الأخبار
أخبار إقليمية
وكفى الله المؤمنين شر الانتخابات ..!!
وكفى الله المؤمنين شر الانتخابات ..!!
وكفى الله المؤمنين شر الانتخابات ..!!


11-24-2014 11:23 PM
عبد الباقى الظافر

زارني أمس بمكتبي أخ كريم يعمل بالجامعة المفتوحة.. الزيارة كان هدفها طرح قصة مأساوية للجمهور.. الأستاذ أحمد عثمان المبارك، ينشط مع آخرين في إنقاذ حياة مواطن سوداني.. الشاب عبد الرحمن داهمه مرض الكلى اللعين وبات في حاجة لعملية زراعة.. منذ أكثر من عام والمبارك وأصدقائه يحاولون جمع مبلغ تسعة وثلاثين ألف دولار.. خاطبوا رئيس الجمهورية ونوابه القدامى والجدد ولم يحصدوا غير الوعود.. بحثوا عن جمال الوالي ولم يجدوه.. عبر الجهد الشعبي تمكنوا من جمع مبلغ خمسة وعشرين ألف دولار.. محدثي يحمل قصاصة تقول إن أحد مرضى الكلى انتحر بأم درمان بعد أن فشل في تدبير مبلغ يبدله كلية.

حينما كان العم أحمد يحكي بأسى بالغ قصته وجدتني أخفي عدد أمس الأول من "التيار".. العدد يحمل خبرا يقول إن الانتخابات القادمة ستكلف تريليون جنيه إلا قليلا.. حتى لا تضطروا لاستخدام الآلة يحتاج دكتور مختار الأصم نحو مائة وأربعين مليون دولار لإقامة انتخابات جديدة.. ماذا إذا قرأ الشاب الثلاثيني حكاية الأصم والانتخابات؟.

بالطبع الانتخابات إحدى لوازم الديمقراطية.. والأداة الوحيدة المتفق عليها في تقدير الرضا الشعبي المفضي للتداول السلمي للسلطة.. بيد أن السؤال هل بإمكان انتخابات العام القادم تحقيق أي تداول سلمي للسلطة؟.. بيننا والانتخابات القادمة نحو مائة وعشرين يوما وعدد من أحزاب المعارضة لا يسمح لها بإقامة ندوات سياسية.. حتى إذا افترضنا أن الأحزاب المعارضة سمح لها بإجراء التمارين والإحماء.. وإن العملية الانتخابية تمت في نزاهة هل سيغير هذا في نتيجة الانتخابات القادمة.

كل القرائن تؤكد أن الانتخابات القادمة ستكون تحصيل حاصل.. حتى المنافسة على مستوى ولاة الولايات أصابتها رصاصة الشمولية.. التعديلات الجديدة التي باتت في حكم الإجازة منحت رئيس الجمهورية، حق تعيين وإقالة الولاة.. الأحزاب المعارضة مجهدة وغير قادرة حتى على تنظيم مؤتمرات عامة لتوطيد ركائز الديمقراطية داخل الدور الحزبية.. هذه الأحزاب لن تستطيع المنازلة وأن اخلى لها الحزب المهيمن الدوائر.

في تقديري نحن مطالبون بمعادلة تكمل الديكور الشكلي لديمقراطيتنا الهزيلة وفي نفس الوقت تحفظ أموال دافعي الضرائب.. المعادلة تقوم على إجراء انتخابات على مستوى رئاسة الجمهورية.. يتم التمديد للبرلمان الحالي لمدة عامين أو لحين تغيير الظروف المحيطة.. ليس من الصعب إجراء تعديل دستوري يلحق بالتعديلات الحالية.. انتخابات رئاسة الجمهورية تكون لجنة من حكماء الأمة لإقناع الأستاذ ياسر صالح بالانسحاب حتى يفوز المشير البشير بالإجماع السكوتي.. أرجوكم لا تسألوني عن ياسر هذا فقد قال إن جده أحد صناع ثورة اللواء الأبيض.. بهذه المعادلة نكون أجرينا انتخابات مثل سائر دول العالم وفي ذات الوقت حافظنا على أموال الفقراء والمساكين من أهل السودان

التيار


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3125

التعليقات
#1157119 [اسياوافريقيا]
3.82/5 (5 صوت)

11-25-2014 12:59 PM
انا اقترح حكومه من كل شجره عصا يجيبو البشير رئيس وياسرعرمان نائب وعبد الواحد للماليه عوض جبريل للدفاع وحسنين للداخليه وقنيف للزراعه واسحق احمد لوزاره السخافه وشخصي الضعيف لوزاره الشباب والرياضه دا اذا فضل شباب موجودين في السودان لسه

[اسياوافريقيا]

#1157111 [محمد احمد]
4.07/5 (5 صوت)

11-25-2014 12:49 PM
نسأل الله العفو والعافية .. كيف تجرؤ نفسك بأن تذكر اية من ايات الله سبحانه وتعالي وتحرفها من عقلك (كفي الله المؤمنين شر القتال) .. هل اتت الزمهريرة الأنتخابية في عقول بعض الناس .. اتقو الله في انفسكم ..لا تقولو ما لا تعلمون .. نسأل الله له المغفرة والرحمة .. يجب ان لا نتحاور بأيات الله سبحانه وتعالي ابدا ابد ..

[محمد احمد]

#1157013 [habbani]
4.07/5 (5 صوت)

11-25-2014 11:08 AM
ياخى انحنا محكومين بالبندقية من يونيو 89 م . الكلام عن الإنتخابات يعطيها اهمية وهمية ترقى الى حد ما قبل الإعتراف الضمنى بها .

[habbani]

#1156836 [المشروع]
4.19/5 (6 صوت)

11-25-2014 07:47 AM
( يتم التمديد للبرلمان الحالي لمدة عامين )
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ؟ والله يفترض ان يطرد نواب البرلمان الحالي فوراً ويطالبوا بدفع مستحقات عامين وان تسجل اسمائهم في السجل الاسود بعدم ممارسة اي نشاط برلماني او سياسية او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفوا من الارض يا اخي ديل سبب البلاء وهم يعلمون انهم جاءوا بالغصب (لا يجوز الصلاة في ارض مغصوبة او مسروقة) وهم يعلمون انهم عبارة عن رعاع تحركهم الحكومة التنفيذية التي يفترض ان يكونوا رقباء عليها ولكن الحكومة تحركهم كما تشاء ..

وهذا البرلمان برلمان اتجاه واحد يسيطر عليه الكيزان واشباه الكيزان ومناصري الكيزان والخلايا النائمة فلا خير فيهم ترتجى وعليهم ان يذهبوا غير ماسوفاً عليهم اطلاقا وان ما اخذوه من مال هو مال الشعب قدمته الحكومة لهم نظير صمتهم وسكوتهم على ما يجري في البلاد ..

قال نمدد لهم لمدة عامين ؟؟؟؟؟؟؟

[المشروع]

#1156756 [منصور محمد احمد]
4.19/5 (6 صوت)

11-25-2014 03:57 AM
منتهى البؤس خلط الجد بالهزل. واحد يجيك في فراش بكا والدك و بعد السلام و كباية الشاي التي تعدل مزاجه يقول ليك: سمعت اخر نكنه؟؟؟؟؟ قول قول يالظافر ؟؟من اين اتيتم؟
لكل كوز خازوق مرصود.

[منصور محمد احمد]

#1156708 [عجيب]
3.13/5 (6 صوت)

11-25-2014 02:39 AM
من عيوب الديمقراطية انها تسمح لمندسين شموليين ذوي أفكار ملوثة بالحصول على جنسية دولة ديمقراطية مثل أمريكا.

[عجيب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة