الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
استشارات : آلام الظهر والعملية الجنسية * العلاج الكيميائي * كبار السن والبرودة
استشارات : آلام الظهر والعملية الجنسية * العلاج الكيميائي * كبار السن والبرودة
استشارات :  آلام الظهر والعملية الجنسية * العلاج الكيميائي * كبار السن والبرودة


11-26-2014 10:07 AM


استشارات
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* آلام الظهر والعملية الجنسية > أشكو من تكرار الشعور بآلام الظهر بعد ممارسة العملية الجنسية، وأجريت فحوصات للظهر ولم تتبين أي أمراض في العمود الفقري.

صالح ج. - جدة.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك. والبداية تكون بالتأكد من عدم وجود أي اضطرابات في العمود الفقري والأقراص التي بين الفقرات والمفاصل المتعددة بين فقرات العمود الفقري ومنطقتي الورك وأسفل الظهر، إضافة إلى التأكد من سلامة البروستاتا وبقية الأعضاء التناسلية. وحينما لا تكون هناك أي أمراض عضوية، يكون التوجه نحو 3 أمور:

الأمر الأول هو لياقة عمل العضلات التي تتحرك خلال العملية الجنسية، مثل عضلات الظهر والحوض على وجه الخصوص، أي أننا نتحدث عن بناء كتلة العضلات في تلك المناطق وتمرينها على الحركة وبناء قدرات التوازن في عمل العمود الفقري والحوض. ولاحظ معي أن ممارسة الرجل للتمارين الرياضية يعني 4 أمور: تمارين هوائية لرفع لياقة الرئة والقلب عند الهرولة أو المشي السريع أو السباحة وغيرها، وتمارين الشد لإعطاء مرونة في حركة العضلات ومرونة في استخدام المفاصل، وتمارين بناء العضلات لتكوين كتلة معتدلة لها، وتمارين التحكم في التوازن كي يستخدم الإنسان تلك العضلات والمفاصل بطريقة لا تتسبب في الإجهاد العضلي ولا تتسبب في سوء استخدام المفاصل.

الأمر الثاني هو استخدام بعض أنواع أدوية تنشيط القدرات الجنسية للرجل، وبعض أنواع تلك الأدوية يتسبب بآلام في الظهر، وثمة عدة فرضيات حول آلية تسببها بذلك لها علاقة بتوسيع الأوعية الدموية في منطقة الظهر.

أما الأمر الثالث، وهو الأهم، فهو وضعية الجسم حال ممارسة العملية الجنسية. وهناك الكثير من الدراسات الطبية التي تناولت تأثيرات أوضاع الجسم خلال العملية تلك على الشعور بآلام الظهر. ودون الاستطراد في تفاصيل تلك الدراسات وأنواع الوضعيات، فإن هناك وضعيات جانبية يرتاح الجسم فيها للقيام بالعملية تلك دونما إجهاد على الظهر وعلى مفاصل الفقرات أو الورك. والمهم في نتائج تلك الدراسات هو أن الرجل بإمكانه العمل على عدم حصول آلام الظهر المرتبطة بالعملية الجنسية، عند اتخاذه وضعيات تتناسب مع صحة استخدام الظهر والحوض.

* العلاج الكيميائي > ما العلاج الكيميائي وكيف يفيد؟

وداد ك. - الكويت.

- هذا ملخص الأسئلة العامة الواردة في رسالتك عن العلاج الكيميائي لحالة قريب مصاب بالسرطان. وبداية، لاحظي معي أن المقصود بالعلاج الكيميائي طبيا هو استخدام أدوية قوية لمعالجة أحد أنواع الأورام السرطانية، تعمل للقضاء على الخلايا السرطانية. ولذا فإنها في الأصل نوعية من الأدوية القوية التي لا تستخدم إلا في حالات خاصة. وهناك اليوم أكثر من مائة نوع من أدوية العلاج الكيميائي. ويستخدم الأطباء هذه النوعية من الأدوية بناء على نتائج إيجابية أثبتت جدواها في علاج حالات معينة من الأورام السرطانية، وبناء على تقييم طبيب الأورام لنوع الورم السرطاني لدى المريض، وتقييمه مدى تطور الحالة المرضية لديه من ناحية مدى انتشار المرض السرطاني ومن نواحي حالة أعضاء الجسم الأخرى.

إن العلاج الكيميائي عملية معقدة تتم بطريقة دقيقة للعمل على استفادة الجسم من هذه المواد الكيميائية القوية، وفي نفس الوقت ملاحظة حالة المريض ومدى استجابته ومدى عدم تسبب ذلك العلاج في درجات متقدمة من الضرر عليه. ولذا فإن أهداف استخدام أدوية العلاج الكيميائي تشمل وقف انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وإبطاء نمو الورم السرطاني والقضاء على الخلايا السرطانية التي ربما انتقلت إلى أماكن أخرى في الجسم والعمل على إزالة الورم السرطاني وشفاء المريض من هذه الحالة لديه.

وبالنسبة إلى سؤالك الآخر فإن العلاج الكيميائي ليس الوسيلة الوحيدة لمعالجة الورم السرطاني، بل هناك وسائل أخرى، ولكنّ هناك طرقا علاجية وفق إرشادات طبية توجه الأطباء نحو جعل معالجتهم للمرضى أكبر فائدة وأقل ضررا على المريض، ووفق هذه الإرشادات الطبية العالمية لمعالجة حالات الأورام السرطانية يتم استخدام أنواع من العلاج الكيميائي.

ولا يعطى العلاج الكيميائي بالضرورة عبر الحقن في الوريد، بل يمكن أن يعطى كأقراص دوائية عبر الفم، أو كمستحضر موضعي على الجلد أو يحقن داخل تجويف البطن أو تجويف الصدر أو تجويف العمود الفقري وغيرها من وسائل التلقي للعلاج الكيميائي. وقبل البدء بعلاج أي نوع من الأورام السرطانية، يشرح الطبيب للمريض برنامج العلاج والآثار الجانبية المحتملة وكيفية المتابعة وغيرها من النقاط ويجيب أيضا على أي استفسارات لديه.

* كبار السن والبرودة > هل تحصل حالات انخفاض حرارة الجسم لدى كبار السن دون غيرهم في فصل الشتاء؟

عبد الله خ. - الأردن.

- هذا ملخص الأسئلة الواردة في رسالتك حول إصابة والدك بانخفاض في حرارة الجسم دون غيره ممن كانوا معه في البيت. بداية لاحظ معي أن عمل الجسم على حفظ حالة الاعتدال في حرارة الجسم يتأثر بالتقدم في العمر، ولذا فإن قدرة الرجل أو المرأة البالغة على تحمل البرودة تختلف عن تلك القدرة لدى الطفل الرضيع أو الشخص المتقدم في العمر، ويزداد ضعف القدرة تلك إذا ما كان لدى الشخص المتقدم في العمر أمراض مزمنة كالسكري أو ضعف القلب أو ضعف الكلى أو ضعف الكبد وغيرها من الأمراض التي تؤثر على عمل أعضاء الجسم مع الجهاز العصبي على الإحساس الصحيح ببرودة الجو وتفعيل أنظمة الجسم التي تتغلب على تأثيرات البرودة على مستوى حرارة الجسم.

الوجود في غرف مكيفة بالهواء البارد قد يكون سببا لدى الشخص الكبير في السن إذا كانت برودة المكيف شديدة وإذا كان الشخص الكبير في السن لا يقوى على الحركة أو الكلام، كما يحصل في حالات الجلطات الدماغية. وعدم الشعور بحقيقة البرودة التي قد تصيب الأطراف قد يكون مشكلة لدى أولئك الذين لديهم مرض سكري مزمن أثر على الأعصاب الطرفية لديهم، ولذا قد تبرد بشدة القدمان دون أن يشعر مريض السكري ذاك بالأمر.

ولاحظ معي أن البرودة الشديدة تدفع الجسم إلى فقد حرارته بكمية تفوق قدرة الجسم على إنتاج الحرارة. وإنتاج الجسم للحرارة له مصادره، أي أن هناك مصادر تنتج حرارة الجسم، من أهمها قدرة العضلات على حرق السكريات والدهون وقدرة الكبد على إجراء العمليات الكيميائية الحيوية. ولاحظ كذلك معي أن العضو الأعلى حرارة في كل الجسم هو الكبد، والأدنى هو الجلد وطبقة الشحوم. والعضلات بحركتها تنتج الطاقة الحرارية، ولذا تلاحظ أن المرء إذا أصابته البرودة تعتريه الرعشة، وهذه الرعشة هي عبارة عن حركة لا إرادية للعضلات، وحتى العضلات التي تسند بصيلات الشعر، ولذا تلاحظ شيئا من انتصاب شعر الجلد مع الشعور بالبرودة.

وعليه، تجدر ملاحظة الأشخاص الكبار السن حال برودة الأجواء، أيا كان مصدرها، لعلامات قد تدل على انخفاض حرارة الجسم، مثل الرعشة والإجهاد والتعب والتشويش الذهني والدوخة وبرودة الأطراف وغيرها.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5464


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة