺒﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﺧﻼﻝ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﺼﻴﻒ .
ﻋﻘﻮﺑﺎﺕ ﻣﻌﻠﻘﺔ :
/1 ﺗﻮﻗﻊ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﺍﻟﺴﺠﻦ ﻟﻌﺎﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺮﺍﻣﺔ 5 ﺍﻟﻒ ﺟﻨﻴﻪ ﻋﻠى ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠى إﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﻴﺘﻦ
ﻓﻀلاً ﻋﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﺤﻜﺎﻣﺎﺕ .
/2 ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺃﻱ ﺣﺪﺙٍ ﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺗﺼﺮﻓاً ﻓﺮﺩياً ﻳﻌﺎﻗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﻭﻓﻘاً ﻟﻠﻘﺎﻧﻮﻥ
من المحرر:
يمكن القول أن الناظر لهذه المخرجات يزيد يقينه بأن الصراع لن ينتهي في ديار المسيرية وأن هذه القرارات لن تنفذ على أرض الواقع أبداً مالم تقوم الحكومة بواجبها وفرض هيبة الدولة وبسط يدها آمنا وأماناً وتسليم كل الجناة ومعاقبة كل رجل خلف هذا الصراع مهما كان شأنه ومكانته وأهم من هذا كله جمع السلاح من أيادي المدنيين.

الجريدة


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 14407

التعليقات
#1175086 [سعادة اللواء]
3.00/5 (1 صوت)

12-23-2014 11:22 PM
المؤتمر الوثني ه>ا يعشق الفتن وفرق تسد , ومستعدين فتن كل اهل السودان حتي قبائلهم ليستمروا في السلطة ونهب البلاد, الا قاتلهم الله وا>اقهم واهليهم ما فعلوه بالناس

[سعادة اللواء]

#1156876 [ali hadad]
3.52/5 (21 صوت)

11-25-2014 08:39 AM
الذين يدقون طبول الحرب و يعدون القنابل المتفجرة منها و الموقوتة و يصبون الزيت على نيران الاحتراب، هم الذين لم تطأ لهم قدم ارض معركة و لم يفقدوا لهم عزيز في ساحة نزال او تبتر لهم ام او اخت او صغير، و هم الذين لم تتأثر أوضاعهم سواء المعيشية منها او الأمنية او الدراسية او الصحية او غيرها و لذلك لا يستطيعون تقييم استمرارية الحرب و مالاتها. انهم بافعالهم هذه و تنكرهم على الفكرة إنما يعطون الحق لحملة السلاح بالمضي في حربه من اجل حقوقه التي حمل السلاح من اجلها و لن يسقطه الا بهزيمته او موته و حينها يكون السودان على شفا جرف هار يوشك على الانهيار.

[ali hadad]

#1156626 [AburishA]
2.55/5 (22 صوت)

11-24-2014 07:56 PM
انه لأمر مؤسف حقا..اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن واهدهم صراطك المستقيم..
** في هذا والاقتتال العبثي.. ابحثوا عن دور أبناءهم في المؤتمر الوطني !!
** صدقوني ستجدونهم هم الأس والقاسم المشترك والجذر التربيعي..
نعوذ بالله من كآبة المنظر وسوء المنقلب..

[AburishA]

#1156595 [احمد ابو القاسم]
4.11/5 (20 صوت)

11-24-2014 06:54 PM
حوازم مقدم سمحه والله.

[احمد ابو القاسم]

ردود على احمد ابو القاسم
[سودانى حتى النخاع] 11-25-2014 09:37 AM
هوى يازول هوى اعمل حسابك و الله حسع ينط فيك ود عمها تشرب ما تروى اعمل حسابك من المسيرية .


#1156585 [محمود محمد منصور]
3.96/5 (21 صوت)

11-24-2014 06:35 PM
اللواء بندر ابراهيم البلول من قبيلة السلامات وليس الزيد كما جاء في التقرير وهذا يدل على ان هذا التقرير بة تلفيق وعار عن صحتة تمام وان الاعلام ضعيف بمعرفة التكوينات القبلية بدار المسيرىة
منطقة التى تحرك منها قوات اولاد عمران اكثر من 150 كيلو وكواك معقل الزيود ومعروف لكل قبيلة مناطق شتاء ومصايف اين ولادعمران من كواك ياناس نحن ماعاوزين اشعال نيران حرب حل المسائل دائماً بالنصيحةوتقول الى الخاطى انت خاطى افضل منطمس الحقيقة ودا الوصلنا الى هذا الموقف والحروب اي شخص انتم تحدثتوا الية هو عارف انكم ماعارفين الحقيقة ونشر مثل هذة التصريحات تودى الى اشعال نار الحرب والقتال

[محمود محمد منصور]

#1156571 [آن الأوان]
3.25/5 (19 صوت)

11-24-2014 05:48 PM
أرض 15 ألف فدان .. يا جماعة والحكومة منحت شركة واحدة زراعية أجنبية حوالي 2 مليون فدان ...
وأعتقد أن من يطلق عليه الدوريك محمد الدوريك هذا هو أحد أسباب المشكلة إذا كان يعتبر كل ذلك تراشق ...

[آن الأوان]

#1156554 [الليل]
4.04/5 (21 صوت)

11-24-2014 05:01 PM
المشكلة يا اهل في المركز. لكن مين يسمع. اين هيبة الدولة عندكم وفي كل مناطق الهامش. اصحوا يا اهل السودان اذا كان اقتصر كل هم الحكومة في العاصمة ولاشيئ غير ذلك. اصحوا وابحثوا عن العدو الاول للبلد .الذي اضاع هيبة الدولة والحاكم والمحكوم وضيع خريطة السودان من شماله(حلايب وشلاتين) وشرقه(الشفته ) وجنوبه جله . وغربه ما عارف الحاصل فيه شنو؟ غير ان الامن فيه لايتعدي منزل الوالي ومقر الشرطة والجيش. فتشوا عدو الوطن وهو عدوكم الاول .خلونا من قصة فدانات يموتوا فيها المئات . البلد كلها ضايعة .

[الليل]

#1156522 [الكجور الأسود]
4.16/5 (21 صوت)

11-24-2014 04:09 PM
الإنتماء القبلي هو حق لكل من له قبيلة إذا كان الهدف هو تعريف الآخرين بالقبيلة وكذلك إذا كان الهدف هو التفاخر والإعتزاز بالنفس لا أكثر ،لكن للأسف الشديد ما نراه يجري في غرب كرفان،لهو من أبشع صور القبلية التي لم نشهد مثيلاً لها قبل مجيء حكومة المؤتمر الوطني.

[الكجور الأسود]

#1156489 [عجيب]
4.03/5 (22 صوت)

11-24-2014 03:23 PM
الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر الا يعلموا حدود ما أنزل ألله
متى يعلم هؤلاء البدو أن هناك حياة سعيدة بعيداً عن القبائل والسلاح والثأرات؟!؟

[عجيب]

#1156464 [باخت محمد حميدان]
4.25/5 (21 صوت)

11-24-2014 02:40 PM
انا أقولها بصراحة كل الاطراف المتناوشة ليست لها ملكية على ارض بعينها فالارض ارض كافة المسيرية عجايرة وفلايته ومن يقول هو مالك لوحده لهذه الارض فلياتي لي لاقول له انت مين وابوك منوه ؟
واذا قال لي انت مين وابوك منوه ساقول له انا المسيري وابوي المسيري وانت بتعرفني ماداير لي شرح

اليوم لقد سئم منا الاجاويد واصبحنا مضحكة على افواه الامم بالغباوة
ناس تتحارب على ارض قيل بها بترول واين هذا البترول يبعد في باطن الارض عدة كلمترات لا يستطيع فرد ولا مجموعة باستخراجه وحتى اذا تم استخراجه لا توجد الية لتصديره
ناس اصبحت زهق الارواح عندها لا تسوى شيء ناس لا تخاف الله ما هذا ناس اخجلت الاجاويد الى متى تفهموا ناس تنقاد على اقل مشكلة تشعل وراءها اكبر مشكلة الان وصلنا لاخر الحل هو الكي على كل من احدث او شارك في اشعال فتنة عليه ان يتحمل عقاب ذلك لن تصلح الحال وإلا تطبيق الحد والقصاص على كل جبار متغول على حق الغير ما الفرق بين اولاد عمران والزيود ما كلكم واحد شنو الفرق الذي يخلي هذا احسن من هذا والله الشيء الذي جمعكم اليوم الا الجهل والحرابة التي بينكم يا ناس اجلسوا تحت ريحونا من هذه المشاكل كفاكم موت كفاكم احتراب لقد وسختم سمعة المسيرية ماذا نقول لكم غير ذلك والله انتم اليوم لا ينفع فيكم الا العقاب الصارم فلا ارض بدونكم الاثنين والا ستبعدوا منها سويا
وشكرا
باخت محمد حميدان

[باخت محمد حميدان]

#1156439 [مهدي إسماعيل مهدي]
4.04/5 (23 صوت)

11-24-2014 02:16 PM
لن ينتهي الصراع إلا عندما يتوجه الطرفان (الزيود وأولاد عُمران) سوياً إلى حقول النفط وإيقاف الضخ. وأخذ حقوقهم عنوة، اللعبة مكشوفة للغاية، ولكن أمثال بشري والدرديري وًُباحي تكاثروا كالفطر.
هذا دور نثخب المسيرية، يا د. القوني.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1156425 [كويدة]
4.22/5 (26 صوت)

11-24-2014 01:55 PM
بﻻهى عليكم ناس اأهل وناسائب.واوﻻد.عم.ونحن.اﻻن.فى.القرن الواحد وعشرون ناس تقتل البعض بدماء باردة.ﻻخلق.وﻻدين.وﻻانسانية.اشرار.ابناء.اشرار.ابناء أشرار عمل موروث توبوا إلى الله والعنوا.الشيطان.وانزعوا.السﻻح.والطاقة.الزائدة.الموجودة.عندكم.وجهوها.نحو.التنمية.ﻻ تملكوا.مدارس.وﻻ صحة.وﻻطرق.وﻻوازع.دينى.

[كويدة]

#1156424 [زول اصيل]
3.39/5 (20 صوت)

11-24-2014 01:54 PM
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها يا ناس دماء المسلمين محرمة يا حكومة خافي الله في الدماء المعصومة دارفور كانت بلد الخير وكردفان اسمها كرفان الغرة ام خيرا جوه وبره الان اصبحت مسرحا لعمليات عسكرية وتصفيات لا حول ولا قوة الا بالله خافوا الله في دماء الابرياء

[زول اصيل]

#1156407 [سيبويه العجمي]
3.84/5 (30 صوت)

11-24-2014 01:28 PM
عالم متخلفه
الى متى يزج بكم الساسة في حروب عبثية لا تخدم سوى مصالحهم الضيقة انتم فقط وقودها
ابيي قبلها حرب الجنوب عبر ما يعرف بقوات المراحيل والان ضد اخوانكم في جبال النوبه وعندما لا تجد ما تريق به الدماء تفتنكم في بعضكم
اهلنا البقارة حجر عثرة في طريق قوى الهامش لنيل حقوقهم وهم اكثر المهمشين
اصحو يا عالم اصحو
اتحدوا مع اخوانكم في اطار حل شامل لمشاكل السودان وجهوا سهامكم نحو المركز فهو اس البلاء

[سيبويه العجمي]

ردود على سيبويه العجمي
Denmark [قهران] 11-25-2014 01:38 PM
انه عقاب الاهي لهم،،ارتكبوا الفظاعات في حرب الجنوب وجبال النوبة،ثم تحول السلاح ليحصدوا بعضهم...هذه القبائل تملك الاستعداد للقتل ومغرمة بالدم،لذا هنيئا لكم حقول الموت التي صنعتموها بايديكم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة