الأخبار
أخبار إقليمية
حسن الترابى.. وهنا على وهن
حسن الترابى.. وهنا على وهن
 حسن الترابى.. وهنا على وهن


11-26-2014 12:24 AM

حسن إسماعيل

الساسة السودانيون لا يحبون التاريخ عموما، لا يحبذون من يذكرهم بتواريخ ميلادهم، ولا بتواريخ ولوجهم للعمل السياسي، لا يحبون من يذكرهم بأعمالهم وأقوالهم وأفعالهم، ولو كان بيدهم لأسقطوا التاريخ ولأسقطوا كتبته، ولو كان بمرادهم فإنهم يفضلون أن تكون هذه الشعوب بلا ذاكره.. تقف هكذا بلهاء أمام كل قول لتظنه جديدا وصادقا.

جون كنيدي، جونسون ونيكسون وجيرالد فورد، ثم كارتر ورونالد ريغان وجورج بوش الأب وجورج بوش الابن ثم بيل كلنتون وأخيرا أوباما، هؤلاء العشرة رجال الذين تناوبوا على حكم الولايات المتحدة منذ العام 64 وهم حكموا أمريكا عبر 13 حقبة ودورة رئاسية بدأت في السنة التي صعد فيها نجم حسن الترابي في السودان، يا للمفارقة إذن والرجل عبر مشواره السياسي في السودان عاصر ثلاث عشرة حقبة رئاسية أمريكية وعاصر عشرة رؤساء أمريكان آخرهم أوباما، وأوباما هذا عندما استلم حسن الترابي شهادة الدكتوراه من جامعة السربون في العام 63 كان طفلا لم يتعدَ عمره الثلاث سنوات وفطمته أمه للتو، والرجل يستعد بعد سنتين لمغادرة المسرح السياسي الأمريكي وشيخ حسن الذي يكبره بأكثر من ربع قرن في العمر (30 سنة) لا يزال يغشى الندوات ويحلم بحكم السودان (محن) !!!

حسن الترابي يقول للناس يوم أمس الأول إنهم عجزوا عن إسقاط الإنقاذ، ولهذا ولجوا إلى باب الحوار!! والرجل صادق مافي ذلك شك، فالعجز ظل هو الطاقة الوحيدة التي تحرك الرجل في المسرح، كل مشروع ولج إليه الشيخ حسن كان الفشل هو المحرض الأول للرجل، وتعالوا لنحصي ذلك (عجز) حسن الترابي في إسقاط مايو فأختار الانضمام لها ومسوقا لها كنظام خلافة إسلامية بعثت الدين من مرقده وقامت لتعيد الناس وتهديهم إلى الجنان العلية، ولكن الرجل سرعان مانسي أمر الخلافة وجنانها ومايو تؤول للسقوط فقفز منها وتوشح بوشاح الديمقراطية ونزل ينافس في دوائرها الانتخابية ولكنه عندما (عجز) عن دخول البرلمان، دبر انقلاب الإنقاذ موهما تلاميذه أن الدين في خطر ماحق ولا منجاة له إلا بعزف الموسيقى العسكرية، ولكنه عندما (عجز) عن استلام مقاليد الأمور بالكامل في عهد الإنقاذ، أثار الغبار حتى يخرج متوهما أن الخيمة ستسقط من ورائه فيعود ليرفعها بطريقته التي يحب،

فغادر الإنقاذ وهو يتلو ((الحمد لله الذي يخرج الحي من الميت)) ولكن (الميت) لم يسقط والحي لم يستطع الصبر.. نعم مرة أخرى يلتف حبل (العجز) حول عنق الرجل ويجذبه نحو القصر والحكم وهاهو يقف أمس الأول ليحدثنا (قحة العجز) التي تملأ رئتيه هذه الأيام وأنه لا علاج لهذه (القحة) إلا أقراص الالتحاق بالقصر من يخبر الرجل أن (العجز) علاجه الاعتزال والخلود إلى الراحة في البيت، والاعتناء بالأحفاد، وكتابة المذكرات لإبراء الذمة ومخالصتها؟ ثم تنبيه بسيط عزيزي الترابي..عندما تتحدث عن (العجز) فأنتبه ألا تستخدم صيغة الجمع.. حتى ولو كانت من باب الترف (والجخ) تنويه واعتذار:ـ بالأمس فات علينا ونحن نتحدث عن تابت أن نثني على جهد الأخ مزمل أبو القاسم ناشر صحيفة "اليوم التالي" عن ابتداره بإرسال مندوب عن الصحيفة لتحري المعلومات من مصدرها من هناك، شكراً مزمل.

التيار


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 8820

التعليقات
#1158636 [كاره الشيوعيين والكيزان]
1.50/5 (2 صوت)

11-27-2014 05:17 PM
يا جماعة الراكوبة خليكم شيوعيين ديمقراطيين وانشروا البيكم والعليكم، ما تخافوا على الأقل ممكن نحترمكم

[كاره الشيوعيين والكيزان]

#1158042 [salah a taha]
4.16/5 (6 صوت)

11-26-2014 04:05 PM
شيخ شرير وماكر ولذلك لقب بالثعلب يجيد الفتن والدسائس وبسرعة البرق يحول نفسه الى متفرج و أن لا علاقة له بما حدث وهو مدبر إنقلاب ما يسمى بإلانقاذ وهو من فصل الجنوب وإشعال الحروب فى دارفور والصومال وليبيا بمد تنظيم القاعدة بالسلاح والنهب المتواصل من أموال الشعب السودانى وتحويلها الى ماليزيا وبنائهم للعمارات البذخ الذى لم يعد يخفى على احد و بعد ده عايزين يدخلوا الجنه ,الشيخ العجوز على شفاة حفرة من القبر ولا زال يمكر و يعذب فى هذا الشعب الطيب ,شعب لم يفقد الامل فى زوالكم يوم آت لاريب فيه وذهاب الثعلب الى جهنم لا شك فيه و جنازتك حيسيروا خلفها الابالسه لعنكم الله

[salah a taha]

ردود على salah a taha
United Kingdom [عبدالرحمن خلف الله] 11-27-2014 03:18 AM
صدقونى الدكتور الترابى نعمة لم يستطع السودانيون الاستفادة منها حماك الله يا دكتور - اذا اتتك مذمتى من ناقص فهى الشهادة باننى كامل - والكمال لله -


#1158012 [إبن السودان البار ******]
4.07/5 (8 صوت)

11-26-2014 03:26 PM
الترابي أكبر وأول المفسدين وأول من تاجر بالدين وهو الذي أتي بهؤلاء الكيزان ؟ ولو سؤل الترابي :
ماذا تعمل ومن أين لك بالأموال الطائلة التى تصرفها على نفسك و علي اسرتك وحزبك ؟
أنك تغطى على ابناءك الذين يعملون فى تجارة العملة والسكر والتهريب ويحملون مسدسات توجه الى اي صحفى يتكلم عنهم ليفضحهم ؟
ماهى وظائفهم واذا كانوا رجال اعمال من أين أتو براس المال ؟
هل من قرية ود الترابى ؟
أنهم يملكون خيول عربية اصيلة بملاين الدولارات تتغذى على الزبيب وغيره ؟
من اين لهم هذا ؟
والآن تمثل دور المعارض والوطني الشريف وتحضر لسرقة ثورة الشعب القادمة ؟
و اذا كان بعض السذج يعتقدون أنك داهية فلن تمر خدعتك هذه على الشعب السودانى الواعى والذى كشف ألآعيبك ؟ .

لتمليك شباب الثورة القادمة المعلومات ؟؟
فى أحد المحاضرات بالامارات سؤل الترابي بواسطة احد المستمعين فلسطينى الجنسية عن من اين له الأموال والاسهم فى البنوك ؟؟؟ ضحك كالمعهود وقال من مريدية ؟؟؟ فأبتسم الفلسطينى بنفس الطريقة ؟؟
أبنا الترابي تجار محترفين فى الدولار والسكر والاسمنت ولهم أصطبلات حصين من سلالات حصين عربية أصيلة بملايين الدولارات ياترى من أين هذه الأموال وهل تم الحصول عليها بنفس طريقة زوجة زين العابدين بن على التونسية ؟؟
يحكى أن أحد ابناء الترابى أتى الى الامارات لمشاهدة إحدى سباقات الخيل وأحتفل به فى فندق شيراتون أبوظبى حفنة من كبار الموظفين المتملقين والجهلة سياسياً وعندها اشترك فى مزاد لشراء أحد الخيول وكان منافسه الشيخ هزاع أبن المرحوم الشيخ الجليل طيب الذكر الشيخ زايد بن سلطان وكسب المزاد أبن الترابى ؟؟ وهذا مصدر فخر للشعب السودانى؟؟؟ .
أحدى كريمات الشيخ الجليل عندها أحدى الموظفين يقيم فى شقة على حسابها فى دبى وذلك فقط للأهتمام بمشترياتها من دبى أرياح وغيره ؟
المدعو عصام أبن الشيخ الجليل يحمل مسدس يوجهه الى اي صحفى يفضح اى واحد من اسرتهم ؟؟؟ وشيلو شيلتكم ياناس الراكوبة ؟ لو نشرتوا هذا الموضوع ؟؟
الترابى له دور كبير فى أدخال بنك فيصل الأسلامى الذى تلأعب بأقتصاد السودان واحتكر تجارة المحاصيل وكون ثروة كبيرة للفيصل وابنه محمد الفيصل الذى يقيم فى مصر (فى أحدى حفلاته الماجنة رقصت فيها إحدى الممثلات المصريات عارية وغطاها بألنقد الجديد
(( آل أسلامى آل ))
أخاف أن يقرأوا هذا الموضوع ويبدأوا فى تهريب الذهب والأموال قبل الثورة ولكن العالم الآن مكشوف وهنالك ويليكيس وسوف تكون هنالك ويليكيس سودانية قريباً؟؟
فى أحدى الأخبار بالصحف أن الصادق المهدى اجتمع بالترابى فى سويسرا فى فندق انتركونتنينتال زيورخ وكل واحد كان له جناح والجناح طبعاً رخيص خالص عشرة جنيهات سودانية فى الاسبوع بلاش .
بالمناسبة هنالك أطفال فى المدارس فى العاصمة يجلسون على بطارية سيارة ومدارس ليس بها سقف فلمالا فالسودان من اغنى دول العالم بشبابه وموارده ولكنه مسروق بعصابات تجارة الدين ؟؟؟
هذه بعض الاسرار التى نعرضها وماخفي اعظم ؟؟؟
كذاب :-
عمل غسيل مخ لشباب فى عمر المراهقة وأوهمهم بدخول الجنة ولقاء الحور العين وزج بهم فى جحيم حرب دون تدريب أو خبرة ليجدوا حتفهم كالخراف ولم يتأسف على ارواحهم ليأتى ويقول أنهم ماتو فطيسى وليس هم بشهدا مما أدى قلوب أهاليهم الذين يعتصرون حزناً طول عمرهم .
مخادع :-
دبر الأنقلاب بتمثيلة بها ذكاء المجرمين بأن يحتمى بالسجن وبعد نجاح الانقلاب يأتى ليقطف الثمرة الى أن انقلبا عليه تلاميذه ولآن مره آخرى يرج الى السجن .
منافق :-
يأتى بفتاوى دينية شاذة للفت الانظار وأدعا الفهم للدين وهو أبعد من ذلك .
يعتقد الكثيرين أن هذا الرجل ذكى وداهية ؟
افراد المافيا الايطالية اذكياء دوخو البوليس الايطالى والامريكى وهذا هو الذكاء الأجرامى وهذا مايمتلكه هذا الرجل ؟
اما الذكاء الأنسانى والوطنى هو ذكاء من بنو بلادهم وعمروها انظروا الى اى بلد متقدمة فستجدوا خلف تقدمه وطنيين آذكياء واى اى بلد مدمر فورائه أذكياء مجرمين ؟
مجرم :-
هو عراب بيوت الاشباح منذعهد نميرى والتى مورست فيها أبشع أنواع التعذيب فى التاريخ لتصل الى حد الاغتصاب الشاذ للرجال والتشويه وبتر الأطراف والى الآن هنالك شهود أحياء مورست عليهم هذه الفضائح يملأ الحقد والمرارة قلوبهم وينتظرون اليوم الذى يأخذون فيه بتارهم ؟ أن الجرائم التى مورست فى هذه البيوت الموجودة الى الآن لاتماثل ما يفعله الاسرائلين فى الشعب الفلسطينى حيث السجين يتمتع فى سجون اسرائيل بكامل حقوقه الانسانية تحت الرقابة الدولية ومنظمات حقوق الإنسان.
وصولى :- أستقل شهاداته الأكاديمية التى يعتقد البعض أنها تجعل الرجل مقدساً ومنزهاً من الخطاء ويمكنه التحدث فى كل شى خاصةً أن كانت شهاداته من الجامعات المشهورة ؟
وتزوج من أسرة كبيرة لها تاريخ حتى يكون له مكانه سياسية وركب موجه التجارة بالدين ليصل للمال والجاه ووصل الى السلطة بطرية الغاية تبرر الوسيلة ليحافظ على المال والجاه ويغطى على ابناءه تجار الدولارات والسكر والاسمنت ؟؟؟
ممثل بارع ويبتسم ابتسامة كلها خبث ودهاء أجرامى ليقنع السذج منة أتباعه بشخصيته الإجرامية ويفتى فى كل شىء وخاصةً فى أمور الدين وعمره ماتكلم عن الفقر والجهل والمرض الذى يعانى منه اكثر من 95% من السكان فى السودان وله الفضل مع شياب الكتشينة الآخرين فى تأخر السودان وجعله فى آخر قائمة الدول المتخلفة؟
تخيلوا اكثر من 58 عاماً بعد الاستقلال والحال أسؤ من زمن الاستعمار مما حدى بالبعض بالمناداة بعودة الأنجليز؟؟
أدخلو مستشفى الامراض العقلية ؟؟
درس هذا الشخص حسب النظم والمناهج الانجليزية التى وضعها الاستعمار الانجليزى وكان هدف تخريج كتبة وموظفين لخدمته لم يدرس تاريخ السودان بطريقة تمجد ابطاله وجغرافية توضح ثرواته اى بأسلوب وطنى ؟؟
ولم تكن هنالك تربية وطنية فيتخرج الطالب مركزاً على الوظيفة المرموقة وكل طموحه ان يحقق مكاسبه الشخصية وخاصة ان كان آتياً من بيئة وعائلة فقيرة كحال جل أهل السودان فى ذلك الزمان .
درس القانون الانجليزى بالجامعة والتحق بالسوربون وأحرز الدكتوراه فى القانون الفرنسى وكل هذه الدراسات للوجاهة فقط لايفيد الوطن فى شىء لاتؤهله للقيادة للنهوض بالوطن والدليل على ذلك لاتجده يحمل اى أفكار وطنية وفى كل آحاديثه يتحدث عن كل مايوصله للكرسى الحكم فيما بعد يتحدث عن إعاده كتابة تاريخ السودان ليكون وطنياً .
لم يتحدث عن أي موضوع يخص تطوير السودان ؟ تطوير الزراعة الصناعة التعليم الخ.....؟ وكل أحاديثه في الفارغة ؟؟ كأن يجوز للمرأة أن تؤم المصلين اذا انقطع الحيض عنها ؟؟ يا تري هل هنالك نقص فى الائمة فى السودان أو في أخت سودانية طلبت ذلك؟؟؟
لأنه لايهمه حال كل ذلك جيوش من الجياع والمشردين ولايهمه انتشار الامراض ولاتخلف السودان ووصوله الى ادنى مستوى معيشى فى العالم ويتزيل الدول فى كل النواحى وأنما يفوقها فى الفساد بجدارة .
الترابي تزوج من عائلة( المهدي) الأسياد ليكون له مركزاً أجتماعياً وسياسياً مرموقاً واصبح يزاحم ليشارك فى اى حكومة بأى طريقة وأستعمل شعار الغاية تبرر الوسيلة فانقلب على سيده ونسيبه الصادق بأنقلاب عسكرى – وفي عهده كان الصادق يجرجر الى السجن عدة مرات وهو فرح يبتسم بأبتسامته المعهودة .

[إبن السودان البار ******]

ردود على إبن السودان البار ******
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 11-26-2014 09:03 PM
الاخ ابن السودان البار
تحياتي
كل الذي ذكرته عن الدكتور الترابي صحيح الا حكاية الزواج
الرجل حسب ما ذكر لي احد اعمامي وكان دفعة الترابي،
كان شخصية لامعة وكل الاسر السودانية كان يشرفها رجل كالدكتور بعلمه.
ابنة الصديق المهدي كانت لن تجد رجل بقامة الدكتور
مع مودتي


#1158004 [حسين البلوي]
3.35/5 (6 صوت)

11-26-2014 03:21 PM
كلما نعرفه عن الترابى انه رجل جهلول يدعى العلم والمعرفة وسفيه يدعى الحلم يقال عنه كزبا انه يحمل دكتورا فى القانون الدستورى وهو يجهل ابسط متطلبات وضع الدستور الدائم للبلاد, وهو من اتي بالقبلية عندما استوزر عدد ماهول من ابناء زعماء القبائل ظنا منه لسفاهة عقله بانه بتاليف قلوب زعماء القبائل لجبهته الاسلامية يسطيع تغيير ولاءات افراد القبيلة من الحزبيين الكبيرين , وهذا لعمري افكر رجل سازج لا يعرف ان الزعامات القبلية فى السودان لا صلاحيات لها غير الاسم التاريخى فقط . خز مثلا قبيلة الهدندوة كمثال فقد تم تاليف زعامات الهدندوة للانضمام لحزب الامةفى خمسنيات القرن الناضى لا ان ذلك لم غير ولاء قبائل الهدنودة للطريقة الخدمية وحزبها وقد أسقط ناظر الهدندوة فى الانتخابات فى دائرته ووسط عشيرته وفاز فيها رجل ليس بهدندوى عندما امر الزعيم الدينى لقبائل الهدندوة سيدنا محمد دين القورحبابي خلفاءه بمنح الصوت الانتخابى للرجل خصم السيد الناظر .
ان كل اقوال وافعال الترابى تفضخ انه ليس برجل رشيد وغير منتج للمعرفة ويعمل بعقلية رجال القرون الوسطي كالمهدى وخليفته من استخدام القبلية وضرب الناس بعضهم ببعض لتشتيت قواهم لتسهل عملية السيطرة عليهم واخر قولى ان الترابى هو المسئول الاول لما خل بالبلد من خراب .

[حسين البلوي]

#1157970 [Aboahmed]
2.25/5 (3 صوت)

11-26-2014 02:33 PM
تصحيح/
الترابي من مواليد عام 1927م...
عمره الان 87 عام....

[Aboahmed]

#1157876 [التكي تاكا]
3.44/5 (7 صوت)

11-26-2014 12:59 PM
سئمت تكاليف الحياة ومن يعش ثمانين حولا لا ابالك يساْم

[التكي تاكا]

#1157868 [جيفارا]
2.50/5 (3 صوت)

11-26-2014 12:51 PM
هذه محاولة للتشفي من كثير المعلقين وكاتب المقال نفسه... انا عن نفسي لست مع الترابي ولكن حالة الترابي هي افة سياسية مزمنة وسرطان يدب في جسد السودان المريض ... ولكن يجب الابتعاد عن توجيه اصابع الاتهام الى شخصية بعينها لانه وبفعل ذلك سنصرف انظارنا عن اخرون ليس اقل سوءا من الترابي... يجب ان يكون الحديث عن تاسيس نظم يكون فيه حراك سياسي يتيح تغيير القيادة والاتيان بقادة شباب ... وذلك لاعطاء الفرصة للشباب الطموح الملئ طاقة.. وايضا لان كل جيل تتوفر لديه امكانات معرفية وعلميةلم تكن للجيل السابق فالحياة في تتطور في كل الاصعدة.. فلايمكن احتكار ادارة الامور بواسطة اجيال تحكم باليات قديمة

[جيفارا]

#1157852 [خالد حسن]
4.07/5 (6 صوت)

11-26-2014 12:28 PM
كل شي كان ماشي تمام والمقال جيد ويعبر عن اغلبية الشعب التي تريد ان تري هذا الشيخ اللعبن يحاكم علي انقلابه علي الديمقراطية وتوابعزحكم الانقاذ
بس طبزتها بذكر مزنل وانه يسعي للحقيقه فيما حدث في تابت؟
مزمل جوخ عضو المؤتمر الوطني الحرامي جمال الوالي لايمكن ان يكون له مصداقيه في اي شئ يدين الانقاذ

[خالد حسن]

ردود على خالد حسن
[كرم] 11-26-2014 02:03 PM
مش كده ياخالد ؟؟ رأيك سديد


#1157770 [ابو محمد]
3.25/5 (4 صوت)

11-26-2014 10:57 AM
اقول دائما ان كل مواضيع الجماعة الفاسدة المفسدة متشابهة فهي تصدر من جمرة خبيثة واحدة ولا اقول (مشكاة) ولهذا عودة الى تعليق سابق بمناسبة ذكر ابليس العصر !!!!
اقتباس:
(نحن ما عندنا ثقة في زول مهما قدّم لينا .. بنثق في الله وفي الحركة الإسلامية تاني أي خموم بنتعامل معاهو وفق ما تقتضي مصلحتنا ومصلحة البلد")
انتهى
(نحن ما عندنا ثقة في زول مهما قدّم لينا) !!
هذه الجملة تلخص حقيقة الجماعة الارهابية منذ نشأتها تحت شقوق الارض عندما كانت تزحف يرقاتها المرتجفة الوجلة وتطل برأسها في استحياء وخوف لترى ولا تبصر وتغمض عينيها ولا تستطيع مواجهة الضوء لانها لم تر في حياتها غير الظلام ولم تعش الا في الجحور الرطبة المتعفنة لتعود مسرعة الى باطن الارض تارة اخرى!! ولحماية نفسها صنعت لها قوقعة اندست فيها كل الشرانق والتصقت ببعضها البعض فهي لا تعرف الا اخوانها من الرضاع!! وعندما شب عودها وقويت على السير تسربت رويدا رويدا بين مسامات المجتمع متغلغلة بسحناتها التي تشابه سحنات اهل السودان وبينها وبين سمات اهل السودان الحقة ما بين المشرقين !! تخفي ما لا تبدي وتبطن ما لا تظهر وتكذب كما تتنفس فهي تحمل جرثومة خبيثة من النرجسية والانانية المفرطة والخوف الغير مبرر ممن حولها وتحسب كل صيحة عليها انها العدو قاتلهم الله انى يؤفكون0 ولعلمها علم اليقين ان الشعب السوداني يرفضها ويلفظها لقظ النواة وليس الشعب السوداني فقط بل الفطرة السوية التي فطرالله عليها الخلق!! وكل الانسانية جمعاء لم تتفق الا على النفور من هذه الجماعة الارهابية الظلامية المجرمة التي لا تحل حلالا ولا تحرم حراما !! ولهذا كما قال (نحن ما عندنا ثقة في زول مهما قدّم لينا) فما هو السبب في عدم الثقة هذا ؟؟ بداية الذي لا يثق في الناس لا يثق في نفسه !! ومن لا يثق في نفسه يخبط خبط عشواء بلا دليل يهدي ولا ضمير يًهِدِّي !! اتباعا لسياسات سادتهم اليهود فاليهود يرون انهم شعب الله المختار والجماعة الظلامية الارهابية ترى انهم اي (جماعتهم) انهم ورثة الانبياء والشهداء والصالحين (قتلانا في الجنة وقتلاهم في النار!!) وورثة العلماء والعظماء وبالتالي هم اوصياء الله في خلقه ولا يسألون عما يعملون وغيرهم يسألون !! وبالتالي هم ورثة الاغنياء !! ولهم حق الانفراد بالسلطة والمال والجاه ولا يحق لاحد منازعتهم في ذلك!! ويفترون في نشيد تلمودهم الوطني وهم يعلمون انهم كاذبون!! هي لله هي لله !! لا للسلطة ولا للجاه !! ولا لدنيا قد عملنا !! وافعالهم تكذب اقوالهم منذ تواريهم في شقوق الارض الى ان سرقوا وهذا دأبهم ونهجهم ومنهاجهم السلطة بليل غدر لانهم لا يملكون القدرة على مقارعة الحجة بالحجة وفاقد الشئ لا يعطيه !! يرفعون راية الاسلام بهتانا وزورا وهم ابعد الخلق عنه منهجا واتباعا وسلوكا واخلاقا وتعاملا !! خمسة وعشرين سنة من الاستعمار لوطن بكامله وهيمنة مريضة على كل شئ وباي وسيلة كانت ترغيبا وترهيبا في القنوات الفضائية لاترى الا وجوههم الكالحة ووجوه روابضهم وفي المسموع لا سمع الا صوتهم وواصوات روابضهم وفي المقروء لا تقرأ الا كلماتهم وكلمات روابضهم وان توارت خلف فرية مناصر الشعب !! ربع قرن من الزمان وتابي اثارهم الا ان تشير اليهم انهم كاذبون وسارقون ومخادعون ومريضون نفسيا ومختلون ومتخلفون عقليا وانهم يعانون من مركبات نقص مزمنة ترسبت من ارتال نجاساتهم المتكلسة في نفوسهم المظلمة وقلوبهم المسودة واحساسيهم الميتة ومشاعرهم التي لا تختلف عن الحيوان في شئ سوى انهم ينطقون !! وتولد بداخلهم داء ياكل الحسنات كما تاكل النار الهشيم وهوالحسد وزادوا عليه بالكراهية المتاصلة في نفوسهم لكل اصيل وجميل وعديل !! حقا لا يستقيم الظل والعود اعوج لا يريدون ان تمتد يد بشئ او الى شئ الا يدهم !! وقد عضوا يد الوطن الذي رباهم صغارا ورعاهم كبارا فاتوا بثورة للانقاذ واذا تمعنت في الكلمة رايت انها تعنيهم هم اي انقاذ انفسهم (جماعتهم) وتوابعها من الروابض بعد ان وصلوا سن اليأس وبدت لهم بوادر الاضمحلال والهلاك !! ولكسر عزلتهم التي لا يستيطعون منها فكاكا ليحيوا !! وشتان ما بين حياة تقوم على التصالح مع النفس وبين حياة لا تتصالح فيها النفس مع نفسها !! ولهذا مهما قدم لهم احد من الناس شيئا او كل شئ لا يثقون فيه لانهم لا يثقون في انفسهم بل لانهم يعلمون علم اليقين انهم ليس اهلا لهذا العطاء ولهذه الثقة التي يفتقدونها في انفسهم!! وصاروا كما قال الله سبحانه وتعالى (فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) وهذا في شأن الذي يبطل صدقته بالمن والاذى فما بالك بمن اكلها واكل مال المسلمين ومنع مساكينها ان تاكل حتى من خشاش الارض !! وتقمصه الباطل من رأسه الى اخمص قدميه ؟!!
(بنثق في الله وفي الحركة الإسلامية) !!!!
وهل الحركة الاسلامية دين جديد الناس عنه غافلون !!! والعبرة بالخواتيم ولا تنبئ خاتمة اي قول او عمل لهم انه يندرج تحت اسم الاسلام فما هي حقيقة هذه الحركة وهل اثارها تدل انها تمت الى الاسلام بصلة ؟؟ واولى درجات الاسلام هي ما ورد في الحديث الشريف (وهو حديث صحيح رواه البخاري ومسلم وغيرهما بألفاظ مختلفة، ولفظه كما في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه)0 فهل سلم الناس من السنتهم واياديهم وهل هجروا ما نهى الله عنه ام ولغوا فيه حتى الثمالة ؟؟ فكيف تدعي الحركة انتمائها للاسلام؟؟ وما هو دليل ذلك ؟؟ ويقينا ان انتمائها الحقيقي هو الى مصلحتها الشخصية الدنيوية فقط لا غير متدثرة بعباءة الاسلام تمويها!! واتباعا لخطوات الشيطان وقال الله فيه (يا ايها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان) لماذا؟ لانه ينهى عن المعروف ويامر بالفحشاء والمنكر فما الذي فعلوه ويفعلونه وسيفعلونه غير ذلك ؟؟

(تاني أي خموم بنتعامل معاهو وفق ما تقتضي مصلحتنا ومصلحة البلد")
انظر الى ترتيب الامر اولا: الخموم وهو يقينا الشعب السوداني ثانيا: ما تقتضي مصلحتنا !!!! ثالثا: مصحلة البلد !!
المفردات التي يتحدثون بها تفصح عن نفسها وانها صادرة من نفوس كالطبل يصم الاذان صوته وجوفه فارغ لا شئ فيه !! والاناء بما فيه ينضح !! الخموم ولحس الكوع والزارعنا غير الله اليقلعنا !! وباقي مفردات المسيرة الفاسدة الكاسدة التي لا يملكون غيرها لستر عوراتهم !! فماذا تنتظر ممن انحدر في الدرك الاسفل من الانحطاط الانساني والخلقي !! لغة شوارع كما يطلق عليها فمنه قد اتوا واليه سيذهبون غير ماسوف عليهم !! فكل من يخالفهم الراي وان كان ما يقوله هو الحق فهو عدو لهم!! واخيرا مفردة متقدمة من مفردات المسيرة الفاسدة وهي الخموم !! لا تجد كلمة مناسبة تصفهم بها الا ان تنزل الى مستوى تدنيهم ولكن نفس الحر تابى عليه ذلك !!
والمعادلة كما يلي:
(الخموم + مصلحة البلد) = (مصلحتنا)
اي مصلحة الجماعة فوق مصلحة الخموم (الشعب السوداني) وفوق (مصلحة البلد) وان تعرضت مصلحتهم من اي من المصلحتين لمجرد شبهة تهديد !! يتم اسقاطهما وتغليب كفة (مصحلتنا) والاصح ان يقول (مصحتنا!!) لانهم واردوها ان لم يكونوا من روادها من قبل !! وهذا ما يجري على ارض الواقع منذ ربع قرن من الزمان اتباعا لنهج اليهود حذو القذة بالقذة !! اليهود يستعمرون العالم ويحركون الاحداث فيه بالريموت كنترول في الخفاء اما هم فجهارا نهارا فان بقى لليهود شيئ من الحياء فما الذي بقي لهذه الجماعة الارهابية والعصابة الماسونية المجرمة ؟؟ اهي شهادة مزعومة يسعون اليها بظلم!! ان الله طيب لا يقبل الا طيبا !!

قال رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم : (من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده؛ فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان." وفي رواية" ليس بعد ذلك حبة خردل من إيمان"
وقال رسول الله صلى لله عليه واله وصحبه وسلم: (كلا والله لتأمرن بالمعروف، ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً (أي تلزمونه به إلزاماً) أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ثم ليلعنكم كما لعنهم، يعني بني إسرائيل)
فقد استمرأت الجماعة الارهابية الماسونية الظلامية المجرمة صمت الشعب السوداني عن حقه وعجزه المستغرب في الدفاع عن كرامته وعزته ووجوده في الحياة من جماعة مريضة يتآكلها الخوف والعجز والنقص وهي اهون على الله من بيت العنكبوت !! لم تترك الجماعة الارهابية خيارا للشعب السوداني سوى المواجهة ولا حل غير ذلك !! وماذا بعد ؟؟

[ابو محمد]

#1157764 [مدحت عروة]
3.85/5 (7 صوت)

11-26-2014 10:48 AM
ما عشان كده امريكا غير مستقرة وممزقة ومتخلفة فى جميع المجالات ما زى السودان هسع شوف عمر البشير حاكم السودان ليه اكثر من ربع قرن وما شاء الله شوف الاستقرار والتطور والتقدم والوحدة هسع اتحداك امريكا قدرت تبنى سد او زى كبرى توتى المعلق او زى كبرى المك نمر؟؟؟ بس كل مرة يغيروا حكامهم ويتكلموا كتير وغير شرب الخمر والدعارة ما عندهم اى حاجة ولولا مساعدات نظام الانقاذ لهم لماتوا من الجوع والامراض وانا اقترح على حكومة الانقاذ الا تبيع للامريكان الاسلحة حتى لا يتقاتلوا!!!!!!!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
Saudi Arabia [زول وطني غيور] 11-26-2014 02:37 PM
أصلوا شيخ حسن ده ما قطع العشم من الجلوس على كرسي الرئاسة.. مرة إنقلاب ومرة تمكين ومرة توالي وأحزاب توالي ومرة حوار .. والله يكون بعونك يا سودان ..


#1157763 [shaw]
3.07/5 (7 صوت)

11-26-2014 10:46 AM
لعنة الله على الترابي ومن شايعه

[shaw]

#1157749 [Adam Siam]
3.94/5 (6 صوت)

11-26-2014 10:34 AM
تجمعهم أم شعيفة وتفرقهم الكراسي!
آدم صيام
11/04/2018

الآن، والآن فقط اعترفت إحدى المحاربات والمحاربين القدامى وقدمت استقالتها من مجلس النواب وتصدُر السياسة والاجتماع مفسحةً المجال للدماء الحارة والأجيال الطارفة

كل هؤلاء العواجيز يتبادلون نفس الكتب والمسودات والمجلات والأفكار التوارثية والتسلط على الأجيال التي معهم و بعدهم.

لماذا يتشبثون بقيادة الحزب والمنصب والوزارة والحكومة حتى الموت، ومتى تحكم الأجيال التي من بعدهم والمنفيون والوطنيون والمغيبون؟ ومتى توضع هذه الكتب البشرية الصفراء داخل قمقام مغلق؟
متى يتنازل المهدي من الحزب ويتخلى عن التغزل بأهداب الحكومة وقد حكم ثلاث دورات موؤودة، كافية بمقياس فرص الحكم لاستنفاد فرصه في الوزارة! ولماذا يصر الترابي على ركوب سرج الحكومة المكادي الحرون وقد تم إنزاله قبل هنيهة؟ ولماذا يصر محمد نقد على قيادة المعارضة من البرلمان وحتى النقابات، النقابات التي أسقطت الحكومة الديمقراطية السابقة بمعول الإضرابات المتوالية وفي نفس الوقت كانت تطالب بزيادة الأجور مقابل اللا إنتاج .

حزب أمضى خمسين عاماً وعقله محصور في تبرئة ذمته من حالة الدين و اللا دين وفلك التخفي والمنشور السري وميم نون وامتطاء النقابات ووقف الإنتاج ودك حصون الدكتاتوريات والديمقراطيات الهشة على السواء! وحفظ قوائم الجيش تحسباً لكل انقلاب للبحث عن مخابئ ورونيو وجاويش ينقل الميدان وقليلاً من التمباك إلى السجون والمخافر؟ حزب يدعي التنويرية ومجمل ثقافته خليط من آدم إسمث وسارتر وتولوستوي ولم يقرأ كتاباً وطنياً واحداً يربط الإنسان بواقعه لمعالجة واقعه؟

ومتى يكف الميرغني من التخطيط للائتلاف والاختلاف مع غريمه حزب الأمة ويقلع عن التخطيط للعودة وبث وكلائه في الوزارات من منفاه المتنقل بين جدة وقاهرة المذل؟
كل أعضاء وقيادات ووزراء الحكومات والانقلابات السابقة واللاحقة حتى، من عبود إلى مايو ويونيو إلى عدة الشهور الإثني عشر عند الله، ينامون في البرلمان والجمعية التأسيسية ومجلس قيادة الثورة ويستنجون في البرلمان ويتنخمون في البرلمان ويصلون تحت قبة البرلمان ويرجعون إلى أهاليهم في المساء غانمين!

كل هؤلاء الذين يدعون خدمة الشعب ويزعمون ممارسة الحكم الديمقراطي دكتاتوريون وكسالى وأنانيون.
ما نفع التفوه بالديمقراطية ، وأنت تحكم وتتحكم في حزب وتكتب له المنفستو وناطقه الرسمي وموزع حقائبه الوزارية ورخصه وتوكيلاته التجارية، ولا يدفن عضو الحزب الميت إلا بعد أن تقرأ على روحه الفاتحة ولا يختن رضيع أو تخفض أمة إلا بعد أن يُسمى عليك أو على أحد من أبطال كتبك المستوردة التي تعكف على إدمانها؟ مانفع ديمقراطيتك وأنت من على كرسي الوزارة لمدة خمسين عاماً ويزيد توصي وتصدق وتوقع على استيراد أسلحة من الصين ويوغسلافيا والحبشة وروسيا ومخازن العراق لحرق مناوئيك وحرق جنوبك وغربك وشرقك وتحت قدميك لطلبه بحقه العدلي الديمقراطي البسيط؟ وما نفع ديمقراطيتك وأنت تحكم بلداً فيه قبائل عديدة تكدح لعيشها مُلط ولم يدركوا حتى كتابة هذا المقال الكساء الوقاء ولم يفهموا شروط عضوية الحزب ؟ ما نفع تحكمك وديمقراطيتك وقد تركت أبناء الأقاليم يموتون بأبي فرار من شدة الهاجرة ويتعاركون على قطرة ماء كدرة ويبحثون عن جرعة عسل شفاء لسل وينقبون عن بيت نمل بحثاً عن غلة؟
ما جدوى حكمك وحكمكم قاطبة للبلاد - ولا أستثني منكم أحدا- وقد أنذروك وأنذروكم بدخان انقلاب عسكري في يوم 18/3/89 و29/3/89 و 23/6/89 و 25/6/89 و 27/6/89 و 29/6/89 وكانت رؤيتك لهذه النذر أيها الأجلاء وأيتها الجليلات! تنتهي في ابتداع نظرية واحدة وإن تعددت الأسماء هي تهتدون وتختبئون.

يم الجمعة 30/6/89 منذ الصباح الباكروحتى المساء لم أر دارجاً ولا راكباً ولامتظاهراً ولا معترضاً واحداً غير دبابتبن قديمتين على مداخل العاصمة ، ولو صاح زعيم طائفة واحدة بوا صباحاه ، لهجم أنصار الجزيرة وعمال عطبرة ومزارعو طوكر وأرجعوا هذه الدبابات الصدئة إلى مرابطها بدل الإتكاءة على تسقّط الأخبار من راديو ترانززتر صغير صغير وميثاق حماية الديمقراطية الذي لا يحمي حتى قرطاسه الذي حمّل فيه!
نعم سوف تجتمعون وتجتمعون وظننا تجتمعون لإنقاذ سفينة البلاد ، ولكنكم حقيقة تجتمعون لإغراقها بالكامل على طريقة عليّ وعلى أعدائي ، فقد سبق أن اجتمعتم إن لم تكونوا تحت قبة البرلمان، ففي المنافي والسجون ومناسبات ام رقيقة ومعارضة الفنادق. ومتى كان قد افترقتم منذ خمسين سنة؟ تتفقون على حكومة إجماع وطني أو وحدة وطنية نكايةً بالمفردات، ثم ماتلبثوا أن تختلفوا في توزيع الحقائب الوزارية وتصنيفها إلى سيادية وحيوانية ، وعندما ينقضي العام والمواطنون يُرزلون ، تجأرون بالتعويضات، وعندما يحين تاليه تُنشئون محاكم تسمى ناجزة أو عاجزة لربائب عبود وسدنة مايو وقطط يونيو، ثم تحكمون عليهم بالأعمال الشاقة مع وقف التنفيذ وتسمحون لهم جميعاً بالسفر والعلاج مجاناً على نفقة الدولة في الخليج وماليزيا وعدم العودة إلا بعد عام، والشعب الموطوء في ظنه قد تحققت العدالة والانصاف وردت الكرامة وردعت المتسولة نفوسهم. وإلا ما دلالة جمع الأرملة والانقلابي تحت قبة برلمان واحدة وعودة عمر محمد الطيب وحكاياتنا مايو النميرية ومعاش الريس المحترم!؟
هذا الوطن المبتلى ينقصه زعامة واحدة وقد خلت وفكرة واحدة وطنية حقيقية تحمل على عاتقها رؤية ألف سنة ضوئية مستقبلية عادلة متجردة رائدة قليلة الكلام لا تقرض الشعر البتة ولا تتقمص أفكار الكتب المستوردة، وتحمل بين جوانحها القدرة الكاملة على استنهاض شعبها وتنمية ثرواتها والكد على رفاهيتها وهذه الشروط مجتمعة لآ أظنكم تبصمون عليها ، وإلى حين ظهور ذلك المتخيل ولا أقول المهدي المنتظر، دعوا الوطن لخالقه فإنه مأمور مأمور كما العطباء.

سوف نمجدكم كثيراً إذا انتحيتم جانباً ورفدتم الشباب بفضيلة الاستماع إلى آرائه ورؤية خوارقه والتفكر في تنوع بنات أفكاره ، وسوف نذكركم بالخير في حياتكم وندعوا لكم بالنجاة بعد فواتكم إذا كففتم عن حشر أنوفكم في توزيع الحقائب الوزارية والزكائب والتصديقات التجارية والعقارية والإعفاءات الجمركية وتوصيات كليات الشرطة والحربية للمحاسيب والنسائب وتوزيع الأراضي ومنظمات كافل اليتيم وجمعيات الأرامل.

سوف نحملكم فوق حدقات عيوننا إذا كففتم عن سن القوانين المستوردة والمفردات المستولدة والدسائس والدساتير واللوائح المتناسخة المتحركة المعطل بعضها بعضاً التي تتوالد وتفرخ على ردهاتها البيروقراطية المتعفنة والدلالات المتنطعة من قوانين سبتمبر إلى التوالي والمناصحة والتشاور والسندكالية والرادكالية وموقف الحزب و أدب المرحلة .

سوف نعلي من شأنكم كثيراً إذا كففتم عن مد السلاح وزخائر الفتن النائمة والتغاضي عن تمريرها لفئة من أبناء البلد ضد إخوانهم لوقف االنزيف والرحيل والسحل والتقتيل ، وإذا تركتم عرق الأنصار وتمر الشمال لكادحيه يتقون به المسغبة وقد بذلوا فيه كامل عرقهم ، وإذا لم تحرضوا عمال الدباغة والسكة الحديد بوقف العمل وإذا أقررتم شهادات تمليك لسكان أبا ومفورة وأم برد دون المطالبة بتعويضات أو تهديدهم تحت طائلة النفي إن لم يدلوا بأصواتهم الانتخابية لكم.
وإذا اكتفيتم بكتابة مذكراتكم السرية السرية التي لم تخرجوها حتى الآن لنعتبر من مصائب الدهور وتقلبات الزمان.

[Adam Siam]

#1157726 [كاكا]
4.19/5 (6 صوت)

11-26-2014 10:12 AM
المقال ده ابلغ رد علي مقال عثمان ميرغني "الترابي راقدلو فوق راي"

[كاكا]

#1157665 [جركان فاضى]
3.69/5 (6 صوت)

11-26-2014 09:06 AM
يامن ضحكت بلا عجب.....وبغير سن من ذهب
انى ارى لك لحية....هى للضلالة تنتسب

[جركان فاضى]

#1157663 [dax]
3.38/5 (5 صوت)

11-26-2014 09:05 AM
الموت.. الموت امثال هؤلاء لا يموتون ...

[dax]

#1157649 [برات]
4.19/5 (8 صوت)

11-26-2014 08:55 AM
العجز ثم المخادعة لبلوغ الهدف هو ديدن الترابي منذ أن كان يافعآ .. فهو المتحذلق لبيت المهدي و زواج بنتهم وصال .. ثم لا ينفك بتدبير مؤامرة طرد الشيوعيون من البرلمان لانه عجز عن فك سيطرتهم علي النقابات .. و تدور الدائرة بعد عجزه لكسب الاصوات عقب انتفاضة 85 ليأتي بانقلاب 89 المشئوم و يحكم البلد من وراء كذبة القصر و المنشية .. مع حقد و تشفي و و اقصاء للآخر حتي تفككت البلاد و صارت أوهن من خيوط العنكبوت بفضل ميكافيليته التي أتانا بها من باريس متذرعآ بالغاية التي تبرر الوسيلة .. حتي و ان كانت الكذب باسم دين الله من أجل دنيا فانية .

[برات]

#1157632 [الكجور الأسود]
3.75/5 (4 صوت)

11-26-2014 08:42 AM
يا ترى ما هو رأي الترابي في قضية/عوضية عجبنا التي قتلت بسبب أساليب قوانين سبتمبر1983مالتي مورست مرة اخرى في حي الديم بعد أن إقتلع الشعب السوداني سدنة مايو سنة1985م؟

[الكجور الأسود]

#1157628 [زول]
4.00/5 (3 صوت)

11-26-2014 08:37 AM
تتبعك لعنات الله ومن ثم لعنات الشعب السوداني بعدد ما خلق الله وبعدد كلمات الله

[زول]

#1157598 [الحالم]
4.00/5 (5 صوت)

11-26-2014 08:05 AM
مهما تكن عند امرءا من خليقة وان خالها يوما تخفى على الناس تعلم

[الحالم]

#1157597 [كاكا]
4.00/5 (4 صوت)

11-26-2014 08:01 AM
الترابي من شدة اندفاعه وانشغاله بالدسائس والموامرات والتنظير الفارغ نسي مرور الزمن والمساعدو كمان ان ديكور الميرغني والصادق ثابت ... الناس دي ما حاسة بالزمن ولا عارفين انو في اجيال بتجي وبتفوت

[كاكا]

#1157591 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.32/5 (5 صوت)

11-26-2014 07:56 AM
كل القادة السياسيين الحاليين اعمارهم بين الـ 70 و الـ 80 سنة،، وكلهم حضروا ثورة اكتوبر 1964 التي كان من المفروض ان تمثل لهم قيمة سامية ومع ذلك إما صنعوا الحكومات العسكرية بعد أكتوبر أو شاركوا فيها أو صالحوها وقبضوا الفيها النصيب،،، ثم تدور الايام وتستمر سياسة الكون كلو بدور حول الكرسي ويعارضوها ويختلفوا معها والساقية لسه مدورة،، لذلك كل هؤلاء الساسة كانوا ولا زالوا يخشون ظهور جيل متمرد على شاكلة الاستاذ ياسر عرمان،

وفي الواقع يا محمد احمد يا اخوي يا الواقع كل يوم في بلوة جديدة فان الصراع في السودان ليس سياسيا بقدر ما هو صراع شخصي بين هؤلاء العجائز الذين تكلسوا ولا زال بعضهم يجكسوا ،، عاد الترابي الى انقاذيته فاذا بالصادق في اسبوعين يخرج من بياته الصيفي بإعلان باريس،،، يعلن الميرغني اتفاقية الميرغني جارانج نوفمبر 1988 فيعارضها الصادق ولو تمت لاختصرت معاناة 25 سنة ولما كانت مشكلة دارفور ولا جبال النوبة ولا النيل الازرق ولا جنجويد ،،، رفع الصادق سعر السكر فزاغ الميرغني من تحمل القرار كشريك في الحكم...

ان المواليد في الفترة بين 1930 الى 1945 لم يعودوا صالحين لادارة بلد في ظل ثورة المعلوماتية وعليهم باللجوء الى السبحة ليكن ختامهم مسكا،، ويصعب ذلك....

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
Sudan [مواطن] 11-26-2014 09:30 AM
الغالية ما تتجهجهي عشان العجائز ديل لانو الفطام عندهم صعب صعب جد وجلدهم جلد قرنتي تخين .


#1157590 [الجن الكلكي]
4.75/5 (3 صوت)

11-26-2014 07:56 AM
تعليق وتحليل ممتاز واجمل شي صورة الترابي ساعة كان حنكوش وحاجات تانيه حامياني

[الجن الكلكي]

#1157530 [Bade taha]
3.25/5 (4 صوت)

11-26-2014 05:01 AM
اجمل تحليل وهذا ينطبق علي الميرغني والصادق لعلهم يقرؤن ويتوورون طوعا وان يعوا الدرس من من سبقوهم من الطغاة من حولهم في العالم العبي والإفريقي

وأمريكا اللاتينية وفي اسيا شكرًا مره اخري للأخ حسن اسماعيل علي هذا المقال الرائع

[Bade taha]

#1157528 [الجندى]
4.13/5 (5 صوت)

11-26-2014 04:56 AM
لعنه الله على هذه الكارثه المدعو ترابى .. بلا يخمه ويذهب الى الجحيم غير ماسوف عليه.

والان نتساءل ما هو الحل العملى للخلاص من هذا الوضع الماساوى الذى ورطنا فيه هذا اللئيم؟ هذا ما يجب على كل منا ان يفكر فيه ويفيد الاخرين بما يصل اليه حتى تتجمع الرماح..

تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا واذا افترقن تكسرت احادا ( او افرادا)

وهذا ما هو حادث الان ... يا مولانا نسالك اللطف

[الجندى]

#1157514 [الترابي يدير الحكومه،]
4.19/5 (7 صوت)

11-26-2014 03:20 AM
علمت من مصدر بالشعبي أن واحد من رؤساء الاحزاب العقائديه و نائبه يمارسان الخداع علي الاخرين و هو الآن الحاكم الفعلي للسودان و يرسم خطة التفاوض بمهاره و له مجندين كثر داخل بعض الحركات المسلحه ، خمنوا من هو؟

[الترابي يدير الحكومه،]

ردود على الترابي يدير الحكومه،
Saudi Arabia [ابو محمد] 11-26-2014 11:25 AM
من يكون غير ابليس العصر واللبيب بالاشارة يفهم !!!


#1157500 [اقلام رصاص]
4.19/5 (7 صوت)

11-26-2014 01:01 AM
الزنديق حسن الترابي..وهو داعية على ابواب جهنم يقذف فيها كل من اجابه

[اقلام رصاص]

ردود على اقلام رصاص
Saudi Arabia [اريج الوطن] 11-26-2014 10:14 AM
صدقت يا أخي فإن الترابي هو كذلك ، ولكن من يقرأ ومن يسمع ، والعجب العجاب أن للترابي أتباع لا يمكن وصفهم إلا بما وصف الله به بعض الناس وماذا يقولون يوم القيامة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة